العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحــوار مع الــصـوفــيـــة

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-09-03, 02:52 AM   رقم المشاركة : 1
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


الرد على شبهة الاستواء على ظهر البعوضة

أن ابن تيمية نقل عن عثمان بن سعيد الدارمي في رده على المريسي أنه – أي المريسي – أنكر أن يكون الله فوق العرش ،
فقال الدارمي : " ولو قد شاء لاستقر على ظهر بعوضة فاستقلت به بقدرته ولطف ربوبيته " [ انظر نقض تأسيس الجهمية (1/568) ] ،
وهذا أولا : ليس من كلام ابن تيمية ، بل نقله عن الدارمي ،
وثانيا : هذا من باب فرض ما لم يكن ، كقوله تعالى : " لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا " ، وكقوله : " ما اتخذ الله من ولد وما كان معه من إله إذا لذهب كل إله بما خلق ولعلا بعضهم على بعض " ، وكقوله : " قل إن كان للرحمن ولد فأنا أول العابدين " ، ونحوها من الآيات ،
فكل هذا من باب التنزل وفرض المستحيل ، فهذا كما ترى ليس فيه غضاضة على الإطلاق ، والله قد استوى على العرش وهو مخلوق من مخلوقاته جل وعلا ، فهو لا يسأل عما يفعل وهم يسألون .







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» الائمه عند الرافضة السبئيه يولدون من الافخاذ + مثال من التقيه اليهوديه ((وثيقه))
»» الزهراء المعصومة تئن وتصرخ وتستنجد وتستغيث بالكرار وهو ؟
»» شيعة القطيف لم يكونوا على دين قبل ثورة الخميني // بإعتراف علمائهم
»» كرهت كلمة الفلسفة لكثرة ترديد الفالي والمهاجر وبقية معممي الجهل لها
»» مهم - خارطة عصر الظهور لمهدي الفرس المجوس
 
قديم 16-09-03, 02:51 PM   رقم المشاركة : 2
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


أحست..
وأنظر كيف يحرفها الجهمية؟!!

فهذا من ضرب المثال على أن الله قادر..فهل يشك الجهمية في قدرة الله؟!!
فالمثال وضعه الدارمي للعقلاء أخي الفاضل والجهمية ليسوا كذلك في رأيي والله أعلم!







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» العلامة حامد الفقي المصري من الأشعرية والتصوف إلى العقيدة السنية
»» خصم 20% على كتاب رحلة الإمام بدرب الدين العيني
»» مهدينا المنتظر عجل الله ولادته.. بقلم: محمد يوسف المليفي
»» مِنْ فضائع الصوفية وأقوال علماء الإسلام فيهم
»» رابعـة العدوية و التصوف
 
قديم 16-09-03, 04:14 PM   رقم المشاركة : 3
مصطفى صبري
Guest





مصطفى صبري غير متصل

مصطفى صبري


[ALIGN=CENTER]كانت مداخلتي السابقة معك حول نفي التجسيم الذي رميت به شيخ الإسلام كذباً وزورا
وبما انك كذبت ونسبت لي كلاماً لم يصدر عني فسيتم ايقافك فلا مجال للتلاعب في هذا المنتدى
احترمناك ولم تكن اهلاً للاحترام ..


سلطان
المشرف العام
[/ALIGN]







 
قديم 16-09-03, 05:37 PM   رقم المشاركة : 4
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


يا مصطفى صبري أنت ماذا تريد أن تناقش الأصل أم الموضوع؟!

فهذا المثال من بابا إفحام الخصم وإفحام الجهمية نفاة الاستواء..

الله يقول {الرحمن على العرش استوى} يقولون ما استوى قاتلهم الله يحرفون الكلم..
وقالوا هل يسع العرش الله؟!!
وأنا اأسألهم هل رأيتم العرش؟!!
وأنا أسألهم هل رأيتم الله؟!!
أم أنكم مشبهة تدّعون التنزيه؟!!
أنظر الفرق بين التعليق والتلفيق!!!!

فرق كبير!!!


أما بالنسبة لنسبة النص فأنا لم أقرأها ولكن أخي ابن الخطاب ثقة والكلام الذي نقله بهذه الطريقة لا شيء فيه..

فإن المناقشة هذه عقلية لمن عقولهم قد أوصدت أمام النصوص؟!!

وأقول أنظر كيف بدأ يلف ويدور عن أصل الموضوع ويلفق مواضيع أخرى..

على العموم أنا سأدع التعليق لابن الخطاب لأنه قرأ النص واطلع عليه ..


ولكن على ذكر النصارى وحبك أن لا نتشابه مع النصارى والكفار -واستدلالك باطل وأسس على باطل فهو باطل -
فأنا أبين لك هذه الآية التي أنتم فيها مع المشركين سواءً بسواء!!أعني من يستغيثون بغير الله ويقولون يا حجر ويا شجر وياولي يا جيلاني يا عزير يا عيسى يا محمد يا هبل يا صنم يا وثن مدد أو اغفر لي .. جميعهم واحدة وإن تعددت الأسماء فالله يقول:
{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

أنظر حين تحيد عن الواضحات البينات إلى ليّ أعناق الآيات ، والاستدلال بالمنامات والكذبات..

على العموم من كذب على نبينا عليه السلام فلا شك أنه سيكذب على غيره ممن هو دونه ..
وقد بينت في عدة سلاسل كذبك بنقل الأحاديث المكذوبة والمنامات وردك للآيات وطعنك بالأحاديث الصحيحة..

ومن هذا شأنه فهو ضال أو كما تقول أنت أضل من حمار أهله..

تنبيه:
يقول صبري:

اقتباس:
ويستطيع أن يتدرج هذا الملحد معك " إذا شاء " فيقول لك هل يستطيع الله إذا شاء أن يكون قطا أو فأرا يمر من أمامك وتراه ؟

على عقيدتنا لا..أم على عقيدتك فنعم!!
أليست الصوفية وأسيادكم يقولون أن الله في كل مكان؟!!
أليس شيخكم الأكبر ابن عربي يقول بأن الله عز وجل عن قوله علواً كبيراً أنه فيه .. وأنه الله ..
أليس هذا رأي شيخكم التلمساني؟!!
أراك تنسحب عن عقيدتك؟!!
وكأنك أصبحت سلفياً بعد أن كنت جهمياً؟!!!

وأنا أسالك هل تنكر أن لله مشيئة؟!!
هل تنكر أن الله إذا شاء قال للشيء كن فهو يكون؟!!
هل تنكر أن الله لو شاء أن ينصر المسلمون لنصرهم؟!!
هل تنكر قدرة الله على قيام الساعة؟!!

وهل تنكر أن الله لو شاء أن يمسخ قرية ظلموا إلى قردة وخنازير؟!!
وهل تنكر حين شاء وقدر أن يقلب أرض لوط قلبها؟!!

كيف تنكر هذا؟!!

أم أن كرامات الأولياء وقدرتهم الفائقة-طبعاً أصحابهم كذبة لا ولاية لهم- وخوراق الرافاعية وغيرهم قد غلفت عينك؟!!

ولنبين أن أسألته هي أسألة قليل أدب مع الله يقول:
اقتباس:
فيقول أحدهم على سبيل المثال : هل يستطيع الله أن يخلق إلها آخر إذا شاء ؟

ولكن شهادة التوحيد أنبأت بأن لا إله إلا الله
فهل يستقيم بعقلك أن هذه الشهادة وهذه الآية التي تدل على وحدانيته تخالف قدرته ومشيئته؟!!
وإذا جاءك السؤال فالله يجيبك"
" لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا "
ثم لو كان السؤال من غيرك لربما كان أفضل؟!!
لأنكم أنتم من تشركون بالله إلهة كثيرة,,, ثم تأتون تنزهون الله على ماذا؟!!وأنتم لم تنزهوه عن الشريك؟!!
ألستم تدعون وتطلبون من غير الله الله يقول {ولاتدعوا مع الله أحداً} وأنتم تدعون وتطلبون مع الله عدداً كبيراً ...
فإذا ناقشكم أهل السنة قلتم كما قال المشركون الأوائل:
{ وَيَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللّهِ مَا لاَ يَضُرُّهُمْ وَلاَ يَنفَعُهُمْ وَيَقُولُونَ هَـؤُلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ اللّهِ قُلْ أَتُنَبِّئُونَ اللّهَ بِمَا لاَ يَعْلَمُ فِي السَّمَاوَاتِ وَلاَ فِي الأَرْضِ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى عَمَّا يُشْرِكُونَ }

فيا قليل الأدب أعرف من تعبد ثم تكلم؟!!
نزه الله ووحد الله ..
أعرف الله حق المعرفة {وما قدروا الله حق قدره} .. فمتى تقدرون لله حقه ..

أنظر أدبه مع الله ماذا يقول:
اقتباس:
هل يستطيع الله أن يخلق جبل لا يستطيع حمله إذا شاء ؟

فهل هذا سؤال مؤدب؟!!
الآن أعذرك حين تكون معنا قليل أدب فإن لم تتأدب مع الله فكيف ستتأدب مع غيره؟!!
يقول هل يستطيع الله أن يخلق جبل لا يستطيع حمله إذا شاء؟!!
وأنا أسألك هل الله ليست له استطاعة؟!!يعني قدرة؟!!هل تنفي قدرة الله؟!!فإذا كنت تنفيها فما الله عندك؟!ومن الذي خلق الكون وقدره؟!!
ثم سؤالك خاطأ فالله قادر على كل شيء .. والسؤال هل أخبر الله عن هذا؟!!
هل رأيت الله؟!!
سيجيب المسلم بالنفي أما الصوفي الوجودي فسيقول نعم رأيته وقد تلبس بالعبد الفاسق ابن عربي وغيره؟!!
واسألك هل تعرف قدرة الله؟!!
ستجيب أما أنك أحطت بذلك فلا أم رؤية ما قدره والمخلوقات التي خلقها فهي تدل على قدرة الله عز وجل..

أنا أسالك أقل من هذا هل رأيت عالم الملائكة؟!!
ستجيب بلا ..
فهل تعرف قدرتهم؟!!
هل تعرف تفاصيل حياتهم التي لم يصلنا عنها خبر؟!!
فكيف تتحدث عن مثل هذا.؟
!!



أرى والرأي للمشرفين أن يوقف هذا الكاتب وأن يحاور في مثل هذه المسائل في موضوع واحد فإن أثبت أنه على حق أو يتوب لله أو تطاول فهو قد أقيمت عليه الحجة فيطرد وحسابه عند ربه..

لأنه ما قدر الله حق قدره..

قولك كتـــــاب مدسوس هذا غير صحيح لا تدس الكتب على العلمــاء وإن دس عليه علم وألف في ذلك وأحرقت النسخ ..

ولكن كلام ناصر السنة يا مدلس على قصة ابن بطوطة فابن بطوطة كذب فشيخ الإسلام لم يفعل ذلك ..
وأن ينزل ويقول أن الله ينزل هكذا فهذا من التشبيه أعوذ بالله منه ..
ولكن إجابة شيخ الإسلام كإجابة الإمام مالك عن الاستواء الاستواء معلوم والكيف مجهول والسؤال عنه بدعة!
وكذلك النزول فإن الله ينزل كيفما شاء ومن شبه بالخلق فسيقول كيف ينزل ويصعد؟!!
وهذه تشبيهات الجهمية وتلبيساتهم

فألحظ يا مسلم كيف يدلس؟!!
ليقول بأن كتب علماءه إذا خالفت صريح القرآن مدسوسة؟!!

تنبيه:
الدارمي لم يقل أن الله استوى على بعوضة ..
ولكن أهل التحريف هم من قالوا أنه قال..
وفرق هو يحاكيهم بعقليتهم العفنة فيقوصونها..
وهذا مثل من يقول {ليس كمثله شيء} ويسكت وهم الجهمية فلو أكمل لكشف إذ الإثبات بعد أن نزه سبحانه نفسه عن التشبيه وأثبت أنه {وهو السميع البصير} فهل تنفي أن الله يسمع؟!!
وهل تنفي قدرة الله على سماعه دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء الملساء في الليلة الظلماء؟!!
وهل تنفي قدرته على أنه بصير؟!!
ولا يقتضي هذا أن تقول سمعٌ كسمع فهذا كلام المشبهين؟!!مثل الجهمية؟!
ومن تشبيهم أخذوا ومعهم بعض أهل الأهواء في النفي؟!!لأنه اقتضى عندهم التشبيه..

وأنا أسألك ألك رأس؟!!
وحماركم أله رأس؟!!
هل رأسك كرأس الحمار؟!!
هل عقلك كعقل الحمار؟!!

إن م تستطع التمييز فأنت كالحمار؟!!

فما بالك بالله عز وجل تعالى عن ذلك علواً كبيراً الذي لم تره ولم ترى شبيهاً له . فكيف تصفه بغير ما وصف به نفسه أو وصفه نبيه عليه الصلاة والسلام
..






التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» عقيدة الإمام محمد بن عبدالوهاب في كرامات الأولياء والصالحين
»» الطيب المطيب الصحابي الجليل ابن سمية عمـار بن يار رضي الله عنه
»» تصفح الكتاب الرائع للشيخ سفر مجدد ملة عمرو بن لحي وداعية الشرك في هذا الزمان
»» لقد ولد من جديد!!ابن الدكتور الرافضي يبصر الحقيق*ويتبع الحق ويعلن هدايته للسنة
»» الفهرس الجامع لبقية مواضيعي في بوابة الرد على الصوفية
 
قديم 16-09-03, 07:09 PM   رقم المشاركة : 5
المنهج
عضو مميز





المنهج غير متصل

المنهج is on a distinguished road


تنبيه الغبي مصطفى صبري بقوله الباري {الرحمن على العرش استوى}

قبحاً قبحاً لمن أنكر الآيات .. هذا الضال متبع المنامات ومصدق الحكايات .. واثقٌ بالأشعار الموضوعات .. لا يرفع رأساً بالآيات .. ومن الآثار الصحيحات ..

وقد كذب على أهل السنة بأن الله على بعوضة فقبحاً قبحاً لهذا الكلام .. ومثله قول الخبيث الطعان {ويل للمصلين} .. فوافقت هوى فوق!! .. هذه حياة الخبثاء .. أنظر لقول صاحب الهوى عند قوله تعالى {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء} ثم يقول لهم ادعوا فاطمة والحسين لن يخيبوا دعائكم؟!!! .. وتتمة الآية {أألهٌ مع الله؟!} لا والله لا إله مع الله .. ولا يدعى غير الله .. والآية نزلت في المشركين الذين يدعون الله في الشدة وإذا وصلوا البر إذا هم يشركون ..


قبحاً قبحاً يا ضال ... فعقيدة أهل السنة أن {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير} ننفي كل شيء عن الله ونثبت ما أثبته لنفسه من غير تكيف ولا تمثيل ولا تعطيل ولا تشبيه ..

ونحن هنا لنثبت بالبينات مروق الجهميين من عقيدة المسلمين .. فتابع تابع الله إليك النعم ..

ماذا يقول الضال في قوله تعالى {الرحمن على العرش استوى} هل سيقول بأن الله ما استوى؟!!
هل سيكون قبيحاً أحمقاً ضالاً فيسأل كيف استوى؟!!

فالإمام مالك سأل فأجاب الاستواء معلوم . والكيف مجهول . والسؤال عنه بدعة
ثم يسأل الضال كيف استوى؟!
وأسأله هل رأيت الله؟!!
والإجابة لا.
هل رأيت شبيهاً لله؟!!
والإجابة لا.
فكيف تريد توصيف من لا رأيته ولا رأيت شيئاً يشابهه؟!!
وكيف تنفي من لم تره ولم ترى شيئاً يشابهه؟!
فهو القائل في نفي التشبيه
{ليس كمثله شيء}
فأعقل إن كنت تعقل..فالكلام للمعاشر العقلاء ولا أظنك إن لففت عن ذلك إلا صاحب هوى ضال..
وإليك مثال يقرب لذهنك الخاوي من تعظيم ذي الجلال..
فالطائرة لو قيلت لمن سبق بأن هناك حديد ينقل من الناس والمتاع كذا وكذا .. فيسكذبك القوم لأنهم ما رأوى ذلك ولا شبيهاً لذلك فهم لا يعقلون تصور هذا الأمر المنافي لما اعتادوا عليه..
كذلك الهاتف فلو قيل قبل وقته لأناس أن هذه الحديد ستكلم بها من مكة أراضي الشام لقال أنت مجنون؟!!لأنه ما رأى ذلك ليعقله ولا شبيهاً له
..

وكذلك الله عز وجل .. فلا أنت رأيته ولا شبيهاً له .. فكيف تنفي لأنك أقمت بعقلك مقام التشبيه فأنت مشبه!!

ثم بما ترد الآيات السبع في إثبات الإستواء؟!!
قبحاً قبحاً


يسردها شيخ الإسلام الصابوني الشافعي فيقول:
(ويعتقد أهل الحديث ويشهدون أن الله سبحانه وتعالى فوق سبع سماوات على عرشه كما نطق به في كتابه في قوله عز وجل في سورة يونس: {إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه}
وقوله في سورة الرعد: {الله الذي رفع السماوات بغير عمد ترونها ثم استوى على العرش}
وقوله في سورة الفرقان: { ثم استوى على العرش الرحمن فاسأل به خبيراً}
وقوله في سورة السجدة: {ثم استوى على العرش}
وقوله سبحانه: { {الله الذي خلق السماوات والأرض وما بينهما في ستة أيام ثم استوى على العرش} )

فهل بعد هذا يرمي بالآيات خلف ظهره ويحرف الكلم عن مواضعه؟!!
فإن هذا من غبائك إن كنت تعتقد مثل هذه العقائد البدعية الضالة .. وهو من تحريف الكلم عن مواضعه ..

فهل ستقول أن الله ما استوى ؟؟!!
وهل تكذب الله في قوله أن الله استوى فتقول هذا خطأ؟!!
لأن فهمك وعقلك لم يبلغ هذا؟!!



قريباً :
رد الإمام أحمد على الجهمية فيما أنكرت أن يكون الله على العرش


تنبيـــه:
حتى لا يهرب من الموضوع إلى نقاش كلمة غبي .. وهذا إن دل دل على محاولات الانتصار للنفس .. والجهل بالبعد عن الحق بالتشغيب ..
وقولي لك غبي وجاهل لكي أبحث لك عن عذر بأنك غبي وجاهل أفضل ممن يعرف الحق وينكر الآيات لأنها تخالف معتقده الجهمي؟!!
وكما قال شيخ الإسلام:لو قلت بكلامكم لكفرت ولكنكم عند معذورين بجهلكم حتى تقام عليكم الحجة ..

http://www.d-sunnah.net/forum/showth...threadid=20382







التوقيع :
يعلن (المنهج) توقفه عن الكتابة لأجل غير مسمى نظراً لعدم التفرغ

ومقالاتي كلها ملك لمن ينقلها، على أن يشير لهذه الشبكة المباركة .. سائلاً الله أن ينفع بها ..

مُحبكم
أبو عمر الدوسري
من مواضيعي في المنتدى
»» ثلاثون كتاب في دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب
»» لا تحزن
»» #جديد# كشف الأكاذيب والشبهات عن دعوة المصلح الإمام محمد بن عبدالوهاب
»» دور الصوفية في إفسادِ عقائدِ كثير من المسلمين
»» استقبل 00 المنتقى من تحفة الشيخ الودعي مقبل
 
قديم 16-09-03, 08:25 PM   رقم المشاركة : 6
مصطفى صبري
Guest





مصطفى صبري غير متصل

مصطفى صبري


تم طرده لتطاوله على الأعضاء

النعمان
مشرف الحوار الإسلامي







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:15 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "