العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-14, 11:33 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


نقد قاعدة ( اللطف ) الدليل العقلي على الإمامة بين آية الله الحيدري وآية الله محسني !!




بسم الله الرحمن الرحيم .


لا يكاد يخلو مصنف من مصنفات الشيعة الإمامية ( هداهم الله ) في العقائد وخاصة في الإستدلال على الإمامة من التمسك والتشبث بقاعدة ( اللطف الإلهي ) وذلك في معرض ذكرهم للأدلة العقلية على الإمامة ! ..



* مناقشات أهل السنة :

1- وقد ناقش شيخ الإسلام ابن تيمية ( قدس الله روحه الطاهرة ) هذا الدليل من ( 14 ) وجه , يمكن قرائتها على هذا الرابط : ( اضغط هنا ) .


2- وكذا فعل الرازي في مناقشات طويلة يمكن مطالعتها ( هنا ) .




* مناقشات الشيعة الإمامية ( هداهم الله ) :

1- آية الله آصف محسني .
2- آية الله كمال الحيدري .

وكلاهما من المتخصصين في العقائد وعلم الكلام تدريسا وتأليفا ومناقشة .



أ- قال آية الله كمال الحيدري - الحاصل على إجازة من آية الله الآملي - قال في برنامج له بعنوان : ( من مات وليس عليه إمام مات ميتة جاهلية (ق 1 ) :
ولا يتبادر إلى ذهن المشاهد الكريم أنني بالضرورة أريد أن أشير إلى قاعدة اللطف، حتى يقولون أن هؤلاء يؤمنون بقاعدة اللطف، وقاعدة اللطف فيها إشكالات كثيرة، لا لا، له بحث مستقل لعله إنشاء الله تعالى سيأتي في موعده المناسب له. . . أ.هـ


ب- وقال أيضا في درس : ( تعارض الأدلة ) رقم : (158) :
ولهذا أنا في الأبحاث الكوثر قلت أن هذا العدل الذي موجود بأيدينا وعلى أساسه وجدت قاعدة اللطف انه كما هناك أمور تجب لله على عبده هناك أمور يوجبها العقل للعبد على ربه هذا هو البيان الاعتزالي لأصل العدل هاي معروفة عندنا بقاعدة اللطف هاي قاعدة اللطف تأدباً يعني مثل ما هو له حقوق علي أنا هم عندي حقوق عليه هذا هو التفسير الاعتزالي ولم تجد له تأثيراً أو أثراً في روايات أهل البيت، في روايات أهل البيت ماكو احد عنده حق على الله أبداً هذا هو العقل الاعتزالي جعل العقل يقول له حق على الله وقال أنّه يجب عليه أن يفعل ولا يجوز له أن يفعل وهي نظرية الحسن والقبح العقلي بالمعنى الاعتزالي كيف أنّه أنا وأنت يجب علينا أن نفعل ولا يجوز حسن قبح الله هم عنده مجموعة أفعال عقلي يقول لا هذا تفعل هذا ما تفعل إذا فعلت قبيح فعلت أبداً لا أساس لهذه النظرية في كلمات أئمة أهل البيت . . .أ.هـ


ج- وقال أيضا في درس : ( تعارض الأدلة ) رقم : (188) :
نأتي إلى الدليل الثاني ما هو الدليل الثاني؟ من أهم الأدلة التي استدلوا بها على ضرورة ولادته هي قاعدة اللطف. طبعاً هذا من الأدلة بالدلالة الالتزامية وليس بالدلالة المطابقية أبداً هذا معناه أنه بعد عندهم أدلة بالدلالة المطابقية أو لا توجد؟ توجد أو لا توجد؟ فلهذا اضطروا أن يذهبوا إلى الأدلة الالتزامية يعني ضرورة وجود الإمام قاعدة اللطف تقول في كل زمانٍ إمام وهذا هو الإمام، خو أول الكلام هذا لازمٌ عام بغض النظر.
السؤال الأول: ما هي هذه القاعدة سموها قاعدة ماذا؟ اللطف. الآن لا أريد أن أدخل في التفاصيل مع الأعزة أن قاعدة اللطف ما هو مستندها؟ ما هو دليلها؟ هل هي تامة؟ أو ليست بتامة؟ ما هو أقسام اللطف من المحصلي والمقربي و… و… إلى غير ذلك. وكيف تطبق على إثبات ضرورة الإمامة؟ ليكون في علمكم مسألة مختلفٌ فيها لا بين الشيعة والسنة بإمكن الأعزاء فقط أذكر لكم المصدر أعزائي استند صاحب التجريد يعني الطوسي والعلامة إلى قاعدة اللطف لإثبات ضرورة وجود الإمام في كل زمان وانظروا إلى مناقشات القوشجي على ذلك ارجعوا إليها حتى تعرفون أن علماء السنة وافقوا أم لم يوافقوا؟ لم يوافقوا.
الآن لا يهمنا السنة تعالوا معنا إلى الشيعة هل وافقوا على القاعدة أم لا؟ هذا الكتاب صراط الحق للشيخ المجاهد آية الله العظمى محمد آصف المحسني في ص459 من ج3 يقول: إن الذين يقولون بوجوب اللطف على الله تعالى (أصل القاعدة) ويوجبون نصب الإمام عليه عز وجل يشكل عليهم الأمر في المقام (في مقام من في مقام إمامة الإمام المهدي) إذ غيبت المهدي تستلزم أن الله لن يفعل ما هو الواجب عليه. قال المحقق الطوسي ووجوده لطفٌ إشارة إلى قاعدة اللطف وتصرفه لطفٌ آخر. هسه الآن وعدمه منا يعني عدم تصرفه وتصديه للإمامة نحن منعناه عن ذلك وإلا أصل وجوده لطف وأوضحه العلامة الحلي في الشرح بقوله: أن وجود الإمام بنفسه لطفٌ لوجوه أحدها ثانيها ثالثها أقول هذه الوجوه كلها ضعيفة ويناقشها مفردة مفردة، ثم يأتي أعزائي في ص461: والتحقيق أن اللطف غير واجبٍ على الله تعالى، أبداً. من قال مولانا قاعدة اللطف ما هو دليلها؟ لا دليل عليه. ونصب الإمام ليس من مصاديق قاعدة ماذا؟ قاعدة اللطف، وهو لا يجري في المقام. إذن بين وبين الله الآن الدليل الروائي آقاي آصف محسني ماذا ناقشه أو لم يناقشه؟ ناقشه. الدليل العقلي قاعدة اللطف هم شنو صار مولانا لم يقبله. ولهذا واقعاً احتار الشيخ آصف محسن، احتار في إثبات ولادة الإمام راح إلى انه ابن حجرة العسقلاني كايل وصاحب الصواعق كايل… أنا ما أدري ماذا عقيدتنا نحن نثبتها بمن ببن حجر العصقلاني لو ابن حجر في كتب النسب قال ولده الإمام الحجة. نعم، هذه قد تفي في بحث الجدال بالتي هي أحسن والمحاج ألزموهم بما ألزموا به أنفسهم قد تكون مفيدة ولكن لتصحيح عقدة عندنا يمكن هذا المعنى؟ ما أدري واضح . . . أ.هـ




أقول : يلاحظ أن الحيدري لا يتكلم عن رأيه الشخصي بل ينقل كلمات آية الله العظمى آصف محسني في الموضوع , ولعله ننقل كلمات محسني كاملة بنصها وحروفها في أقرب فرصة نتفرغ فيها .



والحمد لله رب العالمين .






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على : كيس أبي هريرة البحراني : الصدوق غالبا يدخل كلامه في الأخبار / وثيقة
»» تخبط علماء الشيعة في ( العصمة ) بين المجلسي والطبطبائي ــــــــــ معصية آدم ( ع ) !!!
»» جديد حمل نسختك الحوزة تدين الإنحراف مناقشة كمال الحيدري / كتيب الكتروني
»» آية الله السنة بذلوا جهود كبيرة وموضوعات جيدة ومعظم مجاميع قدماء الشيعة تلفت
»» أدلة موثقة كاشفة عن ضلال وانحراف كمال الحيدري / على ذمة شيخ إمامي إثني عشري / وثيقة
 
قديم 17-11-14, 11:50 PM   رقم المشاركة : 2
وامـحمداه
مشترك جديد






وامـحمداه غير متصل

وامـحمداه is on a distinguished road


اجاب الشيخ علي ال محسن على هذا الخلط من زمن بعيد ولكن المشكلة فيمن يخلط الحابل بالنابل او من لا يريد ان يفهم ففرق بين قاعدة لطف الله على العباد ان ارسل لهم رسل وانبياء وأئمة مرشدين وبين قاعدة اللطف التي خصصت الامر في كل مسالة جزئيه لم يقم عليها الدليل عقلا ولا نقلا .

يقول الشيخ علي ال محسن :

قاعدة اللطف هذه مغايرة لقاعدة اللطف التي يستدل بها على وجوب نصب الحجة في كل عصر، وهي قاعدة ابتكرها الشيخ الطوسي قدس سره، واستدل بها على حجية الإجماع، بتقريب أن فقهاء الإمامية إذا أجمعوا في عصر من العصور على مسألة من المسائل الفقهية، فإن مقتضى اللطف الإلهي هو وجوب إظهار الإمام المعصوم عليه السلام الخلاف بين علماء الإمامية، ومع عدم إظهاره الخلاف، فإنه يستكشف منه أن الحكم مرضي عند الإمام عليه السلام.

وهذه القاعدة غير تامة في نفسها، إذ لا يجب على الإمام عليه السلام أن يظهر الخلاف في كل مسألة فقهية اتفق عليها فقهاء الإمامية في بعض العصور، ولا سيما أنه إذا أظهر الخلاف وهو غير معروف عندهم فإنه لا أثر لخلافه حينئذ، لأنه لم يُعرف بالعلم فضلا عن معرفة إمامته، والله العالم.


فنعم قاعدة اللطف التي ذكرها الشيخ الطوسي ومن وافقه من العلماء هي محل خلاف وأخذ ورد ، ولكن الجميع متفق على استهجان ان يترك الله سبحانه وتعالى ورسول الله صلى الله عليه واله وسلم من بعده المسلمين سدا يفعلون ما يشاؤون ويتقاتلون فيما بينهم بسبب عدم ايضاح الطريق لهم من بعده كما يقول المنهج السني بل نصب لهم أئمة وخلفاء راشدين اثنا عشر عليهم السلام قبلهم من قبلهم وأنكرهم من انكرهم . ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم







 
قديم 17-11-14, 11:59 PM   رقم المشاركة : 3
طرابلسي سني
عضو ذهبي







طرابلسي سني غير متصل

طرابلسي سني is on a distinguished road


اللطف عند الشيعة هو خدعة كلامية منطقية هدفها إثبات وجوب تنصيب إمام من قبل الله للعباد ليس إلا.







 
قديم 18-11-14, 12:26 PM   رقم المشاركة : 4
بحار400
عضو ماسي







بحار400 غير متصل

بحار400 is on a distinguished road


انظر كيف قاد العقل دون النقل الصحيح الشيعة الي اختراع بدع في الدين كالامامة


http://www.dd-sunnah.net/forum/showt...76#post1803476







 
قديم 18-11-14, 05:17 PM   رقم المشاركة : 5
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


الزميل ( وامحمداه ) ..

أنت من خلطت الحابل بالنابل .. فليس كلامنا هنا عن اللطف المستدل به في بحوث الإجماع ..


اسألك : هل توافق كمال الحيدري وآصف محسني ام لا ؟


ثم بعد ذلك نكمل .







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل : صدر المتألهين يعتقد بالتشبيه وأن آدم على صورة الله على ذمة الاحسائي / وثيقة
»» التناقضات الواضحات الكلباسي تناقض كلام شيخ الطائفة الطوسي في رجاليه معلوم / صورة
»» الحيدري: للسنة أسئلة خطيرة , لادليل قرآني واضح أن الإمامة إيمانية وعلماؤنا لديهم خلط!
»» تناقضات العلامة الحلي الواضحات الظاهرات في علم الجرح والتعديل / صورة
»» الخاقاني الإمامية وثقوا وصححوا روايات النواصب عفوا بل شر من النواصب
 
قديم 21-11-14, 02:52 PM   رقم المشاركة : 7
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


تحريرات في الأصول - السيد مصطفى الخميني - ج 6 - ص 359
وذهب شيخ الطائفة الحقة إلى قاعدة اللطف ، وأن الاجماع حجة بحكم العقل .
وفيه : أن قاعدة اللطف ليست تامة ، لا في باب النبوة ، ولا في باب الإمامة ، والتفصيل في محل آخر ، وأما المتأخرون المتمسكون بها في مسألة النبوة ، فلا فارق بينها وبين المقام بحسب بعض التقاريب فيها .







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال : حول رواية الباقر عن جابر بن عبد الله ؟!!
»» إمامة إسماعيل تحرج فرضية النص على الأئمة وتصيب أصحابها بالحيرة !!
»» القبض على المحرفين والمدلسين ! تحريفات للتخلص من عبد الله بن سبأ / وثائق مصورة
»» إِعلام الأكارم بمن لم يؤكد كسر ضلع بنت سيد الأَكابر اعترافات المخالفين
»» مناقشة عقلائية هادئة لعقيدة الإمامة والتنصيب الإلهي وأسماء الأئمة لشيخ شيعي منصف
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:53 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "