العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 20-12-04, 05:13 PM   رقم المشاركة : 1
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


كثرة الأشاعرة هل تدل على أنهم على الحق

[align=center]الحمد لله رب العالمين
هذا السؤال مطروح على الشيخ العلامة /
عبد الرحمن بن ناصر البراك
عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
التصنيف العقائد والمذاهب الفكرية/أهل السنة والفرق الإسلامية
التاريخ 13/09/1425هـ


السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
المشايخ الأفاضل: نعلم كلنا أن من رحمة الله عز وجل بأمة نبيه محمد صلى الله عليه وسلم- أنه لم يقبض النبي صلى الله عليه وسلم إلا وقد ترك الأمة على المحجة البيضاء، ليلها كنهارها، وتكفل رب العزة بحفظ هذا الدين إلى أن يشاء الله، فإذا تأملنا هذا الكلام ورجعنا إلى التاريخ الإسلامي، نجد أن السواد الأعظم من أهل الإسلام على البينة في أي عصر يعيشه الإسلام منذ الخلافة الراشدة، ومرورًا بكل الدول الإسلامية، وحتى يومنا هذا، هذا التفكير على الرغم من عقلانيته ومنطقيته إلا أنه غير مريح، لأننا إن طبقناه على أنفسنا وعقيدتنا فسنجد أن مذهب الأشاعرة هو الذي ساد في أهل السنة طوال هذه السنين، ولم يعرف في عامة أهل السنة شيوع ما نقول عنه إنه اعتقاد السلف، فإن كان ما نراه هو اعتقاد الصحابة، رضي الله عنهم، والسلف، فلِمَ لَم يظهره الله عز وجل، وأظهر غيره عليه؟




الجواب
الحمد لله، وبعد:
لقد بعث الله نبينا محمدًا صلى الله عليه وسلم- بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون، وقد تحقق هذا كما وعد- سبحانه وتعالى- فلم يزل النبي صلى الله عليه وسلم يدعو إلى الله ليلاً ونهارًا سرًّا وجهرًا بقوله وفعله حتى دخل الناس في دين الله أفواجًا، فما مات– صلى الله عليه وسلم- حتى أكمل الله له ولأمته دينهم، وأتم عليهم نعمته، كما جاء في الآية الكريمة التي نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم، وهو واقف بعرفة، وقد ترك أمته على المحجة البيضاء ليلها كنهارها، يعني: أنه- صلى الله عليه وسلم- قد بين هذا الدين أكمل بيان، فبلغ رسالات ربه كما أمره الله بقوله: (يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ)[المائدة:67]. وأمر صحابته، رضي الله عنهم، أن يبلغوا فقال في خطبته في حجة الوداع: "لِيُبَلِّغِ الشَّاهِدُ مِنْكُمُ الغَائِبَ". وقال: "بَلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً". فقام أصحابه، رضوان الله عليهم، بالبلاغ والدعوة، والجهاد أسوة بنبيهم صلى الله عليه وسلم، وانتشر الإسلام بالمعمورة شرقًا وغربًا.
وقد أخبر- صلى الله عليه وسلم- أنه يطرأ على هذه الأمة افتراق واختلاف، وبين أن الفرقة الناجية هم من كانوا على مثل ما كان عليه- صلى الله عليه وسلم- وأصحابه، رضي الله عنهم، كما أخبر- صلى الله عليه وسلم- أن الإسلام بدأ غريبًا، وسيعود غريبًا كما بدأ، وقد وقع الأمر كما أخبر- عليه الصلاة والسلام- وبدأ الافتراق في الأمة منذ أن ظهرت الخوارج والرافضة، والمرجئة والقدرية، ثم تفرعت الفرق،وتعددت، وظهرت بدعة التعطيل التي يعرف أهلها بمؤسسها الجهم بن صفوان، وهم الجهمية، وتفرع عن بدعة التعطيل، فرق شتى اضطربت مذاهبهم في صفات الله، وفي كلامه، وفي القدر، فغلبت على الأمة هذه المذاهب، ولكن الله قد ضمن حفظ كتابه ودينه، فلم يزل في هذه الأمة من يقيم لها أمر دينها بالبيان، كما جاء في الحديث المشهور: "يَحْمِلُ هَذَا العِلْمَ مِن كُلِّ خَلَفٍ عُدُولُهُ يَنْفُونَ عَنْه انْتِحالَ المُبْطِلِينَ وتَأْوِيلَ الجَاهِلِينَ وتَحْرِيفَ الغَالِينَ". وفي الحديث الآخر: "إنَّ اللهَ يَبْعَثُ عَلَى رَأْسِ كُلِّ مِائةِ سَنَةٍ مَن يُجَدِّدُ لهذه الأُمَّةِ أَمْرَ دِينِهَا". ومع هذا الافتراق، وهذا الاختلاف لابد من رد ما اختلف فيه الناس إلى كتاب الله، وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، واعتبار ذلك بما كان عليه الصحابة، رضي الله عنهم، وإنهم كانوا على الهدى المستقيم، وقد وعد الله بالرضا والجنة السابقين الأوَّلين من المهاجرين والأنصار، والذين اتبعوهم بإحسان، كما قال تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُم بِإِحْسَانٍ رَّضِيَ اللّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواْ عَنْهُ وَأَعَدَّ
لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ
الْعَظِيمُ)[التوبة:100]. والحق إنما يعرف بدلالة كتاب الله، وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام- لا يعرف الحق بالكثرة، فإن الله تعالى أبطل ذلك، حيث بين أن الكثرة لا يعوَّل عليها، كما قال تعالى: (وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَعْلَمُونَ)[يوسف:21]. وقال تعالى: (وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ) [يوسف:38]. وقال تعالى: (وَإِن
تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللّهِ)[الأنعام:116]. والسنة ما كان عليه أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ودلت عليها نصوص الكتاب والسنة، والأشاعرة فرقة من الفرق الإسلامية، وهم وإن كانوا ينتسبون إلى السنة، فليس مذهبهم موافقًا لما كان عليه الصحابة، رضي الله عنهم، وما دل عليه القرآن والحديث، فمذهب الأشاعرة يتضمن أمورًا مخالفة كنفي كثير من الصفات حيث لا يثبتون إلا سبعًا من الصفات، ويقولون: إن الإيمان هو مجرد التصديق. ويخرجون الأعمال عن مسمى الإيمان، وهذا مذهب المرجئة، ومن أصول مذهبهم نفي تأثير الأسباب في مسبباتها، ومن ذلك نفي تأثير قدرة العبد في أفعاله، ومن ذلك قولهم بأن كلام الله معنى نفسي لا يسمع من الله؛ لأنه ليس بحرف،ولا صوت، وأن هذا القرآن عبارة عن كلام الله ليس هو كلام الله حقيقة؛ فموسى لم يسمع كلام الله من الله، بل إن الذي سمعه كلامٌ خلقه الله في الشجرة وهو عبارة عن المعنى النفسي، وهذا من أعظم التنقص لله، حيث يتضمن هذا القول تشبيه الله بالأخرس، ولا يزكي هذه الأقوال إن قال بها بعض الأكابر والفضلاء من أهل العلم فإنهم غير معصومين، وما قالوه من هذه الأقوال المخالفة لمذهب السلف الصالح هو مما يعد من أخطائهم التي لا يتابعون عليها، وهم في ذلك مجتهدون ومأجورون، والواجب على المسلم أن يحكِّم كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وألا يتعصب لإمام، أو مذهب، فكلٌّ يؤخذ من قوله ويرد، إلا الرسول صلى الله عليه وسلم. والله أعلم.

http://www.islamtoday.net/questions/...t.cfm?id=35213



[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» الغباء المتطابق
»» الطريق الوحيد... للعبادة عند الروافض... الكذب ....
»» لماذا لاتستثنون الزوجة من الآل...اتباعاً للقرآن..؟
»» حريرة...تعدل الحسن والحسين.....في (القمامة)...؟؟؟
»» أحمد الكاتب...وسامي البدري....والفرضية الفلسفية.."عج"..
 
قديم 27-12-04, 02:33 PM   رقم المشاركة : 2
أخوكم بالشهادتين
حبشي





أخوكم بالشهادتين غير متصل

أخوكم بالشهادتين is on a distinguished road


لافرق بينكم وبين الرافضة أبداً

فالرافضة يدعون نفس ماتدعون؟!!

الرافضة يدافعون عن قلتهم بأنهم هم الأخيار ويستشهدون بنفس الآيات التي تستشهدون بها أخواننا الوهابية

فستظل أحاديث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بالحث على الجماعة وبالحث على الالتزام بالسواد الأعظم شوكة في حلق الضلال أينما كانوا وهابية أم رافضة.

ملاحظة:
سبحان الله العظيم شيخكم وأنتم دائماً تفصلون في الفرق ولكن تنسون فرقتكم المشهورة "المجسمة" أتباع الكرامية فلماذا ؟!!







 
قديم 27-12-04, 02:55 PM   رقم المشاركة : 3
خادم عمر
( سراج أهل الجنة )







خادم عمر غير متصل

خادم عمر is on a distinguished road


!!!!!!!!!!!!!!!!!!!







التوقيع :
خـــــــــــــادم عمـــــــــر

للتواصــــــــــــــل مع اهـــــــــــــل الســـــــــنة

[email protected]
من مواضيعي في المنتدى
»» - مجمل اهل السنة عند الروافض ( نواصب ) فكفاكم كذبا يا رافضة .....
»» شهادة من الساعد الأيمن لعلي رضي الله عنه وهو مالك الأشتر يشهد لأبي بكر وعمر / وثيقة
»» - الكليني ومصحف فاطمة !!!
»» - نعمة الله الجزائري ملعون الى يوم القيامة ..
»» - "حزب اللات" اتصال بالارهاب مباشرة ...
 
قديم 27-12-04, 06:51 PM   رقم المشاركة : 4
خالد أهل السنة
من كبار الاعضاء





خالد أهل السنة غير متصل

خالد أهل السنة is on a distinguished road


[align=center]أنت متورط في ترديدك لكلمة الوهابية
وفيها من الخطورة عليك مافيها
فأنت تعيبنا باسم من أسماء ربنا

ثم هل كان الإمام أحمد والدارمي من الوهابية المجسمة؟
قبل خلق محمد بن عبد الوهاب
وهل أتى بجديد
هل تعقل ما يخرج من رأسك..؟
[/align]







التوقيع :
للمزيد من المقالات والمواضيع
انســــــخ هذا الرابـــــــــــــــــط :
http://saaid.net/feraq/shia/index.htm
ولاتنس الموضوعات التي على يسار الصفحة
من مواضيعي في المنتدى
»» الإستـــغــــــــــاثة...!
»» زعيم الرافضة في العراق: الصلات مع أمريكا قضية عادية !
»» هديتي المتواضعة.....للرافضة....بمناسبة...مسلخ عاشوراء..
»» الخميني.......وثنياً...!!!.
»» أقبح البكاء.....بكاء الرافضة
 
قديم 28-12-04, 10:42 AM   رقم المشاركة : 5
أخوكم بالشهادتين
حبشي





أخوكم بالشهادتين غير متصل

أخوكم بالشهادتين is on a distinguished road


رددنا عليك هذا الكلام فكلمة الوهابية تفتخرون بها فتنشدون (فليشهد الثقلان أني وهابي) وأخر يتمنى أن يكون وهابي حتى الموت في هذا المنتدى لذلك سمى اسمه (وهابي حتى الموت) فلم الهروب من واقعكم كما يهرب الرافضة من اسم الروافض ويدعوا أنهم شيعة علي أنتم تهربون من اسم الوهابية وتدعون أنكم على مذهب السلف؟!

على كل حال لم ترد على ما رددته علي ماذا سنفعل بعشرات الأحاديث بل وآيات من القرآن تحث على الجماعة والتزام السواد الأعظم هل سنضعف الصحيح منها ونجعل الحسن منها موضوعاً أم ماذا الحل برأيك ورأي الشيخ الوهابي الذي يدافع عن معتقده ويدافع عن أقليته كما يدافع الرافضة عن أقليتهم مزورين كلاكما معاني الآيات لتسوقوها عليكم ؟!!

ملاحظة:
سبحان الله العظيم شيخكم وأنتم دائماً تفصلون في الفرق كما قدم شيخكم أعلاه ولكن تنسون فرقتكم المشهورة "المجسمة" أتباع الكرامية فلماذا ؟







 
قديم 28-12-04, 11:29 AM   رقم المشاركة : 6
القعقاع بن عمرو
( من حرّاس العقيدة )







القعقاع بن عمرو غير متصل

القعقاع بن عمرو is on a distinguished road


جزاك الله خيراً ..
وحفظ الله الشيخ العلامة / عبدالرحمن البراك .. أطال عمره في طاعته ..!

-----

الوهابية اسم جميـل .. كما أن السلفية اسم جميل ..

يا حبذا نسبي إلى الوهاب .. ويا حبذا نسبي إلى السـلف ..

لكن أن يفرّق بين الوهابية والسلفية وأهل السنة والجماعة .. بمعنى أن كل هذه الأسماء لفرق .. مختلفة في العقيدة .. فمن ابين الكذب والإفتراء لا نرضاه ..أهل السنة والجماعة .. هم السلفيين .. ينبزهم الأعداء بالوهابية حتى ينفروا الناس من العقيدة الصحيحة عقيدة أهل السنة والجماعة .. ويلزقوا عليها شعارات .. كالقول بأن الشيخ الإمام المجدد محمد بن عبدالوهاب يكفر المسلمين وهو متشدد متطرف .. و أن الوهابية مجسمة .. وفي الحقيقة .. لو نظرنا إلى كتب الإمام محمد بن عبدالوهاب سنجد التوحيد العذب .. الصافي .. وسنجد أنه لا فرق بين عقيدة محمد بن عبدالوهاب وأحمد بن حنبل وابن خزيمة والدارمي وأبو حنيفة ومالك وسفيان وغيرهم .. بل هو ينقل منهم .. فقط هي حرب على الدين .. إتخذوا من الإمام محمد بن عبدالوهاب هدفاً لطعناتهم على الإسلام ..







من مواضيعي في المنتدى
»» عاجل :: موضوع مهم جدا .. أنصر أخواتك ......
»» من مصادر السنة :: صور لسيد البشر محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
»» فائدة نفيسة .. إلى كل رافضــي
»» فتوى بن جبرين .. وكذب" أحمد الكاتب " عليه
»» صورة القلعة التي سجن فيها شيخ الإسلام ابن تيمية
 
قديم 05-04-05, 04:24 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


سددك الله ..







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الشيخ المتسنن إمام السنة المُحدّث مقبل الوادعي رحمه الله ينصح بقراءة الكتب التالية ..
»» لوحةٌ مصعبية هكذا فلنتحدث عن شهيدنا مصعب بن عمير
»» ماذا تعرف عن الطريقة الشاذلية ؟
»» هدية العيد من شبكة الدفاع كتاب جديد
»» عقيدة الإمام محمد بن عبدالوهـاب رحمه الله في آل البيت عليهم الســـلام
 
قديم 07-04-05, 11:13 AM   رقم المشاركة : 8
داداش
Guest





داداش غير متصل

داداش is on a distinguished road


ما هذه الكارثه المدويه وما هذه السبع صفات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وما هذا الخرق الصفات عشرون صفه هى امهات الصفات وما الزم الايمان بها يلزم الايمان بباقى الصفات وهذا امر شرحه يطول ولا ارى انه ما من احد هنا يستوعب هذا الكلام
فقط اريد ان اعرف عن اى زنديق حرف وزور وادعى اننا نقول بسبع صفات
حتى على المجمل فالصفات اربعه انا لا ادرى هذه اسائه نقل ام كذب متعمد
ثم هذا المتشدق القائل بتاثير المسببات فى الاحداث ( اعوذ بالله هذا بهتان عظيم ) هذه شرك ان الله خلق الحدث والسبب ولم يخلق السبب ليخلق الحدث
اما قرن الحدث بالسبب فهذا من قبيل اقامه الحجج على العبد يوم القيامه وهذا ايضا امر شرحه يطول
ثم هذا القائل بان محمد بن عبد الوهاب ينقل عن سفيان وبن خزيمه والدارامى اعلم ايها النبيه ان هؤلاء متوسلون بالنبى
وقد نقلت اسماء اكثر من 15 عالم منهم توسلو بالنبى صلى الله عليه وسلم فهل يا ترى رأى بن عبد الوهاب انهم مؤمنون ام ان االاخبار لم تصله بعد كما فعل بن تيميه بثنائه على بن خزيمه (ولو علم ان بن خزيمه كان يزور احد قبور الصالحين للتبرك لرماه بالشرك )
الامر المضحك ان بن تيميه اثنى على عبد القادر الجيلانى طبعا هذا نقصان علم
فقد اريد ان اطرح سؤال وهو لماذا تسكتون على تحريف بن تيميه للاحاديث
والله بعد مراجعه كتب بن تيميه تبين لنا اخطاء رهيبه اعظماه هو تحريف الاحاديث
هل وصلكم هذا ام انكم مصابون بضعف البصر
سلام







 
قديم 08-04-05, 01:25 PM   رقم المشاركة : 9
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،

الأخ داداش ،،،،

أنت قلت :

اقتباس:
ثم هذا القائل بان محمد بن عبد الوهاب ينقل عن سفيان وبن خزيمه والدارامى اعلم ايها النبيه ان هؤلاء متوسلون بالنبى

اقتباس:
وقد نقلت اسماء اكثر من 15 عالم منهم توسلو بالنبى صلى الله عليه وسلم فهل يا ترى رأى بن عبد الوهاب انهم مؤمنون ام ان االاخبار لم تصله بعد كما فعل بن تيميه بثنائه على بن خزيمه (ولو علم ان بن خزيمه كان يزور احد قبور الصالحين للتبرك لرماه بالشرك )

أخي الكريم هذه هي الاسماء التي نقلتها فأين سفيان والدارمي وابن خزيمة ؟؟؟؟!!!!!!

اقتباس:
هل هؤلاء مشركون كفار لانهم توسلوا بالنبى وغيره كما يرى بن تيميه
1 - الحافظ ابراهيم الحربى ( توسل بقوله قبر معروف الكرخى هو الترياق المجرب ) تاريخ بغداد ( 1-122)
2- الحافظ ابو الشيخ الاصفهانى سير اعلام النبلاء (16-400)
3- الحافظ ابو على الخلال قال فقصدت قبر موسى بن جعفر فتوسلت به تاريخ بغداد ( 1-120)
4- بن ابى الدنيا قال بحق النبى قرى الضيف ( 5-225)
5 -الحافظ العنبرانى قال توسلو به الى الله تذكره الحفاظ ( 4-1371)
6- بن الجزرى قال فى التوسل فى عده الحصن الحصين باب فضل اداب الدعاء
7-العلامه بن حبان كان اذا اهمه امر قصد قبر الامام على الرضا فينكشف الثقات (8-457)
8- بن عساكر القائل ( يا محمد انى اتوجه بك الى ربى ) وكتبه عامره بالتوسل تاريخ دمشق ( 6-443)
9- الامام احمد كتب للمروزى انه توسل فى دعائه والخبر نقله بن تيميه
10- بن كثير قال بمحمد واله البدايه والنهايه (13-192)
11-البيهقى روى عنه بن الجوزى فى المنتظم ( 11-211) من مناقب احمد بن حرب استجابه الدعاء عند قبره
12- الخطيب البغدادى قال بحق محمد الجامع لاخلاق الراوى والسامع (2-261)
13- الذهبى ذكر احد الصالحين وقال كان ورعا تقيا محتشما يتوسل بقبره سير اعلام النبلاء
14- السيوطى قال بمحمد واله الاتقان ( 2-502)
15- الطبرانى القائل التوسل عند القبر والشكوى مرويه سير اعلام النبلاء (16-2400)

المشكل الذي بيينا وبينك هو

أنكم تعتبرون قول وعمل العالم حجة يستدل به حتى إذا خلا من الدليل أما نحن فعندنا قول العالم ليس بحجة إذا خلا من الدليل ؟؟؟؟

ثم يا أخي الكريم قد طالبتك في الموضوع جواز التوسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم بعد مماته بان تأتي :::: أين قال ابن تيمية او ابن عبد الوهاب أو الالباني أن من توسل بالنبي صلى الله عليه وآله وسلم مشرك ؟؟؟؟؟!!!!!!

للفائدة مراجعة هذا الحوار الذي صار نسياً منسياً عند الاخ داداش مع أن الموضوع فتح لناقشه فتركه وأتى هنا لإثار نفس الموضوع ونفس الشبهة ،،،،، والله المستعان

اضــغــط هنــــــا
[/align]






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» سلسلة أعلام التصوف 22 الشيخ إبراهيم بن سعيد الشاغوري
»» مجلس قراءة وسماع" صحيح ابن خزيمة" رحمه الله
»» العارف بالله علي وفا أحد رجال سلسلة الطريقة الشاذلية
»» انتشار التشيع تحت مظلة التصوف لا بد من وقفة
»» برنامج الدرر السنية الإصدار الثالث
 
قديم 08-04-05, 01:34 PM   رقم المشاركة : 10
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road


[align=center]

الأخ داداش هل تعلم أن ابن خزيمة رحمه الله تعالى قال في كتاب التوحيد :


باب ذكر إثبات اليد للخاق البارئ جل وعلا

والبيان أن الله تعالى له يدان ، كما أعلمنا في محكم تنزيله أنه خلق آدم عليه السلام بيديه . ص 45 .

فلا أدري هل يعتبر ابن خزيمة مجسماً ؟؟؟!!!!!!!
[/align]







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» الحقد الرافضي على أهل السنة في جرائد الكويت
»» إذا نطق الرويبضة فانتظر الساعة كتب يوسف احمد المنديل
»» هل تصق أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان نقشبندي الطريقة ؟
»» تحت مظلة التصوف يجد السحرة بغيتهم
»» كيف تصبح صوفيا أصليا
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:24 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "