[align=center]مالك ومال شيوخي يا خالد وهل الأمر يتعلق بي أو بشخصي أم يتعلق بالحق
شيوخي وأئمتي هم هؤلاء يا خالد فمن هم شيوخك وأئمتك؟؟
إن كانوا هؤلاء فلماذا لاتقول بقولهم وتتهمهم وتنكل بهم شر تنكيل
هؤلاء هم شيوخي وأئمتي:
شيوخي وأئمتي من الصحابة والسلف:
ابن عباس رضي الله عنه وأرضاه حبر هذه الأمة ابن عم رسول الله والذي قال في تفسير قوله تعالى (يوم يكشف عن ساق) أي عن شدة
لوم ولن ولا يكون شيخي ابن باز الذي ناقض قول ابن عباس وعاب على من يؤول الساق بالشدة فهنيئاً لك به شيخاً وإماماً وهنيئاً لي بابن عباس شيخاً وإماماً.
شيوخي وأئمتي من التابعين:
مجاهد رضي الله عنه تلميذ حبر هذه الأمة ابن عباس
حينما أول اليد وقال (اليد هنا بمعنى التأكيد والصلة مجازاً) هذا شيخي نعم وأقول بما يقول بأن اليد بمعنى التأكيد والصلة ((((مجازاً)))
فهنيئاً لي شيخ كمجاهد تلميذ حبر هذه الأمة وهنيئاً لكم شيخاً ابن عثيميين الذي لم يقل بمايقوله مجاهد بل قال (له يدين عظيمتين كريمتين)؟؟
شيوخي وأئمتي من المفسرين:
1- ابن كثير
الذي قال في تفسيره الجزء الثالث ص 266
عند قوله تعالى (وهو القاهر فوق عباده) الأنعام: 18
قال ابن كثير: (أي هو الذي خضعت له الرقاب، وذلت له الجبابرة وعنت له الوجود، وقهر كل شيء، ودانت له الخلائق وتواضعت لعظمة جلاله وكبريائه وعظمته وعلوه وقدرته على الأشياء، واستكانت وتضاءلت بين يديه، وتحت قهره وحكمته)
وقال ابن كثير في تفسير قوله تعالى (وأنه هو العلي الكبير) الحج : 62
فكل شيء تحت قهره وسلطانه وعظمته لا إله إلا هو ولا رب سواه، لأنه العظيم الذي لا أعظم منه، العلي الذي لا أعلى منه، الكبير الذي لا أكبر منه، تعالى وتقدس وتنزه عز وجل عما يقول الظالمون المعتدون علواً كبيرا) ابن كثير الجزء الثاني.
2- الإمام ابن عطية المالكي رحمه الله
الذي قال في تفسيره المشهور الذي زكاه ابن تيمية قوله تعالى: (إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله يد الله فوق أيديهم)
قال ابن عطية: وقوله تعالى (يد الله) قال جمهور المتأولين: اليد بمعنى النعمة أي نعمة الله تعالى في نفس هذه المبايعة –لما يستقبل من محاسنها- فوق أيديهم التي يمدونها لمبايعتك، وقال آخرون: يدل الله هنا بمعنى قوة الله تعالى فوق قواهم، أي في نصرك ونصرهم، فالآية على هذا- تعديد نعمة الله عليهم مستقبلة مخبر بها، وعلى التأويل الأول تعديد نعمة حاصلة يشرف بها الأمر، قال النقاش: يد الله في الثواب فوق أيديهم. المحرر الوجيز (13/442)
3- الإمام القرطبي رحمه الله هو من مشايخي وأئمتي:
الذي قال عند قوله تعالى (إن الذين يبايعونك إنما يبايعون الله، يد الله فوق أيديهم..)
(يد الله فوق أيديهم): قيل يده في الثوااب فوق أيديهم في الوفاء، ويده في المنة عليهم بالهداية فوق أيديهم في الطاعة، وقاال الكلبي معناه نعمة الله عليهم فوق ماصنعوا من البيعة، وقال ابن كيسان: قوة الله ونصرته فوق قوتهم ونصرتهم
شيوخي وأئمتي من الحفاظ العلماء أفضل شراح للصحاح عندنا هم:
1- الإمام النووي
الذي قال في شرحه لصحيح مسلم:
في تأويل حديث الجارية:
قال: تأويله بما يليق به.... ثم قال (كان المراد امتحانها هل هي موحدة تقر بأن الخالق المدبر الفعال هو الله وحده وهو الذي إذا دعاه الداعي استقبل السماء كما إذا صلى المصلي استقبل الكعبة وليس ذلك لأنه منحصر في السماء كما أنه ليس منحصراً في جهة الكعبة....)
2- الإمام أمير المؤمنين بالحديث ابن حجر العسقلاني
هو إمامي نعم الحافظ الذي قال في فتح الباري لشرح صحيح البخاري:
وقوله: ((فوق عرشه)) صفة الكتاب. وقيل إن ((فوق)) هنا بمعنى ((دون))) كما جاء في قوله تعالى: (بعوضة فما فوقها).
قال البيهقي: صعود الكلام الطيب والصدقة الطيبة: عبارة عن القبول. وعروج الملائكة: هو إلى منازلهم في السماء. وأما ماوقع من التعبير في ذلك بقوله: (إلى الله) فهو على ما تقدم عن السلف في التفويض وعن الأئمة بعدهم في التأويل.
شيوخي وأئمتي من الأئمة المشهود لهم بالفضل والتقى والورع والفقه والعظمة والزهد
القاضي عياض :
الذي قال: لاخلاف بين المسلمين قاطبة فقيههم ومحدثهم ومتكلمهم ونظارهم ومقلدهم أن الظواهر الواردة بذكر الله تعالى في السماء كقوله تعالى: ((أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض)) ونحوه ليست على ظاهرها بل متأوله عند جميعهم.
(المرجع: ذكره الإمام النووي في شرحه لصحيح مسلم في حديث الجارية)
هذا هو إمامي وشيخي لا ابن باز من يقول (القرآن كله على الحقيقة وليس فيه مجاز؟؟؟)
الإمام الشوكاني :
هو شيخي وإمامي حيث قال قال في فتح القدير 5/606
قوله تعالى: (سبح اسم ربك الأعلى) أي نزهه عن كل مالايليق به. قال السدي: سبح اسم ربك الأعلى: أي عظمه.
والمعنى: سبح اسم ربك الأعلى. قال ابن جرير: المعنى: نزه اسم ربك أن يسمى به أحد سواه. وقيل: المعنى: نزه تسمية ربك وذكرك به أن لاتذكره إلا وأنت خاشع معظم.
شيوخي وأئمتي في الفقه والعقيدة هم
الشافعي وأحمد وأبو حنيفة ومالك وأبو الحسن الأشعري وأبو منصور الماتريدي
وليس محمد بن عبد الوهاب أو المذهب الجديد المتسمى زوراً بالسلفية؟!!
فهنيئاً لي هؤلاء مشايخي وهنيئاً لكم أولئك مشايخكم [/align]