العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-11-09, 09:26 PM   رقم المشاركة : 1
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


Arrow كشف الارتياب عن حَديث التّمسُّك بالسُنَّة والكِتَاب / مبحث سني إثني عشري

كشف الارتياب عن حَديث التّمسُّك بالسُنَّة والكِتَاب


نظرة في كتب أهل السنة والجماعة
وجولة في كتب الشيعة الإثني عشرية


[ النسخة الاولى ]

بقلم
أبو عبد الرحمن العاقل


( مقتطفات من البحث )


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله القائل : " إِنَّمَا كَانَ قَوْلَ الْمُؤْمِنِينَ إِذَا دُعُوا إِلَى اللَّهِ وَرَسُولِهِ لِيَحْكُمَ بَيْنَهُمْ أَنْ يَقُولُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ " والقائل جل جلاله وتقدست أسماؤه : " فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا " والصلاة والسلام على من قال : " صلوا كما رأيتموني أصلي " وقال : " خذوا عني مناسككم " وعلى اله الطيبين الطاهرين وأزواجه أمهات المؤمنين وأصحابه الغر الميامين وبعد :
فاني احمد الله أولا وآخرا وادعوه أن يشرح صدري للهداية وان يشرح صدر كل من يقرا هذه الرسالة وان ينير دربي ودربه وان يوفقني وإياه إلى التمسك بما كان عليه نبينا صلوات ربي وسلامه عليه وعلى آله فهو سيد العترة الطاهرة وسيد الأنام بابي هو وأمي صلى الله عليه وعلى آله وسلم . . .
ومن المعلوم عند المسلمين علماء وعامة أن الدين الذين هم عليه إنما هو مستمد من أصلين عظيمين ( الكتاب ) و ( السنة ) وبهذين الأصلين يعرف المسلم دينه وماله وما عليه ومن هذا فأين العيب وأين الملامة أن يذكر الأئمة الأعلام - أعلى الله مقامهم - في كتبهم وان يذكر الخطباء على منابرهم بهذين الأصلين ؟! هذا لو فرضنا انه لم يأت حديث فيه التمسك بالكتاب والسنة , فأين الإشكال ؟! أتراه يختلف اثنان في أن هذين الأصلين هما منبع الدين ؟! فإذا ذكّر أهل العلم الناس بهذين الأصلين فهذا مما يمدحون عليه لا ما يذمون بسببه كما يعتقد البعض ! واعتراضهم بعدم ثبوت ما ورد في التمسك بالكتاب والسنة عجيب لعدم صحته كما سترى , وكأني بهذا المعترض لم يعلم أن هذا الدين بأكلمه قائم على الكتاب والسنة سواء ثبت في ذلك الأثر أو لم يثبت !


ومثال ذلك : لو أن خطيبا على المنبر يذكر الناس بان النبي  ترك لنا أمور نتمسك بها من بعده وان تمسكنا فلن نضل ومن احد هذه الأمور هي الصلاة ,! فهل لهذا المعترض أن يعترض على هذا الكلام بحجة أن هذا لم يرد فيه نص ثابت ؟! لاشك أن الصلاة قد جاء ذكرها في القران والسنة بنصوص متواترة في فضلها والتذكير بها والمحافظة عليها , فإذا كان هذا لا مانع منه عقلا في شأن جزء من الكتاب والسنة وهي الصلاة , فما بالك بملاك هذا كله وهو القران والسنة كيف يكون التذكير والتمسك بهما مذموم باعتراضات واهية !! سبحانك هذا بهتان عظيم


مع العنوان وسبب وضع الكتاب :
واقعا لم يخطر ببالي كتابة هكذا بحث إلا أنني دعيت ذات مرة إلى أحد الغرف الصوتية الخاصة بالشيعة الإثني عشرية – هداهم الله إلى طريق أهل البيت الصحيح - وكان موضوع ندوتهم ( فصل الخطاب في تضعيف حديث التمسك بالسنة والكتاب ), وكان الملقي لها أحد مشائخهم المدعو بـ ( السيد الماجد ) وبغض النظر عن صحة الحديث أو ضعفه إلا أن تخصيص ندوة أو محاضرة كاملة عنه وتكرار هذا الطرح كمحاضرات مستقلة على القنوات الشيعية يضع علامات استفهام حول موقفهم من مضمون الحديث ! فهناك الكثير من الأحاديث الضعيفة لكن لماذا على فرض ضعف هذا الخبر يكثرون من ترداده وطرحه والتشدق بضعفه ! وتخصيص الساعات الطوال في هذا ؟! بل السخرية والإستهزاء والتعالي والتكبر باكتشافهم !! بل وضعوا المناظرات القصصية الكتابية الواقعية أو الخيالية حول هذا الحديث وأن ذاك الشيعي قابل ذاك الشيخ السني وحاجه في ان الخبر لا يصح واثبت ضعفه !! والمسالة ليست مجرد ضعف فهناك الكثير من الأخبار الضعيفة المنتشرة على ألسن الشيعة والمرددة على منابرهم وهي ضعيفة لا تصح ! بل قد تكون محرفة ومزورة - كمقطع اللعن الذي يقصد به البعض لعن الشيخين رضي الله عنهما في زيارة عاشورة وارجع الى كتاب ( زيارة عاشورة في الميزان ) لحسين الراضي - لكن لأنهم ظنوا أن هذا الخبر وضع مقابلة خبر الثقلين ! والظن لا يغني من الحق شيئا . .


تنبيه :
ثم أني أنوه القارئ الكريم أني وبعد أن انتهيت من كتاب هذه المسودة وارسلتها إلى بعض المقربين [ أبو حسان المغربي ] ابلغني بموضوع كتب في ساحات الانترنت كـ ( ملتقى أهل الحديث ) وفي مناقشة ما كنت ناقشته في احد فصول هذه المسودة حول اسماعيل بن أبي اويس وخاصة القصة التي تمسك بها البعض لجرحه , فقرأت الموضوع وتصفحته فإذا هو موضوع قيم فيه فوائد أحببت إضافتها ليكمل البحث وليستفيد القارئ والباحث ويجد المعلومات مجموعة في ملف واحد أفضل من بعثرة المعلومات في أكثر من موضوع , كما اني أشكر الأخ ابو حسان على تعليقاته وتنبيهاته وتعديلاته على المسودة فكتب الله أجره ورفع قدره .




# البحث عند المخالفين الإثني عشرية- هداهم الله - !


البعض من المخالفين الاثني عشرية - هداهم الله إلى طريق أهل البيت الصحيح - يعاملون مخالفيهم ويلزموهم بما لا يلتزموا به ليس لكونه ليس بحجة عليهم بل اختلاف النظر في المرويات والمبنى لقبولها وردها ! " وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ . الَّذِينَ إِذَا اكْتَالُوا عَلَى النَّاسِ يَسْتَوْفُونَ . وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ " ! وسنطرح مثالين لكي تتضح الصورة وبالمثال يتضح المقال :



المثال الأول : نجدد في احد أهم القصص التي يدعي المخالفون - هداهم الله - ثبوتها وهي أن عمر بن الخطاب  قد كسر ضلع الزهراء سلام الله عليها ! وهذا مما لاشك انه لا يصح ولا يُقبل لا عقلا ولا نقلا ولا جدانا وليس هذا لكوننا نتعصب لعمر بن الخطاب  ! أو نكره الزهراء عليها السلام حاشا لله ! بل حبنا للزهراء عليها السلام وتقربنا إلى الله بتقديرها وإكرامها وسؤالنا الله أن يرزقنا شفاعتها هي وأولياؤه من أهل بيت نبيه  أشهر من أن يعرّف , وعودة نقول : نسمع المخالفين- هداهم الله - يكررونها في مجالسهم وعلى منابرهم وفي كتبهم وفي منتدياتهم حتى أصبح هذا من المسلمات عند بعضهم ومما لا ينبغي الشك فيه !!.. فان طلبنا منهم سند صحيح من ( كتبهم لا من كتب أهل السنة ) نجد غاية ما عندهم سند لا يخلوا من مطعن فيه ولا يسلم من الخدش , ففي السند راوي ( مجهول ) على مبنى العالم الشيعي السيد الخوئي كما نقل عنه الجواهري في المفيد من المعجم ! وهم مع هذا - ردهم الله إلى الحق - يدعون صحة سند الرواية ! ويعللون ذلك بان هذا الرواي قد ذهب إلى القول بقبول خبره غير الخوئي وهناك مبادئ وقواعد أخرى لقبول الرواية وهكذا نجد أنواع التأويلات المتكلفة وغيرها للدفاع عن هذا السند مع أن المطعن فيه واضح , علاوة على تشكيك المرجع الأعلى ( عندهم ) السيد محمد حسين فضل الله لهذه القضية, والفت الكتب في تسديد كلامه من طرف موافقيه وألّفت رسائل الضد من مخالفيه وهكذا !! ومع كل هذا تجد انه لازال هناك الكثير من المخالفين من يتشدق بهذا الإسناد ويدعي صحته ! , علما أني لا اقصد الكلام في التواتر بل اقصد التشدق بصحة السند بذاته وبين العبارتين فرق واضح !


المثال الثاني : الخطبة الشقشقية الخطبة المروية في كتاب نهج البلاغة وهو كتاب معتبر عند الشيعة الاثني عشرية - هداهم الله - والصواب الذي عليه المحققون عدم اعتباره عند السنة , وهذه الخطبة يلهج بها المخالفين كثيرا ! فحين نسألهم عن السند الصحيح لها من كتبهم على مبانيهم هم هل يستطيعوا أن يأتوا بالسند الصحيح الذي سلم من الخدش ؟! ام انهم قد يلجؤون إلى قواعد اخرى من قبول الخبر حتى يقلوا أن هذه الخطبة معتبرة مثل القرائن وغيرها ؟!



المثال الثالث : المقطع المؤول بلعن الخلفاء الراشدين رضي الله عنهم وأرضاهم في زيارة عاشوراء . . هذه الزيارة المشهورة بين الشيعة الإثني عشرية غير ثابتة وغير تامة سندا , و يتعبد المخالفون بها ويلهجون بها كثيرا , مع أنه قد حصل فيها تحريف وتزوير بنص أحد كبار علمائهم الرجاليين حسين الراضي في كتابه ( زيارة عاشوراء في الميزان ) فراجعه


أقول : أن بعض المخالفين - ردهم الله إلى الحق - لن يقبلوا برد هذه الأمثلة مع ما فيها من الضعف في السند !! أليس بمقدورنا ان نضع الحوارات القصصية الكتابية بين اثنين احدهما سني والآخر إثني عشري ثم يلزمه السني بضعف زيارة عاشوراء وضعف كسر الضلع وانه ظهر عليه في الكلام كما يحاول البعض ان يفعل في حديث التمسك بالكتاب والسنة ؟! فكيف يلزموا مخالفيهم من أهل السنة والجماعة برد حديث التسمك بالكتاب والسنة والذي استفاضت القرائن على صحته ناهيك عن مافي سنده من توثيق الأعلام العظام رحمهم الله تعالى , نعم حاول بعض المخالفين من الاثني عشرية تضعيف هذا الحديث ! فالبعض يقول عنه انه موضوع ! والبعض يقول انه منكر ! والبعض يتشبث بضعفه لارساله في بعض الطرق !! ولا اعلم ماهي مصلحتهم من تكرارهم الكلام حول تضعيف حديث يحث على التمسك بالكتاب والسنة !! أتراه بسبب موقف بعض علمائهم المتقدمين أو المتاخرين من القران الكريم .؟! ام أن الامر هو حب وهواية مخالفة أهل السنة , لماروي عندهم بما معناه ماخالف العامة ففيه الرشاد , والمقصود بكلمة ( العامة ) عندهم هم ( أهل السنة ) ؟ ام انهم ظنوا أن هذا الحديث مصادمة لبعض الاحاديث التي تدل على فضل أهل اليت عليهم السلام ؟! لن نتسرع في اتهام الغير بل نبحث القضية بكل هدوء سائلين الله أن يرينا ومخالفينا الحق ويرزقنا اتباعه . .



ــــــــــــــــــــــــــــــــ

ولكي لا نطيل على القارئ سنضع الفهرس ومن يريد الاستمتاع بقرآئته فليحمل الملف من المرفقات :



فهرس المواضيع

المقدمة

البحث عند المخالفين
المثال الأول : رواية كسر ضلع الزهراء رضي الله عنها
المثال الثاني : الخطبة الشقشقية
المثال الثالث : لعن الخلفاء الراشدين في زيارة عاشوراء

من تصريحات علماء الشيعة الاثني عشرية
التصريح الأول : الحر العاملي
التصريح الثاني : الشريف المرتضى
التصريح الثالث : الفيض الكاشاني
التصريح الرابع : المحقق الهمداني
التصريح الخامس : المحقق البحراني
المبحث الأول : أقوال العلماء الأجلاء في الحكم على الرواية من طريق اسماعيل
الحاكم
الذهبي
ابن عبد البر
ابن حزم
الألباني

المبحث الثاني : التحقيق في أقوال نسبت إلى بعض العلماء في تجريح اسماعيل
مناقشة قول ابن معين
مناقشة موقف ابن حزم
التحقيق في القصة المنسوبة

المبحث الثالث :أقوال العلماء رحمهم الله في تعديل وتوثيق وتصديق ابن ابي اويس
احمد بن حنبل
ابن معين
ابن حبان
ابو حاتم
الذهبي
النووي
العظيم آبادي
المعاصرين

المبحث الرابع : تحقيق العلماء لروايات جاء في سندها اسماعيل بن ابي اويس .

المبحث الخامس :احصائية بمن اعتبر الحديث , وبمن اعتبر الرواي .

المبحث السادس : طرق اخرى للحديث غير طريق اسماعيل بن ابي اويس
الثاني
الثالث
الرابع

المبحث السابع : الأوجه والقرائن والشواهد العقلية والنقلية على صحة رواية التمسك بالكتاب والسنة من كتب السنة والشيعة
الشواهد من القران
الشواهد من السنة
اوجه اعتبار الرواية وقبولها


المبحث الثامن : مقارنة بين معاملة المخالفين هداهم الله لخبر التمسك بكتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله وسلم واستنكار اعتباره وقبوله !! وبين معاملتهم لأخبارهم ومروياتهم
استنكار المخالفين من الإثني عشرية خبر الموطأ لأنه مرسل .
اعتراض المخالفين بأن طرق الخبر لا تخلوا من الكاذبين .
اعتراض المخالفين بأن القصة التي وردت في حق إسماعيل تذمه وتسقط روايته .
قبول المخالفين للروايات الضعيفة سندا ومعاملتهم لها .
الاعتبار الأول : آثار الصدق ظاهرة ,
الاعتبار الثاني : المضمون العالي
الاعتبار الثالث : استفاضت الروايات استفاضة مغنية عن التدقيق السندي ,
الاعتبار الرابع : شهرة الرواية بين الاصحاب يقويها

المبحث التاسع : الاعتراضات والأجوبة
الاعتراض الاول : ان الحديث لم يروى في الصحيحين ولا في الكتب الستة ويكفيه في ذلك ضعفا !!
الاعتراض الثاني : ان بعض العلماء رحمهم الله تعالى قد حكموا بان الحديث غريب !!
الاعتراض الثالث :الاختلاف في حال اسماعيل بن ابي اويس يسقط الاستدلال والاحتجاج به !!
الاعتراض الرابع :ما قاله ابن حجر في مقدمة الفتح من ان حديث اسماعيل لايحتج به خارج الصحيح !!
الاعتراض الخامس :لفظ التمسك بالكتاب والسنة لفظ متشابه غير محكم , لان النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم لم يخبرنا ممن ناخذ سنته بينما في حديث العترة أخبرنا بهم
الاعتراض السادس : الحديث وضع في مقابلة حديث الثقلين !
الاعتراض السابع : كيف النبي الأكرم صلى الله عليه وعلى آله وسلم يامرهم بالتمسك بالسنة وقد نهاهم عن كتابة الجديث ؟!




للتحميل اضغط هنا تجده في المرفقات







 
قديم 19-11-09, 09:37 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله فيك يالحبيب وجزاك الله تعالى عنا كل الخير ونفع الله بك ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميلة الفاضلة أنوار محمد " تقي الدين السني " يدعوكِ لرحلة في دينك فهل تقبلي ؟
»» بسند صحيح / أول من يبدأ قائمُ الرافضة بقتلهم هم الكذبة من شيعته .. !!
»» إلي الحيدري وأطفالهُ : أمثل هذا يعتبر تحريف " حبذا لو علق أهل السنة "
»» " أراد الطعن في بن المبارك " فنفى التدليس عن سفيان الثوري وهو لا يدري " اللامردي "
»» [ أبو عبد الله الأثري ] يردُ على الإباضية حول [ مسند الإمام أحمد بن حنبل ]
 
قديم 20-11-09, 03:20 PM   رقم المشاركة : 3
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


وفيك بارك الله ورفع قدرك استاذي تقي الدين


أشكرك على المرور


تم رفع البحث على رابط جديد للتحميل لمن لم يفتحه معه الرابط الأول :


http://www.4shared.com/file/15584738...76/______.html







 
قديم 20-11-09, 04:18 PM   رقم المشاركة : 4
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


ماشاء الله باركك المولى اخي الفاضل وشكر لك






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» معمم يكتفي فقط بالتدريبات وإحماء اللاعبين
»» ماالحل معها أو مايمكن عمله لها/ صورة
»» زملائنا الشيعة تفضلوا هُنا للحوار
»» للزملاء الإمامية / حوآر حول حديث الغدير فمن يضع النقاط على حروفه ؟
»» يا شيعة فتوى عجيب ٌو غريب آمرها في موقع السيستاني من يخبرنا عنها ؟
 
قديم 23-01-10, 06:55 AM   رقم المشاركة : 5
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


وفيكم بارك الله







 
قديم 23-01-10, 07:30 PM   رقم المشاركة : 6
نورا
مشرفة شؤون الأسرة وقضايا المجتمع







نورا غير متصل

نورا is on a distinguished road


جزاكـ الله خيراً وجعله في موازين حسناتكـ ..






التوقيع :
... اللهم أرحم من ذابت روحي شوقاً لـ لقياهم وهم تحت الثرى ...
من مواضيعي في المنتدى
»» يا إماميه / من الذي سّن للمتعة أحكامها الشرعية
»» ما أعراب فلسطين ؟
»» اليماني أو أي إمامي / من منا أتبع صريح القرآن ومن خالفه إلى إدعاء العلماء
»» بين حرق القرآن وحرق الأنجيل
»» رد المراجع الشيعية بخصوص أحد مواضيعي / وحق لي العجب من هكذا عقيدة
 
قديم 24-01-10, 01:10 PM   رقم المشاركة : 7
الواثق
عضو فضي






الواثق غير متصل

الواثق is on a distinguished road


واياكم أختنا الفاضلة نورا







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:23 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "