العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-09, 02:31 AM   رقم المشاركة : 1
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Question تقرير التنصير في المغرب

تقرير: التنصير في المغرب: حملة منظمة تقابلها ردود أفعال موسمية
التاريخ: 20/1/1430

المختصر /
حظي المغرب باهتمام كنسي مبكر باعتباره أقرب مدخل للأوربيين إلى الغرب الإسلامي، ولما يشكله من خط دفاع متقدم عن النصرانية في أوروبا، وأكبر دليل على هذا الاهتمام هو أن المجلس العالمي للكنائس أعلن سنة 2002 سنة دولية للتنصير في المغرب، كما تبدي التقارير والدراسات الكنسية اهتماما متزايدا به، كمنطقة هامة لها الأولوية في برامجها ومخططاتها التنصيرية، من قبيل حملة:" انهض أيها المغرب"،...

إذن فهذه سمة مشتركة بين جل دول المغرب العربي في تعرضها لخطر التنصير، ولعل اتسام بعض المناطق بمميزات تجعلها أكثر عرضة للظاهرة من غيرها أمر وراد، فيمكن مثلا الحديث عن الموقع الجغرافي لبعض المناطق خصوصا الحدودية منها؛ مدينة الناظور شمال المغرب مثلا بحكم وجودها قرب مدينة مليلية المحتلة؛ والتي سجلت خلال إحدى السنوات تنصير حوالي 1000طفل.

وهناك مدينة وجدة في الشرق بحكم محاذاتها للجزائر التي شهدت حركة تنصيرية سجلت نسبا خطيرة غير مسبوقة، خصوصا في المناطق القبائلية، إلى جانب ضعف بعض الخدمات الصحية والاجتماعية، وهو ما يفسر الامتداد التنصيري في بعض المناطق البعيدة عن الحدود "الأطلس مثلا".

بيد أن المد التنصيري وإن كانت سمته البارزة هي العمل الدائم والمنظم طيلة السنة، فإنه لا يمكن إغفال أن بعض فترات السنة تشهد نشاطا تنصيريا أكثر من بقية الفترات، فعلى سبيل المثال يمكن الإشارة إلى الأيام التي تسبق رأس السنة الميلادية التي تشهد احتفالات العالم النصراني بميلاد المسيح عليه السلام، وكذا خلال موسم الصيف "شهر يونيو ويوليوز"؛ وهو موسم العبور والعودة إلى الديار، للمهاجرين المغاربة المقيمين في الديار الأوروبية...

هذه الفترات وكل سنة تشهد فيها الحركات التنصيرية أوج حركتها، وتستغلها جل المنظمات التنصيرية بشكل كبير مستعملة في ذلك شتى السبل والوسائل، هدفها الأساس الرغبة في توثيق عرى التواصل لكسب أتباع جدد...

كما تكون المناسبات الدينية "رأس السنة الميلادية" مناسبة مواتية لتقييم حصيلة جهد المتنصرين، ومناسبة لإرسال الهدايا والكتب التنصيرية للملتزمين بالاتصال مع بعض المنظمات التنصيرية خصوصا عن طريق المراسلة، بل حتى المتوقفين عن مراسلة بعض المنظمات تصلهم بعض الهدايا بشكل منتظم مع بداية اقتراب حلول كل سنة ميلادية، ويكفي التمثيل هنا بالمؤسسة التنصيرية الشهيرة:"نداء الرجاء" التي ترسل مذكرات ويوميات تنصيرية، حتى ولو توقف المراسل عن التواصل مع هذه المؤسسة سنوات...

وهذا إن دل على شيء فهو دال على الرغبة الأكيدة والحرص الدؤوب، وعدم الاستهانة بأي بيانات بريدية متعلقة بالشخص المراد تنصيره يتم إدراجها في بنك معطيات هذه المؤسسات...


في حين ونقول بأسف شديد، تكتفي الجهة المستهدفة بموسمية تناول مثل هذه القضايا التي لا تتعدى سوى صحفات تسود بعض المنابر الإعلامية، بينما تقتضي الظاهرة معالجة علمية موضوعية دون مزايدات، قائمة على الرصد الدائم والتتبع المستمر، معالجة تنطلق من تحصين أطفالنا على مستوى التربية الإسلامية، والتاريخ، وكذا تحسين دور الأسر في هذا المجال، دون أن ننسى أمر مأسسة متابعة ورصد الظاهرة...

فكيف يعقل أن نتحدث عن علاج للمرض في غياب شبه تام للتشخيص؟ وكيف يمكننا أن نتحدث عن مناهضة الدولة للظاهرة في ظل تقاعس رسمي عن الاهتمام بالأمر؟، وعلى المعنيين بالأمر القيام بدورهم الأساسي في حماية الهوية الدينية للمغاربة ويأتي في مقدمتها وزارة الأوقاف والتعليم والداخلية... في ترسيخ القيم في الوجدان الإنسان المغربي تربية وتعليم وتثقيفا.



-صمت رسمي مطبق

ولا بد من الإشارة إلى أن حجر الزاوية في جل الدراسات وعشرات الملفات والتحقيقات التي أفردت بالدراسة والتحليل ظاهرة التنصير في المغرب، هو اشتراكها في عجزها عن إيراد المعطيات والإحصائيات الدقيقة لعدد المتنصرين في المغرب، وهو بلا شك أحد أهم وأعقد الجوانب في دراسة الظاهرة، لكن هذا لن يمنعنا من مقاربة الظاهرة من زاويتين: الأولى رسمية، والثانية غير رسمية.

*- بالنسبة للجانب الأول فعلى الرغم من الاعتراف الرسمي بوجود حركات تنصيرية تنشط فوق التراب المغربي، إلا أنه ليست هناك إحصائيات في المجال أو على الأقل لم تقدم هذه المعطيات للرأي العام، على الرغم من مسألة بعض الفرق النيابية لوزارة الأوقاف عن الظاهرة، في أكثر من مناسبة.

وغياب المعطيات الرسمية يستند إليه البعض في التقليل من الظاهرة ووصفها بالفقاعة الإعلامية التي يحسن بعض الأطراف إطلاقها بين الفينة والأخرى، إمعانا في التقوقع على الذات، خوفا وتوجسا من الآخر.

*-أما الجانب غير الرسمي: ففي ظل الغياب التام للمعطيات والإحصائيات الرسمية ترك المجال مشرعا أمام مختلف الهيئات الإعلامية والصحفية سواء الوطنية أو الأجنبية، لإيراد إحصائيات سمتها الأساس عدم الدقة والاختلاف، فمثلا تشير بعض الصحف المغربية إلى وجود حوالي 150 ألف مغربي يتلقون عبر البريد من مركز التنصير الخاص بالعالم العربي دروسا في النصرانية.

كما تشير تقارير أخرى عربية وغربية إلى وجود حوالي 800 منصر بالمغرب، وحوالي 13 كنيسة بالمغرب...وأشرت أخرى إلى أن عدد المنصرين الأوربيين يقدر بحوالي 900 منصر، 500 منهم يوجدون بشكل دائم بالمغرب، و5 قساوسة من البروتستانت مسجلين رسميا في الكنيسة الإنجيلية...

وقدرت بعضها عدد الذين استبدلوا الدين الإسلامي بالمسيحية بحوالي 7000، شخص غيروا دينهم في المغرب، 2000 شخص في الدار البيضاء لوحدها، في حين تشير أخرى إلى أكثر من 30 ألف مغربي، وتحدث البعض عن أن مصالح مديرية الاستعلامات العامة التابعة للإدارة العامة للأمن الوطني ومديرية مراقبة التراب الوطني رصدت حوالي 45 ألف مغربي تنصر... وتحدثت آخرها منذ أيام فقط عن زهاء 1500 نصراني...

لا شك أن بعض هذه الأرقام مبالغ فيها، ومتضاربة في أحيان أخرى، لكنها في النهاية دالة ومؤشرة على وجود حقيقي واقعي للظاهرة، وليست مجرد فقاعات إعلامية... كما أن الإحصائيات ليست وحدها الدالة على الظاهرة، بل إن الآليات والأساليب التنصيرية هي أيضا مؤشر مهم، ورصدها وتحليلها ودراستها أمر بالغ الأهمية.

وعلى هذا الأساس نرى أن المطلوب هو تنوير الرأي العام حول الظاهرة، وتقديم أجوبة صريحة عن حقيقة الأرقام التي تنشر بين الفينة والأخرى، وعن التدابير التي اتخذتها الحكومة أو التي بصدد اتخاذها لتحصين الذات من الظاهرة ومن على شاكلتها... وذلك من خلال دراسات جادة تساهم فيها مختلف المؤسسات والأطراف.



الأساليب التنصيرية

وفي هذا الصدد يضيق المقام عن عد الأساليب والوسائل التنصيرية المعتمدة في المغرب، بيد أنه يمكن تقريب الموضوع اعتماد التصنيف الذي سطره المنصرون أنفسهم في المؤتمر التنصيري الذي عقد في الولايات المتحدة الأمريكية بولاية كلورادو سنة 1978 تحت عنوان "التنصير خطة لغزو العالم الإسلامي" الذي حدد الأساليب التنصيرية في ثلاثة: الأول هو الأسلوب المباشر، والثاني هو الأسلوب الشامل، والثالث هو الأسلوب غير المباشر... وجل الحركات التنصيرية في كافة البلدان، تندرج أساليبها ضمن هذا الإطار العام المرسوم، ويتم تنويع الوسائل وتجديدها، وتطويعها للبيئة التي تعمل بها.

وسنكتفي في هذا المقام بالإشارة إلى أن استهداف الشباب نابع بالأساس من أهمية ودور هذه الفئة الاجتماعية في تحديد مجموعة من الخيارات الاستراتيجبة، فهم عصب المجتمع وقوامه، وبعضهم يحمل مشعل القرار...

لذلك لم يكن غريبا أن تجعل المنظمات التنصيرية من الشباب أحد المداخل الكبرى للتنصير، والتي يمكن من أن تسهل تحقيق الهدف المنشود للوصول إلى نسبة 10% من المتنصرين في أفق سنة 2020، فعلى الرغم من أن الرقم في ظل الواقع المعيش ونتائج المنصرين ضربا من الخيال، وحلم مجنون...

بيد أن المتتبع الراصد لمنشوراتهم وأنشطتهم يدرك جيدا أنهم جادون في العمل وساعون لذلك بشتى السبل وبمختلف الإغراءات التي تتضمن الدعم المادي وتوفير فرص للسفر والزواج، وكذا تقديم مختلف الخدمات الاجتماعية والصحية والرياضية والترفيهية.

بل إن هذا الاهتمام بالفئة ساهم في تطوير الوسائل التنصيرية التي كانت بالأمس القريب تعتمد فقط على مخاطبة عواطف الشباب، ويمكن لنا في هذا الصدد أن نقدم أمثلة على ذلك، خصوصا ما يروج في السنوات الأخيرة من أفلام وأشرطة غنائية؛ مثل الفيلم التنصيري الذي صور بالمغرب، مستمد من الإنجيل في قصة بعنوان "الابن الضال" أو "محبة الأب" وهي في اعتقادي من أهم القصص التي يروجها وينشرها المنصرون، حيث تحولت إلى فيلم تنصيري صُور بلغات ولهجات عدة، كانت من بينها الريفية في مدينة الناظور شمال المغرب.

أما جانب الأغاني الشعبية فقد أدرك المنصرون، ما تحمله بعض المقاطع الغنائية من شحنة عاطفية متميزة، خصوصا تلك التي تغنت بالوطن وعبرت عن هموم المواطن، فاحتلت مكانة متميزة وقيمة كبيرة عند عموم المغاربة، فقد وجد فيها المنصرون الأسلوب الأمثل للوصول لفئة واسعة من الشباب، وتطبيع الديانة النصرانية لديهم وتقريب تعاليمها لأذهانهم.

لذا شهدت الساحة الفنية تحول أشهر الأغاني المغربية الشعبية "الصينية" لناس الغيوان إلى أغنية تنصيرية تدعو لاعتناق الدين النصراني، وانتشرت على مواقع على شبكة الإنترنت، ولتصبح باكورة أغاني مغربية يتم تحوير كلماتها لتصبح ذات مضمون تنصيري، مع الاحتفاظ بنفس اللحن. وتظل الجهة التنصيرية التي قامت بهذا العمل مجهولة لحد الآن...

وكان من نتائج الاهتمام التنصيري بالشباب أيضا، ظهور كتابات تتعدي العلمية ومخاطبة العقول لا القلوب، مستغلة فراغ بعض الشباب وقلة معطياته الصحيحة عن الإسلام وضعف تكوينه الديني، ليشحن بأكاذيب موضوعة... غايتها تشويه الدين الإسلامي وتنفير الشباب منه.
وهذا ليس بغريب على هذه المنظمات مادام شعار عملهم: "إذا لم تستطع تنصير مسلم فلا تمكنه من أن يكون مسلماً حقيقياً"، وأيضا انبثاق مواقع ومدونات ومنتديات اليكترونية متعددة موجهة إلى الشباب المغربي خصوصا.

لهذه الأسباب وغيرها تضع الحركات التنصيرية نصب أعينها فئة الشباب ضمن الأولويات، خاصة وأن هناك حديثا عن ضرورة أن تصبح النصرانية في المغرب هي الديانة الرسمية الثانية وعن سعي جهيد لاستنبات أقليات نصرانية به، فهل يكتفي المعنيون بالأمر بانتظار سنة 2020م، لتبيُّنِ الأمر؟!!


المرأة: المفتاح التنصيري الفعال

لقد تطورت الأساليب التنصيرية بشكل لافت في القرن العشرين، وكان من بين أبرز الأساليب التي لقيت اهتماما كبيرا من المنصرين، نجد الأسلوب غير المباشر؛ ويعتمد أساسا على الوسائل المساعدة لإيصال الدين النصراني بأيسر السبل، وأوضح الطرق...وقد اقترح المنصرون في مؤتمر كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية سنة 1978م، التركيز على هذا الأسلوب لتحقيق الهدف الذي أعلنوا عنه، وهو اختراق الإسلام لهدمه، وتنصير كل المسلمين1.

لأن الأساليب الأخرى غير كافية لوحدها، فالأسلوب غير المباشر في حقيقة الأمر ليست سوى الخطوة الأولى في الطريق، ويهدف الأسلوب إلى خلق رأي عام، والسبيل إلى ذلك هو الاعتماد على الصحافة، التي تعد أقوى الأدوات وأعظمها نفوذا وتأثيرا2 .

ويقدم المنصرون تعريفا للأسلوب غير المباشر بأنه: "القوة الصامتة، وغير المرئية، التي لا تدخل في أي جدال، ولا تقبل أي اعتذار وعلى الرغم من ذلك تنتقل من العقل إلى القلب والضمير لتحدث معجزة التنصير"3.

أما عن وسائل هذا الأسلوب فهي كثيرة جدا، إلى درجة أن أطلق عليها اسم: "الصفحة المكتوبة أو المنصر المتواجد دائما"4.

وتعد الكلمة المكتوبة من الوسائل التنصيرية الهامة وعن طريق الكلمة المكتوبة يستطيع المنصرون الوصول إلى الناس، من أجل تنصيرهم والتأثير على أفكارهم، أضف إلى ذلك أن تطور الطباعة في عصرنا الحديث، قد سهّل عملية انتقال الأفكار. وكانت المهمة الأولى بالطبع التي يسعى المنصرون لتحقيقها في هذا المجال، هي ترجمة الكتاب المقدس إلى اللهجات المحلية وقد تم لهم ذلك 5.

ويشمل هذا الأسلوب ما يلي: "الكراسات الدينية، والصحف، والرسوم الكرتونية المتحركة،6 والكتيبات والكتب، والمجلات، ودورات المراسلة، والنصوص الإذاعية والتسجيلات، والمسرحيات، ومواد القراءة والكتابة، وترجمات الكتاب المقدس، والصور والملصقات، وأي مواد إيضاحية أخرى"7.

بالإضافة إلى الكتاب المقدس وترجمة بعض أجزائه، فقد كان المنصرون يطبعون ويوزعون عددا من الأعمال المطبوعة، والكتيبات، والنشرات والكتب، وكان هذا العمل المحدود يهدف إلى تعريف المنطقة بالنصرانية، ومناهضة الأنشطة الدينية الأخرى وبخاصة الإسلامية 8.

ومن سوء الحظ لم أتمكن في عملي الميداني من العثور على مطبوعات تنصيرية مصنفة، وقد جاء ذكر الكتيبات القليلة المكتوبة لتعريف أهالي المنطقة بالنصرانية في التقارير المكتوبة عن الإرسالية العربية الأمريكية بأيدي روادها وقادتها. وأحد المنشورات التي يكثر الإشارة إليها ترجمة لمقالة مناوئة للإسلام بعنوان: "المسيح أو محمد وبأيهما تثق".9

ومن مساوئ هذا النوع من الوسائل أنها تعمل على خلق التعقيدات بدلا من حلها، وبدلا من تعريف المسلمين بالجوانب الإنسانية والدينية النصرانية فان هذه الكتابات قد جلبت نقمة الناس. إن العمل التنصيري يجب أن يتميز بالمرونة في بدايته ليتمكن من تعريف المسلمين بالمسيحية وإقناعهم بها مبتعدا قدر الإمكان عن إيذاء مشاعر الناس" 10.

وتضاف إلى هذه الوسائل كلها، أنواع أخرى كاستغلال الخدمات الإنسانية، والتضليل والتلبيس، واستغلال المرأة... وسأحاول التفصيل في النقطة الأخيرة المتعلقة باستغلال المنصرون للمرأة.


استغلال المرأة وقضاياها من طرف المنصرين11:

إن للمرأة في المجتمع الإسلامي دورا بارزا، وهو دور عقدي تقوم فيه الأم بالسهر على تمكين الأجيال الإسلامية من معرفة الرسالة العقدية التي تدين بها، وتمريرها لهم سواء بقصد أو غير قصد.

ويكون ذلك بممارسة الأم للعقيدة فكرا وسلوكا، لتكون القدوة التي بواسطتها يتعلم النشء الصغير كيف يشق طريقه في الحياة على هدى عقيدته 12.

لذا لم يغب عن المنصرين أهمية المرأة في المجتمع، فخصوها بعناية واهتمام مميزين من أجل تنصيرها والتنصير بها،13 فقاموا بتأسيس حركة الأخوات البيض، التي حملت مسؤولية تنصير النساء عن طريق التطبيب والتعليم والخدمات الاجتماعية 14.

فأرسلوا الطبيبات المنصرات إلى البيوت والقرى للاتصال المباشر بالنساء، ولقد استغل المنصر كل شيء في سبيل التنصير، فحرصوا على إنشاء مدارس للتمريض، لأنهم يرون أن الممرضة لا تعمل على تخفيف الألم عن المرضى فقط، بل تحمل إليهم أيضا رسالة المسيح 15.

وقد أدرك المنصرون هذه الأهمية، فخصوها بباب خاص للحديث. في الكتاب الذي ترجم أعمال مؤتمر كولورادو. ويقول محمد الغزالي لقد: "كتبه المؤلفون واهمين أن قضية المرأة ثغرة في تعاليم الإسلام يمكن النفاد منها! وليست في الإسلام ثغرات مخوفة، وإنما يخاف على الإسلام من زلل بعض المنتمين إليه وسوء علمهم به"16.

وقد خطط المنصرون لتكون المرأة هي أولى ثغرات الاختراق لعالم الإسلام، وذلك عن طريق ما ادعوه تنوير وتعليم الفتيات،17 بل اعتبروها "مفتاح التنصير"18.

وقد أشاد المنصرون بفريق من المنصرات: "ابتعدن عن الأسلوب التقليدي العقيم، وطبقن بالتدرج نظرية غير متوقعة تقوم على أساس أن النساء بأنهن المفتاح، ونتج عن هذا زرع الكتاب المقدس، بعمق وبصورة واسعة في مجتمع قروي في باكستان لم يسبق تنصيره."19 كما "كانوا يهتمون بزيارة المنصرات لمنازل المسلمين، وإلقائهن المحاضرات الخاصة20 .

واهتمامهم بالمرأة نابع من كونها الطريق المؤدي إلى الأسرة كلها.21 لذا استقدم المنصرون أعدادا غفيرة من المنصرات في محاولة إلى الاقتراب من المرأة المسلمة ولتحقيق هذا المبتغى أقام المنصرون نوادي نسائية، وألفوا كتبا موجهة إلى المرأة المسلمة تحاول إبعادها عن دينها وعقيدتها22.

ويقول المنصرون في هذا الصدد: "بما أن الأثر الذي تحدثه الأم في أطفالها حتى سن العاشرة من عمرهم بالغ الأهمية، وبما أن النساء هن العنصر المحافظ في الدفاع على العقيدة، فإننا نعتقد أن الهيئات التنصيرية يجب أن تؤكد على جانب العمل بين النساء المسلمات، بأنه وسيلة مهمة في التعجيل بتحويل البلاد الإسلامية إلى النصرانية"23.

فرفعت من أجل ذلك شعارات براقة باسم المرأة من قبيل:" التحرير، والتكريم، و المساواة، والمطالبة بالحقوق..." 24.

فباسم التحرير نزعت المرأة المصرية احتجاجا على المستعمر، وفي هذا الصدد يقول محمد قطب:"في مظاهرة النسوة في ميدان قصر النيل، 25 وأمام ثكنات الجيش الإنجليزي سنة 1919م، تجمع النسوة أمام ثكنات قصر النيل، وهتفن ضد الاحتلال ودون مقدمات ظاهرة، خلعن الحجاب وألقين به على الأرض، وسكبن عليه البترول، وأشعلن فيه النار، وتحررت المرأة؟؟"26.

ويقول فروخ والخالدي عن رد فعل المنصرين على حركة التحرير في كتابيهما التبشير والاستعمار في البلاد العربية :" صفق المبشرون باليدين لأن المرأة المسلمة قد تخطت عتبة دارها، لقد خرجت إلى الهواء الطلق، لقد نزعت عنها حجابها، ولكنهم لا يصفقون لأن المرأة المسلمة قد فعلت ذلك، بل لأن فعلتها هذه تتيح للمنصرين أن يتغلغلوا عن طريقها في الأسرة المسلمة بتعاليمهم التبشيرية." 27.

وتكفي الإشارة في هذا الجانب أن موضوع تحرير المرأة "دخل مرحلة جديدة ومنظمة، بعد هذه الحادثة؛ بتشكيل اللجان النسائية بعد اجتماع للسيدات في الكنيسة المرقسية في 08 يناير 1920م."28.

وقد ابتكر المنصرون وسيلة للإيقاع بالفتيات اللواتي يتعرضن لأزمات عائلية أو اقتصادية وتنصيرهن، وقد لخص هذه الوسيلة مؤتمر قسنطينة التنصيري الذي انعقد في الجزائر بما يلي:" إن الحاجة الملحة والمستعجلة لنا إلى إنشاء بيت أو بيوت للفتيات المطلقات وللأرامل والصغار، ويجب أن تكون هذه البيوت مؤسسات كبيرة، بل أماكن يخيم عليها الجو العائلي، ثم تفرق النساء فيها حسب أحوالهن وحاجاتهن، وأخيرا نرى أمثال النسوة يكن في أثناء مكوثهن في هذه البيوت تحت تأثير الإنجيل، ثم إننا نختار منهن أولئك اللواتي يرجى أن يمرن أكثر من غيرهن ليكن بدورهن منصرات بين قومهن"29.

ولم يكن غريب أن يصرح "زويمر" في مؤتمر القاهرة سنة: 1906م:" أن الغرض من التبشير ليس التنصير فقط، ولكن ما يجب على المبشر عمله هو تفريغ القلب المسلم من الإيمان بالله، وأشار إلى أن أقصر طريق لذلك هو، اجتذاب الفتاة المسلمة إلى مدارسنا، بكل الوسائل الممكنة، لأنها هي التي تتولى تحويل المجتمع الإسلامي وسلخه من مقومات دينه"30.

ومن التجارب التي قامت بإجرائها بعض المنظمات التنصيرية على النساء خاصة، لاختبار عملها التنصيري، فأثناء احتلال فرنسا للجزائر، ومن أجل القضاء على القرآن في نفوس شباب الجزائر قامت فرنسا بتجربة عملية.

فتم اختيار عشر فتيات جزائريات مسلمات من قبل الحكومة الفرنسية وأدخلتهن في مدارسها، ولقنتهن الثقافة الفرنسية، وعلمتهن اللغة الفرنسية، وألبستهن الثياب الفرنسية فأصبحنا كالفرنسيات تماما، وبعد أحد عشر عاما من الجهود هيأت لهن حفلة تخريج رائعة دعي إليها الوزراء والمفكرون والصحفيون، ولما بدأت الحفلة فوجئ الجميع بالفتيات الجزائريات يدخلن بلباسهن الإسلامي الجزائري، وكأنهن يعلن للمنصرين عدم نجاح عملهم التنصيري.

فثارت ثائرة الصحف الفرنسية وتساءلت: ماذا فعلت فرنسا في الجزائر إذن بعد مرور مائة وثمانية وعشرين عاما؟؟.31 فأجاب لكوست -وزير المستعمرات الفرنسي- بحسرة: "وماذا أصنع إذا كان القرآن أقوى من فرنسا"32.

لقد كانت إرادة الغرب في هذا المضمار قوية تجسدت في الرغبة الأكيدة في نزع الطابع الإسلامي عن البلدان الإسلامية، وإضفاء الطابع النصراني عليها.

ويكفي التذكير في هذا الصدد بالأوامر الصارمة للقائد "روفيقو" لتحويل أجمل مسجد في مدينة الجزائر إلى كاتدرائية، فسارعت قواته إلى تنفيذ هذا المخطط، فحاصرت المسجد بتاريخ 18 ديسمبر 1832م، وهو غاص بالمصلين فنزلت عليهم بالفؤوس والرماح، فاستشهد منهم أربعة آلاف مسلم جزائري كانوا مرابطين بالمسجد، وتحول المسجد إلى كاتدرائية33.

ونفس الأمر بالنسبة لمسجد صالح باي وهو أجمل مسجد بقسنطينة وحول بدوره إلى كنيسة، وقد جلب إليها القس "سوشيه" منبرا كان آية في النقش العربي من أحد المساجد، وعلى درجات هذا المنبر قام سكرتير الحاكم العام بيجو خطيبا، فقال:"إن أيام الإسلام الأخيرة قد حلت، ولن تمضي مدة عشرين سنة حتى لا يبقى للجزائر من إله سوى المسيح..."34.


أما عن الخطة التنصيرية للتسلل داخل الأسرة فقد صاغها المنصرون في خمسة مقترحات هي :
1.- احترام أسلوب الحشمة، والفصل بين الجنسين.
2.- الاهتمام بنشاطات النساء في بيوتهن.
3.- الاعتراف بسلطة الرجال الذين هم رؤساء الأسر.
4.- البحث عن نساء متدينات أو زعيمات في مجتمعاتهن، من أجل العمل من خلالهن.
5.- أن تقدم قوة روح المسيح بديلا نصرانيا لتأثير الشيطان في حياة النساء المسلمات35.

وخلاصة القول إن آمال المنصرين في التنصير، تعلقت بالنساء وذلك حين اعتبروها المفتاح لذلك، لكن ليس كل النساء المسلمات تعقد عليهن مثل هذه الآمال، بل إنهن النساء اللواتي يلجأن "إلى الصالحين والأرواح والطلاسم والشعوذة والسحر" 36.

وهكذا تتنوع أساليب المنصرين وتتعدد وسائلهم، فلا تعدو جميعها أن تكون سوى فخاخ للصيد،37 والذي يؤسف له أن التنصير ليس غاية في ذاته، لأنه لا يدعو إلى حق تدعمه الأدلة العقلية والعلمية، بقدر ما يدعو إلى دين تعرض للتحريف والتبديل في أصوله الأولى، ولا يتمسك أتباعه به إلا بدافع التعصب الأعمى 38.


لقد أشاد البابا يوحنا بولس الثاني بالدور الكبير الذي تقوم به المرأة في مساعدة الكنيسة للقيام بدورها التنصيري، فيقول في إحدى كتاباته:"شكرا لك أيتها المرأة العاملة، المنخرطة في جميع قطاعات الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والفنية والسياسية، من أجل مساهمتك التي لا بديل عنها في تطور الثقافة من شأنها أن تقرن العقل بالعاطفة، وفي نظرة للحياة منفتحة أبدا على معنى السر الخلاصي في المسيحية، فأنت هكذا تساعدين الكنيسة والبشرية كلها على أن تجيب بنعم العروس – أي الكنيسة-"39.

إن المحاولات التنصيرية مازالت دؤوبة لإخراج المرأة المسلمة من سمتها وحشمتها بحجة التحضر والانطلاق، ثم إقحامها في أنشطة اجتماعية وسياسية ليست بالضرورة في حاجة إليها، ودائما ما يكثرون الحديث عن موقف الإسلام من المرأة فيما يتعلق بحقوقها وواجباتها من موازين ومنطلقات غربية وغريبة عن طبيعة الإنسان بعامة، والمرأة فيه بخاصة"40.

إذن فقضية المرأة في الحقيقة، هي قضية انحراف الأمة عن الدين، تبعه انحراف وتخلف في جميع مجالات الحياة. وما حدث للمرأة من عدم إعطائها وعدم وضعها في الموضع اللائق، إذن فالقضية عموما هي قضية أمة يتآمر عليها الاستعمار لسحقها من الوجود41.


وفي كلمة أخيرة، إن قضية التنصير، ليست قضية دعوة إلى الدين النصراني كما يتوهم البعض، لأن العلمانيين الذين أنكروا الدين وأغلقوا الكنائس لا يمكن أن يكونوا متحمسين لنشر النصرانية، وهم الذين حاربوها وأوقفوا زحفها واستأصلوها من حياتهم...

*مسؤول الأنشطة العلمية بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة..أستاذ الأديان بالكلية المتعددة التخصصات بالناظور- المملكة المغربية، باحث مختص بقضايا التنصير..
___________________________
الهوامش
1- الغارة الجديدة على الإسلام، محمد عمارة- م س ص: 222 بتصرف
2- المستشرقون ومشكلات الحضارة، عفاف صبره.- دار النهضة العربية للطبع والنشر والتوزيع، السنة: 1985. ص: 46.
3- التنصير خطة لغزو العالم الإسلامي، نظرة شاملة على إرساليات التنصير العاملة وسط المسلمين ل: جورج بيترز.- م س، ص: 594.
4- المرجع نفسه، ص: 592.
5- التبشير في منطقة الخليج العربي دراسة في التاريخ الاجتماعي والسّياسي، عبد المالك خلف التّميمي.- م س، ص:76.
6- صورة لنموذج من الرسوم المتحركة الموجهة للأطفال..
7- التنصير خطة لغزو العالم الإسلامي، الوضع الحالي للمطبوعات ووسائل الإعلام الأخرى الموجهة للمسلمين ل: ريمون جويس".- م س، ص:519.
8- التبشير في منطقة الخليج العربي دراسة في التاريخ الاجتماعي والسّياسي، عبد المالك خلف التّميمي.- م س، ص:76.
9- المرجع نفسه.
10- التبشير في منطقة الخليج العربي دراسة في التاريخ الاجتماعي والسّياسي، عبد المالك خلف التّميمي.- م س، ص:76.
11- الصورة عبارة عن بطاقة بريدية لمرأة مغربية بلباس تقليدي وهي من رسم منصر من كوريا الجنوبية مقيم بمدينة أكادير بالمغرب،
12- جوانب من الغزو الفكري المعاصر، محمد أمين السماعلى.- م س، ص: 192. بتصرف.
13- الصور لبعض المجلات التنصيرية الوافدة على المغرب...
14- الجزائر أحفاد طارق بن زياد في قبضة التنصير،،،،
15- التبشير والاستعمار في البلاد العربية، عمر فروخ؛ مصطفى خالدي.- م س، ص: 64.
16- صيحة تحذير من دعاة التنصير، محمد الغزالي.- م س، ص:126
17- الغارة الجديدة على الإسلام، محمد عمارة .- م س، ص: 199. بتصرف.
18- المرجع نفسه، ص: 201.
19- التنصير خطة لغزو العالم الإسلامي: تقرير المؤتمر، ل: " أثر .ف. كلاسر ".- م س، ص: 54.
20- التبشير والاستعمار في البلاد العربية، عمر فروخ، مصطفى خالدي، م س، ص: 64.
21- الغارة على العالم الإسلامي، ا.ل. شاتليه.- م س، ص: 34.
22- التبشير والاستعمار في البلاد العربية، عمر فروخ، مصطفى خالدي.- م س، ص: 203
23- التنصير في الخليج العربي، عبد العزيز بن إبراهيم العسكر.- م س، ص: 64.
24- التبشير وقوى الاستنارة في مصر، عبد الرحمن جيرة.- ص: 88.
25- ميدان قصر اللنيل: هو ميدان التحرير حاليا بالقاهرة، وبه مقر الجامعة الأمريكية.
26- واقعنا المعاصر، محمد قطب. – ص:258.
27- التبشير والاستعمار في البلاد العربية، عمر فروخ، مصطفى خالدي.- م س، ص: 192.
28- الاتجاهات الوطنية في الأدب العربي المعاصر، محمد محمد حسين، الجزء: 2، ص: 25.
29- أجنحة المكر الثلاثة وخوافيها، عبد الرحمن الميداني.- م س، ص: 71- 72.
30- المرجع نفسه، ص: 74.
31- مقدمة مجلة الشهاب، عبد الرحمن شيبان.- دار الغرب الإسلامي: بيروت، لبنان ، الطبعة: الأولى، السنة: 2000، ص: 59-60.
32- العمل التنصيري في العالم العربي: رصد لأهم مراحله التاريخية والمعاصرة، عبد افتاح إسماعيل غراب، مكتبة بدر، السنة: 2007، ص: 95.
33- مقدمة مجلة الشهاب، عبد الرحمن شيبان، م س.- ص: 58
34- مقدمة مجلة الشهاب، عبد الرحمن شيبان.- م س، ص: 58
35- التنصير خطة لغزو العالم الإسلامي: المداخل النصرانية للمرأة المسلمة، فالير هوفمان.- م س، ص: 880. بتصرف.
36- المرجع نفسه، ص: 876.
37- عبد العزيز بن إبراهيم العسكر، التنصير في الخليج العربي، م س، ص: 64.
38- عبد الرحمن الميداني، أجنحة المكر الثلاثة وخوافيها، ص: 71- 72.
39- رسالة البابا يوحنا بولس الثاني، 21 حزيران، يونيو 1995م، ص: 5.
40- التنصير: مفهومه، وأهدافه، ووسائله، وسبل مواجهته، علي إبراهيم النملة، ص: 49-50.
41- التنصير بمكائد الاستشراق والتبشير، محمد رشدي أبو شبانة، الطبعة: 1997.- ص: 101.

http://www.almokhtsar.com/news.php?action=show&id=8647






من مواضيعي في المنتدى
»» الداعية المصري الشيخ محمد حسان يصاب بأزمة قلبية مفاجئة
»» إن بطشي أشد من بطش الله
»» العمائم الحمر تحكم لبنان والعراق
»» العلاقة بين التشيع والتصوف / رسالة دكتوراه
»» اغتيال 30 من قيادات جيش المهدي في شققهم بدمشق
 
قديم 19-01-09, 04:35 AM   رقم المشاركة : 2
ابو قصي المغربي
عضو نشيط





ابو قصي المغربي غير متصل

ابو قصي المغربي is on a distinguished road



الظاهرة محيرة

، وتدعو إلي تساؤلات منها لماذا صمدت الشعوب

المغاربية منذ اعتناقها الإسلام في القرن السابع

أمام كل محاولات التنصير لتصبح،بعض فئاتها اليوم

علي
هذا القدر من الهشاشة بحيث شهدت العقود الأخيرة

ارتداد بعض الشباب عن الإسلام واعتناق

النصرانية؟!.


السؤال هل كان هذا الشاب مسلماً؟؟

ام كان زنديقاً فوجد ضالته في منصر

يدعمه بالمال بمجرد ان يحمل صليباً

؟؟

و بهذا ينسى بأنه مسلم و لا يتوانى على

فعل نزواته و ما كان ربما يقلق ضميره

اصبح هيناً بعد (تنصره)

>> لكن ظهر جلياً ان المغرب مستهدف

بشكل خاص فالمار من اوروبا الى المغرب

لا يعبر الا بكومة من الكتب الخرافية النصرانية

>> المغرب مستهدف باللوبي الصهيوني

الذي يفعل ما يشاء بتغطية النظام

ينظم المهرجانات و الحفلات و تسمى انفتاحا

و تسامحاً

>> المغرب مستهدف من نظامه الذي يحارب الخطباء

و العلماء

و يفشل الجامعات الاسلامية و المقررات،؟؟

؟؟؟

......

يمكرون و يمكر الله







التوقيع :
يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبـِي وعَقيـدَتِي * رُزِقَ الهُـدى مَنْ لِلـْهِـدايةِ يَسـْأَل
اسمَعْ كَـلامَ مُحَقـِّقٍ في قَـولـِه * لا يَنْـثـَني عَـنـهُ ولا يَـتـَبَـدَّل
حُـبُّ الصـَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ * وَمَـوَدَّةُ الـقُـرْبى بِهـا أَتَـوَسّـل
وَلِكُـلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِـعٌ * لكِنـَّما الصِّـديـقُ مِنْهـُمْ أَفْضَـل
وأُقِـرُّ بِالقـُرآنِ مـا جاءَتْ بِـه * آياتُـهُ فَـهُـوَ القـَديـمُ المُنْــزَلُ
من مواضيعي في المنتدى
»» سيرة الملا عــــــــمر الله ينصرهـ [ج 2]
»» غزة تصرخ!!!!!!! فهل من معتصم أو صلاح؟؟؟؟
»» ~¤®§][©][ منتـــدى الدفــــاع عن السنة بالمغرب العربي ][©][§®¤~
»» الأزهريون بالتدريح => رافضة => يهود
»» المسلمون في سلوفينيا ينتظرون بناء أول جامع منذ أكثر من 40 عاما
 
قديم 19-01-09, 04:39 AM   رقم المشاركة : 3
ابو قصي المغربي
عضو نشيط





ابو قصي المغربي غير متصل

ابو قصي المغربي is on a distinguished road




نشرت جريدة الصباح المغربية في عددها 2720 بتاريخ 08 يناير 2009 تحقيقا حول حقيقة التنصير في المغرب.


المقال يدق ناقوس الخطر الذي يتهدد الأمن الروحي للمجتمع وأمنه القومي كذلك. فالبرغم من شبه انعدام نصارى مغاربة نجد أن تقارير وزارة الخارجية الأمريكية تتحدث ومنذ الآن عن اضطهاد الاقليات الدينية في المغرب !فلنتخيل الوضع لو زاد عددهم لاقدر الله!!!


لا ننكر أن التحقيق يتضمن تهويلا مبالغا فيه في الأرقام


(وهي بالمناسبة أرقام صادرة عن الخارجية الأمريكية)


، لكن يظل خطوة ايجابية خصوصا اذا علمنا أن جريدة الصباح تعتبر محسوبة على وجهة النظر الرسمية. فلا يمكن للصباح أن تتطرق لمثل هذا الموضوع دون ضوء أخضر من جهات مقربة من دوائر القرار.







التوقيع :
يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبـِي وعَقيـدَتِي * رُزِقَ الهُـدى مَنْ لِلـْهِـدايةِ يَسـْأَل
اسمَعْ كَـلامَ مُحَقـِّقٍ في قَـولـِه * لا يَنْـثـَني عَـنـهُ ولا يَـتـَبَـدَّل
حُـبُّ الصـَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ * وَمَـوَدَّةُ الـقُـرْبى بِهـا أَتَـوَسّـل
وَلِكُـلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِـعٌ * لكِنـَّما الصِّـديـقُ مِنْهـُمْ أَفْضَـل
وأُقِـرُّ بِالقـُرآنِ مـا جاءَتْ بِـه * آياتُـهُ فَـهُـوَ القـَديـمُ المُنْــزَلُ
من مواضيعي في المنتدى
»» يا رافضة حيرتمونا و رب الكعبة!!!
»» هي لله هي لله .. لا للسلطه ولا للجاه
»» قراءة في مذكرات مراد هوفمان سفير ألمانيا بالمغرب الذي أسلم
»» الإمام البخاري و بخاري الشيعة
»» إيران من الداخل
 
قديم 19-01-09, 04:49 AM   رقم المشاركة : 4
ابو قصي المغربي
عضو نشيط





ابو قصي المغربي غير متصل

ابو قصي المغربي is on a distinguished road


  1. بعد قيام الولايات المتحدة الأمريكية بتجفيف منابع جمعيات الإغاثة الإسلامية التي كانت من حوائط الصد ضد أنشطة الإرساليات التنصيرية، تقود هذه الإرساليات حاليًّا حملة تنصير شرسة على العديد من الشعوب العربية والإسلامية، ومن بينها الشعب المغربي المسلم، والذي كانت أرضه على مدار التاريخ- وما زالت- قلعةً حصينةً للإسلام.

    وقد قام الاستعمار الفرنسي وغيره من قوى الاستعمار بمحاولات التنصير التي جرت في المغرب؛ إذ يعود التاريخ الحديث للتنصير هناك إلى عام 1915م عندما وصلت أول بعثة تنصيرية فرنسية إلى الأراضي المغربية تابعة لمؤسسة أسيرام الفرانكفونية التنصيرية التي احتمت بقوات الاحتلال الإسباني.

    واتخذت تلك المؤسسة من منطقة الريف المغربي ومناطق البربر محطةً للانطلاق في كامل التراب المغربي عبر الاهتمام بأيتام المسلمين في مدينة طنجة وأطلس الجنوب وتنصيرهم مقابل الخبز والماء، ثم إرسالهم ليكونوا مرتزقةً في خدمة الجيش الفرنسي الاستعماري في حروبه ضد الشعوب المسلمة وغير المسلمة، ورغم الجهد الكبير والإنفاق اللا محدود لهذه المنظمة إلا أن النتائج التي حققتها كانت ضئيلةً جدًّا؛ إذ لم تفلح في تنصير مغربي واحد بفضل العلماء وانتشار المراكز الدينية ومراكز تحفيظ القرآن في المغرب
  2. خلية تنصيرية
    وقامت السلطات الأمنية بمدينة أغادير في 7 يونيو 2007 باعتقال خلية تنصيرية تعمل وسط المسلمين، وصرَّحت مصادر أمنية أن التحقيقات أثبتت ارتباط تلك الخلية بجهات أجنبية تشجِّع على تحويل المغاربة من الإسلام إلى النصرانية، مستغلةً في ذلك أوضاعهم المعيشية ورغبة بعض الشباب في الهجرة نحو الخارج.
  3. وتجدر الإشارة إلى أن نتائج الاستطلاع الذي أجراه موقع حركة التوحيد والإصلاح حول أسباب تنامي ظاهرة التنصير بالمغرب (حتى يوم 23 أبريل 2005) قد أوضحت أن نسبة 38.25% أرجعت السبب إلى استغلال الظروف المادية والاجتماعية، فيما أكدت 29.49% أن ضعف الثقافة الإسلامية والحصانة الذاتية هو السبب في الظاهرة، بينما ذهبت آراء 19.35% على التساهل الرسمي مع المنصِّرين الأجانب هو السبب، وأتى تقصير العلماء والدعاة وتشويه صورة الإسلام لدى بعض المغاربة في المرتبتين الأخيرتين بنسبتَي 11.06% و1.85% على التوالي.


عن موقع الاخوان






التوقيع :
يا سَائِلي عَنْ مَذْهَبـِي وعَقيـدَتِي * رُزِقَ الهُـدى مَنْ لِلـْهِـدايةِ يَسـْأَل
اسمَعْ كَـلامَ مُحَقـِّقٍ في قَـولـِه * لا يَنْـثـَني عَـنـهُ ولا يَـتـَبَـدَّل
حُـبُّ الصـَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ * وَمَـوَدَّةُ الـقُـرْبى بِهـا أَتَـوَسّـل
وَلِكُـلِّهِمْ قَـدْرٌ وَفَضْلٌ سـاطِـعٌ * لكِنـَّما الصِّـديـقُ مِنْهـُمْ أَفْضَـل
وأُقِـرُّ بِالقـُرآنِ مـا جاءَتْ بِـه * آياتُـهُ فَـهُـوَ القـَديـمُ المُنْــزَلُ
من مواضيعي في المنتدى
»» الإمام البخاري و بخاري الشيعة
»» دعوة لجمع مواقف الامراء والعلماء الراسخة رسوخ الجبال
»» التسلح بالخليج حقيقة ام تهريج
»» المخطط الصهيو صفوي لتصفية القضية الفلسطينية
»» عباس الأول مع مرتبة القرف بقلم محمد العوضي
 
قديم 19-01-09, 08:21 AM   رقم المشاركة : 5
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


الأخ الكريم أبو قصي المغربي جزاك الله تعالى خيرا


أشكر لك مرورك وتعليقك المفيد على الموضوع

نسأل الله تعالى أن يحفظ المسلمين ويردهم إلى دينهم ردا جميلا

وعلى العلماء وطلبة العلم تبصير الناس وفضح التنصير وأهله







من مواضيعي في المنتدى
»» قناة الأطفال الشيعية هادي تي في
»» مراجعهم يأكلون الذهب وأتباعهم يأكلون التراب
»» صرخة من القطيف انهيار وانتحار / صادق السيهاتي
»» محرومون من العمل في مختلف الوزارات والدوائر الحكومية
»» إيران بين فرض الحجاب وانتهاك العفة
 
قديم 05-04-09, 06:52 PM   رقم المشاركة : 6
أبو العلا
مشرف سابق








أبو العلا غير متصل

أبو العلا is on a distinguished road


Angry تقرير: طاعون التنصير يجتاح شباب المغرب

تقرير: طاعون التنصير يجتاح شباب المغرب

التاريخ: 9/4/1430

المختصر /
أقدمَتِ السلطات المغربية على طرد ستة مُنَصِّرين أوروبيين، بينهم أربعة إسبان؛ لتَوَرُّطِهم في أنشطة تنصيرية بين المغاربة، في أول خُطْوَةٍ من هذا النوع منذ سنوات، كسرتِ الصَّمْتَ الرسميَّ الذي كان مضروبًا على هذا الموضوع المثيرِ للجدل.

وقالت وزارة الداخلية المغربية في بيانٍ لها نشرته: إن"مصالح الشرطة القضائية بالدار البيضاء قامتْ بترحيل خمسةِ مُبَشِّرين خارج التراب الوطنيّ، بعد ضَبْطِهِم وهم يعقدون اجتماعًا للتنصير كان يحضره مُوَاطِنُون مغاربة، وتم حَجْزُ عددٍ كبيرٍ من الوسائل الدعائية التَّنْصِيرِيَّة، منها كُتُبٌ، وأشرطة فيديو بالعربية".

وذكرت مصادِرُ أمْنِيّةٌ مغربية، أن مواطِنَتَيْنِ؛ أمريكية وعراقية، وستة مغاربة، تتمُّ متابعتهم قضائيًّا حاليًّا، بتهمةِ زعزعة عقيدةِ مسلمٍ؛ التهمةِ التي يُعَاقِبُ عليها قانون الجنايات المغربي.

وكشفت ذات المصادر أنه تم حجز حوالي 150 كتابًا تبشيريًّا لدى الْمُنَصِّرين الأوروبيين الْمُرَحَّلِين، تدعو إلى اعتناق المسيحية، ونفى أَسْقُفّ الرباط فانسنت لاندل، ورئيس الكنيسة الإنجيلية بالمغرب جان لوك بلان، أيَّ نشاط"تبشيري" للكنائس الرسميةِ الموجودةِ في المغرب.

وجاءت تلك الاعتقالاتُ وحالاتُ الطَّرْدِ، في الوقت الذي ارتفعتْ عدةُ أصوات من علماء ودعاةٍ في المغرب، تَدْعُو إلى محاربة ظاهرة التنصير، التي أصبحتْ تجتاحُ مناطق واسِعَةً، خصوصًا في الأقاليم النائِيَةِ البعيدة عن مراقبة السلطات؛ حيث يَنْشَطُ الْمُنَصِّرُون في جُنْحِ الظلام.



وفي العام الماضي أصدر المجلس العِلْمِيُّ الأعلى؛ أعلى هيئةٍ عِلْمِيَّةٍ في المملكة، بيانًا للمرة الأولى، يستنفر السلطاتِ المغربيةَ حول خطورة الظاهرة، ويُطَالِبُ بالتحرك العاجل، وذلك بعد الكثير من الرسائل من مواطنين يَشْتَكُون من استفحال الظاهرة في عددٍ من المناطق، إلا أن السلطاتِ لم تتحرك!

وفي الآونة الأخيرة، بعد الأزمة الدبلوماسية مع إيران، والحديث عن نَشْرِ التَّشَيُّع في المغرب، بدأتْ بعض الأصوات تستنكِرُ السُّكُوتَ عن ظاهرة التنصير، مقابل الحديثِ العلنِيِّ عن خطر التشيع، مما دفع السلطاتِ المغربيةَ إلى التَّدَخُّل.

وتُقَدِّرُ وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية المغربية عَدَد الْمُنَصِّرين الذين يتجَوَّلُون في مختلف مناطق المغرب بِأَزْيَدَ من 800 مُنَصِّر، ينحدرون من مختلف البلدان الأوروبية، والولايات المتحدة الأمريكية، ويَنْشَطُونَ تحت غطاءِ العمل الخيري والاجتماعي، ويستَغِلُّون هامِشَ التسامح الذي يُوَفِّرُه القانون المغربي للكنائس والمدارس الدينية، من أجل دَعْوَةِ الشباب إلى الرِّدَّةِ عن الإسلام، واعتناقِ المسيحية.



ووَفْقَ دراسةٍ وَضَعَهَا قبل عامٍ مَعْهَدُ"وورد كريسيان داطاباسي" المختصُّ بدراسة حالة المسيحية في العالم، فإنّ هناك حوالي خَمْسَةَ عشر ألفَ مسيحيٍّ مغربي"مُتَخَفٍّ" يُمَارِسُون طقوسَهُم الجديدةَ وراء الستار، مُشِيرًا إلى أنّ الديانة المسيحية"أكثرُ انتشارًا في المغرب"، مقارنةً مع بلدان أخرى يتواجد بها الْمُنَصِّرُون.

ويقول مراقبون: إن المغرب مُهَدَّدٌ بهذه الموجة من التنصير، كونه قريبًا من أوروبا؛ حيث تتزايَدُ وتيرةُ عملِ الْمُنَصِّرِين خلال موسم الصيف، أثناء عودة المهاجرين المغاربة المقيمين بأوروبا؛ إذ يستغل الْمُنَصِّرون تلك المناسبةَ لتسريبِ نُسَخٍ من الأناجيل والأشرطة الداعية إلى اعتناق المسيحية، كما أنّ بعض المغاربة الذين تنَصَّرُوا يَسْعَوْنَ خلال تلك الفترة إلى نَشْرِ أفكارهم الجديدةِ إلى مُقَرَّبِيهم.

وقد اكتَشَفَتِ السلطات المغربية عام 2006 شبكةً من الْمُنَصِّرِين الأمريكان في مدينة مراكش، المعروفةِ بكثرة السُّيَّاح الذين يقصدونها، وكانت تلك هي المرة الأولى التي فتحتْ أَعْيُنَ السلطات على خطوات الْمُنَصِّرين الذين يعملون في إطار شبكات منظمةٍ جَيِّدًا، تتحرَّكُ بِسِرِّيَّةٍ مُطْلَقَةٍ دون أنْ تُثِيرَ الشُّكُوكَ.



وقد وفّرتْ شبكة الإنترنت فضاءً، يُتِيحُ للمغاربة الذين تنصَّرُوا إمكانيةَ التواصُلِ فيما بينهم؛ حيث تنْشَطُ بعض المواقع في إقناع الشباب بالتحول إلى المسيحية، وتسمح للمُتَنَصِّرِين الجُدُدِ برواية تجاربهم الجديدة، بشكلٍ يُحَاوِلُ دغدغةَ مشاعر الشباب المغربيّ.

وبين هذه المواقع موقعٌ جديدٌ تم إنشاؤه العام الماضي باللغة العامية؛ لتسهيل مهمةِ التواصُلِ، وضمانِ وصولِ خطابِ الْمُنَصِّرِينَ إلى أوسعِ فئةٍ من الزائرين، كما تُوجَدُ مواقِعُ تَعْرِضُ تجارب المتنصرين الجدد بالصوت والصورة، وهم يدعون الشباب إلى الالتحاق بهم.

وبالرغم من أن المجلس العِلْمِيَّ الأعلى وَضَعَ في العام الماضي استراتيجيَّةً متكاملةً من أجل الْحَدِّ من طاعون التنصير الذي يجتاح شباب المغرب، عبر حثِّ خطباء المساجد على التوعية بمخاطر الْمُنَصِّرِين، وتنظيم ملتقياتٍ وحلْقَاتٍ دراسِيَّة حول الموضوع، إلا أن الظاهرة مستمرةٌ في التنامي، وهو الأمر الذي دَفَع الكثيرينَ إلى التأكيد على أَهَمِّيَّةِ تحريك آلة القانون؛ لحماية الأمن الديني للمغاربة، وعدمِ الاكتفاء بالوَعْظِ والإرشادِ.
المصدر: الإسلام اليوم


http://www.almokhtsar.com/news.php?action=show&id=13674






من مواضيعي في المنتدى
»» خطباء وأئمة عذبوا الناس
»» الكفر وضوابط تكفير الأعيان
»» القول السديد في مقاصد التوحيد
»» قصيدة التلبية في الحج / لأبي نواس
»» هدم الأبنية على القبور سنةٌ مأثورة / د. عبد العزيز بن محمد آل عبداللطيف
 
قديم 06-04-09, 04:33 AM   رقم المشاركة : 7
سني بيروت
عضو ماسي







سني بيروت غير متصل

سني بيروت is on a distinguished road


لن يحصل باذن الله بوجود الملك السني محمد السادس حفظه الله و وفقه لخير المسلمين







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:36 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "