العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-09-09, 01:04 PM   رقم المشاركة : 1
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


آية الغار لفهم دقيق وتفسير أوضح

بسـم الله الرحمـن الرحيم

والصـلاة والسلام على نبينا محمد وعلـى آله وصحبه أجمعيـن

السـلام عليـكم ورحمـة الله وبركـاته


هذا بحـث حـول ( آية الغار ) .. مأخوذ من بحثين

الأول : للشيخ الجمـال في موضوعه

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=39433

ثانياً : من كتاب إمامة الصديق للدكتـور الشيخ طه الدليمي

وأنا مجرد دامج بيـن البحـثيـن مع قليل من التعديـل .. فجزاهم الله كل خير ..

.. مـن الرد القادم بإذن الله سنبدأ ..







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» تقي الدين السني .. حارق دم الروافض .. ادخل وشوف
»» من كلمات عجعوج أبو صالح
»» الصارم الفاصل بين الحق والباطل / من لها يا رافضة ؟
»» تم حجرهم في زاويه والقامهم الحجر !!
»» الإجابات الجلية عن الشبهات الرافضية
 
قديم 03-09-09, 01:09 PM   رقم المشاركة : 2
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


" إِلَّا تَنْصُرُوهُ فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا ثَانِيَ اثْنَيْنِ إِذْ هُمَا فِي الْغَارِ إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ لَا تَحْزَنْ إِنَّ اللَّهَ مَعَنَا فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَيْهِ وَأَيَّدَهُ بِجُنُودٍ لَمْ تَرَوْهَا وَجَعَلَ كَلِمَةَ الَّذِينَ كَفَرُوا السُّفْلَى وَكَلِمَةُ اللَّهِ هِيَ الْعُلْيَا وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ "

لقد نزلت هذه الآية العظيمة في حق رسول الله صلى الله عليه وسلم وحق الصديق رضي الله عنه لم يشركهما في شرفها وفضلها أحد من الأمة أو الصحابة رضي الله عنهم اجمعين. وفيها من الفضائل التي اختص بها أبو بكر الصديق دون غيره من الأصحاب ما لا يحصى.

إن كل فضيلة تعلقت بالصحبة فأبو بكر أولى بها، وله منها السهم الأوفر لأنه الفائز بلقب الصاحب في القرآن دون بقية الأصحاب.
لو كان لملك من الملوك عشرة وزراء، فأطلق على واحد من بينهم فقط لقب (وزير الملك)، وكتب في ذلك مرسوماً ملكياً وأعلنه على الملأ فإن الناس جميعاً سيعرفون أن هذا الوزير هو المقدم على بقية الوزراء، وإلا لما أفرد هذا الوزير من بينهم بهذا اللقب مع أنهم جميعاً وزراؤه.
ومن هنا جاءت أفضلية الصديق على بقية الأصحاب - بمن فيهم عمر وعثمان وعلي - لأنه المختص من بينهم في القرآن بلقب صاحب النبي صلى الله عليه وسلم. فمن هو الأولى من صاحب النبي صلى الله عليه وسلم بمنصب الإمامة والخلافة ! فليس عبثاً أن يكرمه الله تعالى فيخصه بلقب خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم فلم يطلق على أحد غيره !

تفرد أبو بكر الصديق بصحبة النبي صلى الله عليه وسلم قبل الإسلام حتى صارت قريش تطلق عليه وعلى محمد صلى الله عليه وسلم لقب (صاحبك) فإذا قالوا لأحدهما : ( إن صاحبك كذا وكذا ) لا ينصرف الذهن إلا إلى الآخر !وجاء القرآن شاهداً ومؤكداً إذ أطلق هذا اللفظ (صاحبه) مضافا إلى النبي صلى الله عليه وسلم دون تصريح باسم أبي بكر ولا قرينة لفظية تميزه أو تخصصه،ومع ذلك لم يفهم أحد أو يدّع أن المقصود به أحدغيره !

وما ذلك إلا لأن هذا اللقب أو اللفظ قد صار علما على أبي بكر رضي الله عنه وحده فلا يحتاج معه إلى اسمه الصريح أو قرينة أخرى تدل عليه.
كان أبو بكر قبل الإسلام صفياً لرسول الله صلى الله عليه وسلم يصحبه في حله وترحاله لا يفرق بينهما إلا الليل يأوي فيه كل في بيته. واستمرا على هذه الصحبة بعد الإسلام إلى يوم وفاته صلى الله عليه وسلم ، ثم استمرا متجاورين بعد مماتهما إلى اليوم !
تأمل ماذا قالت قريش لأبي بكر يوم صدع النبي صلى الله عليه وسلم بدعوتهم إلى الإسلام قالت: لقد جن (صاحبك)، وصبيحة الإسراء قالوا له: اسمع إلى ما يقول (صاحبك).
ولما عزم على أن يهاجر قال له النبي صلى الله عليه وسلم: على رسلك يا أبا بكر لعل الله يجعل لك (صاحبا). حتى إذا جاءه ليخبره أن الله قد أذن له في الهجرة قال: (الصحبة) يا رسول الله! قال صلى الله عليه وسلم : (الصحبة) .

ألا ماأعظم منزلةهذه(الصحبة)!منزلة تبكي لها الرجال دموعا! إنها شرف لم يؤثر به الرسول صلى الله عليه وسلم أحدا ًسوى(صاحبه)الذي اختار (صحبته).
إنها صحبة المصير الواحد في أخطر رحلة وأحرج موقف يخلده الله تعالى قرآناً يتلى: ( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا )







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» تقي الدين السني يحشـر رافضة الحسين
»» [ المعممين بعد ان حضرهم الموت ]
»» دردشه بسيطه مع اعزائي الرافضة تفضلوا
»» إحصائية مهمة حول كتاب الكافي حين تتكلم لغة الأرقام
»» القذائف السجادية على دين الشيعة الإمامية
 
قديم 03-09-09, 01:23 PM   رقم المشاركة : 3
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


أولا : " فَقَدْ نَصَرَهُ اللَّهُ "



آية الغار اثبات لنصرة الله لنبيه فلو كان سيدنا أبا بكر مضاد لتلك النصرة لما ذكره الله هنا



أو على الأقل لذمه فهو في مجال الإحتجاج بثبوت نصرته لنبيه
فقد ذكر الله تعالى أننصرته قد حصلت للرسول صلى الله عليه وآله وسلم وقت إخراج الذين كفروا له



وقد ذم ذلك الإخراج له .. إذ وصف من أخرجه بالكفر فقال عنهم " الَّذِينَ كَفَرُوا "



وقال بأن نصرته تلك لسيدنا محمد قد حصلت وقت أن كان مع صاحبه في الغار



ولم يذم ذلك الصاحب بشئ بل أضافه لنبيه بقوله " لِصَاحِبِهِ "



وقال أن تلك النصرة للنبي عليه السلام قد حصلت وقت أن كان النبي -صلى الله عليه وسلم - يقول لصاحبه لاتحزن



ولم يذم الله تعالى قوله لصاحبه " لاتحزن "

مـلاحظه :



كما تلاحظون فقد تكررت كلمة " إذ " وهي ظرف زمان وتعني " في الوقت الذي "


وتبقى عندنا مشكلة " إذ " الأولى في قوله " إِذْ أَخْرَجَهُ الَّذِينَ كَفَرُوا " التي لو كانت تعني " وقت " أو " حين "

لبقي عندنا إشكال " لم تروها " وهو معضل

فلابد من حملها على معنى " بعد إذ " للتغلب على الإشكال وهذا جائز في اللغة وهي كقوله تعالى

" وَلَنْ يَنْفَعَكُمُ الْيَوْمَ إِذْ ظَلَمْتُمْ أَنَّكُمْ فِي الْعَذَابِ مُشْتَرِكُونَ " (الزخرف:39)

لأن ظلمهم كان في الدنيا ووقت الخطاب في الأخرة

الإتقان في علوم القرآن - السيوطي في معرفة الأدوات التي يحتاج إليها المفسر
وأنكر الجمهور هذا القسم وقالوا‏:‏ التقدير بعد إذ ظلمتم‏.‏
التبيان في إعراب القرآن - العكبري ج2/ص1140
وقال آخرون التقدير بعد إذ ظلمتم فحذف المضاف للعلم به


روح المعاني - الألوسي ج25/ص83
وقال أبو البقاء التقدير بعد إذ ظلمتم فحذف المضاف للعلم به



فيصير المعنى إذا لم تنصروه فقد نصره الله بعد إذ أخرجه كفار مكة حين كان ثاني إثنين في الغار حين يقول لصاحبه لاتحزن إن الله معنا

فأنزل سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» #..الكــــافي والقرآن ..!
»» الحمق الخزاعي / تعال إلى هنا للكلام حول الاحاديث عند الشيعة
»» أكفر من رافضي شيء يحزن القلب والله
»» الحوار الثنائي حول التشبيه و التجسيم / حفيد القدس وأبو فهد السني
»» الشيخ عبد الرحمن السحيم يرد على شبهات الرافضة ويلزمهم من كتبهم
 
قديم 03-09-09, 01:30 PM   رقم المشاركة : 4
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


ثـانياً : الصحبه

أولاً : الصحبة عارضة و لازمة

الصحبةصحبتان:

1-صحبةعارضة لسبب تزول بزواله كصحبة يوسف عليه السلام لصاحبي السجن. إنها صحبةفرضها السجن الذي جمعهم فما أن خرجا حتى نسياه وما ذكره أحدهما إلا بعد بضع سنين! وصحبة الرجلين المذكورين في سورة (الكهف) إذ جمعتهما التجارة وكان المؤمن ناصحالصاحبه مخلصا في نصيحته فلم يداهنه على كفره بل بين له حقيقة حاله ودعاه إلىالإيمان بصراحة ووضوح. وهذا هو الواجب في حقه، وهو خير - ألف مرة - من آخر يصحبكافرا طيلة حياته فلا ينصحه ولا يدعوه إلى ترك ما هو عليه. وتستمـر الصحبة بينهماإلى الممات وهو يجامله ويداريه ! كيف يتصور مثل هذا من رسول الله صلى الله عليهوسلم مع (صاحبه)!! ألا ساءت الظنون وانتكست القلوب !

وكما فعل الرجل المؤمن مع صاحبه الكافر من الدعوة والنصيحة كذلك فعليوسف عليه السلام مع صاحبيه إذ قال: [ يَا صَاحِبَيِ السِّجْنِ أَأَرْبَابٌ مُتَفَرِّقُونَ خَيْرٌ أَمِ اللَّهُ الْوَاحِدُ الْقَهَّارُ * مَا تَعْبُدُونَ مِنْ دُونِهِ إِلا أَسْمَاءً سَمَّيْتُمُوهَا أَنْتُمْ وَآبَاؤُكُمْ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ بِهَا مِنْ سُلْطَانٍ إِنِ الْحُكْمُ إِلا لِلَّهِ أَمَرَ أَلَّاتَعْبُدُوا إِلا إِيَّاهُ ذَلِكَ الدِّينُ الْقَيِّمُ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ ] (يوسف/40،39).
2- صحبة لازمةلاستنادها إلى سبب دائم لا يزول كصحبة
رسول الله صلى الله عليه وسلملأبي بكر الصديق . ولو كانت كصحبة الرجلين في سورة الكهف كما يقول المتهوكونلانقطعت وما دامت إلى الأبد. ثم كيف يساء الظن برسول الله ! أيتخذ النبي له صاحباًثم لا يكون هو خير الأصطحاب! ألا يحسن النبي صلى الله عليه وسلم الاختيار؟ أماختاره لأسباب دنيوية عارضة؟ فكيف دامتصحبتهما طيلة هذه المدة وهو لاينصحه ولا يردعه! أرأيت رجلاً مصاحباً لرجل صحبة دامت طيلة الحياة وبعد الممات ثمتبين لك أن مصالح دنيوية جمعت بينهما، وأن الرجل الثاني كان سيئاً في ذاته وأخلاقه ونواياه دون أن يكون ذلك السوء سبباً دافعاً لصاحبه أن يردعه أو ينصحه أو - على الأقل - يتركه. ألا تشك في صلاح الأول ؟







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» أحد الروافض ينفي عصمة الأئمة وآخر يسأل عن عصمة القرآن.. ! ههههههههه
»» مناظرة أبو فهد السني مع الرافضي كريم في منتديات يارب حسين
»» #..الكــــافي والقرآن ..!
»» [ محمد بن صالح المنجد , يلقم الحجر لم اعتقد برواية الكسر ( روايات السنة في الميزان )!
»» مركز الطب النبوي لعلاج الايدز والأمراض المستعصية
 
قديم 03-09-09, 01:40 PM   رقم المشاركة : 5
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


ثانياً : " إِذْ يَقُولُ لِصَاحِبِهِ"


زعم بعض من جعل عداء أصحاب محمد دينا أن وصف الصديق بأنه صاحب لمحمد ليس فضيلة له

و سنراجع سويا صحة هذا الإدعاء الجائر على الله عز وجل قبل أن يكون علىعبده الصديق

نقول

لم يصف الله بنفسه أحدا بأنهصاحب لأحد في القرآن الكريم إلا في حالتين وفي كلتيهمافضل للصديق

1- الحالةالأولى : عندما يكون الصاحب من نفس جنس صاحبه من ناحية الإيمان والكفر وذلك كقوله تعالى

" فَنَادَوْا صَاحِبَهُمْ فَتَعَاطَى فَعَقَرَ " (القمر:29 )

فهو كافر وهم كفار ومن وصفه بأنه صاحبلهم هو الله تعالى

2-الحالةالثانية : هي تزكية من وصفه الله بأنه صاحب لغيره وذلك كقوله تعالى

" أَوَلَمْ يَتَفَكَّرُوا مَابِصَاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ إِنْ هُوَ إِلَّا نَذِيرٌ مُبِينٌ " (لأعراف:184 )
فقد وصف الله النبي صلى الله عليه وآله وسلم بأنه صاحب للكفار

وقوله تعالى

" وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَمَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً " (الكهف:34 )

في الآية السابقة نجد أن المؤمن هو الصاحب المخاطب

وفي الآية التالية نجد أن المؤمن هو الصاحب المتحدث

" قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْتُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً " (الكهف:37 )


فنجد في القرآن الكريم أن الله تعالى يصف المؤمن بأنه صاحب للكافر لأن المؤمن ناصح يريد الخيرللكافر

ولكنه أبدا لم يصف الكافر بأنه صاحب للمؤمن لأن الكافر لايكون إلا عدوا للمؤمن يبغضه ولا يريد له الخير

وهنا أتحدى أي كان ممن فتن الله تعالى بالعداء لإصحاب محمد عليه الصلاة والسلام

أن يأتيني بآية من كتاب الله تعالى يصف الله ( بنفسه وبقوله ) فيها أحد بالصحبة لأحد خارج هذين المعنيين

فإذا لم يجدفقد ثبت لطالبي الحق أن وصف الله تعالى للصديق بانه صاحب للنبي من أعظم الفضائل






التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» [ ( ســــؤال سهــل جداً جداً جداً .. عن اساس الدين .. ) ]
»» أحد الروافض ينفي عصمة الأئمة وآخر يسأل عن عصمة القرآن.. ! ههههههههه
»» الإجابات الجلية عن الشبهات الرافضية
»» ماهو سبب عصمة الأئمة ولماذا فاطمة معصومه ؟
»» #..أضحك على كتاب ..( من لايحضره الفقيه )
 
قديم 03-09-09, 01:54 PM   رقم المشاركة : 6
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


ثالثـاً : المعيّة ( إنا الله معنا )

إن قوله تعالى: (لا تحزن إن الله معنا )عبارة عن حكاية الله لـقول النبي صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم خطاباً لأبي بكـر الصديق رضي الله عنه .

وهذا التعبيرالسماوي عن المعية لم نجد له شبهاً في القرآن الكريم ولم يرد لاثنين بخصوصهما الا لمحمد صلى الله عليه وسلم و أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وإلا لموسى وهارون عليهما السلام .
والأمر يحتاج منا إلى وقفة مناسبة نبسط فيها الكلام عن حقيقة هذه المعيةوأنواعها أولاً، وعن تجليات آثارها ثانياً :

(المعية) عامةوخاصةوأخص

المعية نوعان : عامة وخاصة
فالعامـة كما في قوله تعالى: (مَا يَكُونُ مِنْ نَجْوَى ثَلاثَةٍ إِلا هُوَ رَابِعُهُمْ وَلا خَمْسَةٍ إِلا هُوَ سَادِسُهُمْ وَلاأَدْنَى مِنْ ذَلِكَ وَلا أَكْثَرَ إِلا هُوَ مَعَهُمْ ) (المجادلة:7). وهذه شاملة لجميع الخلق: مؤمنهم وكافرهم. وهي معية العلم وما في معناه. ولا فضل فيها لأحد .
إنما الفضل في المعية الخاصة كما في قوله تعالى : (إن الله مع الصابرين )(البقرة:153)، وقوله : ( إن الله مع الذين اتقواوالذين هم محسنون ) (النحل:128) وهي معية التأييد والحب والرعاية والحفظ .
وهناك معية أخـص، فهي أدل على الفضل من المعية الخاصة؛ لأن الفضل كلما كان أخص كان أدل على أفضلية من اختص به على غيره. كما لوكرّم الأمير جيشه المنتصر، ثم كرم قائد الجيش تكريماً خاصاً وأشرك معه في هذا التكريم جندياً آخر واحداً معه : فهذا دليل على تميز ذلك الجندي، وإلا لما قرنه الأمير بالقائد وخصهما معاً بالتكريم دون الآخرين.
فقوله تعالى توثيقاً لما أخبر به نبيُّه صلى الله عليه وسلم صاحبَه أبا بكر الصديق رضي الله عنه : (لا تحزن إن الله معنا ) لا يدخل فيه أحد سواهما. إن هذه المعية كانت لاثنين فقط هما النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه أبو بكر رضي الله عنه؛ فهو أفضل الأمة بعد
رسول الله . كذلك فإن هذه المعية هي معية ذات غير مرتبطة أو معللة بصفة أوسبب. وهذه أبلغ مما لو كانت معلقة على صفةمعينة.

معيـة الله لموسى عليه السلام دون قومـه
لقد تعرض موسى عليه السلام وقومه إلى موقف عصيب مشابه لموقف النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه الصديق رضي الله عنه في الغار. لقد طاردهم فرعون وجنوده حتى حصروهم أمام البحروألجأوهم إليه فلم يكن لهم من منفذ! ( فَلَمَّا تَرَاءَى الْجَمْعَانِ قَالَأَصْحَابُ مُوسَى إِنَّا لَمُدْرَكُونَ ) (الشعراء:61).
الموقف واحدوالصورة متشابهة: هنا موسى وقومه محصورون أمام البحر، وحولهم فرعون وجنوده. وهناك محمد وصاحبه محصوران في الغار، وأبو جهل وجنوده محيطون بهما.
لكن.. تأمل كيف عبرالقرآن عن كل من الموقفين؟ وكيف رسم كلاً من الصورتين؟!
لقد استعمل مع موسى لفظ : (أصحاب موسى) ومع محمد لفظ (لصاحبه). و(صاحب) محمد هادئ النفس مطمئن الضمير سوى أنه حزين أو يقارب أن يكونكذلك،فيواسيه صاحبه رسول الله صلى الله عليهوسلمويخفف من حزنه قائلاً: (لا تحزن إن الله معنا). أما (أصحاب موسى) فكانوا خائفين هلعين آيسين لا أمل عندهم في النجاة : (إنا لمدركون) ! فيجيبهم صاحبهم: (كلا إن معي ربي سيهدين).
انظر! لقد قال موسى عليه السلام : (معي) ولم يقل: (معنا) كما قال النبي صلى الله عليه وسلملصاحبه: (إن الله معنا ) فنجاة أصحاب موسى لا لأن الله معهم، وإنمـا إكراماً لموسى وتبعاً له . بينماكانت نجاة الصديق رضي الله عنه صاحب النبي صلى الله عليه وسلم بالمعية الإلهية لا بالتبعية النبوية فقط! فالله مع النبي صلى الله عليه وسلم وصاحبه، بينما هو مع موسى دون أصحابه.
وقال: (إن معي ربي) بينما قال النبي صلى الله عليه وسلم : (إن اللهمعنا). فمعية موسى معية ربوبية، ومعية محمدوصاحبه معية ألوهية،والإلوهية أكمل فما تعلق بها كذلك. ومعية الربوبية فيها تعلق والتجاء وطلب مع خوف وقلق. أما معية الإلوهية ففيهاالتعلق و التفويض المحض مع الطمأنينة والثقة واليقين.
وتأمل كيف أن (معية) موسى عليه السلامتقدم فيها ذكر ما للنفس على ذكر الرب : (معي ربي) ! (ومعية) محمد صلى الله عليه وسلمو(صاحبه) تقدم فيها ذكر الله على ما للنفس: (الله معنا). وهذا أقرب للطمأنينة والثقة واليقين والتعلق الخالص من كل حظ للنفس وإن كان مطلوباً مشروعاً.
والنظم على كل حال أبلغ وأدل على الفضل، والنبي صلى الله عليه وسلم و(صاحبه) يشتركان فيه !

فائده :

[ وحيث أن المخبر بمعية الله لهما هوسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وكونهما في حالة حرجة مختبئان مطلوبان من الكفار
علمناأن المعية المقصودة هنا هي معية النصر والتأييد

فقد أخبر سيدنا محمد سيدنا أبا بكر بأن الله معهما ناصراومؤيدا لهما ]







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» #..الكــــافي والقرآن ..!
»» الاستغفار وثمراته العاجلة والآجلة
»» مركز الطب النبوي لعلاج الايدز والأمراض المستعصية
»» [ دعوه إلى أهل السنه والجماعه .. تفضلوا بالدخول ]
»» إلى جميع اخواني اهل السنة تفضلوا هنا ضروري
 
قديم 03-09-09, 02:04 PM   رقم المشاركة : 7
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


رابعاً : بين الحـزن والخـوف ( لا تحزن إن الله معنا )


لم يرد في الآية الكريمة أن أبا بكر رضي الله عنه كان خائفاً رغم أن الموقف موقف خوف أكثر منه موقف حزن. وإنما ورد فيها ذكر الحزن. والحزن غير الخوف:الحزن على أمر واقع،والخوف من أمر متوقع. فمايقال من أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه كان خائفاً مضطرباً لا أصل له، ولا دليل عليه سوى الدعوى العارية.

وحتى لو افترضنا أن التعبير جاء بلفظ (لا تخف ) دون ( لاتحزن)

فليس في ذلك من عيب أو قدح لأسباب عديدة منها :
1إن قول النبي صلى الله عليه وسلم لصاحبه : ( لا تحزن إن الله معنا ) لا يبقي للخوف قدحاً ما دام أن الله مع الخائف. فيكون كقوله تعالى لموسى وهارونعليهما السلام : ( لاتخافا إنني معكما) (طه:46).
2إن الخوف انفعال نفسي طبيعي لا عيب فيه لذاته. وإنما يذم إذا زاد عن حده، أو اقترن به ما يشين ،وإلافكل إنسان يخاف حتى الأنبياءعليهم السلام كما أخبر الله تعالى عن موسى عليه السلام بقوله: ( ففررت منكم لما خفتكم ) (الشعراء:21)، وقوله : ( ولهم علي ذنب فأخاف أن يقتلون ) (الشعراء/14) ، وقوله : ( ياموسى لا تخف إني لا يخاف لدي المرسلون) (النمل:10)، وغيرها من الآيات. وكما خاطبت الملائكة لوطاً علي السـلام : (لا تخف ولا تحزن إنا منجوكوأهلك إلا امرأتك ) (العنكبوت:32).
3إن صيغة النهي لا تستلزم وقوع المنهي عنه إلا بدليل منفصل. وذلك كقوله تعالى لنبيه ضلى الله عليه وسلم : (ولا تطع من أغفلنا قلبه عن ذكرنا واتبع هواه ) (الكهف:28). وكما توصي ابنك تقول لا تكذب ، لا تسرق …الخ. ان هذا مجرد تحذير لا يستلزم وقوع المنهي عنه وهوالكذب والسرقة ..الخ. بل هو أدعى لعدمه.









فلو افترضنا أن النص جاءهكذا: ( لا تخف إن الله معنا ) لما دل على تحقق وقوع الخوف. فكيف ولا ذكر للخوف فيه !إنما هو الحزن! وهوكقوله تعالى لنبيه محمد صلى الله عليه وسلم: (ولا تحزن عليهم ولاتك في ضيق مما يمكرون ) (النحل:127) .


فائده بسيـطه :



[ "وَلاتَحْزَنْ عَلَيْهِمْ وَلا تَكُنْ فِي ضَيْقٍ مِمَّا يَمْكُرُونَ " (النمل:70 )



" وَأَوْحَيْنَا إِلَى أُمِّ مُوسَى أَنْ أَرْضِعِيهِفَإِذَا خِفْتِ عَلَيْهِ فَأَلْقِيهِ فِي الْيَمِّ وَلاتَخَافِي وَلا تَحْزَنِي إِنَّا رَادُّوهُ إِلَيْكِ وَجَاعِلُوهُ مِنَ الْمُرْسَلِينَ" (القصص:7 )



" فَنَادَاهَا مِنْ تَحْتِهَا أَلَّاتَحْزَنِي قَدْ جَعَلَ رَبُّكِ تَحْتَكِ سَرِيّاً " (مريم:24 )



" وَلَمَّا أَنْ جَاءَتْ رُسُلُنَا لُوطاً سِيءَ بِهِمْ وَضَاقَ بِهِمْ ذَرْعاً وَقَالُوا لا تَخَفْ وَلاتَحْزَنْ إِنَّا مُنَجُّوكَوَأَهْلَكَ إِلَّا امْرَأَتَكَ كَانَتْ مِنَ الْغَابِرِينَ" (العنكبوت:33 )






" إِنَّ الَّذِينَ قَالُوا رَبُّنَا اللَّهُ ثُمَّ اسْتَقَامُوا تَتَنَزَّلُ عَلَيْهِمُ الْمَلائِكَةُ أَلَّا تَخَافُواوَلاتَحْزَنُوا وَأَبْشِرُوا بِالْجَنَّةِ الَّتِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ" (فصلت:30 )


فقد توجه النهي عن الحزن في الآيات السابقة الى سيدنا محمد والى سيدنا لوط عليهما السلام

والى السيدتين أم سيدنا موسى وأم سيدنا عيسى عليهما السلام والى المؤمنين صادقي الإيمان




فنستنتج من ذلك أن سيدنا أبا بكر الصديق من خيرة خلق الله لأنه قد وجه له نفس النهي الذي وجه لهم]







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» [ ( ســــؤال سهــل جداً جداً جداً .. عن اساس الدين .. ) ]
»» الشيخ عبد الرحمن السحيم يرد على شبهات الرافضة ويلزمهم من كتبهم
»» تحقيق رواية التصدق بالخاتم من كتب الرافضة
»» آية الغار لفهم دقيق وتفسير أوضح
»» أكفر من رافضي شيء يحزن القلب والله
 
قديم 03-09-09, 02:15 PM   رقم المشاركة : 8
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


خامساً : ( ثاني اثنين )

1- ثاني اثنين في معية الله سبحانه وتعالى . ( إن الله معنا )

2- ثاني اثنين في الإيمان : إذ هو أول من آمن
والسبئيه لم يستطيعوا انكار اسلامه المبكر فجعلوا علياً هو الاول واخروا ابا بكر رضي الله عنه وجعلوه الرابع !
مع حقدهم عليه إلا انهم لم يستطيعوا انكار اسلامه المبكر جداً ..

قال السيد هاشم معروف الحسني في كتابه سيرة المصطفى نظرة جديدة :
علي اول من اسلم من الرجال عند جميع المؤرخين والمحدثين ، والثاني هو احد ثلاثة هم : جعفر ، وزيد بن حارثة ، وابو بكر ... [ سيرة المصطفى نظرة جديدة / هاشم معروف الحسني 122 ]
واني لا اريد ان انتقص من اسلام ابي بكر وغيره ولا اجحد فضلاً وعملاً صالحاً لاحد من المسلمين الاولين ، فلابي بكر وغيره فضل السبق الى الاسلام والصحبة للرسول صلى الله عليه وسلم في ذلك الوقت المبكر من تاريخ التي كان الاسلام فيها في أمس الحاجة الى الأنصار والأتباع ، في مقابل اولئك الجبابرة الطغاة ولقد عزز هو وغيره موقف الرسول من اعدائه الالداء كابي جهل وابي سفيان وغيرهما [ سيرة المصطفى نظرة جديدة / هاشم معروف الحسني 126 ]

هاشم معروف ( الشيعي ) يقول ان ابا بكر من أوائل من اسلم من المسلمين- وعلى اقل تقدير هو الرابع - ، وهو من عزز موقف النبي صلى الله عليه وسلم ..

3- ثاني اثنين في الغـار .


4- ثاني اثنين في صحبة النبي صلى الله عليه وسلم في الهجره .

5- ثاني اثنين في عريش بدر .

6- ثاني اثنين في الصـلاة .


7- ثاني اثنين في الزكـاة : يوم امتنعت عن ادائها الجزيرة بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم .. فحلف أبو بكر : (لأقاتلن من فرق بين الصلاة والزكاة) وبر بقسمه فكان الرجل الذي يقول ويفعل. وكان أحق الناس بقوله تعالى: (الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور ) (الحج:41).
وكان مسيلمة الكذاب قد اختصر الصلوات الخمس الى ثلاث مهرا لسجاح فأعادها أبو بكر الصديق إلى ما كانت عليه. وتأمل التقابل بين(الكذاب)و(الصديق)وكيف سلط الله صديق الأمةعلى كذابها!

قال النوبختي : ( وأرتد قوم فرجعوا عن الإسلام , ودعت بنو حنيفة إلى نبوة مسليمة , وقد كان ادعى النبوة في حياة الرسول صلى الله عليه وآله , فبعث ابو بكر إليهم الخيول , عليها خالد بن الوليد , فقاتلهم وقتل مسيلمة , وقتل من قتل , ورجع من رجع منهم إلى ابي بكر فسموا أهل الرده ) فرق الشيعه للنوبختي والقمي حققه الدكتور عبد المنعم حنفي .. رقم الصفحه 17

8 - ثاني اثنين في قيادة الأمة : فكان اسمه ( خليفة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ) وتفرد بهذا اللقب وسمي غيره ( أمير المؤمنين ) .

9- ثاني اثنين في جهـاد العـالمين : فأول من أرسل جيوشه الى خارج الجزيرة العربيه هو الرسول صلى الله عليه وسلم في مؤته .. فعقد الراية اخر حياته في جيش اسامه بن زيد رضي الله عنه .. فأنفذه الصديق رضي الله عنه ثم بدأت تتساقط جيوش فارس والروم .

10 - وثاني اثنين في المطاعن ؛ فإن اعظم مطعن وجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في عرضه وزوجته ام المؤمنين عائشه . وعائشه هي ابنة ابي بكر رضي الله عنهما , فكان ابو بكر ثاني اثنين في أعظم المطاعن !

11 - وثاني اثنين اثنين في الممات كما كان في حيـاته ! فكان قبره بجوار النبي صلى الله عليه وآله وسـلم .. بينما عمر كان بجوار ابا بكر رضي الله عنه ..
فصاحبه في الحياة وفي الممات .. رضي الله عنه وأرضاه


...

انتهى



...

رضي الله عن ابي بكر الصديق
وحشرنا معه

لكـم


...

هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين






التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» [ كريم آل البيت ] أنا أقبل المناظره .. بإنتظار التفعيل ؟
»» نظرات في قضية فدك
»» عدو الدجالين .. هنا تفضل
»» أحد الروافض ينفي عصمة الأئمة وآخر يسأل عن عصمة القرآن.. ! ههههههههه
»» دردشه بسيطه مع اعزائي الرافضة تفضلوا
 
قديم 03-09-09, 04:21 PM   رقم المشاركة : 9
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


رضي الله عن ابي بكر الصديق







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» عدو الدجالين .. هنا تفضل
»» إلقام الحجر لمن إعتقد أسطورة الإحراق والكسر رويات الشيعة في الميزان
»» هل للرسول صلى الله عليه وسلم بنات غير فاطمة القرآن يقول
»» آية الغار لفهم دقيق وتفسير أوضح
»» ههههههههه .. ندري انه مفسرين الرافضة كذابين , لكن اغبياء ايضاً !!
 
قديم 03-09-09, 09:33 PM   رقم المشاركة : 10
أبو فهد السني
عضو ذهبي







أبو فهد السني غير متصل

أبو فهد السني is on a distinguished road


رضي الله عن ابي بكر الصديق ..







التوقيع :
دخل رسول الله صلى الله عليه و سلم المسجد فإذا هو بِرَجُلٍ قد قضى صلاته وهو يتشهد ، وهو يقول : اللهم إني أسألك يا الله الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم . فقال : " قد غُفِرَ له. قد غُفِر له " ثلاثا .
رواه الإمام أحمد وأبو داود والنسائي . وصححه الألباني والأرنؤوط

من مواضيعي في المنتدى
»» [ إفحام الشيعه في منتدى انا شيعي ]
»» ماهو سبب عصمة الأئمة ولماذا فاطمة معصومه ؟
»» [ دراسة احصائيه رائعه لروايات اهل البيت .. ]
»» كريم آل البيت يُـكفر حيدر القرشي و يتهم النجف الاشرف بالانحياز والتزوير ؟؟
»» عدو الدجالين .. هنا تفضل
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:14 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "