العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > مقالات الأستاذ المهتدي عبد الملك الشافعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 22-12-13, 08:04 PM   رقم المشاركة : 1
عبد الملك الشافعي
شيعي مهتدي






عبد الملك الشافعي غير متصل

عبد الملك الشافعي is on a distinguished road


يُخْرِبون بيوتهم بأيديهم: تبنيهم لحقائق تجعل استدلالهم بآية الولاية قاعاً صفصفاً !!!

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد ، فلا يرتاب المطلع بأن آية الولاية تُعَدُّ عند الإمامية من أهم الأدلة القرآنية على إمامة علي رضي الله عنه وهي قوله تعالى ( إِنَّمَا وَلِيُّكُمُ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ رَاكِعُونَ ) (المائدة:55) ..
مستندين إلى قصة تصدق علي رضي الله عنه بخاتمه وهو راكع في الصلاة في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ..
وبالرغم من إثباتي لزيف تلك القصة من خلال تعارض رواياتها وتناقضها فيما بينها - بناءاً على ما قرره شيخهم المفيد والخوئي - وذلك في موضوعي:
مصرعهم بآية الولاية: تحطُّم أسطورة التصدق بالخاتم على يدي المفيد والخوئي!!!
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=163329


إلا أني في هذا الموضوع سأثبت بطلان استدلالهم بتلك الآية من خلال تقريرهم لثلاث حقائق تأتي بنيانهم من القواعد ، وإليكم بيانها:
الحقيقة الأولى: أن سورة المائدة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم دفعةً واحدةً
وهذه الحقيقة قد نصَّت عليها مروياتهم وتقريرات علمائهم وكما يلي:
أ- مروياتهم:
1- روى العياشي في تفسيره ( 1 / 288 ) :[ عن عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام قال : كان القرآن ينسخ بعضه بعضا وإنما كان يؤخذ من أمر رسول الله صلى الله عليه وآله بآخره فكان من آخر ما نزل عليه سورة المائدة فنسخت ما قبلها ولم ينسخها شئ لقد نزلت عليه وهو على بغلة الشهباء وثقل عليه الوحي حتى وقفت وتدلى بطنها حتى رأيت سرتها تكاد تمس الأرض وأغمي على رسول الله صلى الله عليه وآله حتى وضع يده على ذؤابة شيبة بن وهب الجمحي ، ثم رفع ذلك عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقرأ علينا سورة المائدة فعمل رسول الله صلى الله عليه وآله وعملنا ]. [البحار ج 19 : 69 . البرهان ج 1 : 430 . الصافي ج 1 : 503 مجمع البيان ج 3 : 150 ].
ومن علمائهم الذين اعتمدوا على هذه الرواية واستشهدوا بها هم:
أ- علامتهم محمد حسن النجفي في كتابه ( جواهر الكلام ) ( 30 / 32 ).
ب- عالمهم حسين البروجردي في كتابه ( تفسير الصراط المستقيم ) ( 1 / 418 ).
ج- السيد مير محمدي زرندي في كتابه ( بحوث في تاريخ القرآن وعلومه ) ( ص 225 - 226 ).
د- محقق كتاب ( كنز العرفان في فقه القرآن ) ( 2 / 197 ) حجة الإسلام محمد باقر شريف زاده.

2- ورد في تفسير أبي حمزة الثمالي ( ص 152 ) : [ سورة المائدة 73 - [ الفضل الطبرسي ] روى العياشي بإسناده ، عن أبي حمزة الثمالي قال : سمعت أبا عبد الله الصادق ( عليه السلام ) يقول : نزلت المائدة كملا ونزل معها سبعون ألف ملك ] . [ مجمع البيان ج3 ص 188 / التفسير الصافي - الفيض الكاشاني - ج 2 - ص 105 / تفسير نور الثقلين - الشيخ الحويزي - ج 1 - ص 582 ].


ب- تقريرات علمائهم:
1- يقول آيتهم العظمى أبو القاسم الخوئي في كتابه ( البيان في تفسير القرآن ) ( ص 341 - 342 ) :[ ومما يدل على عدم النسخ في الآية المزبورة الروايات التي دلت على أن سورة المائدة نزلت على رسول الله - ص - جملة واحدة ، وهو في أثناء مسيره
فقد روى عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جده عن علي عليه السلام " إن سورة المائدة كانت من آخر ما نزل على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وأنها نزلت وهو على بغلته الشهباء ، وثقل عليه الوحي حتى وقعت ".
... وغير ذلك من الروايات الدالة على أن سورة المائدة نزلت جملة واحدة ، وهي آخر ما نزل من القرآن ، ومع هذه الروايات المستفيضة كيف يمكن دعوى أن تكون إحدى آياتها ناسخة لآية أخرى منها ! ].
2- صرح بهذه الحقيقة علامتهم ومحققهم جعفر مرتضى العاملي في أكثر من موضع من مؤلفاته ومنها:
أ- قال في كتابه ( الصحيح من سيرة الإمام علي ( ع ) ) ( 7 / 245 - 246 ) :[ ذكرنا في كتابنا الصحيح من سيرة النبي الأعظم " صلى الله عليه وآله " أموراً كثيرة حول آية الأمر بالبلاغ . . وآية إكمال الدين . . فلا غنى عن مراجعته . وقلنا في ذلك الكتاب ما يلي : إن سورة المائدة قد نزلت يوم عرفة دفعة واحدة ، فقرأها النبي " صلى الله عليه وآله " على الناس .. ص 249: ولكننا ذكرنا : أن سورة المائدة كانت قد نزلت قبل يوم الغدير كلها ].
ب- قال في كتابه ( الصحيح من سيرة النبي الأعظم ( ص ) ) ( 24 / 357 ) :[ وسورة المائدة قد نزلت دفعة واحدة كما هو معلوم ].
ج- قال في نفس المصدر السابق ( 8 / 105 ) :[ ج : إن الآيات التي يدَّعى نزولها في هذه المناسبة قد جاءت في سورة المائدة ، النازلة في أواخر أيام حياته " صلى الله عليه وآله " ، وقد نزلت دفعة واحدة ، كما سنشير إليه إن شاء الله تعالى ].
د- قال في نفس المصدر السابق ( 32 / 61 ) :[ وهذا بالذات هو حال سورة المائدة أيضاً ، فإنها نزلت دفعة واحدة ].
هـ- قال في نفس المصدر السابق ( 32 / 23 ) :[ حيث تقدم : أن الروايات دلت على أن سورة المائدة ، قد نزلت دفعة واحدة في عرفات ].
و- قال في نفس المصدر السابق ( 32 / 11 ) :[ وبعدما تقدم نقول : إننا من أجل توضيح هذه الإجابة ، نشير إلى العديد من القضايا ضمن الفقرات التالية : سورة المائدة نزلت دفعة واحدة : إن سورة المائدة قد نزلت دفعة واحدة ].

3- يقول عالمهم مير محمدي زرندي في كتابه ( بحوث في تاريخ القرآن ) ( ص 47 ) :[ ثم إن السور التي نزلت دفعة واحدة أو قيل بنزولها كذلك كثيرة ومتعددة فمنها : 1 - سورة المائدة : ويدل عليه ما رواه العياشي عن عيسى بن عبد الله عن أبيه عن جده عن علي ( عليه السلام ) قال .. ثم ساق الروايتين أعلاه ].

4- يقول شيخهم علي الكوراني في كتابه ( مكتبة الطالب 4 - تفسير آيات الغدير الثلاث ) ( ص 63 ) :[ اتفق أهل البيت عليهم السلام على أن آخر ما نزل من القرآن سورة المائدة فروى العياشي في تفسيره : 1 / 288 ، عن علي عليه السلام قال .. ثم أورد رواية العياشي التي ذكرناها ].



الحقيقة الثانية: أن سورة المائدة نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع
وهذه الحقيقة قد نصت عليها مروياتهم وتقريرات علمائهم وكما يلي:
أولاً: مروياتهم
1- روى شيخ طائفتهم محمد بن الحسن الطوسي في كتابه ( تهذيب الأحكام ) ( 1 / 361 ) :[ ( 1091 ) 21 عنه عن حماد عن حريز عن زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال سمعته يقول : جمع عمر بن الخطاب أصحاب النبي عليه السلام وفيهم علي عليه السلام وقال ما تقولون في المسح على الخفين ؟ فقام المغيرة بن شعبة فقال رأيت يا رسول الله صلى الله عليه وآله يمسح على الخفين فقال علي عليه السلام قبل المائدة أو بعدها ؟ فقال لا أدري فقال علي عليه السلام سبق الكتاب الخفين إنما أنزلت المائدة قبل ان يقبض بشهرين أو ثلاثة ].
ومن علمائهم الذين اعتمدوا على الرواية واستشهدوا بها هم:
أ- قال علامتهم ابن المطهر الحلي في كتابه ( منتهى المطلب ) ( 2 / 81 ) :[ وروي في الصحيح ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال .. ].
ب- قال محمد بن مكي العاملي الملقب بالشهيد الأول في كتابه ( ذكرى الشيعة بأحكام الشريعة ) ( 2 / 156 ) :[ واشتهر ذلك من قول علي ( عليه السلام ) ومناظراته ، كما في صحيح زرارة عن أبي جعفر ( عليه السلام ) .. ].
ج- قال محققهم الخوانساري في كتابه ( مشارق الشموس ) ( 1 / 125 ) :[ ومنها ما رواه أيضا في هذا الباب في الصحيح عن زرارة عن أبي جفر ( عليه السلام ) قال .. ].
د- قال علامتهم محمد حسن النجفي في كتابه ( جواهر الكلام ) ( 30 / 32 ) :[ وصحيح زرارة عن أبي جعفر عليه السلام قال .. ].

د- أشار إلى صحتها عالمهم حسن ابن شهيدهم الثاني في كتابه ( منتقى الجمان ) ( 1 / 165-166 ) ( باب المسح على الخفين ) :[ صحي : محمد بن الحسن ، بإسناده عن الحسين بن سعيد ، عن حماد ، عن حريز ، عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه السلام قال .. ].
هـ- قال شيخهم عباس المدرسي اليزدي في كتابه ( نموذج في الفقه الجعفري ) ص 177 :[ وصحيحة زرارة عن أبي جعفر عليه السّلام .. ].
و- أورد الرواية محققهم جعفر السبحاني في كتابه ( الإنصاف في مسائل دام فيها الخلاف ) ( 1 / 97 ) :[ روى الشيخ الطوسي عن زرارة ، عن أبي جعفر الباقر عليه السّلام قال .. ].
ز- وأخيرا أوردها علامتهم ومحققهم جعفر مرتضى العاملي في كتابه ( الصحيح من سيرة الإمام علي ( ع ) ) ( 12 / 108-109 ) :[ روى الشيخ عن زرارة ، عن أبي جعفر " عليه السلام " قال .. ].

2- روى العياشي في تفسيره ( 1 / 288 ) :[ عن زرارة عن ابن أعين عن أبي جعفر عليه السلام قال : قال علي بن أبي طالب صلوات الله عليه نزلت المائدة قبل أن يقبض النبي صلى الله عليه وآله بشهرين أو ثلاثة . وفى رواية أخرى عن زرارة عن أبي جعفر مثله ].


ثانياً: نصوص علمائهم:
فمن علمائهم الذين صرحوا بنزولها في حجة الوداع هم:
1- علامتهم محمد حسين الطباطبائي في تفسيره الميزان في عدة مواضع منها:
أ- قال في ( 5 / 189-190 ) :[ والقصتان جميعا لا توافقان ما هو كالمتسلم عليه عند المفسرين وأهل النقل أن سورة المائدة نزلت في حجة الوداع ].
ب- قال في ( 5 / 367 ) :[ لكن تقدم أن الاعتماد على نزول سورة المائدة في سنة حجة الوداع ].
ج- قال في ( 5 / 370 ) :[ أما ما ذكروه من كون الآيات نازلة قبل عام حجة الوداع وهى سنة نزول سورة المائدة ].

2- يقول آيتهم العظمى عبد الحسين شرف الدين الموسوي - صاحب كتاب المراجعات - في كتابه ( مسائل فقهية ) ( ص 92- 93 ) ، وكرر نفس العبارة في كتابه ( المسح على الأرجل أو غسلها في الوضوء ) ( ص 144 ) :[ قلت : بل أسلم قبل نزول المائدة بدليل حضوره حجة الوداع مع رسول الله وقد أمر صلى الله عليه وآله يومئذ - كما ترجمته من الإصابة نقلا عن الصحيحين - أن يستنصت الناس . فإسلامه لا بد أن يكون قبل تلك الحجة ، ونزول المائدة لم يكن قبلها يقينا ].

3- أقر بهذه الحقيقة شيخهم علي الكوراني في عدة مواضع من كتبه منها:
أ- قال في كتابه ( مصر وأهل البيت ( ع ) ) ( ص 105 ) :[ ووقت القصة عند نزول سورة المائدة أي قبل وفاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) بشهر أو شهرين ! لأن آية : فَهَلْ أَنْتُمْ مُنْتَهُونَ ، من سورة المائدة وهي آخر ما نزل من القرآن قبيل وفاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) ].
ب- قال في كتابه ( آيات الغدير ) ( ص 169 ) :[ وها هو صلى الله عليه وآله في السنة العاشرة يودع المسلمين في حجة الوداع ، ويتلقى سورة المائدة ويتلقى فيها آية تأمره بالتبليغ وتطمئنه بالعصمة من الناس ].
ج- قال في نفس المصدر السابق ( ص 266 ) :[ أن روايات السنيين في تاريخ نزول الآية قد غطَّت الثلاث وعشرين سنة ، التي هي كل مدة بعثة النبي صلى الله عليه وآله ما عدا حجة الوداع التي نزلت فيها سورة المائدة ! ].
د- قال في كتابه ( جواهر التاريخ ) ( 1 / 41 ) :[ ونفس الخيوط والخطوط والشخصيات تجدها في السنة العاشرة للهجرة ، في سورة المائدة ، سورة حجة الوداع ، وهي آخر سورة نزلت من القرآن ! ].
هـ- قال في كتابه ( آيات الغدير ) ( ص 243 ) :[ فأعجب لابن الحجر الذي لم يلتفت إلى أن الآية من سورة المائدة التي نزلت سنة عشر ! وأن غزوة ذات الرقاع سنة أربع ! ].

4- أثبت هذه الحقيقة علامتهم ومحققهم جعفر مرتضى العاملي في عدة مواضع من كتبه منها:
أ- قال في كتابه ( الصحيح من سيرة الإمام علي ( ع ) ) ( 7 / 245-246 ) :[ ذكرنا في كتابنا الصحيح من سيرة النبي الأعظم " صلى الله عليه وآله " أموراً كثيرة حول آية الأمر بالبلاغ . . وآية إكمال الدين . . فلا غنى عن مراجعته . وقلنا في ذلك الكتاب ما يلي : إن سورة المائدة قد نزلت يوم عرفة دفعة واحدة ، فقرأها النبي " صلى الله عليه وآله " على الناس .. ص 249: ولكننا ذكرنا : أن سورة المائدة كانت قد نزلت قبل يوم الغدير كلها ].
ب- قال في ( الصحيح من سيرة النبي الأعظم ( ص ) ) ( 32 / 113 ) :[ وقد اختلفوا في تاريخ نزول سورة المائدة ، وقد تقدم وسيأتي أيضاً ما يدل على أنها قد نزلت في حجة الوداع إما في الطريق ، أو في يوم عرفة . وهذا هو المعتمد ].
ج- قال في المصدر السابق ( 7 / 35 ) :[ إن الظاهر بل المصرح به هو أن سورة المائدة قد نزلت جملة واحدة في حجة الوداع سنة وفاته " صلى الله عليه وآله " ].
د- قال في نفس المصدر السابق ( 9 / 345 ) :[ قد وردت في سورة المائدة . وهي قد نزلت قبل وفاة النبي " صلى الله عليه وآله " بشهرين أو ثلاثة دفعة واحدة على رسول الله " صلى الله عليه وآله " ].
هـ- قال في نفس المصدر السابق ( 31 / 310 ) :[ فإنه يبدو لنا أن سورة المائدة قد نزلت يوم عرفة دفعة واحدة ، فقرأها النبي " صلى الله عليه وآله " على الناس ].
و- قال في نفس المصدر السابق ( 32 / 23 ) :[ حيث تقدم : أن الروايات دلت على أن سورة المائدة ، قد نزلت دفعة واحدة في عرفات ].
ز- قال في نفس المصدر السابق ( 14 / 332 ) :[ ونقول : إن ذلك لا يصح : أولاً : لأن هذه الآية وردت في سورة المائدة ، التي نزلت دفعة واحدة في حجة الوداع ].

5- قال كاتبهم محمد التيجاني في كتابه ( الشيعة هم أهل السنة ) ( ص 396-397 ) :[ إجماع المسلمين على أن سورة المائدة هي آخر ما نزل من القرآن ويقال : إنها نزلت قبيل وفاة النبي صلى الله عليه وآله وسلم بشهرين فقط ].


الحقيقة الثالثة: لا يُعقل أن تنزل بعض آيات السورة قبل نزولها كاملة بحيث تبقى في الهواء لا مكان لها
وهذه الحقيقة قد نطق بها علامتهم ومحققهم جعفر مرتضى العاملي في عدة مواضع من مؤلفاته ، وذلك في معرض تفنيده لبعض الوقائع الواردة في السيرة والتي مدارها على نزول آيات من سورة المائدة والتوبة ، حيث احتج لنفيها بعدم جواز نزول الآية منفردة لوحدها بحيث تبقى سنوات معلقة في الهواء - دون زجِّها في سورة كي يقرأها المسلمون - حتى تنزل سورتها كاملة فيودعها فيها النبي صلى الله عليه وسلم !!!
فمن أقواله التي أثبت فيها هذه الحقيقة هي:
1- قال في كتابه ( الصحيح من سيرة النبي الأعظم ( ص ) ) ( 6 / 330-331 ) :[ فيرد عليه : أن الآية في سورة المائدة ، وهي قد نزلت في أواخر حياته " صلى الله عليه وآله " مرة واحدة . وغزوة ذي أمر كانت - كما يقولون - في أوائل السنة الثالثة للهجرة . ومن غير المعقول : أن يحتفظ " صلى الله عليه وآله " بآيات تبقى معلقة في الهواء - إلى عدة سنوات - ثم يجعلها في سورة نزلت حديثاً ].
2- قال في نفس المصدر السابق ( 9 / 222 ) :[ ثانياً : إن سورة المائدة كانت من آخر ما نزل على النبي " صلى الله عليه وآله " ، فلا يعقل أن يحتفظ بهذه الآية عدة سنوات ، معلقة في الهواء ، حتى تنزل سورة المائدة ، فيجعلها فيها ].
3- قال في نفس المصدر السابق ( 8 / 180 ) :[ وثانيا : إن سورة المائدة كانت من آخر ما نزل على النبي " صلى الله عليه وآله وسلم " ، فلا يعقل أن يحتفظ بهذه الآية عدة سنوات ، معلقة في الهواء ، حتى تنزل سورة المائدة ، فيجعلها فيها ].
4- قال في نفس المصدر السابق ( 7 / 97-98 ) ، وكرره بنصه ( 8 / 106 ) :[ 11 - إن نزول الآيات المتقدمة في أول البحث : * ( واحكم بينهم بما انزل الله ) * ، وغير ذلك من آيات تقدمت ، غير معقول ، وذلك للأمور التالية :
أ : لأن هذه الآيات في سورة المائدة : 41 - 47 وسورة المائدة كانت من آخر ما نزل ، فلا يعقل أن يحتفظ بهذه الآيات من أول الهجرة إلى قبيل وفاته ( صلى الله عليه وآله ) ، ثم تنزل سورة المائدة ، فيجعلها فيها ].
5- قال في نفس المصدر ( 9 / 345 ) :[ ما دام أنه لا يمكن إبقاء آية معلقة بالهواء عدة سنوات والقرآن ينزل ، ثم تنزل سورة ، فيأتي بها ويضعها فيها ].
6- قال في كتابه ( المصطفى من سيرة المصطفى ( ص ) ) ( 2 / 104 ) :[ ثم إن سورة المائدة كانت من آخر ما نزل على النبي ( صلى الله عليه وآله ) ، فلا يعقل أن يحتفظ بهذه الآية عدة سنوات ، معلقة في الهواء ، حتى تنزل سورة المائدة ، فيجعلها فيها ].
7- قال في كتابه ( حقائق هامة حول القرآن الكريم ) ( ص 184 ) :[ كما أننا لا نتعقل: أن تنزل آية ، أو آيات اليوم ، فيتركها رسول الله صلى الله عليه وآله على حدة ، إلى أن تمضي سنوات ، وتنزل سور كثيرة ، ثم يجعلها في سورة أنزلت حديثاً ].
8- قال في كتابه ( ظلامة أبي طالب ) ( ص 116 ) ، وكرر نفس الكلام في كتابه ( الصحيح من سيرة النبي الأعظم ( ص ) ) ( 4 / 44 ) :[ أولاً : إن آية النهي عن الاستغفار للمشرك قد وردت في سورة التوبة ، ولا ريب في كونها من أواخر ما نزل عليه صلى الله عليه وآله في المدينة ، بل لقد ادَّعى البعض أنها آخر ما نزل ( 3 ) . ولا يعقل أن تكون هذه الآية قد بقيت أكثر من عشر سنوات معلقة في الهواء ، والقرآن ينزل ، حتى إذا نزلت سورة التوبة ، أضيفت إليها ، لأن الآيات التي كانت تلحق بالسور - لو صح أنها كانت تلحق بها بعد أن لم تكن منها - فإنما تلحق بما نزل سابقاً عليها ].
9- قال في كتابه ( الصحيح من سيرة النبي الأعظم ( ص ) ) ( 14 / 212 ) :[ وكل ذلك قد كان قبل نزول سورة التوبة بزمان . ولا يعقل أن تنزل آية أو أكثر ، وتبقى معلقة في الهواء ، من دون أن توضع في سورة بعينها ، كما أشرنا إليه غير مرة ].


وبعد هذا الاستعراض المفصل للحقائق الثلاث التي نطق بها علماء الإمامية ومحققيهم بخصوص سورة المائدة ونزول آياتها ..
آن لنا أن نطبقها على استدلالهم بآية الولاية وقصة التصدق بالخاتم في الركوع والتي أقرَّت مروياتهم بأنها حصلت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة قبل حجة الوداع ، فأقول:
هل يُعْقَل أن تنزل آية الولاية لوحدها وتبقى مُعلَّقة في الهواء حتى تنزل سورة المائدة في حجة الوداع فتوضَعُ فيها ؟!!!


ملاحظة:
لقد استغرق جمع نصوص علمائهم عن الحقائق الثلاث مدة تقرب من شهر ، فلا تبخلوا على أخيكم بدعوة في ظهر الغيب بالبركة في الوقت والتسديد والقبول فيما أكتب.






التوقيع :
حسابي في تويتر / المهتدي عبد الملك الشافعي / alshafei2019
رابط جميع مواضيع المهتدي من التشيع .. عبد الملك الشافعي :

وأرجو ممن ينتفع من مواضيعي أن يدعو لي بالتسديد والقبول وسكنى الحرم
من مواضيعي في المنتدى
»» قراءة جديدة في التراث الإمامي:مخالفات علي(رض) للوصية النبوية بما جرَّ لضرب زوجته (رض)
»» فاجعة للإمامية من نهج البلاغة: علي –رضي الله عنه– ينسف نظرية اللطف فيذرها قاعاً صفصفا
»» أخيراً الطبرسي صاحب كتاب فصل الخطاب : ينتفض مفنداً مزاعمَ اليهود بتحريف القرآن !
»» قاصعة للسبحاني:الملك للأنبياء مفسدة عند علي –رض– وتشريف عند السبحاني لكونه هو الإمامة
»» أقضضت مضاجع الإمامية يا عمر: بزواجك من أم كلثوم أقحمتهم في مسالك وعرة وآراء متناحرة
  رد مع اقتباس
قديم 22-12-13, 08:30 PM   رقم المشاركة : 2
T90
عضو نشيط






T90 غير متصل

T90 is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع بك وجزاك الله خيرا ضربة معلم لا اعتقد ان احد من الرافضة يجرأ على مناظرتك والرد عليك







  رد مع اقتباس
قديم 22-12-13, 08:40 PM   رقم المشاركة : 3
.. أحمد ..
عضو







.. أحمد .. غير متصل

.. أحمد .. is on a distinguished road


جزاك ربي الف خير ... وجعلها الله في ميزان حسناتك .







التوقيع :
المحبوس من حُبس قلبه عن ربه والمأسور من أسرهـ هواهـ
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للإباضيه ،،
»» الاباضيه ،، هل تؤمنون بهذا الحديث ؟
  رد مع اقتباس
قديم 05-02-14, 09:14 PM   رقم المشاركة : 4
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


جزاكم الله كل خيرا ونفعنا الله جميعا بما تقدمون

تم النقل
http://www.sd-sunnah.com/vb/showthre...8433#post28433






  رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:52 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "