العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديات العلمية > منتدى عقيدة أهل السنة والجماعة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 01-07-04, 03:57 PM   رقم المشاركة : 1
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان

اسم الكتاب: صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان
المؤلف: محمد بشير السهسواني
المولد: الهنــد


هو العلامة محمد بشير بن الحكيم محمد بدر الدين الفاروقي السهسواني ، أحد تلامذة المحدث نذير حسين الدهلوي ، والمستجيز من الشيخ حسين بن محسن الأنصــاري اليماني والشيخ أحمد بن إبراهيم بن عيسى النجدي رحمهما الله.

اشتغل بالتدريس وكان يفتي في الفقه موافقاً لمذهب الحنفية ، ثم رجع إلى مذهب أهل الحديث بعد ما صاحب السيد أمير حسن من دلهي ، وشرع في العمل بالحديث بحيث كان اتباع آداب الكتاب والسنة نصب عينيه ، وكان واسع الاطلاع على مذهب السلف ، استدعاه النواب صديق حسن خان إلى مدينة (بوفال) عام 1295هـ وفوض إليه رئاسة المدارس الدينية في إمارة (بوفال) وبقي هناك يقوم بأعمال الدعوة والإرشـاد والتدري والتأليف ، إلى أن ارتحل إلى دلهي عام 1319هـ وتوفي بها عام 1326هـ.

ناظر السهسواني -رحمه الله- الميرزا غلام أحمد القادياني في دلهي عام 1312هـ ، حول موضوع موت المسيح عليه السـلام ، فأفحمه حتى انقطع الميرزا عن المناظرة وفرَّ من الميدان ، وهذه المناظرة مدونة في كتاب (الحق الصريح في إثبات حياة المسيح) .

كمـــــا ناظــــر -رحمه الله- الشيخ الضال أحمد زيني دحلان مفتي مكة في عصره حول مســألة التوحيـد ، وقد جاءت في المناظرة عدة مســائل تتعلق بالموضوع ، فألجمه -رحمه الله تعالى- بالحجة الواضحة ، والدليل القاطع ، ثم رتبها الشيخ في كتابه (صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان) وذلك رداً على كتاب دحلان (الدرر السنية في الرد على الوهابية)
وقد كتبه الشيخ أول أمره باسم مستعار -كما بين ذلك علماء الهند ومحمد رشيد رضا- نظراً لأن هذا الضال وفئته من القبوريين مدعوميين من قبل الحكومات الغاشمة والمستعمرة كالإنجليز في الهند ومحمد علي باشا في مصر والحجاز بتأييد من الحاكم العثماني والحكومة الإنجليزية ، وكان يقمع كل من يخالفهم ويرد عليهم ، كما فعل بالكثير ومن أبرزهم تلميذ أحمد زيني دحلان الذي هداه الله للمعتقد السليم أبو بكر خوقير -ولنا وقفه مع سيرته بإذن الله- فسجن وعذب جزاه الله خيراً ..


[ALIGN=CENTER]أما عن كتابه:[/ALIGN]

فقد ألف السهسواني -رحمه الله- كتابه الشهير (صيانة الإنسان عن وسوسة الشيخ دحلان) وهو كتاب قيم في موضوع رد الافتراءات الملصقة بالدعوة واتباعها ، والحقيقة أنه جواب لكتاب (الدرر السنية في الرد على الوهابية) لمؤلفه أحمد زيني دحلان مفتي مكة المكرمة في وقته ، الذي كان من ألد أعداء الدعوة وأشد الطاعنين فيها ، وقد رد عليه مؤلف (صيانة الإنسان) بطريقة جيدة ، حيث أنه يأتي بنقول من كتاب دحلان بكلمة (قوله) ثم يناقشها ويرد عليها بقوله (أقول) رداً إجمالياً أو تفصيلياً حسب ما يقتضيه المقام.

وقد ناقش المؤلف -رحمه الله- أحمد دحلان ، وبهذه الطريقة ، في ما يقارب من مائتين وخمسين موضعاً.

وأما المسائل التي يحتويها الكتاب فهي تتعلق بالعقيدة والتوحيـد ، والتي عني بها الشيخ محمد بن عبدالوهاب ثم أتباعه من بعده ، وهي مسائل زيارة قبر الرسول صلى الله عليه وسلم ، واستغفاره للمؤمنين بعد الموت ، والتوسل به ، ودعاء غير الله تعالى ، ثم خلاصة سيرة الشيخ محمد بن عبدالوهاب واتهام خصومه إياه والرد عليه ، وذكر ما فعله الوهابيون وقت فتحهم مكة المكرمة ، واعتراف علمائها بصحة دعوتهم ، والموازنة بين أحوال أهل نجد بعد وصول الدعوة وبين ما كانوا عليه قبلها ، وشرح حديث (الغرباء) وتقسيم التوحيـد إلى توحيد الربوبية وتوحيد الألوهية ، وتفسير الأحاديث الواردة في الخوارج ، وشرح الحديث الذي ورد فيه ((قرن اللشيطان)) وما إلى ذلك من المسائل التي كانت تهم أهل العقيدة آنذاك بشأن الدفاع عن الدعوة وأهلها.

والجدير بالذكر أن كتاب السهسواني المذكور لما طبع لأول مرة لم ينشر باسم مؤلفه رحمه الله تعالى ، وذلك بسبب تعكر أحوال شبه القارة الهندية بالنسبة لدعوة الشيخ وجماعته المؤيدين لهم من أهل الحديث.

كما أن أهل العلم قد اعتبروا كتاب (صيانة الإنسان) من أهم الكتب التي ألفت حول الموضوع ، وهو الآن في أشد الحاجة إلى عناية بعض المحسنين من أهل العلم بطبعه ونشره مرة أخرى ، حتى يستفيد منه أجيال العصر ، ويكون عوناً لهم في سبيل معرفة الحق.

ويكفي لمعرفة أهمية هذا الكتاب ما جاء في تقديم العلامة محمد رشيد رضا (منشئ مجلة المنار بمصر) للكتاب ، حيث قال:
( ومن فضـائل هذا الكتاب ومؤلفه علو أدبه في عبارته وتحاميه المبالغة في ذم المذموم ومدح الممدوح ، فهو لا يطري الإمام المجدد الذي يدافع عنه ، ولا يهجو المتجرم الذي يرد عليه هجواً شعرياً يدخل في مفهوم السباب المذموم ، وإن كان جزاءً وفاقاً ، ومقابلة للسيئة بمثلها ... وجملة ما في الكتاب: إنه ليس رداً على الشيخ دحلان وحده ، ولا على من احتج بما نقله عنهم من الفقهاء مما لا حجة فيه ، كالشيخ تقي الدين السبكي والشيخ أحمد بن حجر الهيتمي المكي ؛ بل هو رد على جميع القبوريين والمبتدعيين ، حتى الذين جاءوا بعده إلى زمننا هذا)


[ غالب هذا الموضوع بتصرف من كتاب أبو المكرم بن عبدالجليل من علماء الهند في كتابه (دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب بين مؤيدها ومعارضها في شبه القارة الهندية) ]


فجزى الله الشيخ السهسواني خير الجزاء .. ولنا وقفة قادمة مع هذا الكتاب ومكانة كتابه بين العلماء .. والرد على شيخ الضلال والبهتان أحمد زيني دحلان ..


تصفح الكتاب:
http://saaid.net/book/open.php?cat=1&book=879







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» الحكيم لبوش: إننا بحاجة إلى حمايتكم، لا تتخلوا عنا
»» شيخ الإسلام ابن تيمية يحاور دجاجلة الصوفية البطائحية
»» ماذا تعرف عن الطريقة الختمية
»» يزيد بن معاوية في مجلس العدلِ والإنصــاف
»» #جديد# كشف الأكاذيب والشبهات عن دعوة المصلح الإمام محمد بن عبدالوهاب
 
قديم 02-07-04, 09:33 PM   رقم المشاركة : 2
الشعبي
عضو فضي







الشعبي غير متصل

الشعبي


الى الامام .. وبارك الله فيك ..

ويجدر ان يكون اسم الكتاب ..

# صيانه الانسان عن وسوسه الشيطان دحلان #







التوقيع :
يالله بالرضاء عند اللقاء
من مواضيعي في المنتدى
»» شاهد عندما يلقى الحجر في البركان .. وتعوذ من النار ..
»» مشاهدات شيقه وقيمه عن مناظره المستقله .. حول ابن تيميه ..
»» الرضيعه الضحيه ... والخميني ... والكلب ...
»» روايه رافضيه على الشروط الهندية ادخل واضحك واحمد ربك
»» يجب ان يعلق الشيعة في مجالسهم مقال هذا الكاتب الشيعي
 
قديم 06-07-04, 12:39 PM   رقم المشاركة : 3
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


يقول د- العبداللطيف:

ففي الحجاز تولى أحمد بن زيني دحلان (4) (ت 1304هـ) – وكان مفتي الشافعية في مكة – بث الأكاذيب والمفتريات ضد الدعوة السلفية ومجددها، ولقد كان لتلك الأكاذيب التي تقوّلها على الدعوة وأنصارها، انتشار بين الناس، خاصة عند الحجاج القادمين من سائر أقطار المسلمين.
فمن كتبه (5) التي ألفها ضد الدعوة السلفية رسالته المسماة (الدرر السنية في الرد على الوهابية) وقد طبعت عدة مرات، وهي موجودة ضمن كتابة (خلاصة الكلام) في أمراء البلد الحرام، كما أنها موجودة ضمن كتابه (الفتوحات الإسلامية).
ولقد كان لوجود دحلان في مكة أثر قوي في رواج مفترياته وشبهاته، لذا يقول محمد منظور النعماني (6) – مبيناً مدى انتشار تلك المطاعين بعد سقوط الدرعية 1234هـ.
(صادرت أرض الحجاز مركز دعاية ضد الشيخ محمد بن عبد الوهاب وجماعته بعدما أقصت الوهابيين قوات محمد علي باشا حاكم مصر آنذاك على إيعاز من الحكومة العثمانية.. وأضحت تنتشر في الحجاز – فيما يتصل بالشيخ – أمور مستهجنة إن سمعها مسلم فإنه لا يكره شخصه فحسب.. بل يعتبره أكفر الكافرين في العالم كله.
وبما أن الحرمين الشريفين هما مركز المسلمين الروحي والديني ومهد الدعوة الإسلامية ومنتجع الحجيج من المسلمين في العالم كله، يختلف إليها المسلمون ولا سيما في مناسبة الموسم فساعد كل ذلك على انتشار كل ما يحاك فيهما ضد الوهابيين أو يدور حولهم في المحافل والنوادي أو يقال ويكتب في المؤلفات ساعده على انتشار في طول العالم وعرضه
(1).
ولما ردّ بعض علماء الدعوة على شيخ الكذب دحلان – كما يصفه البعض، ودحلان جدير بهذا الوصف -، كتب ......... مدافعاً عن دحلان ومعترضاً على أولئك الأئمة.

......................
(4) ولد دحلان بمكة سنه 1232هـ، وتولى فيها الإفتاء والتدريس، له عدة مؤلفات في التاريخ والعقيدة والنحو..، مات في المدينة. يقول عنه محمد رشيد رضا : إن دحلان غير محدث ولا مؤرخ ولا متكلم وإنما هو مقلد للمقلدين ونقال من كتب المتأخرين.
انظر ترجمته : (الأعلام) 1 / 129، (معجم المؤلفين) 1 / 29، مجلة المنار م7، ص 393
(5) يقول فوزان السابق في (البيان والإشهار) :
(قد قال بعض الفضلاء من علماء مكة : تصانيف دحلان كالميتة لا يأكلها إلا المضطر. وقد رد عليه كثير من علماء الهند والعراق ونجد وغيرهم ففضحوه وبينوا ضلاله. وقد سمعت غير واحد ممن يوثق بهم من أهل العلم يقولون : أن دحلان هذا رافضي لكنه أخفى مذهبه وتسمى بتقليد أحد الأئمة الأربعة ستراً لمقاصده الخبيثة، ولنيل المناصب التي يأكل منها. ومن أدل الدليل على رفضه الخبيث، تأليفه لكتاب (أسنى المطالب في نجاة أبي طالب) الذي ردّ فيه بهواه نصوص الكتاب والسنة الصحيحة المتواترة) ص 45.
(6) ولد محمد منظور النعماني عام 1323هـ في إحدى قرى الهند، حارب البدع والخرافات، له عدة مؤلفات نافعة، لا يزال حياً.
انظر : مقدمة كتابه (دعايات مكثفة ضد الشيخ محمد بن عبد الوهاب) ص 7.
(1) دعايات مكثفة ضد الشيخ محمد بن عبد الوهاب، مكتبة الفرقان، الهند، 1400هـ ص 26، 27.







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» بين الحياة والموت على أرض الملعب يسقط فلا ينسى أن يتشهد قصة لاعب موحد
»» هذا ما شاهدته في زيارتي لإيران صور عديدة
»» الذي لم يقله عتاة العنصريون قاله خاتمي بقلم صباح الموسوي
»» من ما قيل من الشعر في أثر الشيخ المحدث مقبل بن هادي الوادعي -رحمه الله- على أرض اليمن
»» أنظر كرامات وليات الله عند الصوفية وكيف يفضن الخير والبركات ؟
 
قديم 16-12-04, 09:27 PM   رقم المشاركة : 4
واحد غريب
مشترك جديد






واحد غريب غير متصل

واحد غريب is on a distinguished road


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكتاب هو رد على كتاب "الدرر السنية في الرد على الوهابية" للشيخ أحمد بن زيني دحلان.

وهذه مقتطفات من التعريف بالكتاب كتبها محمد رشيد رضا منشئ مجلة المنار الإسلامية بمصر، وكتبها في صفر سنة 1352هـ.












مع السلامة







 
قديم 22-12-04, 02:06 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


بارك الله فيك ..

ونتمنى أن نعرف من المسئول عن كتب الشيخ لينشرها ..

رحم الله الشيخ محمد بشير السهسواني .







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» قال في الرد على متصوفة وهم شر من القدرية كلام نفيس ومبحث منصف
»» العلامة عبدالعزيز بن باز رحمه الله يجيب عن حكم التقريب مع الرافضة
»» الشيعي أحمد الجلبي وسيرة عامرة بالسوء..تزوير/علاقة بالموساد/....
»» ماذا تعرف عن فرقة الشيخية من الفرق الأثني عشرية الرافضية؟!!
»» منهج شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :أو: القصيدة المنهجية
 
قديم 24-12-04, 04:20 AM   رقم المشاركة : 6
النعمان





النعمان غير متصل

النعمان is on a distinguished road


بارك الله فيك







التوقيع :
منتدى الدفاع عن السنة شوكة في حلوق الروافض

http://www.d-sunnah.net
من مواضيعي في المنتدى
»» فضيحة جديدة : دعاء صنمي قريش في مواقع الرافضة !!
»» الزميل فارس الهيجاء
»» كلام من ذهب لابن تيمية في الحروب العسكرية ‍‍
»» إسلام رافضي بالصوت ................الله اكبر
»» إستمع لسماحة الشيخ الوالد عبد العزيز بن باز رحمه الله وهو يتكلم عن طرق الصوفية
 
قديم 19-01-05, 01:42 PM   رقم المشاركة : 7
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


وفيك بارك ..







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» عبدالقادر بن بدران الدمشقي نبذ الصوفية ولزوم منهج السلف
»» إتمام الكلام المحتوي بيان ضعف بقية روايات الأعرابي
»» أنا جعفري تفضل هنا للحوار الهادئ العقلاني
»» كنوز من سيرة المصطفى محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم 1
»» الأشاعرة الصوفية وجريمة قتل شيخ الشام أسامة القصاص
 
قديم 13-03-06, 02:09 AM   رقم المشاركة : 8
abo othman _1
مشرف بوابة الرد على الصوفية






abo othman _1 غير متصل

abo othman _1 is on a distinguished road



بارك الله فيك

===========

أبو عثمان







التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهة استسقاء النصارى بقبر أبي أيوب الأنصاري
»» ابن عربي يتجلى بصورة الحق عز وجل لتلميذه بعد وفاة ابن عربي
»» الاخ Mohammad Zarqa هل انت صوفي ؟
»» فهرس سلسلة التعريف بأعلام التصوف
»» حديث من عمل بما علم ورثه الله تعالى علم ما لم يعمل
 
قديم 13-03-06, 04:49 PM   رقم المشاركة : 9
mohammed_50054
عضو نشيط





mohammed_50054 غير متصل

mohammed_50054 is on a distinguished road


جزاكم الله خيراً ،
وحبذا لو تفرغ كتب الرد على أهل البدع في هذا المنتدى المفيد .
رحم الله علماء السلف كانوا يردون على المخالف ولا يجاملون .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ، ،







 
قديم 26-09-07, 09:27 PM   رقم المشاركة : 10
السليماني
عضو ماسي








السليماني غير متصل

السليماني is on a distinguished road


بارك الله فيك ..







التوقيع :
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة
مدونتي :
https://albdranyzxc.blogspot.com/
الفيس بوك
https://www.facebook.com/profile.php?id=100003291243395
قناة اليوتيوب

https://www.youtube.com/channel/UCA3...GyzK45MVlVy-w/
من مواضيعي في المنتدى
»» فتوى المؤمن والخوف من الموت للشيخ عبد العزيز بن باز
»» كتاب الكتروني الأسماء والصفات نقلا وعقلا محمد الأمين الشنقيطي
»» كيف عالج الإسلام انتشار الأوبئة؟
»» كتاب قمع الدجاجلة الطاعنين في معتقد أئمة الإسلام الحنابلة
»» تاريخ الرافضة الإرهابي
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:55 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "