العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 15-03-17, 10:58 PM   رقم المشاركة : 1
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


ذمه (ع) لأهل العراق وتذكره للحجاج وخيالات وأوهام بن ابي الحديد والجاحظ

الطوسي في التبيان:
(من اضل ممن هو في شقاق بعيد) أي في مشاقة الله بخلافه له بعيد عن طاعته. والشقاق المبل إلى شق العداوة لا لاجل الحق كأنه قال لا احد اضل ممن هو في شقاق بكفره، وبه يذم من كان عليه، كما قال علي (ع) (يا اهل العراق يا اهل الشقاق والنفاق ومساوى، الاخلاق).

محمد جواد مغنية في ظلال نهج البلاغة.
(ما هى إلا الكوفة أقبضها وأبسطها إن لم تكونى إلا أنت تهب أعاصيرك فقبحك الله) أبعدك وأبعد أهل العراق أهل الغدر والمكر .. وقد عرف الحجاج دائهم ودوائهم فكان لهم الطبيب المداويا.

محمد جواد مغنية في ظلال نهج البلاغة:
ونقل بن أبي الحديد عن الجاحظ: (و قال أبو عثمان الجاحظ العلة في عصيان أهل العراق على الأمراء و طاعة أهل الشام أن أهل العراق أهل نظر و ذوو فطن ثاقبة و مع الفطنة و النظر يكون التنقيب و البحث و مع التنقيب و البحث يكون الطعن و القدح و الترجيح بين الرجال و التمييز بين الرؤساء و إظهار عيوب الأمراء و أهل الشام ذوو بلادة و تقليد و جمود على رأي واحد لا يرون النظر و لا يسألون عن مغيب الأحوال). وهـــــذا وهـــــــم وخــــــيــــــال.

الشيرازي في نفحات الولاية:
إلّا أنّ المرحوم مغنية يرى أنّ هذا الكلام-أي كلام الجاحظ الذي نقله بن أبي الحديد-كـــلامـــاً أجـــوف لا أســاس لــــه. فأي عيب كان يسع أهل العراق أن يردّوه على حكومة العدل العلوية حتّى مارسوا ذلك الشقاق والنفاق (أيّة فطنة ثاقبة تدفع بالأفراد إلى العصيان والتمرّد والذي أدّى إلى تلك الذلّة والخنوع أمام العدو؟!) .... أضف إلى ذلك فقد كانت هنالك بعض الفوارق بين روحية أهل العراق والشام، منها أنّ أهل الشام كانوا يعرفون بالعمل، بينما كان العراقيون أهل كلام كما كان الشاميون يتحلّون بالانضباط الاجتماعي ولم يكن مثل هذا الانضباط سائداً لدى أهل العراق. وأخيراً كان أهل الشام أوفياء، بينما يمتاز أهل العراق بالغدر ونكث العهود.

محمد جواد مغنية في ظلال نهج البلاغة:
(بادائهم الأمانه الى صاحبهم و خيانتكم) المراد بالامانه هنا البيعه، و ان اهل الشام بايعوا معاويه و وفوا، و ان اهل العراق و غيرهم بايعوا الامام (ع) وغدروا.
(فلو ائتمنت احدكم على قعب لخشيت ان يذهب بعلاقته) نـفـاق و شـقـاق،
و فوق ذلك كله الرتع فى الخيانة و عدم الأمانة حتى على أتفه الاشياء.

نهج البلاغة للرضي:
ومن كلام له (ع) في ذم أهل العراق.

محمد باقر المحمودي في ترجمة الامام الحسن عند بن عساكر:
وكما وصفهم أمير المؤمنين (ع) في موارد عديدة منها قوله (ع) في ذمهم [إنكم كثير في الباحات، قليل تحت الرايات] وقوله (ع) في تقريعهم [أكلما أقبل منسر من مناسر أهل الشام انجحر كل رجل منكم انجحار الضب في جحره] وقوله (ع) [من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب] وقوله (ع) [والله لكأني بكم لو حمي الوغى وحم البأس قد انفرجتم عن ابن أبي طالب انفراج المرأة عن قبلها]وقوله ) [فقبحا لكم يا أشباه الرجال - ولا رجال - حلوم الأطفال وعقول ربات الحجال.. ما أعز الله نصر من دعاكم ولا استراح قلب من قاساكم ولا قرت عين من آواكم كلامكم يوهي الصم الصلاب، وفعلكم يطمع فيكم عدوكم المرتاب)]
ولــهُ (ع) كلم كثيرة في ذم أهـــل العـــراق وجلها مما اتفق الفريقان على نقله وتشهد القرائن على صدقه.

الخوئي في مناهج البراعة:
(ما هي إلا الكوفة ... تهب منها الاعصاير) تنبعث منك الآراء المختلفة و الفتن المضلّه و يثور الشقاق و النفاق.

التستري في بهج الصباغة:
وقد صرّح أمير المؤمنين (ع) بذلك في خطبه مراراً، و كان يذكر الحجّاج لمّا آذوه كرارا كما عرفت
.







 
قديم 16-03-17, 12:03 AM   رقم المشاركة : 2
كتيبة درع الاسلام
عضو ذهبي







كتيبة درع الاسلام غير متصل

كتيبة درع الاسلام is on a distinguished road



موضوع شيق وعجيب اخي سلمان
سبحان الله العظيم
فهاهم يعترفون بغدر اسلافهم
ونعم جل اهل العراق ذو اطباع غادرة نفاقية الا الاخيار منهم الاقلية القليلة.

ملاحظة :
ياليت لو امكن ان تكتب الجزء والصفحة من مضامين ما نقلت عن الكتب.






 
قديم 16-03-17, 08:01 PM   رقم المشاركة : 3
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة كتيبة درع الاسلام مشاهدة المشاركة
   موضوع شيق وعجيب اخي سلمان
سبحان الله العظيم
فهاهم يعترفون بغدر اسلافهم
ونعم جل اهل العراق ذو اطباع غادرة نفاقية الا الاخيار منهم الاقلية القليلة.
ملاحظة :
ياليت لو امكن ان تكتب الجزء والصفحة من مضامين ما نقلت عن الكتب.

......................


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سلماان مشاهدة المشاركة
   الطوسي في التبيان 9/ 138
(من اضل ممن هو في شقاق بعيد) أي في مشاقة الله بخلافه له بعيد عن طاعته. والشقاق المبل إلى شق العداوة لا لاجل الحق كأنه قال لا احد اضل ممن هو في شقاق بكفره، وبه يذم من كان عليه، كما قال علي (ع) (يا اهل العراق يا اهل الشقاق والنفاق ومساوى، الاخلاق).
محمد جواد مغنية في ظلال نهج البلاغة 1/ 176
(ما هى إلا الكوفة أقبضها وأبسطها إن لم تكونى إلا أنت تهب أعاصيرك فقبحك الله) أبعدك وأبعد أهل العراق أهل الغدر والمكر .. وقد عرف الحجاج دائهم ودوائهم فكان لهم الطبيب المداويا.
محمد جواد مغنية في ظلال نهج البلاغة 1/ 178
ونقل بن أبي الحديد عن الجاحظ: (و قال أبو عثمان الجاحظ العلة في عصيان أهل العراق على الأمراء و طاعة أهل الشام أن أهل العراق أهل نظر و ذوو فطن ثاقبة و مع الفطنة و النظر يكون التنقيب و البحث و مع التنقيب و البحث يكون الطعن و القدح و الترجيح بين الرجال و التمييز بين الرؤساء و إظهار عيوب الأمراء و أهل الشام ذوو بلادة و تقليد و جمود على رأي واحد لا يرون النظر و لا يسألون عن مغيب الأحوال). وهـــــذا وهـــــــم وخــــــيــــــال.
الشيرازي في نفحات الولاية 2/ 55-56
إلّا أنّ المرحوم مغنية يرى أنّ هذا الكلام-أي كلام الجاحظ الذي نقله بن أبي الحديد-كـــلامـــاً أجـــوف لا أســاس لــــه. فأي عيب كان يسع أهل العراق أن يردّوه على حكومة العدل العلوية حتّى مارسوا ذلك الشقاق والنفاق (أيّة فطنة ثاقبة تدفع بالأفراد إلى العصيان والتمرّد والذي أدّى إلى تلك الذلّة والخنوع أمام العدو؟!) .... أضف إلى ذلك فقد كانت هنالك بعض الفوارق بين روحية أهل العراق والشام، منها أنّ أهل الشام كانوا يعرفون بالعمل، بينما كان العراقيون أهل كلام كما كان الشاميون يتحلّون بالانضباط الاجتماعي ولم يكن مثل هذا الانضباط سائداً لدى أهل العراق. وأخيراً كان أهل الشام أوفياء، بينما يمتاز أهل العراق بالغدر ونكث العهود.
محمد جواد مغنية في ظلال نهج البلاغة 1/ 178
(بادائهم الأمانه الى صاحبهم و خيانتكم) المراد بالامانه هنا البيعه، و ان اهل الشام بايعوا معاويه و وفوا، و ان اهل العراق و غيرهم بايعوا الامام (ع) وغدروا.
(فلو ائتمنت احدكم على قعب لخشيت ان يذهب بعلاقته) نـفـاق و شـقـاق،
و فوق ذلك كله الرتع فى الخيانة و عدم الأمانة حتى على أتفه الاشياء.
نهج البلاغة للرضي ص100
ومن كلام له (ع) في ذم أهل العراق.

محمد باقر المحمودي في ترجمة الامام الحسن عند بن عساكر ص129 هامش4
وكما وصفهم أمير المؤمنين (ع) في موارد عديدة منها قوله (ع) في ذمهم [إنكم كثير في الباحات، قليل تحت الرايات] وقوله (ع) في تقريعهم [أكلما أقبل منسر من مناسر أهل الشام انجحر كل رجل منكم انجحار الضب في جحره] وقوله (ع) [من فاز بكم فاز بالسهم الأخيب] وقوله (ع) [والله لكأني بكم لو حمي الوغى وحم البأس قد انفرجتم عن ابن أبي طالب انفراج المرأة عن قبلها]وقوله ) [فقبحا لكم يا أشباه الرجال - ولا رجال - حلوم الأطفال وعقول ربات الحجال.. ما أعز الله نصر من دعاكم ولا استراح قلب من قاساكم ولا قرت عين من آواكم كلامكم يوهي الصم الصلاب، وفعلكم يطمع فيكم عدوكم المرتاب)]
ولــهُ (ع) كلم كثيرة في ذم أهـــل العـــراق وجلها مما اتفق الفريقان على نقله وتشهد القرائن على صدقه.
الخوئي في مناهج البراعة 3/ 308
(ما هي إلا الكوفة ... تهب منها الاعصاير) تنبعث منك الآراء المختلفة و الفتن المضلّه و يثور الشقاق و النفاق.
التستري في بهج الصباغة 6/ 34
وقد صرّح أمير المؤمنين (ع) بذلك في خطبه مراراً، و كان يذكر الحجّاج لمّا آذوه كرارا كما عرفت.







 
قديم 08-04-17, 12:50 PM   رقم المشاركة : 4
ابراهيم 2017
عضو ذهبي







ابراهيم 2017 غير متصل

ابراهيم 2017 is on a distinguished road


بارك الله فيك
للفائدة نضيف
يقول الشيخ هادي النجفي في كتابه معجم أحاديث أهل البيت ع ج٨ص٢٤٢ وص٢٤٣
مانصه
رواية رقم ٩٩١٥ في الكتاب ورقم١١ في الباب
الكليني عن محمد بن يحي عن أحمد بن محمد بن عيسي عن محمد بن يحي عن غياث بن إبراهيم عن أبي عبدالله ع قال قال أمير المؤمنين ع يا أهل العراق نبئت ان نساؤكم يدافعن الرجال في الطريق أما تستحون
وفي حديث آخر
أن أمير المؤمنين قال أما تستحون ولا تغارون نساءكم يخرجن إلي الأسواق ويزاحمن العلوج

الرواية:معتبرة الاسناد
والعلوج الرجال من كفار العجم







التوقيع :
اللهم صلي علي سيدنا محمد وعلي آله وصحبه وسلم
واحشرنا اللهم معهم برحمتك يا ارحم الراحمين
من مواضيعي في المنتدى
»» تحريف نص للتستر علي فضيحة التكفير!!! واستبدال الكلمات بعلامات الاستفهام
»» الحقد الدفين بسندا موثق!!
»» المعصومين والنساء!!!
»» هدية جديدة للاخوة درع الاسلام وابوكوثر وطارق2016 في السهو
»» أستاذ الكل يقول بان الامامة أصل من أصول الدين
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:49 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "