العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-08-13, 11:32 PM   رقم المشاركة : 1
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


Smile معضلة التقية في الأحكام الشرعية بدين الإمامية

بسم الله الرحمن الرحيم

التقية في الأحكام بدين الإمامية من أشكل المباحث وأعقدها لدى علماء الإمامية ومحققيهم , وقد وصفها محققهم البحراني في كتابه [الحدائق الناضرة] " التقية التي هي في اختلاف الأحكام الشرعية أصل كل بلية " (ج3 / ص126).
وقد كرر هذه العبارة في كتابه مرات كثيرة ألماً من داء التقية التي ألحقت الضرر بأخبارهم ومروياتهم وأشكلت عليهم الجمع بين الأخبار وتحقيقها .
وداء التقية لم يقتصر على أخبارهم ومروياتهم فحسب , بل ألحق الضرر بأصولهم الأصيلة وعقائدهم الركينة , وهذا ما سنبينه في هذا الموضوع ان شاء الله .

أبدأ بسرد أقوال علماء الإمامية بجواز التقية في الأحكام على الأئمة وعدم جوازها على الأنبياء .

1- حقائق الإيمان - الشهيد الثاني - ص 189
فإن ثبت حكمه من الكتاب العزيز بطريق النص أو بطريق الاجتهاد فهو المراد . وإلا فليرجع إلى السنة النبوية أو الإمامية عليهما السلام ولا فرق بينهما إلا أن السنة النبوية يعمل بأقسامها الثلاثة : من القول ، والفعل ، والتقرير مطلقا ، لعدم جواز التقية على النبي صلى الله عليه وآله . وأما السنة الإمامية ، فيفرق بين حال التقية وغيرها ، لوجوبها عليهم عليهم السلام

2- الشافي في الامامة - الشريف المرتضى - ج 2 - ص 126
لأن تجويز التقية على الرسول صلى الله عليه وآله يشكل فيما يؤديه عن الله تعالى ، ونحن لا نجوز عليه التقية في ذلك

3- الفصول الغروية في الأصول الفقهية - الشيخ محمد حسين الحائري - ص 320
فإذا ثبت أن الجهة الرافعة لقبح الكذب منحصرة بالضرورة في الاضطرار إليه امتنع وقوعه منه تعالى لامتناع تحقق الاضطرار بالنسبة إليه لأنه على كل شئ قدير ولا يعجزه شئ في الأرض ولا في السماء ومن هنا يظهر امتناع الكذب على الأنبياء ولو من باب التقية

4- الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج 13 - ص 272
هل كان الأنبياء يستعملون التقية ؟ استفاد جماعة من هذه الآية أن التقية حرام مطلقا للأنبياء في تبليغ الرسالة ، لأن القرآن يقول : ولا يخشون أحدا إلا الله .

5
- تفسير مجمع البيان - الشيخ الطبرسي - ج 8 - ص 165
ثم وصف سبحانه الأنبياء الماضين ، وأثنى عليهم فقال : ( الذين يبلغون رسالات الله ) أي : يؤدونها إلى من بعثوا إليهم ، ولا يكتمونها ( ويخشونه ) أي : ويخافون الله مع ذلك في ترك ما أوجبه عليهم . ( ولا يخشون أحدا إلا الله ) ولا يخافون من سوى الله فيما يتعلق بالأداء والتبليغ . وفي هذا دلالة على أن الأنبياء لا يجوز عليهم التقية في تبليغ الرسالة

أقول : بعد مطالعة أقوالهم يتبادر الى الذهن تساؤل ملح " لماذا لا تجوز التقية على الأنبياء وتجوز على الأئمة ؟


يجيب شيخهم الشريف المرتضى في كتابه [الشافي في الإمامة] " فالفرق بين الأمرين واضح لأن الرسول صلى الله عليه وآله مبتدئ بالشرع، ومفتتح لتعريف الأحكام التي لا تعرف إلا من جهته وبيانه، فلو جازت عليه التقية لأخل ذلك بإزاحة علة المكلفين، ولفقدوا الطريق إلى معرفة مصالحهم الشرعية التي قد بينها أنها لا تعرف إلا من جهته والإمام، بخلاف هذا الحكم لأنه منفذ للشرائع التي قد علمت من غير جهته، وليس يقف العلم بها والحق فيها، على قوله دون غيره" (ج4 / ص104).

أقول : قد حاول شيخهم الشريف المرتضى التصدي لإشكالات التقية ولكنه واقعا قد وقع في تخبطاتها وتناقض في كثير من أقواله .
فلم يذكر في كلامه هذا الفرق الجهوري الذي يمنع التقية من الأنبياء ويجيزها على الأئمة .

وهم بين احتمالين لا ثالث لهما
الإحتمال الأول : أن للأنبياء عصمة مطلقة في التبليغ تعصمهم من الأذى وتعصمهم من الناس ليبلغوا رسالات ربهم .

يدل ذلك على أن الأئمة لم يحصلوا على هذه الدرجة من العصمة المطلقة لجواز التقية عليهم مما يدل على تفاوت في درجات العصمة بين الأنبياء والأئمة , وهذا ينقض دعواهم بتساوي عصمة الأنبياء والأئمة والذي قرره كثير من علماءهم .
وينقض فلسفة النفس التي نادى بها الإمامية (الإمام علي نفس النبي)
كما أنه ينقض زعمهم بأن مرتبة الإمامة أعلى درجة من مرتبة النبوة , رغم أن لمرتبة النبوة العصمة المطلقة في التبليغ والتي لم يحصل عليها الإمام .
وينقض حصول الأئمة على الطاعة المطلقة كالأنبياء , لجواز التقية عليهم التي بسببها يطيعهم الناس في غير حق وذلك نقض للغرض .
وينقض كونهم حجج الله يحفظون شرعه وينفذون أحكام الشريعة الربانية لأن التقية تبث الريبة والشك في أخبارهم , فلا تجتمع إمامتهم الدينية والسياسية مع التقية التي هي أصل كل بلية كما قال محققهم البحراني .

الإحتمال الثاني : أن الأنبياء قد وصلوا الى درجة من الإيمان والخوف من الله تمنعهم من التقية ليبلغوا رسالات ربهم كما أوجب الله عليهم , فلا يخافون في الله لومة لائم ولا يخشون أحدا غير الله وهذا ما ذهب اليه شيخهم الشيرازي وشيخهم الطبرسي .

والقول بهذا الاحتمال يدل على أن الأئمة لم يصلوا الى الدرجات العليا من الإيمان والخوف من الله التي تمنعهم من التقية في الأحكام الشرعية , والتي يصل اليها كثير من المؤمنين كما قال تعالى ( إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ ) فاطر/28.
وهذا ينقض عقيدة النفس وينقض أيضا اعتقادهم بأن مرتبة الإمامة أعلى درجة من النبوة وينقض كونهم حجج الله بالإضافة الى أن هذا القول يفضل كثيرا من المؤمنين عليهم لوصولهم الى الدرجات العليا من الإيمان والخوف من الله التي لم يصل إليها الأئمة .

يـــتـــبع,,,,













التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» الله أكبر ظهر الحق وزهق الباطل المناظره بين الشيخ البراك والشيخ آل محسن
»» مسرحية أبو الحروف بطولة واخراج شيخ الرافضه كمال حيدري
»» نظرة توحيدية حول العقيدة الشركية الولاية التكوينية
»» وقفات مع المرجع السبحاني في هامش رده على كتابّي عبد الملك الشافعي (الفصام النكد ...)
»» الكوراني كافر مع مرتبة الشرف
 
قديم 07-08-13, 11:33 PM   رقم المشاركة : 2
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


وقد حاول شيخهم الشريف المرتضى الملقب عندهم بـ(علم الهدى) الخروج من هذا الاشكال المدمر لعقائدهم , حيث قرر بجواز التقية على الأنبياء في التبليغ شرط أن لا تكون التقية مخلة للصول الى الحق أو منفرة عنه حتى يساوي الأنبياء بالأئمة .

الشافي في الإمامة - الشريف المرتضى - ج4 - ص106
فإن قيل: فلو قدرنا أن النبي صلى الله عليه وآله قد بين جميع

لشرائع والأحكام التي يلزمه بيانها حتى لم يبق شبهة في ذلك ولا ريب، لكان يجوز والحال هذه عليه التقية في بعض الأحكام.
قلنا: ليس يمتنع عند قوة أسباب الخوف الموجبة للتقية أن يتقي إذا لم تكن التقية مخلة بالوصول إلى الحق، ولا منفرة عنه.


أقول : لا يصدق عاقل أن التقية في الأحكام الشرعية لا تخل بالوصول الى الحق ولا تنفر عنه وما هو الا ادعاء لم يثبت بدليل ولم يصمد أمام الواقع , لأن التقية في الأحكام هي قول غير الحق , فكيف يكون تحليل ما حرم الله وتحريم ما أحل الله غير مخل للوصول الى الحق!!
وقد نكتفي للرد على هذا الادعاء بصرخة محققهم البحراني الشهيرة (التقية التي هي في الأحكام الشرعية أصل كل بلية) .
كما أن ذلك ينقض ما قرره كثير من علماء الإمامية من حصول العصمة المطلقة للأنبياء , فهذا الخلل الذي أوجده الشريف المرتضى يقتضي عدم حصول العصمة (المطلقة) للأنبياء .
كذلك ينقض وصول الأنبياء الى الدرجات العليا من الإيمان والخوف من الله في تقيتهم هذه كما ذهب شيخهم الطبرسي وشيخهم الشيرازي ومن قال بقولهم .
كما أن تقية الأنبياء باعتراف الشريف المرتضى تشكل فيما يؤدونه عن الله تعالى لأنهم مبتدئين بالشرع وقولهم ليس كقول غيرهم , وينقض ذلك قوله تعالى {وَمَا يَنطِقُ عَنِ الْهَوَى* إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى} سورة النجم .
ويؤدي ذلك أيضا الى عدم التفريق بين النسخ والتقية في أقوال النبي .


كما حاول الشريف المرتضى أن يمنع التقية من الأئمة فيما لا يعرف الا من جهتهم ليساويهم بالأنبياء ولكنه وقع في أشكال أكبر من ذلك .

الشافي في الإمامة - الشريف المرتضى - ج4 - ص106
فإن قيل: مع تجويز التقية على الإمام كيف السبيل إلى العلم بمذاهبه واعتقاده، وكيف يخلص لنا ما يفتي به على سبيل التقية من غيره.
قلنا: أول ما نقوله في ذلك أن الإمام لا يجوز أن يتقي فيما لا يعلم إلا من جهته، ولا طريق إليه إلا من ناحية قوله، وإنما يجوز التقية عليه فيما قد بان بالحجج والبينات، ونصبت عليه الدلالات حتى لا يكون فتياه فيه مزيلة الطريق إصابة الحق وموقعة للشبهة"

أقول : ما الذي يمنع الإمام من التقية فيما لا يعرف إلا من جهته ولا يمنعه في غير ذلك , فمهما كان السبب لابد وأن يكون فعالا فيما لا يعرف من جهته , سواء كانت عصمة أو قدرة أو خشية من الله عز وجل , فلماذا هذا التفاوت العجيب بين ما يعرف من جهة الإمام وبين ما سوى ذلك !!
كما أن هذا القول يناقض قول الإمام الذي قرر بأنه لا يتقي في ثلاث حالات لا رابع لها .
فروع الكافي 3 : 32 / 2 باب مسح الخفين من كتاب الطهارة .

وفي مضمر زرارة ، قال : قلت له : في مسح الخفين تقية ؟ فقال : ثلاثة لا أتقي فيهن أحدا : شرب المسكر ، ومسح الخفين ، ومتعة الحج ).
فلم يتطرق الإمام الى منع التقية فيما لا يعرف إلا من جهته .


وبعد استعراض اشكالات التقية المدمرة لأصول الإمامية نستنتج ما يلي :-
1- الأمة لا تحتاج الى امام معصوم يحفظ الشريعة بدليل أن الأمة حفظت الشريعة مع تحريف المعصوم لها فلا ضرورة لوجود إمام وبذلك تصرع إمامتهم ببركة تقيتهم
2- الإمام المعصوم يحتاج للأمة لتصحيح مسار الدين الذي حرفه بتقيته ولرد ما زاده في الدين ولإتمام ما أنقصه من الدين ولاحظ يا عزيزي القارئ كيف أن الإمامة انتقلت من المعصوم الى الأمة فلو زاد الإمام تقية ردوه وإن أنقص شيئا تقية أتموه , وهذا ينقض قاعدة اللطف التي نادى بها الإمامية , حيث أصبح وجود الإمام عبء على الأمة وليس لطف كما قالوا .




أخيرا : أشياخ الإمامية يتنزهون من التقية التي ألصقوها بأئمتهم

(كتاب العقيدة الاسلامية في ضوء مدرسة اهل البيت , ص 277) :
( ولكن لا تجوز التقيّة مطلقاً في بيان معارف الدين وتعليم أحكام الاِسلام مثل أن يكتُبَ عالمٌ شيعيٌ كتاباً على أساس التقيّة، ويذكرَ فيه عقائدَ فاسدة، وأحكاماً منحرفة على أنّها عقائدُ الشيعة وأحكامُهم.
ولهذا فإننّا نرى علماءَ الشيعة أظهروا في أشدّ الظروف والاَحوال، عقائِدَهُمُ الحقَّة، ولم يحدُثْ طيلةَ التاريخ الشيعيّ ولا مرة واحدةً أن أقدَمَ علماءُ الشيعة على تأليف رسالةٍ أو كتابٍ على خلافِ عقائدِ مذهبهِم، بحجّة التقيّة، وبعبارة أُخرى: أن يقولوا شيئاً في الظاهر، ويقولُوا في الباطن شيئاً ) .

هل بلغ علماء الشيعه من الايمان الدرجة التي تجعلهم يصدعون بالحق ويدفنون خوفهم من الناس في خوفهم من الله ولم يبلغ تلك الدرجة أئمتهم المعصومين ....!!










التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يقدر علي على بعض ما يطلب منه أم هو على كل شيء قدير
»» ( إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون ) سؤال للامامية
»» سؤال لمعممين الشيعه وعوامهم ؟!
»» هل تصدق أمير المؤمنين علي بالخاتم قبل نزول اية الولايه أم بعدها ؟
»» هل اخطأ نبي الله نوح أم أصاب في سؤاله / حوار حول العصمة المطلقه
 
قديم 08-08-13, 03:48 AM   رقم المشاركة : 3
ال البيت سنه
عضو ذهبي






ال البيت سنه غير متصل

ال البيت سنه is on a distinguished road


جزاك الله خير اخي على الهديه الدسمه

ولكن هل الازملاء راح تعجبهم الهديه !؟







التوقيع :
علي يثني على الزبير وطلحه أنت يا زبير فارس قريش و أنت يا طلحة شيخ المهاجرين . كشف الغمه ص 240
من مواضيعي في المنتدى
»» ترجمة يوتيوب
»» مجهول كالصحيح ........؟!
»» بدون تقيه يارافضه .. ماحكم مراجعكم على من اتّهم عائشه بالفاحشه ؟ (عنوان معدّل)
»» المجلسي يقر بالتحريف
»» اني جاعلك
 
قديم 08-08-13, 04:12 AM   رقم المشاركة : 4
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


بارك الله فيك اخي ابو سند وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك .
شكرا للهدية في العيد وجزاك الله كل خير .
التقية عند الشيعة اكبر مما تتصور اخي الكريم وفي مشاكلها هذه .
وكنت اريد ان اضع موضوع عن طامة التقية هذه وما وصلت اليه من دراسته او اطلاعي على فكرتها عند الشيعة الامامية و لكن الظروف والمشاغل ابعدتني عن وضع موضوع كهذا .
ولو عرف اهل السنة والشيعة حقيقة التقية عند الشيعة لعرفوا ان الدين الشيعي ما هو الا الغلو في حب الائمة وتقديسهم وتبجيلهم وغيرها هي في الفروع ...
والله المستعان







التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» فوائد عن القران الكريم لابن عثيمين رحمه الله
»» من سمَ واغتال الحسن العسكري نرجس أم الخادم عقيد ام ؟
»» الخميني الغلاة المشركون عقائدهم فاسدة لا يوجب كفرهم ونجاستهم
»» هذه الطهارة عند الائمة المعصومين يا شيعة ؟
»» نظرة وتفسير في اية الغار نزول السكينة على الصديق بحث
 
قديم 08-08-13, 04:20 AM   رقم المشاركة : 5
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ال البيت سنه مشاهدة المشاركة
   جزاك الله خير اخي على الهديه الدسمه

ولكن هل الازملاء راح تعجبهم الهديه !؟

وخيرا جزاك الله

نتمنى أن تعجبهم






التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» التحدي الكبير بخصوص البيت المعهود في آية التطهير فمن لها ؟
»» معقدين يا وهابيه شوفوا الدين الاثناعشري عروض متجدده حسب الزمان والمكان
»» جواب تحدي المرجع كمال الحيدري لجميع علماء أهل السنة
»» المهدي هل سيأتي بتفسير الآيات المحكمات أم المتشابهات ام كليهما ؟!
»» الكوراني يبكي ويطالب أي سعودي للمناظرة
 
قديم 08-08-13, 04:23 AM   رقم المشاركة : 6
أبو سند
مشرف








أبو سند غير متصل

أبو سند is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يونس1 مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اخي ابو سند وكل عام وانتم بخير وعيدكم مبارك .
شكرا للهدية في العيد وجزاك الله كل خير .
التقية عند الشيعة اكبر مما تتصور اخي الكريم وفي مشاكلها هذه .
وكنت اريد ان اضع موضوع عن طامة التقية هذه وما وصلت اليه من دراسته او اطلاعي على فكرتها عند الشيعة الامامية و لكن الظروف والمشاغل ابعدتني عن وضع موضوع كهذا .
ولو عرف اهل السنة والشيعة حقيقة التقية عند الشيعة لعرفوا ان الدين الشيعي ما هو الا الغلو في حب الائمة وتقديسهم وتبجيلهم وغيرها في هي في الفروع ...
والله المستعان

صدقت أخي الغالي , وكم نود لو تستعجلنا بموضوعك هذا فقد أثرت الفضول
كما أن تقية الرافضة حديث ذو شجون

ولكن نود أن نلفت انتباه الرافضة الى كيفية استخدام علماءهم لهذه التقية
ونتمنى أن يبحثوا في الأخبار التي حملت على التقية

سيجدون ان كل خبر يوافق العامه - أهل السنة والجماعة - يحمل على التقية .

وسيخرجون بفائدة أن التقية ما هي الا اختراع لتكتذيب بعض الاخبار ورفع التناقضات وأصل لمخالفة العامه







التوقيع :
معضلة التقية في دين الإمامية
جواب , لماذا أهل البيت وليس أهل البيوت ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» النبوة منصب الهي ثابت بالقرآن هل تحتاج لشرح في السنة ؟ / للامامية
»» انقسام عبّاد الأولياء حول الاستغاثة بغير الله تعالى الى فريقين !!
»» شبكة الحق ارادوا اثبات خرافة كسر الضلع فأثبتوا اعتقادهم بتحريف القرآن / بموضوع مثبت
»» بَاب مَنَاقِبِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ الْقُرَشِيِّ الْهَاشِمِيِّ من البخاري
»» ما هو موقفكم يا شيعه من قضية اخوانكم الشيعه العرب في الأحواز؟
 
قديم 08-08-13, 04:26 AM   رقم المشاركة : 7
السني الامازيغي
عضو فعال







السني الامازيغي غير متصل

السني الامازيغي is on a distinguished road


بارك الله فيك أخي الحبيب ( أبو سند ) ونفع بك .
وشكراً على هدية العيد القيمة






التوقيع :
قال تعالى :"وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ." [غافر:60]
من مواضيعي في المنتدى
»» بخصوص خرافة كسر الضلع .... لماذا ( الفاروق ) رضي الله عنه بالضبط ياشيعي ؟
»» ماحكم من لم يكفر الكافر؟؟؟؟
»» ايران واستحمار الشيعة : سلمان الفارسي يخرج من قبره ويسلم راية الجهاد !! ... قمة التخل
»» أبو المؤثر الإباضي: ذكر من يبرأ منه من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم
»» حسن شحاتة يصل من قم الايرانية ويعمل حسينية بالشرقية
 
قديم 08-08-13, 04:37 AM   رقم المشاركة : 8
يونس1
مشرف سابق








يونس1 غير متصل

يونس1 will become famous soon enough


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو سند مشاهدة المشاركة
  
صدقت أخي الغالي , وكم نود لو تستعجلنا بموضوعك هذا فقد أثرت الفضول

كما أن تقية الرافضة حديث ذو شجون

ولكن نود أن نلفت انتباه الرافضة الى كيفية استخدام علماءهم لهذه التقية
ونتمنى أن يبحثوا في الأخبار التي حملت على التقية

سيجدون ان كل خبر يوافق العامه - أهل السنة والجماعة - يحمل على التقية .

وسيخرجون بفائدة أن التقية ما هي الا اختراع لتكتذيب بعض الاخبار ورفع التناقضات وأصل لمخالفة العامه

بارك الله فيك اخي واستاذي
لا احب الاستعجال لاني احب التغليق في المواضيع التي اطرحها او اصل بها الى مرحلة صعوبة الرد عليها .
وانا ما زلت مشتت الافكار وعندي مشاغل وربما لا استطيع ان اصيغ الموضوع بشكل مؤثر ومفيد للجميع , فعذرا .
وتأكد لي مواضيع كثيرة عزفت عنها الان لاني لااجد المقدرة على طرحها في هذا الوقت بشكل جيد .
ولكن ....
تاكد انه لا فرق بيني وبينك وبين اي شخص سني اخر يطرح الفكرة ويصيغها بشكل موزون وجيد , ولهذا ك
افتح موضوع على اي قسم خاص وسوف اعطيك عنوان الموضوع وتأكد انه سيحرج مراجعهم وسترى انه طامة كبرى ؟
وفقك الله اخي الحبيب بكل ما تسطر وتكتب .






التوقيع :
رضي الله عن
امير المؤمنين الشهيد قاهر المجوس
عمر بن الخطاب اول شهيد للمحراب
وعن الصحابة اجمعين
------------------------------------------------------------
هل يثبت الشيعة الامامية الجعفرية الاثني عشرية انهم اخذوا دينهم من اهل البيت ؟ وعن طريق المعصوم حصرا ؟؟
سؤال لم يجبني عليه شيعي امامي موالي !!
مناظرة من لها ؟
وسقط الدين الشيعي ولله الحمد
من مواضيعي في المنتدى
»» ابراهيم بن هاشم القمي أصله من الكوفة وهو أول من نشر حديث الكوفيين بقم
»» ممكن يا طوبى تقول لنا من هو امام زماننا وخليفة العصر على مذهب الامامية ؟
»» من سمَ واغتال الحسن العسكري نرجس أم الخادم عقيد ام ؟
»» الامام المعصوم : خذوا ما رووا وذروا ما رأوا . وتعلقه بالصحابة , سؤال ؟
»» تفضلوا ياشيعة وناظروني في صفات الله وفي الحد ؟
 
قديم 08-08-13, 11:38 PM   رقم المشاركة : 9
البـريكي
عضو نشيط






البـريكي غير متصل

البـريكي is on a distinguished road


موضوع قيم يفضح دين الخزعبلات

المضحك ما قاله السبحاني "
ولكن لا تجوز التقيّة مطلقاً في بيان معارف الدين وتعليم أحكام الاِسلام"

وقول الشهيد الثاني
السنة النبوية يعمل بأقسامها الثلاثة : من القول ، والفعل ، والتقرير مطلقا ، لعدم جواز التقية على النبي صلى الله عليه وآله . وأما السنة الإمامية ، فيفرق بين حال التقية وغيرها ، لوجوبها عليهم عليهم السلام


لاتجوز التقية في بيان احكام الدين مطلقا على العلماء ... ولكنها واجبا على الائمة!!!
اي امام هذا!!!!








التوقيع :
الحمدلله على نعمة الاسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» شيخ الطائفة خارج عن التشيع (بشهادة الطبرسي وبن طاووس والسبحاني)
»» سوء استدلال الرافضة يوقعهم في احراج مع روايات الكافي
»» دعونا نستخدم العقل الرافضي .... علي بن ابي طالب ليس من انصار رسـول الله في مـكـة
»» اين [you]
»» هل في السجود امام البقر اشكال شرعي عن الشيعة ؟
 
قديم 09-08-13, 02:24 AM   رقم المشاركة : 10
سالم السهلي
مشرف






سالم السهلي غير متصل

سالم السهلي is on a distinguished road


هديّه دسِمه من العيار الثقيل ... بوركت أخي أبوسند ومن بعد أذنك ...

يثبت







التوقيع :

عليك بالإخلاص تجِدُ الخَلاص .


من مواضيعي في المنتدى
»» قناة العبرية (العربيه) تحارب قنوات أهل السنة بذريعة(التحريض على الارهاب واثارة الفتن)
»» الزميل انتيل ... إمّا اثبات اتّهامك لي او الاعتذار .
»» أركان الاسلام من القرآن (الزكاة + الصلاة ) ابوإلياس تفضل
»» منهج شيخ الإسلام في كتابه منهاج السنة وموقفه من الإمام علي
»» رحلة نفسية مع التنويريين
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:10 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "