العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 23-08-16, 09:27 AM   رقم المشاركة : 1
سلماان
عضو ماسي







سلماان غير متصل

سلماان is on a distinguished road


Post الكافي والمهدي - أ. حسن إبراهيم زاده

(فكرة اطّلاع الإمام المهدي على كتاب الكافي، احتمال محمد تقي المجلسي)


وعلاوة على كلمة «عدّة»، كان الكليني يكتفي أحياناً بذكر عبارات مثل: «قد قال العالم»، أو «في حديث آخر» من دون ذكر اسم الراوي والمحدّث، وقد دفعت هذه العبارات بعض العلماء إلى الاعتقاد بوجود ارتباط بين الكليني والإمام المهدي، ومن هؤلاء عالمٌ من العلماء الزاهدين والمقدّسين، ألا وهو محمد تقي المجلسي، والد العلامة المجلسي، فقد كتب في الشرح الفارسي للكافي: من الممكن أن يكون كلّ حديث يتضمّن عبارات مثل: قد قال العالم، أو في حديث آخر، أو عبارات مثلها، منقولاً في الحقيقة عن إمام الزمان (عج) بواسطة واحدٍ من سفرائه. (48)
ويتابع المجلسي قائلاً: من الممكن جداً أن يكون الإمام المهدي (عج) قد اطّلع على كتاب الكافي. (49)


يحتاط علماء الشيعة في موضوع ارتباط الكليني بالإمام المهدي، ومن أجل هذا يستعملون عبارة «لعلّ»، لكن في الحقيقة إنّ أخذ الكليني على عاتقه في عصر الغيبة الصغرى المسؤوليّة الثقافيّة للشيعة، ومهامّ التبليغ، ومحاربة الإلحاد، كما أنّ كونه من أشهر شخصيّات عصره.. كلّ ذلك يدفعنا ـ بحكم العقل ـ إلى الاستفهام: كيف لا يُعتقد بارتباط الكليني بإمام الزمان وهو أكبر شخصية شيعية في عصر الغيبة، بل كان أشهر من نوابه الخاصّين، كما ترك أثراً للشيعة يُعدّ من أكبر آثارهم؟!


نُقل من شرح التهذيب للسيد نعمة الله الجزائري عن الذين بحثوا في ارتباط الكافي وإمام الزمان، أنّهم قالوا:«كان يمضي سفراء الإمام معظم أوقاتهم معه خلال عصر الغيبة الصغرى، وينقلون الأحاديث الصادرة عنه (عج) إلى الشيعة، ولا يُتصوّر أبداً بأن كتاباً بعظمة الكافي، شامل لجميع المسائل يُهدف منه أن يكون مرجعاً في استنباط الأحكام الدينية أن لا يكون قد عُرض على إمام الزمان لكي يميّز الصحيح فيه من غيره» (50)


ونستطيع أن نفهم من كلام العلماء الكبار أو تاريخ حوادث ذلك الزمان أو الأحاديث التي أوضحها لنا الكليني ونصل بفهمنا هذا إلى اليقين أن بيت الكليني كان المكان الخامس الذي كان الإمام المهدي يذهب إليه، وهذا الرجل قد نقل إلينا ما سمعه من الإمام الحجّة (عج). أمّا السرّ الذي أوجب إخفاء هذا الارتباط فهو كلام آخر، كلامٌ آخر لا تستطيع عقولنا المادية أن تدركه، وفي هذا المجال هناك حديث يُنْسب للإمام المهدي (عج) يقول فيه: «الكافي كافٍ لشيعتنا».


([48]) ريحانة الأدب 5: 81.

([49]) المصدر نفسه: 81.

([50]) المصدر نفسه: 81.




الكليني شيخ الراوية وإمام المحدثين (بحوث ودراسات)

أ. حسن إبراهيم زاده







 
قديم 23-08-16, 10:48 AM   رقم المشاركة : 2
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


جزاك الله خير.
أضف إلى ذلك: الكليني عاش وإجتمع مع سفراء المهدي, أي أنه تعّلم منهم ويعرف المعتقد الصحيح! كما أنهم يعلمون كتابه (الكافي) ورواياته!. فكيف سكتوا عن أكثر من نصف رواياته الضعيفه والمكذوبه على الأئمه؟ وكيف هو نقلها للعوام بدون أن يذكر الروايه ضعيفه أم صحيحه؟
يستنتج الباحث بأن الكليني والسفراء عباره عن عصابه لسرقة أموال عوام الرافضه.

قال ابن طاووس: والشيخ محمد بن يعقوب كان حيّاً في زمن وكلاء المهدي ـ صلوات الله عليه ـ : عثمان بن سعيد العمري ، وولده أبي جعفر محمد ، وأبي القاسم بن روح ، وعليّ بن محمد السيمري ، وتوفي محمد بن يعقوب قبل وفاة علي بن محمد السيمري ، لأن علي بن محمد السيمري توفّي في شعبان سنة تسع وعشرين وثلاثمائة والكليني توفي ببغداد سنة ثمان وعشرين وثلاثمائة ، فتصانيف الكليني ورواياته في زمن الوكلاء المذكورين في وقت يجد طريقاً إلى تحقيق منقولاته وتصديق مصنفاته . بحار الانوار ج74ص197

والفارق بين السفراء الأربعة، وبين الوكلاء الآخرين يمكن تلخيصه في أمرين رئيسيين: (أحدهما): أن السفير يواجه الإمام شخصياً، ويراه مباشرة، ويسلمه الكتب والحوائج والأموال، وغيرها، ويتسلم منه الأجوبة والتعليمات الخاصة والعامة.. بينما الوكيل ليس كذلك، بل هو على اتصال بالإمام (عليه السلام) بواسطة السفير، فالوكيل همزة وصل بين الشيعة وبين السفير غالباً. (ثانيهما): أن مسؤولية السفير في الحفاظ على الدين، وعلى الشيعة عامة ﻻ تخص بلداً، أو قطراً معيناً، بينما الوكيل مسؤوليته محدودة بمنطقته، أو بلده. تاريخ الغيبة الصغرى ص608 محمد صادق الصدر

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=179681












التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» هل الشيعه متمسكين بالثقلين؟
»» للرافضه: الجهر بالبسملة
»» هل يوجد جهاد عند الرافضه؟
»» آل عقيل وآل عباس وإبن الحنفيه
»» للرافضه: كيف نفهم الثقل الأكبر؟
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:16 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "