العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-09-04, 05:51 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


الطريقة القادرية

القادريــــــــة

ومن الطرق المشهورة في بلاد أفريقيا والبلدان العربية وشبه القارة الهندية الباكستانية، نسبة إلى عبدالقادر الجيلي أو الجيلاني "نسبة إلى جيل، وهي بلاد متفرقة وراء طبرستان، ويقال لها أيضاً جيلان وكيلان"(130).
والنسبة إلى جيلي وجيلاني وكيلاني(131).
ولد سنة 471هـ(132).
وقيل: سنة 470هـ(133).
في بيت أبي صالح بن جنكي دوست، وأمّه أم الخير فاطمة بنت الشيخ عبدالله الصومعي الزاهد حملت به وهي بنت ستين سنة(134).
ويحكون عنها أنها قالت:
" لما وضعت ابني عبدالقادر كان لا يرضع ثديي في نهار رمضان، وغمّ على الناس هلال رمضان، فأتوني وسألوني عنه فقلت: لم يلتقم اليوم ثدياً، ثم أتضح أن ذلك اليوم كان من رمضان، واشتهر في بدنا ذلك الوقت أنه ولد للأشراف ولد لا يرضع في نهار رمضان"(135).

ويحكون عن عمته بأنها أيضاً كانت ولية من كبار الأولياء حيث أن جيلان أجدبت مرة واستسقى أهلها فلم يسقوا، "فأتى المشايخ إلى دار الشيخة أم محمد عائشة عمة الشيخ عبدالقادر رضي الله عنه، وسألوها الاستسقاء، فقامت إلى رحبة بيتها وكنست الأرض وقال: يا ربّ، أنا كنست فرشّ أنت. قال: فلم يلبثوا أن أمطرت السماء كأفواه القرب، ورجعوا إلى بيوتهم يخوضون في الماء"(136).

ويقولون: إن الشيخ من أولاد الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وصاحب "فوات الوفيات" ينهي نسبه إلى الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما، كما هناك اختلاف في أسماء آبائه إلى علي رضي الله عنه وعددهم.

وقد أنكر قوم انتسابه إلى الأشراف والعرب أيضاً، ونسبوه إلى قبيلة من قبائل العجم، وقد حرر في هذه القضية مباحث وكلام كثير،وألفت فيها كتب ورسائل منها "ترياق المحبين" لتقي الدين الواسطي وغيه من الكتب، كما رفعت حول نسب الشيخ نزاعات إلى قضاء بغداد، والله أعلم بحقيقة الحال
.
.........
(130) شذرات الذهب ج 4 ص 198.
(131) الأنساب ج 3 ص 414.
(132) بهجة الأسرار ومعدن الأنوار لنور الدين الشنطوفي المتوفى 713هـ ط مصطفى البابي الحلبي القاهرة،أيضاً سير أعلام النبلاء للإمام الذهبي ج 20 ص 439.
(133) الفتح المبينلا للسيد ظهير القادري ص 4 ط.
(134) قلائد الجواهر في مناقب الشيخ عبدالقادر لمحمد بن يحيى التادفي ص 3 ط دار الكتب العربية الكبرى البابي الحلبي.
(135) بهجة الأسرار للشنطوفي ص 89،قلائد الجواهر لابن التادفي ص 3،الفتح المبين لظهير الدين القادري ص 5،الطبقات الكبرى للشعراني ص 126،نفحات الأنس للجامي ص 507،جامع كرامات الأولياء ج 2 ص 90.
(136) بهجة الأسرار ص 89.






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» مشكلالالالالالالالالات حول الدعوة وطرق علاجها [[البشر]]
»» خصوصية رجب
»» نماذج من كرامات ومكاشفات الصوفية المزعومة
»» حقوق آل البيت يجيب عنها باختصار الشريـــــف الشيخ حمزة بن حسين الفعر حفظه الله
»» ما حكم التسمية بـ "نيروز" ::: وماذا تعرف عن عيد النـيروز
 
قديم 01-09-04, 05:56 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


ويذكر الصوفية أنه قدم بغداد في الثامن من عمره "فلما دخل إلى بغداد وقف له الخضر عليه السلام ومنعه الدخول وقال له: ما معي أمر بأن تدخل أي سبع سنين، فأقام على الشط سبع سنين يلتقط من البقالة من المباح حتى صارت الخضرة تبين من عنقه، ثم قام ليلة فسمع الخطاب: يا عبدالقادر، ادخل بغداد، فدخل وكانت ليلة مطيرة باردة فجاء إلى زاوية الشيخ حماد بن مسلم الدباس فقال الشيخ: أغلقوا باب الزاوية وأطفئوا الضوء، فجلس الشيخ عبدالقادر على الباب فألقى الله تعالى عليه النوم فنام فأجنب، ثم قام فألقى عليه الله تعالى النوم فأجنب، ولم يزل كذلك سبع عشرة مرة وهو يغتسل عقب كل مرة، فلما كان عند الصبح فتح الباب فدخل الشيخ عبدالقادر، فقام إليه الشيخ حماد فاعتنقه وضمه إليه وبكى، وقال له: يا ولدي عبدالقادر، الدولة اليوم لنا، وغداً لك، فإذا وليت فاعدل بهذه الشيبة"(137).

وأما النبهاني فقال: "إنه احتلم في ليلته تلك أربعين مرة"(138).

وقال صاحب "الفتح المبين": سبعين مرة(139).

ويعلم الأذكياء ما الذي يدل عليه هذا الاختلاف.


.....
(137) قلائد الجواهر لابن التادفي ص 3.
(138) جامع كرامات الأولياء ج 2 ص 90،أيضاً طبقات الشعراني ج 1 ص 128.
(139) الفتح المبين لظهير الدين القادري ص 8.






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» عبدالقادر الجيلاني بين أهل السنة والصوفية
»» هؤلاء العلماء تابوا من عقائدٍ ضالة إلى عقيدة أهل السنة والجماعة
»» هذه هي الصوفية بقلم أحد المتصوفة الذين رأوا الحق فاتبعوا السنة
»» بُشراكم ::: ((الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي))
»» الأجوبة الدمشقية المسكتة للرافضة في مناظرات المستقلة .. الحلقة (1)
 
قديم 02-09-04, 04:54 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


وبدأ يدرس في بغداد " وقصد الأشياخ والأئمة أعلام الهدى علماء الأمة، فاشتغل بالقرآن العظيم حت أتقنته وعم بدرايته سرّه وعلنه، وتفقه على أبي الوفاء بن عقيل ... وسمع الحديث من جماعة، منهم: أبو غالب محمد بن الحسن الباقلاني ... وقرأ الأدب على أبي زكريا التبريزي، وصحب الشيخ العارف قدوة المحققين أبا الخير حماد بن مسلم الدباغ، وأخذ عنه علم الطريقة وتأدب به، وأخذ الخرقة الشريفة من يد القاضي أبي سعد المبارك المخزومي"
"وكان شافعي المذهب، فرأى الإمام أحمد بن حنبل يقول له:
ادرك المذهب يا عبدالقادر، وكان المذهب الحنبلي قد ضعف في العراق، وكاد يمحى، فانبرى إلى الإنشغال به تعليماً وتأليفاً حتى صار إمام الحنابلة"
"ثم تصدرللتدريس والفتوى في مدرسة أستاذه أبي سعيد المخزومي"
ثم جلس للوعظ سنة 521هـ







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» ماذا تعرف عن الطريقة القادرية
»» الجولة الأولى الصوفية يستبدلون التوحيد بوحدة الوجود
»» إتحاف السني بالرد على محمد بن علي الصابوني
»» الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله وعمق محبته وجهده لنشر سيرة الحبيب عليه السلام
»» لماذا لا نجعل يوم مقتل الحسين مأتماً؟
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:42 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "