العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-10-06, 02:01 PM   رقم المشاركة : 1
أول الغيث
عضو فضي





أول الغيث غير متصل

أول الغيث is on a distinguished road


مساعدة عاجلة علمية!

الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله محمد و على آله و صحبه و من تبعه بإحسان الى يوم الدين.

أريد من يساعدني في البحث عن صحة هذه المقولة التي وجدت من أحد علماء الحوزة في ايران:


" تمتاز عائلة أبي قحافة على بعض العوائل بطول أعمارها ، فلقد توفي أبو قحافة وعمره سبع وتسعون سنة ( 1 )، وقد مات كمدا على اغتيال أبي بكر ( 2 ). وبلغ سن أبي بكر الثالثة والستين وهو في أتم صحة وسلامة ، ولولا سهام الاغتيال الخاطفة لبلغ ما قدر الله تعالى له أن يعمر . ولم يخطر على بال الكثير من المسلمين إن أبا بكر الخليفة الأول * ( هامش ) * ( 1 ) أسد الغابة 3 / 581 ، طبعة دار إحياء التراث العربي ، الإستيعاب ، الترجمة 1773 ، 3 / 1036 ، الكامل في التاريخ ، ابن الأثير 2 / 617 ، طبعة الأعلمي - بيروت . ( 2 ) واسمه عثمان بن عامر بن عمرو بن كعب بن سعد بن تيم بن مرة . ( * ) / صفحة 6 / للمسلمين قد اختطفته يد الاغتيال ، إذ كيف يجرؤ البعض على اغتياله ولماذا ؟ ومن عساه أن يكون القاتل ؟ وهل كان فرد أو مجموعة منظمة ؟ وهل قتلوه لأسباب سياسية أم اجتماعية ؟ هذه الأسئلة كلها تفرض نفسها على كل من يسمع بعملية اغتيال أول خليفة للمسلمين . وقد كان أبو بكر أول خليفة وأول رجل من بني أبي قحافة وبني تيم يقتل بقضية اغتيال خطيرة ( 1 ). وكانت وفاة أبي بكر لثماني ليال بقين من جمادي الآخرة ليلة الثلاثاء وهو ابن ثلاث وستين سنة . وفي سنة 36 هجرية قتل عميد آخر من أعمدة بني تيم ألا وهو طلحة بن عبيد الله التيمي . وقد قتل طلحة بسهم مسموم جاءه من الخلف ، رماه مروان بن الحكم انتقاما لدماء عثمان ، وهو ثاني شخصية من بني تيم يموت بمكائد بني أمية . وبينما قتل أبو بكر وهو خليفة المسلمين ، قتل طلحة وهو عامل قوي لنيل الخلافة الإسلامية خلفا لأبي بكر ، ليكون ثاني شخصية من بني تيم ينال منصب الحاكم الإسلامي الأعلى . * ( هامش ) * ( 1 ) المستدرك الحاكم 3 / 60 باب المغازي ، طبع دار الكتب العلمية - بيروت . ( * ) / صفحة 7 / وكانت عائشة تؤيد بقوة عملية وصول طلحة التيمي إلى حكم المسلمين . وأصابت سهام المنون محمد بن أبي بكر فقتلته في ريعان شبابه في أيام ولايته لإفريقيا ، فذهب مضحيا ومجاهدا وعاملا مخلصا في سبيل الله تعالى . وكانت شخصيته نافذة وقوية وأفعاله حكيمة ومنظمة تاركا الدنيا مقبلا على الآخرة مضحيا في سبيل القيم الإسلامية العليا . وهكذا تلاحقت المصائب على عائلة أبي قحافة ، فلقد قتل أبو بكر في سنة 11 هجرية ، ومات أبو قحافة بعد مدة قليلة من ذلك الحادث . وفي سنة 38 هجرية قتل محمد بن أبي بكر بيد معاوية بن أبي سفيان في مصر ، ثم وضعه في جيفة حمار وأحرقه ( 1 ). وانشغل معاوية بن أبي سفيان بإدارة الدولة الواسعة وشؤونها المعقدة ، فتركت عائلة أبي بكر وشأنها فترة من الزمن ، بعد أن فقدت ثلاثة من زعمائها ، وهم أبو بكر وابنه محمد وطلحة بن عبد الله . وفي سنة 58 هجرية جاء معاوية بن أبي سفيان إلى المدينة المنورة حاملا معه برنامجا جديدا وخطيرا ألا وهو خلافة ابنه يزيد للمسلمين ، فعارض المسلمون ذلك في مقدمتهم الصحابة ، وعندها أمر معاوية بقتل المعارضين لأطروحته وعلى رأسهم ولدا أبي بكر عبد الرحمن وعائشة ! * ( هامش ) * ( 1 ) البداية والنهاية ، ابن كثير 8 / 416 ، طبعة دار إحياء التراث العربي - بيروت . ( * ) / صفحة 8 / وهكذا أصيبت عائلة أبي بكر مرة أخرى بضربات أموية غادرة وخاطفة ، فقتل عبد الرحمن وأخته عائشة في سنة واحدة . وهكذا طوى الأمويون صفحة أبي بكر وأولاده وابن عمهم طلحة إلى الأبد ! ولم يكن يخطر في بال أبي بكر بأن الأمور ستجري بهذا الشكل السريع إلا أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قد قال قبل موته : " أقبلت الفتن كقطع الليل المظلم يتبع آخرها أولها ، الآخرة شر من الأولى " ( 1 ). وقال النبي ( صلى الله عليه وآله ) : لتتبعن سنن من كان قبلكم شبرا شبرا وذراعا بذراع ، حتى لو دخلوا حجر ضب تبعتموهم ، قلنا يا رسول الله اليهود والنصارى ، قال : فمن ( 2 ). وقال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) أيضا : " وتتبعوني اقتادا يهلك بعضكم بعضا " ( 3 ). وكان أبو بكر في أيام السقيفة يعتقد بأن الخلافة ستنتقل في قبائل قريش دون مشاكل ولا دماء ، ولكنها كانت رحلة خطيرة في عالم الأحداث كسفينة صغيرة فوق موج البحر المتلاطم . فلقد قتل الكثير من رجال السقيفة في زمن انتظارهم وصول الخلافة * ( هامش ) * ( 1 ) تاريخ الطبري 2 / 432 ، طبعة الأعلمي - بيروت . ( 2 ) صحيح البخاري 9 / 759 ، طبع دار القلم - بيروت . ( 3 ) الطبقات الكبرى ، ابن سعد 2 / 193 .( * ) / صفحة 9 / إليهم أو إلى قبائلهم ، وكان انتظار ممل وأمر من العلقم من وجهة نظرهم . أفقدهم صبرهم ! ولقد قتل الكثير من الملوك وعامة الناس بالاغتيال ، وأول من اغتيل في هذه الدنيا كان هابيل الذي قتل بيد قابيل حسدا وظلما . وذكر القرآن الكريم قصتهما فقال : { واتل عليهم نبأ ابني آدم بالحق إذ قربا قربانا فتقبل من أحدهما ولم يتقبل من الآخر قال لأقتلنك قال إنما يتقبل الله من المتقين ا 27 لئن بسطت إلي يدك لتقتلني ما أنا بباسط يدي إليك لأقتلك إني أخاف الله رب العالمين ا 28 إني أريد أن تبوأ بإثمي وإثمك فتكون من أصحاب النار وذلك جزاء الظالمين ا 29 فطوعت له نفسه قتل أخيه فقتله فأصبح من الخاسرين ا 30 فبعث الله غرابا يبحث في الأرض ليريه كيف يواري سوأة أخيه قال يا ويلتا أعجزت أن أكون مثل هذا الغراب فأواري سوءة أخي فأصبح من النادمين } ( 1 ). إذ قال قابيل الليلة أقتله ، وأخذ معه حديدة فاستقبله وهو منقلب فقال : يا هابيل تقبل قربانك ورد علي قرباني لأقتلنك . . . فرفع الحديدة وضربه بها . فقال : ويلك يا قابيل أين أنت من الله كيف يجزيك بعملك ؟ فقتله وطرحه في جوبة من الأرض وحثى عليه شيئا من التراب ( 2 ). * ( هامش ) * ( 1 ) سورة المائدة : 27 - 31 .( 2 ) تفسير ابن كثير 2 / 72 طبعة دار إحياء التراث العربي - بيروت . ( * ) / صفحة 10 / وكان قتله عند عقبة حراء ، وقيل بالبصرة في موضع المسجد الأعظم ( 1 ). وتكررت حالة الاغتيال مرارا في الدنيا ، ولم يسلم منها الأنبياء والأوصياء فلقد تآمر اليهود على اغتيال عيسى ( عليه السلام ) ، واشترك معهم في المؤامرة أحد حواري عيسى ( عليه السلام ) ! إذ جاء في القرآن الكريم : { وقولهم إنا قتلنا المسيح عيسى ابن مريم رسول الله وما قتلوه وما صلبوه ولكن شبه لهم وإن الذين اختلفوا فيه لفي شك منه ما لهم به من علم إلا إتباع الظن وما قتلوه يقينا ، بل رفعه الله إليه وكان الله عزيزا حكيما } ( 2 ). { وقتلهم الأنبياء بغير حق } . ولكن الله سبحانه رفع عيسى ( عليه السلام ) إلى السماء : { إذ قال يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي } . وبعدها تمت عملية الاغتيال إذ هجم المجرمون ليلا على شخص ظنوا أنه عيسى ، فأخذوه في الليل وصلبوه ، فقال تعالى عن عيسى { وما قتلوه يقينا } . وانقسم المسيحيون إلى ثلاث فرق : منهم من قال إن عيسى هو الله وهم اليعقوبية ، ومنهم من قال أن عيسى ابن الله وهم النسطورية ، ومنهم من * ( هامش ) * ( 1 ) تفسير الزمخشري 1 / 626 ، تفسير سورة المائدة 27 - 31 .( 2 ) النساء : 457 .( * ) / صفحة 11 / قال إن عيسى عبد الله وهم المسلمون ، فقتلت الفرقتان الكافرتان الفرقة المسلمة واغتالوهم ( 1 ). وكثرت المحاولات الرامية لقتل رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) من قبل أطراف عديدة وأحزاب مختلفة في مكة والمدينة سلم منها النبي ( صلى الله عليه وآله ) بقدرة إلهية . ولولا العناية الإلهية لألحقه الكافرون والمنافقون بهابيل قبل إتمامه رسالته دون ورع ولا حكمة . ولم تتوقف الفئات المعارضة للنبي ( صلى الله عليه وآله ) عن التخطيط والتنفيذ لقتل نبي البشرية ولكنها جميعا باءت بالفشل الذريع . والخطير في الأمر أنهم حاولوا ذلك قبل إعلان نبوته وبعد ذلك ، وأخطر تلك المحاولات ما فعله بعض المسلمين في العقبة يوم أرادوا القاء رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في الوادي السحيق هناك . فأخبر الله تعالى رسوله بذلك فاتقاهم وأنذرهم ، ففروا وخاب مسعاهم وهم خمسة عشر شخصا ( 2 ). فإذا كان رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وخاتم الأنبياء مستهدف بعمليات اغتيال من قبل الكافرين وبعض المسلمين فكيف بغيره . وهذا السفر الموجود في يد القارئ الكريم يبحث في عملية اغتيال أبي بكر بن أبي قحافة في سنة 13 هجرية . * ( هامش ) * ( 1 ) تفسير ابن كثير 1 / 910 - 911 ، طبع دار إحياء التراث العربي - بيروت . ( 2 ) راجع كتاب نظريات الخليفتين 1 / 129 - 139 للمؤلف . ( * ) / صفحة 12 / ومن بين الكثير من العمليات الفاشلة في الاغتيال كتب لتلك العملية النجاح ، فمات الخليفة أبو بكر في عملية اغتيال خطيرة . ومعظم عمليات الاغتيال في ذلك الحين كانت تجري باستخدام السموم . ومحاولة اغتيال أبي بكر تفصح عن الكثير من الأسرار النادرة التي كان يعيشها الوضع السياسي في ذلك الزمن . ومعرفة أسرار تلك المحاولة ونتائجها وعواقبها يفصح عن حقائق الأمور التي كأن يعيشها الناس في مكة والمدينة . ولم يكن أبو بكر رجلا بسيطا بل كان داهية من دهاة قريش ، فقد قال المغيرة بن شعبة : داهيتا قريش أبو بكر وأبو عبيدة بن الجراح ( 1 ). لذلك فقد توقع أبو بكر حصول عملية اغتيال في حقه ، ولتلافي الأمر ، وللقضاء على المحاولات الغادرة ، فقد أبقى أبو بكر طبيب العرب الحارث بن كلدة في المدينة إلى جانبه . وكان الحارث متخصصا في معرفة السموم ومكافحتها ، ونجح في ذلك المضمار نجاحا باهرا ، ويكفي في شهرته أنه عالج كسرى فارس وكسب رضاه ففضله ملك الفرس على أطبائه . وبلغت شهرته ومهارته في ذلك الفن أن طلب ملوك العرب منه معالجتهم . * ( هامش ) * ( 1 ) تهذيب الكمال ، المزي 9 / 364 .( * ) / صفحة 13 / ولما نجح في معالجة كسرى الفرس أهدى له جارية من جواريه وهي التي أنجبت زياد بن أبيه . والظاهر بأن حنكه أبي بكر وتجربته الطويلة مع عمليات الاغتيال هي التي هدته وأرشدته لاستخدام طبيب العرب الشهير الحارث بن كلدة . ولكن رجال الاغتيال خططوا لعملية اغتيال مروعة يذهب ضحيتها أبو بكر وطبيبه ! فلا يتمكن فيها ابن كلدة من إبراز مواهبه ومعالجة الخليفة . والعملية تتمثل في إعطاء أبي بكر طعاما مسموما قد سم مدة سنة لا ينفع معه العلاج . فيكون الضحية فيه الخليفة وطبيبه ، وفعلا فقد الطبيب بصره على أثر الحادث ، وفقد عافيته وسلامته واحتار بعلته ، فلم يتمكن من معالجة نفسه ومعالجة الخليفة ! وقد قال الطبيب لأبي بكر : " ارفع يدك يا خليفة رسول الله ، والله إن فيها السم سنة ، وأنا وأنت نموت في يوم واحد ، قال : فرفع يده فلم يزالا عليلين حتى ماتا في يوم واحد ( 1 ). ولخطورة هذا البحث في كشفه عن محاولة اغتيال جريئة ، فهو يحتاج إلى عناية فائقة يعرف من خلالها القارئ الكريم سرا من أسرار السياسة بقي * ( هامش ) * ( 1 ) الطبقات الكبرى ، ابن سعد 3 / 198 .( * ) / صفحة 14 / مطويا عن الناس فترة طويلة . ولكن هذا السر كان معروفا عند الصحابة وعند عائلة أبي بكر وذكرته الكتب القديمة . وقد أراد الله سبحانه وتعالى بتوفيقه لنا في كتابة هذا البحث ، أن يتعرف الناس على حقيقة الأوضاع السياسية والدينية والاجتماعية التي كان يعيشها الناس في ذلك الزمن . فلنسير معا في فتح باب أثر باب في عالم السر والكتمان في دنيا القتل والاغتيال بالاعتماد على نصوص علمية متينة وروايات لا شائبة فيها تبهر العقول وتحرك القلوب وتثير الأحاسيس الكامنة . ولكن كم من محاولة اغتيال ناجحة بقيت في طي ملفات الكتمان والنسيان تحتاج إلى إذن الباري عز وجل في فتحها ونشرها . وقد ذكر الشعبي اغتيال الرسول ( صلى الله عليه وآله ) وأبي بكر ( 1 ) والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته . * ( هامش ) * ( 1 ) الشعبي والشعبي هو شراحبيل الحميري الكوفي ( أبو عمرو ) ، الذي قال : أدركت خمس مائة من الصحابة ( كتاب الخلاصة ) . وفي التقريب قال مكحول : " ما رأيت أفقه منه " . وقال ابن حجر العسقلاني : فقيه فاضل ، الإمام العلم * لسان الميزان 7 / 509 .( * )
"

جزاكم الله خيرا







التوقيع :
اللهم اجعل كلمة " لا اله الا الله " آخر ما أنطق به عند الموت و أدخلني في عبادك الصالحين
من مواضيعي في المنتدى
»» خاص للشيعة : ما الفرق بين الدجال و إمامكم صاحب الزمان عج
»» سؤالٌ لزملاء الشيعة
»» عند ما يبدأ الشيعي الإيراني بتفسير الآيات القرآنية!
»» ما الفرق بين النبي و الإمام ؟
»» يا أهل السنة و يا شيعة آل البيت تعالوا لنجتمع على الخير
 
قديم 06-10-06, 06:26 PM   رقم المشاركة : 2
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


أخي الفاضل
يكفي أن أبا بكر الصديق توفي وعمره مقارب لعمر رسول الله صلى الله عليه وسلم
وإن كان آل أبي بكر كما تقول الروايات المجوسيه
فهم كذلك مثل آل البيت مامات أحد منهم إلا مقتولا أو مسموما
فسبحان الله
يثبتون لآل أبي بكر من الفضائل
مالا يستطيعون إثباته لآل البيت
فلم يستطيعوا أن يثبتوا أنه ما من أحد من آل البيت مات إلا مقتولا أو مسموما

والسؤال
من الذي قتل أبي بكر الصديق
لن يجدوا الجواب







 
قديم 06-10-06, 06:35 PM   رقم المشاركة : 3
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


أخي الفاضل / اول الغيث
تفضل هذه النبذه المختصره لأبي بكر الصديق
أبو بكر

أبو بكر عبد الله بن أبي قحافة عثمان بن كعب التيمي القرشي. أمه أم الخير سلمى بنت صخر بن عامر التيمي. ولد سنة 51 ق.هـ (573م) .أول الخلفاء الراشدين أول من آمن بالنبي محمد من الرجال. صحابي ممن رافقوا محمدا منذ بداية الدعوة، وكان من أوائل من أسلم من أهل قريش. وهو والد عائشة بنت أبي بكر زوجة الرسول، وأم المؤمنين. وهو كذلك أول الخلفاء الراشدين عند المسلمين.

سمي بالصديق لأنه صدق النبي في خبر الإسراء, وقيل لأنه كان يصدق النبي في كل خبر يأتيه من السماء. كان يدعى بالعتيق; لأن النبي قال له: "يا أبا بكر أنت عتيق الله من النار". كان سيدا من سادات قريش وغنيا من كبار موسريهم, وكان ممن حرموا الخمر على أنفسهم في الجاهلية. كان له في عصر النبوة مواقف كبيرة , فشهد الحروب واحتمل الشدائد وبذل الأموال , وكان رفيق النبي في هجرته إلى المدينة، وإليه عهد النبي بالناس حين اشتد به المرض. بويع بالخلافة يوم وفاة النبي سنة 11 للهجرة. حارب المرتدين والممتنعين عن أداء الزكاة وأقام دعائم الإسلام. افتتحت في أيامه بلاد الشام وقسم كبير من العراق. توفي ليلة الثلاثاء لثمان خلون من جمادى الآخرة وهو ابن ثلاث وستين سنة, وكانت مدة خلافته سنتان وثلاثة أشهر ونصف.

مولده
ولد بعد عام الفيل بسنتين وستة أشهر. قالت عائشة رضي الله عنها: تذاكر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وأبو بكر ميلادهما عندي، فكان النبي- صلى الله عليه وسلم- أكبر .


== مناقبه ومشاهده =
لأبي بكر الصديق فضائل كثيرة لا تحصى، وأذكر بعضا منها وتُراجع في مضانها، حيث أُلفت كتب كثيرة في ذلك. فقد صحب النبي- صلى الله عليه وسلم- قبل البعثة، وكان من السابقين إلى الإيمان بالله تعالى وبرسوله صلى الله عليه وسلم، حتى قيل إنه أول من أسلم مطلقا، وفي ذلك بحث ليس هنا محله، وانتُهِيَ إلى أنه أول من أسلم من الرجال، واستمر معه طول إقامته بمكة، ورافقه في هجرته، وأوى معه في الغار، وشهد معه المشاهد كلها إلى أن مات رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت الراية معه يوم تبوك، وحج في الناس في حياة رسول الله- صلى الله عليه وسلم- سنة تسع، واستقر خليفة في الأرض بعده عليه الصلاة والسلام. أنزل الله فيه قرآنا يتلى،وهو قوله تعالى: ( إِذْ أخْرَجَهُ الذين كَفَرُوا ثاَنِيَ اثنينِ إذْ هُمَا في الغار إذْ يَقولُ لِصَـاحِبِهِ لاَ تَحْزَنْ إنَّ اللهَ مَعَـنَا)(1). وهذه من أعـظم مناقبه ، فإن المراد بالذي كان معه وصاحبه في الغار أبو بكر بلا نزاع(2)، وهذه منقبة عظيمة لم يشركه فيها أحد. وقد قال الرسول- صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر أيضا: "لا تحزن إن الله معنا"، كما في قصة هجرة النبي- صلى الله عليه وسلم- عندما رأى أبوبكر سراقة فقال له: "هذا الطلب قد لحقنا يا رسول الله"، فقال: "لا تحزن، إن الله معنا"(3). وأخرج البخاري من حديث أنس، عن أبي بكر : (ما ظنك يا أبا بكر باثنين الله ثالثهما)(4). ومن مناقبه قوله- عليه الصلاة والسلام- فيما أخرجه البخاري من حديث أبي سعيد : (إن من أَمَنّ الناس عليّ في صحبته وماله أبا بكر،ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر خليلا، ولكن أخوة الإسلام ومودته)، وفي حديث ابن عباس ما: "ولكن أخي وصاحبي"(5). ومنها: اعتراف رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بتصديقه له ومواساته له بماله ونفسه ، فقد أخرج البخاري من حديث أبي الدرداء قصة ما جرى له مع عمر ما، وذكر القصة، وفيها: (فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (إن الله بعثني إليكم، فقلتم: كذبت،وقال أبو بكر: صدق،وواساني بنفسه وماله،فهل أنتم تاركوا لي صاحبي؟! ، مرتين،فما أوذي بعدها)(6).ومنها: أنه كان أحب الرجال إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد سأل عمرو بن العاص النبي صلى الله عليه وسلم: أي الناس أحب إليك؟ قال: (عائشة)، فقلت من الرجال؟ قال: ( أبوها)(7). ومنها: أن أبا بكر أفضل الصحابة بإجماعهم في اختياره لخلافة رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولما أخرجه البخاري أيضا عن عبد الله ابن عمر قال: "كنا نخير بين الناس في زمن النبي- صلى الله عليه وسلم- فنخير أبا بكر ، ثم عمر رضي الله عنه.."(8) وذكر الحديث. وأخرج أيضا عن محمد بن علي بن أبي طالب - المعـروف بابن الحنفية- رحمه الله، أنه سأل أباه : أي الناس خير بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: أبو بكر..."(9) ، وذكر الحديث. وقد أوجب علي حد الفرية على من فضله على أبي بكر (10). ومنها: أنه أحد العشرة المبشرين بالجنة ، بل هو أولهم بشارة بها، أخرجه البخاري من حديث أبي موسى الأشعري الطويل، حيث أذن لأبي بكر ٍ، وبشَّـرَهُ بالجنة(11). وفضائل أبي بكر كثيرة معلومة، ذكَرْتُ بعضا منها للتمثيل وليس للاستقصاء، وشهرته مع فضائله تغني عن استقصاء ذلك، وصدق حسان بن ثابت الأنصاري يوم أن قال:

إذا تذكّرْتَ شجواً من أخي ثقة فاذكر أخـاك أبا بكر بما فعـلا
خير البرية أتقـاها وأعـدلها بعـد النبيّ وأوفاها بما حمــلا
الثانيَ التـاليَ المحمـودَ مشهده وأول النـاس منهم صَدَّق الرُسلا(12)
وقال أبو محجن عمرو بن حبيب بن عمرو الثقفي:

وسُـمِّيتَ صِدِّيقـا وكلُّ مهاجرٍ سواك يسمى باسمه غير منكـر ِ
وبالغار إذ سُـمِّيتَ بالغار صاحبا وكنت رفـيقا للنـبي المطهَّـر
سـبقت إلى الإسلام والله شـاهد وكنت جليسا في العريش المشهّرِ(13)

إسلامه ودعوته وتضحيته ومواقفه
أسلم أبو بكر مبكراً حتى قيل أنه أول من أسلم، ولما أظهر إسلامه دعا إلى الله- عز وجل- وبذل في سبيل الدعوة إلى الإسلام ومناصرة رسول الله صلى الله عليه وسلم كل غالٍ ورخيص، حيث جعل كل إمكانيته في خدمة الدعوة ومناصرة الإسلام وإنقاذ المسلمين. وكان أبو بكر رجلاً مقصوداً من قومه محبباً لديهم سهلاً، وكان أعلم قريش بقريش، وكان يمارس التجارة، واشتهر بأخلاقه العالية، يقصده الناس لغير ما أمر، لما اشتهر به من رجاحة العقل والعلم،والبعـد عن سفاسف الأمور، وحسن المجالسة، فجعل يدعوا إلى الله- عز وجل- من وثق به من قومه ممن يدخل عليه من قريش، فأسلم بدعوته نفر كبير، وافتدى بماله نفر كثير، فممن أسلم بدعوته: عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وطلحة بن عبد الله، وأبو عبيده وأبو سلمة ابن عبد الأسد، والأرقم بن أبي الأرقم، وعثمان بن مظعون وخلق. واشترى كثيراً من المستضعـفين وأعتقهم لله، منهم: بلال بن رباح وغيره. وجعل إمكانياته تحت تصرف رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودافع عنه بنفسه وماله، ولما اعْـتُدِيَ على رسول الله صلى الله عليه وسلم،دافع عنه وصد قريش منه قائلاً: "أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله وقد جاءكم بالبيَّـنات من ربكم". ولما أذِنَ الله لرسوله صلى الله عليه وسلم بالهجرة، أعلن أبو بكر حالة الاستنفار في بيته فأصبح بيته في حال طوارئ شاملة للتجهيز للرحلة ولِمراقبة حركة قريش ورد فعلهم ولحماية الرسول صلى الله عليه وسلم، وتقديمه نفسه وأهله دونه. وكان له موقف مشهور من حادثة الإسراء والمعراج، حيث صدق به دون نقاش فأنزل الله تعالى فيه مدحاً في القرآن: ( والذي جاء بالصدق وصدّق به)، وقد لازم أبو بكر رسول الله صلى الله عليه وسلم في حله وترحاله، وحضر جميع غزواته، وكان حارسه الشخصي في غرفة عمليات بدر . وبلغ من العلم والفضل والتقوى ما رجح به على الأمة جمعاء فقد كان تالياً لكتاب الله عز وجل، عارفاً بمعانيه مدركاً لدلالته، ومن ذلك أنه كان يفتي في زمن الرسول صلى الله عليه وسلم وفي مجلسه، ولما نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( إذا جاء نصر الله والفتح ) بكى أبو بكر، ولما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( إن عبدا خيره الله بين الدنيا وبين ما عنده، فاختار ما عنده ) بكى أبو بكر لمعرفته أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يخبرهم بدنو أجله، وقدمه رسول الله صلى الله عليه وسلم للصلاة بالمسلمين عند مرضه، وكان الصحابة يعرفون فضله لا ينازعه أحد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولأبي بكر مواقف ثبات في الإسلام تنشق منها الأرض وتخر لها الجبال، فقد توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم فاضطربت المدينة وزلزلت بأهلها وأظلم عليهم نهارها وهاج الناس وماجوا وافتقدوا أنفسهم حتى إنهم لينكرون موته صلى الله عليه وسلم ويستبعدون وقوعه، لكن أبا بكر كان أعلمهم بالله وأفهمهم لدينه وأثبتهم في المحن والشدائد، فقد توجه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وكشف عن وجهه وقبّله وحزن عليه حزناً شديداً، ثم توجه إلى المنبر يعلن للمسلمين حقيقة البشر وحقيقة الموت وحقيقة الإسلام وأن دين الله عز وجل باق والبشر يموتون، يتلو عليهم كتاب الله ( وما محمد إلا رسول قد خلت من قبله الرسل أفإن مات أو قتل انقلبتم على أعقابكم ) ويفسر لهم هذا المفهوم بخطبة (من كان يعبد محمداً فإن محمداً قد مات ومن كان يعبد الله فإن الله حي لا يموت) بهذه الروح العالية والفهم الثاقب والثبات المتناهي يعيد للصحابة عقولهم وللتائهين صوابهم ولما اجتمع الأنصار في سقيفة بني ساعدة لمناقشة أمر الخلافة توجه أبو بكر إليهم وأجرى عليهم من علمه وفقهه وحواره الجاد ما زاح به خطراً يهدد كيان الأمة ووحدتها دعوة لله وحفظاً لدينه وأمته وعباده ولما أجمع المسلمون عليه خليفة لرسولهم صلى الله عليه وسلم معترفين بمكانته وفضله وعلمه جهّز رسولَ الله صلى الله عليه وسلم وحل عنهم معضلة مكان دفنه، وتوجه إلى الجيش المرابط في ضواحي المدينة – وقد انخرط عقد الإسلام وأصبحت مدينة الإسلام والسلام مهددة من جميع جهاتها من دعة الفتنة والمستغلين للأحداث، لكن أبا بكر كان رابط الجأش ثابت الجنان ينزل الأمور منازلها دون تغيير أو تبديل ، لقد وقف موقفاً شجاعاً ضمن إمكانيات قليلة لا تقر القواميس العسكرية. من كان مثل حال أبي بكر أن يعلن ذلك الموقف المتصلب،في الوقت الذي أصبحت فيه المدينة مهددة بمجموع الطامعين والمتربصين بها ممن حولها يأمر أبو بكر بتنفيذ جيش أسامة ليعلم الناس أن ما أمر الله به وما أمر به رسوله صلى الله عليه وسلم لا يحله إلا الله ورسوله فراية عقدها رسول الله صلى الله عليه وسلم لا تحل حتى تقوم بمهمتها، ولما روجع في ذلك كان موقفه حازماً وثقته بالله عظيمة، انطلق جيش أسامة وأبو بكر يودعه ماشيا حافيا، وتعلن القبائل العربية تمردها عن الإسلام وبعضهم يعلن تمرده عن الالتزامات المالية من الإسلام، فيعلن أبو بكر مواجهته للجميع دون تفريق ويراجع في ذلك فكانت الصرامة والصراحة مما جعل أبناء الإسلام يلتفون حوله ويسلمون له الأمور بعد أن اتضحت لهم سلامة مواقفه، هذا الخليفة العالم الرباني يصبح حاملاً بضاعته يخالط الناس في أسواقهم يتكسب على أولاده كما يفعل أحد أفراد المسلمين، هذا الذي يتصدى لهذه الأهوال ويعلن بحزم وجزم دون تردد موقفه الصارم، ها هو ذا يحمل أمتعته ويخالط رعيته ليكسب رزقه كغيره من أفراد شعبه دون نظر لمخاطر ولا لمناصب ويصاب عمر بالدهشة وهو يرى صاحب رسول الله صلى الله عليه وسلم والمضحي بكل ما يملك في سبيل الله ومن تسلم له الأمة قيادتها اختياراً لا إجباراً ولا تزويراً ولا تهديداً ينظر إليه وقد حمل أمتعته إلى سوقه يطلب الرزق مع الطالبين، ويوجه له سؤالاً على جهة التعجب والاستغراب إلى أين يا أبا بكر؟ فيجيب ذلك العملاق بكل صراحة وثبات إلى السوق لأبحث عن رزق أسرتي وأولادي، ويسقط في يد عمر وهو يرى إصرار القائد العظيم على الذهاب إلى السوق للقيام بواجبه نحو أسرته وتحت إلحاح عمر وشدته يعود أبو بكر إلى منزله، ويجتمع عمر بقيادة المسلمين وتتخذ القيادة قراراً يعطى بموجبها أبو بكر كفايته وكفاية أسرته، حتى يتفرغ لقيادة الأمة ويستجيب أبو بكر لطلب المسلمين ويبذل جهده ليلاً ونهاراً سراً وجهراً للنصح لله ولرسوله وللمؤمنين يعلن دستوراً واضحاً في الطاعة والمتابعة والواجبات والحقوق بين الراعي والرعية وبين الرعية بعضهم بعضاً (( أطيعوني ما أطعت الله فيكم ....)) ،((القوي عندي ضعيف حتى أخذ الحق منه )) وبهذا الدستور اجتمع المسلمون حوله باذلين أموالهم وأنفسهم فداء للدين ، لقد كان أبو بكر وعمر وعلي هم الذين يحرسون المدينة في أحلك ظروفها وجند الأجناد للتوجه إلى أهل الزيغ والشك لدعوتهم للإسلام وقتالهم عليه حتى أعاد للأمة روحها وللإسلام مكانته. فرحم الله أبا بكر فقد قضى على الردة وقمع الطمع، فمن أين نجد مثل أبي بكرفي عصر كثرت فيه الردة وطمع فينا القريب والبعيد. روايته: روى عن النبي صلى الله عليه وسلم. روى عنه جمع كثير من الصحابة والتابعين منهم: عمر، وعبد الرحمن بن عوف وعلي بن أبي طالب وأبو هريرة وأوسط البجلي ، أخرج له الجماعة وغيرهم. ومن روائع ما روى عن النبي صلى الله عليه وسلم ما أخرجه الإمام أحمد في المسند (1/9) ، والإمام البخاري في الأدب المفرد (611) والترمذي في السنن(5/467) والطيالسي في مسنده (336) وغيرهم بإسناد صحيح ،عن أبي هريرة قال، قال أبوبكر: يا رسول الله علمني شيئاً أقوله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعي، قال: (قل اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض رب كل شيء ومليكه اشهد أن لا إله إلا أنت أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه قله إذا أصبحت وإذا أمسيت وإذا أخذت مضجعك)

وفاته
توفي أبو بكر على الحالة المرضية سنة 13 للهجرة وهو ابن 63 سنة وصلى عليه عمر ابن الخطاب .(14) ويذكر كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه، أن أبا بكر توفي نتيجة لسم وضعه اليهود في طعام أهدي إليه وأنه قد علم ذلك من الطبيب الحارث بن كلدة الذي أخبره أن الطعام الذي تناولاه مسموم وأنهما لن يعيشا أكثر من عام.







 
قديم 07-10-06, 03:07 AM   رقم المشاركة : 4
أول الغيث
عضو فضي





أول الغيث غير متصل

أول الغيث is on a distinguished road


توفي أبو بكر على الحالة المرضية سنة 13 للهجرة وهو ابن 63 سنة وصلى عليه عمر ابن الخطاب .(14) ويذكر كتاب العقد الفريد لابن عبد ربه، أن أبا بكر توفي نتيجة لسم وضعه اليهود في طعام أهدي إليه وأنه قد علم ذلك من الطبيب الحارث بن كلدة الذي أخبره أن الطعام الذي تناولاه مسموم وأنهما لن يعيشا أكثر من عام.


جزاك الله خيرا اخى الباحث عن الحقيقة و أنت على حق في كل ما قلته عنهم!







التوقيع :
اللهم اجعل كلمة " لا اله الا الله " آخر ما أنطق به عند الموت و أدخلني في عبادك الصالحين
من مواضيعي في المنتدى
»» جزاك الله خيرا ً عمرو خالد
»» عند ما يبدأ الشيعي الإيراني بتفسير الآيات القرآنية!
»» عاجل جداً !!!!
»» للشيعة : ما رأيكم لو كان علي ، أول الخلفاء ؟
»» الشيعة الإثنى عشرية مشركون أم كفار ؟؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:03 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "