أسياد الجنة
السلام
الحديث الأول :
حدثنا يعقوب بن إبراهيم الدورقي ، حدثنا سفيان بن عيينة ، قال : ذكر داود ، عن الشعبي ، عن الحارث ، عن عليّ ، عن النبي صلّى الله عليه [وآله] وسلّم قال : أبو بكر وعمر سيدا كهول أهل الجنة من الأوّلين والآخرين ما خلا النبيين والمرسلين ؛ لا تخبرهما يا علي »(1).
صحيح الترمذي : 5/57
الحديث الثاني :
وأخرج الحاكم بسنده عن حذيفة عنه صلى الله عليه [وآله] وسلّم قال : « أتاني جبرئيل فقال : إن الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة. ثم قال لي رسول الله : غفر الله لك ولامّك يا حذيفة »
المستدرك على الصحيحين 3/381
============================
*- يا أخوان انا عندي اشكالية في متن الحديثين
و بالاخص الاول
*- أنا لا أريد الخوض في علم الحديث و لكن أريد الدخول من حيث المنطق و المتعارف عليه (المتن)
*- أن أهل الجنة سيكونون كلهم شباب
أي لا يوجد تفاوت بالاعمار , لحديث المرأة مع الرسول
و بما أن سكان الجنة كلهم شباب
و منهم الرسل أجمعين و منهم الرسول محمد عليه السلام و علي ابن طالب
*- فنحن أهل السنة لا نؤمن بأن أحدا أفضل من الرسل أجمعين
1- فكيف يكون الحسن و الحسين هم سيدا أهل الجنة؟
2- هل هم أسياد حتى على الرسل!!!!؟
3- هل هم اسياد على علي اباهم ايضا؟
4- وهل هم أسياد على رسولنا ؟
*- الرسول عند أهل السنة بشر العشرة بالجنة و لم يقل أو يحدد لهم بأنهم أسياد أو أن مراكزهم ستكون(مواقعهم بالجنة)
----------------
أما الحديث الثاني
*- بعد الحوار اذا أثبتنا بأنه يوجد تفاوت بالاعمار, أي ليس كلهم في عمر واحد
فأستطيع التوفيق بين معنى الحديث من حيث المتن
*- أي أن أبوبكر و عمر سيدا الكهول (33 الي 50)
فئة من أهل الجنة
لأنه سيكون هناك فئات في الجنة
فأستطيع ان أقول
من 30 الي 33 شباب الجنة "الحسن و الحسين هم اسيادهم"
من 34 الي 40 أو 50 كهول الجنة " أبوبكر و عمر" هم أسيادهم
و هكذا
*- و لكن يجب اثبات بأن الأعمار في الجنة فئات (مع ذكر الأدلة )
*- وفي حال أننا في بحثنا هذا أثبتنا بمبدأ الفئات بالجنة , يجب علينا معرفة فئة أعمار الرسل و الرسول حتى نسلم بالامر, لأنه لا يمكن أن يكون عليهم اسياد
فلنبدأ الحوار المقتوح بدون تعصب, حتى نصل ان شاء الله الي الحجة الأقوى
فأنا أريد ان أسمع الاراء من الجميع
هناك حديث بما معناه
"الحسن و الحسين ريحانتاي بالجنة"
فهذا ما أراه في موضوع أسياد الجنة
و السلام