العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الحوار مع الأباضية > كتب ووثائق الحوار مع الأباضية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 08-11-15, 09:25 PM   رقم المشاركة : 1
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


طعونات الجهمية في حق اصحاب وقرابة خير البرية

ســـــؤال : ماذا تعني البراءة في المذهب الإباضي ؟

جـــوابـــه : يقول مجتهد الأمة ، وقطب الأئمة[[1]]، المجتهد الإباضي الأكبر العلامة !! : محمد بن يوسف أطفيش[[2]]،في كتابه النادرة!! ، المسمى بـ ( الذهب الخالص )[[3]] ، في صفحة (45) : { البراءة لغة : البعد عن الشيء والتخلص منه ..وشرعا : البغض والشتم واللعن للكافر لكفره } [[4]] أي كفر الشرك أو كفر النعمة وهو الفسق كما بينه في كتابه الآخر المسمى ( شامل الأصل والفرع ) [[5]]في صفحة (24) من الجزء الأول .

وقال قطب الأئمة ابن أطفيش نفسه في هذا الكتاب أي " الذهب الخالــص " صفحة (55) :{ وتبغض من تبرأت منه وتحقره لمعصيته } ، وقـــال : { إن البغض لا يكفي بلا دعاء بشر الآخرة } أي أن مجرد البغض القلبي لا يكفي لتحقيق البراءة الواجبة دون الدعاء بشر الآخرة علـى المتبرئ منه ، وشر الآخرة هو مثل الدعاء عليه بالغضب والنار واللعن والخزي ونحوه أسأل الله أن يجيرنا ووالدينا من شرور ذلك اليوم .

ويتأكد هذا المعنى بما قرره الجيطالي في " قواعد الإسلام " ( 1 / 89 ) بل ونقل إجماع أئمة الإباضية عليه حيث قال : ( فكل ما جاز في الولاية من المحبة بالقلوب ، والتوادد بالجوارح ، وسائر حقوق أهلها من الاسعاف والاستغفار والترحم وحسن المعاشرة والموافقة في الشريعة جاز في البراءة مثله من البغض بالقلب ، والشتم باللسان ، والقطيعة ، وترك الاستغفار لأهلها ومفارقتهم عليها ، لأن ما جاز في شيء جاز في ضده خلافه بإجماع من الأئمة فيما وجدت ، .. ) أ.هـ وأقره المعلـق على ذلك كما في الهامش رقم (2) من الكتاب ذاته في نفس الصفحة ، وهذا المعلق هو : بكلي عبــد الرحمن بـن عمر من علماء الجزائر وهو إباضي معتدل نوعا ما ،كما يتضح ذلك من تعاليقه على هذا الكتاب .

وشاهد ثالث أو رابع – إن شئت قل – على تحقيق معنى البراءة وهو عمدة المذهب الإباضي المعروف في الأوساط الإباضية بـ" نور الدين السالمي " في كتاب هو عمدة كتب العقائد إنه كتاب " بهجة الأنوار ، شرح أنوار العقول في التوحيد "[[6]] حيث يقول السالمي في صفحة ( 126 ) منه ما نصه : ( والبراءة : هي البغض بالقلب ، والشتم باللسان ، والردع بالجوارح . ) أ.هـ

وقد نقل الشيخ !! السالمــي في كتابه العقائدي " مشـــارق الأنوار " صفحة ( 340 ) تفسير ابن اطفيش للبراءة الذي ذكرناه في صدر هذا المبحث وأقره ، وأقرهما الشيخ أحمد بن حمد الخليلي المفتي العام لسلطنة عمان وذلك في تعليقه على هذا الكتاب .

وقال العلامة الفقيه !! سالم بن حمـود السـيابي في صفحة ( 119 ) من كتابه " طلقات المعهد الرياضي في حلقات المذهب الإباضي " الذي طبعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1400هـ 1980م ما نصه : ( والبراءة الشرعية توجب البغض أي أن البـــض ثمرة البراءة من أهل المعاصي مطلقا ، وكذلك الشتم أي شتم العاصي لعصيانه ، ولعن الكافر لكفره ) أ.هـ .

ويقول الإمام!! عبد العزيز بن إبراهيم الثميني في كتابه العقائدي " معالم الدين " وهو من مطبوعات وزارة التراث العمانية لسنة 1407هـ – 1986م بتحقيق الشيخ !! سالم بن حمد الحارثي الجزء الثاني صفحة ( 125 ) : ( البراءة وهي : البغض بالجنان ، والشتم باللسان ، والميل بالقلب والجوارح عن عاص لعصيانه ) .

ويقول العلامة !! محمد بن شامس البطاشي في كتابه " سلاسل الذهب " وهو من مطبوعات وزارة التراث العمانية – أيضا – وذلك في الجزء الأول صفحة ( 270 ) :

وكذلك البراءة الشــرعية قد تنبني كهذه القضـية

وهي بوضع شرعنا قد تعرف بغض وشتم ثم لعن يوصف

إذن فيتحصل لنا من مجموع هذه النقول عن هؤلاء الأئمة !! في تعريف مفهوم البراءة أن البراءة من فلان تعني : بغضه بالقلب ، وشتمه ، ولعنه ، والدعاء عليه بالغضب والنار في الآخرة . وأخيرا قال السالمي في جواباته : (6/33) : ( إن براءة المتبرئ من الــعدو حكم عليه بالخــروج عن الإسلام ) وقد كان كلامه هذا في سياق الحديث عن البراءة من الصـحابة الكرام – رضوان الله عليهم – وحسبك النقل دون تعليق ، وسيأتي بيان شيء من موقف الســالمي في هذه القضية قريبا مع التعريف بكتابه هذا .وقريب من قوله هذا قول محمد بن شامس البطاشي في " سلاسـل الذهب ( 1/273 ) : ( إذ إنما براءة الإنسان خلع لمسلم من الأديان ) أ.هـ


هـ،ـامش /



(1) هكذا يحلو للإباضية أن يلقبوا شيخهم هذا !! .

(2) هو محمد بن يوسف أطفيش ، من الجزائر ، ولد سنة 1236هـ وتوفي سنة 1332هـ عاش ستة وتسعين عاما ، وهو من منظري المذهب الإباضي وأركانه التي قررته وشيدته ، وقد ترجم له حفيد أخيه العلامة !! أبو إسحاق أطفيش في مقدمة هذا الكتاب " الذهب الخالص " ووصفه بأنه الإمام الأفخم ، والمجتهد الأكبر ، نادرة عصره ، ووحيد دهره !!! . له مؤلفات كثيرة سوف تأتي الإشارة إلى بعضها لاحقا .

(3) كتاب " الذهب الخالص المنوه بالعلم القالص " لابن أطفيش في حقيقته اختصار لكتاب " قواعد الاسلام " لأبي طاهر إسماعيل بن موسى الجيطالي المتوفى سنة ( 750 )هـ ، وقد طبع كتاب " الذهب الخالص " بتحقيق وتعليق تلميذ المؤلف وحفيد أخيه أبي إسحاق أطفيش المتوفى سنة ( 1385 )هـ وكانت طبعته الأولى بالمطابع العالمية بسلطنة عمان بروي ، كما أعادت طبعه مكتبة الضامري للنشر والتوزيع – السيب ، سلطنة عمان ، سنة 1419هـ الموافق 1998م .

(4) هذا الكلام في صفحة ( 63 ) من طبعة الضامري الحديثة ، وقد جاء هذا المعنى بنفس اللفظ في الكتاب المشار إليه آنفا " قواعد الإسلام " للجيطالي (1/71 ) الناشر مكتبة الاستقامة بسلطنة عمان ، وهي الطبعة الثانية للقواعد الجيطالية سنة 1413هـ 1992م ، وقد نقل تعريف البراءة هذا عن ابن أطفيش مقرا له السالمي في كتابه العقائدي الكبير " مشارق أنوار العقول " صفحة ( 340 ) من الطبعة الثانية عام 1398هـ الموافق 1978م والتي علق عليها وصححها سماحة !! المفتي العام لسلطنة عمان أحمد الخليلي .

(5) كتاب " شامل الأصل والفرع " لمحمد بن يوسف أطفيش ، طبعته وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان سنة 1404هـ الموافق 1984م في المطابع العالمية بروي – سلطنة عمان .

(6) نور الدين السالمي هو عبد الله بن محمد السالمي له منظومة في " التوحيد !! " اسمها " أنوار العقول في التوحيد " وقد شرحها بنفسه شرحين ( الأول ) مختصر ، وهو هذا ، و ( الثاني) مطول سماه " مشارق أنوار العقول " وقـد طبع الشرح المختصر عدة طبعات أولها في وزارة التراث القومي والثقافة بسلطنة عمان طبعته بهامش كتاب " شرح طلعة الشمس على الألفية " وقد جاء تعريف البراءة فيه في ( 1/152 ) طبعة عام 1405هـ الموافق 1985م كما طبعته منفردا – أيضا – ثم طبع طبعة تجارية أنيقة بمطابع النهضة العمانية سنة 1411هـ 1991م.


ماسبق منقول
http://mazaheb.8k.com/6.htm







الصور المرفقة
  
التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» ابو الائمة المعصومين يجهل استمرار الامامة في ذريته !
»» فاطمة عصرت خلف الباب ؟ علياً يرد و يفضح كذب الروافض
»» فيض المناهل لكشف جهل الخليلي الجاهل .
»» أسلاف الاباضية / كفار خالدون في النار ، عند المفيد شيخ الرافضة
»» لله بلاء فلان " من فلان ياشيعة !
 
قديم 09-11-15, 12:32 AM   رقم المشاركة : 2
محمد السباعى
عضو ماسي






محمد السباعى غير متصل

محمد السباعى is on a distinguished road


جزاك الله خيرا







 
قديم 25-11-15, 11:53 PM   رقم المشاركة : 3
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


وياك اخي محمد ~..........







الصور المرفقة
  
التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» العديني والامير ـ فيديو اثار غضب المعارضين للداعي
»» الاسماعيلية الرافضة شعب الله المختار
»» أيه من ايات الله في الكون ، تعاقب الفصول على رمضان
»» يارافضة انتم كفار ضالون كذابون جهله ( بشهادة الاباضية احبابكم )
»» ابليس والمعصوم والجنيه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 11:13 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "