العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-01-06, 03:52 PM   رقم المشاركة : 1
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


بيان مخالفة الكوثري لاعتقاد السلف

بيان
مخالفه الكوثري
لاعتقاد السلف



بقلم
د . محمد بن عبدالرحمن الخميس



دار الفتح
الشارقة
1415 هـ






التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» إعتذار عن الاستمرار
»» سلسلة الرد على الشيعة وإبطال مذاهبهم للشيخ حسن أبو الأشبال - حفظه الله -
»» أريد الإفادة بارك الله فيكم
»» أرجوا إفادتي حول المبتدع الجفري
»» أريد رابط الموضوع الذي به ترجمة ( الشيخ ابراهيم بن سليمان الجبهان )
 
قديم 23-01-06, 03:53 PM   رقم المشاركة : 2
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


بسم الله الرحمن الرحيم

إن الحمد لله نحمده ونستعينه ونستهديه ونستغفره , ونعوذ بالله من شرور أنفسنا وسيئات أعمالنا , من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادي له , وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له , وأشهد أن محمداً عبده ورسوله .

( يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون )( 1 )

( يا أيها الناس اتقوا ربكم الذي خلقكم من نفس واحدة وخلق منها زوجها وبث منهما رجالاً كثيرا ونساءً واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا )( 2 )

( يا أيها آمنوا اتقوا الله وقولوا قولاً سديداً يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزاً عظيما )( 3 )

أما بعد : فإن أصدق الحديث كتاب الله , وخير الهدي هدي محمد , صلي الله عليه وسلم , وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعة , وكل بدعة ضلالة , وكل ضلالة في النار.

ثم أما بعد : كانت العرب وسائر الأمم قبل مبعث النبي , صلي الله عليه وسلم , في جاهلية جهلاء , وضلالة عمياء , وشرك , ووثنية , فمنهم من يعبد الشمس والقمر , ومنهم من يعبد الأشجار والأحجار , ومنهم من يعبد الجن والملائكة .

فهم كما قال الله عنهم ( ولا تكونوا من المشركين من الذين فرَّقوا دينهم وكانوا شِيَعاً كل حزبٍ بما لديهم فرحون )( 4 )

وكما قال تعالى ( أفرأيتم اللات والعزَّى و مناة الثالثة الأخرى )( 5 )

وقوله تعالى ( ثم يقول للملائكة أهؤلاء إيَّاكم كانوا يعبدون . وقالوا سبحانك أنت ولينا من دونهم بل كانوا يعبدون الجن أكثرهم بهم مؤمنون )( 6 )

وقوله تعالى ( ومن آياته الليل والنهار والشمس والقمر لا تسجدوا للشمس ولا للقمر واسجدوا لله الذي خلقهن إن كنتم إياه تعبدون )( 7 )

كلهم في جاهلية , وضلال , وشرك , إلا أن بعضهم كان مستمسكاً بآثار الأنبياء , كبعض أهل الكتاب .

قال النبي , صلى الله عليه وسلم ( إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم , إلا بقايا من أهل الكتاب ..... )( 8 )

وفي هذا الظلام الحالك أشرق نور الايمان بمبعث خاتم النبيين وسيد ولد آدم محمد , صلي الله عليه وسلم , بعثه الله بدين الإسلام الذي أصله التوحيد , كما بعث سائر الرسل بذلك ( وما أرسلنا من قبلك من رسول إلا نوحي إليه أنه لا إله إلا أنا فاعبدون ) ( 9 )

فدعا , صلى الله عليه وسلم , إلي التوحيد وحارب الشرك بشتي صوره وأشكاله وأنواعه , ومكث رسول الله صلى الله عليه وسلم , بمكة ثلاث عشرة سنة يدعو الناس إلي توحيد الله وترك عبادة الأوثان والطواغيت , والبراءة منها وممن عبدها , يدعوهم بالحكمة والموعظة الحسنة , مبشراً من أطاعه بالجنة , ومنذراً من عصاه بالنار , وبعد مضي ثلاث عشر سنة من بعثته , عليه الصلاة والسلام أذن الله له في الدفاع عن الحق بالقوة بعد إتمام إقامة الحجة عليهم , فاستنارت القلوب بدعوته, عليه الصلاة والسلام , إلي العقيدة الإسلامية الصافية النقية , وانقمع أهل الباطل , وتبددت ظلمات الجاهلية الأولي أمام عقيدة الإسلام الصريحة التي لا غموض فيها ولا إبهام , لموافقتها للفطرة السليمة النقية من الشوائب , وكان المسلمون في الصدر الأول يأخذون عقائدهم من الكتاب والسنة رأساُ , ويرون فيهما الكفاية والشفاء , ولم يكونوا يرجعون في شئ من ذلك إلي موروثات البشر من قضايا كلامية أو أفكار فلسفية.

يقول المقريزي ( لم يكن عند أحد منهم ما يستدل به علي وحدانية الله _ تعالي _ وعلي أثبات نبوة محمد , صلي الله عليه وسلم , سوي كتاب الله )( 10 ) , كان لهم من البصر بالدين وأساليب اللغة ما مكنهم من فهم نصوص الكتاب والسنة فهماُ صحيحاُ , ثم جاء بعد ذلك عصر الفتوحات , فدخل في الإسلام كثير من أهل الديانات الأخري من اليهود , والنصاري , والصابئة , وغيرهم , ومعهم ثقافاتهم الأجنبية , فاختلط بهم بعض المسلمين , وتأثروا بموروثاتهم وثقافاتهم , وخاصة بعدترجمتها الي العربية في عهد المأمون , وهذا واضح جلي لكل من اطلع علي كتب أهل الكلام , فهي مليئة بالتأويلات الفاسدة , والأقاويل الضعيفة , والاصطلاحات المنطقية الفلسفية , والعبارات الجافة المعقدة المحشوة بالجدليات والمتناقضات , فليس فيها ما يروي غليلاُ ويشفي عليلاُ .

ولا شك أن القارئ الذكي الفطن ذا الفطرة السليمة والعقل السليم , فضلا عن المؤمن المستنير بنور الوحي يدرك فساد هذه الآراء , والمذاهب , والاصطلاحات الدخلية , فلو أفني الرجل عمره في قراءة كتب علم الكلام , والبحث فيما احتوته لخرج منها بالحيرة والأسي علي ضيلع العمر دون طائل يتمني أنه لم يخض في غمار تلك الموروثات , وفي بحر ذلك العلم الذي سموه علم الكلام , واسمع إلي مقالة من دخل في هذه المتاهات , وشهد علي نفسه شهادة صدق عن خبرة وتجربة .

قال الشهرستاني :
لعمري لقد طفت المعاهد كلها *** وسيرت طرفي بين تلك المعالم

فلم أر إلا واضعاُ كف حائر *** علي ذقنه , أو قارعاُ سن نادم
( 11 )

وقال الرازي :
نهاية إقدام العقول عقال *** وأكثر سعي العالميـن ضـلال

وأرواحنا في وحشة من جسومنا *** غاية دنيانا أذي ووبــــال

ولم نستفد من بحثنا طول عمرنا *** سوي أن جمعنا فيه قيل وقال
( 12 )

ولقد نشأ في الأمة الإسلامية بدع حمل لوائها أهل الجهل والهوي , كبدعة التكفير بالذنوب , وبدعة الإرجاء , وشر البدع الكلامية بدعة التعطيل , تعطيل الرب عما يجب له من الأسماء والصفات , تلك البدعة الموروثة عن اليهود , والصابئة , والفلاسفة , وكان الإمام فيها جهم بن صفوان الذي تنسب إلية الجهمية , بل تنسب أليه كل المعطلة من هذه الأمة , ومن فروع هذه البدعة بدعة القول بخلق القرآن , وهي التي امتحن أئمة السنة بسببها حين تصدوا لها بالمعارضة والنكير , ومن البلاء أن هذ البدع لم تزل موروثة في الأمة, فصارت الأمة بها فرقاُ , كما أخبر الصادق المصدوق , صلي الله عليه وسلم , كل فرقة تدعو الي طريقتها , وتنافح عن مذهبها وإلي جانب هذه الطوائف كانت الطائفة المنصورة والفرقة الناجية , والتي تترسم خطي السلف الصالح من الصحابة والتابعين , وهي الوارثة لعلمهم , والسائرة علي مناهجهم , ولاتزال هذه الطائفة في الامة كما اخبر الرسول , صلى الله علية وسلم , فلم تزل الخصومة بين هذه الطائفة والطوائف المبتدعة قائمة الي يومنا هذا. ومن خصوم هذه الطائفة في هذا العصر , ومن أئمة المبتدعين والمعطلة لصفات رب العالمين , الأستاذ محمد زاهد الكوثري .

كسب كثيراً من الأنصار من أهل الأهواء والأغراض , لاطلاعه الواسع وسحر بيانه وجرأته فعظمت الفتنة به , فهو في نظرهم ( إمام العصر ) , و ( محقق العصر ) , و ( بقية السلف الصالح ) , و (أمام من أئمة المسلمين ) , و ( المفكر العبقري ) , و ( المناظر الذي لم يقهر قط في حياته ) , و (سيف الله المسلول علي رقاب الملاحدة والفرق الضالة ) , و ( أقدر ناصر ومناضل عن السنة النبوية ) , و ( أبرع محام وحارس للعقائد الدينية الصحيحة ) ,
( وكانت هجرته من تركيا الي مصر أروع هجرة في العزة والكرامة ) .

ولإبراز هذا الرجل علي حقيقته لا سيما وأن كثيراً من طلبة العلم لا يعرفون عن عقيدته شيئاً اللهم إلا علي سبيل الإجمال , رأيت الكتابة في عقيدته , مع بيان موقفه من عقيدة السلف وأئمة السنة , وذلك بعرض أقواله مأخوذة من مصادرها من كتبه التي وقفت عليها , وسأقوم بالتعليق علي بعضها علي وجه الاختصار : إذ المقصود إعلام القارئ علي عقيدة الكوثري , ومموقفه من أهل السنه من خلال نصوصه : فإن كثيراً من الأقوال الباطلة تصورها كاف في العلم ببطلانها , ولأن آراء الكوثري ليست بدعاً من آراء أهل الكلام , بل هي آراؤهم , بل هي نفس آرائهم , التي ردها الأئمة عليهم , وفندوها , فلا أطيل بمناقشتها , ومن أراد الوقوف علي نقض هذه المذاهب فليراجع ما كتبه أئمة الاسلام , كالدارمي في كتابيه ( الرد علي الجهمية ) , و ( الرد علي بشر المريسي ), و ابن قتيبة في كتابية ( تأويل مختلف الحديث ) , وكتاب ( الاختلاف في اللفظ والرد علي الجهمية والمشبهة ) , والبخاري في كتابيه ( التوحيد وخلق أفعال العباد ) , و(الرد عيل الجهمية ) , وغير ذلك من المصنفات السلفية .

ويتألف هذا البحث من : تمهيد , وأربعة مباحث , وخاتمة .
أما التمهيد : فهو تعريف موجز بالأستاذ الكوثري.
وأما المبحث الأول : ففي عقيدته في التوحيد.
وأما المبحث الثاني : ففي عقيدته في الإيمان.
وأما المبحث الثالث : ففي موقفه من عقيدة السلف وأئمة السنة .
وأما المبحث الرابع : ففي المقارنة بين عقيدة الإمام أبي حنيفة والأستاذ الكوثري في التوحيد والإيمان .
وفي الخاتمة : أذكر خلاصة ما توصلت إليه من نتائج , وسأقف من الرجل موقف الحياد والإنصاف , فلا غلو ولا تقصير , عملاً بقوله تعالى ( وإذا قلتم فاعدلوا ولو كان ذا قربى )( 13 )

وقوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا كونوا قوَّامين لله شهداء للقسط )( 14 )

والرجل قد أفضى إلى ربه , فلست أحاكم شخصه بل ما سطره في كتبه .

وأخيراً بهذا الجزء المتواضع لا أدعي أني قدمت وفيت الموضوع حقه , واستكملت جميع جوانبه , ولكن حسبي أني لم أدخر في سبيل ذلك وسعاً , فإن وفقت إلى ما هو الحق والصواب فذلك هو مقصدي وغاية مناي , فالحمد لله سبحانه , فله الفضل وحده والمنة واستغفره من كل خطأ وزلل , والله من وراء القصد , وهو حسبنا ونعم الوكيل .

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين .

يتبع بإذنه تعالى .....

ــــــــــــــــ

1 ) سورة آل عمران 102
2 ) سورة النساء 1
3 ) سورة الأحزاب 70-71
4 ) سورة الروم , الايتان : 31, 32.
5 ) سورة النجم, الآيتان : 19 , 20 .
6 ) سورة سبأ , الآية : 40
7 ) سورة فصلت , الآية : 37.
8 ) أخرجه مسلم كتاب الجنة - باب الصفات التي يعرف بها في الدنيا أهل الجنة وأهل النار , ج 4/2197 ح 2865 من طريق مطرف بن عبدالله بن الشخير عن عياض بن حمار المجاشعي
9 ) سورة الانبياء , الآية : 25 .
10 ) خطط المقريزي 2/356 .
11 ) كتاب نهاية الاقدام ص 3 , والحموية ص 91 .
12 ) الحموية ص 91 , وكتا تلبيس ابليس ص 93 , وفتح الباري 13/350
13 ) سورة الأنعام , الآية : 152
14 ) سورة المائدة , الآية : 8






التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» شعر في الصديقة بنت الصديق رضي الله عنهما
»» ما حكم التقريب بين أهل السنة الموحدين والرافضة المشركين
»» أحاديث رجبية غير صحيحة منتشرة في المنتديات
»» إعتذار عن الاستمرار
»» متى يٌلقى المؤذن من فوق المنارة على رأسه؟ فتوى حنفية !
 
قديم 25-01-06, 06:44 PM   رقم المشاركة : 3
أبوخطاب العوضي
عضو فضي
 
الصورة الرمزية أبوخطاب العوضي







أبوخطاب العوضي غير متصل

أبوخطاب العوضي is on a distinguished road


التمهيد
التعريف بالكوثري



هو محمد زاهد بن الحسن بن علي الكوثري , نسبة إلى أحد أجداده ( كوثر ) أو إلى قرية ( الكواثرة ) بضفة نهر شبز ببلاد قوقاز , وقاعدة النسبة ترجح الأول , ولد ونشأ في قرية من أعمال ( دوزجة ) بشرق الآستانة , وتفقه في جامع الفاتح بالآستانة , ودرس فيه , وتولى رياسة مجلس التدريس , واضطهده ( الاتحاديون ) خلال الحرب العالمية الأولى , لمعارضته إياهم , فأريد اعتقاله , فركب إحدى البواخر إلأى الإسكندرية سنة 1341 هـ , وتنقل زمناًُ بين مصر والشام , ثم استقر في القاهرة موظفاً في ( دار المخطوطات ) يترجم ما فيها من الوثائق التركية إلى العربية , وكان يجيد التركية والعربية والفارسية والجركسية , توفي بالقاهرة سنة 1371هـ

ومن تأليفه ( تأنيب الخطيب على ما ساقه في ترجمة أبي حنيفة من الأكاذيب ) , و ( النكت الطريفة في التحديث عن ردود ابن أبي شيبة على أبي حنيفة ) , و ( الاستبصار في التحديث عن الجبر والاختبار ) و ( كتاب ناظرة عابرة في الرد على من أنكر نزول عيسى عليه السلام ) أجاد وأفاد ولكنه ناقض فيه نفسه خاصة والماتريدية عامة حيث أن منكري نزول عيسى عليه السلام استدلوا بقواعد أهل الكلام منها أن أحاديث النزول أخبار آحاد ظنية لا تثبت بها العقيدة فشن الكوثري غاراته على إبطال هذه القاعدة وصرح أن هذه القاعدة لأهل البدع أرادوا بها هدم الإسلام , فحكم على أهل الكلام بأنهم هدموا الإسلام , وغير ذلك من المصنفات( 15 ) .

ــــــــــــــــ

15 ) انظر : الأعلام للزركلي 6/129 بتصرف .






التوقيع :
قال أبو الحسن الأشعري في كتابه " رسالة إلى أهل الثغر" ص 303 [ وأجمعوا على الكف عن ذكر الصحابة عليهم السلام إلا بخير ما يذكرون به ، وعلى أنهم أحق بنشر محاسنهم ، ويلتمس لأفعالهم أفضل المخارج ، وأن نظن بهم أحسن الظن ، وأحسن المذاهب .. ]
من مواضيعي في المنتدى
»» قصة إسلام رجال من بني حنيفة ورجل من بني ضبيعة
»» تنبيه المسلمين إلى أن طه و يس ليست من أسماء خاتم المرسلين
»» حكم التعاون بين المجاهدين من أهل السنة والرافضة لحرب الروس
»» فساد اعتقاد المتشائمين بصفر للشيخ محمد المختار الشنقيطي المدرس بالحرم النبوي
»» فتنة الأحباش
 
قديم 16-03-06, 03:44 AM   رقم المشاركة : 4
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


جزك الله خيراً ...







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "