العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-08, 01:21 PM   رقم المشاركة : 1
محمد باقر
موقوف





محمد باقر غير متصل

محمد باقر is on a distinguished road


Lightbulb المذاهب الاربعة ومذهب اهل البيت

من الواضح لدى الجميع ان كل فرقه في هذه الدنيا التي نحن فيها كل منهم يظن انه هو على الحق والهدى وغيره على الباطل والضلال قال تعالى ((كل حزب بما لديهم فرحون)) كل منهم يدعي انه ياخذ مذهب من المنهل الصافي الذي يجب ان ياخذ منه دون غيره ولو اتينا الى اليهود فانهم يقولون انا ناخذ مذهبنا على سنه الله ورسوله الممثل بالنبي موسى(ع) وغيرهم من انبياء بني اسرائيل وكذلك النصارى وكذلك المجوس وكذلك وكذلك .......الى ما شاء الله من الملل والنحل .
ولو اتينا الى المذهب الاسلامي ايضا كل منهم(السنه والشيعه) يقول انه ياخذ مذهبه على سنه الله ورسوله ولكن كيف نعرف ايهما الاصح, عندئذ يجب ان نرى الطريق الى ان تصل الى سنه الله ورسوله هل ان الطريق سليم ,ويجب على الانسان ان يكون على بصيره على الشخص او الجهه التي توصله الى دينه ليكون مبرء الذمه امام الله سبحانه وتعالى.
والآن محل الشاهد من المعروف عند جميع اهل السنه ان المذاهب عندهم اربعه وهي الحنفيه,المالكيه ,الشافعيه ,الحنبليه . ولا اظن انه يوجد مذهب يتبعه اهل السنه غير هذه المذاهب .
والآن السؤال (1) من امر باتباع هذه المذاهب دون غيره هل يوجد هناك دليل من حديث او آيه قرانيه تامر باتباع احد هذه المذاهب او هل هناك امر باتباع احد هذه المذاهب من احد الصحابه دون غيره.(2) من الذي حصر المذاهب الاسلاميه بهذه المذاهب الاربعه,من الذي امر بالبدء بهذه المذاهب والانتهاء بها .(3) لماذا باب الاجتهاد مفتوح امام هؤلاء الاربعه ومغلق على غيرهم.
لايوجد هناك دليل شرعي يامر باتباع هذه المذاهب الاربعه .

وقد يجيب جاهل على ذلك بكل بساطة ان المذاهب الاربعة ماضية على سنة الرسول (صلى الله عليه واله)وما كان على سنة الرسول فهو الحق بعينه.

ويستطيع اي شخص منا ان يرد عليه بما نرد عليه اي فرقة تعتقد بانتهاء دينها الى مقدس او الى اي نبي .
فالمهم هو الطريق وليس الغاية فمثلا الله سبحانه وتعالى موجود وهو جامع لجميع صفات الكمال ولكن الوصول اليه يجب ان يكون بالصراط المستقيم فقط اما السبل الاخرى فجميعها على ضلال قال تعالى ((وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون))

اما مذهب الامامية الاثنا عشرية فهم يمضون على مذهب اهل البيت عليهم السلام وقد اعتبره الرسول (صلى الله عليه واله ) مصدرا للتشريع من بعده (اي سنته ) وكتاب الله


عن زيد بن أرقم قال :
قام رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ ، وذكر ثم قال : " أما بعد ألا أيها الناس فانما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم الثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله فيه ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، اذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله أهل بيتي " .

صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي بن أبي طالب ج 2 ص 362 ط عيسى الحلبي وج 7 ص 122 ط محمد علي صبيح وج 15 ص 179 - 180 ط مصر بشرح النووي

وقد تبين ان التذكير باهل البيت ليس لمودتهم بل لانهم الثقل الثاني بعد كتاب الله ومن يابى ذلك فليجب على هذه الاسئلة في غرار الحديث.


ببساطة شديدة : يقول الرسول (ص) اني يوشك ان ياتي رسول ربي ليقبض روحي وانتقل الى الرفيق الاعلى واني تركت بعدي الثقلين ( مثنى وليس مفرد) اولهما كتاب الله اي القران ثم قال واهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي .
فاذا كان المقصود من الرسول (صلى الله عليه واله ) هو فقط التذكير باهل البيت فاين الثقل الثاني ؟؟؟؟!!!!

هل اغفل الرسول (صلى الله عليه واله) ذكرها ؟؟؟؟!!!!! اين الثقل الثاني اخبروني ؟؟؟؟؟؟


ولزيادة التوضيح : قال الرسول (صلى الله عليه واله ) الثقلين اولهما كتاب الله , فهو في معرض تعداد الثقلين فهو ذكر الاول فاين الثاني ؟؟؟؟؟!!!!!

اليس هو بالواضح وضوح الشمس في رابعة النهار ان الثقل الثاني هم اهل البيت (ع) ؟؟؟؟؟!!!!! ام اننا نتغافل عن هذا الحق الواضح لنرضي به التقاليد والاباء والاجادد؟؟؟؟؟؟؟!!!! هذا شئ عجيب اذا صدر من طالب الحق وما اعجبها .

هل سالت نفسك في يوم من الايام وانت تقرا هذا الحديث وانت تفسره هكذا انه لماذا قال الرسول (صلى الله عليه واله ) اولهما كتاب الله ولم يذكر ثانيهما ؟؟؟؟!!!!! اليس ذلك عجيب من رسول الله الذي ضحى بالغالي والنفيس لاجل ايصال دين الاسلام الى الناس بشفافية ؟؟؟؟؟!!!!!!!

تحياتي لكم







 
قديم 23-01-08, 02:01 PM   رقم المشاركة : 2
حسين الشريف
عضو ذهبي








حسين الشريف غير متصل

حسين الشريف


محمد باقر باب الاجتهاد مفتوح ...هناك علماء لا يتقيدون بل كل العلماء لا يتقيدون الا بماقال الله وقال الرسول

محمد باقر ......بح صوتي وانا انا دي حددوا لنا اهل البيت الذين نستطيع ان نقصدهم لناخذ منهم ديننا







التوقيع :
...............نحن امة دعوة.........
من مواضيعي في المنتدى
»» رواية وتعليق والضرب تحت الحزام ..((عيدية الرافضة الجادين))
»» Marital Status ::::rented الحالة الاجتماعية :: مُستَأجَرة
»» لو ثبت النص من القران والله العظيم اني سوف اتشيع
»» زواج عمر من ابنة الرسول عليه الصلاة والسلام تم رغم انف المفيد وشيعته
»» سؤال خاص للشيعة ..................................
 
قديم 24-01-08, 07:19 PM   رقم المشاركة : 3
محمد باقر
موقوف





محمد باقر غير متصل

محمد باقر is on a distinguished road


مشكور الاخ حسين شريف على المرور

ولكن عجيب قولك الم تعرف الم يوجد اح يخبرك ان الاثنا عشر امام للشيعة هم المصادر لتاخذ منهم دينك؟؟؟!!!!!

قال تعالى ((فَأُلْقِيَ السَّحَرَةُ سُجَّدًا قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ هَارُونَ وَمُوسَى (70) قَالَ آمَنتُمْ لَهُ قَبْلَ أَنْ آذَنَ لَكُمْ إِنَّهُ لَكَبِيرُكُمُ الَّذِي عَلَّمَكُمُ السِّحْرَ فَلَأُقَطِّعَنَّ أَيْدِيَكُمْ وَأَرْجُلَكُم مِّنْ خِلَافٍ وَلَأُصَلِّبَنَّكُمْ فِي جُذُوعِ النَّخْلِ وَلَتَعْلَمُنَّ أَيُّنَا أَشَدُّ عَذَابًا وَأَبْقَى (71) قَالُوا لَن نُّؤْثِرَكَ عَلَى مَا جَاءنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالَّذِي فَطَرَنَا فَاقْضِ مَا أَنتَ قَاضٍ إِنَّمَا تَقْضِي هَذِهِ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا (72) إِنَّا آمَنَّا بِرَبِّنَا لِيَغْفِرَ لَنَا خَطَايَانَا وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ وَاللَّهُ خَيْرٌ وَأَبْقَى (73) إِنَّهُ مَن يَأْتِ رَبَّهُ مُجْرِمًا فَإِنَّ لَهُ جَهَنَّمَ لَا يَمُوتُ فِيهَا وَلَا يَحْيى (74) وَمَنْ يَأْتِهِ مُؤْمِنًا قَدْ عَمِلَ الصَّالِحَاتِ فَأُوْلَئِكَ لَهُمُ الدَّرَجَاتُ الْعُلَى (75) جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَذَلِكَ جَزَاء مَن تَزَكَّى )) من سورة طه


هذه الايات يجب ان توقظ الانسان ايما ايقاظ والعاقل تكفيه الاشارة


ومن الله التوفيق


تحياتي







 
قديم 24-01-08, 11:18 PM   رقم المشاركة : 4
حسين الشريف
عضو ذهبي








حسين الشريف غير متصل

حسين الشريف


شكرا عزيزي ما قصرت ....الان عندي 100 مسالة في الدين اريد ان اعرف حكمها ...دلني على احد الائمة بارك الله فيك







التوقيع :
...............نحن امة دعوة.........
من مواضيعي في المنتدى
»» نموذج من اهانة الرافضة لسيدة نساء العالمين
»» احترنا معكم يا امامية ..هل الائمة 12 ام 13
»» عبد الحسين شرف الدين نموذج للذين اسسوا دين الشيعة على الكذب والغش والتدليس تعال وانظر
»» الكذاب الاشر يوسف الرفاعي يكذب على الامامين بن باز وبن عثيمين رضي الله عنهما
»» الشيعة جبناء لا يجرؤون على مناقشتنا
 
قديم 25-01-08, 12:00 AM   رقم المشاركة : 5
محب للخير
عضو ماسي






محب للخير غير متصل

محب للخير is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد باقر مشاهدة المشاركة
   من الواضح لدى الجميع ان كل فرقه في هذه الدنيا التي نحن فيها كل منهم يظن انه هو على الحق والهدى وغيره على الباطل والضلال قال تعالى ((كل حزب بما لديهم فرحون)) كل منهم يدعي انه ياخذ مذهب من المنهل الصافي الذي يجب ان ياخذ منه دون غيره ولو اتينا الى اليهود فانهم يقولون انا ناخذ مذهبنا على سنه الله ورسوله الممثل بالنبي موسى(ع) وغيرهم من انبياء بني اسرائيل وكذلك النصارى وكذلك المجوس وكذلك وكذلك .......الى ما شاء الله من الملل والنحل .
ولو اتينا الى المذهب الاسلامي ايضا كل منهم(السنه والشيعه) يقول انه ياخذ مذهبه على سنه الله ورسوله ولكن كيف نعرف ايهما الاصح, عندئذ يجب ان نرى الطريق الى ان تصل الى سنه الله ورسوله هل ان الطريق سليم ,ويجب على الانسان ان يكون على بصيره على الشخص او الجهه التي توصله الى دينه ليكون مبرء الذمه امام الله سبحانه وتعالى.
والآن محل الشاهد من المعروف عند جميع اهل السنه ان المذاهب عندهم اربعه وهي الحنفيه,المالكيه ,الشافعيه ,الحنبليه . ولا اظن انه يوجد مذهب يتبعه اهل السنه غير هذه المذاهب .
والآن السؤال (1) من امر باتباع هذه المذاهب دون غيره هل يوجد هناك دليل من حديث او آيه قرانيه تامر باتباع احد هذه المذاهب او هل هناك امر باتباع احد هذه المذاهب من احد الصحابه دون غيره.(2) من الذي حصر المذاهب الاسلاميه بهذه المذاهب الاربعه,من الذي امر بالبدء بهذه المذاهب والانتهاء بها .(3) لماذا باب الاجتهاد مفتوح امام هؤلاء الاربعه ومغلق على غيرهم.
لايوجد هناك دليل شرعي يامر باتباع هذه المذاهب الاربعه .

وقد يجيب جاهل على ذلك بكل بساطة ان المذاهب الاربعة ماضية على سنة الرسول (صلى الله عليه واله)وما كان على سنة الرسول فهو الحق بعينه.
ويستطيع اي شخص منا ان يرد عليه بما نرد عليه اي فرقة تعتقد بانتهاء دينها الى مقدس او الى اي نبي .
فالمهم هو الطريق وليس الغاية فمثلا الله سبحانه وتعالى موجود وهو جامع لجميع صفات الكمال ولكن الوصول اليه يجب ان يكون بالصراط المستقيم فقط اما السبل الاخرى فجميعها على ضلال قال تعالى ((وان هذا صراطي مستقيما فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله ذلكم وصاكم به لعلكم تتقون))

اما مذهب الامامية الاثنا عشرية فهم يمضون على مذهب اهل البيت عليهم السلام وقد اعتبره الرسول (صلى الله عليه واله ) مصدرا للتشريع من بعده (اي سنته ) وكتاب الله


عن زيد بن أرقم قال :
قام رسول الله صلى الله عليه ( وآله ) وسلم يوما فينا خطيبا بماء يدعى خما بين مكة والمدينة فحمد الله وأثنى عليه ووعظ ، وذكر ثم قال : " أما بعد ألا أيها الناس فانما أنا بشر يوشك أن يأتي رسول ربي فأجيب ، وأنا تارك فيكم الثقلين : أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله واستمسكوا به فحث على كتاب الله فيه ورغب فيه ، ثم قال : وأهل بيتي ، اذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله في أهل بيتي ، أذكركم الله أهل بيتي " .

صحيح مسلم كتاب الفضائل باب فضائل علي بن أبي طالب ج 2 ص 362 ط عيسى الحلبي وج 7 ص 122 ط محمد علي صبيح وج 15 ص 179 - 180 ط مصر بشرح النووي

وقد تبين ان التذكير باهل البيت ليس لمودتهم بل لانهم الثقل الثاني بعد كتاب الله ومن يابى ذلك فليجب على هذه الاسئلة في غرار الحديث.


ببساطة شديدة : يقول الرسول (ص) اني يوشك ان ياتي رسول ربي ليقبض روحي وانتقل الى الرفيق الاعلى واني تركت بعدي الثقلين ( مثنى وليس مفرد) اولهما كتاب الله اي القران ثم قال واهل بيتي اذكركم الله في اهل بيتي .
فاذا كان المقصود من الرسول (صلى الله عليه واله ) هو فقط التذكير باهل البيت فاين الثقل الثاني ؟؟؟؟!!!!

هل اغفل الرسول (صلى الله عليه واله) ذكرها ؟؟؟؟!!!!! اين الثقل الثاني اخبروني ؟؟؟؟؟؟


ولزيادة التوضيح : قال الرسول (صلى الله عليه واله ) الثقلين اولهما كتاب الله , فهو في معرض تعداد الثقلين فهو ذكر الاول فاين الثاني ؟؟؟؟؟!!!!!

اليس هو بالواضح وضوح الشمس في رابعة النهار ان الثقل الثاني هم اهل البيت (ع) ؟؟؟؟؟!!!!! ام اننا نتغافل عن هذا الحق الواضح لنرضي به التقاليد والاباء والاجادد؟؟؟؟؟؟؟!!!! هذا شئ عجيب اذا صدر من طالب الحق وما اعجبها .

هل سالت نفسك في يوم من الايام وانت تقرا هذا الحديث وانت تفسره هكذا انه لماذا قال الرسول (صلى الله عليه واله ) اولهما كتاب الله ولم يذكر ثانيهما ؟؟؟؟!!!!! اليس ذلك عجيب من رسول الله الذي ضحى بالغالي والنفيس لاجل ايصال دين الاسلام الى الناس بشفافية ؟؟؟؟؟!!!!!!!

تحياتي لكم




اسال الله ان يشرح لك صدرك وهنا ساحاورك محاولا ذالك فلائن يهدى الله بك رجل خيرا لك من حمر النعم

وهنا يا باقر

هل تريد القول بانه لا بد ان يكون الطريق الى الرسول ان يكون عن طريق المعصومين من بعده حتى تتيقن انك على صواب...؟؟؟

جوابك....

ننتظر






 
قديم 25-01-08, 03:58 AM   رقم المشاركة : 6
أسد من أسود السنة
عضو ماسي






أسد من أسود السنة غير متصل

أسد من أسود السنة is on a distinguished road


السؤال هو يامحمد وتهربك منه اين امرنا الرسول صلى الله عليه وسلم ان نتبع ال البيت وقلت الله امرنا بمودتهم لماذا لم نامر باتباعهم اذا كان وجب علينا الاخذ منهم واعتبروا حجه دون كل هذه الامه لماذا الله لم يذكر لنا انهم حجه وامرنا فقط باتباع الله ورسوله ولم يامرنا بتباع ال البيت او الرجوع عليهم


فعلا عقائدكم غريبه جدا ولا يمكن اثباتها ابدا

وثانيا الدين اكتمل ولا يحتاج لمعصوم بعد الرسول صلى الله عليه وسلم وايضا الحافظ للدين هو الله وهو من تكفل بحفظه رغما عن كل من فكر ان يهدمه

قال تعالى انا نحن نزلنا الذكر وانا له لحافضون)

وثالثا قال الله تعالى انما يخشى الله من عباده العلماء) فلو كان العلماء ليسوا بكفايه لاوضح الله لنا انهم ليسوا بكفايه ولوضع الله ايه صريحه تبثت ان ال البيت هم الحجه بعد الرسول صلى الله عليه وسلم لكن ايضا لا يوجد بل كان الرسل هم الحجه فقط على الناس والائمه لا وجود لهم ابدا بمعتقدكم ابدا ابدا ابدا

قال تعالى رسلا مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل وكان الله عزيزا حكيما )


والعلماء هم بيحملون الدين بعد اكتماله وقال الله تعالى الايه التي ذكرتها انا انما يشخى الله من عباده العلماء وفعلا الدين وصلنا عن طريق العلماء حتى عن طريقكم ياماميه فقولي اين الائمه من تخالف احاديثكم وتضاربها وايضا لماذا يحدثون الائمه الحديث لكذابيكم وهم يعلمون الغيب ويعلمون انهم يعلمون الغيب ويتركوهم يفسدون في الدين فعلا معتقداتكم عجيبه يامحمد ؟؟







التوقيع :
كيف تصبح آية الشيطان ؟

أكذب أكذب تصبح شيعي
أكذب أكذب أكذب تصبح رافضي
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك تصبح سيد
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك وأدعوا لها تصبح مرجع
أكذب أكذب أكذب وصدق كذبتك ودونها بالكتب تصبح آية الشيطان


قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

حُبُّ الصَّحابَةِ كُلُّهُمْ لي مَذْهَبٌ = وَمَوَدَّةُ القُرْبى بِها أَتَوَسّل
من مواضيعي في المنتدى
»» انظروا الى جبناء سيف علي تم طردي وليس لي الا يوم فقط يبدوا اني المتهم كثيرا :)
»» للاسماعليه ماهي اسانيدكم الى كتب القاضي النعمان الذي يقوم عليه مذهبكم كله ؟
»» هل اصبح عجز ائمة الاماميه سبب لتحريفهم في القران الكريم ؟
»» عند الرافضة من مات وعليه دين فهو ذنب لا يغتفر ووقع فيه ثلاث معصومين ؟
»» المعصوم يتخلى عن اصلاح القوم خوفا من فساد نفسه الا يعلم انه معصوم ؟؟
 
قديم 25-01-08, 11:02 PM   رقم المشاركة : 7
وضع مقلوب
مشترك جديد







وضع مقلوب غير متصل

وضع مقلوب is on a distinguished road


فاتني يا زميل محمد باقر مناقشة موضوعك الذي نقلته عن علي آل محسن عن المهدي وقد طال وأدركته متأخرا , ولكني أعدك أن أمشي معك في مبحثك هذا إلى النهاية :
- الذي آخذه عليك أنك تتسرع في النتائج قبل مناقشة المقدمات , التي هي نفسها محل البحث .
- دائما تكرر نفس الخطأ , تأتي بما يحلو لك من النصوص , وتحدد عددها , وتطالب الخصم أن يوافقك على حكمك , ولو وسع الخصم عدد النصوص لاختلف الحكم , والعجب منك أنك قلت في أول مشاركة لك معترضا على فرقان المسلم , أنه يأتي بشبهة واحدة ويعممها ولا يستوعب بحث المسألة بشمولها .
- لنخرج من بعض الألفاظ التي هي لا تخدم الباحث المتعلم المنصف , يعني مثل : وقد يجيب جاهل أو وضوح الشمس في رابعة النهار , التغافل لإرضاء الآباء وغيرها .....
والآن نعود لموضوعك , ولكني محتار بالإجابة عليه , فهل أُطوّل الإجابة عليه مما يؤدي إلى ملل القارئ أو أختصر فأخشى أن أخل ولكن سأحاول التوسط فأرجو أن تقرأ الرد كله :
1. من أمر بإتباع هذه المذاهب الأربعة ؟
الجواب : لا أحد , ولم يقل أحد بحصر التعبد إلى الله بهم , أما السؤال لماذا عاشت هذه المذاهب دون غيرها , فهذا بحث آخر لا مانع من مناقشته لاحقا .
2. لو تأملت بدقة والغريب أني أراك تفتقدها في بعض الأحيان بشكل عجيب , أقول لو تأملت السؤال الثاني لوجدته عين السؤال الأول , فما السبب في تكراره بعينه وبرقم مختلف , على كل قد أجبت على الأول .
3. لو قلت لك أن السؤال الثالث لا يختلف شبرا واحد عن سابقيه لما كنت متعنتا عليك والعجب لا ينقضي , وأما مسألة انسداد باب الاجتهاد , فأقول لك يا زميلي لم تحررها جيدا , وهذه من الأخطاء المنهجية في قراءة كتب أهل السنة والكلام على مباحثهم من دون تحرير أقوالهم بدقة والعجب منك مازال منعقدا :
- لو قرأت جيدا كتب الأحكام الفقهية في كتب التفسير وشرح الأحاديث والكتب المذهبية وكتب الفقه المقارن , لتوصلت وبسهولة تامة إلى خرافة القول بسد باب الاجتهاد :
- فهذا القرطبي في تفسيره : يعرض مذاهب الفقهاء من الصحابة والتابعين وسائر أهل العلم , ويناقش جميع أدلتهم , ومن ثم يرجح بينها ولو خالف مذهبه المالكي , ذكرت لك القرطبي ولم أذكر لك الطبري لان الأول متمذهب بمذهب المالكي ومع ذلك كان يخالفه , أما الثاني فقد يخفى عليك أنه كان صاحب مذهب مستقل بذاته , فهو أوضح لمرادي فليعلم .
- ولو قرأت كتب شرح الحديث وخاصة على طريقة أهل الحديث , لما ترددت في مخالفة ما افترضته من انسداد باب الاجتهاد , ولو أخذنا على سبيل المثال كتاب شرح الإحكام للحافظ ابن دقيق العيد , لوجدت الرجل يدعي من غير تصريح بالاجتهاد المطلق , فهو يرجح في القواعد الأصولية قبل أن يرجح في الفروع الفقهية , ولا يخفاك وعورة هذا الأمر , وغيره الكثير , كالنووي في شرح مسلم , وأوضح منه الحافظ ابن حجر في فتح الباري .
- لو تأملت في سبب تأليف العلماء كتب الأحاديث النبوية الكبيرة , لما رابك الشك في الحكمة من وراء ذلك , فكيف لو دققت سبب تأليف الكتب الحديثية المرتبة على الأحكام الفقهية , ككتاب المحرر للمقدسي وأشهر منه كتاب بلوغ المرام للحافظ ابن حجر , الذي يحفظه الصغير قبل الكبير , وليس فيه حرف من كلام أهل العلم فضلا عن المذاهب الأربعة , وما فيه إلا كلام الذي لا ينطق عن الهوى , مرتبا على الأبواب الفقهية , والشروح عليه كثيرة جدا , وكل شارح يرجح ما يراه من غير التقيد بأي مذهب من المذاهب .
- لو اطلعت على كتبنا التي تدرس في جامعاتنا في مادة الفقه المقارن , لوجد الحديث عن سد باب الاجتهاد خرافة , ولو تأملت في النهضة والصحوة العلمية التي نعيشها بفضل الله تعالى اليوم , لوجدت الحديث عن سد باب الاجتهاد خرافة .
- ستقول : طيب ما هي هذه المذاهب الجديدة , وسأقول تعال معي إلى المجامع الفقهية الكبرى التي تفتي بالنوازل ومعضلات العصر , من غير التقيد بأي مذهب , لو راجعت فتاوى هيئة كبار العلماء وفتاوى اللجنة الدائمة , ولو راجعت فتاوى هيئة البحوث والإفتاء في الأزهر , لو وجدت الحديث عن سد باب الاجتهاد لوجدته خرافة , لو راجعة فتوى شيخ الأزهر بإباحة ربا البنوك!!! , لوجدتها خرافة......... .
- مسألة الأخذ بقول أهل العلم الأموات , هذه مسألة أخرى ولا علاقة لها بمبحثنا هذا .
- نعم مر علينا مرحلة أسميناها بمرحلة الجمود الفقهي , انكب الناس فيها على الكتب المذهبية , وغالوا فيها وبرعوا في تحريرها وتلخيصها , ولكنه أمر كان يواجه من المصلحين من أهل العلم , ولا يخفى عليك صيحة ابن تيمية المدوية في ذلك , وكذلك السيوطي الذي له كتاب في تفنيد مسألة سد باب الاجتهاد , وكذلك الشوكاني والصنعاني والكثير غيرهم , وأما واقعنا المعاصر فهو اكبر شاهد على ما أقول .
هذا ردي على القسم الأول من موضوعك
القسم الثاني هو : هل أمرنا الله بإتباع الشافعي أو مالك أو القرضاوي أو ابن عثيمين أو جعفر الصادق أو الحسن العسكري أو الخوئي أو السيستاني .
فهذا يأتيك قريبا إن شاء الله تعالى واعذرني ولكني اعدك باتمامه قريبا جدا
دمت بخير شيخ علي







 
قديم 25-01-08, 11:09 PM   رقم المشاركة : 8
sunni forever
عضو فضي







sunni forever غير متصل

sunni forever is on a distinguished road


الرافضة يزعمون أنهم أتباع آل البيت طيب نحن أهل السنة أتباع سيد آل البيت و هو نبي الهدى و خاتم الأنيباء و سيد المرسلين و سيد ولد آدم محمد بن عبد الله عليه الصلاة و السلام

و مراجع الرافضة هم مقلدون لمن سبقهم من أصحاب العمائم و إلا فأين الأئمة ليفتوا في المسائل المعاصرة؟







 
قديم 27-01-08, 10:18 AM   رقم المشاركة : 9
محمد باقر
موقوف





محمد باقر غير متصل

محمد باقر is on a distinguished road


مشكور جميع الاعضاء على المرور والتفاعل مع الموضوع
ونبدا مع الاخ حسين الشريف حيث قال : (شكرا عزيزي ما قصرت ....الان عندي 100 مسالة في الدين اريد ان اعرف حكمها ...دلني على احد الائمة بارك الله فيك)

وفي الجواب : على فرض عدم وجود مذهب اهل البيت (الامامية) فمن من تسال اسئلتك؟؟؟؟؟

ومن سؤالي يتضح لك الجواب اذا تدبرت .

والاخ محب للخير اسال لك ايضا الهدى وبيان دين الحق لك وان يكون اسك على مسمى .

اما بالنسبة لسؤالك فاجيب عنها بالايجاب فالطريق المذكور لم يحدده الشيعة بل حدده الرسول الخاتم (صلى الله عليه واله ) حيث ترك بعده الثقلان كتاب الله واهل البيت.

والاخ الكريم اسد من اسود السنة

اذا كانت الامر كما تقول فكيف توجه قول الرسول (صلى الله عليه واله) بقوله تركت فيكم الثقلان ؟؟!!!!

والاخ وضع مقلوب اكتفي باخذ ردك

1. من أمر بإتباع هذه المذاهب الأربعة ؟
الجواب : لا أحد , ولم يقل أحد بحصر التعبد إلى الله بهم , أما السؤال لماذا عاشت هذه المذاهب دون غيرها , فهذا بحث آخر لا مانع من مناقشته لاحقا .


وللقارئ الحق بان يحكم


واشكر ايضا اخي سني فور ايفر ولا رد فالامامية يتبعون قول الرسول باتباع اهل البيت


تحياتي







 
قديم 27-01-08, 02:24 PM   رقم المشاركة : 10
متفائل
عضو نشيط






متفائل غير متصل

متفائل is on a distinguished road


الأستاذ محمد باقر

أريد منك توضيح بعض الأمور لمن أراد اتباع مذهبكم:

أولا: حَدِّدْ لنا من هم العترة، ولماذا خصَّصْتَ الأئمة الإثني عشر دون من سواهم، وأغْفَلْتَ مثل ابن عباس ، وعبد الله ابن جعفر بن أبي طالب...وأمثالهم من أئمة أهل البيت؟

ثانيا: كيف تُعْرَفُ حقيقة أقوالهم (أي أهل البيت) بالنقل المُصَدَّق الثَّابت عنهم، وما هي الكتب الشيعية التي تنقل ذلك عنهم بالسند الصحيح الثابت؟

ثالثا: لماذا نجد الخلاف عند من يدَّعون أنهم يتبعون أهل البيت، فنجد الإمامية منقسمين فيما بينهم إلى:
• شيخــية .
• و نـوربخشـــية.
• أخــبارية
• و أصــولية

بل هم منقسمون إلى أتباع مراجع متعددة كل يدعي أنَّه على الحق، وكل يخالف الآخر في الأصول والفروع!!

كل يدَّعي وَصْلاً بليلى **** وليلى لا تُقِرُ لهم بِذَاكَا






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "