السّلام عليكُم ,,
بسْم اللّه الرّحمن الرّحيم .
لقد أمرنا الحق سبحانه بأن نتدبر في كِتابه العزيز عنْد التّلاوة فَقَال :
{كتاب أنْزلناه إليك مبارك ليدّبروا آياته وليتذكر أولوا الألباب} .
{ أفلا يتدبّرون القرآن أم على قلوب أقفالها }
قال ابن كثير : [فالواجب على العلماء الكشف عن معاني كلام الله وتفسير ذلك وطلبه من مظانه وتعلّم ذلك وتعليمه] . "تفسير ابن كثير ج1/ص4"
وقد قال الحق سبحانه : {الذين آتيناهم الكتاب يتلونه حقّ تلاوته أولئك يؤمنون به}.
قال عبد الله بن مسعود : [والذي نفسي بيده إن حقّ تلاوته أن يحل حلاله ويحرم حرامه] . "تفسير الطبري ج1/ص519
"
قال الحق : { ومنهم أميون لا يعلمون الكتاب إلا أماني}.
قال قتادة : [ أمثال البهائم لا يعلمون شيئا ].. تفسير الصنعاني ج1/ص50
أقول : وهذا ما يريده الصوفية نسأل اللّه السّلامة , أن يكون المريد بهيمة .
وقال الحق : {وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا}.
قال ابن كثير : [وترك تدبّّره وتفهّمه من هجرانه ]. "تفسير ابن كثير ج3/ص318".
وللنظر ماذا كان يفعل السّلف الصّالح في ذلك :
فعن بن مسعود قال: [ كان الرجل منّا إذا تعلّم عشر آيات لم يجاوزهن حتى يعرف معانيهن والعمل بهن]." تفسير ابن كثير ج1/ص4".
لن أطيل عليكم أحبّتي فننظر ماذا يأمرنا به الصّوفيّة تجاه كتاب اللّه .
وثائق أبو عبيدة :