بسم الله الرحمن الرحيم
نكتة لطيفة اذكرها هنا تختص بالموضوع قبل البدء به :
ورد في مسند الامام احمد وجامع الامام الترمذي (( أن النبي عليه الصلاة والسلام تلا هذه الآية : [ اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَ رُهْبَانَهُمْ أَرْبَاباً مِنْ دُونِ اللهِ ] تلا هذه الآية على عدي بن حاتم الطائي ، فقال: يا رسول الله ، لسنا نعبدهم ، فقال عليه الصلاة والسلام : أليس يحلون لكم ما حرم الله فتحلونه ، ويحرمون ما أحل الله فتحرمونه ؟ قال : بلى ، فقال عليه الصلاة والسلام : فتلك عبادتهم )) .
وورد عند الشيعة الامامية :
في مجمع البيان وروى الثعلبي باسناده عن عدي بن حاتم قال:
اتيت رسول الله (صلى الله عليه وآله) وفي عنقي صليب، فقال، ياعدي اطرح هذا الوثن من عنقك
قال: فطرحته ثم اتيت اليه وهو يقرء من سورة برائة هذه الآية: أتخذوا احبارهم و رهبانهم اربابا حتى فرغ منها فقلت له: انا لسنا نعبدهم، قال: اليس يحرمون ما احل الله فتحرمونه، ويحلون ما حرم الله فتستحلونه؟ قال: فقلت: بلى، قال: فتلك عبادتهم.
و في اصول الكافي عدة من اصحابنا عن احمد بن محمد بن خالد عن ابيه عن عبدالله بن يحيى عن عبدالله بن مسكان عن ابي بصير قال: سألت ابا عبدالله (عليه السلام) عن قول الله عزوجل: " اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله " فقال: اما والله ما دعوهم إلى عبادة انفسهم ولو دعوهم إلى عبادة انفسهم لما اجابوهم، ولكن احلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا، فعبدوهم من حيث لا يشعرون.
في تفسير علي بن ابرهيم وفي رواية ابي الجارود عن ابي جعفر (عليه السلام) في قوله: " اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله والمسيح بن مريم " اما المسيح فعصوه وعظموه في انفسهم حتى زعموا انه اله وانه ابن الله، وطائفة منهم قالوا: ثالث ثلثه، وطائفة منهم قالوا: هو الله، واما احبارهم ورهبانهم فانهم اطاعوا واخذوا بقولهم واتبعوه ما امروهم به، ودانوا بما دعوهم اليه، فاتخذوهم اربابا بطاعتهم لهم وتركهم امر الله وكتبه ورسله فنبذوه وراء ظهورهم، وما امرهم به الاحبار والرهبان اتبعوه و اطاعوهم وعصوا الله ورسوله، وانما ذكر هذا في كتابنا لكي نتعظ بهم، فعير الله تبارك وتعالى بني اسرائيل بما صنعوا، يقول الله تبارك وتعالى: " وما امروا الا ليعبدوا الها واحدا لا اله الا هو سبحانه وتعالى عما يشركون ".
و في تفسير العياشي عن ابي بصير عن ابي عبد الله في قول الله تعالى:
" اتخذوا احبارهم ورهبانهم اربابا من دون الله " قال: اما والله ما صاموا لهم ولا صلوا ولكنهم احلوا لهم حراما وحرموا عليهم حلالا فاتبعوهم.
قلت : يدعي الشيعة الامامية انهم اصحاب دليل اين ما مال مالوا معه
وهذا كلام جميل ابتداء من الناحية النظرية اذ ان الكل يدعي وصلا بليلى لكن حين نأتي الى الواقع العملي نجد الامر قد اختلف تماما ....
وبلاشك ان من يطبق هذا الواقع هم مراجع التقليد عندهم الذين هم نواب وحجج عن المهدي الموهوم المنتظر ....
في هذا البحث سنأخذ في كل مرة فتوى وحكم المرجع وننظر هل استند في فتواه الى دليل ؟؟؟؟
اولا : قال المرجع الديني اية الله السيد محمد رضا الكليبكاني في كتابه ارشاد السائل ص 39
س ـ 132 ـ هل يجوز الصلاة خلف السني ماموما بدون ان اقرا لنفسي ؟
بسمه تعالي : لا باس بها مع الضرورة ومع عدم الضرورة تعاد الصلاة قدر الامكان ، والله العالم .
قلت انا عبدالله السقاف : قول المرجع (ومع عدم الضرورة تعاد الصلاة قدر الامكان ) ..
واقول : اين الدليل ؟؟