العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-01-10, 04:09 PM   رقم المشاركة : 1
ناصر السنة العيصاوي
عضو نشيط







ناصر السنة العيصاوي غير متصل

ناصر السنة العيصاوي is on a distinguished road


م. عبد الله المعلمي كفوا عن العريفي

م. عبد الله يحيى المعلمي










سمعتُ عن الشيخ محمد العريفي لأول مرة قبل بضعة أعوام، عندما قِيل إنه قد تسبب في إثارة إحدى السيدات الفاضلات المشارِكات في منتدى الحوار الوطني في المدينة المنورة، إلى حد دفع بها إلى البكاء، ولقد رسمتُ -آنذاك- صورة ذهنية للشيخ تتمثّل في رجل متجهّم الوجه، فظّ الطباع، كئيب الطلعة، حادّ العبارة، فكيف يمكن لأحد أن يستعدي النساء، أو يسيء إلى مشاعرهنّ وأحاسيسهنّ الرقيقة، إن لم يكن بتلك الصورة؟ ثم أصبحتُ أتابع بعض ما يكتبه الشيخ، وبعض ما يُنسب إليه من كتيبات ومطبوعات، فوجدتها في معظمها تحوي خطابًا متّزنًا معتدلاً، لا غلو فيه ولا تشدد، ثم عرفتُ أن ما نُسب إليه من غلظة في القول في حوار المدينة كان مبالغًا فيه، وأن مشاعر الأخت الكريمة المشارِكة في الحوار قد طفت على سطح عينيها، ربما بداعي حماسها لوجهة نظرها، أو لعلّها بسبب عدم خبرتها في أنواع الحوار التي يشارك فيها الرجال، والتي تحمل في بعض الأحايين حدّة في الطرح تنوء بها أحاسيس النساء، ولم تكن بالضرورة بسبب ما قاله الشيخ من عبارات، أو ألفاظ .. ثم بعد ذلك أصبحتُ أشاهد بعض ما يقدمه الشيخ من أحاديث تلفزيونية، فوجدته رجلاً بهيّ الطلعة، طليّ اللسان، سمح العبارة، واسع الاطّلاع، ملمًا بقضايا العصر، ومتفاعلاً معها كما ينبغي لطالب العلم أن يكون، ووجدتُ في أحاديثه ما يدعو إلى التسامح والاعتدال، وما يعبّر عن رؤية للدّين مواكبة للعصر، ومنسجمة مع الحاجات الاجتماعية للشباب وتطلعاتهم وقضاياهم وهمومهم، ورأيته في كل ذلك يتحدّث بلغة سهلة سليمة، وبروح مرحة، وبأسلوب جذّاب يقرّب حديثه إلى القلوب، ويسهل تقبّله في الألباب، ولئن غمز البعض من قناته بأن قال إنه قد صار نجمًا جماهيريًّا، فلقد وجدتُ في ذلك ما يرفع من شأنه، ويضيف إلى مكانته، فما أحوجنا إلى أن يكون للجماهير نجم يتحدّث إليهم بما يفيد، بدلاً من نجوم الرياضة والأغاني أو غيرهم.
ولذلك فلقد استغربتُ، بل استهجنت، الهجوم الكاسح الذي شنّه بعض الكُتَّاب على الشيخ العريفي؛ لأنه عبّر عن رأيه في رجل آخر، واتّهامهم له بأنه قد أهان شخصية مرموقة يجلّها إخواننا الشيعة، ومع احترامنا لآية الله السيستاني، وتقديرنا لعلمه ولمكانته عند أهله، ومع اعترافنا بدوره الذي أسهم في تهدئة الأمور في العراق أحيانًا، ومع إيماننا بضرورة عدم تجريح الأشخاص من ذوي المكانة لدى فئات أخرى، إلاَّ أننا لا نملك إلاَّ أن نسأل إخوتنا الذين انتقدوا الشيخ العريفي: أين هم من مواقف السيستاني الموثّقة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وخاصة الصحابيين الجليلين أبا بكر وعمر -رضي الله عنهما-؟ ولماذا لم تأخذهم الغيرة والحمية على هذين الصحابيين مثلما اجتاحهم الحماس للانتصار للسيستاني والاعتذار له؟ وعلى أقل تقدير: لماذا لم يقرنوا انتقاداتهم للعريفي بانتقاد موازٍ لموقف السيستاني من أبي بكر وعمر؟ وهل حائط هذين الشيخين عندهم أقل علوًّا من حائط السيستاني ومرتبته؟ ولئن قِيل إن انتقاد السيستاني، وهو موقف فردي للشيخ العريفي، فيه إثارة للفتنة الطائفية، أفلا يكون تجريح الشيخين وغيرهما أدعى للفتنة، وهو يصدر عن رجل يمثل قمّة من قمم المؤسسة الدينية لجماعته، ورمزًا من رموزها؟
أمّا أسخف ما قِيل عن الشيخ العريفي فهو أنه يظهر على قناة تلفزيونية تبث الأغاني والأفلام الخليعة، أو أنه يتقاضى أجرًا ماليًّا مقابل ما يقدمه من أحاديث تلفزيونية، أو مشاركات في ندوات عامة، وفي تقديري أن وصول الشيخ العريفي وأمثاله عبر القنوات ذات الانتشار، وتواصله مع المشاهدين عامة والشباب منهم خاصة أكثر نفعًا، وأبلغ أثرًا من اقتصار ظهوره على القنوات التي قد لا يشاهدها هؤلاء، ولئن حصل الشيخ على عائد مادي من هذه المشاركات، فهو أشرف ممّن يحصلون على العوائد المادية من مصادر وممارسات لا يعلم بها إلاّ الله.
أقول للشيخ العريفي: كان يمكن لك أن تعبّر عمَّا أردت التعبير عنه بطريقة أخرى، تراعي الحساسيات، وتبتعد عن إثارة المشاعر والعواطف لدى الآخرين.. ولكنني في الوقت نفسه أقول لمن انتقد العريفي: كفّوا عنه، أو سدّوا المكان الذي سدا!!







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:02 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "