العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية > كتب ووثائق منتدى الحوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 25-01-16, 04:37 PM   رقم المشاركة : 1
الطالبKH
عضو فضي







الطالبKH غير متصل

الطالبKH is on a distinguished road


يوسف البحراني و حكم اهل السنة

كتاب الانوار الحيرية ليوسف البحراني : ان ّ الکلام فی بیان هذه المسأله یقع فی

مقامات:
الأوّل: فی بیان حال المخالف من أهل السنّه



و المشهور بین متأخّری أصحابنا هو الحکم بإسلامه و المشهور بین مقدّمی علمائنا هو القول بکفره و تحقیق القول فی ذلک

هو انّه لا یخفی ان ّ المستفاد من الأخبار علی وجه لا یعتریه الشک و لا الإنکار إلّا ممّن کبا جواد تتبّعه أو فهمه فی هذا

المضمار ان ّ الناس بالنسبه إلی الإمامه فی زمن الأئمّه (علیهم السلام) علی أقسام ثلاثه مؤمن و کافر و ضال ّ و إن ّ جل ّ

الناس فی زمنهم (علیهم السلام) کانوا من القسم الثالث، و أمّا بعد زمنهم (علیهم السلام) کصدر زمن الغیبه الکبری إلی

یومنا هذا فلم یبق إلّا القسمان الأوّلان و إن ّ المراد من الکفر فی تلک الأخبار هو الکفر المرادف للکفر بالله و رسوله و إن کان

الکفر له معان أُخر أیضاً إلّا أنّه لا معنی لغیر ما ذکرناه فی هذا المقام و إنّهم مع ذلک نُصّاب مبغضون للأئمّه الأطیاب بلا ارتیاب،
و حینئذ فتحقیق القول فی هذا المطلب یحتاج إلی بسطه فی بحوث أربعه



الأوّل: فی بیان تکاثر الأخبار بما ذکرناه و استفاضتها بما سطّرناه من تقسیم الناس فی زمنهم (علیهم السلام) الأقسام

الثلاثه المذکوره.


فنقول: من الأخبار فی ذلک ما رواه فی الکافی عن هشام صاحب الثرید قال: کنت أنا و محمّد بن مسلم و أبو الخطّاب

مجتمعین فقال أبو الخطّاب: ما یقولون فیمن لا یعرف هذا الأمر؟ فقلت: من لم یعرف هذا


صفحه : 133


الأمر فهو کافر فقال أبو الخطّاب: لیس بکافر حتّی تقوم الحجّه علیه فإذا قامت علیه الحجّه و لم یعرف فهو کافر فقال محمّد بن

مسلم: سبحان الله ما له إذا لم یعرف و لم یجحد فیکفر لیس بکافر إذا لم یجحد قال: فلمّا حججت دخلت علی أبی عبد الله

(علیه السلام) فأخبرته بذلک فقال: إنّک قد حضرت و غابا و لکن موعدکم اللیله جمره الوسطی فلما کانت اللیله اجتمعنا

عنده أنا و أبو الخطّاب و محمّد بن مسلم فتناول وساده و وضعها فی صدره و قال: ما تقولون فی خدمکم و نسائکم و أهلیکم أ

لیس یشهدون أن لا إله إلّا الله؟ قلت: بلی، قال: أ لیس یشهدون أن ّ محمّداً رسول الله (صلی الله علیه و آله)؟ قلت: بلی،

قال: أ لیس یصلّون و یصومون و یحجّون؟ قلت: بلی، قال: فیعرفون ما أنتم علیه؟ قلت: لا، قال: فما هم عندکم؟ قلت: من لا

یعرف هذا الأمر فهو کافر، فقال: سبحان الله أما رأیت أهل الطرق و أهل المیاه؟ قلت: بلی، قال: أ لیس یصلّون و یصومون و

یحجّون أ لیس یشهدون أن لا إله إلّا الله و إن ّ محمّداً رسول الله؟ قلت: بلی، قال: فیعرفون ما أنتم علیه؟ قلت: لا، قال: فما

هم عندکم؟ قلت: من لا یعرف هذا الأمر فهو کافر، فقال: سبحان الله أما رأیت الکعبه و الطواف و أهل الیمن و تعلّقهم بأستار


الکعبه؟ قلت: بلی، قال: أ لیس یشهدون أن لا إله إلّا الله و أن ّ محمّداً رسول الله و یصلّون و یصومون و یحجّون؟ قلت: بلی،


قال: فیعرفون ما أنتم علیه؟ قلت: لا، قال: فما یقولون فیهم؟ قلت: من لا یعرف فهو کافر، قال: سبحان الله هذا قول الخوارج ثم ّ

قال: إن شئتم أخبرتکم، قلت أنا: لا، فقال: امّا انّه شرّ علیکم أن تقولوا بشی ء ما لم تسمعوه منّا، قال: فظننت أنّه یدیرنا

علی قول محمّد بن مسلم.


قال الفاضل المحقّق الشارح المولی محمّد صالح المازندرانی نوّر الله مرقده فی شرحه علی الکافی ذیل هذا الخبر ما هذا

صورته: الفرق بین هذه الأقوال الثلاثه انّه ذهب صاحب الثرید إلی أن ّ غیر العارف کافر سواء قامت الحجّه علیه أم لم تقم و

سواء جحد أم لم یجحد و علی هذا لا واسطه بین المؤمن و الکافر و ذهب أبو الخطّاب إلی أنّه کافر إن قامت علیه الحجّه


سواء جحد أم لم یجحد و علی هذا بینهما واسطه و هو غیر العارف قبل قیام الحجّه علیه و لکن یلزم أن لا یکون قبله مع

الإنکار أیضاً کافراً و لیس کذلک و ذهب محمّد بن مسلم إلی أنّه کافر إذا جحد و بدون الجحد لیس بکافر و علی هذا بینهما واسطه و هو من لا یعرف و لا یجحد و یسمّی مستضعفاً و ضالًّا و المراد بالضال ّ فی هذا الباب هو هذا المعنی و إن کان یطلق کثیراً علی المعنی الأعم ّ منه و هو من لم یتمسّک بالحق ّ و خرج عن سبیله فإنّه یصدق علی جمیع أرباب المذاهب الباطله و الظاهر ان ّ مرادهم بالکافر هنا بین تجری علیه الکفر فی الدنیا مثل النجاسه و عدم جواز المباشره و المناکحه و غیرها کما هو مذهب بعض العلماء و إلّا فلا خلاف فی استحقاق العقوبه و خلود بعضهم فی النار، انتهی کلامه، و هو جیّد رشیق موافق لما سیأتیک إن شاء الله تعالی بیانه من التحقیق الدال ّ علی کفر

صفحه : 134
المخالفین کفراً حقیقیّاً بأوضح بیان رشیق و منها: ما رواه فی الکافی أیضاً بسنده إلی أبی جعفر (علیه السلام) قال
إن ّ الله عزّ و جل ّ نصب علیاً (علیه السلام) علماً بینه و بین خلقه فمن عرفه کان مؤمناً و من أنکره کان کافراً و من جهله کان ضالًّا.
و روی فیه عن أبی إبراهیم (علیه السلام) قال


إن ّ علیّاً (علیه السلام) باب من أبواب الجنّه فمن دخله کان مؤمناً و من خرج من بابه کان کافراً و من لم یدخل فیه و لم یخرج

منه کان من الطبقه الذین لله عزّ و جل ّ فیهم المشیئه.



و قد دلّت علی الانقسام إلی الأقسام الثلاثه أیضاً الآیه أعنی قوله عزّ و جل ّ (صِراطَ الَّذِین َ أَنعَمت َ عَلَیهِم غَیرِ المَغضُوب ِ


عَلَیهِم وَ لَا الضّالِّین َ) فإنّه روی علی بن إبراهیم فی تفسیره عن إبن أُذینه


عن أبی عبد الله (علیه السلام)(غَیرِ المَغضُوب ِ عَلَیهِم وَ لَا الضّالِّین َ) الشکاک الذین لا یعرفون الإمام.

و روی فیه


عن أبی عبد الله (علیه السلام) قال: من عرفنا کان مؤمناً و من أنکرنا کان کافراً و من لم یعرفنا و لم ینکرنا کان ضالًّا حتّی یرجع

إلی الهدی ألذی افترض الله علیه من طاعتنا الواجبه فإن مات علی ضلاله یفعل الله به ما یشاء.


و روی فیه فی الصحیح عن زراره قال


دخلت أنا و حمران و بکیر علی أبی جعفر (علیه السلام) قال: فقلنا له: إنّا نمد المطمار قال: و ما المطمار؟ قلت: التر فمن

وافقنا من علوی و غیره تولّیناه و من خالفنا من علوی و غیره تبرأنا منه فقال لی: یا زراره قول الله أصدق من قولک فأین الذین قال الله(إِلَّا المُستَضعَفِین َ مِن َ الرِّجال ِ وَ النِّساءِ وَ الوِلدان ِ لا یَستَطِیعُون َ حِیلَهً وَ لا یَهتَدُون َ سَبِیلًا) أین المُرجؤن لأمر الله أین الذین خلطوا عملًا صالحاً و آخر سیّئاً و أین أصحاب الأعراف و أین المؤلّفه قلوبهم.
الحدیث.
و روی الشیخ فی الصحیح عن زراره قال

قلت لأبی عبد الله (علیه السلام): أتزوّج مرجئه أم حروریه قال: علیک بالبله من النساء، قال زراره: فقلت: و الله ما هی إلّا


مؤمنه أو کافره فقال أبو عبد الله: فأین أهل تنوی الله قول الله عزّ و جل ّ أصدق من قولک(إِلَّا المُستَضعَفِین َ مِن َ الرِّجال ِ وَ

النِّساءِ وَ الوِلدان ِ لا یَستَطِیعُون َ حِیلَهً وَ لا یَهتَدُون َ سَبِیلًا).


و روی فی الکافی عن زراره

عن


أبی جعفر (علیه السلام) قال: قلت له: ما تقول فی مناکحه الناس فإنّی قد بلغت ما تری و ما تزوّجت قط، قال: و ما یمنعک؟

قلت: ما یمنعنی إلّا أنّی أخشی أن لا یحل ّ لی مناکحتهم فما تأمرنی إلی أن قال: فقلت: أصلحک الله ما
صفحه : 135


تأمرنی انطلق فأتزوّج بأمرک، فقال لی: إن کنت فاعلًا فعلیک بالبلهاء من النساء، قلت: و ما البلهاء؟ قال: ذوات الخدور

العفائف، قلت: من هی علی دین سالم بن أبی حفصه؟ قال: لا، قلت: من هی علی دین ربیعه الرأی؟ قال: لا، و لکن

العوائق اللواتی لا ینصبن کفراً و لا یعرفن ما تعرفون، قلت: فهل تعدو أن تکون مؤمنه أو کافره، قال: تصوم و تصلّی و تتّقی الله و

لا تدری ما أمرکم، فقلت: قد قال الله تعالی(هُوَ الَّذِی خَلَقَکُم فَمِنکُم کافِرٌ وَ مِنکُم مُؤمِن ٌ) لا و الله لا یکون أحد من الناس لیس

بمؤمن و لا کافر فقال أبو جعفر (علیه السلام) قول الله تعالی أصدق من قولک یا زراره أ رأیت قول الله تعالی(خَلَطُوا عَمَلًا

صالِحاً وَ آخَرَ سَیِّئاً عَسَی اللّه ُ أَن یَتُوب َ عَلَیهِم) فلمّا قال عسی الله قلت: ما هم إلّا مؤمنون أو کافرون قال: فقال ما تقول فی

قوله تعالی(إِلَّا المُستَضعَفِین َ مِن َ الرِّجال ِ وَ النِّساءِ وَ الوِلدان ِ لا یَستَطِیعُون َ حِیلَهً وَ لا یَهتَدُون َ سَبِیلًا) إلی الایمان فقلت: ما

هم إلّا مؤمنون أو کافرون، فقال: و الله ما هم بمؤمنین و لا کافرین ثم ّ أقبل علی َّ فقال: ما تقول فی أصحاب الأعراف؟ فقلت: ما


هم إلّا مؤمنون أو کافرون إن دخلوا الجنّه فهم مؤمنون و إن دخلوا النار فهم کافرون فقال: و الله ما هم مؤمنین و لا کافرین و لو

کانوا مؤمنین لدخلوا الجنّه کما دخلها المؤمنون و لو کانوا کافرین لدخلوا النار کما دخلها الکافرون.


الحدیث.


و بهذا المضمون لزراره خبران آخران ترکنا ذکرهما.


و روی فی الکافی أیضاً عنه (علیه السلام) قال


إن ّ علیّاً باب فتحه الله من دخله کان مؤمناً و من خرج عنه کان کافراً.
و روی الصدوق عطّر الله مرقده فی کتاب عقاب الأعمال قال




قال أبو جعفر (علیه السلام): إن ّ الله جعل علیّاً علماً بینه و بین خلقه لیس بینهم و بینه علم غیره فمن تبعه کان مؤمناً و من

جحده کان کافراً و من شرک فیه کان مشرکاً.


و رواه البرقی فی المحاسن أیضاً، و روی فیه أیضاً


عن الصادق (علیه السلام): إن ّ علیاً باب هدی ً من خالفه کان کافراً و من شرک فیه کان مشرکاً.

صفحه : 136


و روی فی کتاب التوحید و کتاب إکمال الدین و تمام النعمه


عن الصادق (علیه السلام) قال: الإمام علم بین الله عزّ و جل ّ و بین خلقه من عرفه کان مؤمناً و من أنکره کان کافراً.


و روی فی کتاب المجالس بسنده فیه


عن النبی ّ (صلی الله علیه و آله) انّه قال لحذیفه بن الیمان: یا حذیفه إن ّ حجّه الله علیک بعدی علی ّ بن أبی طالب الکفر به

کفر بالله و الشرک به شرک بالله و الشک ّ فیه شک ّ فی الله و الإلحاد فیه إلحاد فی الله و الإنکار له إنکار لله و الإیمان به إیمان

بالله لأنّه أخو رسول الله و وصیّه و إمام أُمّته و مولاهم و هو حبل الله المتین و عروته الوثقی الّتی لا انفصام لها.

الحدیث.


أقول: انظر إلی صراحه هذا الخبر فی أن ّ الإمامه تجری مجری التوحید و النبوّه فی أن ّ الکافر بها و المؤمن بها یجری مجری

الکافر و المؤمن بالتوحید و النبوّه لکون الجمیع من أصول الدین.



و روی فی کتاب الکفایه بسنده فیه إلی النبی ّ (صلی الله علیه و آله) قال




الأئمّه من بعدی اثنی عشر المقرّ بهم مؤمن و المنکر لهم کافر.


و روی فیه أیضاً بسنده فیه عنه (صلی الله علیه و آله) انّه قال


من زعم أنّه یحب ّ النبی ّ و لا یحب ّ الوصی فقد کذب و من زعم انّه یعرف النبی ّ و لا یعرف الوصی ّ فقد کفر.


و روی فیه بسنده إلی علی بن الحسین (علیهما السلام) انّه قال


الأئمّه من بعدی ثمانیه إلی أن قال: من أبغضنا و ردّنا أو ردّ واحداً منّا فهو کافر بالله و آیاته.


و روی فی کتاب الخصال بسنده إلی بعض الأصحاب


عن أبی جعفر (علیه السلام) انّه قال: قلت: أ رأیت من جحد إماماً منکم ما حاله؟ قال: من جحد إماماً من الأئمّه و برئ منه و

من دینه فهو مرتدّ عن الإسلام لأن ّ الإمام من الله و دینه دین الله و من برئ من دین الله فهو مباح الدم فی تلک الحال إلّا أن

یرجع و یتوب إلی الله.


و ما رواه فی الکافی عن الصحاف قال


سألت أبا عبد الله (علیه السلام) عن قوله(فَمِنکُم کافِرٌ وَ مِنکُم مُؤمِن ٌ) قال: عرف الله إیمانهم بموالاتنا و کفرهم بها إذ أخذ

علیهم المیثاق وهم ذرّ فی صلب آدم.


و روی فیه بسنده إلی أبی عبد الله (علیه السلام) قال


أهل الشام شرّ من أهل الروم و أهل المدینه شرّ من أهل مکّه یکفرون بالله جهره.


و روی فیه بسنده


عن أحدهما (علیهما السلام) قال: إن ّ أهل مکّه یکفرون بالله جهرهً و إن ّ أهل المدینه أخبث منهم سبعین ضعفاً.


و روی عن أبی مسروق قال


سألنی أبو عبد الله (علیه السلام) عن أهل البصره فقلت: مرجئه


صفحه : 137


و قدریه و حروریه قال: لعن الله تلک الملل الکافره المشرکه الّتی لا تعبد الله علی شیء.


إلی غیر ذلک من الأخبار الّتی أعرضنا عن ذکرها روماً للاختصار و المنصف تکفیه الإشاره و المتعسف لا ینتفع و لو بألف عباره.


إذا عرفت ذلک فالکلام فی هذه الأخبار یقع فی مواضع یتّضح منها الحال لکل ّ ناظر و سامع: أحدها: إن ّ المستفاد من حدیث

صاحب الثرید المتقدّم ان ّ جُل ّ الناس فی زمنهم (علیهم السلام) إنّما کانوا من الجاهلین بأمر الإمامه لا معرفه لهم بها بالمرّه

و لم یسمعوا بذکرها وصفتها بالکلّیه سیّما سکّان البوادی و أصحاب البلدان البعیده و أصحاب الصحاری و الحرف و الصناعات و

من شغلته الدنیا عن النظر فی أمر الآخره و البله من النساء و الرجال و السبب فی ذلک ما سیأتیک إن شاء الله تعالی

مشروحاً فی البحث الثانی فکل ّ من نشأ فی تلک الأیام و رأی الأمر علی هذا المنوال و لم یبادر بالفحص و السؤال و لم یقم

علیه الحجّه بإمامه الأئمّه الأبدال فهو من هؤلاء المشار إلیهم فی هذه الأخبار بأهل الضلال کما سمعته من کلام المحقّق

الشارح المازندرانی عطّر الله مرقده.



و ثانیها: إن ّ المستفاد من أخبار زراره انّه کان یقول بالثنیّه و إن ّ الناس بالنسبه إلی الإمامه امّا مؤمن أو کافر یجری علیه

أحکام الکفر من النجاسه و عدم جواز المناکحه و لهذا امتنع من نکاحهم و الإمامان (علیهما السلام) قد قرّراه علی ذلک و إنّما

ردّا علیه فی حصره الناس هذین الفردین مع أن َّ هُنا فرداً ثالثاً وهم الذین ذکروهما وهم المسلمون الذین لیسوا من أهل

الوعدین وهم المؤمنون و الکافرون و إنّما أمراه بالنکاح من هؤلاء لثبوت إسلامهم کما سیظهر لک إن شاء الله تعالی فهو کما

تری صریح فیما ندّعیه من التقسیم و کفر المخالفین الغیر الجاهلین و لا المستضعفین کفراً حقیقیّاً ظاهراً و باطناً و إطلاق الکفر

علی المخالفین فی هذه الأخبار و إن وقع فی کلام السائل لکن الإمامین (علیهما السلام) قرّراه علیه کما دریت و تقریرهما

(علیهما السلام) حجّه شرعیّه کما تقرّر فی محلّه و لم یردّا إلّا فی تعمیمه الحکم بالکفر للجاهلین و المستضعفین و نحوهم

کما توهّمه أیضاً صاحب الثرید فیما تقدّم من حدیثه.



صفحه : 138




و ثالثها: إنّه یستفاد من الأخبار المذکوره ان ّ المسلمین الذین تجری علیهم أحکام المسلمین فی تلک الأیّام و کذا فی هذه

الأیّام إنّما هم أهل الضلال و هم المرادون من الأخبار الوارده فی الفرق بین الإیمان و الإسلام کما سیأتیک إن شاء الله تعالی

فی المقام دون المخالفین الذین هم موضع البحث لأن ّ هذه الأخبار کما تری صریحه فی کفر من عدا المؤمنین وعدا أصحاب

الضلال
و المنع من مناکحتهم و متی امتنع جواز مناکحتهم امتنع إجراء سائر أحکام الإسلام علیهم لأن ّ الأخبار

الّتی استندوا إلیها فی الحکم بإسلام المخالفین قد دلّت علی انّه متی حکم بإسلام أحد وجب إجراء تلک الأحکام علیه من

النکاح و الطهاره و نحوهما و حینئذ فلما صرّحت هذه الأخبار بکفر أولئک الفجّار کفراً یمنع من جواز مناکحتهم علمنا یقیناً انّهم

خارجون عن جادّه الإسلام بکلیته داخلون فی الکفر برمّته و علمنا ان ّ المسلمین فی تلک الأخبار المحکوم بجواز مناکحتهم و

طهارتهم و نحوهما إنّما هم هؤلاء المشار إلیهم بأهل الضلال فی هذه


الأخبار وهم البله و المستضعفون و الجاهلون بأمر الإمامه.




و رابعها: إنّه یستفاد منها کما تکرّر فی مضامینها ان ّ هؤلاء الضلال المحکوم بإسلامهم من المرجئین لأمر الله


امّا یعذّبهم و أمّا یتوب علیهم بل یستفاد من جمله من الأخبار دخولهم الجنّه مثل صحیح زراره و هو الأوّل من روایاته حیث قال

(علیه السلام) فی آخره ممّا ترکنا نقله منه: یا زراره حقّاً علی الله تعالی أن یُدخل الضلال الجنّه.


و یدل ّ علیه أیضاً ما رواه الشیخ فی کتاب الغیبه فی الصحیح عن زراره


عن أبی جعفر (علیه السلام) انّه قال: حقیق علی الله أن یدخل الضلال الجنّه، فقال زراره: و کیف ذلک جعلت فداک؟ قال:

یموت الناطق و لا ینطق الصامت فیموت المرء بینها فیدخله الجنّه.


و هذا الخبر کما تری ظاهر فی الحکم بإسلام أهل الضلال إنّما هو من حیث الجهل الساذج بالإمامه و عدم العلم بها بالکلّیه و

فیها إشاره ظاهره إلی أن ّ العالم بها و المنکر لها کالمخالفین لیس من هذا القسم کما سیأتیک تحقیقه إن شاء الله تعالی

فی البحث الآتی و نحو هذین الخبرین أخبار أُخر أیضاً أعرضنا عن نقلها اختصاراً.
و حینئذ فلا یسوغ حمل الضلال فی هذه الأخبار علی أولئک المخالفین الذین هم
صفحه : 139


محل ّ البحث کما توهّمه بعض مشایخنا المعاصرین الآتی ذکره إن شاء الله تعالی و من حذا حذوه من القائلین بإسلام أولئک

الکافرین للإجماع نصّاً و فتوی ً علی تخلید المخالفین فی النار عند من عدّهم من المسلمین حیث قال المعاصر (قدس سره)

بعد نقل روایه زراره و هی الأخیره و فیه تصریح بجواز مناکحه المخالفین و ثبوت الإسلام لهم ظاهراً مع کونهم ضلّالًا، انتهی.


فإنّه کما تری حمل الضلّال فی هذه


الأخبار علی المخالفین و حکم إسلامهم و حل ّ مناکحتهم مع أن ّ هذه الأخبار کما دریت مصرّحه بأن ّ أهل الضلال من


المرجئین لأمر الله، بل من أهل الجنّه کما سمعت فکیف یصح ّ حملهم علی المخالفین مع حکمه بکون المخالفین من أهل النار ما هذا إلّا عجب ٌ عجیب من مثل هذا الفاضل الأریب و لکن قصور المتتبّع للأخبار أوجب لهم الوقوع فی هذا العثار و اختیار هذا القول الناقص العیار.




و خامسها: ان ّ التعبیر فی جمله من هذه الأخبار عن المخالفه فی الإمامه بالإنکار فی بعض و الجحود فی بعض دلیل واضح

علی کون کفر هؤلاء المخالفین إنّما هو من قبیل کفر الجحود و الإنکار الموجب لخروجهم عن جادّه الإسلام بکلّیته و إن ّ



مخالفتهم فی ذلک إنّما وقع عناداً و استکباراً لقیام الأدلّه علیهم فی ذلک و سطوع البراهین فیما هنالک لأن ّ الجحود و الإنکار

إنّما یطلقان فی مقام المخالفه بعد ظهور البرهان.
قال فی کتاب مجمع ألب حرین: و الجحود هو الإنکار بعد العلم، یقال: جحد حقّه جحداً و جحوداً أی أنکره مع علمه بثبوته، انتهی.
و نحوه فی کتاب
صفحه : 140
المصباح المنیر و القاموس، و الوجه فی ذلک یأتی ذکره قریباً من تواتر الأخبار من طریق المخالفین بالإمامه فضلًا عن طرق الخاصّه و انتشار أدلّتها و تعدّد طرقها و رواتها لکن الله سبحانه أعمی بصر بصائرهم حتّی سلکوا فی التعامی عنها مسلک العصبیّه الجاهلیه الواهیه و اتخذوا لتأویلات الغثه البارده و الاحتمالات الشارده جنه واقیه فإن قیل: إن أنکر فی اللغه إذا عُدّی إلی مفعول واحد فهو بمعنی الجهل.
قال فی المصباح المنیر: أنکرته إنکار خلاف عرفته و الحال انّه فی الروایات المذکوره إنّما عدّی إلی مفعول واحد.
فالجواب أوّلًا:


انّه لا معنی لتعلّق الإنکار بذاته (علیه السلام) فی هذا المقام لمعلومیته صلوات الله علیه للخاص و العام فلا بدّ أن یرجع

الإنکار إلی إنکار إمامته و باب المجاز فی الکلام أوسع من ذلک.



و ثانیاً: انّه لو أُرید بالإنکار فی هذه الأخبار الجهل و عدم المعرفه بالکلّیه لکان ذکر القسم الثالث و هو الضلال مستدرکاً.


و بالجمله: فإن ّ المراد بالمعرفه فی تلک الأخبار إنّما هو القول بإمامته (علیه السلام) و معرفته کونه إماماً من الله عزّ و جل ّ

مفترض الطاعه لا مجرّد معرفه ذاته و نسبه و من ثم ّ شاع فی الأخبار إطلاق العارف علی القائل بالإمامه و المقرّ بها، فالجحود

و الإنکار ألذی وقع فی مقابله المعرفه فی هذه الأخبار یجب حمله علی جحود الإمامه و إنکارها ألذی قد عرفت ان ّ ذلک لا

یکون إلّا بعد العلم بها و الإنکار إنّما یکون بمعنی الجهل إذا تعلّق بذات الشی ء کما فی قوله عزّ و جل ّ (وَ هُم لَه ُ مُنکِرُون َ)، و أمّا إذا تعلّق بصفه من صفاته و حال من أحواله من حیث نسبته إلیه فهو بمعنی الجحود وفی هذه الأخبار لا یصح ّ أن یکون من قبیل الأوّل بل هو من قبیل الثانی و هو من أنکر علیّاً (علیه السلام).


البحث الثانی: فی بیان الوجه فی انقسام الناس فی الصدر الأوّل إلی الأقسام الثلاثه المتقدّمه فی تلک الأخبار دون الأزمان المتأخّره عن تلک الأعصار
و انحصار الناس فی المؤمن و هو المقرّ بالإممه و الکافر المنکر لها و عدم وجود الضلّال.
اعلم رحمک الله تعالی ان ّ السبب فی ذلک هو أن ّ ألذی دخل فی الإسلام فی أیّام النبی ّ (صلی الله علیه و آله) إنّما کان أقل ّ قلیل من البلدان و هی المدینه و مکّه و بعض الیمن و البحرین، ثم ّ إنّه بعد موته (صلی الله علیه و آله) اتّفق أهل الصدر الأوّل علی غصب الخلافه من أمیر المؤمنین (علیه السلام) و اجتمع علی ذلک الجم ّ الغفیر و لم یتخلف إلا الشاذ الیسیر و أمیر المؤمنین (علیه السلام) ترک المنازعه فی ذلک و أعطی بیده إعطاء الذلیل و أظهر الموافقه
صفحه : 141
لأولئک الأوغاد و صار سوقهً و رعیهً لهم کجمله من فی تلک البلاد وفی ضمن هذه المدّه أعنی مدّه الخلفاء الثلاثه افتتحت البلدان من جمیع الأقطار و لا سیّما فی عصر الثانی و عُینت فیها القضاه و الحکّام و الولاه من جهتهم و ساروا فیها بسیرتهم و سنّتهم فجمیع أهل تلک البلدان لمّا خرجوا من الکفر و دخلوا فی الإسلام إنّما صادفوا مبتدعات عمر و أحداثه و أحکامه و شرعه و لم یکونوا عالمین بشریعه رسول الله (صلی الله علیه و آله) إلّا من قبله وجهته و قد عرفت ما هم علیه من البغض لأهل البیت (علیهم السلام) و إخفاء فضائلهم و مناقبهم و لا سیّما الخلافه الّتی تقمّصوها ظلماً و عدواناً بل إقدامهم علی تغییر سنن الرسول (صلی الله علیه و آله) و تبدیل شریعته و إخماد دینه و محو سننه فنشأ فی تلک المدّه علی هذه الکیفیه الصغیر و مات الکبیر و کان أمیر المؤمنین (علیه السلام) فی وقت وصول الخلافه إلیه إنّما یرونه بعین التبعیّه و الفرعیّه علی أولئک الخلفاء السابقین و إنّما یعرفه حق ّ معرفته شذوذ من أصحابه القائلین بإمامته وهم قوم وفّقهم الله للفحص عن أحوال غصب الخلافه و إن ّ الإمامه إنّما کانت لعلی ّ (علیه السلام) و أولاده المیامین و
فحصوا عن النصوص الوارده فی ذلک بالعموم و الخصوص و أکثرهم کانوا من أهل العراق وهم مع ذلک یستشعرون شعار التقیّه من أولئک الخلفاء و أتباعهم وهم أقل ّ قلیل بالنسبه إلی جمهور الناس حتّی انتقلت الدوله إلی معاویه بعد موت أمیر المؤمنین (علیه السلام) فازداد الأمر غلظه و شدّه حتّی انتهی أمره إلی أن أعلن بسب ّ علی ّ (علیه السلام) و أولاده علی رءوس المنابر و استأصل شأفه البادی من شیعتهم و الحاضر و بذل الأموال علی تزویر الأخبار فی فضائل تلک اللصوص و إنّهم هم المرادون بها علی الخصوص فمن جمله ما دل ّ علی ذلک ما رواه سلیم بن قیس فی کتابه و نحوه أیضاً ورد من طریق المخالفین کما نقله إبن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغه و قد نقلناه عنه فی کتابنا سلاسل الحدید فی تقیید إبن أبی الحدید و اللفظ هنا لکتاب سلیم بن قیس حیث انّه لا یحضرنی الآن کتاب سلاسل الحدید و لا شرح النهج.
قال سلیم بن قیس فی جمله حدیث نقله فیه و کتب إلی ولاته فی جمیع الأرضین أن لا یجیزوا لأحد من شیعه علی و أولاده شهاده و لا لأهل ولایته و الذین
صفحه : 142
یروون فضله و یتحدّثون بمناقبه و کتب إلی عمّاله انظروا إلی من قبلکم من شیعه عثمان و محبّیه و أهل ولایته و الذین یروون فضله و یتحدّثون بمناقبه فادنوا مجالسهم و أکرموهم و شرّفوهم و اکتبوا إلی ّ بما یروی کل ّ واحد منهم باسمه و اسم أبیه و ممّن هو ففعلوا ذلک حتّی کثر فی عثمان الحدیث و بعث إلیهم بالصلات و أقطع أکثرهم القطائع من العرب و الموالی و کثروا فی کل ّ مصر
و تنافسوا فی المنازل و الضیاع و اتسعت علیهم الدنیا فلیس أحد یأتی فی مصر أو قریه فیروی فی عثمان مناقباً و فضلًا إلّا کتب اسمه و أُعطی عطایا جزیله.
ثم ّ کتب إلی عمّاله: ان ّ الحدیث فی عثمان قد کثر و فشا فی کل ّ قریه و ناحیه و مصر فإذا جاءکم کتابی هذا فادعوا الناس إلی الروایه فی أبی بکر و عمر فإن ّ فضلهما و سوابقهما أحب ُّ إلی ّ و أقرّ لعینی و أدحض لحجّه أهل هذا البیت و أشدّ علیهم من مناقب عثمان و فضله فقرأ کل ّ أمیر و قاض کتابه علی الناس فاشتغل الناس بوضع الروایات و المناقب و علّموها غلمانهم و صبیانهم و تعلّموها کما یتعلّمون القرآن حتّی علّموه صبیانهم و نساءهم و خدمهم و حشمهم و لبثوا بذلک ما شاء الله.
ثم ّ کتب نسخه إلی عمّاله إلی جمیع البلدان إن انظروا إلی من قامت علیه البیّنه انّه یحب ّ علیاً و أهل بیته فامحوه من الدیوان و لا تجیزوا له شهاده.
ثم ّ کتب کتاباً آخر من اتهمتموه و لم تقم علیه البیّنه فاقتلوه علی التّهم و الظنون و الشبه تحت کل ّ کوکب حتّی انّه کان الرجل یسقط بکلمه فتضرب عنقه و لم یکن ذلک البلاء فی بلد أشدّ منه و لا أکثر من العراق سیّما الکوفه حتّی انّه کان الرجل من شیعه علی ّ من أهل المدینه و غیرها یأتیه من یثق به فیدخله بیته و یلقی علیه سرّه و یخاف من خادمه و مملوکه و لا یحدّثه حتّی یأخذ علیه الایمان المغلظه لیکتمن ّ علیه و جعل الأمر لا یزداد إلّا شدّه و کثر عدد محبّیهم و أظهروا الأحادیث الکاذبه من أصحابهم من الزور و البهتان فلبّسوا علی الناس و لا یتعلّمون إلّا عنهم و مضی علیه قضاتهم و ولاتهم و کان أعظم الناس فی ذلک القرّاء المذبذبین الذین یظهرون الکذب و ینتحلون الأحادیث لیحظوا بذلک عند ولاتهم و یرفعوا مجالسهم و یصیبون بذلک الأموال و القطائع و المنازل حتّی صارت أحادیثهم مشائعه کثیره فوقعت بید من لا یستحل ّ الکذب


صفحه : 143


فقبلوها وهم یرون انّها حق ّ و لو علموا انّها باطل لم یرووها و لم یتدیّنوا بها و لم یبغضوا من خالفهم فصار الصدق کذباً و الکذب

صدقاً و قد قال رسول الله (صلی الله علیه و آله): لتشملنکم بعدی فتنه یربو فیها الولید و یشب ّ علیها الکبیر تجری الناس

فیها یتّخذونها سنّه فإذا غیّر منها شیء قیل أتی الناس منکراً غیّرت السنّه إلی آخر ما ذکره فی ذلک الکتاب ممّا هو مشتمل


علی العجب العجیب و علی هذا و مثله جرت الدوله الأمویه ثم ّ أعقبتها الدوله العبّاسیه فزادوا فی ظلم أهل البیت (علیهم السلام) و قتل الذریّه العلویّه و الشیعه و ملأوا منهم الطوامیر و السجون و بنوا علیهم العمارات و الحصون حتّی انتهت بهم العداوه إلی حرث القبر الشریف بکربلاء إعلاناً و جهاراً حیث اتخذته الشیعه مورداً و مزاراً و لله درّ من قال: تالله إن کانت أمیّه قد أتت قتل إبن بنت نبیّها مظلوما فلقد أتاه بنو أبیه بمثله هذا لعمرک قبره مهدوما أسفوا علی أن لا یکونوا شارکوا فی قتله فتتبعوه رمیما هذا و الأئمّه (علیهم السلام) فی تلک الأعصار قد جلسوا فی زاویه الخفیه و الاستتار یستشعرون شعار الخوف و التقیه و یغضّون القذی علی کل ّ مصیبه و بلیّه و یحثّون خواصّهم و شیعتهم علی ذلک و
ینهونهم عن إذاعه أسرارهم و إظهار أمرهم و إفشاء أخبارهم و لم یظهر منهم صیت دعوی الإمامه و لا القیام فی طلب تلک الزعامه حتّی أکل الدهر علیهم و شرب و غنّی بذلک و طرب فلا یزورهم من ذلک الجم ّ الغفیر زائر و لا یذکرهم ذاکر بل لا یعرف لهم خبر و لا یوقف لهم علی أثر و لیست الأئمّه عند من یعرفهم من هؤلاء إلّا من قبیل سائر أولاد علی ّ و فاطمه و إنّما الأئمّه عندهم هؤلاء الخلفاء الذین یرون الدوله علی أبوابهم و الأمر و النهی بأیدی حواشیهم و حجّابهم و من کان له علم بالإمامه من الناس فی ذلک الوقت فهو امّا مؤمن یخفیها خوفاً و تقیّه وهم أصحابهم و شیعتهم (علیهم السلام) أو ناصب یخفیها بغضاً و حسداً وهم أولئک الخلفاء و من تابعهم من القضاه و الولاه و العلماء الذین لهم معرفه و اطّلاع علی السیر و الأخبار و ما ورد عن المختار فی حق ّ إمام الأبرار.




صفحه : 144


و أمّا جل ّ الناس غیر من ذکرنا فهم کما عرفت جاهلون بأمر الإمامه لعدم اطّلاعهم علی ما وقع و صدر فی الصدر الأوّل ألذی

علیه عندهم المعول و ممّا شرحناه یعلم و یظهر صحّه ما وردت به الأخبار و استفاضت به الآثار من أن ّ أصحاب الصدر الأوّل أهل

ردّه و إنّهم ارتدّوا عن الدین و إنّه لم ینج من ذلک إلّا ثلاثه أو سبعه ثم ّ رجع بعض الناس شیئاً فشیئاً فالناس فی ذلک الوقت

امّا مؤمن أو کافر و أمّا بعد ذلک بسبب ما ذکرناه من وقوع ما وقع ممّا تلوناه ورد انقسام الناس إلی ثلاثه أقسام مؤمن و کافر و

ضال ّ


و جل ّ الناس کما عرفت من القسم الثالث
ثم ّ استمر الأمر علی خفاء صیت الإمامه و خمود ذکرها إلی صدر ما بعد الغیبه الکبری حیث انّه صار لفرقه الشیعه بسبب تأیید بعض الأُمراء و الوزراء ذکر و قوّه و ارتفعت عنهم غشاوه التقیّه و قاموا ب

الجماعات و الجمعات و أظهروا الدین و صارت بینهم و بین خصمائهم المناظرات فی المذهب و المخاصمات و المجادلات و جل ّ

ذلک کان فی زمن الشیخ المفید و المرتضی و الشیخ بتأیید الدوله البویهیّه نوّر الله تعالی مراقدهم برحمته المرضیه کما لا

یخفی علی من لاحظ کتب السیر و التواریخ حیث وقعت المناظرات بین علماء الطرفین و البحث فی الإمامه بین فضلاء المذهبین و تعصّبت لذلک الرعیّه و الأتباع من الجانبین و وقع لذلک کثیر من الفتن فی بغداد و کانت الشیعه یغلبون تارهً و مغلوبون اخری حتّی أنّه روی انّه نهبت دار الشیخ المفید فی بعض تلک الوقائع و نحوه وقع علی الشیخ الطوسی فی زمانه حتّی أُحرق منبره ألذی یجلس علیه للوعظ و إنّه بعد ذلک انتقل إلی النجف الأشرف إلی أن ظهرت الدوله الصفویّه نوّر الله

تعالی مراقدهم فانتشر فیها صیت هذا المذهب و کثرت دواعیه و کشفوا النقاب عن التقیّه و تعصّبت من ا لجانبین الأتباع و

الرعیّه فصار علماء کل ّ من الطرفین یفتی و یحلّل مال الآخرین و دمائهم فی البین کما هو الآن معلوم و بذلک قد انکشف ما

کان بالأمس مستوراً و اکتسی هذا المذهب بعد ظلمه التقیّه ضیاءً و نوراً و تغیّر الحال بالنسبه إلی الضلّال عن الأمر الأوّل و

انتقل ذلک الحکم عنهم و تحوّل و قامت الحجّه علیهم بعد صیت


الإمامه و استحقّوا بعدم الدخول فیها و القول بها التقریع و الملامه و حینئذ فمن دخل فیها و قال بها کان مؤمناً



صفحه : 145



و من حادَ عنها و قلّد أسلافه فی إنکارها کان کافراً لتصریح الأخبار المتقدّمه و أمثالها بانقسام الناس فی ذلک الزمان الأوّل

إلی مؤمن و هو المقرّ بالإمامه و کافر و هو المنکر لها و ضال ّ و هو الجاهل بها.


و لا ریب ان ّ هؤلاء بعد ظهور صیت الإمامه و انتشار ذکرها و عدم القول بها یکونون من المنکرین لها الموجب ذلک للحکم

بکفرهم و لا یجوز أن یکونوا من الجاهلین الذین هم أهل الضلال لأن ّ المراد بالجاهل هو من لا یعلم بالإمامه کحال أولئک

المتقدّمین الذین شرحنا حالهم فیما تقدّم و إلّا فمتی علم بذلک وجب علیه السعی فی تحقیق أمرها و تنقیح حلوها من مرّها

و إلّا کان من جمله التارکین المنکرین الموجب للدخول فی زمره الکافرین.



لا یقال المنکر و الجاحد إنّما یقال علی من قام علیه الدلیل و اتّضح لدیه السبیل و مع ذلک قابل بالإنکار و الجحود و الاستکبار و

هؤلاء لیسوا کذلک إذ غایه الأمر أنّهم سمعوا و علموا بدعوی الإمامه و لم یقم علیهم دلیلها.


لأنّا نقول: لا ریب ان ّ المراد بقیام الدلیل إنّما هو وجوده فی حدّ ذاته بحیث متی أراده طالب تحقیق الحق ّ أمکن مراجعته و

إن یحقّق منه الحال علی وجه یزیل الإشکال.


و الدلیل فیما نحن فیه واضح لا یعتریه الإنکار و برهانه لائح لذوی البصائر و الأبصار و خبر الغدیر و أمثاله من طرقهم و روایاتهم أکثر من طرقنا، و کتب الشیعه مملوّه من الاستدلال علی هذا المطلب العزیز المئال فالواجب علی الرجوع إلی
ذلک و تحقیق الحق ّ من تلک المدارک.
و حینئذ فإذا أخل ّ المکلّف من قبل نفسه بالنظر فی ذلک الدلیل مع ظهوره و وجوده و جمد علی تقلید آبائه و جدوده لا یقال انّه ممّن لم یقم علیه الدلیل و إنّه یکون معذوراً فیما ارتکبه من الخروج عن نهج تلک السبیل و إلّا لقام العذر لمنکری النبوّه فی أمثال هذه الأزمان حیث إنّهم لم یقم علیهم فیها حجّه و لا برهان مع أن ّ الاتفاق واقع علی خلافه و ما هو إلّا لسطوع براهین النبوّه المحمّدیه و ظهور أنوارها المضیّه بحیث ان ّ الخصم لو خلع ربقه الحمیّه و تعصّب الجاهلیه و تقلید الأسلاف الغویّه و رجع إلی مقتضی العقل السلیم لظهر له الحق ّ الحقیق بالاتباع و تمسّک بوثیق عروته الّتی لا انفصام لها و لا
صفحه : 146
انقطاع.
و بما ذکرنا من هذا التحقیق الأنیق یظهر لک ضعف ما أجاب سیّدنا المرتضی (رضی الله عنه) و من تبعه من علمائنا الأعلام عن القدح فی تواتر الأدلّه الدالّه علی الإمامه و النبوّه بخلاف من خالف فی المسألتین المذکورتین من تلک الطائفتین بان ذلک عن شبهه عرضت لهما فی البین.
فلا یقدح ذلک فی ثبوت التواتر واقعاً و لهذا أخذ من تأخّر عنه هذا القید فی تعریف التواتر و هو غفله منهم جمیعاً سامحهم الله تعالی بغفرانه و أسکنهم فسیح جنانه إذ لا یخفی انّه لو تم ّ ما ذکروه لقام العذر لکل ّ من تینک الطائفتین و صار تخلیدهم فی النار خلاف العدل فإن اشتباه الحکم بعد بذل الوسع فی تحصیل الحق ّ عذر شرعی لأن ّ الطالب إذا سعی فی تحصیل الحق ّ و بذل وسعه و جدّه و جهده فی ذلک و حالت الشبهه بینه
و بینه فأی ّ حجّه علیه توجب العذاب و الخلود فی النار فیه یوم المآب بل الحق ّ إنّما هو ما ذکرناه من أن ّ الحق ّ فی تینک المسألتین المذکورتین واضح و النهار فأصح بوضوح أدلّه ذینک المطلبین و سطوع براهینهما رأی العین، و الخصم فیهما لا یخلو من أمور امّا أن یکون قد تتبّع الأدلّه کما ذکرنا و خلع ربقه الحمیّه و العصبیّه فهو البته یکون من المشمولین بالعنایه الصمدیّه کما قال سبحانه (وَ الَّذِین َ جاهَدُوا فِینا لَنَهدِیَنَّهُم سُبُلَنا) و لهذا رجع کثیر من علماء القوم إلی المذهب الحق ّ امّا ظاهراً و أمّا خفیه أو یکون قد أخل ّ بالمطلب و جمد علی تقلید الآباء و الأسلاف أو طلب و ظهر له الحق ّ و لکن قابل بالتعصّب و الخلاف و حال المخالفین فی النبوّه و الإمامه لا یخلو عن أحد هذین الفردین الأخیرین و الرعاع منهم أصحاب الفرد الأوّل منهما و أجل ّ العلماء من أصحاب الثانی.

و یؤیّد ما ذکرناه بأوضح تأیید یدفع الاستبعاد و یظهر به المقصود ممّا ذکرناه و المراد و إن طال به زمام الکلام فإنّه من أهم ّ المهام ما ذکره الشریف القاضی نور الله التستری (قدس سره) فی کتاب إحقاق الحق ّ، قال: و من بدائع أهل السنّه انّهم لا ینظرون فی مصنّفات الشیعه و لا یناظروا مع علمائهم خوفاً أن تؤدّی بهم الدلائل القطعیه الموجوده عندهم إلی ما هو الحق ّ من بطلان خلافه الثلاثه و نظائرها بل لو وقع نظرهم اتّفاقاً علی شیء من مصنّفاتهم غمضوا العین عن النظر فی تفاصیله و طرحوه


صفحه : 147


فی الماء أو النار.
و لیت شعری إن ّ طالب الحق ّ کیف یطمئن قلبه فی مطلب یظن ّ ان ّ هناک کلام آخر فوق ما
حصل له و لم یصل إلیه و لا ینظر فی صحّته و فساده بقدر الإمکان، ثم ّ مثل حالهم بحال القلندر و حکایته المشهوره.
أقول: و یعضد ما ذکره (قدس سره) ما صرّح به العلّامه التفتازانی فی شرح المقاصد حیث قال: إن ّ ما جری من الظلم علی أهل بیت النبی ّ (صلی الله علیه و آله) من الظهور بحیث لا مجال فیه للإخفاء و من الشناعه بحیث لا استتار فیه علی الآراء و تشهد به الجماد و العجماء و تبکی له الأرض و السماء و تنهدم منه الجبال و تنشق ّ منه الصخور و یبقی علمه علی کرّ الشهور و مرّ الدهور فلعنه الله علی من باشر أو رضی أو سعی و لعذاب الآخره أشدّ و أبقی.
فإن قیل: من علماء المذهب من لا یجوّز اللعن علی یزید مع علمهم بأنّه یستحق ّ ما یربو علی ذلک و یزید؟ قلنا: تحامیاً عن أن یرتقی إلی الأعلی فالأعلی کما هو شعار الروافض یروی فی ادعیتهم و یخبر فی أندیتهم فرأی المعتنون بأمر الدین إلجام العوام بالکلّیه طریقاً إلی الاقتصاد فی الاعتقاد بحیث لا تزل ّ الأقدام عن السواء و لا تضل ّ الأفهام بالأهواء و إلّا فمن یخفی علیه الاستحقاق و کیف لا یقع علیه الاتّفاق و هو السرّ فیما ینقل عن السلف من المبالغه فی مجانبه أهل الضلال و سدّ طریق من لا یؤمن أن ینجر إلی الغوایه فی المال مع علمهم بحقیقه الحال و حلیه المقال إلی آخر کلامه سلبه الله تعالی فیوض إکرامه و صب ّ علیه صیّب انتقامه.
أقول: انظر هداک الله إلی هذا الاعتذار الفاضح و تأمّل فی هذا العثار الواضح فإنّه کما تری یعطی انّهم إنّما سکتوا عن التصریح بلعن
یزید لعنه الله و الافتاء بکفره من حیث إنّهم علموا ان ّ مفاسده الموجبه للعنه ینجر بطریق الإخوه إلی أصنامهم الثلاثه و ذلک فإن ّ ولایه یزید من قبل أبیه مع علمه بما هو علیه فی حیاته من الکفر و الفجور و مع هذا أخذ له البیعه علی المسلمین و ولایه أبیه من قبل عمر و عثمان مع علمهم بما هو علیه من الجور و الطغیان فلو أنّهم أفتوا بلعن یزید و کفره لانجر ذلک إلی أصنامهم الذین هم المؤسِّسون لهذه المفاسد و الموطئون لهذه المقاصد.
و لقد أنصف التفتازانی فی ذلک تمام الإنصاف علی رغم أنفه وفی المثل المشهور حامل حتفه بکفّه و قد ظن ّ أن ّ التستّر بهذا الاعتذار یطفئ عنهم نائره العار
صفحه : 148
و الشنار و لم یدر ان ّ عثراتهم لعظم قبحها قد بلغت فی الاشتهار إلی حدّ لا یقبل الإنکار إلّا ممّن قابل بالصدّ عن الحق ّ و الاستکبار.
فقد روی البلاذری من أجلّه علمائهم علی ما نقله جمله من أصحابنا عنه منهم العلّامه فی کتاب کشف الحق ّ و نهج الصدق و إبن طاوس فی کتاب الطرائف قال: لمّا قتل الحسین (علیه السلام) کتب عبد الله بن عمر إلی یزید إبن معاویه: امّا بعد فقد عظمت الرزیّه و جلّت المصیبه و حدث فی الإسلام حدث ٌ عظیم و لا یوم کیوم الحسین، فکتب إلیه یزید: أمّا بعد یا أحمق فانّا جئنا إلی بیوت مجدّده و فرش ممهّده و وسائد منضّده فقاتلنا فیها فإن یکن الحق ّ لنا فعن الحق ّ قاتلنا و إن یکن الحق ّ لغیرنا فأبوک أوّل من سن ّ هذا الأمر و استأثر بالحق ّ علی أهله، انتهی.
و روی إبن أبی الحدید فی شرح نهج البلاغه عن مقدم الحنابله فی
بغداد إسماعیل بن علی الحنبلی قال: دخل علیه رجل من الحنابله فجعل الشیخ یسأله عن حاله و عن قصده و هو یجاوبه حتی قال له: یا شیخ لو شاهدت یوم الزیاره یوم الغدیر و ما یجری عند قبر علی (علیه السلام) من الفضائح و الأقوال الشنیعه و سب ّ الصحابه جهاراً بأصوات مرتفعه من غیر مراقبه و لا خیفه فقال إسماعیل: و أی ّ ذنب لهم و الله ما جرأهم علی ذلک و لا فتح الباب لهم إلّا صاحب ذلک القبر فقال الشخص: و من هو صاحب القبر؟ فقال: علی ّ، قال: یا سیّدی هو ألذی علّمهم ذلک؟ قال: نعم، قال: یا سیدی فإن کان محقّاً فما لنا نتولّی فلاناً و فلاناً و إن کان مبطلًا فما لنا نتولّاه ینبغی أن نبرأ منه أو منهما فقام إسماعیل مسرعاً فلبس نعلیه و قال: لعن الله إسماعیل الفاعل إبن الفاعله إن کان یعرف جواب هذه المسأله و دخل حرمه، انتهی.
قال بعض أصحابنا بعد نقل ذلک عن إبن أبی الحدید: و لقد أنصف الشارح حیث لم ینکر هذه المقاله و لم یتعرّض لجوابها مع تصلّبه فی حمایه أشیاخه، انتهی.
و نقل إبن أبی الحدید أیضاً فی موضع آخر من الشرح المذکور ما حاصله حیث إن ّ الکتاب لا یحضرنی الآن و هو: انّه حضر مع شیخه ألذی یقرأ عنده عند بعض


صفحه : 149


علمائهم و کان یقرأ علیه بعض کتب المغازی و السیر فقرأ حدیث المغازی ورود الوفد من العراق إلی الربذه و کان أبو ذرّ (رضی الله عنه) یجود بنفسه و لم یکن ثمّه من یقوم بوجازه و کان منهم مالک الأشتر و غیره ممّن شرک فی قتل عثمان فأخبرهم أبو ذرّ (رضی
الله عنه) عن النبی ّ (صلی الله علیه و آله) أنّه أخبره انّه یموت فی بلاد غربه و إنّه یحضره قوم یکفّنونه و یدفنونه و إنّهم من أهل الجنّه فلمّا قرأ القارئ هذا الحدیث قال شیخه ألذی حضره لتقل الشیعه و المرتضی بعد هذا الخبر ما یریدون أن نقوله فغمز الشیخ المدس ّ و أشار إلیه أن أسکت عن هذا الکلام، انتهی.
و نحو هذه الحکایات ممّا هو منقول عنهم کثیر کما لا یخفی علی من نظر فی کتابنا سلاسل الحدید فی تقیید إبن أبی الحدید فانظر إلی ظهور الحق ّ لهم من أخبارهم به و مقابلتهم بالصدود عناداً و استکباراً و حمیّه علی أشیاخهم و الجمع صریح کما تری فیما ادّعیناه و واضح فیما قلناه من وضوح الأدلّه عند علمائهم و مقابلتها بالصدود کما أوضحنا ذلک بما لا مزید علیه فی کتابنا المشار إلیه فی جمله من الأبحاث مع صاحب الکتاب و غیره.


البحث الثالث: فی بیان کفرهم




ینبغی أن یعلم أوّلًا: أن ّ الکفر یطلق علی معان أحدها کفر الجحود و منه قوله سبحانه (وَ کانُوا مِن قَبل ُ یَستَفتِحُون َ عَلَی الَّذِین َ کَفَرُوا فَلَمّا جاءَهُم ما عَرَفُوا کَفَرُوا بِه ِ فَلَعنَهُ اللّه ِ عَلَی الکافِرِین َ).
و ثانیها: کفر النعمه و منه قوله عزّ و جل ّ (لِیَبلُوَنِی أَ أَشکُرُ أَم أَکفُرُ) الآیه.
و ثالثها: الکفر بترک ما أمر الله و منه قوله تعالی (لِلّه ِ عَلَی النّاس ِ حِج ُّ البَیت ِ مَن ِ استَطاع َ إِلَیه ِ سَبِیلًا وَ مَن کَفَرَ.) و ما ورد ان ّ تارک الصلاه کافر و تارک الزکاه کافر و تارک الحج ّ کافر و نحو ذلک.
و رابعها: کفر البراءه و منه قوله عزّ و جل ّ حکایه عن إبراهیم (علیه السلام) (کَفَرنا بِکُم) أی تبرّأنا منکم، و قوله سبحانه ه
حکایه عن إبلیس و تبرّیه من أولیائه من الإنس یوم


صفحه : 150
القیامه (إِنِّی کَفَرت ُ بِما أَشرَکتُمُون ِ مِن قَبل ُ) أی تبرّأت.
إذا عرفت ذلک فاعلم ان ّ الکفر ألذی دلّت علیه الأخبار بالنسبه إلی المخالفین و نحوهم هو القسم الأوّل و هو کفر الجحود حیث انّهم جحدوا أضرّ ضروریّات الدین المحمّدی و أنکروه و هو الولایه و حب ّ أهل بیت العصمه صلوات الله علیهم کما سیتّضح لک إن شاء الله تعالی بأوضح دلاله، و قد تقدّم بیان ذلک أیضاً فی الموضع الخامس من البحث الأوّل و أصحابنا القائلون بإسلام المخالفین لا یخالفون فی إطلاق الکفر علیهم فی الأخبار لاستفاضتها بذلک و لکن حیث حکموا بإسلامهم حملوا الکفر فی الأخبار المذکوره علی کفر الترک و هو المعنی الثالث من المعانی المتقدّمه و ممّن صرّح بذلک شیخنا المحدِّث الصالح الشیخ عبد الله بن صالح البحرانی و نحوه السیّد الفاضل السیّد عبد الله بن السیّد نور الدین بن السیّد نعمه الله الشوشتری قدّس الله روحیهما و هو غلط محض و منشأ الشبهه عندهم دعوی دلاله الأخبار الوارده فی الفرق بین الإیمان و الإسلام علی إسلام أولئک الطغام فحملوا الکفر فیما ذکرناه من الأخبار علی کفر الترک جمعاً بین الأخبار، و نحن ننقل الأخبار الّتی استندوا إلیها فی الحکم بإسلامهم و نوضّح ما فیها من عدم الدلاله علی مرادهم و مرامهم و نوضّح لک إن شاء الله تعالی عدم صحّه الکفر علی المعنی ألذی ذکروه لیتّضح لک الحال و یزول الإشکال بحمد الملک المتعال و لنکشف هنا بنقل کلام شیخنا المحدّث المذکور و بیان ما فیه من القصور.
فنقول: قال شیخنا المحدّث الصالح المذکور و قد سُئل عن هذه المسأله ما صورته و
ألذی استفدته من الأخبار الصریحه و تحقّقته بعد الخوض فی عبابها و بذل الجهد فی کشف حجابها و رفع نقابها ان ّ کل ّ مقرّ بالشهادتین و مخالف لأهل الحق ّ من الفرقه الناجیه مسلم فی الظاهر کافر فی الواقع بل قد یطلق علیه فی الأخبار الکثیره المشرک فیعامل فی الدنیا معامله المسلمین مطلقاً وفی الآخره حکمه حکم الکفّار من التخلید فی نار جهنّم عدا الأصناف الثلاثه فإنّهم کفّار ظاهراً و باطناً خارجون عن الإسلام لإنکارهم ما هو معلوم من الدین ضروره، و یدل ّ علیه روایات: منها: ما رواه
............(الكلام فيه تكملة )







التوقيع :
( إن الله يحب العبد التقي النقي الخفي) رواه مسلم

قناتي على اليوتيوب "ابن الدليم" والاحتياطية " زين العابدين"

تنويه :

* لا يوجد حساب لي على تويتر و لا الفيس بوك بأسمي

*يمكن لأي شخص اقتباس ما انشره من مواضيع دون الرجوع اليَّ سواء من الوثائق او من البحوث النصية
*حسابي في منتدى السرداب بإسم "منهاج الحق"
لا تنسونا من صالح دعائكم فلربما نكون تحت التراب ان طال الغياب
من مواضيعي في المنتدى
»» نعمة الله الجزائري ينتصر للصدوق في مسألة سهو النبي في الصلاة
»» الشيخ الشيعي حسن العامري يوضح بعض الحركات التي لا تخل بصحة الصلاة
»» الشيعي محمد الرضوي يؤلف كتاباً في عدم الاخوة بين السنة و الشيعة
»» المولى هادي بن مهدي السبزواري:الإنسان الكامل مخلوق على صورة الرحمن ذاتا و صفة و فعلا
»» الدكتور الشيعي جواد جعفر الخليلي يحكم بإرتداد الشيخين و ان السقيفة ام الفتن
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:01 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "