قوله (ويسئل فيجيب) كما هو شأن العالم الكامل في ذاته المكمل لغيره ، فإن قصده لما كان إرشاد الخلق وهدايتهم كان يجيب بالحق إذا سئل ويبتدئ بالكلام إن لم يسأل تحصيلا لمقصوده وتكميلا لعقولهم . شرح أصول الكافي للمازندراني ج 6 ص 107
بالمقابل
وروى عن البزنطي قال: قلت لأبي جعفر الثاني (ع ) جعلت فداك رجل هلك وترك ابنته وعمه فقال: المال للابنة قال: وقلت له: رجل مات وترك ابنة له وأخا أو قال ابن أخيه
قال: فسكت طويلا ثم قال: المال للابنة . من لا يحضره الفقيه ج 4 ص 261
* يبتدى بالكلام قبل أن يسأل سكت طويلاً .
* ينتظر الوحي الوحي انقطع .
* الشماعة الشهيرة يقول الكاشاني :
[[ إنما سكت - ع - لمكان التقية هل هو موضعها أم لا ]]
كــل هــذا الـمميزات والمعجــزات في كتب الغلاة ويحتاج لكل هذا الوقت
ليكتشف هل هو موضعها أم لا !!