بسم الله الرحمن الرحيم
((اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم))
أذكر أخواني وزملائي بأن التحدي ليس للافحام او الاستهزاء بل لأن الدليل الحق أحق أن يتبع ويؤخذ به وان الهوى لا يتبعه الا أصحابه وان الظن لا يغني من الحق شيئا
والتحدي هو / اثبات أن البيت المعهود ليس ببيت السكنى الذي يسكنه النبي مع أزواجه
ولأني لا أحب أن أنصب فخا لزملائي فسأبين الأدلة التي تدل على أن البيت المعهود هو بيت النبي الذي يسكنه هو وزوجاته ولكي يتقدم المحاور بكل ثقة ويطرح ما لديه من اشكال على هذه الأدله دون تكرار الشبهات التي قد تم الرد عليها فيجب عليه أن يقمع الحجة بالحجة لا أن يكرر نفس الشبهة لينتظر منا اعادة الرد عليها
1- البيت المعهود هو بيت نبينا محمد
ولا خلاف على ذلك مجمع البيان - الطوسي ج8 ص156
وقد اتفقت الامة بأجمعها على أن المراد بأهل البيت في الآية أهل بيت نبينا (صلى الله عليه وآله وسلم)
مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول - العلامة المجلسي - (3 / 28)
أقول: لا خلاف بين الأمة في أن المراد بأهل البيت في آية التطهير أهل بيت نبينا صلى الله عليه و آله و سلم، و إن اختلف في تعيينهم .
ولكن الخلاف هل هو بيت السكنى أم غيره فان عرفنا مالمقصود بالبيت عرفنا أهله 
2- البيوت المعهوده(المحلاه بـ(ال) التعريف) في كتاب الله حقيقيه و ليست مجازيه
قال تعالى { وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً }
قال تعالى { وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ }
قال تعالى { فَمَنْ حَجَّ الْبَيْتَ أَوِ اعْتَمَرَ }
قال تعالى { وَلِلّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ }
قال تعالى { وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ }
قال تعالى { جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ }
قال تعالى { وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِندَ الْبَيْتِ }
قال تعالى { وَإِذْ بَوَّأْنَا لِإِبْرَاهِيمَ مَكَانَ الْبَيْتِ }
قال تعالى { وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ }
قال تعالى { ثُمَّ مَحِلُّهَا إِلَى الْبَيْتِ الْعَتِيقِ }
قال تعالى { وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ }
قال تعالى { فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ }
قال تعالى { رَحْمَتُ اللّهِ وَبَرَكَاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ }
فجميع هذه البيوت يعهدها القارئ ويعلمها وهي حقيقة و موجوده وليست على سبيل المجاز فالبيت المعهود في جميع هذه الايات عدا الآيه الأخيره هو بيت الله الحرام بمكه
أما الآيه الأخير فهو بيت ابراهيم عليه السلام الذي يختلي فيه مع زوجته ساره والذي هبطت عليه الملائكة لتبشرهما بحمل ساره كما يقول بذلك أحد الشيعه الاماميه
آية التطهير شبهات وردود _ حسن عبد الله_ ص44
عهدية، إشارة إلى أحد بيوت النبي إبراهيم (عليه السلام)، والذي كان إبراهيم (عليه السلام) مختليا فيه مع زوجته سارة حيث هبطت الملائكة لتبشيرهما بحمل سارة بمولود عزيز هو إسحاق وبحفيد يأتيهم من إسحاق،
3- البيوت المرتبطه بالأهل في كتاب الله هي بيوت السكنى
(يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا) النور
27)
(هَلْ أَدُلُّكُمْ عَلَى أَهْلِ بَيْتٍ يَكْفُلُونَهُ لَكُمْ وَهُمْ لَهُ نَاصِحُون ) دلتهم أخت موسى عليه السلام على البيت الذي تسكنه أم موسى
(قالوا أَتَعْجَبينَ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ رَحْمَتُ اللَّهِ وَبَرَكاتُهُ عَلَيْكُمْ أَهْلَ الْبَيْتِ إِنَّهُ حَميدٌ مَجيدٌ)
هو البيت الذي يسكنه النبي ابراهيم عليه السلام وزوجته والذي تأهله زوجته والذي هبطت عليه الملائكه لتبشرهما بحمل ساره
4- البيت المعهود في آية التطهير هو بيت النبي
الذي يسكنه هو وزوجاته
بيوت النبي هي بيوت أزواجه مرة تضاف الى النبي كما في قوله تعالى
{يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتَ النَّبِيِّ إِلَّا أَن يُؤْذَنَ لَكُمْ إِلَى طَعَامٍ غَيْرَ نَاظِرِينَ إِنَاهُ}
ومرة تضاف الى أزواجه كما في قوله تعالى
{وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ } {وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ }
وهذه البيوت عباره عن حجرات (غرف) في بيت النبي لقوله تعال
(إِنَّ الَّذِينَ يُنَادُونَكَ مِنْ وَرَاءِ الْحُجُرَاتِ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْقِلُونَ )
صحيح البخاري ج4/ص1799
صحيح مسلم ج2/ص1046
" فخرج النبي صلى الله عليه وسلم فانطلق إلى حجرة عائشة فقال السلام عليكم أهل البيت ورحمة الله فقالت وعليك السلام ورحمة الله كيف وجدت أهلك بارك الله لك فتقرى حجر نسائه كلهن يقول لهن كما يقول لعائشة ويقلن له كما قالت عائشة "
مختار الصحاح ج1/ص52
و الحجرة حظيرة الإبل ومنه حجرة الدار تقول احتجر حجرة أي اتخذها والجمع حجر كغرفة وغرف و حجرات بضم الجيم
كل واحدة من نساءه تبات في حجرتها فسميت بيوتهن وسميت بيوت النبي لأن النبي يبات معهن فيها
المغرب في ترتيب المعرب ج1/ص94
والبيت اسم لمسقف واحد وأصله من بيت الشعر أو الصوف سمي به لأنه يبات فيه
فهذه البيوت في الايات حقيقيه وليست مجازا وهي البيوت التي أمر الله نساء النبي أن يقرن فيها وهي البيوت التي أمر الله نساء النبي أن يذكرن ما يتلى فيها من الآيات والحكمه فعندما أراد الله جل جلاله أن يعلل سبب الأوامر والنواهي الموجهه لنساء النبي ذكرهن الله بشرف الانتماء لبيت النبي الطاهر فأخبر الله بانه يريد ليطهر بيت النبي الخاص به والشامل لبيوتهن (حجراتهن) كما أن العرب لا تعدد البيوت ان ارتبطت بالأهل فكما هو معلوم ان اللغه سمعيه وليست عقليه
5-ارتباط البيت المعهود بالأهل يدل على ان أهل البيت المعهود هن زوجات النبي 
وذلك لأن الله عز وجل قد اشار الى اهل البيت المعهود بالايات فلم نجد في الايات ذكرا لأهل البيت المجازي بل وجدنا ذكرا لأهل البيت الحقيقي وهو بيت السكنى رغم ان البيوت المعهوده في كتاب الله ليست مجازيه أبدا 
(29) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ مَنْ يَأْتِ مِنْكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) وَمَنْ يَقْنُتْ مِنْكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاءَ النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِنَ النِّسَاءِ إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلَا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلًا مَعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلَاةَ وَآَتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آَيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34)
ومثال ذلك ايضا قصة الغار في قوله تعالى
(ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إِنَّ اللّهَ مَعَنَا)
فعُرِف الاثنان اللذان في الغار المعهود وهما ( النبي
وابا بكر الصديق رضي الله عنه) ومعرفتهما بسبب ان حادثة الغار وقعت قبل نزول الايه فذكرهما الله في اياته(اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ ) لان الله ذكر الغار المعهود بقصتهم
بخلاف اية التطهير فلقد وقعت حادثة الكساء بعد نزول اية التطهير فلابد من معرفة أهل البيت المعهود في الايات ولا يقول عربي عاقل بأنه قد تأخر بيان أهل البيت المعهود حتى وقعت حادثة الكساء لأن البيت معهود من قبل أن تقع حادثة الكساء
فطلب النبي قدومهم الى بيت سكناه لتشملهم بركة التطهير بدليل طلبه من الله ودعاءه لهم والقول بأن النبي حدد الاهل بالدعاء فهذا يدل على ان النبي يخبر ربه بمن هم أهل هذا البيت المعهود والعياذ بالله
ويطلب النبي من ربه ماهو حاصل أصلا وهذا لغو يتنزه عنه العقلاء فضلا عن الانبياء
اما بالنسبة للتبرير المضحك المبكي وهو ان النبي اراد ان يحددهم ليبين للناس فالنبي كان يخاطب ربه لا الناس والنبي حريص على أمته في تبليغ أحكام الله ولا يلبس على المؤمنين بطلبه من الله ما هو حاصل او ان يجعل الامر خاصا في بيته دون ان يكون امام المسلمين (وَمَا يَتَّبِعُ أَكْثَرُهُمْ إِلَّا ظَنًّا إِنَّ الظَّنَّ لَا يُغْنِي مِنَ الْحَقِّ شَيْئًا)
هذه الأدله على أن المقصود بالبيت هو بيت السكنى وبيت السكنى معروف من يأهله ويسكنه
فمن لها ويثبت لي عكس ذلك ؟
اسأل الله لكم الهداية والبصيره