العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-05-05, 10:20 AM   رقم المشاركة : 1
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road


أخي الحبيب " ابو ماضي " و غيره من محبين اللغة



===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أخي الحبيب " ابو ماضي " و بقية الأخوة الأفاضل الذين يعشقون اللغة العربية

فأريد مساعدتكم - بارك الله فيكم


1- في هذا الموضوع - أريد الإنتهاء منه - لكي أفتح موضوع جديدا مبني عليه

في هذا الموضوع تطرقت الي كل الكلمات العربية التي تدل على الحب و الكره


فأريد الترتيب النهائي لها من حيث - الكره الي الحب

الموضوع بإسم : " لا أحب - أكره -- ابغض .................الخ"
http://www.d-sunnah.net/forum/showth...t=37223&page=2



-*/-*/---/-*/-/-/-/*-/*-/-*/-*/-*/-*/-*/-*/*-/-*/-/-/-*/-/-*/*-


2- موضوع آخر جديد و هو آية " عبس و تولى "


ناقشت بعض الأعضاء الشيعة في منتدى " سبلة العرب - الدين " حول هذه الآية


فهو يزعم أنها نزلت بحق عثمان رضي الله عنه و أنا نفيت هذا


فأرجوا التصويب لي يا أخي - يا إخواني - بارك الله فيكم


هذه هي حججي و إستشهاداتي عليه :


(1) كيف ستقنع أن هذه الآية نزلت في عثمان رضي الله عنه للقرآنيين الذين لا يعترفون بالنسة النبوية !!!

( لوجود عضو مشارك هناك - قرآني )


(2) آية مكية في بدأالدعوة


(3) هل العبس و التولي تعتبر من الكبائر - حتى ينزل بها قرآن نقرأه إلي يوم القيامة !!!


(4) هل أصبح من مهمام أو واجبات عثمان رضي الله عنه الدعوة الي الإسلام في الفترة المكية

بحيث أن الله سبحانه وتعالة يراقب تعابير وجهه و تصرفاته !!!


(5) لماذا ترك هذا الصحابي " الأعمى " النبي عليه الصلاة و السلام - و ذهب الي عثمان رضي الله عنه ليتعلم الإسلام ؟؟؟


(6) هل حرص الله سبحانه وتعالى على تربية عثمان رضي الله عنه بكيفية الدعوة دون غيره ؟؟؟؟


(7) هل عاتب الله سبحانه وتعالى صحابي - أي كان - في بداية الدعوة ؟؟؟؟


(8) هل يستطيع ان يأتي أي شخص -

بخطاب من الله سبحانه وتعالى مباشر لغير الرسل و الأنبياء بالصيغة التي جاءت بعثمان رضي الله عنه كما يزعمون!!!





3- فالأسلوب القرآني المميز لهذه الآية - يستبعد كل البعد أنها وجهت لغير نبي الإسلام عليه الصلاة و السلام


فلقد جاءت جملة { وَمَا يُدْرِيكَ } في القرآن الكريم 3 مرات :



1- { اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ }

و آية


2- { يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا }

و آياتنا الكريمه


3- { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى }


كلها كانت موجه الي محمد عليه الصلاة والسلام




ثم طلبت منه آية غير هذه الآيات في القرآن الكريم - بنفس هذا الأسلوب



وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى {3} لو كان الخطاب لغيره لجاءت " يدريه " !!!!

فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى {6} من أنت !!!!! فلو جاءت " فهو "

وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى {7} على من !!! فلو جاءت " عليه "

وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى {8} جاء من ؟؟؟ فلو جاءت " جاءه "

فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى {10} من المقصود بأنت " عثمان رضي الله عنه " ؟؟؟


فلم تأتي آيات قرآنية بنفس هذا الأسلوب بحق أي صحابي - حسب علمي

فالمتتبع في آيات القرآن الكريم يجد أن الله سبحانه و تعالى عندما يريد أن ينهر أو يتوعد أحد

يكون الخطاب ليس مباشر

فمثلا : سأصليه سقر - و لا يقول سأصليك سقر





ثم قلنا - هل هي كبيرة من الكبائر حتى ينزل بها قرآن و عتاب طويل على من تعتقدون بنفاقه أو كفره او نصبه ...... !!!!


فهل أصبح عدم عبس الوجه - أعظم عند الله سبحانه وتعالى من النصب لآل البيت !!!!؟؟؟؟



نحن نتمنى أن تكون هذه الآية نزلت في عثمان رضي الله عنه

فهذا يبين لنا أهميته و مكانته عند ربه سبحانه وتعالى


بحيث أنزل الله فيه آية - تنهاه عن العبس في الوجه في المرحلة المكية

اي في بداية الدعوة


هنيئا لك يا عثمان ( رضي الله عنك ) - على هذه المنزلة الكبيرة عند الله سبحانه و تعالى


فالله سبحانه وتعالى أراد أن يستثنيه عن الجميع بأن ينزل به آية قرآنية

لشخصه فقط -- بشيء ليس بكبير


فهذا دليل كبير على براءته من الأمور التي تكون أكبر و اعظم من " عبس و تولى "


لأن المنطق و العقل يقولان - لو أن الله سبحانه وتعالى أنزل فيه آية قرآنية لمجرد أنه عبس و تولى


فأنه من باب أولى أن ينزل به آيات أخرى تبين أخطاءه الأخرى



و الله شيء عجيب - خطاب من الله سبحانه وتعالى مباشر الي عثمان رضي الله عنه دون وساطة

فإنظروا كيف يخاطب الله سبحانه وتعالى العاصيين أو غيرهم بالقرآن الكريم



{إنه فكر وقدر (18) فقتل كيف قدر (19) ثم قتل كيف قدر }


لم أجد آية في القرآن الكريم " حسب علمي " يخاطب الله فيها صحابي أو مسلم بنفس هذا الأسلوب المباشر

وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى
أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنفَعَهُ الذِّكْرَى
أَمَّا مَنِ اسْتَغْنَى
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى
وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى
وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى


حتى موضوع زيد رضي الله عنه أو الصحابية التي حاورت رسول الله عليه الصلاة والسلام

لم ينزل بهما قرآن بهذا الأسلوب

فالله سبحانه وتعالى لم يقل ( لقد سمع تحاورك مع النبي ) بل قال

{قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا }

و لم يقل ( لما قضيت منها يا زيد ....)

{ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا }


لم أجد أي آية قرآنية - بهذا الأسلوب - إلا إذا كان المخاطب هم أنبياء او رسل الله سبحانه وتعالى



الشاهد - هذه الآيات إن نزلت بحق عثمان رضي الله عنه - فهنيئا له - فمكانته عند الله سبحانه وتعالى كبيره و مهمة جدا

فهو الوحيد الذي عاتبه الله سبحانه وتعالى في قرآنه في الفترة المكية " بداية الدعوة " على شيء بسيط جدا - ليس من الكبائر

و هو الوحيد الذي بين لنا الله سبحانه وتعالى أنه كان يدعي الي الإسلام في بدايته

و أن البعض كان يتوجه إليه للدخول الي الإسلام !!!!

مع العلم بوجود رسول الله عليه الصلاة والسلام

ثم يعلمه الله سبحانه وتعالى كيفية الدعوة الصحيحة بعدم العبس و التولي



و أخيرا - حتى يطمئن قلبي


هل أجد لو تكرمتم آية


يخاطب الله فيها أي من الصحابة في الفترة المكية أو المدنية بهذا الأسلوب

دون وساطة - أي مباشرة -- اي خطاب مباشر موجه محدد !!!

فكل الآيات التي أعرفها - هي توجيه الخطاب الي الرسول عليه الصلاة و السلام بصيغ مختلفه او انها عامة


-*/-*/-/-/-*/-*/-/-*/-*/-*/-*/-/-/-/

إخواني الأعزاء

هذه هي بعض الردود التي وضعتها له


فأريد منكم التوجيه و التصحيح و بالأخص

موضوع - أسلوب الخطاب القرآني و الضمائر


جزاكم الله خيرا مسبقا



/////////////////////////////////////////////////






التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» حوار ثنائي مع الأخ الأباضي " وحي من الروح "
»» مناظرات الشيخ أحمد ديدات رحمه الله
»» هل صحيح هذا الكلام " قوة المتن قد تكون دليلاً على صحة السند "
»» لا أحب - أكره -- ابغض .................الخ
»» السلام أو الرضى !!!؟؟؟
 
قديم 03-05-05, 10:31 AM   رقم المشاركة : 2
ساجدة
رافضيــــــــة






ساجدة غير متصل

ساجدة is on a distinguished road


تصحيح ..

أخي الحبيب " أبو ماضي " وغيره من محبّي اللغة

وليس

أخي الحبيب " ابو ماضي " و غيره من محبين اللغة







التوقيع :
°·.¸.•°°·. لا شيعية لا سنية .. وحدةٌ إسلامية .·°°•.¸.·°
من مواضيعي في المنتدى
»» من هذان اللذان سبهما النبي الأعظم ولعنهما وهما أفضل رجلين ؟؟
 
قديم 03-05-05, 02:07 PM   رقم المشاركة : 3
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road




===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



طيب - شكرا يا أخت " ساجدة " على التصحيح أولا

ثم على الرفع ثانيا

/////////////////////////////////////////////////







التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» للطوائف الإمامية بعد نزول آيات الإمامة ماذا فعل الصحابة ؟
»» نريد التعليق على صحة الاحاديث
»» نواصب القرآن - ناصبي القرآن - نواصب الثقل الأكبر - ناصبي الثقل الأكبر
»» الشاذلي --- تفضل !!!!
»» أبحث عن حديث - أرجو المساعدة
 
قديم 03-05-05, 09:04 PM   رقم المشاركة : 4
Polite
عضو فعال






Polite غير متصل

Polite is on a distinguished road


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

خي الفاضل :



ليس من تخصصي النحو أو البلاغة , لكن أراك استعملت مصطلحات عامية وهذا لا يُعمل به دائماً فالأولى الاستعانة بالفصحى
أعذرني لم أقرأ موضوعكم إلا قبل نصف ساعة فهذا على عجل حتى حين

لكن بحول الله سأحاول معاونتك أخي الكريم في موضوع البلاغة
مع ملاحظة أن التغير في اللفظ سواء حركة أو تغير حرف يؤثر في المعنى كلياً . ككلمة " كُرهاً " و " كَرهاً " وكلاهما ذا معنى مختلف وذكرتا في القرآن الكريم

التالي ليس دارجاً أغلبه على الألسنة لكن بعد جمع أغلب المفردات تستطيع تصنيف الأولوية في الأخذ به

و إن كُنتُ أرى أنه يستصعِب ترتيب جميع المفردات المراده "و المرادفه للكره "

أنِف : نئِف
وقال أَبو زيد: أَنِفْت من قولك لـي أَشَدَّ الأَنَف أَي كرِهتُ ما قلت لـي. وفـي حديث مَعْقِل بن يسار: فَحَمِيَ من ذلك أَنَفا ؛ أَنِف من الشيء يأْنَفُ أَنَفا إِذا كرهه وشَرُفَتْ عنه نفسُه،

الـمُبْتَئِس : الكاره والـحزين؛ قال حسان بن ثابت:
ما يَقْسِمُ اللَّهُ أَقْبَلْ غَيْرَ مُبْتَئِسٍ منه، وأَقْعُدْ كريماً ناعِمَ البالِ
أَي غير حزين ولا كاره.

هَرَّ أَي كَره
قال الـخرازبن عمرو يخاطِبُ امرأَته:
إِنَّ الرَّزِيَّةَ ما أُلاكِ، إِذا هَرَّ الـمُخالِعُ أَقْدُحَ الـيَسَرِ


ولَهِي عنه وبه: كَرِهَه، وهو من ذلك لأَنَّ نسيانك له وغَفْلَتَكَ عنه ضرب من الكُرْه.

وطَرْمَس الرجلُ: كَرِه الشيءَ

عَظِر الرجل: كَرِه الشيءَ،

يَأْجِمُه أَجْماً وأَجِمَهُ أَجَما : كَرِهَه ومَلَّه من الـمُداومةِ علـيه، وقد آجَمَه . الكسائي وأَبو زيد: إِذا كَرِه الطعامَ فهو آجِم ، علـى فاعل.



بالنسبة لسؤالك عن القرآن الكريم فأحيلك لملتقى أهل القرآن الذي يقوم عليه مشرفنا الفاضل أبو خطاب العوضي .
أو ملتقى أهل التفسير فكلاهما أهل اختصاص

نتمنى أن إستفدتم و لو قليل مما وضعناه هنا







 
قديم 03-05-05, 10:49 PM   رقم المشاركة : 5
أبوماضي
عضو ماسي
 
الصورة الرمزية أبوماضي






أبوماضي غير متصل

أبوماضي is on a distinguished road


نقاط هامّة وكثيرة أخي العزيز
سنحتاج إلى معاونة كثير من الإخوة الأعضاء
يهمّني الوقوف عند هذا الجزء :

اقتباس:

3- فالأسلوب القرآني المميز لهذه الآية - يستبعد كل البعد أنها وجهت لغير نبي الإسلام عليه الصلاة و السلام
فلقد جاءت جملة { وَمَا يُدْرِيكَ } في القرآن الكريم 3 مرات :
1- { اللَّهُ الَّذِي أَنْزَلَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ وَالْمِيزَانَ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ قَرِيبٌ }
و آية
2- { يَسْأَلُكَ النَّاسُ عَنِ السَّاعَةِ قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيبًا }
و آياتنا الكريمه
3- { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى }
كلها كانت موجه الي محمد عليه الصلاة والسلام
ثم طلبت منه آية غير هذه الآيات في القرآن الكريم - بنفس هذا الأسلوب
وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى {3} لو كان الخطاب لغيره لجاءت " يدريه " !!!!
فَأَنتَ لَهُ تَصَدَّى {6} من أنت !!!!! فلو جاءت " فهو "
وَمَا عَلَيْكَ أَلَّا يَزَّكَّى {7} على من !!! فلو جاءت " عليه "
وَأَمَّا مَن جَاءكَ يَسْعَى {8} جاء من ؟؟؟ فلو جاءت " جاءه "
فَأَنتَ عَنْهُ تَلَهَّى {10} من المقصود بأنت " عثمان رضي الله عنه " ؟؟؟
فلم تأتي آيات قرآنية بنفس هذا الأسلوب بحق أي صحابي - حسب علمي
فالمتتبع في آيات القرآن الكريم يجد أن الله سبحانه و تعالى عندما يريد أن ينهر أو يتوعد أحد
يكون الخطاب ليس مباشر
فمثلا : سأصليه سقر - و لا يقول سأصليك سقر


إن شاء الله تعالى






 
قديم 04-05-05, 10:49 AM   رقم المشاركة : 6
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road




===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



جزاكما الله خيرا على هذه الردود



1- هل أيهما يدل على الكراهية الشديدة

عندما أقول لشخص ما

" إني أكرهك "

أم " إني أبغضك "

أم " اني لا أحبك "



أنا أعتقد بأن البغض - تزيد على الكره . و الله أعلم




2- نعم يا أخي " ابو ماضي " اريد التكلم عن الإسلوب القرآني في هذه الآية

فالبحث الصغير الذي فعلته

وجدت أن الله سبحانه و تعالى لا يخاطب مباشرة - إلا محمد عليه الصلاة و السلام


يعني - بعد بعثة محمد عليه الصلاة و السلام - القرآن كله يوجه اليه مباشرة

أما إذا كان لغيره - يتغير الضمير



{إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ (18) فَقُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (19) ثُمَّ قُتِلَ كَيْفَ قَدَّرَ (20) ثُمَّ نَظَرَ (21) ثُمَّ عَبَسَ وَبَسَرَ (22) ثُمَّ أَدْبَرَ وَاسْتَكْبَرَ }

و أيضا عندما تكلم اللع سبحانه و تعالى عن ابي لهب

{تَبَّتْ يَدَا أَبِي لَهَبٍ وَتَبَّ (1) مَا أَغْنَى عَنْهُ مَالُهُ وَمَا كَسَبَ (2) سَيَصْلَى نَارًا ذَاتَ لَهَبٍ (3) وَامْرَأَتُهُ حَمَّالَةَ الْحَطَبِ }


و غيرها كثير

أما عندما يكون الخطاب مباشرة - فلا يكون إلا لنبي الإسلام

{مَا وَدَّعَكَ رَبُّكَ وَمَا قَلَى (3) وَلَلْآَخِرَةُ خَيْرٌ لَكَ مِنَ الْأُولَى (4) وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى }


جزكما الله خيرا

/////////////////////////////////////////////////







التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» ما حكم من ينكر هذه الفضائل لـ علي رضي الله عنه !؟!؟
»» الشاذلي --- تفضل !!!!
»» تعميم من الملك عبدالله - حفظه الله تعالى
»» الأخ أبو قيدار تفضل لو سمحت
»» إن لم يدخل ابو بكر وعمر وعثمان الجنة فإن الآل لن يشموا ريحها
 
قديم 04-05-05, 12:17 PM   رقم المشاركة : 7
اسلامية
عضو ينتظر التفعيل





اسلامية غير متصل

اسلامية is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الهاوي 
  



2- موضوع آخر جديد و هو آية " عبس و تولى "


ناقشت بعض الأعضاء الشيعة في منتدى " سبلة العرب - الدين " حول هذه الآية


فهو يزعم أنها نزلت بحق عثمان رضي الله عنه و أنا نفيت هذا


/


أمر عجيب أخي الفاضل !


ما هذا الزعم العجيب الذي يزعمه أولئك القوم ... و اي دليل لهم !

الأصل في كتاب الله ... ان الخطاب موجه لرسول الله صلوات ربي و سلامه عليه

فما هو دليلهم الذي ينقل عن هذا الاصل !

فهم المطالبين بأن يأتوا بالدليل الثابت الصحيح عن أن الخطاب لم يكن لرسول الله صلى الله عليه وسلم بل لغيره ..






التوقيع :
يا سائلي عن مذهبي وعقيدتي * رزق الهدى من للهداية يسأل
اسمع كلام محقق في قوله *لا ينثني عنه و لا يتبدل
حب الصحابة كلهم لي مذهب* ومودة القربى بها أتوسل
ولكلهم قدر و فضل ساطع* لكنما الصديق منهم أفضل
من مواضيعي في المنتدى
»» زملاءنا الإمامية : هل المهدي الخائف عليه السلام سيموت ام انه حي لا يموت ؟!
»» انظروا الى ماقاله النبي صلى الله عليه وسلم للمغيرة بن شعبة ...
»» ماذا تفعل عندما تسمع شخصا يسب الصحابة.......؟؟!! ننتظر جوابك بارك الله فيك
»» انظروا جميعا لفضيحة ابو كرار ..... واعطوني رأيكم
»» سؤال لزملاءنا الإمامية ( لماذا جاز التمتع بالمجوسية ) ؟!
 
قديم 04-05-05, 04:50 PM   رقم المشاركة : 8
أبو اليسر
عضو نشيط







أبو اليسر غير متصل

أبو اليسر is on a distinguished road


[align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،
بارك الله فيك أخي الحبيب ( الهاوي ) ،،
ونفعك الله وإيانا بعلمك واجتهادك ،،

أولاً

أنا متأكد من صحة قولك أن المقصود بالخطاب في سورة ( عبس ) ،، هو الرسول صلى الله عليه وسلم،،
وذلك واضح من السياق ،، ومما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في تعامله
مع ( الأعمى ) عبد الله ابن أم مكتوم ( رضي الله عنه ) ، إِذا جاءه يقوله له:
( مرحباً بمن عاتبني فيه ربي ) ويبسط له رداءه ..

ثانياً
أنا لست حافظاً ، لكتاب الله تعالى ،، ولا أدعي العلم ،،
ولكن ،، خطرت لي هاتين الآيتين ، لكثرة ما نرددهما في استشهاداتنا حول بر الوالدين ،

{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حُسْنًا وَإِن جَاهَدَاكَ لِتُشْرِكَ بِي مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ فَلَا تُطِعْهُمَا إِلَيَّ مَرْجِعُكُمْ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} (8) سورة العنكبوت

{وَوَصَّيْنَا الْإِنسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ} (14) سورة لقمان

فهل ترى فيهما تعارض مع ما تستشهد به ،

ولتعلم ،، أخي الحبيب أنني لست واثقاً من صحة الاستدلال ،،
فإن أصبت فمن الله ،، وإن أخطأت فمن نفسي ومن الشيطان ،،

فأرجو منك أو من باقي الأخوة التوضيح ،، أو التصحيح ،، وجزاكم الله خيرا




*****
[/align]







التوقيع :
اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وأرنا الباطل باطلا وارزقـنـا اجتنابه
من مواضيعي في المنتدى
»» خبر غريب على قناة العراقية (الصفوية) الفضائية
»» خبرجديد ،، جداً جداً ،، هل تصدقون ؟؟ معمم رافضي لا يحسن القراءة من مصحف مفتوح أمامه :
»» قارن ببن الصورتين ،، وحدد من الأعقل منهما!!
»» الشكوى من تيارات ثلاث - الغلاة - الجفة - والعزة - خطبة الجمعة من الحرم المكي ـ (حمل)
»» دعوة لمقاضاة اللاعنين ،،،
 
قديم 04-05-05, 11:32 PM   رقم المشاركة : 9
الهاوي
عضو ماسي






الهاوي غير متصل

الهاوي is on a distinguished road




===================
أقول:
===================


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أختي الفاضلة " إسلامية " بالفعل هذا ما يدعيه الشيعة

أن الآية نازله في عثمان رضي اله عنه --و إن شاء الله سآتيك بالأحاديث التي يستندون إليها


أخي الحبيب " أبو اليسر "

لا يا أخي - ليس هذا ما قصدته

أعتقد بأنني لم أوفق بشرح قصدي لكم


الذي قصدته - أن يكون الخطاب الرباني موجه الي مسلم بعينه في زمن رسول الله عليه الصلاة و السلام

فالآيات القرآنية التي وضعتها - هي لنا كلنا - و ليست خاصة لصحابي أو صحابية

فأنا لا أنكر - أن الله سبحانه و تعالى خاطب - إبليس - و أيضا في القرآن سيخاطب الكفار - أهل النار


أعيد - لا أعرف آية قرآنية

وجهت أو خاطبت مباشرة صحابي أو صحابية أو كافر أو مشرك في زمن محمد عليه الصلاة و السلام



ارجوا أن يكون قصدي - مفهوم

و سأعيد إذا لم يكن


/////////////////////////////////////////////////







التوقيع :
-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-

يوجد في منتديات - النيليين و سبلة العرب و ....الخ

من المنتديات من يحمل هذا الاسم " الهاوي" فالرجاء التأكد

من انني صاحب هذه الكتابات بعرضها في هذا المنتدى

-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-*/-
من مواضيعي في المنتدى
»» المفاضلة بين الخلفاء الراشدين الثلاثة و بين علي رضي الله عنهم
»» هل يحتاج الحجج إلي حجة !!
»» لماذا أراد الخليفة العباسي قتل المهدي مما أضطر والده لإخفائه حفاظا عليه
»» تشابه طقوس و مراسم الإمامية مع الكاثوليك
»» اقتراح
 
قديم 05-05-05, 04:42 AM   رقم المشاركة : 10
مرتاح
عضو نشيط







مرتاح غير متصل

مرتاح is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


بارك الله تعالى فيكم إخواني الكرام.

صحيح أنني لا أفهم باللغة العربية شيء إلا أنني أحببت أن أقوم بهذه المداخلة المتواضعة وهي:


سأنقل لكم إخواني ما جاء في كتاب(فقه اللغة) لمؤلفة-عبدالملك بن محمد بن إسماعيل الثعالبي-فأقول
:


(((((((فصل في العبوس
فصل في العبوس
إذا زوى الرجل ما بين عينيه ن فهو : قاطب وعابس . فإذا كشر عن أنيابه مع العبوس ، فهو : كالح . فإذا زاد عبوسه ، فهو باسر ومكفهر . فإذا كان عبوسه من الهم ، فهو :ساهم . فإذا كان عبوسه من الغيظ ، وكان مع ذلك منتفخاً ، فهو : مبرطم . عن الليث والأصمعي .


فصل في ترتيب الحب وتفصيله عن الأئمة
أول مراتب الحب : الهوى . ثم العلاقة ، وهي الحب اللازم للقلب . ثم الكلف ، وهو شدة الحب . ثم العشق ، وهو إسم لما فضل عن المقدار الذي اسمه الحب .ثم الشغف ، وهو إحراق الحب القلب مع لذة يجدها ، وكذلك اللوعة واللاعج ، فإن تلك حرقة الهوى ، وهذا هو الهوى المحرق .
ثم الشغف ، وهو أن يبلغ الحب شغاف القلب ، وهي جلدة دونه ، وقد قرئتا جميعاً * شغفها حباً * وشعفها . ثم الجوى ، وهو : الهوى الباطن . ثم التيم : وهو أن يستعبده الحب ، ومنه سمي :تيم الله ، أي : عبد الله ، ومنه رجل متيم . ثم التبل ، وهو : أن يسقمه الهوى . ومنه رجل متبول . ثم التدلية ، وهو : ذهاب العقل من الهوى ، ومنه رجل مدله ثم الهيوم : وهو أن يذهب على وجهه لغلبة الهوى عليه ومنه : رجل هائم .



فصل في ترتيب العداوة عن أبي بكر الخوارزمي ، عن ابن خالويه
البغض . ثم القلى . ثم الشنآن .ثم الشنف . ثم المقت ثم البغضة وهو أشد البغض . فأما الفرك فهو بغض المرأة زوجها وبغض الرجل امراته لا غير .


فصل في تقسيم أوصاف العدو
العدو : ضد الصديق . الكاشح : العدو المبغض الذي يوليك كشحه . عن الأصمعي . القتل : العدو الذي يترصد قتل صاحبه عن أبي سعيد الضرير .



فصل في ترتيب أوصاف الغضب وتفصيلها
أول مراتبها : السخط وهو خلاف الرضا ثم الاخرنطام وهوالغضب مع تكبر ورفع رأس عن الليث ثم البرطمة وهو غضب مع عبوس وانتفاخ عن الليث ثم الغيظ وهو غضب كامن للعاجز عن التشفي من قوله عز وجل " وإذا خلوا عضوا عليكم الأنامل من الغيظ قل موتوا بغيظكم " .
ثم الحرد:بفتح الراء وتسكينها : وهو ان يغتاظ الإنسان فيتحرش بالذي غاظه ويهم به ثم الحنق وهو شدة الاغتياظ مع الحقد ثم الاختلاط وهو أشد الغضب قال ابن السكيت : اهماك الرجل وازماك واصماك : إذا امتلأ غيظاً
. ))))))))



إنتهت مداخلتي المتواضعة أحبابي.





(مرتاح)







 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:51 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "