العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 29-04-17, 02:09 PM   رقم المشاركة : 1
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


الاجماع من العامة

أولا القوم مأمورين بتقصي روايات ائمتهم كما في الزيارة الجامعة الكبيرة فقد روي شيخهم الصدوق في من لا يحضره الفقيه ج٢ص٦١٥
وجعلني من خيار مواليكم التابعين لما دعوتم إليه وجعلني ممن يقتص آثاركم ويسلك سبيلكم ويهتدي بهداكم

وقد صحح سند الزيارة الجامعة الكبيرة الشيخ محمد السند في كتابة في رحاب الزيارة الجامعة ج١ص٢٤
صحة سند الزيارة:-
إذا ما لاحظنا سند الزيارة الجامعة الكبيرة فإنا سنجده صحيحا الي موسي بن عمران وهذا هو أحد الادلة علي وثاقة الراوي موسي بن عمران بن يزيد النخعي

الاجماع عندهم غير حجة الا بانضمام قول المعصوم ع
وحتي هذا انما قاله به المتأخرون

حيث يقول الشيخ الاسترآبادي في الفوائد المدنية ج١ص٢٦٧
وأما الاجماع بمعني أتفاق اثنين فصاعدا علي حكم بشرط أن يعلم دخول المعصوم في جملتهم علما اجماليا فهو من اصطلاح جمع من متأخري أصحابنا وقد اعترف المحقق الحلي وغيره من المحققين بإنه من الفروض غير الثابتة

ويقول أيضا الاسترابادي في الفوائد المدنية ج١ص٥٩
السيد السند والعلامة الاوحد صاحب كتاب المدارك(شرح الشرائع) في اوائل ذلك الكتاب الاجماع انما يكون حجة مع العلم القطعي بدخول قول المعصوم في جملة أقوال المجمعين ولو أريد بالاجماع المعني المشهور لم يكن حجة لانحصار الأدلة في الكتاب والسنة والبراءة الاصلية







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الخمس بين الفقهاء والهارب!!!
»» المزيد من التكفير!!!
»» المعصوم يأمر بالتقية وكتمان الامر ثم يدعوا الناس للامامة في يوم عرفة باعلي صوته!!!
»» ما اقل والله من يتبع جعفر!!!!
»» هاردلك ولاية الفقيه!!
 
قديم 29-04-17, 02:25 PM   رقم المشاركة : 2
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


أعترافهم باحتجاجهم كثيرا بالاجماع واعترافهم بأن الاجماع كثيرا لا يكشف عن قول المعصوم

حيث قال الشيخ محمد شفيع الجابلقي في كتابه القواعد الشريفة ج٢ص٢٠٤
ولا ريب في أن ادعاء الاجماع في كلام العلماء غير محصور

ويقول السيد مرجعهم الاكبر الخوئي في معجم رجال الحديث ج١ص٢٠
وأما الاجماع الكاشف عن قول المعصوم ع فهو نادر
الوجود وأما غير الكاشف عن قوله ع فهو لا يكون لأنه غير خارج عن حدود الظن غير المعتبر


بل وصل الامر الي ان يردوا الرواية ذات السند الجيد بالاجماع

يقول شيخهم الشهيد الاول في كتابه الذكري ج١ص٢٦٣
روي البزنطي عن الرضا ع حد المسافة بثلثه برد وروي أبو بصير عن الصادق ع مسيرة يومين وسندهما جيد الا انهما مخالفان اجماع الاصحاب فحملا علي التقية أو علي برد لم ترد علي بريدين أو مسير يوم في يومين







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» نص خطير جدا
»» تحريف نص للتستر علي فضيحة التكفير!!! واستبدال الكلمات بعلامات الاستفهام
»» الحر العاملي الرسول والائمة اخباريين!!ولا علاقة لهم بالاجتهاد
»» تأثير التصوف علي احد اساطين علماء الرافضة ثاني مؤلف في الدراية!!!
»» فخر الشيعة جسد المخالف كالجماد لا حرمة له!!
 
قديم 29-04-17, 02:53 PM   رقم المشاركة : 3
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


وممن قال بعدم حجية الاجماع

الاية محمد آصف محسني في حوار معه في كتاب نظرية السنة في الفكر الامامي الشيعي التكوين والصيرورة لحيدر حب الله الملحق رقم٢ص٧٨٦
وأما مسألة الاجماع والشهرة أما الاجماع فلما اعتمد في كتبي الفقهية عليه بشئ وليس عندي بحجة

ويقول الشيخ حسن ابن الشهيد الثاني في كتابه معالم الدين وملاذ المجتهدين في ص١٧٤
والعجب من غفلة جمع من الأصحاب عن هذا الأصل وتساهلهم مع دعوي الاجماع عند أحتجاجههم به للمسائل الفقهية كما حكاه رحمه الله ويقصد به المحقق حتي جعلوه عبارة عن مجرد أتفاق الجماع من الاصحاب فعدلوا به عن معناه الذي جري عليه الاصطلاح من غير قرينة جلية ولا دليل علي الحجية معتد به
ويقول أيضا في ص١٧٥ والحق امتناع الاطلاع عادة علي حصول الاجماع في زماننا هذا أو ماضاهاه من غير جهة النقل اذا لا سبيل الي العلم بقول الامام كيف وهو موقوف علي وجود المجتهدين المجهولين ليدخل في جملتهم ويكون قوله مستورا بين أقوالهم؟ وهذا مما يقطع بإنتافئه

ويقول البحراني في الحدائق الناضرة ج١ص٣٥
علي أن تحقق هذا الاجماع في زمن الغيبة متعذر لتعذر ظهور ع وعسر ضبط العلماء علي وجه يتحقق دخول قوله في جملة أقوالهم إلا أن ينقل ذلك بطريق التواتر والآحاد المشابه له نقلا مستندا الي الحس بمعاينة أعمال جميع ما يتوقف أنعقاد الاجماع عليه أو سماع أقوالهم علي وجه لا يمكن حمل القول والعمل علي نوع من التقية ونحوها ودونه خرط القتاد لم يعلم يقينا من تشتت العلماء وتفرقهم في أقطار الأرض بل انزوائهم في بلدان المخالفين وحرصهم علي ان لا يطلع أحد علي عقائدهم ومذاهبهم







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» الكاشاني:علماؤنا اخذوا العمل بالاجتهاد والرأي من العامة(السنة)
»» مظلومية القرآن الكريم!!
»» الرجالي علامتهم الخوانساري يصف العلاقة بين علماءه
»» المحقق الحلي يقول عن المعصوم(مالم يجحف)!!
»» غرائب البحوث في ان المجوس يتهمون الاشاعرة بأنهم المجوس!!
 
قديم 29-04-17, 03:58 PM   رقم المشاركة : 4
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


أما اعترافهم بأن حجية الاجماع أنما من العامة(أي أسيادهم السنة)

يقول شيخهم الحر العاملي في كتابه الفصول المهمة في أصول الائمة ج١ص٥٥٣
وكل ما هو مذكور في هذا البحث في كتب الاصول فهو من العامة لا دليل عليه ولاوجه له أصلا

ويقول شيخهم الاسترآبادي في كتابه الفوائد المدنية ج١ص٢٦٥
الفصل السادس في سد الابواب التي فتحتها العامة للاستنابطات الظنية الاستحسانية بوجوه تفصيلية
التمسك بالاجماع بالمعني الذي أعتبرته العامة وهو أتفاق مجتهدي عصر علي رأي في مسإلة وهو باطل من وجوه

ويقول الاسترآبادي ايضا في الفوائد المدنية ج١ص٢٦٧
أنه تواترات الاخبار عن الائمة الاطهار ع بعدم جواز التمسك به وبأنه من معظم تدابير العامة وقد تقدم من تلك الروايات

ويقول الآسترابادي آيضا في الفوائد المدنية ج١ص١٨١
وسند المنع ما ورد من كلام الصادق ع من أن حجية الاجماع من مخترعات العامة

ويقول البحراني آيضا في الحدائق الناضرة ج١ص٣٩
وبالجملة فإنه لا شبهة ولا ريب في أنه لا مستند لهذا الاجماع من كتاب ولا سنة وأنما يجري ذلك علي مذاق العامة ومخترعاتهم ولكن جملة من أصحابنا قد تبعوهم فيه غفلة كما جروا علي جملة من أصولهم في مواضع عديد مع مخالفتهم لما هو المستفاد من الاخبار

ويقول البحراني ايضا في الحدائق الناضرة ج١ص٣٧
وممن صرح بامتناع انعقاد الاجماع في زمن الغيبة المحقق الشيخ حسن في كتاب المعالم حيث قال الحق امتناع الاطلاع عادة علي حصول الاجماع في زماننا وهذا أو ما ضاهاه من غير جهة النقل إذ لا سبيل لنا الي العلم بقول الامام ع








التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» بعض الروايات الصحيحة!!!
»» الخمس بين الفقهاء والهارب!!!
»» نص جديد المخالف كالحربي في جواز القتل اجماعا كما قال فقيه العترة !!
»» صاعقة،اساطين علماء الرافضة يجوز الاستعانة باهل الذمة لقتال أهل البغي!!
»» الرافضة والقول بخلق القرآن
 
قديم 29-04-17, 04:22 PM   رقم المشاركة : 5
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


تبقي شبهات يثيره الذين يقولون بالاجماع وقد كفانا مؤونة رد علمائهم
هي
‏١/اذا اجمع العلماء علي باطل وجب علي الامام ردهم
‏٢/قوله في خبر عمر بن حنظلة خذ بالمجمع عليه بين أصحابك
‏٣/استدلال الائمة احيانا بالاجماع

حيث يقول شيخهم البحراني في الحدائق الناضرة
ج١ص٣٥
وما يقال من أنه إذا وقع اجماع الرعية علي الباطل يجب علي الامام أن يظهر ويباحثهم حتي يردهم الي الحق لئلا يضل الناس أو ان يجوز أن تكون هذه الاقوال المنقولة في كتب الفقهاء والتي لا يعرف قائلها قولا للاماع ع ألقاه بين أقوال العلماء حتي لا يجتمعوا علي الخطأ كما ذهب اليه بعض المتإخرين حتي أنه قدس سره كان يذهب الي اعتبار تلك الاقوال المجهولة القائل لذلك فهو مما لا ينبغي ان يصغي اليه ولا يعرج في مقام التحقيق عليه

ويقول الحر العاملي في الفصول المهمة ج١ص
٥٥٣
وأما استدلال الائمة ع بالاجماع فهو مع أحتماله للتقية واضح ظاهر في أنه دليل الزامي وان ان ذلك الاجماع علي النقل لا علي الرأي والظن والاجماع هناك إما مؤيد للروايات أو بمعني تواتر النقل ولا يخفي ان أدلة حجية الاجماع غير تامة وتحققه خصوصا في زمان الغيبة متعذر والاطلاع عليه محال وتخصيصه باهل عصر لا دليل عليه لدخول الاولين والاخرين من الجن والانس في الامة وتخصصه باهل الحل والعقد أعجب واغرب وكل ماهو مذكور في هذا البحث فهو من العامة لا دليل عليه ولا وجه له أصلا
وأما ما مر في حديث عمر بن حنظلة من قوله ع خذ بالمجمع عليه بين أصحابك فان المجمع عليه لا ريب فيه فالمراد به الحديث المجمع عليه لا الرأي المجمع عليه لان موضوع ذلك الحديث الحديثان المختلفان فهو موافق لما قلنا للعلم بدخول المعصوم بموافقة الحديث للاجماع فهو مؤيد مرجع للحديث علي معارضة لا دليل مستقل فهو مثل مخالفة العامة وقول الثقة والشهرة المذكورة هناك وليس شئ منها دليلا مستقلا







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» شبهتان للرافضة حول الحديث والرد عليهما
»» الشوشتري الطوسي له اشتباهات واختلافات وتبديلات!!!
»» الخميني مايقال بان غيبة الامام منا غير مقنع
»» ودلالة الادلة عقلا ونقلا عن ان غير الاثني عشرية كفار!!!
»» محنة العقل!!هل الغسل في اناء واحد افضل من مصاحبة سيدنا رسول الله؟؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:08 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "