العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-11-16, 12:55 PM   رقم المشاركة : 1
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


العلامة الاصولي الوحيد البهبهاني: العامة شر من اليهود و النصارى نصاً واعتباراً

مصابیح الظلام فی شرح مفاتیح الشرائع للفقيه الشيعي الاصولي محمد باقر البهبهاني ج9 ص30 الى ص32

مع أنّه علی ما ذکر، لا وجه لاستثناء خصوص ردّ السلام و التسمیت إذا عطس، کما یظهر من کلام الفقهاء، فإنّ أمثال التسلیم و التسمیت من التحیّات و الدعاء للأخ المؤمن فی غایه الکثره، بل لا یکاد یحصی، فتأمّل جدّا!

و اعلم أنّ الظاهر اشتراط إیمان العاطس، لعدم حرمه فی غیر المؤمن، لأنّهم کفّار بالکفر المقابل للإیمان بلا شبهه.
و ظهر من الأخبار عدم حرمه للعامّه و أمثالهم، و أنّهم شرّ من الیهود و النصاری و أضرابهما ، و لذا اشترط فی «المنتهی» إیمان العاطس .

و فی «الذخیره» احتمل کفایه الإسلام مطلقا، عملا بظاهر روایه جرّاح و غیره ممّا اشتملت علی ذکر المسلم.
و روایه جرّاح هکذا: قال: قال الصادق علیه السّلام: «للمسلم علی أخیه من الحقّ أن یسلّم علیه إذا لقیه، و یعوده إذا مرض، و ینصح له إذا غاب، و یسمّته إذا عطس» . إلی آخر الحدیث.

و ما فیها بأجمعه ینادی بأنّ المراد من المسلم خصوص الفرقه الناجیه، بعد ملاحظه الآیه الناهیه عن موادّه من حادّ اللّه ، و الأخبار الوارده فیهم و الأخبار الوارده فی أعدائهم، و استشهد علی احتماله أنّ الصادق علیه السّلام سمّت رجلا نصرانیّا، علی ما ورد فی بعض الأخبار «7».

و فیه، أنّه لم یعمل بالخبر مالم یصحّ سنده، أو یجبره جابر معتبر.
و مع ذلک معارض لظاهر الکتاب إن تمّ دلالته لمطلوبه.
مع أنّه لیس کذلک، لأنّ الفعل لا عموم فیه، فلعلّه لداع مهمّ و مصلحه مقتضیه لخصوص المقام.
بل لا بدّ من الحمل علیه، صونا عن الموادّه المنهیّ عنها، و یکون مراده علیه السّلام من تسمیته أن یهدیه اللّه تعالی، و بعد اللتیّا و التی لا یکون شاهدا علی جواز التسمیت للمسلم من حیث هو مسلم کما هو مراده، إذ لم یکن ذلک من أحکام الإسلام و حقوقه و حرمته.

مع أنّک عرفت أنّ العامّة(يعني اهل السنة) و نحوهم شرّ من الیهود و النصاری نصّا و اعتبارا.

و کیف کان؛ لا شکّ فی أنّ المطلوب شرعا علی سبیل الاهتمام لعن هؤلاء، و الدعاء علیهم و المبالغه فیهما، لا الدعاء لهم.
نعم؛ یجوز الدعاء لبعضهم بأن یهدیه اللّه للإیمان کسائر الکفّار.
و ممّا ذکر ظهر أنّه یجوز غیبتهم و أمثالها، و إن ورد المنع عن غیبه المسلم، فإنّ المراد منه المؤمن.
نعم؛ لو کان من المستضعفین الذین لا تقصیر لهم أصلا، جاز الدعاء لهم مطلقا و حرم غیبتهم، کذلک حرم أذیّتهم و إهانتهم و نحوهما.
و اعلم! أنّه نقل عن «التذکره» أنّه إنّما یستحب تسمیت العاطس إذا قال العاطس: الحمد للّه . و
عن الشهید الثانی عموم الاستحباب .
و بعض الروایات تدلّ علی أنّه یشترط فی استحبابه أن یصلّی العاطس علی النپی و آله علیهم السّلام أیضا، رواه الکلینی فی الحسن بإبراهیم بن هاشم، عن ابن أبی عمیر، عن بعض أصحابه، قال: عطس رجل عند الباقر علیه السّلام، فقال: الحمد للّه ربّ العالمین، فلم یسمّته الباقر علیه السّلام و قال: «نقصنا حقّنا، ثمّ قال: إذا عطس أحدکم فلیقل: الحمد للّه ربّ العالمین و صلّی اللّه علی محمّد و أهل بیته»، [قال:] فقال الرجل، فسمّته الباقر علیه السّلام .
و بالتأمّل فی هذه الروایه یظهر عدم استحباب التسمیت إذا لم یحمد اللّه أیضا.
و یدلّ علی عدم استحباب تسمیت غیر الشیعه بطریق أولی، بل قوله علیه السّلام:
«نقصنا حقّنا» فی غایه الوضوح فی ذلک.
و فی بعض الأخبار أنّه: «إذا عطس الرجل ثلاثا فسمّته ثمّ اترکه» ، و فی بعض الأخبار أنّه یقول بعد الثلاث: عافاك اللّه ، علی ما هو ببالی.

و هل یجب علی العاطس الردّ؟

نعم، إن کان ممّا صدق علیه التحیّه، و سیجی ء التحقیق فی ذلك.







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» المرجع كمال الحيدري : الكثير من الناس ارتدوا بعد واقعة الغدير
»» الشريف المرتضى وتحريف القران
»» محمد حسن قدردان يعترف ان البحراني ينسب الى اكثر قدماء الامامية نجاسة اهل السنة
»» يوسف البحراني و حكم اهل السنة
»» موسى الكاظم عليه السلام :لا يصلح البناء على القبور ولاتجصيصها ولاتطيينها
 
قديم 14-11-16, 01:36 AM   رقم المشاركة : 2
كتيبة درع الاسلام
عضو ذهبي







كتيبة درع الاسلام غير متصل

كتيبة درع الاسلام is on a distinguished road



لاحظوا قول زعيم الاصوليين الشيعة الوحيد البهبهاني :
مع أنك عرفت أنّ العامة (يقصد اهل السنة) و نحوهم شر من الیهود و النصاری نصّا و اعتبارا. و کیف کان لا شك فی أن المطلوب شرعا علی سبیل الاهتمام لعن هؤلاء و الدعاء علیهم و المبالغه فیهما، لا الدعاء لهم.

تعليق :
اذا حسب كلامه لا يجوز للشيعة الدعاء للفلسطنين لانهم من العامة الكفار النواصب وانهم من اهل الشام الذ اعداء الشيعة
بعد اهل مكة والمدينة






 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:17 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "