العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-02-05, 04:36 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أبو الفداء علي بن عقيل البغدادي وعودته للحق

أبو الفداء علي بن عقيل البغدادي 3

قال ابن رجب الحنبلي: (.. أن أصحابنا ـ الحنابلة ـ كانوا ينقمون على ابن عقيل تردده على ابن الوليد وابن التبان شيخي المعتزلة، وكان يقرأ عليهما في السر علم الكلام، ويظهر منه في بعض الأحيان نوع انحراف4 عن السنة، وتأول لبعض الصفات، ولم يزل فيه بعض ذلك إلى أن مات رحمه الله.

ففي سنة إحدى وستين ـ بعد الأربعمائة ـ اطلعوا له على كتب فيها شيء من تعظيم5 المعتزلة، والترحم على الحلاج وغير ذلك، ووقف على ذلك الشريف أبو جعفر وغيره، فاشتد ذلك عليهم، وطلبوا أذاه فاختفى، ثم التجأ إلى دار السلطان، ولم يزل أمره في تخبيط إلى سنة خمس وستين، فحضر في أولها إلى الديوان، ومعه جماعة من الأصحاب، فاصطلحوا، ولم يحضر الشريف أبو جعفر6 لأنه كان عاتباً على ولاة الأمر بسبب إنكار منكر؛ فمضى ابن عقيل إلى بيت الشريف وصالحه، وكتب بخطه:

يقول علي بن عقيل بن محمد: إني أبرأ إلى الله تعالى من مذهب مبتدعة الاعتزال وغيره، ومن صحبة أربابه، وتعظيم أصحابه، والترحُّم على أسلافهم، والتكثر بأخلاقهم، وما كنتُ علقته ووجد بخطي من مذاهبهم وضلالتهم فأنا تائب إلى الله تعالى من كتابته، ولا تحل كتابته، ولا قراءته، ولا اعتقاده.

وإني علقت مسألة الليل في جملة ذلك، وإن قوماً قالوا: هو أجساد سود؛ وقلت: الصحيح ما سمعته من الشيخ أبو علي، وأنه قال: هو عدم ولا يسمى جسماً ولا شيئاً أصلاً، واعتقدت أنا ذلك، وأنا تائب إلى الله تعالى منهم؛ واعتقدتُ في الحلاج أنه من أهل الدين والزهد والكرامات، ونصرتُ ذلك في جزء عملته، وأنا تائب إلى الله تعالى منه، وأنه قتل7 بإجماع علماء عصره، وأصابوا في ذلك وأخطأ هو، ومع ذلك فإني أستغفر الله تعالى وأتوب إليه من مخالطة المعتزلة والمبتدعة وغير ذلك، والترحُّم عليهم، فإن ذلك كله حرام، ولا يحل لمسلم فعله، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "من عظم صاحب بدعة فقد أعان على هدم الإسلام".

وقد كان الشريف أبو جعفر ومن كان معه من الشيوخ والأتباع سادتي وإخواني ـ حرسهم الله تعالى ـ مصيبين في الإنكار عليّ، لما شاهدوه بخطي من الكتب التي أبرأ إلى الله تعالى منهم، وأتحقق أني كنت مخطئاً غير مصيب.

ومتى حفظ علي ما ينافي هذا الخط وهذا الإقرار، فلإمام المسلمين مكافأتي على ذلك، وأشهدتُ الله وملائكته وأولي العلم على ذلك غير مجبر، ولا مكره، وباطني وظاهري ـ يعلم الله تعالى ـ في ذلك سواء، "ومن عاد فينتقم الله منه واللهُ عزيز ذو انتقام".8

وكُتِب يوم الأربعاء عاشر محرم سنة خمس وستين وأربعمائة.

وكانت كتابته قبل حضوره الديوان بيوم، فلما حضر شهد عليه جماعة كثيرة من الشهود والعلماء).9

http://www.islamadvice.com/ilm/ilm3.htm#_ftn6

بقلم:
الحاج الأمين محمد - السودان







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء العلماء تابوا من عقائدٍ ضالة إلى عقيدة أهل السنة والجماعة
»» مسألة مهمة في الدعاء والتوسل
»» حسن الصفار يستشهد بحديث في ذم علي وفاطمة#& ((اكتشاف ناصبي))
»» الرأي والرأي الآخر متى يكون حقاً ؟
»» باقر الفالي يُهين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام
 
قديم 25-02-05, 06:58 PM   رقم المشاركة : 2
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]جزاك الله خيرا أخي الكريم[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» هؤلاء تركوا التصوف / الشيخ شمس الدين الأفغاني
»» الشيخ عدنان يتكلم بوقاحة
»» حمل كتاب البناء على القبور المعلمي
»» هل بذكر الله تزداد الذنوب ؟
»» الرد على شبهة خدرت رجل ابن عمر
 
قديم 04-03-05, 01:52 PM   رقم المشاركة : 3
الشهاب العابر
عضو نشيط






الشهاب العابر غير متصل

الشهاب العابر is on a distinguished road


جزاك الله خيرا وبارك فيك اخي الكريم المنهج.

كان في نفسي شيء على الشيخ ابن عقيل رحمه الله.

والسبب ان الذهبي ذكر مصاحبته للمعتزله وانكار الحنابلة عليه ولم يذكر رجوعه اذا لم تخني الذاكرة

وذلك في سير اعلام النبلاء.

فاسال الله ان يكون كلام الحافظ ابن رجب ثابتا صحيحا.

وان يغفر لجميع المسلمين والمسلمات.







 
قديم 06-03-05, 06:08 AM   رقم المشاركة : 4
بايعقوب
عضو ذهبي






بايعقوب غير متصل

بايعقوب is on a distinguished road


استاذنا المنهج
هل ذكر الكاتب مصدر هذه القصة التي نقلها أبن رجب
لان الرابط لم يعمل
جزاك الله خيرا







التوقيع :
ماحيلتي فيمن يرى أن القبيح هو الحسن
من مواضيعي في المنتدى
»» المرأة الغربية تطالب بالعودة إلى البيت
»» حوار ساخن بين الإمامية حول المتعة وضررها كأن من يتكلم هم أهل السنة
»» لماذا أستجاب الروافض للسيستاني في عدم قتال المحتلين ولم يستجيبوا لفتواه بمقاطعة السعو
»» لماذا لم يعجل الله العقوبة للقرامطة مثل ما عجلها لأصحاب الفيل ؟
»» ياجماعة ماهي هذه الشهادة التي يقصدها خاتمي ؟ !!!
 
قديم 04-04-05, 02:10 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيكم جميعاً ..

أخي بايعقوب .. الرابط يعمل معي ..

وذكر الشيخ بأن المرجع الذيل لابن رجب 7/144-145







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» نريد جمع كل ما يتعلق بمجازر الرافضة في العراق مع المصدر!!منذ بدء الحرب
»» مُختـــــــــارات من مواضيع (((المنهج)))
»» الأجوبة الدمشقية المسكتة للرافضة في مناظرات المستقلة .. الحلقة (1)
»» مفاجئة [جسر الأئمة] فيلق بدر خلف إشاعة الأحزمة النارية!!!!
»» هل الوهابيون يقولون ان عصاي خير من محمد صلى الله عليه وسلم
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:46 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "