French | English | Thai (ภาษาไทย) | Shqipe | Türkçe | Indonesian | Tagalog | اردو | عربي | فارسي
 
 
القائمة البريدية
أدخل بريدك الإلكتروني من أجل الاشتراك معنا في القائمة البريدية
عداد الزوار
المتواجدون الآن على الموقع الرئيسي :

( 189 )















صفحة الأخبار --> الحذر من بعض التطبيقات الإسلامية التي من خلالها يتم التجسس على صاحبها
    أرسل لصديق

إغلاق النافذة

الحذر من بعض التطبيقات الإسلامية التي من خلالها يتم التجسس على صاحبها

أضيف في :19 - 11 - 2020
وكالات إخبارية 
 
يبدو أن الجيش الأمريكي يشتري بيانات الموقع للأشخاص حول العالم (غالبيتهم مسلمين) والتي يتم حصادها من قبل تطبيقات تبدو غير ضارة في الظاهر ولكنها تبيع بيانات مستخدميها للوسطاء والمقاولين والذين بدورهم يبيعون تلك البيانات للجيش الأمريكي، لنتعرف على الحكاية.

لك أن تتخيل أن تطبيق مثل Muslim Pro والذي يوفر لنا نحن المسلمون معرفة أوقات الصلاة والقبلة ويحتوي على أكثر من 98 مليون عملية تحميل من حول العالم، يعتبر أحد تلك التطبيقات التي تبيع بيانات الموقع الخاصة بمستخدميها لجهات خارجية لتصل في النهاية للجيش الأمريكي ويستغلها في تتبع ومراقبة المسلمين.

هناك تطبيقات أخرى بخلاف تطبيق الصلاة تم اكتشاف بيعها بيانات موقع مستخدميها وتشمل تطبيق مواعدة خاصة أيضا بالمسلمين وتطبيق إعلانات مبوبة شهير و تطبيق لمتابعة الطقس والعواصف وغيرها من التطبيقات التي تضم ملايين المستخدمين من كل مكان.

ومن خلال مقابلات مع المطورين والسجلات العامة، كشف موقع Motherboard عن طريقتين يستخدمها الجيش الأمريكي للحصول على بيانات الموقع، الأولى عن طريق شركة تدعى Babel Street وهي رائدة في مجال تحليل البيانات والتي توفر منتجا يسمى Locate X، قامت وحدة مكافحة الإرهاب والتمرد والاستطلاع الخاص USSOCOM في الجيش الأمريكي بشراء الوصول لهذا المنتج لمساعدة عمليات القوات الخاصة في الخارج.

الطريقة الثانية من خلال شركة تدعى X-Mode والتي تعمل كوسيط وتحصل على بيانات الموقع مباشرة بالتعاون مع المطورين لوضع حزمة برمجة خاصة بهم تجمع البيانات. ثم تبيع X-Mode تلك البيانات للمقاولين ومن ثم يحصل عليها الجيش الأمريكي.

ويجدر القول بأن معظم مستخدمي التطبيقات التي تم شراء بيانات الموقع منها، مسلمون ولعل ذلك يرجع للحرب التي شنتها أمريكا لعقود على الجماعات الإرهابية في الشرق الأوسط وحربها في العراق وباكستان وأفغانستان، ولم يستطيع موقع Motherboard معرفة العمليات التي استخدم فيها الجيش الأمريكي هذا النوع من بيانات الموقع المستندة للتطبيقات.

قال تيم هوكينز، المتحدث بإسم قيادة العمليات الخاصة الأمريكية “نستخدم بيانات الموقع لدعم متطلبات مهام قوات العمليات الخاصة في الخارج، نحن نلتزم بشدة بالإجراءات والسياسات المعمول بها لحماية الخصوصية والحريات المدنية والحقوق الدستورية والقانونية للمواطنين الأمريكيين”.

في شهر مارس الماضي، حصل موقع Motherboard على وثيقة سرية تؤكد أن بعض وكالات إنفاذ القانون الأمريكية مثل الجمارك وحتى إدارة الهجرة تستخدم بيانات الموقع لمنتج مثل Locate X وهناك وكالات أخرى مثل حماية الحدود و دائرة الإيرادات الداخلية، اشترت الوصول لبيانات الموقع من شركة تدعى Venntel.

تحصل بعض الشركات على بيانات الموقع للتطبيقات عبر طريقتين:

الطريقة الأولى وهى بيانات المزايدة bidstream data، ولنشرح هذا المفهوم بشكل أوضح، بيانات المزايدة هي بيانات يتم جمعها من خوادم الإعلانات عند عرض الإعلانات على تطبيقات ومواقع الويب للجوال وتعد تلك النوعية من أسهل أنواع بيانات الموقع التي يمكن الحصول عليها وغالبا ما يتم جمع بيانات الموقع مع بيانات أخرى عن المستخدم ولكنها لا تكون دقيقة او متكاملة ولكن الأكثر قيمة في تلك البيانات أنها تقدم بيانات موقع دقيقة.

الطريقة الثانية وهي حزمة تطوير البرمجيات SDKs وهي عبارة عن أكواد يقوم مطورو التطبيقات بوضعها داخل تطبيقاتهم ويمكن من خلال تلك الأكواد جمع بيانات الموقع من الجهاز المثبت به التطبيق وتلك البيانات التي تم جمعها بواسطة SDKs لديها القدرة على أن تكون دقيقة للغاية وذات بصيرة، حيث يمكنها تتبع عادات المستخدم اليومية وليس فقط بيانات الموقع.