العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-10-06, 09:35 PM   رقم المشاركة : 1
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


يزعم أهل السنة أن النبي أراد أن يلقي نفسه من الجبال لينتحر الجواب

هذا ما ادعاه الشيعي

يزعم أهل السنة أن النبي أراد أن يلقي نفسه من الجبال لينتحر !!


الرد

========

صحيح البخاري، الإصدار 2.03 - للإمام البخاري

الجزء الرابع >> 95 - كتاب التعبير. >> 1 - باب: أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصالحة.
6581 - حدثنا يحيى بن بكير: حدثنا الليث، عن عقيل، عن ابن شهاب، وحدثني عبد الله بن محمد: حدثنا عبد الرزاق: حدثنا معمر: قال الزُهري: فأخبرني عروة، عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:
أول ما بدئ به رسول الله صلى الله عليه وسلم من الوحي الرؤيا الصادقة في النوم، فكان لا يرى رؤيا إلا جاءت مثل فلق الصبح، فكان يأتي حراء فيتحنث فيه، وهو التعبد، الليالي ذوات العدد، ويتزود لذلك، ثم يرجع إلى خديجة فتزوده لمثلها، حتى فجئه الحق وهو في غار حراء، فجاءه الملك فيه، فقال: اقرأ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: (فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثانية حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: اقرأ، فقلت: ما أنا بقارئ، فأخذني فغطَّني الثالثة حتى بلغ مني الجهد، ثم أرسلني فقال: {اقرأ باسم ربك الذي خلق - حتى بلغ - علم الإنسان ما لم يعلم}). فرجع بها ترجف بوادره، حتى دخل على خديجة، فقال: (زمِّلوني زمِّلوني). فزمَّلوه حتى ذهب عنه الروع، فقال: (يا خديجة، ما لي). وأخبرها الخبر، وقال: (قد خشيت على نفسي). فقالت له: كلا، أبشر، فوالله لا يخزيك الله أبداً، إنك لتصل الرحم، وتصدق الحديث، وتحمل الكلَّ، وتقري الضيف، وتعين على نوائب الحق. ثم انطلقت به خديجة حتى أتت به ورقة بن نوفل بن أسد ابن عبد العزى بن قصي، وهو ابن عم خديجة أخي أبيها، وكان امرأ تنصَّر في الجاهلية، وكان يكتب الكتاب العربي، فيكتب بالعربية من الإنجيل ما شاء الله أن يكتب، وكان شيخاً كبيراً قد عمي، فقالت له خديجة: أي ابن عمِّ، اسمع من ابن أخيك، فقال ورقة: ابن أخي ماذا ترى؟ فأخبره النبي صلى الله عليه وسلم ما رأى، فقال ورقة: هذا الناموس الذي أنزل على موسى، ياليتني فيها جذعاً، أكون حياً حين يخرجك قومك. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (أو مخرجيَّ هم). فقال ورقة: نعم، لم يأت رجل قط بمثل ما جئت به إلا عودي، وإن يدركني يومك أنصرك نصراً مؤزَّراً. ثم لم ينشب ورقة أن توفي، وفتر الوحي فترة حتى حزن النبي صلى الله عليه وسلم، فيما بلغنا ، حزناً غدا منه مراراً كي يتردى من رؤوس شواهق الجبال، فكلما أوفى بذروة جبل لكي يلقي منه نفسه تبدَّى له جبريل، فقال: يا محمد، إنك رسول الله حقا. فيسكن لذلك جأشه، وتقرُّ نفسه، فيرجع، فإذا طالت عليه فترة الوحي غدا لمثل ذلك، فإذا أوفى بذروة جبل تبدَّى له جبريل فقال له مثل ذلك .

=======

الحديث المميز باللون الاحمر مرسل وليس مسند
وهو من مرسلات الزهري

لاحظ في الرواية الزهري يقول فيما بلغنا
فهذه رواية مرسلة وليست مسندة وركز على قول الزهري فيما بلغنا
و البخارى رضى الله عنه لم يورد هذه الرواية على أنها واقعة صحيحة ، ولكن أوردها تحت عنوان " البلاغات " يعنى أنه بلغه هذا الخبر مجرد بلاغ ، ومعروف أن البلاغات فى مصطلح علماء الحديث: إنما هى مجرد أخبار وليست أحاديث صحيحة السند أو المتن (1).
وقد علق الإمام ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى (2) بقوله:
" إن القائل بلغنا كذا هو الزهرى ، وعنه حكى البخارى هذا البلاغ ، وليس هذا البلاغ موصولاً برسول
الله صلى الله عليه وسلم ، وقال الكرمانى: وهذا هو الظاهر ".
هذا هو الصواب ، وحاش أن يقدم رسول الله ـ وهو إمام المؤمنين ـ على الانتحار ، أو حتى على مجرد
التفكير فيه.

=====

وعلى كلٍ فإن محمداً صلى الله عليه وسلم كان بشراً من البشر ولم يكن ملكاً ولا مدعيًا للألوهية.
والجانب البشرى فيه يعتبر ميزة كان صلى الله عليه وسلم يعتنى بها ، وقد قال القرآن الكريم فى ذلك *(قل
سبحان ربى هل كنت إلا بشراً رسولاً) (3). ومن ثم فإذا أصابه بعض الحزن أو الإحساس بمشاعر ما نسميه - فى علوم عصرنا - بالإحباط أو الضيق فهذا أمر عادى لا غبار عليه ؛ لأنه من أعراض بشريته صلى الله عليه وسلم. وحين فتر (تأخر) الوحى بعد أن تعلق به الرسول صلى الله عليه وسلم كان يذهب إلى المكان الذى كان ينزل عليه الوحى فيه يستشرف لقاء جبريل ، فهو محبّ للمكان الذى جمع بينه وبين حبيبه بشىء من بعض السكن والطمأنينة.


(1) انظر صحيح البخارى ج9 ص 38 ، طبعة التعاون.
(2) فتح البارى ج12 ص 376.
(3) الإسراء: 93







 
قديم 05-10-06, 12:29 AM   رقم المشاركة : 2
مؤدب
اعطوني ذا عقل
 
الصورة الرمزية مؤدب







مؤدب غير متصل

مؤدب is on a distinguished road


بارك الله فيك ونفع الله بك .

شكراً لك على الإختيارات الموفقة .







التوقيع :
لمن يريد أن يسبني أو يشتمني أو يقلل من قدري فله ذلك . على هذا الإميل .


[email protected]

( ألا يسع الرافضة ما وسع أمير المؤمنين من السكوت عن الصحابة لو فرضنا ظلمهم له ) ؟
من مواضيعي في المنتدى
»» عفواً هل قلتم هذا في كتبكم ؟ / مؤدب
»» هل هم صحابة ؟ أم ليسوا بصحابة ؟ / مؤدب
»» السواك في رمضان
»» من قتل مع الحسين رضي الله عنه ؟
»» أنا زعلان علي أخواني أهل السنة / مؤدب
 
قديم 05-10-06, 01:39 AM   رقم المشاركة : 3
أبو عاصم
عضو فعال







أبو عاصم غير متصل

أبو عاصم


بارك الله فيك

الرافضة عندهم النبي صلى الله عليه وسلم والاءمة الاثني عشر كلهم من الذات الالهية تعالى الله عما يقولون علوا ً كبيرا ً







التوقيع :
تجري الأمور ُ على وفق القضاء وفي طي الحوادث محبوب ٌ ومكروه ُ
فربما سرني ما كنت ُ أحذرُه وربما سائني ما كنت ُ أرجوه ُ
=================================================
وفي الجهل قبل الموت موت ٌ لأهله وأجسامهم قبل القبور ِ قبور ُ
وأرواحهم في وحشة ٍ من جسومهم وليس لهم حتى النشور ِ نشور ُ
=================================================
سبحان رب العرش متقن صنعه ومؤلف الأضداد دون تعاند ِ
قطر ٌ تولد عن لهيب ٍ في الحشا ماء ٌ ونار ٌ في محل ٍ واحد ِ
من مواضيعي في المنتدى
»» اعتبروا يا رافضة /صور مؤثرة
»» أبو جعفر المنصور يفضح ال البيت !!!!!!!!!!!!!
»» اتعبتهم يا شيخ عدنان
»» المجوس أول من عبد المسيح عليه السلام
»» اريد ان استفسر عن بعض المصطلحات
 
قديم 05-10-06, 02:57 AM   رقم المشاركة : 4
أبو محمد الجعلى
عضو








أبو محمد الجعلى غير متصل

أبو محمد الجعلى is on a distinguished road


ما شاء الله عليك
بارك الله فيك أخي بارق وسدد خطاك







 
قديم 05-10-06, 03:15 AM   رقم المشاركة : 5
رمضان1
عضو





رمضان1 غير متصل

رمضان1 is on a distinguished road




بارك الله فيك يا بارق

وهذا يلزمنا بعدم التصديق بكل ما جاء في البخاري فليس كل ما فيه صحيحا ....







 
قديم 05-10-06, 04:02 AM   رقم المشاركة : 6
أبو عاصم
عضو فعال







أبو عاصم غير متصل

أبو عاصم


على الاقل فيه احاديث صحيحة فضلا عن كتاب مرجع لمذهب لا يوجد فيه حديث صحيح







التوقيع :
تجري الأمور ُ على وفق القضاء وفي طي الحوادث محبوب ٌ ومكروه ُ
فربما سرني ما كنت ُ أحذرُه وربما سائني ما كنت ُ أرجوه ُ
=================================================
وفي الجهل قبل الموت موت ٌ لأهله وأجسامهم قبل القبور ِ قبور ُ
وأرواحهم في وحشة ٍ من جسومهم وليس لهم حتى النشور ِ نشور ُ
=================================================
سبحان رب العرش متقن صنعه ومؤلف الأضداد دون تعاند ِ
قطر ٌ تولد عن لهيب ٍ في الحشا ماء ٌ ونار ٌ في محل ٍ واحد ِ
من مواضيعي في المنتدى
»» لماذا يا ابناء ديني
»» المجوس أول من عبد المسيح عليه السلام
»» اتعبتهم يا شيخ عدنان
»» الى ياسر الحبيب نحن قد قبلنا دخول المعركة معك
»» اريد ان استفسر عن بعض المصطلحات
 
قديم 05-10-06, 04:37 AM   رقم المشاركة : 7
أبو محمد الجعلى
عضو








أبو محمد الجعلى غير متصل

أبو محمد الجعلى is on a distinguished road


ليس الأمر كما تظن يا رمضان
فالبخاري نفسه لم يذكر مثل هذه البلاغات للاحتجاج بها في كتابه
ولم يتهيب أحد من صحيح البخاري لوجود بعض هذه البلاغات فيه، ولا مما ذكره معلقا لمعرفتهم أن البخاري نفسه لم يذكرها على سبيل الاحتجاج.
ولم يدع أحد قط أن في البخاري ضعيف لوجود هذا الذي تظن أنك ظفرت به
فهذا الإلزام يمكن أن يلزمك أنت، وليس أهل السنة الذين يدرسون هذه الكتب بعناية واهتمام، لأنهم يتعبدون الله بتطبيق ما صح عن نبيهم عليه الصلاة والسلام
ولا أظنك تهتم بصحيح البخاري سواء صحت اللفظة أو ضعفت، فاهتم بما يشغلك، ودع العلم لأهله، أو كما قال لك الأخ أبو عاصم، ابحث لك عن كتاب مرجع لمذهبك ثم تتطاول بعدها على كتب الغير







 
قديم 05-10-06, 12:44 PM   رقم المشاركة : 8
أبو محمد الجعلى
عضو








أبو محمد الجعلى غير متصل

أبو محمد الجعلى is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رمضان1 
  

بارك الله فيك يا بارق

وهذا يلزمنا بعدم التصديق بكل ما جاء في البخاري فليس كل ما فيه صحيحا ....

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بارق 
   البخارى رضى الله عنه لم يورد هذه الرواية على أنها واقعة صحيحة ، ولكن أوردها تحت عنوان " البلاغات " يعنى أنه بلغه هذا الخبر مجرد بلاغ ، ومعروف أن البلاغات فى مصطلح علماء الحديث: إنما هى مجرد أخبار وليست أحاديث صحيحة السند أو المتن (1).
وقد علق الإمام ابن حجر العسقلانى فى فتح البارى (2) بقوله:
" إن القائل بلغنا كذا هو الزهرى ، وعنه حكى البخارى هذا البلاغ ، وليس هذا البلاغ موصولاً برسول
الله صلى الله عليه وسلم ، وقال الكرمانى: وهذا هو الظاهر ".

ألا تعقلون!
أظن أن رمضان يعني بقوله (وهذا يلزمنا) الشيعة وليس السنة!






 
قديم 05-10-06, 01:13 PM   رقم المشاركة : 9
أبو محمد الجعلى
عضو








أبو محمد الجعلى غير متصل

أبو محمد الجعلى is on a distinguished road


قال يحيى بن سعيد القطان: (مرسل الزهري شرّ من مرسل غيره) وقال: (هو بمنزله الريح).
وقال على المديني: (مرسلات الزهري رديئة).
وقال يحيى بن معين: (مراسيل الزهري ليس بشيء).
وقال الشافعي: (إرسال الزهري عندنا ليس بشيء، وذلك أنا نجده يروي عن سليمان بن أرقم).
وقال الذهبي: (مراسيل الزهري كالمعضل، لأنه يكون قد سقط منه اثنان).







 
قديم 07-10-06, 03:23 AM   رقم المشاركة : 10
بارق
عضو ماسي





بارق غير متصل

بارق is on a distinguished road


شيخنا الكريم ابومحمد الجعلي جزاك الله خيرا على الاضافة المفيدة وجعلها في ميزان حسناتك

ابوعاصم شكرا على المرور

رمضان 1 لكن نحن الزمنا انفسنا بصحة ما في البخاري لكن متى سيظهر لكم كتاب صحيح ومن اين تاخذون دينكم والثقل الثاني لم تستقروا على راي عليه فمرة ضعيف ومرة صححه المهدي!!!







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:22 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "