French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 1137 )















شبهات وردود
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

شبهات وردود --> المادة المختارة

هل لفظة (لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) في "حديث الثقلين" صحيحة؟

 

أضيفت في: 14 - 12 - 2020

عدد الزيارات: 694

الشبهة: هل لفظة (لن يفترقا حتى يردا علي الحوض) في "حديث الثقلين" صحيحة؟

الجواب :

الخلاصة: لا تصح هذه اللفظة، ولا يصح الأمر باتباع العترة في أي من ألفاظ الحديث الصحيحة، وإليك التفاصيل.

أولا:

حديث الثقلين لا يصح منه إلا لفظة مسلم في "صحيحه" (2408) من طريق أَبي حَيَّانَ:
 
حدثني يزيد بن حيان، قال: انطلقت أنا وحصين بن سبرة، وعمر بن مسلم، إلى زيد بن أرقم، فلما جلسنا إليه قال له حصين: لقد لقيت يا زيد خيرا كثيرا، رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسمعت حديثه، وغزوت معه، وصليت خلفه لقد لقيت، يا زيد خيرا كثيرا، حدثنا يا زيد ما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: يا ابن أخي والله لقد كبرت سني، وقدم عهدي، ونسيت بعض الذي كنت أعي من رسول الله صلى الله عليه وسلم، فما حدثتكم فاقبلوا، وما لا، فلا تكلفونيه، ثم قال: قام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما فينا خطيبا، بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه، ووعظ وذكر، ثم قال: " أما بعد، ألا أيها الناس فإنما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب، وأنا تارك فيكم ثقلين: أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله، واستمسكوا به " فحث على كتاب الله ورغب فيه، ثم قال: «وأهل بيتي أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي، أذكركم الله في أهل بيتي»
 
فقال له حصين: ومن أهل بيته؟ يا زيد أليس نساؤه من أهل بيته؟ قال: نساؤه من أهل بيته، ولكن أهل بيته من حرم الصدقة بعده، قال: ومن هم؟ قال: هم آل علي وآل عقيل، وآل جعفر، وآل عباس قال: كل هؤلاء حرم الصدقة؟ قال: نعم.

ولفظة مسلم تفيد:  

  1. تسمية كتاب الله، وأهل بيت النبي صلى الله عليه وسلم بالثقلين.
  2. الأمر باتباع كتاب الله والأخذ به.
  3. الوصية بآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم.
  4. تبيين المراد بآل النبي صلى الله عليه وسلم، وهم: آل علي وآل عقيل وآل عقيل  وآل العباس
  5. وليس فيه أو في شيء من طرق الحديث الصحيحة: الأمر باتباع العترة، بل إنما فيه مطلق الوصية بهم، ومودتهم، ومراعاة حقوقهم.

ثانيا:

حديث الافتراق ورد بلفظين:

اللفظ الأول:

(إني تارك فيكم الثقلين، أحدهما أكبر من الآخر: كتاب الله حبل ممدود من السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يفترقا حتى يردا علي الحوض).

•    أخرجه أحمد (3/26، 95) قال: حدثنا ابن نمير، قال حدثنا عبد الملك يعني –ابن أبي سليمان- عن عطية، به.
•    وأخرجه أبو يعلى (1140) من طريق سعيد بن سلمة.   
كلاهما عن عبد الملك بن أبي سليمان.
•    وأخرجه الترمذي (3788) وأبو يعلى (1021) من طريق الأعمش.
•    وأحمد (3/14) من طريق إسماعيل بن أبي إسحاق الملائي.
•    وأبو يعلى (1027)، وابن أبي عاصم "السنة" (1554) من طريق زكريا.
ثلاثتهم عن عطية، به.

دراسة الإسناد:

مدار الحديث على عطية، وهو ابن سعيد العَوفي، وهو شيعي ضعيف. [الميزان للذهبي (3/79)، والتقريب لابن حجر (393 ترجمة 4616)]

درجة الحديث:

الحديث بهذا اللفظ ضعيف الإسناد، لمكان عطية العوفي.

واللفظ الثاني:

(إني تارك فيكم خليفتين: كتاب الله، حبل ممدود ما بين السماء والأرض، أو ما بين السماء إلى الأرض، وعترتي أهل بيتي، وإنهما لن يتفرقا حتى يردا علي الحوض).

أخرجه أحمد (5/181-182) قل: حدثنا الأسود بن عامر، حدثنا شريك، عن الركين، عن القاسم بن حسان، به.
وأخرجه أيضا (5/189) قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري.
وأخرجه ابن أبي عاصم "السنة" (1548) قال: حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة.
وأخرجه الطبراني (5/153، رقم 4921) من طريق الهيثم بن جميل، وعصمة بن سليمان، ويحيى الحماني.
كلهم عن شريك، به.

دراسة الإسناد:

فيه القاسم بن حسان:
قال البخاري فيه: حديثه منكر، لا يعرف.
وفيه شريك: قال يعقوب ابن أبي شيبة: سيء الحفظ.

درجة الحديث:

فالحديث ضعيف بهذا الإسناد، لضعف القاسم وسوء حفظ شريك.

وبهذا يتبين كذب الشيعة الرافضة في تحميل حديث الثقلين ألفاظا ومعان لا تصح ولا تثبت، ثم بناء الأحكام الضالة المخالفة لما صح وثبت.

 


سجل تعليقك