العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-05-07, 11:25 PM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


أربع وقفات عن ظل رسول الله صلِّ الله عليه وسلم


أربع وقفات عن ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم
الشيخ فيحان بن سرور الجرمان:
ورد إلى صفحات «الوطن الاسلامي» رد يحمل أربع وقفات للشيخ فيحان بن سرور الجرمان يرد فيها على ما تحدث به الشيخ المهري في جريدة «الوطن» عن ظل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعملا بحرية النشر في حدود الأدبيات المسموحة فإننا ننشر الموضوع بتمامه فيما يلي:

طالعتنا جريدة «الوطن» ما قاله المهري: انه لا ظل لرسول الله صلى الله عليه وسلم وروحه خلقت من نور وخلق قبل ادم عليه السلام وجميع المسلمين يعتقدون بذلك الا جماعة معينة.. ثم قال ويدل عليه هذا الحديث المتفق عليه بين السنة والشيعة ثم ذكر الحديث ولي معه عدة وقفات.

الوقفة الأولى:

قوله (لا ظل لرسول الله......) استدلاله بالحديث لا اصل له وهو باظل سندا ومتنا وقد رده اهل العلم المحققون منهم مع الاشارة الى بطلانه ومخالفته لصريح الآيات القرآنية، والعجيب ان من الناس من يتكلم بالعلم ويقحم نفسه ويقرر مسائله نفيا او اثباتا وهو لا يفرق بين التوحيد والشرك وبين السنة والبدعة والحديث الصحيح من الضعيف من الموضوع فتراه كحاطب ليل، فمجرد نظرته الى أي حديث في اي كتاب يأخذه ويعتمد عليه ويبني عليه من غير ان ينظر الى سنده ويتحقق من صحته ولعل السبب يعود الى ان بضاعته في الحديث مزجاه فلا معرفة في علم الحديث رواية ودراية قال تعالى (ومن الناس من يجادل في الله بغير علم ولا هدى ولا كتاب منير).

اجمع المسلمون من الصحابة والتابعين ان النبي صلى الله عليه وسلم تلحقه جميع خصائص البشرية ما عدا أسافل الاخلاق فهو منزه معصوم منها قال تعالى : (وإنك لعلى خلق عظيم)، وهو يمرض عليه الصلاة والسلام ويضيق صدره قال تعالى (ولقد نعلم انك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين) فهو بشر مثلنا الا انه يوحى اليه قال تعالى (قل انما انا بشر مثلكم يوحى الي انما الهكم اله واحد) قال العلامة ابن عثيمين رحمه الله ومن قال انه ليس له ظل او ان نوره يطفئ ظله اذا مشى في الشمس فكله كذب باطل ولهذا قالت عائشة رضي الله عنها كنت امد رجلي بين يديه وتعتذر بان البيوت ليس فيها مصابيح فلو كان النبي صلى الله عليه وسلم له نور لم تعتذر رضي الله عنه.
قال تعالى (وقالوا ما لهذا الرسول يأكل الطعام ويمشي في الاسواق لولا انزل اليه ملك فيكون معه نذيرا) فتأمل ايها المسلم ان من اسباب عدم قبول الحق عند الظالمين لكونه بشرا مثلهم وليس هناك ما يميزه عن غيره من البشر الا بالوحي ولا شك ان الله اعطاه من الاخلاق الفاضلة من كل وجه كالصبر والكرم والجود والشجاعة وغير ذلك من الصفات الحميدة وكلها في حدود البشرية اما ان تصل الى خصائص الربوبية فهذا غلو وكفر قال تعالى: (قل ما كنت بدعا من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم ان اتبع الا ما يوحي الي وما انا إلا نذير مبين) قال النبي صلى الله عليه وسلم «ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء» وانما ثقلت هاتان الصلاتان في المساجد على المنافقين لان الرسول صلى الله عليه وسلم وغيره من المؤمنين يرون من حضر الى الصلوات كصلاة الظهر والعصر والمغرب لان الليل لم يسدل ظلامه بعد والمنافقون كما وصفهم الله في القرآن (واذا قاموا الى الصلاة قاموا كسالى يراءون الناس ولا يذكرون الله إلا قليلا) والمرائي انما ينشط للعمل اذا رآه الناس فإذا لم يشاهدوه ثقل عليه العمل، فلو كان رسول الله صلى الله عليه وسلم له نور وان نوره يمنع ان يكون له ظل او يكشف ظلام الليل لم تثقل صلاة العشاء والفجر على المنافق لان هذا من احد اسباب عدم حضور الصلاة لعدم رؤية النبي صلى الله عليه وسلم لهم قال تعالى (قل سبحان ربي هل كنت إلا بشرا رسولا).

الوقفة الثانية:

ليس كل ما لا ظل له قد حاز على صفاء وكمال فبعض المخلوقات لا ظل لها كالرياح والهواء والجن والشياطين ولو كان النبي صلى الله عليه وسلم لا ظل له لذكره الله عز وجل في محكم كتابه آية صدق على رسالة نبيه واحتج به الرسول صلى الله عليه وسلم في ذكر سياق الأدلة والبراهين على صدق بعثته ونبوته ولكن الغلو في الدين يجر الى التقول على الله وعلى رسوله صلى الله عليه وسلم بغير علم قال تعالى: (يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم ولا تقولوا على الله إلا الحق...)

لا يوجد ابلغ وصف يتصف به الرسول صلى الله عليه وسلم من انه عبدالله ورسوله وهو من أجل صفات الكمال، (عن أنس رضي الله عنه ان ناسا قالوا يا رسول الله خيرنا وابن خيرنا وسيدنا وابن سيدنا فقال: يا أيها الناس قولوا بقولم ولا يستهوينكم الشيطان انا محمد عبدالله ورسوله ما أحب ان ترفعوني فوق منزلتي التي أنزلني الله عز وجل) رواه النسائي، أي قولوا بقولكم الذي خاطبتموني به أولا وهو يا رسول الله بدليل قوله: (أنا محمد عبدالله ورسوله)، قال شيخنا ابن عثيمين رحمه الله وهذان الوصفان أحسن وأبلغ وصف يصف به الرسول (صلى الله عليه وسلم) ولذلك وصفه الله بالعبودية في أعظم المقامات فوصفه بها في مقام انزال القرآن عليه قال تعالى: (تبارك الذي أنزل الفرقان على عبده) ووصفه في مقام الاسراء قال تعالى: (سبحان الذي أسرى بعبده ليلا)، ووصفه بها في مقام المعراج قال تعالى: (فأوحى إلى عبده ما أوحى)، ووصفه في مقام الدفاع عنه قال تعالى: (وإن كنتم في ريب مما نزلنا على عبدنا) أ. هـ.
وقال عليه الصلاة والسلام: «لا تطروني كما أطرت النصارى عيسى بن مريم إنما أنا عبد، فقولوا عبدالله ورسوله» رواه البخاري.

الوقفة الثالثة:

أما قوله تعالى: (قد جاءكم من الله نور وكتاب مبين يهدي به الله من اتبع رضوانه سبل السلام) فالمراد بالنور في ذلك ما بعثه الله به من الوحي من عطف الخاص على العام، وللنبي صلى الله عليه وسلم نور هو نور الرسالة والهداية التي هدى الله بها بصائر من شاء من عباده ولا شك ان نور الرسالة والهداية من الله قال تعالى: (وكذلك أوحينا إليك روحا من أمرنا ما كنت تدري ما الكتاب ولا الإيمان ولكن جعلناه نورا نهدي به من نشاء من عبادنا وإنك لتهدي الى صراط مستقيم)، وللنبي صلى الله عليه وسلم نور هدى وارشاد كما قال تعالى: (وإنك لعلى صراط مستقيم)، قال تعالى: (يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيرا وداعيا إلى الله بإذنه وسراجا منيرا) ومعلوم انه صلى الله عليه وسلم لم يكن السراج المعروف وانما سمي سراجا بالهدى الذي جاء فيه ووضوح أدلته بمنزلة السراج المنير) ذكره ابن تيمية رحمه الله، قال تعالى: (أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس)، أي علما وهدى يفرقون به بين الحق والباطل والقرآن نور لأنه يضيء الحق ويزيل ظلمات الجهل والشرك قال تعالى: (واتبعوا النور الذي أنزل معه).

الوقفة الرابعة

قال المهري: (وجميع المسلمين يعتقدون ذلك)، وقال ايضا: (ويدل عليه ذلك الحديث المتفق عليه بين السنة والشيعة)، كان على المهري أن يتحرى الدقة وان يكون صادقا فيما يقول. لأن الناقل يجب عليه ان يكون أمينا فيما ينقل وعنده الأمانة العلمية فيما يقول. وهذا الكلام غير صحيح لأن جميع المسلمين لا يعتقدون بذلك ولا يوجد حديث صحيح في هذا الباب وهذه من تصريحات المهري المعتادة!!

تاريخ النشر: الجمعة 18/5/2007

المصدر جريدة الوطن الكويتية






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ عبد القادر الأرناؤوط
»» لو قال أحد السلفيين هذا الكلام بأبي الحامد الغزالي لكان ما كان عند الصوفية
»» ضرب شيش وسكاكين وسيف ولعب بالنار والكهرباء ورقص وخزعبلات باسم الدين
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمود شكري الآلوسي
»» موضوع الاسبوع ما الغاية التي يريد الوصول المتصوفة إليها من دعوى الرؤية يقظة
 
قديم 03-10-09, 07:41 PM   رقم المشاركة : 2
أبو نسيبة
عضو ماسي







أبو نسيبة غير متصل

أبو نسيبة is on a distinguished road


جزاك الله خيرا أخي أبا عثمان .. ما شاء الله عليك كما عهدتك على ثغر بارك الله فيك وفي عملك

هل لرسول الله ظل؟






التوقيع :
أخبار الثورة السورية المباركة - اخوانكم في ليبيا معكم يا رجال ويا حرائر سوريا
S.N.N شبكة شام

كيف تناظر وتفحم أشعريا

س: ما التصوف؟ .. ج: عبادة قبور

عن التصوف والصوفية في ليبيا
من مواضيعي في المنتدى
»» أين الله
»» الحلف بالنبي اسكت يا علي يا جمعة / فيديو
»» فيديو الدعم الامريكي للتصوف الاسلام في خطر rand
»» تعضيد رد الشيخ المغامسي على فتوى الشعراوي في بناء المساجد على القبور / فيديو
»» أخلاق أهل البدع أخلاق أشعري
 
قديم 01-06-10, 09:51 PM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


وأياك أخي الكريم أبو نسيبة







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ محمد جميل زينو
»» الرد على الخرافين محمد علوي مالكي
»» حمل رسالة كيف نفهم التوحيد لأحمد باشميل
»» جولة أبي عثمان في مواقع الصوفية
»» الشرب المحتضر والسر المنتظر من معين أهل القرن الثالث عشر
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:06 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "