العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-10, 08:48 PM   رقم المشاركة : 1
ابو عثمان الروقي
عضو ذهبي






ابو عثمان الروقي غير متصل

ابو عثمان الروقي is on a distinguished road


أيها الإسماعيلية إنما هي أسماء سميتموها انتم وآبائكم



أيها الإسماعيلية ... إنما هي أسماء سميتموها انتم وآبائكم ما انزل الله بها من سلطان

العقل الأول

المنبعث الأول

المنبعث الثاني

القائم بالفعل

القائم بالقوة

المواليد الثلاثة

النفس الكلية

الهيكل النوراني

الهيكل القدساني

الصورة النورانية

العقول العشرة

الهيولي

قال الله تعالى: (إِنْ هِيَ إِلَّا أَسْمَاء سَمَّيْتُمُوهَا أَنتُمْ وَآبَاؤُكُم مَّا أَنزَلَ اللَّهُ بِهَا مِن سُلْطَانٍ إِن يَتَّبِعُونَ إِلَّا الظَّنَّ وَمَا تَهْوَى الْأَنفُسُ وَلَقَدْ جَاءهُم مِّن رَّبِّهِمُ الْهُدَى) [النجم: 23]

أيها الإسماعيلية ارجوا أن تتأملوا هذه الآية جيداً بأبصاركم وقلوبكم وأعلموا أن ما من شبهه إلا وفي كتاب الله جوابها والرد عليها, والأسماء والمصطلحات التي في مذهبكم والتي أدخلتموها على الدين تردها هذه الآية.

وجوابها أن هذه الأسماء والمصطلحات ما انزل الله بها من سلطان وإنما هي أسماء اخترعها الدجالين الذين يريدون أن يصدوا عن دين الله وصدقتموها انتم عن هوا وعن تقليد الآباء ومع ذلك فأنكم لا تصدقون بها يقيناً وإنما ظنناً لأنها تهواها أنفسكم ....






التوقيع :
قالوا: ايـران سوف تغزوا بلاد الحرمين
فقلت: ابشروا فانها قادسية جديدة

قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف" صحيح الترغيب والترهيب
من مواضيعي في المنتدى
»» واخيراً استبصر أهل القصيم
»» نيتنياهو يكره البريك وأولمرت يحب الحمد..لماذا؟ (مقالة نارية)
»» رسالة الآمر باحكام الله إلى الملكة أروى الصليحية كاملة
»» (الـرفـق) في أحاديثه صلى الله عليه وسلم
»» إلى الاخ نجران1 وغيره من الاسماعيلية
 
قديم 18-05-10, 09:06 PM   رقم المشاركة : 2
شمري طي
عضو ماسي







شمري طي غير متصل

شمري طي is on a distinguished road


الله يجزاك خير أخوي أبو عثمان
_________________
العقل الأول
المنبعث الأول
المنبعث الثاني
القائم بالفعل
القائم بالقوة
المواليد الثلاثة
النفس الكلية
الهيكل النوراني
الهيكل القدساني
الصورة النورانية
العقول العشرة
الهيولي


كرندايزر









 
قديم 19-05-10, 02:14 AM   رقم المشاركة : 3
مجادل
اسماعيلي






مجادل غير متصل

مجادل is on a distinguished road


(قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكّر أولو الألباب).
وهل علمت ما هي حتى تحكم
فعلا الجهل افه الدين







 
قديم 19-05-10, 02:28 AM   رقم المشاركة : 4
سادنيوس
اسماعيلي






سادنيوس غير متصل

سادنيوس is on a distinguished road


(( مَثَلُ الْفَرِيقَيْنِ كَالْأَعْمَىٰ وَالْأَصَمِّ وَالْبَصِيرِ وَالسَّمِيعِ ۚ هَلْ يَسْتَوِيَانِ مَثَلًا ۚ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ))







 
قديم 20-05-10, 11:03 AM   رقم المشاركة : 5
ابو عثمان الروقي
عضو ذهبي






ابو عثمان الروقي غير متصل

ابو عثمان الروقي is on a distinguished road





هذا رد نقله احد الاحوان من كتاب الألفاظ المتعلقه بتوحيد الربوبيه ـ العمرو:

ونحن إنما نخاطب الأمم بلغتنا العربية، فإذا نقلوا عن أسلافهم لفظ الهيولى والصورة والمادة والعقل والنفس.. ونحو ذلك، بُيّن ما تحتمل هذه الألفاظ من المعاني"2.
وأهل السنة يردون على المتكلمين وأمثالهم عندما يستخدمون ألفاظاً لمعان غير واردة في لغة العرب، ثم يفسرون بها كلام الله ورسوله، ويجعلونها من الاعتقاد. وكتب أهل السنة مليئة بالردود على مثل هذا الضلال؛ ومن ذلك كتب الإمام الدارمي، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والإمام ابن القيم - رحمهم الله -.

ولعلنا نقف مع لفظه من هذه الألفاظ :

الهيولى في اللغة:

في القاموس المحيط:" والهَيُولى وتشدد الياء مضمومة، عن ابن القطاع: القطن، وشبهالأوائل طينة العالم به"1.
ويقول الجرجاني: "الهيولى لفظ يوناني، بمعنى الأصل والمادة "2. وقال شيخ الإسلام: "والهيولى في لغتهم3 بمعنى المحل، يقال الفضة هيولى الخاتم، والدرهم والخشب هيولى الكرسي، أي هذا المحل الذي تصنع فيه هذه الصورة"4.
وفي المعتبر للبغدادي: "إن الهيولى ليست من الألفاظ العربية..لكن معناها فيما قالوا يقارب معنى المحل، والموضوع، والمادة. وقد عرّفتُ المحل أنه شبيه في العبارة بالمكان الذي يتمكن فيه المتمكن، ويحل فيه الحال في ظاهر العرف"5.
وفي المعجم الوسيط: "الهيولى بضم الياء مخففة أو مشددة: مادة الشيء التي يصنع منها، كالخشب للكرسي، والحديد للمسمار، والقطن للملابس القطنية، والهيولى عند القدماء: مادة ليس لها شكل ولا صورة معينة، قابلة للتشكيل والتصوير في شتى الصور، وهي التي صنع الله - تعالى - منها أجزاء العالم المادية. والهيولى التخطيط المبدئي للصورة أو التمثال. والهيولى القطن "6، هذا معنى الهيولى عند قدماء فلاسفة اليونان. فالهيولى لفظ يوناني معرب بمعنى المحل، والمادة، والأصل.

الهيولى في اصطلاح الفلاسفة:
تعتبر الهيولى والصورة المقولتين الرئيسيتين في فلسفة أرسطو، وبهما يفسر الكون بأكمله1. وعنه أخذ الفلاسفة المنتسبون للإسلام مصطلح الهيولى.
يقول الكندي: "الهيولى هي قوة موضوعة لحمل الصور، منفعلة"2.
ويقول الخوارزمي: "هيولى كل جسم هي الحامل لصورته؛ فإذا أطلقت فإنها تعني طينة العالم؛ أعني جسم الفلك الأعلى وما يحويه من الأفلاك والكواكب، ثم العناصر الأربعة وما يتركب منها"3.
ويقول ابن سينا: "الهيولى المطلقة هي جوهر، وجوده بالفعل إنما يحصل بقبوله الصورة الجسمية، لقوة فيه قابلة للصور، وليس له في ذاته صورة تخصه إلا معنى القوة"4.
ويشرح هذا الكلام فيقول: "ومعنى قولي لها جوهر، هو أن وجودها حاصل لها بالفعل لذاتها. ويقال هيولى لكل شيء من شأنه أن يقبل كمالاً ما، وأمراً ليس فيه، فيكون بالقياس إلى ما ليس فيه هيولى، وبالقياس إلى ما فيه موضوعاً"5.
ويقول الجرجاني: "الهيولى لفظ يوناني بمعنى الأصل والمادة، وفي الاصطلاح هي جوهر في الجسم، قابل لما يعرض لذلك الجسم من الاتصال والانفصال، محل للصورتين الجسمية والنوعية"6.
وفي الكليات: "الهيولى هو جوهر بسيط، لا يتم وجوده بالفعل، دون وجود ما حل فيه"7.
والهيولى عند قدماء الفلاسفة على أربعة أقسام هي:

- الهيولى الأولى: وهي جوهر غير جسم، قابل لما يعرض لذلك الجسم من الاتصال والانفصال، محل للصورة الجسمية.
2 - الهيولى الثانية: وهي جسم قام به صورة، كالأجسام بالنسبة إلى صورها النوعية.
3 - الهيولى الثالثة: وهي الأجسام مع الصورة النوعية التي صارت محلاً لصور أخرى، كالخشب لصورة السرير.
4 - الهيولى الرابعة: وهي أن يكون الجسم مع الصورتين محلاً للصورة؛ كالأعضاء لصورة البدن1.
والهيولى عند الإطلاق هي الهيولى الأولى، وهي التي دارت عليها التعريفات السابقة، والتي تتفق على أنها جوهر، وجوده بالفعل إنما يحصل بقبوله الصورة الجسمية، لقوة فيه قابلة للصور، وإطلاقها على باقي الأقسام بالتقييد بالثانية والثالثة والرابعة.

3 - موقف أهل السنة:
لقد أدخل الفلاسفة تحت لفظ الهيولى معان باطلة، ومن ذلك:
أولاً: أنهم أثبتوا مادة أزلية، مجردة عن الصور، ثابتة في الخارج، وهي الهيولى الأولية، التي بنوا عليها قدم العالم وغلطهم فيها جمهور العقلاء2. حيث ادعوا أن بين أجسام العالم جوهراً قائماً بنفسه تشترك فيه الأجسام، ومن تصور الأمور، وعرف ما يقول، علم أنه ليس بين هذا الجسم المعين، وهذا الجسم المعين، قدر مشترك موجود في الخارج أصلاً، بل كل منهما متميز عن الآخر بنفسه، المتناولة لذاته وصفاته، ولكن يشتركان في المقدارية وغيرها من الأحكام اللازمة للأجسام3.
ثانياً: أن ما أثبته هؤلاء المتفلسفة من موجودات ممكنة، ليست أجساماً، ولا أعراضاً قائمة بالأجسام، كالهيولى والصورة والعقل والنفس، التي يدعون أنها جواهر عقلية، موجودة

خارج الذهن، ليست أجساماً، ولا أعرضاً لأجسام، فإن أئمة أهل النظر يقولون إن فساد هذا معلوم بالضرورة، كما ذكر ذلك أبو المعالي الجويني، وأمثاله من أئمة النظر والكلام1.
ثالثاً: أن الهيولى الثالثة، وهي الصناعية، كالدرهم الذي له مادة وهي الفضة، وصورة وهي الشكل المعين، وكذلك الدينار والخاتم والسرير والكرسي ونحو ذلك، وهذا القسم لا نزاع فيه بين العقلاء، ولكن هذه الصورة عرض من أعراض هذا الجسم، وصفة له، ليست جوهراً قائماً بنفسه، وهذا أمر معلوم بالضرورة حساً وعقلاً. وأما الهيولى الطباعية - وهي الثانية - فكصور الحيوان والنبات والمعدن، فإنه أيضاً مخلوق من مادة؛ كالهواء والماء والتراب، وهذا لا نزاع فيه، لكن هذه الصورة جوهر قائم بنفسه، مستحيل عن تلك المواد، ليست هي صفة له كالأول2.
وبهذا يتبين أن قول الفلاسفة بالهيولى يتضمن معان فاسدة، وهي مرتبطة في قولهم بقدم العالم.






التوقيع :
قالوا: ايـران سوف تغزوا بلاد الحرمين
فقلت: ابشروا فانها قادسية جديدة

قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف" صحيح الترغيب والترهيب
من مواضيعي في المنتدى
»» الفرق بين صاحب الشريعة وصاحب الحقيقة عند الاسماعيلية
»» سبعة عشر وسيلة لإغاظة الليبراليين
»» هكذا النهاية و إلا فلا .. دعوة للقاعدين .. (( في وفاة ابن جبرين ))
»» دور الشمس والقمر والكواكب في خَلق ائمة الاسماعيلية / وثيقة
»» الحكيم المكرمي والمهرج الاسماعيلي ؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:26 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "