العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات الإجتماعية > شؤون الأسرة وقضايا المجتمع

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-06-08, 02:35 PM   رقم المشاركة : 1
رقية
عضو ذهبي






رقية غير متصل

رقية is on a distinguished road


الدستورية العليا تحظر ارتداء الحجاب بجامعات تركيا

الدستورية العليا تحظر ارتداء الحجاب بجامعات تركيا




قررت المحكمة الدستورية التركية اليوم الخميس إلغاء قرار وافق عليه البرلمان التركي بإلغاء حظر الحجاب في الجامعات التركية.
وكان البرلمان التركي الذي يسيطر عليه حزب العدالة والتنمية الحاكم قد ألغى الحظر معتبرا أن مسألة الحجاب " مسألة شخصية".
وأقر البرلمان التركي وبأغلبية كبيرة في فبراير الماضي تعديلين دستوريين ينص الأول على معاملة مؤسسات الدولة للمواطنين الأتراك على قدم المساواة، والثاني على المساواة في الحصول على حق التعليم.
وخصصت المحكمة الدستورية العليا في تركيا اليوم الخميس جلسة لمناقشة الاعتراض الذي تقدم به حزب الشعب الجمهوري ضد التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان قبل 4 أشهر والتي ألغت الحظر المفروض على الحجاب في الجامعات والمعاهد العليا.
وكان مقرر المحكمة العليا قد اعتبر قبل أسبوعين التعديلات المذكورة دستورية وقانونية وقال: إن ارتداء الحجاب جزء من الحريات الفردية ولا يتناقض مع أسس ومبادئ العلمانية.
ولكن مصادر قضائية ذكرت بقرار سابق للمحكمة العليا عام 1989 بمنع الحجاب في الجامعات والمعاهد العليا وقالت: إن المحكمة قد توافق الآن على اعتراض حزب الشعب الجمهوري وتلغي التعديلات الدستورية بأغلبية 7 ضد 4 وهو النصاب الدستوري المطلوب.
من جهة ثانية يستعد حزب العدالة والتنمية الحاكم للردّ على ادعاءات وكيل النيابة العامة خلال فترة أقصاها عشرة أيام، وذلك في إطار الدعوى التي رفعها وكيل النيابة للمطالبة بحظر الحزب.
وقالت مصادر الحزب: إن هذه الردود ستدحض ادعاءات النيابة، وكان وكيل النيابة العامة قد دعا المحكمة العليا لحظر نشاط حزب العدالة والتنمية ومنع 71 من قياداته ومنهم رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ورئيس الجمهورية عبد الله جول من ممارسة العمل السياسي لمدة 5 سنوات.
ومن المتوقع للمحكمة العليا أن تناقش طلب وكيل النيابة العامة نهاية شهر سبتمبر القادم، وتتحدث المعلومات عن استعداد قيادات العدالة والتنمية لتشكيل حزب سياسي جديد يحل محل العدالة والتنمية فورًا في حالة حظر نشاطه من قبل المحكمة وهو ما يتوقعه الكثيرون.
كما يتوقع الجميع للحزب الجديد الذي سينضم إليه أعضاء العدالة والتنمية الحالي أن يعلن عن انتخابات برلمانية مبكرة نهاية العام الجاري مع الانتخابات البلدية العامة.


http://islamtoday.net/albasheer/show...*.cfm?id=84644







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:29 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "