العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-01-04, 08:37 PM   رقم المشاركة : 1
عنوان
عضو





عنوان غير متصل

عنوان


Unhappy كلمات حيرتني ..

باسمه تعالى

والصلاة على محمد وآله



قال ابن حجر في فتح الباري حول ما جرى يوم السقيفة ( المبارك ):

" في رواية ابن عباس عن عمر وقد رضيت لكم أحد هذين الرجلين وأخذ بيدي ويد أبي عبيدة .. وقد استشكل قول أبي بكر هذا مع معرفته بأنه الأحق بالخلافة .. والجواب أنه استحى أن يزكي نفسه .. وانضم إلى ذلك أنه علم أن كلا منهما لا يقبل ذلك " .

فابن حجر يرى بأن أبا بكر فعل ذلك لأنه كان يعلم بأنهما لن يقبلا الخلافة واستحى أن يزكي نفسه ، فقدمهما بشكل مسرحي معلوم النتيجة .
وقد ذهب ابن حجر إلى هذا الرأي لأنه يرى بأن الخليفة كان منصوصا عليه كما في أمر تقديمه للصلاة وغيره ، والخليفة يعلم ذلك النص بالتأكيد.



وما يحيرني هو مقارنة ذلك بكلام الخليفة نفسه ، فلننظر كلام الخليفة لنلاحظ مدى صحة ادعاء ابن حجر :
- أنه قدمهما كمسرحية شكلية فقط ولم يك قاصدا المعنى الحقيقي .
- أن الخليفة الأول كان منصوصا عليه .



ماذا قال الخليفة :
1- البخاري : " .. فقال أبو بكر فبايعوا عمر بن الخطاب أو أبا عبيدة بن الجراح فقال عمر بل نبايعك .. " .
2- مسند أحمد : " إني قد رضيت لكم أحد هذين الرجلين فأيهما شئتم " .
3- الطبري " فأيهما شئتم فبايعوا " .
4- وفي صفة الصفوة :" إني وليت هذا الأمر وأنا له كاره ، والله لوددت أن بعضكم كفانيه " .
5- وفي السيرة الحلبية : " ألا وأنتم بالخيار جميعا في بيعتكم ، فإن رأيتم لها غيري فأنا أول من يبايعكم " .
6- قال عمر ها هنا لأبي عبيدة : " ابسط يدك فلأبايعك أنت أمين هذه الأمة على لسان رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ " .. والذي أورده احمد في مسنده وابن سعد في طبقاته وابن الأثير في نهايته وصفوة الصفوة والسيرة الحلبية والصواعق المحرقة .
7- قال الخليفة : " أقيلوني " لا حاجة للمصدر فهو مشهور .
8- قال الأنصار : " منا أمير ومنكم أمير " لا حاجة للمصدر كذلك .
9- قال عمر : " كانت خلافة أبي بكر فلتة " لا حاجة للمصدر .



وهنا نقاط وردت على ذهني القاصر خلافا لأذهان السلفيين العلماء :
- إذ يبدو من كلام الخليفة أنه يريد المعنى الحقيقي والا لأتهمه أعداؤه بالكذب ، والخليفة الشرعي لا يكذب ، حاشاه بأبي هو وأمي .
- ويبدو من كلام عمر أنها فلتة ، والفلتة والنص .. لا يعنيان أمرا واحدا .
- ويبدو أيضا أن عمر لم يعلم بتقدم أبي بكر حتى قالها له أبو عبيدة .



ونسأل بعد ذلك أيضا :
- إذا كان يعتقد بأن النبي قد أوصى له فهل يجوز له تقديم غيره ؟
- وأما إذا كان النبي لم يوص له جاز له حينئذ تقديم غيره ، ولكن لنا أن نسأل : من أين جاءت روايات تقديمه على غيره ؟
- إذا كان قد أوصى النبي له : فلماذا قال أقيلوني ؟
- وإذا كان النبي قد أوصى له بالخلافة ، فهل يجوز للناس إقالته ؟ وهل يملكون ذلك من الأساس ؟
- ثم .. أيستحى الخليفة من الحق ؟



أعتذر .. ولكن الحيرة تدفع للتساؤل .
بانتظار جواب شاف إذا لم يحذف المشرف الموضوع


والسلام







التوقيع :
" أنا مدينة العلم وعلي بابها ، فمن أراد المدينة فليأتها من بابها " سيد الخلق محمد صلى الله عليه وآله
من مواضيعي في المنتدى
»» حديث النبي بين التطبيق والتجميد
»» كلمات حيرتني ..
 
قديم 15-01-04, 10:25 PM   رقم المشاركة : 2
ابن قدامة
عضو ماسي





ابن قدامة غير متصل

ابن قدامة is on a distinguished road


الحمد لله والصلاة والسلام على سيد كل حييّ..وبعد

أما عقلك القاصر..صدقت..فهو قاصر بحق..هذه شهادة حق..لابد من تسجيلها..بدليل فرارك من التحديات المضوّعة تضوّع المسك في المنتدى

أما استشهادك الذي جلبته من من مواقعكم..ولم تجلبه حقيقة من المصدر الأصلي..فليس أقوى حججكم الواهية..
وعلى أية حال..لابد أن نزيل حيرة الحائرين التائهين الضائعين..من باب الأمانة

أولا..قول ابن حجر ليس حجة على الإسلام..هو عالم وعلم..وحافظ من الحفاظ..لكننا على أية حال لا نقدسه..وكل منا يصيب ويخطيء..ومن جملةما نختلف معه فيه وقوعه في تأويل الصفات

ثانيا-قوله رحمه الله تعالى"استحيى"..هذا خلق كريم ..وصح عن النبي صلى الله عليه وسلم "الحياء خير كه"..وكان النبي صلى الله عليه وسلم أشد حياء من العذراء في خدرها

ومقابل هذا الخلق الكريم..يطالعنا شخص كالخميني..وبكل عنجهية واستكبار ليقول إن ثورته حققت ما لم تحققه دعوة محمد صلى الله عليه وسلم

ثالثا-قوله "وانضم إلى ذلك"..هذا اجتهاد منه ولا يمكن الجزم به لأنه يتحدث عن دخيلة نفس سيدنا أبي بكر ..ولكننا لا نفهمه كما فهمته أنت أيضا

وإنما الحكاية بكل بساطة..رجل يعرف أنه الأليق للخلافة لما تضافر من كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم في تفضيله وسابقته..وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم ألمح إلى ذلك..وأمره بالصلاة في الناس رغم أنه سريع البكاء من خشية الله..فيمرض موته

وهو في نفس الوقت يستحيي أن يزكي نفسه ويمدحها..فما الحل؟

ينشأ من الحالتين..فعل يقتضي أن يفعل ما فعل رضي الله عنه..

وأما قوله "وليت عليكم ولست بخيركم"..ورميك إياه بالكذب..أخزاك الله

فإن هذا القول لا يفقهه إلا المتواضعون لله..وهذا معلوم ..وكل مؤمن موصول بربه..يشعر أنه دون الآخرين وأنه مقصر في جنب الله..فهو يحقر نفسه تواضعا لله
وهو القائل إنه دخلت إحدى رجليه الجنة لم يأمن على نفسه

ثم إن نفي كونه خيرهم..لا يقتضي بالضرورة نفي ذلك في عامة الأمور..فقد يكون عمر أفضل من أبي بكر في ناحية.. وقد يكون علي أفضل منه في ناحية..لكن في المحصلة ..أبو بكر أفضلهم
والمعنى أنه- رضي الله عنه- عنى أنه ليس بخيرهم في آحاد كل خصلة..

والكذب المزعوم لم يكن أبو بكر أول المتهمين به..بل اتهمتم بذلك عليا رضي الله عنه..هل تحب أن نجلب لك النصوص؟
ولكنكم أسميتموه اسما ظريفا:التقية..التي تعدت أقواله رضي الله عنه إلى أفعاله..


وفي سورة الكهف قص لنا الله من خبر موسى عليه السلام أنه تعلم من الخضر..فكان الخضر أعلم منه في قضايا..رغم أن موسى أفضل منه بالإجماع

وآذى أحد الناس رسول الله صلى الله عليه وسلم..فقال "يرحم الله أخانا موسى لقد أوذي بأكثر من هذا فصبر"..فأثبت له صبرا أكثر في أذية معينة..مع أن المعلوم أن النبي صلى الله عليه وسلم هو إمام الصابرين


ولي معك جولة أخرى..ولكن اذهب إلى التحدي..وأتحف أصحابك الشيعة..وأنقذهم قبل أن ييأسوا فينتحروا..لأنه قلما نسمع عن يأس قاد إلى إيمان







التوقيع :
تفضلوا على مائدة أصول التفسير..بالضغط على الرابط:

أهل القرآن هم أهل الله وخاصته
من مواضيعي في المنتدى
»» البشارة من رحم الجدار
»» تأويل آية..بين الشيخ الزنداني....والشيعي القمي
»» إذا قال لك الشيعي ابن حجر..فقل:من ابن حجر
»» الإعلان السني عن الفشل الشيعي عبر التاريخ
»» استنفار الأخيار للذب عن الصحابة الأبرار(برنامج المستقلة)
 
قديم 15-01-04, 10:52 PM   رقم المشاركة : 3
الجمال
عضو ماسي








الجمال غير متصل

الجمال is on a distinguished road


الزميل عنوان

مصدر حيرتك هي أنك تعتقد أن أهل السنة يقولون بالنص الالهي مثلكم

وأنك تعتقد أن الصحابة رضي الله عنهم يحرصون على تولي الخلافة

حدَّثنا محمدُ بن العَلاء حدَّثنا أبو أُسامةَ عن بُرَيد عن أبي بُردةَ عن أبي موسى رضيَ اللَّه عنه
قال: «دخلتُ على النبيِّ صلى الله عليه وسلم أنا ورجلانِ من قومي، فقال أحدُ الرجُلين: أمِّرْنا يا رسولَ اللَّه، وقال الآخَر مثلَه، فقال: إنا لا نُوَلِّي هذا من سألهُ ولا من حَرَصَ عليه».
البخاري ج 15 ص 20

سيدنا ابو بكر الصديق رضي الله عنه أفضل الصحابة باجماعهم فقدموه ورضوا به وبايعوه

لما علموا من فضله وأقدميته في الاسلام ومحبة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم له وتقديمه للصلاة بالمسلمين أثناء مرض سيدنا محمد


والخلفاء الراشدين جميعا لم يحرصوا على الأمارة ولم يطلبوها الا ما أدعيتموه على سيدنا على رضي الله عنه من أنه كان يطلبها ويحرص عليها الا اننا نجد أقواله في نهج البلاغة تنفي ادعائكم هذا فلقد امتنع من البيعة بعد استشهاد سيدنا عثمان حتى دفع اليها دفعا


اللهم اهدنا واهد بنا







التوقيع :
بارك الله فيمن وجد فيما أكتبه باطلا فرده علي أو وجد حقا فنشره
من مواضيعي في المنتدى
»» الزميل الغرندل كيف تجرأتم على اضافة سياق لقوله تعالى { إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ }
»» نظرات في آية تطهير نساء النبي
»» يعلمون الغيب و يجهلون الشهادة فمن يصدق دعواهم علم الغيب إلا من سفه نفسه ؟
»» هل يجوز نقل علم النبي صلِّ الله عليه وسلم عن غير علي رضي الله عنه ولماذا ؟
»» يا علي بن أبي طالب ليس لك ولي الا الله ورسوله والذين آمنوا
 
قديم 15-01-04, 11:50 PM   رقم المشاركة : 4
ابن ماجة
عضو نشيط





ابن ماجة غير متصل

ابن ماجة


بسم الله الرحمن الرحيم
الأخوين الجمال وابن قدامة
أحسن الله لكما وجزاكما عن الخليفتين الراشدين خير الجزاء لدبكما عنهما
والحقيقة أنكما ماتركتما لي شيء أقوله
أحسن الله إليكما كما أحسنتما في لقم هذا الكلب العاوي حجرا
عنوان :
كما أنك غير معرف فأنت فعلا نكرة







التوقيع :
مالابن تيميةالجليل الشان***خلف كشيخ السنة الألباني
فكلاهما في فقهه متوقف*******عند الحديث الصح والقرآن
للتواصل عبر الماسنجر[email protected]
من مواضيعي في المنتدى
»» بعد نشر خبر أخينا التائب بدأ الهجوم على على الماسنجر من الرافضة
»» نجاة النجس السيستاني من الإغتيال
»» يارافضة : أين أنتم الآن من أمريكا الشيطان الأكبر
»» مظاهرات بالناصرية تندد بالانفجارات التي استهدفت الإيطاليين!!
»» العقلية الانبطاحية الرافضية
 
قديم 16-01-04, 10:19 PM   رقم المشاركة : 5
عنوان
عضو





عنوان غير متصل

عنوان


أشكر لكم مروركم الكريم

والسلام







 
قديم 17-01-04, 09:30 PM   رقم المشاركة : 6
فتى الإسـلام
عضو ماسي






فتى الإسـلام غير متصل

فتى الإسـلام is on a distinguished road


اقتباس:
أضيف بواسطة عنوان


أشكر لكم مروركم الكريم

والسلام

##################################################
لماذا لم تكمل الحوار ؟؟؟
أم هو هروب كالعاده , نتيجة للخواء الفكري , وفساد المعتقد 0
هل وجدت أحد من أهل السنة والجماعة يشكك في خلافة علي ؟؟؟
هل وجدت أحد من أهل السنة والجماعة يسب آل البيت كما تسبون امهات المؤمنين , والصحابة
انكم تحاولون أن توضحوا لأنفسكم المريضة أن الخلاف بين الروافض عامة والمسلمين كافة
هو خلاف فقهي كما يروج أسيادكم !!!!
ونقول الخلاف معكم خلاف في أصل الدين ( توحيد الألوهية , توحيد الربوبية , توحيد الأسماء والصفات , خلاف في أركان الأسلام , خلاف في الأيمان , خلاف في الأحسان )
خلاف لاحد له
بل لاتوجد من معتقداتكم ما نتفق عليها معكم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
فأنتم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
ماذا لديكم تتوقعون أنها لدينا وتخالف أصل الدين ( التي أوضحتها أعلاه ) أو حتى لديكم وتتفق مع أصل الدين !!!!!!!!!!!!!!!!!






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:42 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "