العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحـــــــــــوار مع الإسـماعيلية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-07-09, 09:44 PM   رقم المشاركة : 1
عارفه
موقوف





عارفه غير متصل

عارفه is on a distinguished road


انقلب السحرعلى الساحر التشكيك فى نسب الفاطميين نوع من العداوة الخبيثة للإسلام

نصيحة لاصحاب هذا القسم : ابحثوا عن المصادر المنصفة الحقيقية غير المتعصبة والمزيفة...

نسب الفاطميون وما قيل فيهم :

للدكتور إبراهيم شعوط الازهري المعروف كتاب بعنوان "اباطيل يجب ان تمحى من التاريخ" وقد فند فيه العديد من القضايا التاريخية التي تشغل المسلمين بين حين وآخر وفيما يلي مقتطف من كتابة حول (نسب الفاطميون وما قيل فيهم) نقدمه دون تدخل حتى لا يختل المعنى:

    • قضية نسب الفاطميين من القضايا التي شغلت حيزاً كبيراً من كتب التاريخ، وأضاعت وقتاً نفيساً من أهل البحث والتدقيق .

    • وسبب ظهور هذه القضية على صفحات التاريخ ، أن الأصابع الخفية لخصوم لخصوم الإسلام ، لا تكف أبدأ عن الدس والتلفيق ، وإيقاع الشقاق والخلاف بين صفوف المسلمين ، وإلصاق التهم - كذباً وزوراً - بالهيئات والشخصيات التي لها مقام مرموق في تاريخ المسلمين .
    • هناك صراع عنيف، وجدل عقيم بين المؤرخين وبين الرواة من أهل السنة والشيعة - في صحة نسب الفاطميين الذين أقاموا دولة إسلامية في مصر والشام، والحجاز وشمال أفريقية - على أسس إسلامية واضحة، وخلفوا حضارة يعتز بها المسلمون إلى الآن.
      اختلفوا في نسبهم، فحاولت طائفة من المؤرخين الطعن في نسبهم إلى فاطمة الزهراء، بنت رسول الله، وحاولوا أن يرجعوهم إلى أصل يهودي أو مجوسي.
يقول الدكتور محد كامل حسين ، في تصوير اضطراب الكتب التي تناولت الحديث على الفاطميين ما يأتى:
" قرأنا الكتب التي تحدثت عن الفاطميين وعقائدهم ، فرأينا هذه الكتب تعطينا صوراً متناقضة أشد التناقض. عن عقائد الفاطميين، بحيث لا يستطيع أن يطمئن إليها الباحث .
ففي الوقت الذى نرى فيه هذه الكتب تذهب إلى أن الفاطميين أقاموا دولتهم على أساس ديني إسلامي.
وأن الخلفاء الفاطميين اتخذوا سندهم من نسبتهم إلى الرسول الكريم .
وأن الفاطميين احتفلوا بالأعياد الدينية الإسلامية، احتفالاً لم يعهد من قبل .


" قرأنا الكتب التي تحدثت عن الفاطميين وعقائدهم ، فرأينا هذه الكتب تعطينا صوراً متناقضة أشد التناقض. عن عقائد الفاطميين، بحيث لا يستطيع أن يطمئن إليها الباحث .


وأنهم أسسوا المساجد لإقامة الصلوات، وكانوا يخرجون لإمامة الناس والخطبة في الأعياد إلى غير ذلك من المظاهر التي تشعر بأن الفاطميين كانوا من أشد الناس حرصاً على الإسلام وتقاليد المسلمين .
وفي الوقت نفسه، نرى هذه الكتب أيضاً ، تذهب إلى أن الفاطميين كانوا يقولون بالإباحة وتحليل ما حرمه الله، ونبذوا الصلاة والحج، بل عملوا على طرح الأديان ودانوا بالتناسخ والحلول والتلاشي وادعوا معرفة الغيب إلى غير ذلك [1] .
ولعل سر هذا الأضطراب في تصحيح النسب أو تزييفه، راجع إلى عدة أمور:
منها أن اتنصار الفاطميين سياسياً، وبسط نفوذهم على عدة بلاد من الأقطار الإسلامية ، كان سبباً في قيام أعدائهم من العباسيين في المشرق، والأمويين في الأندلس - بحملات عنيفة ضدهم في نسبهم وعقائدهم [2] .
ونحن نعرض صورة الخلاف ، لنعرف إلى أى حد كان تتبع خصوم الإسلام للمسلمين في كل زمان ومكان.

زعامة المعارضين






 
قديم 19-07-09, 09:59 PM   رقم المشاركة : 2
عارفه
موقوف





عارفه غير متصل

عارفه is on a distinguished road


زعامة المعارضين :
يتول قضية الطعن في نسب الفاطميين ، رجل علوي، هو الشريف أخو محسن ، محمد بن علي بن الحسين بن أحمد بن إسماعيل

ولعل سر هذا الأضطراب في تصحيح النسب أو تزييفه، راجع إلى عدة أمور: منها أن اتنصار الفاطميين سياسياً، وبسط نفوذهم على عدة بلاد من الأقطار الإسلامية ، كان سبباً في قيام أعدائهم من العباسيين في المشرق، والأمويين في الأندلس - بحملات عنيفة ضدهم في نسبهم وعقائدهم


بن محمد بن جعفر الصادق حيث يقول :
إن عبيد الله المهدي، هو سعيد بن الحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون القداح بن ديصان الشنوي الأهوازي وأصله من المجوس[3] .
ثم يعود "أخو محسن " ويذكر أن سعيداً الذي عرف باسم عبيد الله المهدي - أول خلفاء الفاطميين - إنما كان ابن حداد يهودي مجهول، تزوجت أرملته بالحسين بن أحمد بن عبد الله بن ميمون القداح، فتبنى سعيداً هذا وأدبه وعلمه أسرار مذاهب الإساعيلية، لأن الحسين لم يعقب من زوجته أمرأة اليهودي.
وتبع الشريف "أخو محسن" في هذا الرأي، جماعة من أعلام المؤرخين العرب أمثال أبي بكر الباقلاني ، وابن واصل ، والذهبي .. ومن المؤرخين المستشرقين (ديغويه ) و(وستنفلد) و(دوزوي).
ثم أخذ أولئك الطاعنون في نسب الفاطميين، يلتمسون ما يظنون أنه يؤيدهم في أنكار نسب هؤلاء إلى علي بن أبي طالب.
ويمكن إجمال حججهم فيما يأتي:
أولا : يذكر ابن خلكان أن المعز لدين الهي الفاطمي، حين وصل إلى مصر، اجتمع به بعض الأشراف. وسأله أحدهم وهو الشريف (ابن طباطبا) قائلا: إلى من ينتسب مولانا؟ فأجابه المعز بأنه سيعقد مجلساً يضمهم يسرد نسبه. فلما انعقد المجلس في القصر. وضع المعز يده على مقبض سيفه وجذبه من جرابه إلى النصف وقال : "هذا نسبي" ثم مد يده الاخرى بمقدار من الذهب ونثره عليهم، وقال : "وهذا حسبي " فأجابوه جيعاً بالسمع والطاعة.
ثم ذكر ابن خلكان : أن المصريين اعتبروا هذا التصرف فراراً من الجواب، لأنه مدخول في نسبه [4] .
ثانياً: روى الثعالبي في "يتيمة الدهر " أن صاحب مصر، أرسل إلى عبد الرحمن الناصر الأموي صاحب الأندلس، كتاباً يسبه فيه ويهجوه. فرد عليه عبد الرحمن يقول له : "أما بعد، فقد عرفتنا فهجوتنا، ولو عرفناك لأجبناك"[5] .
ثالثاً: ذكروا أن أبا عبد الله الشيعي - داعية الفاطميين في بلاد المغرب حين علم بسجن المهدي في مدينة سجلمامة . وذهب ليخلصه، وجده مقتولا فأخذ مكانه رجلا يهودياً كان في السجن. وادعى أنه هو عبيد الله المهدي صاحب الدعوة.
ومن هنا، وجد الطعن في نسب الفاطميين [6] .
رابعاً: اعتمدوا على ما قام به بعض الخلفاء إلعباسيين، مثل (المعتضد) و(القادر) من حمل العلويين في بغداد، على توقيع محاضر ينفون فيها نسب هؤلاء القوم إلى فاطمة الزهراء.
هذه الأمور الأربعة ... تعتبر أقوى ما استند إليه الطاعنون في نسب الفاطميين.
ولكننا - عند التحقيق التاريخي - نجدها لا تصلح للاعتماد عليها في نفي النسب الشريف إلى البيت العلوي، عن هؤلاء القوم. وكل واحدة من هذه الأمور التي اعتمدوا عليها، تحمل في طياتها، وما يدحضها ويثبت تلفيقها وإليك البيان:







 
قديم 19-07-09, 10:03 PM   رقم المشاركة : 3
ابو عثمان الروقي
عضو ذهبي






ابو عثمان الروقي غير متصل

ابو عثمان الروقي is on a distinguished road




يا عارفه شعبوط الازهري غيره مئات الالاف من الازهريين الذين يكفرون الاسماعيلية ويخالفونه في الرائ

وشعبوط لم نعرفه إلا اذا ضرب المثل بالجهل فالرجل في كتابه يقول ان موطأ مالك ليس لمالك !!! فلمن يكون؟

ومع ذلك ليس عندي اي مشكلة اذا كان شعبوط محق في كلامه فاتبعي دين شعبوط واطلبي العلم في الازهر






التوقيع :
قالوا: ايـران سوف تغزوا بلاد الحرمين
فقلت: ابشروا فانها قادسية جديدة

قال صلى الله عليه وسلم: "إن الله عز وجل يحب الرفق ويرضاه ويعين عليه ما لا يعين على العنف" صحيح الترغيب والترهيب
من مواضيعي في المنتدى
»» رأي الاسماعيلية في الاثنى عشرية
»» ماذا قال المؤرخين المنصفين ابن خلدون والمقريزي عن العبيديين والاسماعيلية
»» ايها الاسماعيلية هل هو صحيح انكم تستغيثون بالجن ؟
»» بمناسبة عاشوراء موقع خاص بالتطبير
»» أقتراح مهم جداً ارجوا من الجميع المشاركة
 
قديم 19-07-09, 10:21 PM   رقم المشاركة : 4
عارفه
موقوف





عارفه غير متصل

عارفه is on a distinguished road


نتابع :
ولكننا - عند التحقيق التاريخي - نجدها لا تصلح للاعتماد عليها في نفي النسب الشريف إلى البيت العلوي، عن هؤلاء القوم. وكل واحدة من هذه الأمور التي اعتمدوا عليها، تحمل في طياتها، وما يدحضها ويثبت تلفيقها وإليك البيان:
أولا: أن القول المنسوب إلى الشريف بن طباطبا من سؤال المعز عن نسبه أظهرت الحقائق الثابتة بالأدلة الواضحة أنه غير صحيح. لأن ابن طباطبا توفي عام 348هـ يبنما كان قدوم المعز إلى مصر عام 362هـ فكيف لرجل توفي قبل مجيء المعز إلى مصر بأربعة عشر عاماً، أن يسأله أو يجتمع به؟[7] .
ثانياً: أن رواية الثعالبي التي يتهكم فيها عبد الرحمن الناصر الأموي بالمعز لدين الله الفاطمي، يتضح من أسلوبها، أنها نوع من الاستعلاء الذي يحدث عادة يبن متنافسين على ملك وزعامة. ومظهر من مظاهر التجاهل للخصم، مهما كانت قوته لأن العلاقة يبنهما، كانت بالغة أقصى حدود التوتر.
يذكر ابن خلكان ج -5 ص 9 أن هذه الرواية معها رواية أخرى، ينقلها أبو الحسن الروحي في كتاب "تحفة الظرفاء في تاريخ الخلفاء "
أن هذه الواقعة للحاكم المتنصر بالله الأموي، لما كان بينه وبين العزيز المذكور وأن المستنصر الأموي هو الذي كتب إلى العزيز يسبه . فكتب إليه العزيز "أما بعد ... الخ »[8] .







 
قديم 19-07-09, 10:22 PM   رقم المشاركة : 5
نجوم
عضو نشيط







نجوم غير متصل

نجوم is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم


أما بعد : معروف عن هذه الدولة العبيدية التي إدعت زوراً أنها من نسب فاطمة الزهراء رضي الله عنها

وأنها سبب الرئيسي لحرب الصليبين ووضع أعياد كالمولد النبوي حتى يشغلو ا الناس

معروف عن هذه الدولة الكوارث التي فعلتها وخاصة أهل السنة ولن نغير رأينا عنها و
إذا حاول بعض المؤرخين التصديق بأنها دولة كانت إسلامية خالصة الكل يعرف عيوبها

ولم ترتح الأمة الأسلامية إلا بزوالها لأنها كانت مثل(الغرغرينا)

نصيحة:لاتتعبي نفسك بالدفاع عن هذه الدولة البائدة







التوقيع :
يستطيع الشيطان أن يكون ملكاً.والقزم عملاقاً . والخفاش نسراً, والظلمات نوراً
لكن أمام الحمقى والسذج
فقط .
من مواضيعي في المنتدى
 
قديم 19-07-09, 10:25 PM   رقم المشاركة : 6
عارفه
موقوف





عارفه غير متصل

عارفه is on a distinguished road


نتابع :
ثالثا أما حكاية اليهودي الذي نصبه أبو عبد الله الشيعي بدل عبيد الله المهدي، فهي موضع تساؤل شديد - منذ قدم - عن الدافع الذي حمل أبا عبد الله الشيعي على هذا التصرف، مع العلم بأن أبا القاسم بن عبيد الله المهدي كان مع أبيه في ذلك السجن. فكان أولى أن ينصب مكان أبيه. وخاصة أنه تولى الخلافة بعد ذلك، ولما اشتدت الخصومة بين أبى عبد اله الشيعي وعبيد الله المهدي الخليفة الفاطمي الأول ، لم يذكر أبو عبد الله الشيعي، أنه مطعون في نسبه.

وأيضاً، لما قتل أبو عبد الله الشيعي، لم يذكر أحد من الفاطميين أن من مساؤئه انه فكر في أمر كهذا، حتى يبرر قتله في نظر الجماهير التى كانت متأثرة بشخصية أبي عبد الله الشيعي.
ومع كل هذا .. فإنا نجد ابن الأثير في كتابه "الكامل" يقول "وهذه الأقوال فيها ما فيها .. فيا ليت شعري، الذي حمل أبا عبد الله الشيعي وغيره ممن قام في إظهار هذه الدعوة ، حتى يخرجوا هذا الأمر من أنفسهم، ويسلموه إلى ولد يهودي؟!
وهل يسامح نفسه بهذا الأمر من يعتقده دينا يثاب عليه ؟[9] .
رابعاً: أما محاضر الخلفاء العباسيين، فنحن لا نحتاج إلى مجهود كبير في معرفة الطريقة التي كانت توقع بها، ومقدار سطوة الخلفاء وبطشهم بمن يخرج على رغباتهم [10] .
وإذا كنا قد فندنا حجج الطاعنين في نسب الفاطميين إلى فاطمة الزهراء ، فإن لدينا - أيضاً - من الأدلة ما يجعلهم من نسل فاطمة رضي الله عنها، نقلا عن طائفة من المؤلفين والنقاد العرب، والمستشرقين.
وهذه شهادتهم، وهم الأعلام الآتية أساؤهم : ابن الأثير وابن خلدون المقريزي : ومن المستشرقين (دي ساس ) .
ونحن نسوق كلام كل منهم على هذا النسق.






 
قديم 19-07-09, 10:28 PM   رقم المشاركة : 7
عارفه
موقوف





عارفه غير متصل

عارفه is on a distinguished road


نتابع :

ونحن نسوق كلام كل منهم على هذا النسق.
(أ) يذكر ابن الأثير أنه ناقش مسألة نسب الفاطميين مع جاعة من العلويين ، العالمين بالانساب ، فلم يرتابوا في أن الفاطميين من أبناء علي وفاطمة
[11] :
(ب) يروى بعض المؤرخين، عن الشريف الرضي، أنه قال هذه القصيدة التي يثبت فيها نسب الفاطميين إلى علي :

ما مقامي على الهوان وعندي = مقول صارم وأنف حَمِيُّّّ
أحل الضيم في بلاد الأعادي = ومصر فيها الخليفة العلوي
من أبوه أبي ومولاه مولا = ي إذا ضامني البعيد القصي

لف عرقي بمعرقة سيدا النـ = ـاس جيعاً محمد وعلي
أن ذلي بذلك الجد عز = وأوامي بذلك الربع ري [12]
وسبب ظهور هذه القضية على صفحات التاريخ ، أن الأصابع الخفية لخصوم الإسلام ، لا تكف أبدأ عن الدس والتلفيق ، وإيقاع الشقاق والخلاف بين صفوف المسلمين ، وإلصاق التهم - كذباً وزوراً - بالهيئات والشخصيات التي لها مقام مرموق في تاريخ المسلمين.
ويقال : إن الخليفة القادر غضب غضباً شديداً على الشريف الرضي، وأمره أن يوقع مع الموقعين على إنكار نسب الفاطميين. فامتنع الشريف الرضي عن التوقيع واكتفى بأنه أنكر نظمه لهذه القصيدة.
ومع ذلك نجد الخليفة القاهر العباسي، يصرفه عن جميع الوظائف التي كان يشغلها في الدولة - من النظر في المظالم، ونقابة العلويين، وإمارة الحج مما يدل على أن شهادة الشريف الرضي في قصيدته. كانت ذات أثر فعال في إثارة غضب الخليفة العباسي، كما كانت سبباً في عقابه بهذه الصورة .
[13]






 
قديم 19-07-09, 10:31 PM   رقم المشاركة : 8
رافض الروافض
عضو ذهبي






رافض الروافض غير متصل

رافض الروافض is on a distinguished road


هل هذا حوار أم محاضرة ؟؟

أرجو من الأخوة المشرفين النظر.







 
قديم 19-07-09, 10:32 PM   رقم المشاركة : 9
عارفه
موقوف





عارفه غير متصل

عارفه is on a distinguished road


نتابع :
نتابع : ايضا :

(ج) يذكر المقريزي دليلاً على صحة نسب الفاطميين إلى فاطمة الزهراء فيقول "وكفاك بكتاب المعتضد من خلائف بني العباس حجة : فإنه كتب في شأن عبيد الله إلى ابن الأغلب بالقيروان وابن مدرار (بسجلماسة ) بالقبض على عبيد الله . فتفطن - أعزك الله - لصحة هذا الشاهد فإن المعتضد - لولا صحة نسب عبيد الله عنده - ما كتب لمن ذكرنا بالقبض عليه. فلو كان عنده من الأدعياء لما مر بفكره ولا خافه على ضيعة من ضياع الأرض [14] .
(د) يتناول ابن خلدون هذه القضية فيقول :
ومن الأخبار الواهية ، ما يذهب إليه الكثير من المؤرخين والأثبات - في البعد بين خلفاء الشيعة بالقيروان والقاهرة من نفي نسبهم لأهل البيت صلوات الله عليهم والطعن في نسبتهم إلى إسماعيل الإمام ابن جعفر الصادق - وهم يعتمدون في ذلك على أحاديث لفقت للمستضعفين من خلفاء بني العباس تزلفا إليهم بالمدح فيمن ناصبهم. وتفننا في الشمات بعدوهم [15] .
ثم ينقد ابن خلدون صنع العباسيين من إنشاء محاضر يوقع عليها عدد من العلويين والعلماء في بغداد، فيقول :
" لقد سجل القضاة ببغداد بنفيهم عن هذا النسب. ويشهد بذلك عندهم من أعلام الناس جماعة منهم : الشريف الرضي. وأخوه المرتضى،
وابن البطحاوي .. ومن العلماء أبو حامد الإسفراييني، والقدوري، والصيرفي، وأبو عبدالله بن النعمان فقيه الشيعة من أعلام الأمة ببغداد.
ثم يقول :
وكانت شهادتهم على السماع ، لما اشهر وعرف بين الناس ببغداد، وغالبها شيعة بني العباس الطاعنون في النسب . فنقله الأخباريون كما سمعوه ورووه حسبما وعوه. والحق من ورائه [16] .







 
قديم 19-07-09, 10:34 PM   رقم المشاركة : 10
monther
عضو فعال





monther غير متصل

monther is on a distinguished road


بين المعز الفاطمي والإمام أبو بكر النابلسي :


قال ابن كثير – رحمه الله – في ترجمة المعز الفاطمي:

".. كان يدعي إنصاف المظلوم من الظالم، ويفتخر بنسبه وأن الله رحم الأمة بهم، وهو مع ذلك متلبس بالرفض ظاهرًا وباطنًا، كما قال القاضي الباقلاني: إن مذهبهم الكفر المحض، واعتقادهم الرفض، وكذلك أهل دولته ومن أطاعه ونصره ووالاه قبحهم الله وإياه.

وقد أحضر بين يديه الزاهد العابد الورع الناسك التقي أبوبكر النابلسي، فقال له المعز بلغني عنك أنك قلت لو أن معي عشرة أسهم لرميت الروم بتسعة ورميت المصريين – أي الفاطميين – بسهم؟

فقال النابلسي: ما قلت هذا، فظن أنه رجع عن قوله، فقال له كيف قلت؟ قال قلت ينبغي أن نرميكم بتسعة ثم نرميهم بالعاشر، قال: ولم؟ قال: لأنكم غيرتم دين الأمة، وقتلتم الصالحين، وأطفأتم نور الإلهية، وادعيتم ما ليس لكم.

فأمر بإشهاره في أول يوم، ثم ضرب في الثاني بالسياط ضربًا شديدًا مبرحًا، ثم أمر بسلخه - وهو حي – وفي اليوم الثالث، فجيء بيهودي فجعل يسلخه وهو يقرأ القرآن، قال اليهودي فأخذتني رقة عليه، فلما بلغت تلقاء قلبه طعنته بالسكين فمات. رحمه الله فكان يقال له الشهيد، وإليه ينسب بنو الشهيد من نابلس إلى اليوم"
البداية والنهاية (11/284).
.






التوقيع :
والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام علي نبي الاسلام محمد صلي الله عليه وسلم وعلي أل بيته الاطهار وأًصحابه الاخيار ومن تبعهم باحسان الي يوم الدين ...
من مواضيعي في المنتدى
»» القران الكريم
»» موقع جميل جدا للتفسير أرجو النشر
»» هل شارك علي بن ابي طالب في حرب المرتدين ؟
»» الصادق والقياس بالميل الأمريكي
»» رحلة شيعيه الى ادغال كينيا
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "