العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 14-08-09, 06:24 PM   رقم المشاركة : 1
حلم
عضو ذهبي






حلم غير متصل

حلم is on a distinguished road


في الإعتماد على الحساب الفلكي لإثبات دخول الشهر القمري خطآن جسيمان

سؤال جاوب عليه الشيخ محمد اسماعيل المقدم
ما هو الحكم الشرعي في إثبات دخول الشهرالقمري بالحساب الفلكي ؟

الشيخ : من أفضل ما قيل في هذه القضية مقال كتبهالعلامة المستشار عبد المقصود شلتوت – حفظه الله – ملخصه :



أن في الإعتماد علىالحساب الفلكي لإثبات دخول الشهر القمري خطآن جسيمان :

أولهما :
إسقاط العلةالشرعية الموجبة للصوم والإفطار وهي الرؤية البصرية .
والثاني:
إحداث علة للصوموالفطر لم يشرعها الله وهو الحساب الفلكي وإضفاء الحجية عليها .

أما الأول : فقد قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: « صوموا لرؤيتهوأفطروا لرؤيته ، فإن غُم عليكم فأقدروا له ثلاثين»،
وقال صلى الله عليهوآله وسلم: « لا تقدموا الشهر حتى تروا الهلال أو تكملواالعدة، ثم صوموا حتى تروا الهلال أو تكملوا العدة».

وقال صلى الله عليهوآله وسلم: «
إذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا،فإن غم عليكم فصوموا ثلاثين يوماً».

والأحاديث في هذا كثيرة، وهيتدل على أن المعتبر في ذلك هو رؤية الهلال أو كمال العدة
.


وليس المقصود من هذهالأحاديث أن يرى كل واحد الهلال بنفسه، وإنما المراد بذلك شهادة البينة العادلة،فقد صح عن ابن عمر – رضي الله عنهما – قال :
" تراءى الناس الهلال، فأخبرت النبيصلى الله عليه وآله وسلم أني رأيته ، فصام وأمر الناس بالصيام ".

وفيالإعتماد على الحساب الفلكي إهدار للعلة الشرعية، وإسقاط لحجية الرؤية الشرعيةوالحجية القضائية لحكم المحاكم الشرعية، وإعتبار لما ألغاه الشرع وهو الحسابالفلكي، وشذوذ عن إتفاق من يعتد به من أهل العلم وفقهاء المذاهب الذين حُكي عنهمالإجماع على عدم جواز العمل به ".

ويترتب عليه عند معارضته مع الرؤيةالشرعية
:
1-
إعدام صوم أول رمضان إذا كانت المخالفة بدايته .

2-
إعدام فطريوم العيد إذا كانت المخالفة في نهايته
.
وبالتالي : إنتهاك حرمة النص القرآني : {

فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} وحرمةنص السنة الشريفة : « صوموا لرؤيته، وأفطروا لرؤيته» وإنتهاك حرمة الصوم بمنع الناس من صيام أول رمضان ، وإنتهاك حرمة العيد بمنعهم منإفطار يومه ، مما يؤدي إلى تعطيل أحكام الله ، وإثارة القلاقل والإضطراب ، وزيادةالفرقة والإنقسام بين المسلمين .

وأما بالنسبة للخطأ الثاني :

فهو إحداث علةللصوم والفطر لم يشرعها الله سبحانه وهي الحساب الفلكي وإضفاء الحجية عليها ،
وبيانذلك :
أن الله سبحانه وتعالى ربط أحكامه بعلل وأسباب شرعية فإذا وجدت العلةالشرعية وجد حكم الله، وإذا إنتفت إنتفى حكم الله، ولا يملك أحد أن يغير هذه العللولأ أن يبدلها.
وقد ثبت بالكتاب والسنة أن علة وجوب الصوم والفطر هي المشاهدةورؤية الهلال بصرياً .

وليست العلة مجرد وجوده علمياً ، في السماء من غيررؤية حسية بالعين ، قال تعالى : { فَمَن شَهِدَ مِنكُمُالشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ} وقال صلى الله عليه وآله وسلم « صوموا لرؤيته ، وأفطروا لرؤيته»، فرتب وجوب الصوم والفطر علىرؤية الهلال بالعين، لا على العلم بوجود الهلال فلكياً دون رؤية بصرية ، فالنبي صلىالله عليه وآله وسلم لم يقل « صوموا لوجود الهلال أو ثبوته» حتى يعم الوجود كلاً من الوجودين الفلكي والبصري، بل قال : « صوموا لرؤيته»، والرؤية أخص من الوجود، فقد يوجد الهلالفلكياً ولكن لا يُرى لأسباب كثيرة، فلا يجب الصوم، أضف إلى هذا أن الشق الأخير منالحديث يدل دلالة قاطعة على أن وجود الهلال ليس هو العلة، وإنما العلة هى تحققالرؤية الحسية الملموسة ، وذلك لأن قوله صلى الله عليه وآله وسلم « فإن غم عليكم» أو « حال بينكم وبينهسحاب» كما فى بعض الروايات ، يفيد بأنه عند وجود الهلال وراء الغيم أو غيرهيجب عدم الصوم ، وإكمال الشهر ثلاثين يوماً ، مما يقطع بأن العلة ليست هي مجرد وجودالهلال ، وإنما هي أخص من ذلك ، ألا وهي : تحقق الرؤية البصرية.

وبهذا ألغىالشارع الحكيم إعتبار الوجود العلمي للهلال علة للصوم أو الفطر ، وأكد على أنالوجود الحسي البصري هو العلة ، وليس ذلك لأن قوة درجة الحساب الفلكي فى الإثباتأقل من درجة الشهادة على الرؤية ، أو لعدم صحة مقدمات ونظريات علم الفلك ولكن لأنرحمة الله بعباده اقتضت أن يعلق أسباب عبادتهم وعللها بأمور حسية ملموسة لكلالمكلفين ، دفعاً للحرج والمشقة على الناس ، وأن تكون علل الأحكام وأسبابها ثابتةوحسية وعامة يسهل إدراكها لجميع المكلفين دون مشقة ، وألا ترتبط هذه العبادات بأمورعقلية علمية معنوية لا يدركها كل الناس ، ولا كل من يريد أن يلتمسها حتى يتحقق عمومالعلة مع عموم التكليف ، ويسر إدراكها مع يسر أدائه .

إن الله سبحانه يعلمما سيصل إليه علم الفلك من شأن عظيم فى مستقبل الأيام ، لكنه سبحانه ألغى إعتبارهفى إثبات علل العبادات ، وذلك فيما أوحاه إلى رسوله صلى الله عليه وآله وسلم الذيصح عنه قوله: «إنا أمة أمية لا نكتب، ولا نحسب، الشهر هكذاوهكذا، وأشار بيده»، أى : تسعة وعشرون أو ثلاثون يوماً ، فهذا دليل واضحعلى رفض الأخذ بالحساب الفلكي فى إثبات الأهلة ، إذا كلفنا أن نتعامل في ذلك وكأنناأميون في الحساب الفلكي ، لا نكتب ولا نحسب ، وليس في ذلك تنقص أو إزراء بعلم الفلك، ولكن المقصود أن لعلماء الفلك مجالاً رحباً في بعض شئون الحياة ، خارج المسائلالشرعية ، فإنه ليس لهم أي دور في إثبات علل وأسباب العبادات التي ربط الله عللأحكامها بأسباب حسية ملموسة .

وقد أجمع الفقهاء على الإلتزام بالعلة الشرعيةللصوم وهي الرؤية البصرية للهلال ، وأجمعوا على رفض الأخذ بالحساب الفلكي سواء فيذلك حالة الصحو أم حالة الغيم (1) إلا من شذ من المتأخرين وأحدث سبباً لم يشرعهالله ، ولا عبرة بهذا الشذوذ مع انعقاد الإجماع الفقهي قبله (2) والإجماع العمليأيضاً : فقد جرى العمل في كافة العصور الإسلامية الزاهرة ، حيث تقدم المسلمون فيعلم الفلك ، وأنشأوا المراصد الفلكية ، ومع ذلك منعوه من الدخول في مجال العللالشرعية للأحكام ، بل لا يكاد يُعرف قاض – منذ عرف الإسلام القضاء إلى اليوم – قضىبالحساب الفلكي (3) ولا زال القضاة يلون إستشراف الهلال بأنفسهم ، أو ينتظرونالشهود العدول بالمحاكم حتى يجيئوا لهم ، والمحاكم الشرعية العليا في مصر لم تأخذقط في إثبات الرؤية بالحساب الفلكي منذ أنشئت إلى أن ألغيت ، وكذلك دار الإفتاء منبعدها ، حتى نبغ مفتى آخر الزمان وأحدث هذه البدعة ، ونبذ العلة الشرعية أعنىالرؤية البصرية للهلال – وأحدث علة للصوم لم يشرعها الله وهى العلم الفلكي بوجودالهلال ، وشذ عن إجماع الأمة العلمي والعملي من عهد الرسول صلى الله عليه وآله وسلمإلى وقتنا هذا ، وأضفى على الحساب الفلكي الحجية اليقينية مع أنه مبني على أمورظنية وحسابية وجبرية ، وأجهزة فلكية ، وكلها ظنية تحتمل الخطأ والصواب ، وليس أدلعلى ذلك من تعارض تقاويم الفلكيين أنفسهم في حساباتهم الفلكية ، والذي يبنى علىالظن لا يقيم اليقين لقيام شبهة الخطأ ) إنتهى الكلام بتصرف .

لكن يبقىالتنبيه إلى ثلاث قضايا :
الأولى : أن ( حقيقة الشهر عند الفلكيين هي المدة بينإجتماع الشمس والقمر مرتين بعد الإستسرار وقبل الإستهلال ، ومقداره عندهم هو (29) يوماً ، و (12) ساعة و(44) دقيقة .
أما حقيقة الشهر الشرعية : فهي الرؤية له عندالغروب ، أى : أول ظهور القمر بعد السواد ، ومقدار الشهر الشرعي هو لا يزيد عن (30) يوماً ، ولا ينقص عن (29) يوماً .
وعليه فأن هناك فروقاً بين الأعتباراتالشرعية والإعتبارات الفلكية في عدة أمور :

1-
أن الشهر يبتدئ عند الفلكيين قبلالبدء بالإعتبار الشرعي، ونتيجة لذلك فهو ينتهي قبله .


2-
أن الشهر مقدر بوحدةزمنية ثابتة عند الفلكيين تختلف عن مدته بالإعتبار الشرعي كما هو مبين آنفاً .

3- أن الشهر يبتدئ بإعتبار الشرع بطريق الحس ، والمشاهدة بالعين الباصرة ، أوبالإكمال بخروج الهلال حقيقة ، أما باعتبار الفلكيين فهو : بتقدير خروجه لا بخروجهفعلاً .
4-

عند الفلكيين :
لا فرق بين أن يتم الاقتران والانفصال ليلاً أونهاراً ، فلو حصل الاقتران والانفصال قبيل الفجر فاليوم عندهم هو بعد الفجر مباشرة، ولو حصل أثناء النهار فإن الشهر يبتدئ في اللحظة التالية له ، أما بإعتبار الشرع : فالمعتبر الرؤية بعد الغروب ، فلو رؤي نهاراً بعد الزوال فهو لليلة المقبلة ، ولايصام ذلك النهار الذي رؤى فيه ، وهذا بلا نزاع بين أهل العلم ) أ هـ . من " فقهالنوازل " (2/174 ) .

الثانية :
أنه يجب التفريق بين أمرين متباينين
: أحدهما :
الخلاف الفقهي السائغ بين العلماء في قضية إختلاف المطالع ،
وثانيهما
: عدم جواز الاعتماد على الحساب الفلكي في تحديد بداية الشهر وانتهائه لأن الخلاففيها غير سائغ لشذوذه عن الإجماع، والعلماء مع إختلافهم فى قضية اختلاف المطالعمتفقون على أن سبيل تحديد بداية الشهر ونهايته هو الرؤية الشرعية لا الحساب الفلكي، ولقد رأينا من يخلط بين الأمرين ، ويستدل بكلام العلماء في القضية الأولى علىالقضية الثانية فلزم التنبيه .

الثالثة :
وهي نصيحة لمن يخالف المفتي الرسميفى بلده إذا ثبت أنه يعتمد على الحساب الفلكي : أن لا يستعلن بالمخالفة لعمومالمسلمين فى بلده (4) بل يستسر بالمخالفة ، ويعمل بالرؤية الشرعية فى خاصة نفسه ،ولا يدعو بلسان الحال أو المقال الملاء إليها ، سداً لذريعة التهارج بين المسلمين ،ودرءاً للفتن ، وجمعاً للكلمة ، وتفويتاً لمقاصد العلمانيين والمنافقين من أعداءالدين الذين يعتلون الموجة لتشكيك الناس في دينهم ، ومحاولة النيل من قدسية الصيامفي نفوس العامة ، وقانا الله وسائر المسلمين شر أعداء الدين .


-----------------------------------
الهوامش :
(1)
ولم يعرفخلاف بين الصحابة – رضي الله عنهم – في ذلك ، بل حكى شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمهالله- اتفاقهم عليه ، وحكاه المهدي في " البحر " ، ومذاهب الأئمة الأربعة متفقة علىذلك ، قال مالك – رحمه الله تعالى - : "إن من يصوم بالحساب لا يُقتدى به"، وقال ابنعرفه : " لا أعرفه لمالكي"، وممن حكى الإجماع على موجبه : ابن المنذر في " الإشراف " ، وسند من المالكية ، والباجي، واببن رشد القرطبي، والحافظ ابن حجر ، والسبكي،والعيني، وابن عابدين ، والشوكاني، وصديق حسن خان ، وملا علي قاري ، وقال الشيخأحمد شاكر : " واتفقت كلمتهم أو كادت تتفق على ذلك" أ .هـ بتصرف من " فقه النوزال " (2/156) .
(2)
أنظر تفصيل ذلك في "فقه النوازل " (2/158 – 169 ) .
(3)
قالالإمام الحافظ الذهبى – رحمه الله – في ترجمة الإمام قاضى مدينة برقة محمد بنالحبلى أنه ( أتاه الأمير ، فقال : " غداً العيد " ، قال : " حتى نرى الهلال ، ولاأفطر الناس ، وأتقلد إثمهم "، فقال : " بهذا جاء كتاب المنصور " – وكان هذا رأىالعبيدية يفطرون بالحساب ، ولا يعتبرون رؤية – فلم يُر هلال ،فأصبح الأمير بالطبولوالبنود وأهبة العيد ، فقال القاضى : " لا أخرج ولا أصلى " ، فأمر الأمير رجلاً خطب، وكتب بما جرى إلى المنصور ، فطلب القاضى إليه ، فأحضر ، فقال له : " تنصل ، وأعفوعنك " فامتنع ، فأمر ، فعُلق فى الشمس إلى أن مات ، وكان يستغيث العطش ، فلم يُسق ،ثم صلبوه على خشبة ، فلعنة الله على الظالمين ) أ هـ .
(4)
ومقتضى هذا الكف عنكل ما ينم عن هذه المخالفة كقيام الليل بالمساجد أو الإعتكاف فيها ، فضلاً عن الجهربالإفطار ، وإقامة صلاة العيد .






 
قديم 14-08-09, 06:29 PM   رقم المشاركة : 2
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


بارك الله تعالى فيك أخي الحبيب







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» الفتح الرباني في الذب عن إبن تيمية الحراني / دراسة نقدية ووثائق
»» الخزرجي ( هُنا ) حول ضبط علي بن أبي طالب !!!
»» عون الحليم في تصحيف شبهات الرافضة المنافقين
»» حول مرتكب الكبيرة فمن لها ؟
»» عبارة أهل البيت في الأصل تعنى الزوجات وأطلقت على غيرهن تجوزا
 
قديم 15-08-09, 05:04 AM   رقم المشاركة : 3
حلم
عضو ذهبي






حلم غير متصل

حلم is on a distinguished road


السلام عليكم أخي تقي
و فيك بارك







 
قديم 15-08-09, 06:40 AM   رقم المشاركة : 4
M.Noman
عضو ماسي







M.Noman غير متصل

M.Noman is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حلم مشاهدة المشاركة
   السلام عليكم أخي تقي
و فيك بارك

بارك الله فيك اخي
ولكن,,هل يتعظ اهل البدعة؟؟؟ لا ارى ذلك فقد حكم الهوى احكامهم






 
قديم 15-08-09, 07:26 AM   رقم المشاركة : 5
نبيل حسان
موقوف






نبيل حسان غير متصل

نبيل حسان is on a distinguished road


جازاك الله خيرا أخي الكريم







 
قديم 15-08-09, 07:23 PM   رقم المشاركة : 6
حلم
عضو ذهبي






حلم غير متصل

حلم is on a distinguished road


لا أزال لا أنسى أن السنة الماضية أو التي سبقتها
عندما شهد أكثر من عشرة برؤية الهلال عيانا

و اعلن رمضان في المملكة
و أصحاب العلم الحديث الذين تتحدث عنهم
كانوا يقولون لا يمكن رؤية الهلال اليوم
و" عنزة و لو طارت"

ديننا بعيد عن التكلف و بريء من التكلف
لا يحتاج لمراصد فلكية و لا أكاذيب الفلكيين
ولا يسمح لأركان الاسلام أن تصبح ألعوبة
بأيدي الفلكيين يؤخرونها أو يقدمونها متى ما شاؤوا







 
قديم 15-08-09, 08:08 PM   رقم المشاركة : 7
صلاح الدين حمزة
عضو نشيط







صلاح الدين حمزة غير متصل

صلاح الدين حمزة is on a distinguished road


فى ليبيا يعتمد الحساب الفلكى

وفى احدى المرات قال خبراء المرصد الفلكى

بأن هلال رمضان سيولد عند الساعة الثانية بعد منتصف الليل

ولا يمكن مشاهدته فى شمال افريقيا

ولكن يمكن مشاهدته فى امريكا اللاتينية

وعليه قرروا بأن اليوم التالى هو اول ايام رمضان

وهذا يترتب عليه خطأ كبير وفادح وتشكيك فى 1430 سنة متوالية من الصيام

مرة فى هندوراس ومرة فى الصين ومرة فى سيبيريا

الى اين يريدون ان يأخذوننا بعيد عن الاحاديث النبوية الصحيحة

اذ لو كان الامر بالحساب لذكره الرسوا صلى الله عليه وسلم

فيا علماء الفلك اتقوا الله

انتهوا خيراً لكم

والله المستعان







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:32 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "