العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-04-16, 12:39 PM   رقم المشاركة : 1
طارق2016
عضو







طارق2016 غير متصل

طارق2016 is on a distinguished road


Unhappy العصمة بين سندان ومطرقة علماء الشيعة :الشيرازي يجيز النسيان على الانبياء

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وافضل الصلاة واتم التسليم على سيدنا محمد واله وصحبه اجمعين اما بعد :


الشيرازي في تفسيره الأمثل يثبت مذهب اهل السنة والجماعة في موضوع نسيان الأنبياء ويقلب الطاولة على الامامية بل يقول ان علة النسيان هي الشيطان واغواه

الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ٩ - الصفحة ٣١٥

وهنا قد يطرح هذا السؤال: هل يمكن لنبي مثل موسى (عليه السلام) أن يصاب بالنسيان حيث يقول القرآن فنسيا حوتهما ثم لماذا نسب صاحب موسى (عليه السلام) نسيانه إلى الشيطان؟
في الجواب نقول: إنه لا يوجد ثمة مانع من الإصابة بالنسيان في المسائل والموارد التي لا ترتبط بالأحكام الإلهية والأمور التبليغية، أي في مسائل الحياة العادية (خاصة في المواقع التي لها طابع اختبار، كما هو الحال في موسى هنا، وسوف نشرح ذلك فيما بعد).
أما ربط نسيان صاحبه بالشيطان، فيمكن أن يكون ذلك بسبب أن قضية السمكة ترتبط بالعثور على ذلك الرجل العالم، وبما أن الشيطان يقوم بالغواية، لذا فإنه أراد من خلال هذا العمل (النسيان) أن يصلا متأخرين إلى ذلك العالم، وقد تكون مقدمات النسيان قد بدأت من (يوشع) نفسه حيث أنه لم يدقق ويهتم بالأمر كثيرا.


1 - إن جملة وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره جملة اعتراضية تقع في وسط الكلام، ولأن هذه الجملة تذكر - في الواقع - سبب النسيان، لذا فقد وقعت في وسط الكلام، وهذا الأسلوب شائع خصوصا للأشخاص الذين يكونون موضع عتاب شخص أكبر، حيث أنهم يذكرون العلة الأصلية ضمن الكلام بشكل اعتراضي، حتى يكون الاعتراض عليهم أقل.

الاســـم:	Image 92323.jpg
المشاهدات: 255
الحجـــم:	751.0 كيلوبايت

فلاحطو هذا الكلام الصريح حيث :
١- لاباس للنسيان على الانبياء خارج الامور التبليغية والاحكام الالهية
٢- النسيان سببه غواية الشيطان وهو علة نسيان يوشع لانه علة النسيان المذكورة بالجملة الاعتراضية



الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل - الشيخ ناصر مكارم الشيرازي - ج ٩ - الصفحة ٣٣٩

3 4 - هل يمكن أن يصاب الأنبياء بالنسيان؟

لقد واجهتنا - أعلاه، ولعدة مرات - قضية نسيان موسى (عليه السلام)، فمرة في قضية تلك السمكة المعدة لطعامهم، وثلاث مرات أخرى خلال الحوادث الثلاث التي وقعت عند مرافقته للخضر، حينما نسي تعهده!

إذن، نحن أمام هذا السؤال: هل يقع النسيان بالنسبة للأنبياء؟

البعض يعتقد بصدور ووقوع مثل هذا النسيان بالنسبة للأنبياء، لأنه لا يرتبط بأساس دعوة النبوة ولا بفروعها ولا بتبليغ الدعوة، بل يقع في قضية عادية تخص الحياة اليومية، فالمسلم به أن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) لا يصاب بالنسيان في أصل دعوة النبوة، ولا يخطأ أو يشتبه في التبليغ، حيث أن عناية الله تعصمه في مثل هذه الأمور.

ولكن ما المانع أن ينسى موسى (عليه السلام) طعامه، خصوصا وأن هذا النسيان أمر طبيعي عندما يكون موسى متوجها بحواسه في البحث عن الرجل العالم؟

ثم ما المانع من أن يصاب بالهيجان بحيث ينسى تعهد الذي قطعه مع صاحبه العالم، وذلك عندما شاهد هذه الحوادث العظيمة التي مرت به كقتل الفتى وخرق السفينة وبناء الجدار في مدينة البخلاء؟

إن موارد النسيان هذه لا تتعارض مع مقام العصمة، ولا هي مستبعدة عن أي نبي.

بعض المفسرين احتملوا أن يكون النسيان هنا بمعنى مجازي، ويعني الترك، لأن الإنسان عندما يترك شيئا فهو كمن قد نسيه، أما لماذا ترك موسى طعامه، فقد يعود ذلك إلى عدم اهتمامه بمثل هذا الأمر. وفيما يتعلق بتعهده اتجاه صاحبه العالم، فذاك منه لأنه كان ينظر إلى ظواهر الأمور، إذ من غير المألوف أن يعرض أحد أرواح وأموال الناس إلى الضرر، فضلا عن أن يكون ذلك الشخص هو العالم الكبير، لذا فإن موسى (عليه السلام) كان يعتبر نفسه مكلفا بالاعتراض، وكان يعتقد بأن هذا الأمر لا يقيد بالتعهد.

لكن من الواضح أن هذه التفاسير والآراء لا تتسق مع ظواهر الآيات. ^_^

الاســـم:	Image 6ewe.jpg
المشاهدات: 175
الحجـــم:	784.3 كيلوبايت

فاقول :
1-اثبت ما قلنا مرة أخرى في موضوع النسيان وانه جائز على الأنبياء
2-اثبت ان ممكن للنبي ان يهتاج فينسى العهد أيضا بقوله ((( ثم ما المانع من أن يصاب بالهيجان بحيث ينسى تعهد الذي قطعه مع صاحبه العالم، )))
3-يرد على من قال ان معنى النسيان هو الترك بقوله (((لكن من الواضح أن هذه التفاسير والآراء لا تتسق مع ظواهر الآيات))


والحمد الله رب العالمين







 
قديم 07-04-16, 01:24 PM   رقم المشاركة : 2
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


بل ايضا في رواية صحيحة في الكافي صححها المجلسي تنسب النسيان لنبي الله داود عليه السلام







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» نعمة الله الجزائري من زار الصوفية كمن زار الشیطان،و عبده الاوثان، و زار ابا بکر وعمر
»» والدة المرجع محمد رضا الشيرازي تؤلف كتابًا بتكفير الخلفاء الثلاثة و لعنهم و قذفهم
»» العلي الاعلى هو الله وهو من وضع يده على الحسين \وثائق مهمة
»» رسالة النوري الطبرسي في رده على صاحب كشف الارتياب
»» علامة الشيعة الخواجوني: لم يشترط احد من العلماء على عصمة ازواج الانبياء من الزنى
 
قديم 07-04-16, 02:05 PM   رقم المشاركة : 3
طارق2016
عضو







طارق2016 غير متصل

طارق2016 is on a distinguished road


نعم اخي االكريم هذا صحيح

هنا وثيقة أخرى من كتب العقائد عنده الكشكول العقائدي

الكشكول العقائدي ، 180 سؤالاً وجواباَ - 216 :

امكان النسيان لانبياء وعصمتهم
1-يستفاد من الايات ان موسى ابتلي بالنسيان
2-النسيان وجد طريقه اليهما
3-يوشع بن نون نبي كما هو معروف بين اقطاب المفسرين فيثت جواز النسيان على الأنبياء
لاحقا قال :موسى عليه السلام نسي ثلاث مرات لا واحدة



الاســـم:	Image 12ewrewr.jpg
المشاهدات: 203
الحجـــم:	1,021.5 كيلوبايت







 
قديم 08-04-16, 05:19 AM   رقم المشاركة : 4
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


جزاكم الله خيرا تم النقل


http://www.sd-sunnah.com/vb/showthre...9932#post29932






 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 02:07 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "