العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-06, 04:49 AM   رقم المشاركة : 1
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


الاخ الحبيب حجازي عالي هل يحدث هذا في الموالد عندكم في الحجاز


السلام عليكم

أخي الحبيب حجازي عالي

اعلم انك تحب المولد حبا شديدا وما ذاك إلا من حبك للنبي صلى الله عليه وسلم ، وذلك اذكرك بهذه الاية قال الله تعالى : { قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }آل عمران31

على كل حال

انت ذكر فيما اذكر أن في موالد الحجاز ليس فيها الا قرآن وسيرة ومدح النبي صلى الله عليه وسلم

فلذلك أسألك هل تبث هذه العقائد وهذه الاعمال في الموالد عندكم

( 1 ) بث عقيدة أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور ؟؟

( 2 ) هل تعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر المولد عندكم ؟؟

( 3 ) إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم حتى البعث ؟؟؟


أكتفي بهذا القدر من من الاعمال والبقية تاتي ان شاء الله

=====================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الرد على من استدل بحديث أبي الجوزاء قحط أهل المدينة الحديث على جواز الاستغاثة
»» فهرس سلسلة هؤلاء تركوا التصوف
»» تواطؤ الصوفي عيسى الحميري ومحمود سعيد ممدوح على وضع الحديث
»» سلسلة أعلام التصوف 17 شيخ الملك الظاهر بيبرس الشيخ خضر بن أبي بكر المهراني العدوي
»» مناقشة خوارق العادة
 
قديم 07-04-06, 09:41 AM   رقم المشاركة : 2
حجازي عالي
مشترك جديد





حجازي عالي غير متصل

حجازي عالي is on a distinguished road


حلو جدا ، هذه أسئلة تسأل ، وتستحق الإجابة :

( 1 ) بث عقيدة أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور ؟؟
نعم. أظن الحديث : أول ما خلق الله نوري.

( 2 ) هل تعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر المولد عندكم ؟؟
لا.

( 3 ) إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم حتى البعث ؟؟؟
نعم.







 
قديم 08-04-06, 01:59 AM   رقم المشاركة : 3
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



السلام عليكم

حياك الله أخي الحبيب حجاز عالي

يبدو أنك اكثر هدوء في هذا الموضوع

طبعا لاشك أن هذه الامور التي ذكرت هي موجودة في الموالد ولكن لاباس فلنبدأ بالحوار

(( ( 1 ) بث عقيدة أن النبي صلى الله عليه وسلم خلق من نور ؟؟
نعم. أظن الحديث : أول ما خلق الله نوري.
))

طيب هل هذه العقيدة صحيحة جاء بها الكتاب والسنة وهل هي من عقائد المسلمين ، وهل تعلم كلام العلماء بحديث جابر هذا ؟؟

(( ( 2 ) هل تعتقدون أن النبي صلى الله عليه وسلم يحضر المولد عندكم ؟؟
لا.
))

لا اتكلم عن المولد الذي تحضره أنت بل جميع الموالد التي في الحجاز أو أغلبها ؟؟؟

(( ( 3 ) إن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم حتى البعث ؟؟؟
نعم.
))

طبعا هذا السؤال يحتاج إلى موضوع مستقل ، ولكن لا باس

سوف اعيد السؤال مرة أخرى لأنه وقع في خطأ ربما غيرت المعنى فأقول

هل أن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم حتى من بعثته الشريفة ؟؟

لعك تلاحظ الفرق ، لأن الصيغة الاولى وقع فيها تصحيف وأخطاء املائية والله المستعان

==================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الاسلام الذي يقدمه المتصوفة للغرب لا حول ولا قوة إلا بالله
»» سلسلة أعلام التصوف 2 عمر بن الفارض
»» سلسلة أعلام التصوف 23 ابن أحلى
»» كتاب الفيوصات الربانية صورة من صور الغلو في الصالحين عند الصوفية
»» تفضل أخي mybty نبدأ الحوار عن الصوفية
 
قديم 08-04-06, 06:20 AM   رقم المشاركة : 4
حجازي عالي
مشترك جديد





حجازي عالي غير متصل

حجازي عالي is on a distinguished road


"يبدو أنك اكثر هدوء في هذا الموضوع"

ربما لقلة الكلام.


"طبعا لاشك أن هذه الامور التي ذكرت هي موجودة في الموالد ولكن لاباس فلنبدأ بالحوار"
أتحفظ بشدة على هذه الجملة . كأنك تزعم أنك تعرف كل الموالد. فهل حضرت واحدا حتى لا يكون عندك شك؟


"طيب هل هذه العقيدة صحيحة جاء بها الكتاب والسنة وهل هي من عقائد المسلمين ، وهل تعلم كلام العلماء بحديث جابر هذا ؟؟"
ما أعلمه أنه لم يكن هناك اعتراض عليه من حيث السند. وقد ذكره السيوطي في أحد كتبه وإن لم يؤكده فكأنه قال : "لم يبلغني بهذه الصيغة".

أما الاعتراض العقلي ، بأن الحديث يتعارض مع بشريته عليه الصلاة والسلام. فليس قويا ، لأن من يستند إلى حديث ، هو من باب أولى مستندا على القرآن. فالقول بالتوفيق بين النصيين أولى من القول بمعارضة أحدهما للآخر. إضافة إلى أنك لن ترى من يقول أنه عليه الصلاة والسلام لم يكن بشرا.


"لا اتكلم عن المولد الذي تحضره أنت بل جميع الموالد التي في الحجاز أو أغلبها ؟؟؟"
أنا أتكلم عن كل الموالد.



"هل أن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم حتى من بعثته الشريفة ؟؟"
لا.







 
قديم 09-04-06, 12:34 AM   رقم المشاركة : 5
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



السلام عليكم

حياك الله أخي الحبيب حجازي عالي

كيف الحال ان شاء الله تكون باحسن حال ؟

(( ربما لقلة الكلام ))

أليس يقولون : خير الكلام ما قل ودل ؟؟

(( أتحفظ بشدة على هذه الجملة . كأنك تزعم أنك تعرف كل الموالد. فهل حضرت واحدا حتى لا يكون عندك شك؟ ))

لم ازعم ذلك ، ولكن هل هي موجودة أم لا ؟؟

(( ما أعلمه أنه لم يكن هناك اعتراض عليه من حيث السند. وقد ذكره السيوطي في أحد كتبه وإن لم يؤكده فكأنه قال : "لم يبلغني بهذه الصيغة" ))

أخي الحبيب لاحظ انك لم تجب على ما طرحت عليك بصراحة !!

حيث سالتك : (( طيب هل هذه العقيدة صحيحة جاء بها الكتاب والسنة وهل هي من عقائد المسلمين ، وهل تعلم كلام العلماء بحديث جابر هذا ؟؟ ))

فيكون الجواب :

نعم هذه العقيدة صحيحة جاء بها الكتاب والسنة ، أو لا ، ليس صحيحة

نعم هي من عقائد المسلمين ،، أو لا ليس من عقائد المسلمين

نعم اعلم كلام العلماء بالحديث ، أو لا لا اعلم كلام العلماء بالحديث

أما بالنسبة لقولك : (( ما أعلمه أنه لم يكن هناك اعتراض عليه من حيث السند. وقد ذكره السيوطي في أحد كتبه وإن لم يؤكده فكأنه قال : "لم يبلغني بهذه الصيغة". ))

أقول : سأنقل لك كلام السيوطي بهذا الحديث قال : (( ليس له إسناد يعتمد عليه )) [ الحاوي في الفتاوي ص ]

(( أما الاعتراض العقلي ، بأن الحديث يتعارض مع بشريته عليه الصلاة والسلام. فليس قويا ، لأن من يستند إلى حديث ))

فلنحقق أولا صحة الحديث ثم نجمع بين النصوص ، أما ان نأخذ هذه العقيدة من الموالد دون أي دليل ثم نحاول نجمع بينها وبين النصوص ، فهذا شيء عجيب .

ثم ألا يكفيك ان في الموالد بث هذه العقيدة ؟؟

(( "لا اتكلم عن المولد الذي تحضره أنت بل جميع الموالد التي في الحجاز أو أغلبها ؟؟؟"
أنا أتكلم عن كل الموالد.



"هل أن ولادته صلى الله عليه وسلم أعظم النعم حتى من بعثته الشريفة ؟؟"
لا
. ))

طيب لا باس سوف اذكرك بمشاركة سابقة لك

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حجازي عالي 
   سلام يا جماعة

حبيبي محب الجميع وما يهون الباقين ،،،

أقدر أقول إن خلفيتي الثقافية في الموضوع دا (وحتى موضوع عن أي صوفية تتحدثون)) تكاد تكون متطابقة مع خلفيتك ، فأنا أعرف الموالد اللي تقصدها انت بالذات ، أقصد المختلفة عن المتعارف عليه في مصر والمغرب. وكنت أروحها وأهلي يسووها والعيلة كلها ماشاللة يسووا موالد.

وكان عندي نفس المشكلة اللي انت بتواجهها الآن في هذا الموضوع ، مسألة كيف يكون الذكر وقراءة القرآن والصلاة على سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام , بدعة وحرام .


حاعطيك الخلاصة اللي وصلت لها ، عشان تستأنس بيها ، ولعل وعسى تريح قلبك من هذا السؤال وتلقى فيها الجواب.


المولد اللي تعرفه انت و طلع نفسه اللي أعرفه أنا ، هذا المولد حق القلة القليلة ، مو زي ما ذكرت.

الولد حقنا انا وانت ، يصير في أي يوم في السنة ، المولد اللي يقصدوه الشباب هنا هو اللي يصير يوم 12 ربيع أول من كل سنة.

فوجه الإنكار واللي أنا اتفق معاهم فيه ، وأظنك كمان متفق معاهم فيه . إن الرسول عليه الصلة والسلام في قلوبنا كل يوم وكل ساعة والمفروض في كل ثانية ، والله يجعلنا من جماعة أهل الثانية دي. فتحديد يوم بلذات سبيل إن الإنسان يسناه عليه الصلاة والسلام طول السنة ماعدا هذا اليوم.




المولد حقي وحقك ، في قرآن كريم ، ودروس فقهية ، و ((( سيرة السول عليه الصلاة والسلام ))) ومختوم بـ (((قصايد مديحه )))) وممكن يكون فيه وقوف وحضرة صح؟



المولد في بقية العالم ومنه عندنا في الحجاز ، يقعدوا يطبلوا وينقزوا ، ويدوخوا ويسكروا من الوجد ويقعدوا يقولوا الله حي وناس يشحتوا وناس يسرقوا وغوازي ورقاصات وشغل يعني سوق ومكسب.


الجماعة معترضين على مولدنا ومولد الأكثرية في كم نقطة ، أنا غصبا عني ومهما كنت مؤيد للمولد لازم اتفق معاهم في معظمها وهي :


السيرة اللي بتنقري ، بتكون إن ربنا سبحانه وتعالى خلق نبينا محمد عليه الصلاة والسلام من نوره.
هذا النور ربنا وضعه في ظهر سيدنا آدم عليه السلام ، ومنه نزل لسادتنا الأنبياء نوح وإبراهيم وإسماعيل عليهم السلام ، وبعدين النور استمر في الانتقال من الأصلاب المرضية إلى البطون الطاهرة النقية حتى وصل لجده عليه السلام شيبة الحمد عبدالمطلب ، ومنه إلى عبدالله اللي خطب الطاهرة آمنة بنت وهب وجا يوم المولد وسط قصص عن رؤى في المنام شافت فيه السيدة آمنة الأنبياء وبشروها بمولده.

الجماعة المعترضين على المولد ، يطعنوا في كل القصص دي ، من إنه عليه الصلاة والسلام نور ، أو إن السيدة آمنة رأت الأنبياء ، وتقريبا معظم القصص اللي شئنا أم أبينا ، مالها سند قوي ، ومعظم الأوقات حتى ما يكون لها سند ضعيف.



قصايد المدح ، تصدق اليوم قريت قصيدة رثاء في السيد محمد بن علوي مالكي ، فيها كلام ، ما أتصور في بشر يستحقه غير الرسول علي الصلاة والسلام. فتصور إن عالم كتبت فيه قصيدة رثاء يا دوب تنبلع على نبينا سيد البشر ، فراجع معاي بعض وقلة من القصايد اللي فيها مديح للرسول عليه الصلاة والسلام فعلا فيها صفات ما تنقال إلا على ربنا عز وجل. غير بعض القصائد اللي تتغزل في جمال الرسول عليه الصلاة والسلام.



وأخيرا مسألة الحضرة ، فبعض الموالد اللي أنا حضرتها عندنا هنا في الحجاز كان الناس يظنوا إن الرسول عليه الصلاة والسلام يجي ، وعشان كده تلقاهم يوقفوا وقت ما ينتهوا في القصة إلى لحظة مولده الشريف عليه الصلاة والسلام.



فكر معاي ببعض القصص اللي بتنقال في المولد ، وفكر في كمية الغيبيات اللي ما نصدقها كمسلمين إلا لو كان فيها قرآن كريم أو حديث نبوي شريف.

مثلا قصة إن السيدة آمنة أم النبي الكريم علية أفضل الصلوات والتسليم رأت الأنبياء في منامها. هل سمعت أو قرأت في كتاب حديث قصة مثل هادي؟

فكر في بعض القصايد اللي بتنقال ، وراجعها في نفسك.

راجع فكرة الحضرة لو كنت حضرت مولد فيه هادي الحركة. كيف عرفوا إن الرسول عليه الصلاة والسلام جا ، خاصة وإن بيجي غايب عن الأبصار؟



للأسف يا محب الجميع ، المولد اللي تظن إنه السائد انسرق ، وصار هو الشاذ. أنا مازلت أحضر موالد فحسب فهمي وفهمك للمولد ، بأنه مجرد حلقة علم حلقة ذكر الواحد يقرا قرآن يستمع لمواد فقهية يجي الشيخ يتكلم عن الدشوش وما في الفضائيات من فسق وينبه الناس إلى عدم الانشغال بالدنيا. كلام جميل ويشن البطارية على قولة القايل.

لكن في نفس الوقت اكلت كم مقلب ورحت لناس يطبلوا و ويقوم شيخهم و يغسل أدمغتهم بكلام "ساداتنا العلماء" واليسد فلان افلاني والحبيب فلان الفلاني والشيخ فلان الفلاني ويتريق شوية على شيوخ نجد ، والوهابية. وطبعا أنا انبسط شوية في النجود تعرف عاد عنصريةمالها من الاسلام جانب بس الله يعافينا ويسامحنا.


فتعرف عشان لا تطول على نفسك وتتعب الجماعة هنا معاك ، انت كما هو واضح منكر كل الخزعبلات ، وتمسك بالشي النقي الطاهر المتمثل في القرآن الكريم وتفسيره الصحيح ، والحديث النبوي المعروف المصدر الموثوق السند ، والقصائ الخالية من الإطراء المنهي عنه. حتى لو كنت زي حالتي لا تنكر البوصيري في مقاله فهم الجماعة هنا راح يتفهموا الوضع.


وانت متسمك بأن مولدك هو لمولد وغيره ما يصير مولد ، وانا معاك لأن غير مولدنا كلام فاضي وهقص.


آخر كلام موجه للجماعة الطيبين أهل الغيرة على الدين اللي للمولد منكرين.

هل تنكروا الاسلام لأن الروافض أو النواصب يسموا نفسهم مسلمين؟
الرد أكيد إن الإسلام منهم براء فلا ننكر الاسلام ولكن ننكر عملهم وننكر ادعاءهم الاسلام.


نفس الموضوع قيسوه على المولد ،

اللي يكفر في اجتماع ويسميه مولد فهو كالرافضي أو الناصبي اللي يسمي أعماله إسلام.

فلا تنكروا اسم المولد ، وانكروا أعمال مشوهين الإسلام باسم المولد.

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...t=37691&page=2

ولاحظ مشاركتك هذه السابقة حولهات كنت ادندن ، فكنت اقول لك ، أنت تتكلم مولد ، ونحن نتكلم عن آخر ولاحظ قولك هذا : (( الولد حقنا انا وانت ، يصير في أي يوم في السنة ، المولد اللي يقصدوه الشباب هنا هو اللي يصير يوم 12 ربيع أول من كل سنة. ))

فهداني الله وإياك لماذا ضعيت علينا الاوقات والجهد ، فهل هو مجرد الجدل المحض ؟؟؟

عموم ارجو ان لا تعير مشاركتك السابقة هتمام اذا رايتها خارج الموضوع

==================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» لفت انتباهي هذا التوقيع الرافضي
»» شمهروش أحد ملوك الجن والصوفية [ مرئي ]
»» الرد على شبهة حياتي خير لكم
»» سلسلة أعلام التصوف 32 أبو العباس المرسي
»» عندما تنقلب الموازين ويتحول الولي إلى امرأة تراود الرجال عن نفسها
 
قديم 09-04-06, 02:33 AM   رقم المشاركة : 6
حجازي عالي
مشترك جديد





حجازي عالي غير متصل

حجازي عالي is on a distinguished road


كيف ما أعيرها اهتمام. فيها الزبدة كلها.

زي ما تلاحظ أنا كنت بأحاول أفهم محب الجميع أن الاختلاف مجرد تسميات.

فهل وصلت المعلومة :

"اللي يكفر في اجتماع ويسميه مولد فهو كالرافضي أو الناصبي اللي يسمي أعماله إسلام.

فلا تنكروا اسم المولد ، وانكروا أعمال مشوهين الإسلام باسم المولد."


المولد لا يوجد فيه أي شيء خطأ. لأنه عمل خالص لإظهار محبته عليه الصلاة والسلام.وكما كلنا نعرف أن المحبة تستوجب الاتباع وعدم المخالفة.
فإذا قام أحد خلال المولد بعمل خاطئ ، فهو يقوم بعمل خارج عن المولد.

ولو تلاحظ يا عزيزي أنني لم أبدأ المشاركة في مواضيع المولد ، لأنني أومن بأن الإختلاف لا يتعدى في المسميات.

ولو تلاحظ أنني لم أشارك في أول موضوع عن المولد مؤخرا الخاص بالأخ منطقي إلا في الصفحة الثالثة. رغم إني على اطلاع يومي تقريبا بالمنتدى وما فيه لأني احترم فكرة انشاءه.

ولو تلاحظ مرة أخرى أول مشاركة ، أو ثاني مشاركة اقترحت اقتراح لكن لم يلتفت إليه أحد.
قلت للمعارضين ما رأيكم لو نقوم بمجلس نسميه مجلس قراءة ذرآن وذكر سيرة؟

فأنا طوال الوقت أقول أن المولد ما هو إلا مجلس ذكر ، ومجلس الذكر لا غبار عليه. ولكن حين يأتي الرد بدون استيعاب هذه النقطة فأحاول أن أشرحها فيزيد في عدم الاستيعاب.


فهل قرأتها وفهمت وجهة نظري أخيرا؟

المولد ليس بدعة لأنه ليس عبادة

المولد مباح ، لأنه مجلس للذكر.







 
قديم 09-04-06, 05:32 AM   رقم المشاركة : 7
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



السلام عليكم

أخي الحبيب حجازي عالي

أرجو أن تركز على ما اقول جيدا

(( فأنا طوال الوقت أقول أن المولد ما هو إلا مجلس ذكر ، ومجلس الذكر لا غبار عليه ))

هذه النقطة تجاوزناها معك

نحن الآن في صدد الاعمال والعقائد التي تفعل بالمولد التي نفيتها في مشاركاتك الاخيرة بينما انت اقررتها فيما سبق ، لماذا هذا التناقض ؟؟؟!!!

فأرجو الآن تركز على موضوع النقاش

======================

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة التقاء النبي بالخضر عليهما الصلاة والسلام
»» الاخ سعيد النورسي هذا بعض ما قاله وليكم وإمامكم ابن عربي
»» شبهة آزر والد إبراهيم عليه الصلاة والسلام
»» السحر عند مشايخ الصوفية حقائق مذهلة تكشف لأول مرة
»» لقاء منتدى التصوف العالم المجهول مع الاخ الصوفي السابق / الصابر
 
قديم 10-04-06, 07:41 AM   رقم المشاركة : 8
حجازي عالي
مشترك جديد





حجازي عالي غير متصل

حجازي عالي is on a distinguished road


لا تناقض يا عزيزي ،

وضح أين التناقض.

فكلامي عن المولد من أول موضوع إلى الآن لم يتغير.


وسألة حضور النبي عليه الصلاة والسلام مفروغ منها لو كنت قرأت الكلام جيدا.

المولد لا يحضره النبي عليه الصلاة والسلام. ومن يعد مجالس المولد النبوي الشريف لا يعد مجلس سيحضره النبي عليه الصلاة والسلام. ومسألة الوقوف موجودة ، وأنت لم تسأل عنها حتى أنكرها.


فإذا انتهينا إلى أن المولد هو مجلس ذكر والحمدلله لا يوجد إنكار على مجلس الذكر. فنحن انتهينا إلى أنه لا وجه لتحريم المولد.


الحمدلله







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:12 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "