العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-08-06, 02:03 AM   رقم المشاركة : 1
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


الصحابة رضي الله عنهم وغزوة تبوك / مؤدب

ّ













الحمد لله .. اللهم ارنا الحق حقا ورزقنا اتباعه والباطل باطلا وارزقنا اجتنابه .

يقول الله تعالى :
(لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (التوبة : 117 )

فالله تعالى قد ذكر الصحابة رضي الله عنهم في غزوة تبوك .
وذكر المنافقين وأنهم قعدوا عن القتال وفضحهم الله تعالى .

ومن تأمل سورة براءة علم ذلك العلم الذي لا يخفى إلا على أعمى القلب .
قال تعالى :
(انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ) (التوبة : 41 )
(لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لاَّتَّبَعُوكَ وَلَـكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ) (التوبة : 42 )

فالله تعالى يذكر المنافقين وانهم لهم صفات ليست هي صفات الصحابة الذين خرجوا مع رسول الله صلى الله عليهوآله وسلم .

سؤالنا :
الصحابة رضي الله عنهم يخرجون في آخر حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم إلي حرب وقتال الروم يعني إلي الموت إلي الخروج من الدنيا .
زد على ذلك أن الثمار يانعة والقعود أشهى إلي النفس من الخروج في الحر الشديد الذي ذكره الله تعالى في القرآن .

ما فائدة الصحابة رضي الله عنهم من هذا الخروج والطاعة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟
ما الشئ الذي جعلهم يخرجون إلي تلك المهالك والموت والقتل غير الإيمان بالله تعالى والتصديق برسوله صلى الله عليه وآله وسلم وطلب ما عند الله ؟


هل من ذهب كل هذه المسافات الشاسعة والصحاري والقفار حتى إن أحدهم ليسير على قدميه حتى تورت .
هل يكفر بالله تعالى من أجل ولاية ؟
هل يعقل أن يأمرهم صلى الله عليه وآله وسلم بالخروج إلي الموت والقتل . فيخرجون كلهم إلا ثلاثة .. ثم يأمرهم بالولاية لعلي فيرفضون كلهم إلا ثلاثة ؟ .. !


ثم بعد تلك المعركة كلها يقول الله تعالى عنهم :

(وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ) (التوبة : 100 )
فيذكر الله تعالى رضاه عنهم .. وحب عملهم ...
من رضي الله عنه فلا يغضب عليه .

ويقول تعالى :
(لَقَد تَّابَ الله عَلَى النَّبِيِّ وَالْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ الَّذِينَ اتَّبَعُوهُ فِي سَاعَةِ الْعُسْرَةِ مِن بَعْدِ مَا كَادَ يَزِيغُ قُلُوبُ فَرِيقٍ مِّنْهُمْ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ إِنَّهُ بِهِمْ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ) (التوبة : 117 )
(وَعَلَى الثَّلاَثَةِ الَّذِينَ خُلِّفُواْ حَتَّى إِذَا ضَاقَتْ عَلَيْهِمُ الأَرْضُ بِمَا رَحُبَتْ وَضَاقَتْ عَلَيْهِمْ أَنفُسُهُمْ وَظَنُّواْ أَن لاَّ مَلْجَأَ مِنَ اللّهِ إِلاَّ إِلَيْهِ ثُمَّ تَابَ عَلَيْهِمْ لِيَتُوبُواْ إِنَّ اللّهَ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ) (التوبة : 118 )

فالقرآن يذكر توبة الله عنهم ورضاه وحبه لهم ..
فهل يليق بمن هذه صفاته أن ينتكس عن أمر بسيط وهو الخلافة والولاية ؟ .!
ومع ذلك الصحابة أقاموا كل شرائع الإسلام .. من صلاة وزكاة وصيام وحج



رسالة إلي ذي عقل .

مؤدب







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» رحمك الله يا عمر
»» اللعن كالصلاة
»» اتباع النبي صلى الله عليه وسلم / مؤدب
»» هل المنتدى بطئ ؟
»» تقولون وهابية أيها السبئيون فسؤالي هو
 
قديم 26-08-06, 02:54 AM   رقم المشاركة : 2
Ramadan
عضو نشيط






Ramadan غير متصل

Ramadan


بارك الله فيك وفي علمك ونفع بك الاسلام والمسلمون اخي مؤدب

وحشرنا الله مع محمد واصحابه







 
قديم 26-08-06, 04:29 AM   رقم المشاركة : 3
بنت المجاهدين
Registered User





بنت المجاهدين غير متصل

بنت المجاهدين is on a distinguished road


صدقت ..

رفع الله قــدرك .. ونفــع بك ..







التوقيع :
ليس الطريق سوى طريق محمد * فهو الصراط المستقيم لمن iiسلك
من يمش في طرقاته فقد اهتدى * سبل الرشاد ومن يزغ عنها هلك
من مواضيعي في المنتدى
»» تعليم الموسيقى خير من تعليم القرآن والدين!!
»» فيلم خطير يمنع دخول مرضى القلب والضغط
»» ماهذي ألسخافه تصدقون أن هذا يصير في مطار ألملك فهد تعال شوف
»» شوفوا صعاليك الامه هذا اذا كان مسلم ؟
»» انني ادخن سيجارة اميركية الصنع الي مش عاجبه انا راح أمشي
 
قديم 26-08-06, 06:34 AM   رقم المشاركة : 4
أول الغيث
عضو فضي





أول الغيث غير متصل

أول الغيث is on a distinguished road


بارك الله بك و بأهلك و ذريتك الى يوم الدين

صدقت اخي الكريم و رفع الله شأنك في الدنيا و الآخرة







التوقيع :
اللهم اجعل كلمة " لا اله الا الله " آخر ما أنطق به عند الموت و أدخلني في عبادك الصالحين
من مواضيعي في المنتدى
»» مناظرة بين السنة و الشيعة و النصر للسنة و لله الحمد!
»» ما رأيك ؟
»» سؤالٌ لزملاء الشيعة
»» أخي الفاضل Talib ما رأيك ؟
»» أقوال الإئمة في شيعتهم
 
قديم 26-08-06, 09:17 AM   رقم المشاركة : 5
المهدي بوصالح
موقوف







المهدي بوصالح غير متصل

المهدي بوصالح is on a distinguished road


بارك الله فيك اخي مؤدب ونفع الله المسلمين بعلمك .

لكن الروافض عقولهم معطلة اخي فلن يفقهوا قولا ، ندعو الله ان يهديهم او يفنيهم







 
قديم 26-08-06, 10:34 AM   رقم المشاركة : 6
مبتهج
Guest





مبتهج غير متصل

مبتهج is on a distinguished road


هل يسمى المنافقون صحابة







 
قديم 26-08-06, 10:48 AM   رقم المشاركة : 7
المهدي بوصالح
موقوف







المهدي بوصالح غير متصل

المهدي بوصالح is on a distinguished road


صحابة من الصحبة اي كانوا على زمن الرسول ولكن معلوم نفاقهم ، والحديث الشريف يذكرهم بوضوح :

حذيفة بن اليمان -رضوان الله عليه- في صحيح البخاري قال زيد بن وهب -رحمه الله-: " كنا عند حذيفة فقال:
ما بقي من أصحاب هذه الآيــة " فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم " (التوبة آية12)
إلا ثلاثة ولا بقي من المنافقين إلا أربعة فقال أعرابي : إنكم أصحاب محمد تخبرونا أخباراً لا ندري ماهي؟
تزعمون أن لا منافق إلا أربعة فما بال هؤلاء الذين يبقرون بيوتنا ويسرقون أعلاقنا؟
قال: أولئك الفسّاق ،أجل لم يبقَ منهم إلا أربعة أحدهم شيخ كبير لو شرب الماء البارد لما وجد برده"
راجع:
صحيح البخاري كتاب التفسير سورة براءة باب: فقاتلوا أئمة الكفر إنهم لا أيمان لهم
حديث رقم 4658 أو فتح الباري 8/322

وأخرج البخاري في صحيحه حديث الأسود بن يزيد النخعي قال:
" كنا في حلقة عبد الله بن مسعود فجاء حذيفة حتى قام علينا فسلّم ثم قال :
لقد أنزل النفاق على قوم خير منكم فقلنا :
سبحان الله..!
فإن الله عز وجل يقول :
" إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار" فتبسم عبد الله وجلس حذيفة في ناحية المسجد فقام عبد الله وتفرق أصحابه فرماني بالحصباء فأتيته فقال حذيفة :
عجبتُ من ضحكه وقد علم ما قلت ، لقد أنزل النفاق على قوم كانوا خيراً منكم ثم تابوا فتاب الله عليهم"
راجع:
صحيح البخاري كتاب التفسير باب : "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار "
الحديث رقم 4602 أو فتح الباري 8/266

000000000000000
وانظر جامع الأصول 11/574 و575
فقد علق ابن الأثير بأن مقصود حذيفة هو أن جماعة من المنافقين صلحوا واستقاموا وكانوا خيراً من ألئك التابعين الذين كان يخاطبهم لمكان الصحبة والصلاح
فممن كان منافقاً وصلح أمره واستقام :
1- مجمِّع بن جارية بن عامر
2- يزيد بن جارية بن عامر
فكأنه أشار بالحديث إلى تقلب القلوب







 
قديم 26-08-06, 11:21 AM   رقم المشاركة : 8
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


بارك الله في شيخنا مؤدب


الزميل مبتهج

شيخنا مؤدب يريد ذا عقل ليرد عليه فتنبه


المنافقون ليسوا صحابة يا عزيزي

بل ليسوا مؤمنين


والصحابي هو من لقي رسول الله مؤمنا ومات على الإيمان







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» ضل من صلت به يهود .. يهودي يؤم الرافضة !!!
»» كلمة كن التي يخلق الله بها الخلق هل هي مخلوقة يا أهل العقول ؟
»» أئمة الرافضة يأمرون الناس بالبر وينسون أنفسهم
»» هل سيدنا علي رضي الله عنه ولي الله و ولي رسوله أم هو فقط ولي المؤمنين ؟
»» تعالوا نتعلم أحاديث الرافضة حتى لانظلمهم
 
قديم 26-08-06, 11:36 AM   رقم المشاركة : 9
مبتهج
Guest





مبتهج غير متصل

مبتهج is on a distinguished road


الاستاذ الجمال
لكن مشاركة ابو صالح في موضوع ما هو راي النبي في اصحابه يدل على ان الصحابي قد يكون منافقا
فكيف توجهون المعنى في هذا الحديث

اقتباس:
صحيح مسلم
‏عن ‏ ‏قيس ‏ ‏قال قلت ‏ ‏لعمار ‏
‏أرأيتم صنيعكم هذا الذي صنعتم في أمر ‏ ‏علي ‏ ‏أرأيا رأيتموه أو شيئا عهده إليكم رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فقال ما عهد إلينا رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏شيئا لم يعهده إلى الناس كافة ولكن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏أخبرني عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال قال النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏‏في أصحابي اثنا عشر منافقا فيهم ثمانية ‏ ‏لا يدخلون الجنة حتى ‏ ‏يلج ‏ ‏الجمل في ‏ ‏سم الخياط ‏ثمانية منهم ‏ ‏تكفيكهم ‏ ‏الدبيلة ‏ ‏وأربعة ‏‏لم أحفظ ما قال ‏ ‏شعبة ‏ ‏فيهم

مؤدب
ماقولك في قوله تعالى
ولو تقول علينا بعض الاقاويل لاخذنا منه بالوتين
الا يقصد النبي ً
فكيف يقصده وقد افنى عمره الشريف في جهاد ومشقة عظيمة حتى يطيع ربه
اليس من باب اولى ان يكون غيره معرض للعقاب اذا اخطا
فلا معنى لكلامك اذا كان الصحابي محدثا بعد النبي ص
اقتباس:
ما فائدة الصحابة رضي الله عنهم من هذا الخروج والطاعة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ؟
ما الشئ الذي جعلهم يخرجون إلي تلك المهالك والموت والقتل غير الإيمان بالله تعالى والتصديق برسوله صلى الله عليه وآله وسلم وطلب ما عند الله ؟

هل من ذهب كل هذه المسافات الشاسعة والصحاري والقفار حتى إن أحدهم ليسير على قدميه حتى تورت .
هل يكفر بالله تعالى من أجل ولاية ؟
هل يعقل أن يأمرهم صلى الله عليه وآله وسلم بالخروج إلي الموت والقتل . فيخرجون كلهم إلا ثلاثة .. ثم يأمرهم بالولاية لعلي فيرفضون كلهم إلا ثلاثة ؟ .. !







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:28 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "