العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-05-17, 02:18 PM   رقم المشاركة : 1
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


الصولة العمرية في افحام من يحاول تضعيف رواية كل الناس أولاد بغايا ماخلا شيعتنا

هذا الحديث أحرج الشيعة كثيرا وفضح هذا العفن الفكري ولذلك حاولوا تضعيف الخبر وطاروا في منتدياتهم فرحا بأن المجلسي في مرآة العقول قال بأن الخبر ضعيف
ولكن هذه أحلام العصافير سندكه دكا دكا

سنذكر الحديث ونذكر تضعيف المجلسي له ونذكر ردودنا

الخبر رواه الكليني في الكافي ط.الاسلامية ج٨ص٢٨٥
محل الشاهد
ثم قال والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا

وقد ضعف الخبر المجلسي في مرآة العقول ج٢٦ص٣٠٦
الحديث الحادي والثلاثون والاربعمائة ضعيف

الردود
أولا
الاخباريين وكثير من الاصوليين قالوا بصحة الكتب الاربعة
كما صرح بذلك في تقرير بحث آية الله الدواري في كتابه أصول علم الرجال بين النظرية والتطبيق ص٣١
ذكرنا فيما تقدم أن المشهور بين الاخباريين
وكثير من الاصوليين القول بصحة الكتب الاربعة

وحتي السند عن الكليني أصلا للتبرك وقد اخذ رواياته من كتب مشهورة

حيث يقول المجلسي الأول في روضة المتقين ج١ص٣٠
ومع كثرة التتبع يظهر أن مدار ثقة الاسلام أيضا علي الكتب المشهورة وكان أتصال السند عنده أيضا لمجرد التيمن والتبرك ولئلا يلحق الخبر بجسب الظاهر بالمرسل

وقد صرح اساطين علماءهم بأن الاصطلاح الجديد(تقسيم الحديث الي صحيح-حسن-موثق-ضعيف) مأخوذ من العامة

ففي كتاب وسائل الشيعة ج٢٠ص١٠٣
أن أكثر أنواع الحديث المذكور في دراية الحديث بين المتأخرين من مستخرجات العامة

بل صرح بعضهم بان أتباع العامة(يعنون بهم السنة) في هذا الاصطلاح قد هدم دينهم

حيث يقول الآسترابادي في الفوائد المدنية ص٣٦٨
وبالجملة وقع تخريب الدين مرتين مرة يوم أجريت القواعد الاصولية والاصطلاحات التي ذكرتها العامة في الكتب الاصولية في كتب دراية الحديث في أحكامنا وأحاديثنا







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» جواز قتل من تترس بهم في كتب الرافضة..جديد
»» تحريف نص للتستر علي فضيحة التكفير!!! واستبدال الكلمات بعلامات الاستفهام
»» مقدسهم المجلسي الاول يصف أم المؤمنين بالزنديقة
»» في الصحيح المعصوم ينهي عن المجالس الحسينية في رمضان
»» الخمس بين الفقهاء والهارب!!!
 
قديم 13-05-17, 02:27 PM   رقم المشاركة : 2
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


ثانيا
من قال بأن المجلسي اذا ضعف خبر يعني انه غير حجه
المجلسي اصلا يقول بأن هذه الاصول معتبرة وان تنويع الحديث فقط في حالة ترجيح الاخبار
يعني اذا وردت رواية صحيحة واخري موثقة يأخذ بالصحيحة اما اذا لم يحصل تعارض فهي صحيحة

وهذا نص كلامه
حيث يقول المجلسي في مرآة العقول ج١ص٢٢
مانصه
قد فصلت القول في ذلك في المجلد الاخير من بحار الانوار

وخلاصة القول في ذلك والحق عندي فيه أن ورود الخبر في أمثال تلك الأصول المعتبرة مما يورث جواز العمل به لكن لابد من الرجوع الي الاسانيد لترجيع بعضها علي بعض







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» التكفيري المجلسي الأول
»» انحرف مراجع الرافضة في الصحيح(بني فضال والشلمغاني نموذجا)
»» ما علاقة العرفان بأهل البيت.؟؟؟
»» المعصوم ابي عبدالله يغير احكام الدين لاجل خاطر عيون زرارة!!!!
»» القاضي نور الله وحقده الدفين علي الاشاعرة!!!
 
قديم 13-05-17, 02:45 PM   رقم المشاركة : 3
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


ثالثا
الخبر الضعيف عندهم منجبر بعمل الاصحاب
يعني اذا علمائهم أحتجوا بالخبر فهذا دليل قبوله وحجيته

ممن صرح بهذا كثيرا منهم

يقول شيخهم الجواهري في جواهر الكلام ج٣٩ص١٢٠
والضعف منجبر بعمل الاصحاب

يقول المحقق الإيرواني في كتاب دروس تمهيدية في الفقه الاستدلالي ج٣ص٨٣
وضعف سنده منجبر بعمل الاصحاب

وفي تنقيح في شرح المكاسب لأيتهم العظمي الخوئي وميرزا الغروي ج٢ص٨٦
وهي ان كانت ضعيفة الا انها منجبرة بعمل الاصحاب

ويقول مرجعهم الكلبايكاني في تقرير الحدود والتعزيزات ج١ص١١٦
هامش١
ضعف الروايتين منجبر بعمل الاصحاب

ويقول مرجعهم الروحاني في فقه الصادق ج٢ص٤٠٢
وضعف سنده منجبر بعمل الاصحاب

ويقول المحقق الخوانساري في جامع المدارك ج٢ص٣٩٦
وضعف السند منجبر بعمل الاصحاب

ويقول المحقق آقا رضا الهمداني في حاشية المكاسب ج١ص٣٧٨
وضعف الرواية منبجبر بعمل الاصحاب

ويقول كبير الاصوليين أستاذ الكل الوحيد البهباني في مصابيح الظلام
ج١٠ص٣٠٩
وضعفها منجبر بعمل الأصحاب







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» المعصومين والنساء!!!
»» الخميني يوقع نفسه في موقف محرج جدا!!!
»» ذبائح المخالفين منهي عنها الا في التقية وذبائح أهل الكتاب لا بأس به!!
»» أتهام المسلمين بالشرك
»» المقدس المجلسي،الحر العاملي،الكاشاني ينصرون الاسترابادي علي الاصوليين
 
قديم 13-05-17, 03:08 PM   رقم المشاركة : 4
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


بما ان احد ادلة حجية وقبول الرواية هو أحتجاج واعتماد الاصحاب(علمائهم) عليه كما بينا سابقا سنذكر من ذكره أو شرحه أو احتج به

نبدأ بشرح هذه الرواية ‎

يقول الملا صالح المازندراني في شرح أصول الكافي ج١٢ص٤٠٢
قال يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ماخلا الشيعة
تبيان ذلك علي ماذكر فيه وفي غير من الروايات ان نصف الغنيمة وكل الانفال والخراج بل كل الدنيا للامام ع يعطي من يشاء ويملكه ما يشاء وما تصرفوا فيه من الاماء وقيمته ومهور النساء فقد حرمه عليهم فهم لذلك أولاد بغايا وأما الشيعة فقد أحله لهم ليطيب ولادتهم

وفي تأويل الايات لعبد الحسين الموسوي ج١ص١٩٤
والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا

واحتج به ايضا مرتضي الابطحي في كتابه الشيعة في أحاديث الفريقين ج١ص٣٢٦
يا أبا حمزة ان الناس كلهم أولاد بغايا ماخلا شيعتنا

ونقل الخبر ايضا عبد علي شيخهم في تفسيره نور الثقلين ج٢ص١٥٦ رواية رقم١٠٣
يا أبا حمزة ان الناس كلهم أولاد بغايا ماخلا شيعتنا

ونقله أيضا الشيخ هاشم البحراني في البرهان في تفسير القرآن ج٢ص٦٩٧
والله يا أبا حمزة إن الناس كلهم أولاد بغايا ماخلا شيعتنا

واحتج به عدد كبير من الفقهاء
منهم الخميني في المكاسب المحرمة
طبعا حرف لفظة بغايا الي بغاة
ج١ص٢٥٢
فعن أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال قلت له أن بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم فقال الكف عنهم أجمل ثم قال ياابا حمزة أن الناس كلهم أولاد بغاة ما خلا شيعتنا والظاهر منها جواز الافتراء والقذف عليهم لكن الكف أحسن وأجمل لكنه مشكل الا في بعض الاحيان مع ان السيرة ايضا قائمة علي غيبتهم فنعم ما قال المحقق صاحب الجواهر أن طول الكلام في ذلك من تضييع العمر في الواضحات







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الخميني الفقيه(المرجع) حاكما من قبل الائمة ورده ردهم
»» ما اقل والله من يتبع جعفر!!!!
»» الاصولي يقتلع مذهبه من اساسه ليرد علي الاخباري!!!!!
»» بايديهم لا بايدينا!!!
»» المزيد من التكفير!!!
 
قديم 13-05-17, 03:31 PM   رقم المشاركة : 5
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road



وممن احتج به أيضا من كبار جهابذتهم واساطينهم
شيخهم وعلامتهم مرتضي الانصاري المعروف بالشيخ الأعظم في كتاب المكاسب ط.تراث الشيخ الاعظم
ج٢ص١١٩
وفي رواية أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال قلت له بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم فقال الكف عنهم أجمل ثم قال لي والله يا أبا حمزة أن الناس كلهم أولاد بغايا ماخلا شيعتنا ثم قال نحن أصحاب الخمس فقد حرمناه علي جميع الناس ما خلا شيعتنا وفي صدرها دلالة علي جواز الافتراء وهو القذف علي كراهة ثم أشار عليه السلام إلي أولوية قصد الصدق بإرادة الزنا من حيث أستحلال حقوق الائمة

ويقول فقيه العترة البحراني في الحدائق الناضرة ج١٨ص١٥٥
في الهامش
من أوضح الواضحات في جواز غيبة المخالفين طعن الائمة ع بانهم أولاد زنا فمن ذلك مارواه الكافي ج٨ص٢٨٥ عن أبي حمزة عن ابي جعفر ع قال قلت له بعض أصحابنا يفترون ويقذفون من خالفهم فقال الكف عنهم أجمل ثم قال والله يا أبا حمزة أن الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا

واحتج به محمد بن اسماعيل المازندراني في الرسائل الفقهية ج١ص١٠٥ ثم قال يا أبا حمزة ان الناس كلهم أولاد بغايا ما خلا شيعتنا

ويقول آيتهم محمد السند في كتاب النكاح ج٢ص١٦٥ وفي كتابه القواعد الفقهية ج٢ص٦١
مانصه
الطائفة الخامسة ماورد مستفيضا في علة تحليل الخمس وأباحته للشيعة لتطيب ولادتهم وأن ما عداهم هالك في بطنه وفرجه وفي بعضها لتطييب موالديهم ولايكون أولادهم أولاد حرام وأن ما عداهم أولاد بغايا







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» عقولهم القاصرة!!كيف تكون حكما علي الشرع
»» الشوشتري الطوسي له اشتباهات واختلافات وتبديلات!!!
»» عالما فاضلا اصوليا مرجعا لكن لا يحسن الكتابة!!!
»» المعصوم يأمر بالتقية وكتمان الامر ثم يدعوا الناس للامامة في يوم عرفة باعلي صوته!!!
»» الخميني الفقيه(المرجع) حاكما من قبل الائمة ورده ردهم
 
قديم 13-05-17, 03:51 PM   رقم المشاركة : 6
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road



ويقول آيتهم العظمي الروحاني في منهاج الفقاهة ج٢ص١٠٥
في رواية أبي حمزة عن أبي جعفر ع....الخ

ويقول كبير الاصوليين الوحيد البهباني في حاشية مجمع الفائدة
ط.أولي
ج١ص٣٢و٣٣
مانصه
متحدثا عن المخالفين
بل ورد من الأخبار أنه شر من اليهود والنصاري وغيرهما واللعن والقدح والانكار والبراء منه ووردها في شإنه أزيد وأشد وأكد وأكثر مما ورد في الكفار بمراتب شتي كما لا يخفي علي من له أطلاع وفطنة فكيف يكون مثل هذا له حرمة تمنع عن الغيبة ولاتمنع عما ذكره مثل أنهم أولاد بغايا وأن ليس عندهم من الحق والملة الحنيفية وأنهم أعداء الله ورسوله والائمة ع وان اجراء أحكام الاسلام فيهم لاجل التقية والمداراة وابقاء الشيعة وأمثال ذلك وألا ففي الحقيقة هم كفار يعامل معهم صاحب الامر عج عند ظهوره معاملة الكفار وان حالنا معهم الي ظهور عليه السلام حال أصحاب رسول الله في مكة في بدء أمرهم

ويقول محمد بن حسين قارياغدي في البضاعة المزجاة
ج٢ص٢٤٨
وذلك لان الاماء كلهن أو خمسهن من مال الامام ع ولم يرخص لغير أهل الولاية في وطئهن فمن قاربهن من أهل الخلاف كان زانيا وهي زانية الي يوم القيامة
وقوله نكاح بغير ولي الظاهر أن المراد بالنكاح والنكاح المصطلح لا مطلق الوطئ وبالولي الامام لانه ولي المسلمين والمسلمات فإذا لم يقع نكاحهن بإذنه ورضائه لكونه ساخطا عليهم كان نكاحا بغير ولي وهو باطل هذا السر لما ورد في بعض الاخبار أن المخالفين كلهم أولاد بغايا







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» عج ينهي برقعة عن الفلسفة والعرفان !!!
»» الطريق صحيح والسند تام وعالي لم يبقي من الصحابة الا ثلاثة!!!
»» يابن أبي محمود فالزم طريقتنا!!!
»» الحقد الدفين بسندا موثق!!
»» المعصومين والنساء!!!
 
قديم 13-05-17, 04:11 PM   رقم المشاركة : 7
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road



رابعا
ليست هذه الروية الوحيدة التي وصفت غير الشيعة بأنهم ابناء زنا فهناك روايات اخري تعطي نفس المفهوم مثل

يقول المحقق النراقي في مستند الشيعة ج١٠ ص١١٥
مانصه
وصحيحة زرارة المروية في العلل أن أمير المؤمنين ع حللهم من الخمس يعني الشيعة ليطيب مولدهم
والتوقيع الرفيع المروي في أكمال الدين (ابن بابويه) والاحتجاج وفيه وأنما المتلبسون بأموالنا فمن أنتحل منها شئ فاكله فإنما يأكل النيران وأما الخمس فقد أبوح لشيعتنا وجعلوا منه في حل إلي ظهور أمرنا لتطيب ولادتهم

ويقول شيخهم المجلسي نفسه يصحح حديث له نفس المعني!! فاين يهرب صبيان المراجع

كتاب ملاذ الاخيار للمجلسي ج٦ص٣٩٠
عن ضريس الكناسي قال قال أبوعبدالله ع أتدري من أين دخل علي الناس الزنا؟ فقلت لا أدري فقال من قبل خمسنا أهل البيت ألا لشيعتنا الاطيبين فإنه محلل لهم ولميلادهم
الحديث الخامس صحيح


فأين تفروون







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الرجالي علامتهم الخوانساري يصف العلاقة بين علماءه
»» افحام الرافضة في شبهة أسقاط الفاروق عمر حد السرقة في عام المجاعة
»» خلاصة عقيدة شيخ اسلامهم المجلسي في كافيهم!!!
»» الغلو في أبهي صوره!!!
»» المقدس المجلسي،الحر العاملي،الكاشاني ينصرون الاسترابادي علي الاصوليين
 
قديم 13-05-17, 04:32 PM   رقم المشاركة : 8
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road



خامسا
ما هو الأشكال في الحديث اليست غيبة المخالف من المسلمات عندكم
الاشكال ان الحديث عراهم وكشف عورة كتبهم وسوأ أدبهم

يقول العلامة الطبطبائي في رياض المسائل ج٨ص١٧
فتجوز غيبة المخالف ولا ريب فيه للاصل

يقول شيخهم الاعظم الانصاري في المكاسب ج٢ص١١٨
وأحترز بالمؤمن عن المخالف لانه يجوز هجوه لعدم أحترامه

ويقول علامتهم الجواهر في جواهر الكلام ج٢٢ص٦٢
ولكن لا يخفي علي الخبير الماهر الواقف علي ما تطافرت به النصوص بل تواترت من لعنهم وسبهم وشتمهم وكفرهم وأنهم مجوس هذه الامة وأشز من النصاري وأنجس من الكلاب

ويقول أيضا آيتهم العظمي الروحاني في فقه الصادق ج١٤ص٣٤٥
جواز غيبة المخالف من المسلمات عند الأصحاب

ويقول تقي الطباطبائي القمي في عمدة المطالب في التعليق علي المكاسب
ج١ص٤٢١
مانصه
نعم يجوز هجو المخالف فانه لا حرمة له وقد دلت جملة من النصوص علي كونه كافرا
ثم هل يجوز بهت المخالف أم لا؟
مقتضي جملة من النصوص جواز بهت المبدع

ويقول النراقي في مستند الشيعة ج١٤ص١٦٢
مانصه
فتجوز غيبة المخالف لصحيحة داود بن سرحان قال رسول الله صلي الله عليه وآله إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فأظهروا البراءة منهم وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كيلا يطعموا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولا يتعملوا من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» فخر الشيعة جسد المخالف كالجماد لا حرمة له!!
»» نص جديد المخالف كالحربي في جواز القتل اجماعا كما قال فقيه العترة !!
»» هل علامة الشيعة الشيخ يوسف البحراني تكفيري؟؟؟
»» الشوشتري الطوسي له اشتباهات واختلافات وتبديلات!!!
»» المعصومين والنساء!!!
 
قديم 13-05-17, 06:19 PM   رقم المشاركة : 9
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road



يقول أيضا مرجعهم الخوئي في مصباح الفقيه ج١ص٧٠٠
وأما هجو المخالفين أو المبدعين في الدين فلا شبهة في جوازه

يقول آيتهم العظمي الحكيم في مصباح المنهاج التقليد ص٣٠٢
بل ما ورد من لعن المخالفين وسبهم والبراءة منهم يقتضي جواز غيبتهم بالاولوية العرفية

ويقول أيضا آيتهم العظمي الخميني في المكاسب المحرمة الطبعة القديمة
ج١ص٢٥١
فلا شبهة في عدم أحترامهم بل هو من ضروري المذهب كما قال المحققون بل الناظر في الاخبار الكثيرة في الابواب المتفرقة لا يرتاب في جواز هتكههم والوقيعة فيهم بل الائمة أكثروا في الطعن واللعن عليهم

ويقول مرجعهم الروحاني في منهاج الفقاهة ج١ص٣٧٩
كصحيح داود بن سرحان عن الامام الصادق ع قال قال رسول الله صلي الله عليه وآله وسلم إذا رأيتم أهل الريب والبدع من بعدي فاظهروا البراءة منه وأكثروا من سبهم والقول فيهم والوقيعة وباهتوهم كي لا يطمعوا في الفساد في الاسلام ويحذرهم الناس ولا يتعلمون من بدعهم يكتب الله لكم بذلك الحسنات ويرفع لكم به الدرجات في الآخرة

ويقول أيضا مرجعهم آيتهم العظمي الخوئي في مصباح الفقاهة ج١ص٥٠٤
مانصه
أنه ثبت في الروايات والأدعية والزيارات جواز غيبة المخالفين ووجوب البراءة منهم وأكثاذ السب عليهم وأتهامهم والوقيعة فيهم أي غيبتهم لأنهم من أهل البدع والريب
بل لاشبهة في كفرهم

هذا دينهم قام علي السب والطعن واللعن







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» فخر الشيعة جسد المخالف كالجماد لا حرمة له!!
»» الامامة الشيعية هل هي لطف بالامة،؟؟؟
»» حينما يحرجهم نهج البلاغة...ماذا يفعلون!!!!
»» جديد بسندا معتبر المعصوم يتهم ابناء العباس في رجولتهم بصريح العبارة!!
»» ما بين آصف محسني ورجب البرسي!!!!
 
قديم 13-05-17, 07:19 PM   رقم المشاركة : 10
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


في صحيحة داود بن سرحان فيها
لا يتعلموا هكذا ذكرها النراقي
لا يتعلمون هكذا ذكرها الروحاني

فالاختلاف منهم وليسا منا







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» المولي المقدس يعترف !!
»» اسهل شئ في دين القوم دخول الجنة!!!
»» المحقق الحلي يقول عن المعصوم(مالم يجحف)!!
»» وبهم الوجود وهم السبب في الخلق!!!
»» ما اقل والله من يتبع جعفر!!!!
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:28 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2023, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "