العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 10-02-10, 01:13 AM   رقم المشاركة : 1
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


Thumbs up الله أكبر المرجع آية الله حسين المؤيد ينطق بالحق ويعترف / الخطبة الشقشقية باطلة

(( وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا ))
~~~

* يبدو آن الحقائق بدأت تتجلى رآغمة من فم بعض مرآجع الرافضة ..
فما بين فترة وآخرى يظهر منهم مايسقط دينهم ومن أفوآههم ,, ومن هذه التصريحات فتوى لشيخهم المرجع الشيعي آية الله / حسين المؤيد ..نطق بعفوية حق ..

آتتركم مع الفتوى التي تزعج الكثير ولكن ماباليد حيلة فالحق أبلج ..ليعيرني الزملاء إنتباههم قليلاً هنا /


السؤالـــ /


اقتباس:
السلام عليكم
هل هذا سند الخطبة الشقشقيه صحيح
حدثنا محمد بن على ماجيلويه ، عن عمه محمد بن ابى القاسم ، عن احمد ابن أبى عبد الله البرقى ، عن ابيه عن ابن ابى عمير ، عن أبان بن عثمان ، عن أبان ابن تغلب عن عكرمة ، عن ابن عباس قال .. )

~~~

الجواب:


هذا السند غير معتبر في ضوء معطيات علم الرجال عند الإمامية لوجود عكرمة فيه , لأنه غير موثق عندهم , و يذهب رجاليون امامية الى انه مجروح .

و قد حاول البعض تقوية السند بان عكرمة هنا يروي ما لا يوافق رأيه و اعتقاده فلا يتهم بالكذب . لكن هذا التصحيح من حيث المبدأ عليل , لأن الرجل اذا لم يكن ثقة أمكن أن يروي أو يدس في الرواية أموراً لأغراض معينة يتوخاها و ان لم تتفق هذه الامور مع رأيه و اعتقاده .


نعم رويت هذه الخطبة بالمضمون نفسه بطرق أخرى ليس فيها عكرمة الأمر الذي يبعد شبهة تصرف عكرمة في النقل فضلاً عن شبهة الوضع . الا أن هناك ملاحظات تستوقف الدارس لهذه الخطبة :-

  1. انها تتعارض في بعض مضامينها مع خطب و كلمات أخرى للإمام علي عليه السلام تعارضاً بيّناً , و لا مجال للأخذ بالمتعارضين معاً لأنه يوقع الامام علياً عليه السلام في التناقض في أقواله و تقييماته و يعطي انطباعاً سلبياً بعيداً كل البعد عن شخصيته عليه السلام . ففي هذه الخطبة يتحدث عليه السلام عن خلافة عمر بن الخطاب رضي الله تعالى عنه فيقول " فصيرها في حوزة خشناء يغلظ كلامها و يخشن مسها و يكثر العثار فيها و الاعتذار منها فصاحبها كراكب الصعبة إن اشنق لها خرم و ان اسلم لها تقحم فمني الناس لعمر الله بخبط و شماس و تلون و اعتراض فصبرت على طول المدة و شدة المحنة " . بينما له كلام آخر عن عمر يقول فيه " لله بلاد عمر فلقد قوّم الأود و داوى العمد و أقام السنة و خلف الفتنة , ذهب نقي الثوب قليل العيب أصاب خيرها و سبق شرها . أدى الى الله طاعته و اتقاه بحقه " .

و في كلام آخر قال :- " و تولى عمر الأمر فكان مرضي السيرة ميمون النقيبة " و غير ذلك من عبارات المدح المنقولة عنه عليه السلام في حق عمر رضي الله عنه .
و حين تقارن بين ما ورد في الخطبة الشقشقية وَ ما ورد في غيرها مما نقلناه تجد بوناً شاسعاً و فرقاً كبيراً . و لا مجال لحمل المدح على محمل التقية , فلم يكن أمير المؤمنين علي عليه السلام ليحمل على عظيم مدح كهذا , و لسان التقية بلا شك هو غير هذا اللسان .
2- إن الخطبة الشقشقية لم تكن كلاماً قيل في جمع محدود و مغلق من الناس و الخواص , و انما هي خطبة عامة خطبها عليه السلام على الملأ و على نطاق مفتوح و من البعيد جداً أن يلقي الإمام علي عليه السلام مثل هذه المضامين على عموم الناس , فقد كانت لأبي بكر و عمر مكانة كبيرة في نفوس الناس , و الذين بايعوا علياً عليه السلام و قاتلوا معه هم الذين بايعوا أبا بكر و عمر رضي الله عنهما و قد صرّح بذلك علي عليه السلام بنفسه اذ قال : " بايعني القوم الذين بايعوا أبا بكر و عمر و عثمان على ما بايعوهم عليه " و هؤلاء الناس كانت بيعتهم لأبي بكر و عمر رضي الله عنهما عن رضى و إختيار و قد كانت سيرتهما مرضية عند الناس , فلم يكن من المنطقي أن يوجه الإمام عليه السلام مثل هذا النقد اللاذع لهما حيث لا يقع موقع القبول , بل يثير سخط الناس و يستفز مشاعرهم و قد يزرع فتنة في المجتمع و هذا ما لم يكن علي عليه السلام ليقدم عليه , لا سيما في ظروف كالظروف التي عاشها , و كم كان أحوج الى وحدة المجتمع و تماسكه خلفه وهو يخوض حرباً بعد الأخرى و له أعداء متربصون لا شك أنهم سيستغلون مثل هذا الكلام لو صدر منه أسوء استغلال و سيخلقون إنشقاقاً في صفوف جماعته وهو يدرك ذلك جيداً فمن المستبعد جداً صدور مثل هذه المضامين الحادة منه عليه السلام . و مما يعزز ذلك ما ورد في نهج البلاغة نفسه من خطبة له و قد سأله بعض أصحابه كيف دفعكم قومكم عن هذا المقام و أنتم أحق به فقال : " يا أخا بني أسد انك لقلق الوضين ترسل في غير سدد و لك بعد ذمامة الصهر و حق المسألة و قد استعلمت فأعلم . أما الاستبداد علينا بهذا المقام و نحن الأعلون نسباً و الأشدون برسول الله صلى الله عليه و آله نوطا فانها كانت أثرة شحّت عليها نفوس قوم و سخت عنها نفوس آخرين و الحكم الله و المعود اليه القيامة . و دع عنك نهباً صيح في حجراته و هلم الخطب في ابن ابي سفيان الخ......
فأنت تجد بوضوح انه عليه السلام أبدى عدم ارتياحه من السؤال و وصف السائل بانه يطلق كلاماً في غير موضعه ثم اجابه إجابة مقتضبة عامة و ركز على المعركة و الصراع مع معاوية . فهل من المعقول و هو يفعل هذا في جمع من أصحابه و خواصه القائلين بأحقيتة بينما يلقي خطبة عامة على الناس فيها مثل هذا النقد اللاذع و التجريح المثير ؟
و هب انّ هذه الخطبة لم تكن ألقيت على حلقة واسعة من الناس لكن مثل هذه المضامين لن تبقى حبيسة تلك الحلقة و ستنقل الى الناس و تحدث أثرها, لذا من المستبعد جداً حصول ذلك .
و قد يقال أن الامام عليه السلام نفسه قد عبر عنها بانها شقشقة هدرت ثم قرّت ما يعنى أن الامام عليه السلام القاها في حالة نفسية غير طبيعية , و قد كان في قمة الإحباط بعد حروب ثلاثة كلها معاناة و أسى .
لكن هذا التبرير غير منطقي لا سيما في شخص كالامام علي عليه السلام وهو من هو في امساك زمام النفس , فلا يعقل افتراض انه عليه السلام فقد السيطرة على أعصابه فألقى بهذا الكلام في فورة هياج .





  1. ان المعروف عن أمير المؤمنين عليه السلام انه ضرب المثل الاعلى في الانصاف و المروءة و الاعتدال في كل شيء و من ذلك في تقييم الامور و الاشخاص و الاحداث , فلا يمكن أن يصدر منه تقييم غير متوازن يركز على جانب و يهمل الجوانب الاخرى , بينما مضامين هذه الخطبة ليست على هذه الشاكلة فهي تركز في موضوع خلافة أبي بكر رضي الله عنه على قضية توليه للخلافة دون ان تسجل أي انجاز له و لو على مستوى محاربة من ارتد عن الاسلام , و تختزل كل خلافة عمر رضي الله عنه بالتركيز على اعطاء انطباع سلبي دون اشارة الى أي جانب ايجابي مما كان للامام نفسه اسهام فيه و لو بالنصح و المشورة فضلاً عن الدعم و التأييد , و تأتي الى خلافة عثمان رضي الله عنه لتصوره منذ تولى الخلافة شخصاً استبد به الزهو و الكبر و أهمته بطنه و ميوله . مع ان الكل حتى من نقم عثمان أقر بانه سار في السنيّ الأولى سيرة مرضية و انما سجلت في السنوات الأخيرة أحداث أدت الى ما أدت اليه .

و الغرض أن مضامين هذه الخطبة تبتعد عما هو المعروف و الثابت من شخصية الامام علي عليه السلام في انصافها و توازنها في التقييم و عدالتها في كل الجوانب , الأمر الذي يثير شكوكاً حقيقية في صحة انتساب هذه المضامين اليه عليه السلام .
إن أخذ الملاحظات المتقدمة بنظر الاعتبار يستوقف كل باحث و يجعله يتوقف على الأقل في انتساب هذه الخطبة الى أمير المؤمنين علي عليه السلام . على أن بعض مضامينها لا ينسجم و العقيدة المتبناة لدى الشيعة القائلين بامامة علي عليه السلام من خلال النص و التعيين فان قوله عليه السلام في الخطبة " أما و الذي فلق الحبة و برأ النسمة لولا حضور الحاضر و قيام الحجة بوجود الناصر و ما أخذ الله على العلماء أن لا يقاروا على كظة ظالم و لا مظلوم لألقيت حبلها على غاربها و لسقيت آخرها بكأس أولها " فان هذا المضمون لا ينسجم و فكرة النص و التعيين لجهة انه لا يستبطن حتى الاشارة الى أن نهوضه عليه السلام بالمسؤولية انما هو لاجل انه مكلف من قبل الله تعالى بها , فالامام عليه السلام لم يطرح ذلك بل طرح ما تفرضه مسؤولية العالم و قيام الحجة بوجود الناصر مع أن المفروض أن الحجة قائمة أساساً بالنص و التعيين و وجود الناصر انما هو عامل في فعلية ذلك خارجاً , و ان قيامه عليه السلام بالمسؤولية قيام الحاكم المنصوب من قبل الله تعالى , فهذا المقطع لا ينسجم و فكرة النص و التعيين التي تتبناها المدرسة الشيعية و لا مجال للتفكيك في نسبة الخطبة الى أمير المؤمنين عليه السلام فأما أن تقبل النسبة في الكل أو تناقش في الكل .




http://www.almaiad.com/p5.htm

~~~

إنتهى /

وأنا نصيرة الصحب أقولـ /

* لطالما آستشهد الرافضة بهذه الروآية عندما نطالبهم بدليل يثبت حق المعصوم بها !!

ولطالما آستماتوا بتصحيحها لأجل النيل من الأسياد وإثبات مزآعم إمامة معصومة زعمت كذباً وأغتصبت منه !!
ولكن لاتجري الرياح دوما كما تشتهي السفن ..


* لله دركم آسيادي .. نسأل المولى حشر معكم مع نبيه المصطفى ..

الآن آين المحاور الشيعي ليرقع الكارثة ؟

~~~






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» للإمامية / أعطونا حجة للإمام الحجة وعلى مدى أكثر من ألف عام قضاها مع البشرية !!
»» الزميل دآمغ لمن هذه الصورة وما هي عقيدة صاحبها ؟
»» ياشيعة من أين تأخذونها / تحدي إن وجدتم حلاً لها
»» الزميل ميزآن الحكمة : أنا مؤمنة بالعصمة الأخرى
»» إمَامٌ مُتسَردِب ٌفِي المَنفَى !
 
قديم 10-02-10, 01:34 AM   رقم المشاركة : 2
ابوالوليد المهاجر
مشرف سابق








ابوالوليد المهاجر غير متصل

ابوالوليد المهاجر is on a distinguished road


الله أكبر ،،،
والله صفعة قوية مباركة مدوية .
سدد الله قلبك وقلمك استاذتنا الفاضلة نصيرة الصحابة .
وفقك الله لكل خير وتقبل الله دعوتك المباركة .







التوقيع :
تابعونا دوما فور كل جديد نقدمه في قسم الانتاج ..
من مواضيعي في المنتدى
»» قريباً .. انشقاق سياسي نوعي وزلزال داخل عائلة الأسد
»» الجيش الحر يقتل 9 من القوات الخاصة
»» تعليق فضيلة الشيخ د هاني السباعي على مباراة مصر والجزائر
»» هل أصاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أم أخطأ بزواجه من أمنا عائشة و أمنا حفصة ؟؟!!
»» اكتب الخط العربى بطلاقة مع برنامج الكلك
 
قديم 10-02-10, 01:37 AM   رقم المشاركة : 3
تركي الأشعري
عضو ماسي






تركي الأشعري غير متصل

تركي الأشعري is on a distinguished road


بارك الله فيك أخت نصيره لله درّك ..

الموضوع هذا سيختلف لن يكون هدم بل هذا للدفن لان دينهم قد هدم






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال لكل مسلم لماذا انعدمت الهوية الاسلامية في اسبانيا ؟ الاجابة بالداخل
»» هل صحيح لا يوجد لدى الاثني عشريه حديث صحيح واحد متصل الاسناد الى النبي بشروطهم ؟
»» ربح البيع أبا يحيى ربح البيع أبا يحيى صهيب بن سنان
»» الى جميع الاماميه ايهم افضل دعاء للإستغاثه ..؟؟
»» الاثنين
 
قديم 10-02-10, 01:41 AM   رقم المشاركة : 4
نصيرة الصحابة
المُوَالِيَةُ لآِلـــِ البَيْتِ [مشرفة]







نصيرة الصحابة غير متصل

نصيرة الصحابة is on a distinguished road


وفيكما بارك آسدا السنة ... ورفع قدركما

الإمامة قد تم وضعها باللحد مرآراً ومن يهيل الترآب على لحدها هم علماؤهم .. ونحن فقط من نركز على قبرها علامة ونكتب
ودآعاً ياإمامة !!

الحمد لله على نور القرآن والسنة ..






التوقيع :
...
من مواضيعي في المنتدى
»» من يحل لنا منك هذا الإشكال عندكم ياشيعه
»» الزملاء النورآنيون / دعوة لدعوتنا للنورآنية
»» فتوى غريبة جداً من موقع آية لله عندهم / الزميل الأمم الأخلاق ألهذا آدعيت التشيع؟
»» سؤال لـ الزملاء الإسمآعيلية / من تكون هذه ...؟
»» رأي الشيعة في هذه الأقراص ؟
 
قديم 10-02-10, 02:00 AM   رقم المشاركة : 5
نحن الشيعه ياروافض
عضو ذهبي







نحن الشيعه ياروافض غير متصل

نحن الشيعه ياروافض is on a distinguished road


الله أكبر ولله الحمد للباطل جوله وللحق جولات بارك الله فيك يانصيره الصحابه ونفع بك







التوقيع :
الله أكبر. صدق من وصف الرافضة بأنهم نجوا من العقل ومن النقل بأعجوبة. فكانوا بهذه النجاة سالمين. وخاضوا سباق الكذب فكانوا فيه أول الفائزين.
من مواضيعي في المنتدى
»» مقتل 17 جنديا روسيا بالشيشان
»» في غرفة السرداب اليوم الجمعه درس للشيخ عدنان العرعور
»» ساعة مكة تقهر الغرب
»» الآن على قناه صفا الشيخ الدكتور طه الدليمي
»» وفاة الشيخ العلامة عبد الله الغديان
 
قديم 10-02-10, 02:07 AM   رقم المشاركة : 6
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


بارك الله فيك اختي
اود ان ابين لكم ان الشيخ حسين المويد
هو رجل عربي اولا من اهلي الكاظمية
وهو يتميز برجاحة العقل وهو ليس صاحب غلوا وله مواقف وطنية مشهود له بها
وهو الان يعيش في الاردن نتيجة محاولة اغتياله من اعوان ايران
وهو يمثل الخط العروبي للتشيع العربي الغير مغلي
علما ان والده طبيب
وهو مثقف وانه اعرفه عن قرب وهو من الناس اللذين التمس فيهم الخير من الشيعة لانه يتكلم عن ايران وعن حقدهم على العرب والمسلمين وكانه يوحي اليك انهم غير مسلمين والله اعلم







التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» الله يقول لمحمد ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان وعلي يولد يقراء القران
»» ياشيعة الخلافة جعل رباني
»» ايران تمارس حقها الطبيعي في املاكها
»» ازمة الخلافة والولاية / نقد موضوعي
»» هذا المجسم هشام ابن الحكم يتكلم بصحف ابراهيم وموسى
 
قديم 10-02-10, 02:14 AM   رقم المشاركة : 7
نحن الشيعه ياروافض
عضو ذهبي







نحن الشيعه ياروافض غير متصل

نحن الشيعه ياروافض is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المهندس احمد السامرائي مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك اختي
اود ان ابين لكم ان الشيخ حسين المويد
هو رجل عربي اولا من اهلي الكاظمية
وهو يتميز برجاحة العقل وهو ليس صاحب غلوا وله مواقف وطنية مشهود له بها
وهو الان يعيش في الاردن نتيجة محاولة اغتياله من اعوان ايران
وهو يمثل الخط العروبي للتشيع العربي الغير مغلي
علما ان والده طبيب
وهو مثقف وانه اعرفه عن قرب وهو من الناس اللذين التمس فيهم الخير من الشيعة لانه يتكلم عن ايران وعن حقدهم على العرب والمسلمين وكانه يوحي اليك انهم غير مسلمين والله اعلم

اذا كان رافضي يسب الصحابه فميزاته هذي كلها ماتنفعه يوم القيامه بعدين اخي مهندس هل يوجد كائن شيعي لايغلو طبعا لا






التوقيع :
الله أكبر. صدق من وصف الرافضة بأنهم نجوا من العقل ومن النقل بأعجوبة. فكانوا بهذه النجاة سالمين. وخاضوا سباق الكذب فكانوا فيه أول الفائزين.
من مواضيعي في المنتدى
»» وفاة الشيخ العلامة عبد الله الغديان
»» مقتل 17 جنديا روسيا بالشيشان
»» جديد القنوات السعودية قناة القران وقناة السنة النبوية
»» لماذا حمص بالف مدينه ؟! ولماذا بابا عمرو بالذات ؟!
»» هل تتوقع أن ينجح الخليجيون في تغيير موقف روسيا من نظام الأسد؟ صوتكم مطلوب
 
قديم 10-02-10, 02:19 AM   رقم المشاركة : 8
المهندس احمد السامرائي
عضو ماسي







المهندس احمد السامرائي غير متصل

المهندس احمد السامرائي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نحن الشيعه ياروافض مشاهدة المشاركة
   اذا كان رافضي يسب الصحابه فميزاته هذي كلها ماتنفعه يوم القيامه بعدين اخي مهندس هل يوجد كائن شيعي لايغلو طبعا لا

يمكن اخي الكريم
نحن امرنا ان ناخذ الناس بظاهر الامور والسرائر عند الله علمها ولكن هناك براهين وهي انه ضد الاحتلال ضد ايران ليس له مقلدين لانه يعتبر نفسه عالم دين وليس مرجع للاتباع
ثم ان له محاضرات في الاعلام انا اتابعها وهو يتردد في مجالس اهل السنة وهو قريب منهم وهو ليس امامي بلمناسبة اعتقد انه قال مرة انه جعفري المذهب
والله يتولى السرائر
ومثل ماتقول انت ان كان عاقل يعرف طريق الحق ولكن امرنا ان لانقول الا مانعرفه






التوقيع :
يا الله عليك بالفرس الصفوين فانهم قتلوا اهلي في العراق
ربي لاتدع على الارض منهم ديارا
من مواضيعي في المنتدى
»» كليلة ودمنة وعلاقتها بلشيعة
»» من لها يا اهل السنة فالشيعة الفئة الناجية
»» لعن الله هذا الامام الذي اختار افتتان الامة ولعن كل من تبع هذا الامام
»» حقيقة الملكين اللذين يأتيان الميت في قبره أن المراد منهما ناطق كل دور ووصيه
»» على من تشرق الشمس ان غاب العراق
 
قديم 10-02-10, 02:20 AM   رقم المشاركة : 9
ابو البيداء
عضو






ابو البيداء غير متصل

ابو البيداء is on a distinguished road


ظهر الحق ولا زال يظهر
وزهق الباطل وسيندحر
بوووووووووووركتي






التوقيع :
{جاء رجلٌ إلى ابن شُبْرُمة ، فسأله عن مسألةٍ ، ففسّرها له ، فقال : لمأفهَم!فأعاد ، فقال : لم أفهَم!فقال له : " إن كنتَ لم تفهَمْ لأنّك لم تفهَم ،فستفهمُ بالإعادة ،و إن كنت لم تفهم لأنّك لا تفهم ، فهذاداءٌ لا دواء له! }
من مواضيعي في المنتدى
»» خطبة عرفة 1430هـ
»» ما يجمعنا مع الروافض ؟ هذا قول مرجعهم
»» طلب كتاب من الاخوة والاخوات
»» كفاكم يا رافضة فقد أسأتم لعلي رضي الله عنه
»» أويعلمها جعفر الصادق وتخفى على رسول الله ؟
 
قديم 10-02-10, 02:22 AM   رقم المشاركة : 10
محب الإمام علي
عضو ذهبي







محب الإمام علي غير متصل

محب الإمام علي is on a distinguished road


بارك الله فيك يا اخت نصيره ورفع قدرك في الدارين .

ضربه قاضيه وقاصمه ومدويه لدين الروافض وإن شاء الله ستشاهدون اكثر واكثر .

اما المجوس فالتهمه لآية الله حسين المؤيد جاهزه ومغلفه كالعاده بأنه ( بتري ) ضال فاسق وسيحاولون اغتياله او تهميشه وإنزاله من مرتبته إلى مرتبه أقل .
كما اتهموا حسين فضل الله قبله بانه بتري .. وكما فعلوا ببعض آياتهم وسجنهم وتعذيبهم لمجرد انهم اختلفوا معهم .!

ننتظر وسنشاهد ردود الروافض العرب الاتباع للمجوس المغلوبين على امرهم .!






التوقيع :
هل من رافضي يعلمني ماذا تعني
كلمة مدرسة آل البيت
وهل هنالك إختلاف بين مدرسة الرسول ومدرسة آل البيت .!
من مواضيعي في المنتدى
»» ياأخوان لماذا أقفلت قناة صفا ووصال
»» يادولتنا العزيزه إن حدثت حرب مع إيران ..الشعب يتعهد لكم بإحراق القطيف في غضون ساعات
»» أين أهل الدراهم والدنانير والملالير والتلالير أين أنتم وأين قروشكم لاكبر الله كروشكم
»» الطابور الخامس ايران واتباعها في الخارج
»» بصفتي مواطن اطالب الحكومه بمحاكمة الروافض الخونه الذين ايدوا الحوثيين ومن ارضنا .
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:01 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "