العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الخاصة > منتدى مقالات الشيخ عبدالرحمن دمشقية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-07, 06:07 PM   رقم المشاركة : 1
منير1
مشترك جديد





منير1 غير متصل

منير1 is on a distinguished road


هل من مجيب على هذه الأسئلة

أسئلة أطلب بها الحق بعد أن استعصى علي


القضية هي هل القرآن مخلوق أم لا


هذا رابط مهم لفهم المسألة جيدا

http://hiwar.arabhood.com/viewforum....182b5200139624

1- هل قال الرسول يوما أن كلام الله غير مخلوق مثل روح الله. فروح الله التي نفخها في عباده ومنهم المسيح. هي روح الله لكنها مخلوقة. (فالنسبة هنا للملكية وليس لأنها جزء منه) فلم تفصل الروح عن الله وتلصق به الكلام.

2- هل صرح الرسول صلى الله عليه وسلم يوما بأن هناك شيء في العالم غير مخلوق وسماه باسمه (القرآن) أرجو الحديث بسنده إن وجد.
نحن نعلم أن لا وجود لأي شيء في الوجود غير مخلوق باستثناء الخالق. فمن اين أتيت بأن القرآن غير مخلوق. والأدلة النقلية كثيرة على قولي هذا وأنت أدرى بها مني فمن أين أتيت باستثناء القرآن أيضا.

3- القرآن منزل من عند الله والروح منزلة من عند الله والملائكة منزلة من عند الله فلم تعتبر القرآن غير مخلوق في حين الآخرين مخلوقين. هل التنزيل يدل ضرورة على عدم الخلق؟؟ فلم تستدل به على عدم خلق القرآن إذن. وما معنى التنزيل وماذا يقصد به تحديدا؟

4- كيف تقول بأن القرآن كلام الله فهل نحن نستطيع سماع كلام الله. وهل كلم به الله محمدا صلى الله عليه وسلم مباشرة. ألم يحمله جبريل عليه السلام. فإن كان كلام الله هو صفة إلاهية كيف يمكن ان تفهم أن جبريل يمكن أن يحمل صفة من صفاة الله التي هي جزء من ذات الله وينزل بها على بشري فيعطيها له. فهل استقبل محمد صلى الله عليه وسلم جزءا من الخالق (القرآن) أم استقبل صيغة مخلوقة هي الرسالة الربانية للبشرية جمعاء.

5- ألا تقولون أن الله قائم بذاته وصفاته. وأن لا فصل بين ذات الله وصفاته. لأن الصفات ليست قائمة بذاته بل قائمة بذات الله. فكيف يكون القرآن (صفة) قائما بذات الله ثم ينزل ويحفظ ويرسل مع رسول ثم يلقن لرسول ثم يلقن للبشر.

سأكتفي بهذه لأنك قبل هذا عجزت عن إجابة سؤال واحد فكيف بخمسة الآن وأتحدى كل علماء السلف أن يردوا عليها ردا يثبت أن القرآن غير مخلوق وأن القائل بخلق القرآن فاسق.


العبارة الأخيرة استعملها صاحبها كي يستفز العلماء للرد عليه







  رد مع اقتباس
قديم 07-03-07, 03:59 PM   رقم المشاركة : 2
ناصر123
عضو ماسي





ناصر123 غير متصل

ناصر123 is on a distinguished road


طالع هذا الرابط

http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?t=52399







  رد مع اقتباس
قديم 12-03-07, 01:31 PM   رقم المشاركة : 3
منير1
مشترك جديد





منير1 غير متصل

منير1 is on a distinguished road


أخي الكريم..لعل هذا النقل من كتاب الابانه عن أصول الديانه للاشعري يجيبك على تساؤلاتك..الباب الثاني الكلام في أن القرآن كلام الله تعالى غير مخلوق
إن سأل سائل عن الدليل على أن القرآن كلام الله غير مخلوق .
قيل له الدليل على ذلك قوله تعالى: (ومن آياته أن تقوم السماء والأرض بأمره) من الآية (25 /30) وأمر الله كلامه، فلما أمرهما بالقيام فقامتا لا يهويان ؟ كان قيامهما بأمره .
وقال عز وجل: (ألا له الخلق والأمر) من الآية (54 /7) ، فالخلق جميع ما خلق داخل فيه؛ لأن الكلام إذا كان لفظه عاما فحقيقته أنه عام، ولا يجوز لنا أن نزيل الكلام عن حقيقته بغير حجة ولا برهان، فلما قال (2/ 64) : (ألا له الخلق) كان هذا في جميع الخلق، ولما قال: (والأمر) ذكر أمرا غير جميع الخلق، فدل ما وصفنا على أن أمر الله غير مخلوق .
فإن قال قائل: أليس قد قال الله تعالى في كتابه: (من كان عدوا لله وملائكته ورسله وجبريل) من الآية (98 /2) .
قيل له: نحن نخص القرآن بالإجماع وبالدليل، فلما ذكر الله عز وجل نفسه وملائكته ولم يدخل في ذكر الملائكة جبريل وميكائيل وإن كانا من الملائكة، ثم ذكرهما بعد ذلك كأنه قال: الملائكة إلا جبريل وميكائيل، ثم ذكرهم بعد ذكر الملائكة فقال: وجبريل وميكائيل .
ولما قال: (ألا له الخلق والأمر) من الآية (54 /7) ، ولم يخص قوله الخلق دليل، كان قوله ألا له الخلق في جميع (2/ 65) الخلق، ثم قال بعد ذكره الخلق " والأمر " فأبان الأمر من الخلق، وأمرُ الله كلامه، وهذا يوجب أن كلام الله غير مخلوق .
وقال سبحانه: (لله الأمر من قبل ومن بعد) من الآية (4 /30) يعني من قبل أن يخلق الخلق ومن بعد ذلك، وهذا يوجب أن الأمر غير مخلوق .
دليل آخر:
ومما يدل من كتاب الله على أن كلامه غير مخلوق؛ قوله سبحانه: (إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون) (40 /16) فلو كان القرآن مخلوقا لوجب أن يكون مقولا له: (كن فيكون) .
ولو كان الله عز وجل قائلا للقول: " كن " لكان للقول قولا، وهذا يوجب أحد أمرين:
إما أن يؤول الأمر إلى أن قوله تعالى غير مخلوق .
أو يكون كل قول واقع بقول لا إلى غاية، وذلك محال، وإذا استحال ذلك صح وثبت أن لله عز وجل قولا غير مخلوق . (2/ 66)
سؤال:
فإن قال قائل: معنى قول الله: (أن يقول له كن فيكون) إنما يكون فيكون .
قيل: الظاهر أن يقول له، ولا يجوز أن يكون قول الله للأشياء كلها كوني هو الأشياء؛ لأن هذا يوجب أن تكون الأشياء كلها كلاما لله عز وجل، ومن قال ذلك أعظم الفرية؛ لأنه يلزمه أن يكون كل شيء في العالم من إنسان وفرس وحمار وغير ذلك كلام الله، وفي هذا ما فيه .
فلما استحال ذلك؛ صح أن قول الله للأشياء كوني غيرها، وإذا كان غير المخلوقات فقد خرج كلام الله عز وجل عن أن يكون مخلوقا، ويلزم من يثبت كلام الله مخلوقا أن يثبت الله غير متكلم ولا قائل، وذلك فاسد، كما يفسد أن يكون علم الله مخلوقا، وأن يكون الله غير عالم .
فلما كان الله عز وجل لم يزل عالما؛ إذ لم يجز أن يكون لم يزل بخلاف العلم موصوفا، استحال أن يكون لم يزل بخلاف الكلام موصوفا؛ لأن خلاف الكلام الذي لا يكون معه كلام سكوت أو آفة، كما أن خلاف العلم الذي لا يكون معه علم جهل أو شك أو آفة، ويستحيل أن يوصف ربنا (2/ 67) جل وعلا بخلاف العلم .
وكذلك يستحيل أن يوصف بخلاف الكلام من السكوت والآفات، فوجب لذلك أن يكون لم يزل متكلما، كما وجب أن يكون لم يزل عالما .
دليل آخر:
وقال الله تعالى: (قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي) من الآية (109 /18) ، فلو كانت البحار مدادا للكتبة لنفدت البحار وتكسرت الأقلام ولم يلحق الفناء كلمات ربي، كما لا يلحق الفناء علم الله تعالى، ومن فني كلامه لحقته الآفات وجرى عليه السكوت، فلما لم يجز ذلك على ربنا سبحانه صح أنه لم يزل متكلما؛ لأنه لو لم يكن متكلما وجب السكوت والآفات، تعالى ربنا عن قول الجهمية علوا كبيرا . (2/ 68)
فصل
وزعمت الجهمية - كما زعمت النصارى - أن كلمة الله تعالى حواها بطن مريم رضي الله عنها، وزادت الجهمية عليهم فزعمت أن كلام الله مخلوق حل في شجرة، وكانت الشجرة حاوية له؛ فلزمهم أن تكون الشجرة بذلك الكلام متكلمة، ووجب عليهم أن مخلوقا من المخلوقين كلم موسى صلى الله عليه وسلم، وأن الشجرة قالت: يا موسى إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني .
فلو كان كلام الله مخلوقا في شجرة لكان المخلوق قال: يا موسى إنني أنا الله لا إله إلا أنا فاعبدني، وقد قال تعالى: (ولكن حق القول مني لأملأنّ جهنم من الجنة والناس (2/ 69) أجمعين) (13 /32) وكلام الله من الله تعالى، فلا يجوز أن يكون كلامه الذي هو منه مخلوقا في شجرة مخلوقة، كما لا يجوز أن يكون علمه الذي هو منه مخلوقا في غيره، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
مسألة:
ويقال لهم: كما لا يجوز أن يخلق الله إرادته في بعض المخلوقات، كذلك لا يجوز أن يخلق كلامه في بعض المخلوقات، ولو كانت إرادة الله مخلوقة في بعض المخلوقات لكان ذلك المخلوق هو المريد بها، وذلك يستحيل، وكذلك يستحيل أن يخلق الله كلامه في مخلوق؛ لأن هذا يوجب أن ذلك المخلوق متكلم به، ويستحيل أن يكون كلام الله كلاما للمخلوق .
دليل آخر:
ومما يبطل قولهم إن الله قال مخبرا عن المشركين أنهم قالوا: (إن هذا إلا قول البشر) (25 /74) يعني القرآن (2/ 70) .
فمن زعم أن القرآن مخلوق فقد جعله قولا للبشر، وهذا ما أنكره الله على المشركين .
وأيضا فلو لم يكن الله متكلما حتى خلق الخلق ثم تكلم بعد ذلك لكانت الأشياء قد كانت لا عن أمره ولا عن قوله، ولم يكن قائلا لها كوني .
وهذا رد للقرآن، والخروج عما عليه جمهور أهل الإسلام . (2/ 71)
فصل
واعلموا - رحمكم الله - أن قول الجهمية: " إن كلام الله مخلوق "، يلزمهم به أن يكون الله تعالى لم يزل كالأصنام التي لا تنطق ولا تتكلم، لو كان لم يزل غير متكلم؛ لأن الله تعالى يخبر عن إبراهيم عليه الصلاة والسلام أنه قال لقومه لما قالوا له: (أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا إبراهيم) من الآية (62 /21) (قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم إن كانوا ينطقون) (63 /21) ، فاحتج عليهم بأن الأصنام إذا لم تكن ناطقة متكلمة لم تكن آلهة، وأن الإله لا يكون غير ناطق ولا متكلم، فلما كانت الأصنام التي لا يستحيل أن يحييها الله وينطقها لا تكون آلهة فكيف يجوز أن يكون من يستحيل عليه الكلام في قدمه إلها ؟ تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا . (2/ 72)
وإذا لم يجز أن يكون الله سبحانه وتعالى في قدمه بمرتبة دون مرتبة الأصنام التي لا تنطق؛ فقد وجب أن يكون الله لم يزل متكلما .
دليل آخر:
وقد قال الله تعالى مخبرا عن نفسه أنه يقول: (لمن الملك اليوم) من الآية (16 /40) وجاءت الرواية أنه يقول هذا القول ولا يرد عليه أحد شيئا، فيقول: (لله الواحد القهار) من الآية (16 /40) ، فإذا كان الله قائلا مع فناء الأشياء؛ إذ لا إنسان ولا ملك ولا حي ولا جان ولا شجر ولا مدر، فقد صح أن كلام الله خارج عن الخلق؛ لأنه يوجد ولا شيء من المخلوقات موجود .
دليل آخر:
وقد قال الله تعالى: (وكلم الله موسى تكليما) (164 /40) ، والتكليم هو المشافهة بالكلام، ولا يجوز أن يكون كلام المتكلم حالا في غيره، مخلوقا في شيء سواه، كما لا يجوز ذلك في العلم . (2/ 73)
دليل آخر:
وقال الله تعالى: (قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد) سورة الإخلاص ورقمها (112) ، فكيف يكون القرآن مخلوقا وأسماء الله في القرآن ؟ هذا يوجب أن تكون أسماء الله مخلوقة، ولو كانت أسماؤه مخلوقة لكانت وحدانيته مخلوقة، وكذلك علمه وقدرته . تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
دليل آخر:
وقد قال الله تعالى: (تبارك اسم ربك) من الآية (78 /55) ولا يقال لمخلوق " تبارك " فدل هذا على أن أسماء الله غير مخلوقة، وقال: (ويبقى وجه ربك) من الآية (27 /55) (2/ 74) فكما لا يجوز أن يكون وجه ربنا مخلوقا، فكذلك لا يجوز أن تكون أسماؤه مخلوقة .
دليل آخر:
وقد قال الله تعالى: (شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط) من الآية (18 /3) ولا بد أن يكون شهد بهذه الشهادة، وسمعها من نفسه؛ لأنه إن كان سمعها من مخلوق فليست شهادة له، وإذا كانت شهادة له وقد شهد بها فلا يخلو أن يكون شهد بها قبل كون المخلوقات؛ أو بعد كون المخلوقات .
فإن كان شهد بها بعد كون المخلوقات؛ فلم يسبق شهادته لنفسه بآلهية الخلق، و كيف يكون ذلك كذلك ؟ وهذا يوجب أن التوحيد لم يكن يشهد به شاهد قبل الخلق، ولو استحالت الشهادة بالوحدانية قبل كون الخلق لاستحال إثبات التوحيد ووجوده، وأن يكون واحدا قبل الخلق؛ لأن ما يستحيل الشهادة عليه فمستحيل .
وإن كانت شهادته لنفسه قبل الخلق بالتوحيد فقد بطل أن يكون كلام الله تعالى مخلوقا؛ لأن كلام الله شهادته . (2/ 75)
دليل آخر:
ومما يدل عليه بطلان قول الجهمية، وأن القرآن كلام الله غير مخلوق: أن أسماء الله من القرآن، وقد قال الله سبحانه: (سبح اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى) (1 - 2 /87) ولا يجوز أن يكون (اسم ربك الأعلى الذي خلق فسوى) مخلوقا، كما لا يجوز أن يكون (جد ربنا) من الآية (3 /72) مخلوقا، قال الله تعالى في سورة الجن: (وإنه تعالى جد ربنا) من الآية (3 /72) ، وكما لا يجوز أن تكون عظمته مخلوقة كذلك لا يجوز أن يكون كلامه مخلوقا .
دليل آخر:
وقد قال الله تعالى: (وما كان لبشر أن يكلمه الله إلا وحيا أو من وراء حجاب أو يرسل رسولا فيوحي بإذنه ما يشاء) من الآية (51 /42) فلو كان كلام الله لا يوجد إلا مخلوقا في شيء مخلوق؛ لم يكن لاشتراط هذه الوجوه معنى؛ لأن الكلام قد سمعه جميع الخلق ووجدوه - بزعم الجهميّة - مخلوقا في غير الله (2/ 76) تعالى، وهذا يوجب إسقاط مرتبة النبيين صلوات الله عليهم أجمعين .
ويجب عليهم إذا زعموا أن كلام الله لموسى خلقه في شجرة؛ أن يكون من سمع كلام الله عز وجل من ملك أو من نبي أتى به من عند الله أفضل مرتبة من سماع الكلام من موسى؛ لأنهم سمعوه من نبي ولم يسمعه موسى من الله عز وجل، وإنما سمعه من شجرة، وأن يزعموا أن اليهودي إذا سمع كلام الله من النبي عليه الصلاة والسلام أفضل مرتبة في هذا المعنى من موسى صلى الله عليه وسلم؛ لأن اليهودي سمعه من نبي من أنبياء الله، وموسى سمعه مخلوقا في شجرة، ولو كان مخلوقا في شجرة لم يكن مكلما لموسى من وراء حجاب؛ لأن من حضر الشجرة من الجن والإنس قد سمعوا الكلام من ذلك المكان، وكان سبيل موسى وغيره في ذلك سواء في أنه ليس كلام الله له من وراء حجاب .
مسألة:
ثم يقال لهم: إذا زعمتم أن معنى أن الله عز وجل كلم موسى أنه خلق (2/ 77) كلاما كلمه به في الشجرة وقد خلق الله عندكم في الذراع كلاما؛ لأن الذراع قالت لرسول الله صلى الله عليه وسلم لا تأكلني فإني مسمومة، فيلزمكم أن ذلك الكلام الذي سمعه النبي صلى الله عليه وسلم كلام الله تعالى، فإن استحال أن يكون الله تكلم بذلك الكلام المخلوق فما أنكرتم من أنه يستحيل أن يخلق الله عز وجل كلامه في شجرة؛ لأن الكلام المخلوق لا يكون كلاما لله، فإن كان كلام الله وكان معنى أن الله تكلم عندكم أنه خلق الكلام؛ فيلزمكم أن يكون الله متكلما بالكلام الذي خلقه في الذراع، فإن أجابوا إلى ذلك؛ قيل لهم: فالله تعالى على قولكم هو القائل لا تأكلني فإني مسمومة . تعالى الله عن قولكم وافترائكم عليه علوا كبيرا .
وإن قالوا: لا يجوز أن يكون كلام الله مخلوقا في ذراع (2/ 78) .
قيل لهم: وكذلك لا يجوز أن يكون كلام الله مخلوقا في شجرة .
مسألة:
ثم يسألون عن الكلام الذي أنطق الله تعالى به الذئب لما أخبر عن نبوة النبي صلى الله عليه وسلم .
فيقال لهم: إذا كان الله عز وجل يتكلم بكلام خلقه في غيره، فما أنكرتم أن يكون الكلام الذي سمعه من الذئب كلاما لله، ويكون إعجازه يدل على أنه كلام الله، وفي هذا ما يجب عليهم أن الذئب لم يتكلم به، وأنه كلام الله تعالى؛ لأن كون الكلام من الذئب معجز، كما أن كونه من الشجرة معجز، فإن كان الذئب متكلما بذلك الكلام المنقول فما أنكرتم أن الشجرة متكلمة بالكلام إن كان خلق في الشجرة، وأن يكون المخلوق فيه قال: (يا موسى إني أنا الله) . تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا .
مسألة:
ثم يقال لهم: إذا كان كلام الله عز وجل مخلوقا في غيره عندكم (2/ 79) فما يؤمنكم أن يكون كل كلام تسمعونه مخلوقا في شيء، وهو حق أن يكون كلاما لله سبحانه ؟
فإن قالوا: لا تكون الشجرة متكلمة؛ لأن المتكلم لا يكون إلا حيا .
قيل لهم: ولا يجوز خلق الكلام في شجرة؛ لأن من خلق الكلام فيه لا يكون إلا حيا، فإن جاز أن يخلق الكلام فيما ليس بحي فلِمَ لا يجوز أن يتكلم من ليس بحي . ويقال لهم: لِمَ لا قلتم إنه يقول من ليس بحي، لأن الله عز وجل أخبر أن السماوات والأرض: (قالتا أتينا طائعين) من الآية (11 /41) .
مسألة:
ثم يقال لهم: أليس قد قال الله عز وجل لإبليس: (وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين) (78 /38) ؟ فلا بد من نعم .
قيل لهم: فإذا كان كلام الله مخلوقا وكانت المخلوقات فانيات؛ فيلزمكم إذا أفنى الله عز وجل الأشياء أن تكون اللعنة على إبليس (2/ 80) قد فنيت، فيكون إبليس غير ملعون، وهذا ترك دين المسلمين، ورُدَّ لقوله تعالى: (وإن عليك لعنتي إلى يوم الدين) (78 /38) ، وإذا كانت اللعنة باقية على إبليس إلى يوم الدين؛ وهو يوم الجزاء، وهو يوم القيامة؛ لأن الله تعالى قال (مالك يوم الدين) (4 /1) يعني يوم الجزاء، ثم هي أبدا في النار واللعنة كلام الله وهو قوله (عليك لعنتي) فقد وجب أن يكون الله عز وجل لا يجوز عليه الفناء، وأنه غير مخلوق؛ لأن المخلوقات يجوز عليها العدم، فإذا لم يجز ذلك على كلام الله عز وجل فهو غير مخلوق .
مسألة:
ثم يقال لهم: إذا كان غضب الله غير مخلوق، وكذلك رضاه وسخطه، فلِم لا قلتم إن كلامه غير مخلوق ؟ ومن زعم أن غضب الله (2/ 81) مخلوق لزمه أن غضب الله وسخطه على الكافرين يفنى، وأن رضاه عن الملائكة والنبيين يفنى، حتى لا يكون راضيا عن أوليائه ولا ساخطا عن أعدائه، وهذا هو الخروج عن الإسلام .
مسألة:
ويقال: خبرونا عن قول الله تعالى: (إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون) (40 /16)
أتزعمون أن قوله للشيء " كن " مخلوق مرادا لله ؟ فإن قالوا: لا، قيل لهم: فما أنكرتم أن يكون كلام الله الذي هو القرآن غير مخلوق، كما زعمتم أن قول الله للشيء " كن " غير مخلوق .
وإن زعموا أن قول الله للشيء " كن " مخلوق .
قيل لهم: فإذا زعمتم أنه مخلوق مراد فقد قال الله عز وجل (2/ 82) : (إنما قولنا لشيء إذا أردناه أن نقول له كن فيكون) (40 /16) ؛ فيلزمكم أن قوله تعالى للشيء (كن) قد قال له: (كن) .
وفي هذا ما يجب أحد أمرين:
إما أن يكون قول الله لغيره كن غير مخلوق، أو يكون لكل قول لا إلى غاية وذلك محال .
فإن قالوا: إن لله قولا غير مخلوق .
قيل لهم: فما أنكرتم أن تكون إرادة الله للإيمان غير مخلوقة .
ثم يقال لهم ما العلة التي إنما قلتم إن قول الله للشيء (كن) غير مخلوق .
فإن قالوا: لأن القول لا يقال له (كن) فيقال لهم القرآن غير مخلوق؛ لأنه قول الله، والله لا يقول لقوله (كن) .
مسألة على الجهمية:
ويقال لهم: أليس لم يزل الله عالما بأوليائه وأعدائه (2/ 83) ؟
فلا بد من نعم .
قيل لهم: فهل تقولون إنه لم يزل مريدا للتفرقة بين أوليائه وأعدائه ؟
فإن قالوا نعم، قيل لهم: فإذا كانت إرادة الله لم تزل فهي غير مخلوقة، وإذا كانت إرادته غير مخلوقة فلِم لا قلتم إن كلامه غير مخلوق ؟
فإن قالوا: لا نقول لم يزل مريدا للتفرقة بين أوليائه وأعدائه، زعموا أن الله لا يريد التفرقة بين أوليائه وأعدائه، ونسبوه سبحانه إلى النقص . تعالى عن قول القدرية علوا كبيرا .
مسألة:
ويقال لهم: إن الشيء المخلوق إما أن يكون بدنا من الأبدان، شخصا من الأشخاص؛ أو يكون نعتا من نعوت الأشخاص .
فلا يجوز أن يكون كلام الله شخصا؛ لأن الأشخاص يجوز عليها الأكل والشرب والنكاح، ولا يجوز ذلك على كلام الله تعالى .
ولا يجوز أن يكون كلام الله نعتا لشخص مخلوق؛ لأن النعوت لا تبقى طرفة عين؛ لأنها لا تحتمل البقاء، وهذا يوجب أن يكون كلام الله قد فني ومضى . (2/ 84)
فلما لم يجز أن يكون شخصا ولا نعتا لشخص لم يجز أن يكون مخلوقا، على أن الأشخاص يجوز أن تموت .
فمن يثبت كلام الله شخصا مخلوقا لزمه أن يجوز الموت على كلام الله عز وجل، وذلك ما لا يجوز .
وأيضا فلا يجوز أن يكون كلام الله مخلوقا في شخص مخلوق، كما لا يجوز أن يكون نعتا لشخص مخلوق، ولو كان مخلوقا في شخص، وكلام الإنسان مفعولا فيه، كما لا يمكن التفريق بين كلام الله وكلام الخلق إذا كانا مخلوقين في شخص مخلوق، كما لا يجوز أن يكون علمه مخلوقا في شخص مخلوق .
مسألة:
ويقال لهم أيضا: لو كان كلام الله مخلوقا لكان جسما أو نعتا لجسم، ولو كان جسما لجاز أن يكون متكلما، والله قادر على قلبهما، وفي هذا ما يلزمهم، ويجب عليهم أن يجوزوا أن يقلب الله القرآن إنسانا أو جنيا (2/ 86) أو شيطانا . تعالى الله عز وجل أن يكون كلامه كذلك .
و لو كان نعتا لجسم كالنعوت؛ فالله قادر على أن يجعلها أجساما، لكان يجد على الجهمية أن يجوزوا أن يجعل الله القرآن جسما متجسدا، يأكل ويشرب، وأن يجعله إنسانا ويميته، وهذا ما لا يجوز على كلام الله، تعالى عن ذلك . (2/ 87)







  رد مع اقتباس
قديم 12-03-07, 01:35 PM   رقم المشاركة : 4
منير1
مشترك جديد





منير1 غير متصل

منير1 is on a distinguished road


هذا ما وجدته أخي في الرابط وقد نقلته إليه فقال لي

هذا لا يجيب على أي من أسئلتي

بل ويوقع صاحبه في محضور كبير

ففيه ذكر أن الله يخلق بكلامه وليس بذاته أي أن صفة الخلق ليست صفة قائمة بذات الله بل قائمة بالكلام.

وهذا لا يجوز شرعا فصفات الله قائمة بذاته. ولا يستعمل الله أي أداة للخلق. لأن في استعمال أداة ضعف واحتياج تعالى الله على ذلك علوا كبيرا. فإن قلنا أنه يخلق بالكلام فهذا يعني أنه يحتاج للكلام كي يخلق.

ولازلت أنتظر ردا على أسئلتي

رد لا أظن أن من بين أهل العلم في السلفية من يستطيع الإتيان به.







  رد مع اقتباس
قديم 12-03-07, 01:54 PM   رقم المشاركة : 5
monther
عضو فعال





monther غير متصل

monther is on a distinguished road


القرآن كلام الله ، منه بدأ وإليه يَعود ، تكلّم به ربنا على الحقيقة .

وقد سَمّى الله القرآن ( كلام الله ) فقال : ( وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ) .

وأخبر سبحانه وتعالى أنه أنزل القرآن ، وأنه نزّله تنْزِيلا ، فمن ذلك قوله تعالى : ( وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْثٍ وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلاً ) .

وقوله تعالى : ( وَبِالْحَقِّ أَنْزَلْنَاهُ وَبِالْحَقِّ نَزَلَ ) إلى غير ذلك من الآيات والأحاديث الدالة على تنْزيل القرآن من لدن حكيم خبير .

ومن قال : إن القرآن مخلوق فهو كافر ، وقد أجمع سلف الأمة على ذلك ، وعلى أن القرآن كلام الله ، ولم يُعرف القول بِخلق القرآن إلا لما نشأت البِدَع وظهرت الْمُبتَدِعة .

ولم يَقُل به أحد إلا بعد أن تُرجِمت كُتب الفلسفة وكُتُب اليونان ونحوها .

وإنما قالت المعتزلة بموجب هذا القول لأنهم أعمَلوا العقل فوق مَنْزِلته !

وحينما حكّموا العقل على نصوص الوحيين .

قال الإمام أحمد : والقرآن كلام الله ، تكلّم به ، ليس بمخلوق ، ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو جهمي كافر ، ومن زعم أن القرآن كلام الله ووقف ولم يَقُل ليس بمخلوق ، فهو أخبث من قول الأول ، ومن زعم أن ألفاظنا به وتلاوتنا له مخلوقة والقرآن كلام الله فهو جهمي ، ومن لم يُكفّر هؤلاء القوم كلهم فهو مثلهم .

وروى ابن جرير الطبري في صريح السنة من طريق معاوية بن عمار الدهني قال : قلت لجعفر بن محمد رضي الله عنه : إنهم يسألون عن القرآن مخلوق أو خالق ؟ فقال : إنه ليس بخالق ولا مخلوق ، ولكنه كلام الله عز وجل .

وروى من طريق ابن عيينة قال : سمعت عمرو بن دينار يقول : أدركت مشايخنا منذ سبعين سنة يقولون : القرآن كلام الله منه بدأ وإليه يعود .

وقال البيهقي في الاعتقاد : وروينا عن محمد بن سعيد بن سابق أنه قال : سألت أبا يوسف ، فقلت : أكان أبو حنيفة يقول القرآن مخلوق ؟ فقال : معاذ الله ، ولا أنا أقوله .

وروى الإمام اللالكائي في شرح أصول اعتقاد أهل السنة من طريق أبي الحسن إدريس بن عبد الكريم قال : أرسل رجل من أهل خراسان إلى أبي ثور إبراهيم بن خالد بكتاب يسأله – وفيه – :

وسألت الصلاة خلف من يقول القرآن مخلوق ، فهذا كافر بِقَولِه لا يُصلَّى خلفه ، وذلك أن القرآن كلام الله جل ثناؤه ، ولا اختلاف فيه بين أهل العلم ، ومن قال كلام الله مخلوق فقد كفر ، وزعم أن الله عز وجل حَدَثَ فيه شيء لم يكن . اهـ .

وروى أيضا من طريق أبي محمد عبد الرحمن بن أبي حاتم قال : سألت أبي وأبا زرعة عن مذاهب أهل السنة في أصول الدِّين ، وما أدركا عليه العلماء في جميع الأمصار ، وما يعتقدان من ذلك فقالا : أدركنا العلماء في جميع الأمصار حجازاً وعِراقاً وشاماً ويَمَناً ، فكان من مذهبهم :

والقرآن كلام الله غير مخلوق بجميع جهاته ..
والمرجئة والمبتدعة ضلال
والقدرية المبتدعة ضلال
فمن أنكر منهم أن الله عز وجل لا يعلم ما لم يكن قبل أن يكون فهو كافر
وأن الجهمية كفار
وأن الرافضة رفضوا الإسلام
والخوارج مراق
ومن زعم أن القرآن مخلوق فهو كافر بالله العظيم كفرا ينقل عن الملة ومن شك في كفره ممن فَهِم فهو كافر

ومن شكّ في كلام الله عز وجل فوقف شاكاً فيه يقول : لا أدري مخلوق أو غير مخلوق فهو جهمي . ومن وقف في القرآن جاهلا عُلِّم وبُدِّع ولم يُكفّـر . اهـ .

ومن أراد الاستزادة من عقائد السلف في هذا الباب فليُراجِع شرح أصول اعتقاد أهل السنة للإمام اللالكائي رحمه الله .

والله تعالى أعلم .

منقول







  رد مع اقتباس
قديم 16-03-07, 04:13 PM   رقم المشاركة : 6
منير1
مشترك جديد





منير1 غير متصل

منير1 is on a distinguished road


للأسف هذا ليس درا علميا

لي فيه حديث نبوي واحد

ولا آية قرآنية واحدة

كل ما فيه إجتهادات

غريب أن يتجرأ بعض الناس على إلقاء إتهامات كبيرة كهذه دون دليل شرعي واحد وكأن التكفير على هواهم.







  رد مع اقتباس
قديم 16-03-07, 04:21 PM   رقم المشاركة : 7
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منير1 مشاهدة المشاركة
   للأسف هذا ليس درا علميا

لي فيه حديث نبوي واحد

ولا آية قرآنية واحدة

كل ما فيه إجتهادات

غريب أن يتجرأ بعض الناس على إلقاء إتهامات كبيرة كهذه دون دليل شرعي واحد وكأن التكفير على هواهم.

عجيب امرك

كيف تقول ان الرد الاخير ليس فيه حتى ايه قرانية واحدة

الظاهر انك مجهز ردود معينة تكتبها بعد كل مشاركة من الاخوان

هذا ليس ردا عليما

هذا ليس فيه حديثا ولا اية

سبحان الله

فرد الاخ مناظر اول ما ابتدأ به كان ايه قرانية

وقد سَمّى الله القرآن ( كلام الله ) فقال : ( وَإِنْ أَحَدٌ مِنَ الْمُشْرِكِينَ اسْتَجَارَكَ فَأَجِرْهُ حَتَّى يَسْمَعَ كَلامَ اللَّهِ ثُمَّ أَبْلِغْهُ مَأْمَنَهُ ) .






  رد مع اقتباس
قديم 16-03-07, 04:24 PM   رقم المشاركة : 8
أبو الحسنين
مشرف سابق








أبو الحسنين غير متصل

أبو الحسنين is on a distinguished road


والان لكل من يقول ان القران مخلوق وليس كلام الله

-------------------------------------------------

من قال بهذا القول قبله

هل قاله النبي صلى الله عليه وسلم

هل قاله ابي بكر الصديق رضي الله عنه

هل قاله عمر بن الخطاب رضي الله

هل قاله عثمان بن عفان رضي الله عنه

هل قاله علي بن ابي طالب رضي الله عنه

هل قاله احد من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم رضوان الله عليهم.

هل قال اي احداً من الذين ذكروا هنا ان القران مخلوق وليس كلام الله.

ان كان من اقوالهم فبيننا وبينكم الدليل.
-------------------------------------------------






  رد مع اقتباس
قديم 17-03-07, 08:52 PM   رقم المشاركة : 9
منير1
مشترك جديد





منير1 غير متصل

منير1 is on a distinguished road


ومن قال لك أن القرآن ليس كلام الله

هو كلام الله

فهل يعني ذلك أنه ليس مخلوقا

فحين نقول روح الله فهل يعني أن الروح ليست مخلوقة

وحين نقول عرش الله فهل معنى ذلك أن العرش غير مخلوق

أن يكون القرآن كلام الله لا يعني أبدا أنه ليس مخلوقا

لكن الرد يا إخواني لا يكون هكذا

هناك أسئلة بالأعلى فمن يظن أن له عقيدة صحيحة فاليتفضل ويرد عليها واحدا واحدا.

أما أن تنقلوا لي أشياء لا علاقة لها أصلا بالأسئلة فهذا يسمى ثرثرة.

فهل لكم بنص شرعي صريح (قرآن أو حديث صحيح) يقول بأن القرآن ليس مخلوقا.

لا يوجد ولن تجدوا أبدا.

فهل تكفرون الناس بالظن؟؟؟

أهذا تسمونه علما؟؟







  رد مع اقتباس
قديم 18-03-07, 11:10 AM   رقم المشاركة : 10
محمد الفلسطيني
مشترك جديد





محمد الفلسطيني غير متصل

محمد الفلسطيني is on a distinguished road


ظلمات بعضها فوق بعض

كيف تسوي بين عرش الله وروح الله وناقة الله ............. وبين كلام الله ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
واعجباه ألا تفرق بين الأعيان وبين الصفات يا هذا ؟!!!!!!!!!!!!!
الناقة عين وجدت قائمة بنفسها منفصلة عن الله ، وكذلك الروح وكذلك الناقة...... وكل عين أضيفت إلى الله فهي مخلوقة .
لكن هل رأيت يوما قط كلاما قائما بنفسه ؟!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

إن كان كلام الله مخلوقا من مخلوقاته فصح أن يكون كلام البشر هو كلام الله لأنه كذلك مخلوق من مخلوقاته .
كما قال القائل الكافر:
وكل كلام في الوجود كلامه **************** سواء علينا نثره ونظامه

هل فهمت







  رد مع اقتباس
إضافة رد


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:57 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "