العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-11-09, 12:02 PM   رقم المشاركة : 1
محمد السلفي_1
عضو فعال







محمد السلفي_1 غير متصل

محمد السلفي_1 is on a distinguished road


أعلام التصوف أحمد بن قسي الأندلسي / أكرم مبارك عصبان


أعلام التصوف أحمد بن قسي الأندلسي / أكرم مبارك عصبان


أحمد بن قسي الأندلسي

هو: أحمد بن قسي أبو القاسم الأندلسي، صاحب كتاب "خلع النعلين في الوصول إلى حضرة الجمعين" اعتبر الصوفية كتابه هذا من أهم مراجعهم، واعتنوا به ونقلوا منه الكثير من الإشارات والحكم بزعمهم، حتى أن قطبهم ابن عربي أكثر النقل عنه في كتابه "الفتوحات المكية" ثم قام بوضع شرح على الكتاب مستقل، توفي ابن قسي قرابة سنة ستين وخمس مائة.

وهنا نقد بعضاً من أقوال العلماء في ابن قسي، وكتابه هذا.
قال الحافظ ابن حجر "- رحمه الله -" في كتابه لسان الميزان: ((أحمد بن قسي الأندلسي: مصنف كتاب "خلع النعلين" فلسفي التصوف مبتدع أراد الثورة فظفر به عبد المؤمن وسجنه)). (لسان الميزان: 1 ـ102)

وقال الإمام الذهبي "- رحمه الله -": ((أحمد بن قسي. صاحب خلع النعلين. من أهل الأندلس.
قال عبد الواحد بن علي التميمي المراكشي: كان أول أمره يدعي الولاية، وكان ذا حيل وشعبذة ومعرفة بالبلاغة. ثم قام بحصن مارتلة، ودعا إلى بيعته، ثم اختلف عليه أصحابه، ودسوا عليه من أخرجه من الحصن بحيلة حتى أسلموه إلى أحد الموحدين، فأتوا به عبد المؤمن، فقال له: بلغني أنك دعيت إلى الهداية.

فكان من جوابه أن قال: أليس الفجر فجرين: كاذب وصادق؟ قال: بلى. قال: فأنا كنت الفجر الكاذب. فضحك عبد المؤمن ثم عفا عنه. ولم يزل بحضرة عبد المؤمن حتى قتل. قتله صاحب له.
قلت ـ أي الإمام الذهبي ـ: كان سيء الاعتقاد، فلسفي التصوف، له في "خلع النعلين" أوابد ومصائب)). (تاريخ الإسلام للذهبي: 8 ـ 409)

وقال ابن خلدون: ((وأما حكم هذه الكتب المتضمنة لتلك العقائـد المضلّة، وما يوجد من نسخها بأيدي الناس، مثل "الفصوص" و"الفتوحات" لابن عربي، و"البُدّ" لابن سبعين، و"خلع النعلين" لابن قسي، و"عقد اليقين" لابن بَرَّجان، وما أجدر الكثير من شعر ابن الفارض، والعفيف التلمساني، وأمثالهما، أن تُلحق بهذه الكتب، وكذا شرح ابن الفرغاني للقصيدة التائية من نظم ابن الفارض، فالحكم في هذه الكتب كلها وأمثالها، إذهاب أعيانها متى وجدت التحريق بالنار والغسل بالماء، حتى ينمحي أثر الكتابة، لما في ذلك من المصلحة العامة في الدين، بمحو عقائد المضلة)). (العقد الثمين للفاسي:2ـ180).

===================================







التوقيع :
إخواني أهل السنة دعوة من إخيكم للتسجيل والمشاركة في شبكتنا
نكشف الحقائق الغائبة للباحثين عن الحقيقة
شبكة تُعنى بمناقشة ومحاورة الفكر الصوفي بمشاركة ثلة من المختصين
من مواضيعي في المنتدى
»» أخلاق منحطة لمشايخ آل باعلوي المتصوفة مع الأطـفال ،، الله المستعان ..!!
»» فلم سفاح العراق عبد العزيز الحكيم الإرهابي جرائم فيلق بدر
»» عبدالله بن علوي الحداد : عند الصوفية أكثر الفساد إنما هو من السماع والاجتماع ..!!
»» صوفية حضرموت العلويين كانوا يجيز بعضهم بعضا في كتاب السحر شمس المعارف الكبرى / وثيقة
»» عجب صوفي حضرمي أهتز عرش الرحمن لموته وتزخرفت الجنة بقربه !!
 
قديم 22-11-13, 09:15 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فراس السليماني
عضو ماسي








أبو فراس السليماني غير متصل

أبو فراس السليماني is on a distinguished road


بارك الله فيكم وأحسن إليكم






من مواضيعي في المنتدى
»» بدائع الفوائد من تفسير سورة يوسف عليه السلام
»» نور السنة وظلمات البدعة
»» شروط الدعاء وموانع الإجابة
»» أصول الإسماعيلية - للدكتور سليمان السلومي
»» الحذر من الجدال المراء
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:02 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "