العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-12-09, 05:32 PM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


كيف تطور عليهم من نفس النبي الى نفس الله والعياذ بالله

اللمعة البيضاء في شرح خطبة الزهراء

للمجتهد المولى محمد عليّ بن أحمد الاونساري القراچة داغي التبريزي الأنصاري


اعلم أنّ إطلاق نفس اللَّه على عليّ (عليه السّلام)، و مثله إطلاق روح اللَّه على عيسى (عليه السّلام)، و إن كان له وجه ظاهر يفهمه الخواص و العوام، و هو كون النسبة لمحض الإعظام و الإكرام، كما يقال لبيت اللَّه، و ناقة اللَّه، و نحو ذلك أي بيت عظيم مثلاً، لأنّ اللَّه تعالى عظيم، و المنسوب الى العظيم عظيم.

لكن قيل انّ هناك معنى على حدة لتصحيح هذه النسبة و توجيهها، و هو انّ للعالم الصغير- و هو الانسان الذي هو انموذج العالم الكبير- عوالم متدرّجة مرتّبة بعضها فوق بعض في الرتبة.

عالم الجسم الناسوتي، ثم عالم النفس الملكوتي، ثم العقل الجبروتي، و الروح غير معدود من المراتب، بل هو برزخ بين العالمين و حاجز بين البحرين، ثم الفؤاد اللاهوتي، و هو مقام مظهريّته للاثار الالهيّة بالنسبة الى ما دونه بالتدبير و التربية، و هو عنوان لفظ الجلالة، و هو الذات المستجمع لصفات الاُلوهيّة و الربوبيّة، أي الذات الظاهرة في عالم العنوانيّة، و هو عالم توجّه الفؤاد الى العقل الذي هو أوّل مخلوقات الباري سبحانه.

ثم الفؤاد اللاهوتي، أي ها هو باعتبار وجهه العالي بلا اعتبار شي ء من الصفات معه، و انّما يشار اليه بهو، ثم المعنى الأزليّ الذي لا اسم له و لا رسم له، و اطلاق المعنى عليه من جهة ضيق العبارة، و الا فهو منقطع الاشارات، و منتهى الاعتبارات

آن مگو كاندر عبارت نايدت وين مگو كاندر اشارت نايدت
وين مگو كاندر اشارت نايدت وين مگو كاندر اشارت نايدت
و هو عالم الذات البحت البات في أزل الآزال بالنسبة الى هذا الذات، و هي الذات الحقيقيّة الباطنيّة لا الظاهرة الصوريّة.

و هذه المراتب الستة ملحوظة في العالم الكبير أيضاً، و من عرف نفسه فقد عرف ربّه، على الوجه الذي مرّ اليه الاشارة، و هو وجه من الوجوه المنتهية الى العشرين بل الى السبعين، كما أشرنا اليها في معنى الرواية في كتابنا المسمّى

ب(الأصول المهمّة في المعارف الدينيّة).

فعالم الناسوت في العالم الكبير هو ما تحت الجسم الكلّي الذي يدخل فيه السماوات و الأرضون و ما بينهما، و عالم الملكوت و هو عالم النفس الكلّي بالنسبة الى هذا العالم، و عالم الجبروت، أي عالم العقل الكلّي و الحقيقة المحمّديّة.

و عالم اللاهوت، أي عالم اتصاف تلك الحقيقة بصفات الربوبيّة و الاُلوهيّة، و عالم الهاهوت، و هو عالم «لنا مع اللَّه حالات هو فيها نحن...»، و هو عالم الوجه الأعلى من الفؤاد الذي هو الطرف الأعلى من الحقيقة المحمّديّة، مع قطع النظر عن النظر الى ما تحته، و هو الأزل الأسفل، و العنوان الأعلى.

ثم عالم الأزل الأصلي، أي عالم الذات البحت البات الذي لا اسم له و لا رسم له، و هو في العالم و ليس في العالم، ليس في مكان و لا يخلو منه مكان، لا يجري عليه الزمان و لا يخلو منه زمان.

قال السيد أبوالقاسم الفندرسكي:


نيست حدّى و نشانى كردگار پاك را صورت عقلى و بى پايان و جاويدان بود مى توانى گر ز خورشيد اين صفتها كسب كرد جان عالم گويمش گر ربط جان دانى به تن در دل هر ذرّه هم پنهان و هم پيداستى
نى برون از ما و نه با ما و نه بى ماستى با همه و بى همه مجموعه و يكتاستى روشن است و بر همه تابان و خود تنهاستى در دل هر ذرّه هم پنهان و هم پيداستى در دل هر ذرّه هم پنهان و هم پيداستى
و مقام النفس الكلّي هو مقام ظهور آثار الربوبيّة، و منه يجري الفيوضات الالهية الى العوالم الروحانيّة و الجسمانيّة، و هذا مقام عليّ (عليه السّلام) في العوالم التكوينيّة، لكونه (عليه السّلام) مظهر صفات الربوبيّة، كما انّ رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه و آله) مجمعها في مقام الاجمال، و هو مقام البطن المفصّل فيه السعادة و الشقاوة.

و باعتبار هذه المرتبة يطلق على عليّ (عليه السّلام) نفس اللَّه العليا، و شجرة طوبى، و سدرة المنتهى، و باعتبارها قال عليّ (عليه السّلام): أنا وجه اللَّه، و عين اللَّه، و يد اللَّه، و قلب اللَّه





[التوحيد للصدوق: 164 ح 1 باب 22، عنه البحار 24: 198 ح 25.]، و غير ذلك، و يكون النبي (صلّى اللَّه عليه و آله) بهذا الاعتبار عقل اللَّه كما قيل على نحو ما اعتبر كون عليّ (عليه السّلام) نفس اللَّه، و إن كان اطلاق العقل هنا غير مأنوس و لا معهود و لا مأثور، فتأمّل.

و العقل أب و النفس اُمّ، فهو (صلّى اللَّه عليه و آله) في مقام الاجمال أبو الامّة، و عليّ (عليه السّلام) في مقام التفصيل اُمّها: و جميع ما في الكون امة لهما في عالم التكوين، كهذه الامة في عالم التشريع أيضاً في هذه النشأة، فهما (عليهماالسّلام) أبوا هذه الامّة تشريعاً، و أبوا جميع الامم تكويناً.

فاذا كان عليّ (عليه السّلام) نفس اللَّه سبحانه، ظهر وجه قول عيسى (عليه السّلام): «تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك»

[المائدة: 116.] لأنّ عيسى (عليه السّلام) أسفل مرتبة من عليّ (عليه السّلام)، فلا يحيط هو بعلوم عليّ (عليه السّلام)، و هو يحيط بعلومه، و كذا قوله تعالى: «و يحذّركم اللَّه نفسه»

[آل عمران: 28.] أي يحذّركم اللَّه أن تولّوا بغير عليّ، أو تتبعوا غيره.

و في الزيارة: «السلام على نفس اللَّه العليا، و شجرة طوبى، و سدرة المنتهى، و المثل الأعلى».

قيل: و أمّا قول علي (عليه السّلام): «أنا الذي أتقلّب في الصور كيف أشاء»


[مشارق أنوار اليقين: 171.] فانّما هو باعتبار مقام الامامة في عالم البشريّة لا غيره، فانّ أجسامهم (عليهم السّلام) كما اُشير اليه فيما سبق أنوار لطيفة في غاية اللطافة كما اُشير اليه في الجملة- فيتصوّرون من جهة غاية اللطافة في أيّ صورة ما شاؤوا، و يكون لهم تصرّف و حيطة في الكون كيفما أرادوا، و لكن لا يريدون الا أن يريد اللَّه، و لا يشاؤون الّا أن يشاء اللَّه.

و استبعاد كونه (عليه السّلام) متصوّراً كما شاء مردود بما قيل في الملك: انّه جوهر مجرّد نورانيّ يتشكّل بأشكال مختلفة الا الكلب و الخنزير، و في الجنّ انّه جوهر مجرّد ناريّ يتشكّل بأشكال مختلفة حتى الكلب و الخنزير.

و نقل في مجمع البحرين في مادّة (خَضَرَ) ما حاصله: انّ اللَّه تعالى أعطى خضراً (عليه السّلام) من القوّة ما لو شاء أن يتصوّر بأيّ صورة شاء لتصوّر من جهة شدّة اللطافة.

قيل: و من ذلك تصوّر عليّ (عليه السّلام) في كربلاء بصورة الأسد، فعانق جسد الحسين (عليه السّلام) : اخيرا عرفت قصة اسد كربلاء الكرنفالي السنوي

[راجع أسرار الشهادة: 439، مجلس 17.


و لا يلزم من ذلك عيب و لا قدح كما توهّمه بعض من لا تحصيل له، إذ لو عمل الدرّ، أو الياقوت، أو الذهب، أو الفضّة مثلاً على صورة الأسد لم يضرّ الصورة في حقيقة شي ء منها و لو مثقال ذرّة، و كذا لو عُمل من السكّر الأبيض بهذه الصورة، و كذا النور المحض لو انقلب صوراً مختلفة.

نعم يلزم العيب و القدح لو تبدّل الحقيقة أيضاً كالصورة، و انقلبت الطبيعة بتنزّل الماهيّة الانسانيّة مثلاً الى الحيوانيّة، و لا كلام في عدم جواز القول بذلك، و ما نحن فيه ليس من هذا الباب كما ظهر من الأمثلة، فلا حاجة لنا بناء على ما مرّ من التوجيه الى تأويل تصوّره.

اولاً: بأنّ عليّاً (عليه السّلام) ظهر متلبّساً بصورة الأسد في ظاهر الصورة بظهور صورة أسديّة فوق سطح الصورة الانسانية.

و ثانياً: بانّه (عليه السّلام) تصرّف في جليديّة البصر، أي بصر المبصرين الناظرين، فصوّر فيها الصورة الأسديّة، و هو في الخارج في غير هذه الصورة.

و ثالثاً: انّ هذا الأسد المرئيّ لم يكن عليّاً (عليه السّلام)، و انّما كان من جنس الأسد المعروف، و له قصّة مشهورة حاصلها: انّ عليّاً (عليه السّلام) وصّاه بأن

يكون في حوالي الطف الى عاشوراء، و يكون حافظاً لجسد الحسين (عليه السّلام) عمّا تخيّله المنافقون في خصوص تلك الجثّة الشريفة.

و الى هذه اللطافة المستلزمة لسرعة السير، يستند معراج النبي (صلّى اللَّه عليه و آله) الى السماوات و الأرضين مع التفاصيل المشهورة، بل الى النار و الجنّة و الدنيا و الاخرة، و لا يلزم الخرق و الإلتئام أيضاً و لو قلنا بعدم جوازهما، كما ذهب اليه جماعة، و لهذا أيضاً يكون لهم شهود و حضور عند كلّ دُرّة و ذرّة من جهة شروق آثار نورهم، و طلوع أنوار ظهورهم، شهود شعلة السراج عند ذرّات الأشعّة المنتشرة.


جهان را سر بسر آئينه ائى دان اگر يك ذرّه را دل بر شكافى به زير پرده هر ذرّه پنهان جمال جان فزاى روى جانان
به هر يك ذرّه صد خورشيد تابان برون آيد از او صد بحر صافى جمال جان فزاى روى جانان جمال جان فزاى روى جانان
و لسرعتهم الحاصلة من جهة اللطافة لا يشغلهم شأن عن شأن، و لا مكان عن مكان، لارتفاع عوالمهم عن عالم التدريج و الزمان، و لذا كان لسان عليّ (عليه السّلام) يختم القرآن في دقيقة واحدة، بل لو شاء لختم ألف ألف قرآن في دقيقة، إذ لسانه الشريف الملكوتي كان من جهة اللطافة لا يمنعه حرف عن حرف لا محالة.

و هو الوجه لحضورهم في جميع الأزمنة و الأمكنة، بل في جميع الذرّات الوجوديّة، كحضور عقولنا في بلاد بعيدة متعدّدة من السرعة المسندة الى اللطافة، و الشي ء كلّما كان ألطف كان أسرع، كما ترى انّ سرعة الماء أكثر من سرعة التراب، و الهواء من الماء، و النار كضوء الشمس مثلاً من الهواء، و أجسامهم الشريفة ألطف من جميع ذلك بمراتب كثيرة، كما اُشير اليه غير مرّة.

ألا ترى انّ الحرف الملقاة من طرف التلكراف تكتسب اللطافة من قوّته الباطنيّة، فتسير في جميع أجزاء التلكراف في دقيقة واحدة، فتصل الى الطرف الاخر أسرع من رَجع الطرف و مدّ البصر، بل تحرّكه في هذا الطرف عين تحرّكه


في الطرف الاخر و لو كان بين الطرفين ألف فرسخ البتة، فاجعله عنواناً لحضور الامام (عليه السّلام) و شهوده عند كلّ درّة و ذرّة.

و بالجملة فنفس اللَّه العلياء هو العليّ الأعلى، و قد يُعبّر عنه ب (عند ربّه) الذي ذكر في قوله تعالى: «قال علمها عند ربّي في كتاب لا يضلّ ربّي و لا ينسى»

[طه: 52.]] و هو الامام المبين الذي أحصى اللَّه فيه كلّ شي ء، و الكتاب المبين الذي بأحرفه يظهر المضمر من كلّ نور و في ء.

و روح اللَّه هو عيسى (عليه السّلام)، و هو مظهر الروح الكلّي، و لذا كان يُحيي الموتى، و يبرئ الأكمه و الأبرص، لكنّ الروح ليس فيها تفصيل الفيوضات الالهيّة، و لا هي مجمع آثار الربوبيّة، بل هي ناظرة الى العقل و النفس بالتبعيّة، و لذا لا يُسند اليها الأثر البتة الا أن تؤوّل بالنفس أو العقل مثلاً.

فلم يلزم حينئذٍ من هذا الاطلاق أن يكون عيسى (عليه السّلام) أفضل من عليّ (عليه السّلام)، لأنّ مرتبة النفس و إن كانت سافلة عن الروح في الصورة الّا أنّ الروح ليست بنفسها مرتبة من المراتب الأصليّة، و لذا كانت ناقصة، كما أنّ ذكوريّة عيسى (عليه السّلام) لا توجب كونه أفضل من فاطمة الزهراء (عليهاالسّلام)، و إن كان ماهيّة المؤنث من حيث هي تقتضي المفضوليّة بالنسبة الى ماهيّة الذكّر من حيث هي، بمقتضى قوله تعالى: «الرجال قوّامون على النساء»

[النساء: 34.] لوضوح كون بعض النساء أعقل من بعض الرجال و أفضل، فليس المدار على الرجوليّة الظاهريّة، و الانوثيّة



http://www.tebyan.net/index.aspx?LAN...h&BOOKID=26913







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» لايخدعكم نفاق الروافض شهداء اهل السنه في نظر الروافض
»» البوطي الأشعري في ميزان شريعة الأحباش ضال مجسم حلولي
»» مع المفيد والصدوق في نفيهما وجود أخبار تدل على تنصيب وإمامة إسماعيل بن جعفر الصادق
»» تأخير المغرب حتى ظهور النجوم بدعة خطابية تلقفها الاثناعشرية
»» ارادوا ذم جعفر (الزكي)الكذاب ففبركوا رواية عن النبي جعلته يجهل عدد الإئمة
 
قديم 17-12-09, 06:26 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


لله درك أخي الحبيب أحسن الله إليك ,,







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» صفعة خفيفة / المعصوم ينسف عصمة وإمامة الحسن بن علي
»» حول مرتكب الكبيرة فمن لها ؟
»» سلسلة الدفاع عن شيخ الإسلام محمد بن عبد الوهاب / شبهة تكفيره عموم الناس 1
»» من القران الكريم ..... سبب العصمه نزول الوحى الالهى .
»» (( دعوة للضحك )) حيلُ آكل البصل بعد فضيحة الأخ (( إبن الإسلام لهُ )) المتوهمُ الضعيف
 
قديم 17-12-09, 06:27 PM   رقم المشاركة : 3
الوافي 4
عضو ماسي







الوافي 4 غير متصل

الوافي 4 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخطاب مشاهدة المشاركة
   عالم الجسم الناسوتي، ثم عالم النفس الملكوتي، ثم العقل الجبروتي، و الروح غير معدود من المراتب، بل هو برزخ بين العالمين و حاجز بين البحرين، ثم الفؤاد اللاهوتي، و هو مقام مظهريّته للاثار الالهيّة بالنسبة الى ما دونه بالتدبير و التربية، و هو عنوان لفظ الجلالة، و هو الذات المستجمع لصفات الاُلوهيّة و الربوبيّة، أي الذات الظاهرة في عالم العنوانيّة، و هو عالم توجّه الفؤاد الى العقل الذي هو أوّل مخلوقات الباري سبحانه.

ثم الفؤاد اللاهوتي، أي ها هو باعتبار وجهه العالي بلا اعتبار شي ء من الصفات معه، و انّما يشار اليه بهو، ثم المعنى الأزليّ الذي لا اسم له و لا رسم له، و اطلاق المعنى عليه من جهة ضيق العبارة، و الا فهو منقطع الاشارات، و منتهى الاعتبارات

آن مگو كاندر عبارت نايدت وين مگو كاندر اشارت نايدت
وين مگو كاندر اشارت نايدت وين مگو كاندر اشارت نايدت
و هو عالم الذات البحت البات في أزل الآزال بالنسبة الى هذا الذات، و هي الذات الحقيقيّة الباطنيّة لا الظاهرة الصوريّة.


ما هذه الخزعبلات التي لامعنى لها

ماهذا الدين القائم على الزندقة و الشرك

يبو ان الأمر دخل فيه طلاسم السحرة و الكهنة






 
قديم 17-12-09, 06:38 PM   رقم المشاركة : 4
محب الإمام علي
عضو ذهبي







محب الإمام علي غير متصل

محب الإمام علي is on a distinguished road


و العقل أب و النفس اُمّ، فهو (صلّى اللَّه عليه و آله) في مقام الاجمال أبو الامّة، و عليّ (عليه السّلام) في مقام التفصيل اُمّها: --

"""""""""""""
على الدنيا السلام إذا هذا الحشاش يسولف عليهم
سواليف الف ليله وليله
لو فيهم رجال وعقلاء كان دعس احدهم على رقبته في التراب وتفل في وجهه .






التوقيع :
هل من رافضي يعلمني ماذا تعني
كلمة مدرسة آل البيت
وهل هنالك إختلاف بين مدرسة الرسول ومدرسة آل البيت .!
من مواضيعي في المنتدى
»» بصفتي مواطن اطالب الحكومه بمحاكمة الروافض الخونه الذين ايدوا الحوثيين ومن ارضنا .
»» نصيحة انسانية للرافضة آفة الحديث الكذب والتدليس
»» السيستاني يعمل بالتقيه واتباعه هم الضحية موضوع لاهل السنه فقط
»» العلامه الحلي وكل رافضي تعال انظر لتاريخ اجدادك الاسود ضد المسلمين وخيانتهم
»» اخواني أهل التوحيد ماهو فيلم وكيل السيستاني الجنسي كما يقال وهل أحد منكم لديه نسخة
 
قديم 18-12-09, 12:27 AM   رقم المشاركة : 5
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


بارك الله فيكم
نرفعه لنسمع من أتباع مذهب المراجع






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» هذه رسائل النبي للملوك والحكام فأين ولاية علي المزعومة؟؟
»» نائب ولد سوسن المرجع الحسني --ايران وراء التفجيرات الأخيرة في كربلاء
»» بمثل هذا السلاح سوف نفجر رأس كل سبأصليبي ---صور
»» ألـــــــــــــــــم تــــــكــــــتــــــبـــــوا لــــــــي؟ هنا يفضح القتلة
»» بيعة الشيعي الموالي عبد الرحمن بن ملجم لإمام زمانه المعصوم علي بن ابي طالب
 
قديم 18-12-09, 04:56 PM   رقم المشاركة : 6
القصيمي
عضو نشيط






القصيمي غير متصل

القصيمي


الغلو الغلو الغلو ..

هذا هو الغلو الذي حذر منه المصطفى صلى الله عليه وسلم







التوقيع :
إن الروافض شر من وطئ الحصى *** من كل إنس ناطق أو جان
مدحوا النبي وخونوا أصحابه *** ورموهم بالظلم والعدوان
حبوا قرابته وسبوا صحبه *** جدلان عند الله منتقضان
من مواضيعي في المنتدى
»» رحمك الله يا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب ورضي الله عنك فلم تدع فرصة للروافض
»» أين موقعك من هؤلاء ؟
»» تساؤلات شيعي ؟ / مقطع صوتي
»» الروافض وعلاقتهم باليهود (صور)!! قال سنزيل إسرائيل قال !!!
»» ياشيعة جاوبوا على سؤالي ؟؟
 
قديم 18-12-09, 05:25 PM   رقم المشاركة : 7
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


لا اله الا الله محمد رسول الله

دئما بوصلة الاماميه لها وجهتين فقط
1 الشرك والضلال
2 الغلو والطعن

جزاك الله خير اخى ابن الخطاب







 
قديم 18-12-09, 11:10 PM   رقم المشاركة : 8
ابو يزن2008
عضو نشيط







ابو يزن2008 غير متصل

ابو يزن2008 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخطاب مشاهدة المشاركة
   اللمعة البيضاء في شرح خطبة الزهراء

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ابن الخطاب مشاهدة المشاركة
  
للمجتهد المولى محمد عليّ بن أحمد الاونساري القراچة داغي التبريزي الأنصاري


اعلم أنّ إطلاق نفس اللَّه على عليّ (عليه السّلام)، و مثله إطلاق روح اللَّه على عيسى (عليه السّلام)، و إن كان له وجه ظاهر يفهمه الخواص و العوام، و هو كون النسبة لمحض الإعظام و الإكرام، كما يقال لبيت اللَّه، و ناقة اللَّه، و نحو ذلك أي بيت عظيم مثلاً، لأنّ اللَّه تعالى عظيم، و المنسوب الى العظيم عظيم.

لكن قيل انّ هناك معنى على حدة لتصحيح هذه النسبة و توجيهها، و هو انّ للعالم الصغير- و هو الانسان الذي هو انموذج العالم الكبير- عوالم متدرّجة مرتّبة بعضها فوق بعض في الرتبة.

عالم الجسم الناسوتي، ثم عالم النفس الملكوتي، ثم العقل الجبروتي، و الروح غير معدود من المراتب، بل هو برزخ بين العالمين و حاجز بين البحرين، ثم الفؤاد اللاهوتي، و هو مقام مظهريّته للاثار الالهيّة بالنسبة الى ما دونه بالتدبير و التربية، و هو عنوان لفظ الجلالة، و هو الذات المستجمع لصفات الاُلوهيّة و الربوبيّة، أي الذات الظاهرة في عالم العنوانيّة، و هو عالم توجّه الفؤاد الى العقل الذي هو أوّل مخلوقات الباري سبحانه.

ثم الفؤاد اللاهوتي، أي ها هو باعتبار وجهه العالي بلا اعتبار شي ء من الصفات معه، و انّما يشار اليه بهو، ثم المعنى الأزليّ الذي لا اسم له و لا رسم له، و اطلاق المعنى عليه من جهة ضيق العبارة، و الا فهو منقطع الاشارات، و منتهى الاعتبارات

آن مگو كاندر عبارت نايدت وين مگو كاندر اشارت نايدت
وين مگو كاندر اشارت نايدت وين مگو كاندر اشارت نايدت
و هو عالم الذات البحت البات في أزل الآزال بالنسبة الى هذا الذات، و هي الذات الحقيقيّة الباطنيّة لا الظاهرة الصوريّة.

و هذه المراتب الستة ملحوظة في العالم الكبير أيضاً، و من عرف نفسه فقد عرف ربّه، على الوجه الذي مرّ اليه الاشارة، و هو وجه من الوجوه المنتهية الى العشرين بل الى السبعين، كما أشرنا اليها في معنى الرواية في كتابنا المسمّى

ب(الأصول المهمّة في المعارف الدينيّة).

فعالم الناسوت في العالم الكبير هو ما تحت الجسم الكلّي الذي يدخل فيه السماوات و الأرضون و ما بينهما، و عالم الملكوت و هو عالم النفس الكلّي بالنسبة الى هذا العالم، و عالم الجبروت، أي عالم العقل الكلّي و الحقيقة المحمّديّة.

و عالم اللاهوت، أي عالم اتصاف تلك الحقيقة بصفات الربوبيّة و الاُلوهيّة، و عالم الهاهوت، و هو عالم «لنا مع اللَّه حالات هو فيها نحن...»، و هو عالم الوجه الأعلى من الفؤاد الذي هو الطرف الأعلى من الحقيقة المحمّديّة، مع قطع النظر عن النظر الى ما تحته، و هو الأزل الأسفل، و العنوان الأعلى.

ثم عالم الأزل الأصلي، أي عالم الذات البحت البات الذي لا اسم له و لا رسم له، و هو في العالم و ليس في العالم، ليس في مكان و لا يخلو منه مكان، لا يجري عليه الزمان و لا يخلو منه زمان.

قال السيد أبوالقاسم الفندرسكي:


نيست حدّى و نشانى كردگار پاك را صورت عقلى و بى پايان و جاويدان بود مى توانى گر ز خورشيد اين صفتها كسب كرد جان عالم گويمش گر ربط جان دانى به تن در دل هر ذرّه هم پنهان و هم پيداستى
نى برون از ما و نه با ما و نه بى ماستى با همه و بى همه مجموعه و يكتاستى روشن است و بر همه تابان و خود تنهاستى در دل هر ذرّه هم پنهان و هم پيداستى در دل هر ذرّه هم پنهان و هم پيداستى
و مقام النفس الكلّي هو مقام ظهور آثار الربوبيّة، و منه يجري الفيوضات الالهية الى العوالم الروحانيّة و الجسمانيّة، و هذا مقام عليّ (عليه السّلام) في العوالم التكوينيّة، لكونه (عليه السّلام) مظهر صفات الربوبيّة، كما انّ رسول اللَّه (صلّى اللَّه عليه و آله) مجمعها في مقام الاجمال، و هو مقام البطن المفصّل فيه السعادة و الشقاوة.

و باعتبار هذه المرتبة يطلق على عليّ (عليه السّلام) نفس اللَّه العليا، و شجرة طوبى، و سدرة المنتهى، و باعتبارها قال عليّ (عليه السّلام): أنا وجه اللَّه، و عين اللَّه، و يد اللَّه، و قلب اللَّه




[التوحيد للصدوق: 164 ح 1 باب 22، عنه البحار 24: 198 ح 25.]، و غير ذلك، و يكون النبي (صلّى اللَّه عليه و آله) بهذا الاعتبار عقل اللَّه كما قيل على نحو ما اعتبر كون عليّ (عليه السّلام) نفس اللَّه، و إن كان اطلاق العقل هنا غير مأنوس و لا معهود و لا مأثور، فتأمّل.

و العقل أب و النفس اُمّ، فهو (صلّى اللَّه عليه و آله) في مقام الاجمال أبو الامّة، و عليّ (عليه السّلام) في مقام التفصيل اُمّها: :d :d و جميع ما في الكون امة لهما في عالم التكوين، كهذه الامة في عالم التشريع أيضاً في هذه النشأة، فهما (عليهماالسّلام) أبوا هذه الامّة تشريعاً، و أبوا جميع الامم تكويناً.

فاذا كان عليّ (عليه السّلام) نفس اللَّه سبحانه، ظهر وجه قول عيسى (عليه السّلام): «تعلم ما في نفسي و لا أعلم ما في نفسك»

[المائدة: 116.] لأنّ عيسى (عليه السّلام) أسفل مرتبة من عليّ (عليه السّلام)، فلا يحيط هو بعلوم عليّ (عليه السّلام)، و هو يحيط بعلومه، و كذا قوله تعالى: «و يحذّركم اللَّه نفسه»

[آل عمران: 28.] أي يحذّركم اللَّه أن تولّوا بغير عليّ، أو تتبعوا غيره.

و في الزيارة: «السلام على نفس اللَّه العليا، و شجرة طوبى، و سدرة المنتهى، و المثل الأعلى».

قيل: و أمّا قول علي (عليه السّلام): «أنا الذي أتقلّب في الصور كيف أشاء»

[مشارق أنوار اليقين: 171.] فانّما هو باعتبار مقام الامامة في عالم البشريّة لا غيره، فانّ أجسامهم (عليهم السّلام) كما اُشير اليه فيما سبق أنوار لطيفة في غاية اللطافة كما اُشير اليه في الجملة- فيتصوّرون من جهة غاية اللطافة في أيّ صورة ما شاؤوا، و يكون لهم تصرّف و حيطة في الكون كيفما أرادوا، و لكن لا يريدون الا أن يريد اللَّه، و لا يشاؤون الّا أن يشاء اللَّه.

و استبعاد كونه (عليه السّلام) متصوّراً كما شاء مردود بما قيل في الملك: انّه جوهر مجرّد نورانيّ يتشكّل بأشكال مختلفة الا الكلب و الخنزير، و في الجنّ انّه جوهر مجرّد ناريّ يتشكّل بأشكال مختلفة حتى الكلب و الخنزير.

و نقل في مجمع البحرين في مادّة (خَضَرَ) ما حاصله: انّ اللَّه تعالى أعطى خضراً (عليه السّلام) من القوّة ما لو شاء أن يتصوّر بأيّ صورة شاء لتصوّر من جهة شدّة اللطافة.

قيل: و من ذلك تصوّر عليّ (عليه السّلام) في كربلاء بصورة الأسد، فعانق جسد الحسين (عليه السّلام) : اخيرا عرفت قصة اسد كربلاء الكرنفالي السنوي :d

[راجع أسرار الشهادة: 439، مجلس 17.


و لا يلزم من ذلك عيب و لا قدح كما توهّمه بعض من لا تحصيل له، إذ لو عمل الدرّ، أو الياقوت، أو الذهب، أو الفضّة مثلاً على صورة الأسد لم يضرّ الصورة في حقيقة شي ء منها و لو مثقال ذرّة، و كذا لو عُمل من السكّر الأبيض بهذه الصورة، و كذا النور المحض لو انقلب صوراً مختلفة.

نعم يلزم العيب و القدح لو تبدّل الحقيقة أيضاً كالصورة، و انقلبت الطبيعة بتنزّل الماهيّة الانسانيّة مثلاً الى الحيوانيّة، و لا كلام في عدم جواز القول بذلك، و ما نحن فيه ليس من هذا الباب كما ظهر من الأمثلة، فلا حاجة لنا بناء على ما مرّ من التوجيه الى تأويل تصوّره.

اولاً: بأنّ عليّاً (عليه السّلام) ظهر متلبّساً بصورة الأسد في ظاهر الصورة بظهور صورة أسديّة فوق سطح الصورة الانسانية.

و ثانياً: بانّه (عليه السّلام) تصرّف في جليديّة البصر، أي بصر المبصرين الناظرين، فصوّر فيها الصورة الأسديّة، و هو في الخارج في غير هذه الصورة.

و ثالثاً: انّ هذا الأسد المرئيّ لم يكن عليّاً (عليه السّلام)، و انّما كان من جنس الأسد المعروف، و له قصّة مشهورة حاصلها: انّ عليّاً (عليه السّلام) وصّاه بأن

يكون في حوالي الطف الى عاشوراء، و يكون حافظاً لجسد الحسين (عليه السّلام) عمّا تخيّله المنافقون في خصوص تلك الجثّة الشريفة.

و الى هذه اللطافة المستلزمة لسرعة السير، يستند معراج النبي (صلّى اللَّه عليه و آله) الى السماوات و الأرضين مع التفاصيل المشهورة، بل الى النار و الجنّة و الدنيا و الاخرة، و لا يلزم الخرق و الإلتئام أيضاً و لو قلنا بعدم جوازهما، كما ذهب اليه جماعة، و لهذا أيضاً يكون لهم شهود و حضور عند كلّ دُرّة و ذرّة من جهة شروق آثار نورهم، و طلوع أنوار ظهورهم، شهود شعلة السراج عند ذرّات الأشعّة المنتشرة.


جهان را سر بسر آئينه ائى دان اگر يك ذرّه را دل بر شكافى به زير پرده هر ذرّه پنهان جمال جان فزاى روى جانان
به هر يك ذرّه صد خورشيد تابان برون آيد از او صد بحر صافى جمال جان فزاى روى جانان جمال جان فزاى روى جانان
و لسرعتهم الحاصلة من جهة اللطافة لا يشغلهم شأن عن شأن، و لا مكان عن مكان، لارتفاع عوالمهم عن عالم التدريج و الزمان، و لذا كان لسان عليّ (عليه السّلام) يختم القرآن في دقيقة واحدة، بل لو شاء لختم ألف ألف قرآن في دقيقة، إذ لسانه الشريف الملكوتي كان من جهة اللطافة لا يمنعه حرف عن حرف لا محالة.

و هو الوجه لحضورهم في جميع الأزمنة و الأمكنة، بل في جميع الذرّات الوجوديّة، كحضور عقولنا في بلاد بعيدة متعدّدة من السرعة المسندة الى اللطافة، و الشي ء كلّما كان ألطف كان أسرع، كما ترى انّ سرعة الماء أكثر من سرعة التراب، و الهواء من الماء، و النار كضوء الشمس مثلاً من الهواء، و أجسامهم الشريفة ألطف من جميع ذلك بمراتب كثيرة، كما اُشير اليه غير مرّة.

ألا ترى انّ الحرف الملقاة من طرف التلكراف تكتسب اللطافة من قوّته الباطنيّة، فتسير في جميع أجزاء التلكراف في دقيقة واحدة، فتصل الى الطرف الاخر أسرع من رَجع الطرف و مدّ البصر، بل تحرّكه في هذا الطرف عين تحرّكه


في الطرف الاخر و لو كان بين الطرفين ألف فرسخ البتة، فاجعله عنواناً لحضور الامام (عليه السّلام) و شهوده عند كلّ درّة و ذرّة.

و بالجملة فنفس اللَّه العلياء هو العليّ الأعلى، و قد يُعبّر عنه ب (عند ربّه) الذي ذكر في قوله تعالى: «قال علمها عند ربّي في كتاب لا يضلّ ربّي و لا ينسى»

[طه: 52.]] و هو الامام المبين الذي أحصى اللَّه فيه كلّ شي ء، و الكتاب المبين الذي بأحرفه يظهر المضمر من كلّ نور و في ء.

و روح اللَّه هو عيسى (عليه السّلام)، و هو مظهر الروح الكلّي، و لذا كان يُحيي الموتى، و يبرئ الأكمه و الأبرص، لكنّ الروح ليس فيها تفصيل الفيوضات الالهيّة، و لا هي مجمع آثار الربوبيّة، بل هي ناظرة الى العقل و النفس بالتبعيّة، و لذا لا يُسند اليها الأثر البتة الا أن تؤوّل بالنفس أو العقل مثلاً.

فلم يلزم حينئذٍ من هذا الاطلاق أن يكون عيسى (عليه السّلام) أفضل من عليّ (عليه السّلام)، لأنّ مرتبة النفس و إن كانت سافلة عن الروح في الصورة الّا أنّ الروح ليست بنفسها مرتبة من المراتب الأصليّة، و لذا كانت ناقصة، كما أنّ ذكوريّة عيسى (عليه السّلام) لا توجب كونه أفضل من فاطمة الزهراء (عليهاالسّلام)، و إن كان ماهيّة المؤنث من حيث هي تقتضي المفضوليّة بالنسبة الى ماهيّة الذكّر من حيث هي، بمقتضى قوله تعالى: «الرجال قوّامون على النساء»

[النساء: 34.] لوضوح كون بعض النساء أعقل من بعض الرجال و أفضل، فليس المدار على الرجوليّة الظاهريّة، و الانوثيّة



http://www.tebyan.net/index.aspx?language=2&**************************** =%c3%98%c2%a7%c3%99%c2%85%c3%98%c2%b1%c3%98%c2%af& pageindex=6&pid=31143&pagesize=1&navigatemode=text search&bookid=26913


المتامل في النص اعلاه يرى فيه مزيجا من الصوفية مصبوغ بنكة فلسفية
انظر الى وحدة الوجود عنهم في قولهم
اقتباس:
«لنا مع اللَّه حالات هو فيها نحن...»،


والعياذ بالله
والنظر الى الفلسفة
اقتباس:
عالم الجسم الناسوتي، ثم عالم النفس الملكوتي، ثم العقل الجبروتي، و الروح غير معدود من المراتب، بل هو برزخ بين العالمين و حاجز بين البحرين، ثم الفؤاد اللاهوتي، و هو مقام مظهريّته للاثار الالهيّة بالنسبة الى ما دونه بالتدبير و التربية، و هو عنوان لفظ الجلالة، و هو الذات المستجمع لصفات الاُلوهيّة و الربوبيّة، أي الذات الظاهرة في عالم العنوانيّة، و هو عالم توجّه الفؤاد الى العقل الذي هو أوّل مخلوقات الباري سبحانه


وانظر الى هذه
اقتباس:
و استبعاد كونه (عليه السّلام) متصوّراً كما شاء مردود بما قيل في الملك: انّه جوهر مجرّد نورانيّ يتشكّل بأشكال مختلفة الا الكلب و الخنزير، و في الجنّ انّه جوهر مجرّد ناريّ يتشكّل بأشكال مختلفة حتى الكلب و الخنزير.







التوقيع :
روى الصدوق عن علي أنه قال :« عدوت خلف ذلك اللعين (يعني إبليس) حتى لحقته وصرعته إلى الأرض وجلست على صدره !! ووضعت يدي على حلقه لأخنقه! فقال لا تفعل يا أبا الحسن فإني من المنظرين إلى يوم الوقت المعلوم، والله يا علي أني لأحبك جداً وما أبغضك أحد إلاّ شاركت أباه في أمه فصار ولد زنا فضحكت وخلّيت سبيله!!
» ( عيون أخبار الرضا1/77 بحار الأنوار27/149 و39/174 و60/245 الأنوار النعمانية2/168 للجزائري ) نقلاً عن كتاب التكفير عند الرافضة 1 / 19 .
من مواضيعي في المنتدى
»» للشيعة فقط السني لا يدخل
»» المَنَاقبُ العُمَرية قصيدة للشاعر العراقي الدكتور عباس الجنابي
»» ابليس مؤمن عند الشيعة
»» من عجائب مذهب عبد العال ومهديهم
»» قصيدة للشاعر الشيعي الدكتور عباس الجنابي في ابي بكر الصديق رضي الله عنه
 
قديم 24-08-16, 07:03 AM   رقم المشاركة : 9
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


علي أم هذه الأمة!!!







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» عبد الحسين شرف الدين يقول القرآن متواتر من طرقنا بجميع آياته وكلماته تواتراً قطعياً
»» الصلاة خلف الشيخي الاثناعشري باطله وخلف السني تجوز!!!!
»» عاجل--- مرتضى العسكريضعف حديث الكساء و زيارة عاشوراء سنداً و ينكر اللعن -- وثيقة
»» الشهيد الثاني والمامقاني والخوئي: زرارة مات ولم يعرف الإمام السابع!
»» آية الله أحمد مددي / سبب كثرة أسماء أم مهدي الشيعة الجارية نرجس هو كثرة ملاكها
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:15 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "