العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 31-07-15, 12:51 PM   رقم المشاركة : 1
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


سليم بن قيس الهلالي

شخصيه وهميه لا وجود له في كتب الرجال والتاريخ, وضعها أبان بن أبي عياش الكذاب, كتاب وجميع روايات سليم وصلت عن طريق أبان:

سليم بن قيس الهلالي الكوفي الذي لم يروي كتابه إلا أبان بن أبي عياش،....فائدة: المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس، والذين يجب التبين في نبئهم عملا بكريمة " إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا " والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري اتهم بوضع كتاب سليم بن قيس، وتقدم الكلام فيه. دراسات في علم الدرايه ص266 علي اكبر غفاري

والطريق غير معتبر، فيه ابراهيم بن عمر الصنعاني وأبان بن أبي عياش، طعن فيهما ابن الغضائري. وروى شئ من ذلك أيضا ، فيه ابن أبي عياش المذكور، وقد سلف الطعن فيه في حرف الهمزة. التحرير الطاووسي ص253 صاحب المعالم
والجواب : أن إبراهيم بن عمر وثقه النجاشي ولا يعارضه تضعيف ابن الغضائري على ما مر الكلام في ترجمته هذا والصحيح أنه لا طريق لنا إلى كتاب سليم بن قيس المروي بطريق حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر عنهوذلك فإن في الطريق محمد بن علي الصيرفي أبا سمينة وهو ضعيف كذاب... وكيفما كان فطريق الشيخ إلى كتاب سليم بن قيس بكلا سنديه ضعيف ولا أقل من جهة محمد بن علي الصيرفي. معجم رجال الحديث ج9ص226 الخوئي

[ 12 ] أبان بن أبي عيّاش فيروز: تابعي ، ضعيف ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ، لا يلتفت إليه ، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا قاله ابن الغضائري. وقال السيّد علي بن أحمد العقيقي في كتاب الرجال : أبان بن أبي عيّاش ، كان سبب تعرّفه هذا الأمر سليم بن قيس الهلالي ، حيث طلبه الحجّاج ليقتله ـ حيث هو من أصحاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ فهرب إلى ناحية من أرض فارس ، ولجأ إلى أبان بن أبي عيّاش ، فلمّا حضرته الوفاة قال لابن أبي عيّاش : إنّ لك عليَّ حقّاً وقد حضرني الموت ياابن أخي! إنّه قد كان بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كيت وكيت ، وأعطاه كتاباً ، فلم يرو عن سليم بن قيس أحد من الناس سوى أبان. منتهى المقال ج1ص193 الاسترابادي

[سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع بدليل أنه قال إن محمد بن أبي بكر وعظ أباه عند موته وقال فيه إن الأئمة ثلاثة عشر مع زيد وأسانيده مختلفة. لم يرو عنه إلا ابن أبي عياش، وفي الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلا موضوعاً]. رجال ابن ابي داود ص249 الحلي

وقال السيد علي بن احمد العقيقي: كان سليم بن قيس من اصحاب امير المؤمنين (عليه السلام) طلبه الحجاج ليقتله، فهرب وآوى الى ابان بن ابي عياش، فلما حضرته الوفاة قال لابان: ان لك علي حقا وقد حضرني الموت يابن اخي انه كان من الامر بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) كيت وكيت، واعطاه كتابا، فلم يرو عن سليم بن قيس احد من الناس سوى ابان بن ابي عياش، وذكر ابان في حديثه، قال: كان شيخا متعبدا له نور يعلوه. وقال ابن الغضائري: سليم بن قيس الهلالي العامري، روى عن ابي عبد الله والحسن والحسين وعلي بن الحسين (عليهم السلام)، وينسب إليه هذا الكتاب المشهور، وكان اصحابنا يقولون: ان سليما لايعرف ولا ذكر في خبر، وقد وجدت ذكره في مواضع من غير جهة كتابه ولا من رواية ابان بن ابي عياش عنه، وقد ذكر له ابن عقدة في رجال امير المؤمنين (عليه السلام) احاديث عنه، والكتاب موضوع لا مرية فيه، وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرنا: منها ما ذكر ان محمد بن ابي بكر وعظ اباه عند الموت، ومنها ان الائمة ثلاثة عشر، وغير ذلك. واسانيد هذا الكتاب تختلف تارة برواية عمر بن اذينة، عن ابراهيم بنعمر الصنعاني، عن ابان بن ابي عياش، عن سليم، وتارة يروي عن عمر عن ابان بلا واسطة. والوجه عندي الحكم بتعديل المشار إليه، والتوقف في الفاسد من كتابه. خلاصه الاقوال للحلي ص162

أبان بن أبي عيّاش : واسم عيّاش هارون : تابعىّ، روى عن أنس بن مالك، وروى عن علي بن الحسين عليهما السلام، ضعيف لايلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. رجال ابن الغضائري ص36_37

أبان بن أبي عياش فيروز، تابعي ضعيف روى عن أنس بن مالك، لا يلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. طرائق المقال ج2ص7 البروجردي

أن هذا الكتاب غير موثوق به، ولا يجوز العمل على أكثره، وقد حصل فيه تخليط وتدليس، فينبغي للمتدين أن يجتنب العمل بكل ما فيه، ولا يعول على جملته والتقليد لراويه وليفزع إلى العلماء فيما تضمنه من الاحاديث ليفقهوه على الصحيح منها والفاسد. تصحيح اعتقادات الإمامية للمفيد ص149







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» أبولؤلؤه
»» مجدد الدين السبئي المدلس الوضّاع ابن طاووس
»» أقيلوني فإن لي شيطانا يعتريني
»» السب واللعن والغيبة عند الإمامية
»» هل عند الشيعه قراءة الأئمه للقرآن؟
 
قديم 31-07-15, 08:13 PM   رقم المشاركة : 2
الاشتـر النـخعي 55
اثني عشري






الاشتـر النـخعي 55 غير متصل

الاشتـر النـخعي 55 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفهد الأبيض مشاهدة المشاركة
   شخصيه وهميه لا وجود له في كتب الرجال والتاريخ, وضعها أبان بن أبي عياش الكذاب, كتاب وجميع روايات سليم وصلت عن طريق أبان:
[/font][/b]

أستغرب شخصية مثلك يقع منه هذا الجهل الفاضح .. تعلم كيف تقرأ المصادر جيداً قبل أن تسترسل بالكلام ..

هذه معلومات أضعها بين يديك .. كي تصل إلى تحليل جيد عن هذه الشخصية .. وتترك عنك الأوهام ..

رجال البرقي (ص: 2)
ومن الأولياء
الأعلم الأزدي ، سويد بن غفلة الجعفي ، الحارث بن عبد الله الأعور همداني.
أبو عبد الله الجدلي ، أبو يحيى حكيم بن سعيد الحنفي وكان من شرطة الخميس.
أبو الرضا عبد الله بن يحيى الحضرمي.
سليم بن قيس الهلالي ، عبيدة السلماني عربي

موسوعة أصحاب الفقهاء (23/ 9)
قال الشيخ النعماني في «الغَيبة» عن كتاب سليم: وهو من الاَصول التي ترجع الشيعة إليها وتعوّل عليها.

رجال النجاشي (ص: 5)
4- سليم بن قيس الهلالي
له، كتاب يكنى أبا صادق أخبرني علي بن أحمد القمي قال حدثنا محمد بن الحسن بن الوليد قال حدثنا محمد بن أبي القاسم ماجيلويه، عن محمد بن علي الصيرفي، عن حماد بن عيسى وعثمان بن عيسى، قال حماد بن عيسى وحدثنا إبراهيم بن عمر اليماني عن سليم بن قيس بالكتاب.

الفهرست للطوسي (ص: 67)
336- سليم بن قيس الهلالي
يكنى أبا صادق، له كتاب،
أخبرنا به ابن أبي جيد عن محمد بن الحسن بن الوليد عن محمد بن أبي القاسم الملقب ماجيلويه عن محمد بن علي الصيرفي عن حماد بن عيسى، و عثمان بن عيسى عن أبان ابن أبي عياش عنه، و رواه حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر اليماني عنه.

معالم العلماء- ابن شهرآشوب (ص: 62)
390 - " سليم " بن قيس الهلالي، صاحب الاحاديث له كتاب

الكنى والالقاب (96/ 4)
(الهلالى)
قداشتهر بهذه النسبة الشيخ الاقدم سليم بن قيس الهلالي، عد من اصحاب علي والحسن والحسين والسجاد عليهم السلام. له كتاب معروف، وهو أصل من الاصول التي رواها اهل العلم وحملة حديث اهل البيت عليهم السلام، وهو أول كتاب ظهر للشيعة معروف بين المحدثين إعتمد عليه الشيخ الكليني والصدوق وغيرهمامن القدماء رضوان الله عليهم
...

رجال ابن داود (ص: 101)
732 - سليم بن قيس، صاحب الكتاب، الهلالي ى، ن سين، ين قر، (قي) من الاولياء (كش) روى تصديقه ..

فائق المقال في الحديث والرجال (5/ 25)
(465) سليم بن قيس الهلالي، ثقة، لابأس به، وكان من جملة الأولياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه صلوات ربّ العالمين.

كتاب الرجال (18/ 4)
732 - سليم بن قيس، صاحب الكتاب، الهلالي ى، ن سين، ين قر، (قي) من الاولياء (كش) روى تصديقه ..

موسوعة أصحاب الفقهاء – الشيخ السبحاني (23/ 8)
سُليم بن قيس ( 4 ق . هـ ـ حدود 90 هـ)
الهلالي العامري، أبو صادق الكوفي. ولد في السنة الرابعة قبل الهجرة ودخل المدينة في عهد عمر بن الخطاب، وبقي فيها إلى زمن عثمان والتقى خلال هذه المدة بالعديد من الصحابة، وحمل عنهم الاَحاديث.

روى عن: أمير الموَمنين، والحسن والحسين - عليهم السّلام- ، وعن سلمان الفارسي، وأبي ذر الغفاري، وأبي سعيد الخدري، والبراء بن عازب، وآخرين. روى عنه: أبان بن أبي عياش، وإبراهيم بن عمر اليماني، وغيرهما. وكان متكلماً فقيهاً كثير السماع ..


معجم رجال الحديث - السيد الخوئي (9/ 160)
الكلام في جهات :
الاولى أن سليم بن قيس في نفسه ثقة جليل القدر عظيم الشأن ويكفى في ذلك شهادة البرقي بانه من الاولياء من أصحاب أميرالمؤمنين عليه السلام المؤيدة بما ذكره النعماني في شأن كتابه وقد أورده العلامة في القسم الاول وحكم بعدالته ..
الثانية : أن كتاب سليم بن قيس على ما ذكره النعماني من الاصول المعتبرة بل من اكبرها ..


طرائف المقال - السيد علي البروجردي (3/ 87)
7452 - سليم بن قيس الهلالي " ي - ن - سين - قر " الهلالي ثم العامري الكوفي صاحب علي عليه السلام " ين " وقال " عق ": انه طلبه الحجاج فهرب وآوى إلى أبان بن أبي عياش، فلما حضرته الوفاة. قال لابان: ان لك علي حقا وقد حضرني الموت - الخبر.






التوقيع :
يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ الله بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى الله إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) [التوبة/32]
من مواضيعي في المنتدى
»» ثلاثة يهدمون عدالة الصحابة - حياك بو ياسين المحترم
»» تفضل بالدخول وتعرف على عباد القبور
»» صلوا كما رأيتموني أصلي مبحث السجود من يفيدنا جزاكم الله خيرا
»» الأخ الفاضل علي البغدادي حوار ثنائي حول هدايتك لمذهب السنة
»» الأشتر وشبهاته المحترقة المتكررة
 
قديم 31-07-15, 08:51 PM   رقم المشاركة : 3
فتى الشرقيه
عضو ماسي






فتى الشرقيه غير متصل

فتى الشرقيه is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفهد الأبيض مشاهدة المشاركة
   شخصيه وهميه لا وجود له في كتب الرجال والتاريخ, وضعها أبان بن أبي عياش الكذاب, كتاب وجميع روايات سليم وصلت عن طريق أبان:

سليم بن قيس الهلالي الكوفي الذي لم يروي كتابه إلا أبان بن أبي عياش،....
فائدة:
المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس، والذين يجب التبين في نبئهم عملا بكريمة " إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا "
والمشهورون منهم هؤلاء
أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري اتهم بوضع كتاب سليم بن قيس، وتقدم الكلام فيه. دراسات في علم الدرايه ص266
علي اكبر غفاري

والطريق غير معتبر، فيه ابراهيم بن عمر الصنعاني وأبان بن أبي عياش، طعن فيهما ابن الغضائري. وروى شئ من ذلك أيضا ، فيه ابن أبي عياش المذكور،
وقد سلف الطعن فيه في حرف الهمزة. التحرير الطاووسي ص253 صاحب المعالم
والجواب :
أن إبراهيم بن عمر وثقه النجاشي ولا يعارضه تضعيف ابن الغضائري على ما مر الكلام في ترجمته
هذا والصحيح أنه لا طريق لنا إلى كتاب سليم بن قيس المروي بطريق حماد بن عيسى عن إبراهيم بن عمر عنه
وذلك فإن في الطريق محمد بن علي الصيرفي أبا سمينة وهو ضعيف كذاب...
وكيفما كان فطريق الشيخ إلى كتاب سليم بن قيس بكلا سنديه ضعيف
ولا أقل من جهة محمد بن علي الصيرفي.
معجم رجال الحديث ج9ص226
الخوئي

[ 12 ] أبان بن أبي عيّاش فيروز: تابعي ، ضعيف ، روى عن أنس بن مالك ، وروى عن علي بن الحسين ( عليه السلام ) ، لا يلتفت إليه ،
وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه ، هكذا قاله ابن الغضائري.
وقال السيّد علي بن أحمد العقيقي في كتاب الرجال :
أبان بن أبي عيّاش ، كان سبب تعرّفه هذا الأمر سليم بن قيس الهلالي ، حيث طلبه الحجّاج ليقتله ـ حيث هو من أصحاب أمير المؤمنين ( عليه السلام ) ـ فهرب إلى ناحية من أرض فارس ،
ولجأ إلى أبان بن أبي عيّاش ، فلمّا حضرته الوفاة قال لابن أبي عيّاش : إنّ لك عليَّ حقّاً وقد حضرني الموت ياابن أخي! إنّه قد كان بعد رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) كيت وكيت ، وأعطاه كتاباً ، فلم يرو عن سليم بن قيس أحد من الناس سوى أبان.
منتهى المقال ج1ص193 الاسترابادي

[سليم بن قيس الهلالي ينسب إليه الكتاب المشهور وهو موضوع
بدليل أنه قال إن محمد بن أبي بكر وعظ أباه عند موته
وقال فيه إن الأئمة ثلاثة عشر مع زيد وأسانيده مختلفة.
لم يرو عنه إلا ابن أبي عياش، وفي الكتاب مناكير مشتهرة وما أظنه إلا موضوعاً].
رجال ابن ابي داود ص249 الحلي

وقال السيد علي بن احمد العقيقي:
كان سليم بن قيس من اصحاب امير المؤمنين (عليه السلام) طلبه الحجاج ليقتله، فهرب وآوى الى ابان بن ابي عياش، فلما حضرته الوفاة قال لابان: ان لك علي حقا وقد حضرني الموت يابن اخي انه كان من الامر بعد رسول الله (صلى الله عليه وآله) كيت وكيت، واعطاه كتابا، فلم يرو عن سليم بن قيس احد من الناس سوى ابان بن ابي عياش، وذكر ابان في حديثه، قال: كان شيخا متعبدا له نور يعلوه.

وقال ابن الغضائري:
سليم بن قيس الهلالي العامري، روى عن ابي عبد الله والحسن والحسين وعلي بن الحسين (عليهم السلام)، وينسب إليه هذا الكتاب المشهور،
وكان اصحابنا يقولون: ان سليما لايعرف ولا ذكر في خبر، وقد وجدت ذكره في مواضع من غير جهة كتابه ولا من رواية ابان بن ابي عياش عنه،

وقد ذكر له ابن عقدة
في رجال امير المؤمنين (عليه السلام) احاديث عنه، والكتاب موضوع لا مرية فيه، وعلى ذلك علامات تدل على ما ذكرنا:
منها ما ذكر ان محمد بن ابي بكر وعظ اباه عند الموت،
ومنها ان الائمة ثلاثة عشر،
وغير ذلك.
واسانيد هذا الكتاب تختلف تارة برواية عمر بن اذينة، عن ابراهيم بنعمر الصنعاني، عن ابان بن ابي عياش، عن سليم،
وتارة يروي عن عمر عن ابان بلا واسطة.
والوجه عندي الحكم بتعديل المشار إليه، والتوقف في الفاسد من كتابه.

خلاصه الاقوال للحلي ص162
أبان بن أبي عيّاش :
واسم عيّاش هارون : تابعىّ، روى عن أنس بن مالك، وروى عن علي بن الحسين عليهما السلام، ضعيف لايلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.
رجال ابن الغضائري ص36_37


أبان بن أبي عياش فيروز، تابعي ضعيف روى عن أنس بن مالك، لا يلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه.
طرائق المقال ج2ص7 البروجردي

أن هذا الكتاب غير موثوق به، ولا يجوز العمل على أكثره، وقد حصل فيه تخليط وتدليس، فينبغي للمتدين أن يجتنب العمل بكل ما فيه، ولا يعول على جملته والتقليد لراويه وليفزع إلى العلماء فيما تضمنه من الاحاديث ليفقهوه على الصحيح منها والفاسد. تصحيح
اعتقادات الإمامية للمفيد ص149

الخلاصة
أن سليم بن قيس ليس ثقة عند الشيعه لإختلافهم في حقيقته
فمنهم من يوثقه ومنهم من ينكر وجود كتاب له ,ويقول إنه موضوع






التوقيع :
فتى الشرقيه / هو فتى الإسلام
من مواضيعي في المنتدى
»» علامة مثقفي الاسماعيليه صاهود / يتلاعب بالقرآن
»» علماء ومراجع شيعه تسننو ,, نقدو عقيدة الشيعه
»» حقيقة سببت كره وحقد الشيعه على آل البيت
»» الشيعي منار الإيمان / إما أن تنير لي أو أنير لك طريق الحق , فهل تقبل
»» إنقسام الإسماعيليه إلى نزاريه ومستعليه [[ كذبة النص عندهم ]]
 
قديم 31-07-15, 11:02 PM   رقم المشاركة : 4
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


كنت أظن أنك جاهل لكن إتضح أنك تتغابى وتتهرب, علمائك الذين مدحوا كتاب سليم لم يثبتوا صحة هذا الشخص بسند متصل ثقه, إنما مدحوا الكتاب وصاحبه لإثبات أن للرافضه كتب أصوليه قديمه, ومع هذا وقعوا في مصيبه أن سليم بن قيس يقول أن الأئمه المعصومين 13 وليس 12. ومنهم (علمائك) إخباريه, لا يعتمدون على السند وعلم الرجال, وهؤلاء يؤمنوا بأن القرآن الكريم محرف وناقص! وأظنك لا تقبل هذا.

نقلك لكلام النجاشي والطوسي والبرقي, هؤلاء ينقلوا ترجمته بناء على كتابه, فهم لم يدركوه, ومع هذا لم يوثقوه.

خلاصة الكلام: المحققين المتأخرين بينوا أن هذه الشخصيه وهميه والأسانيد التي وصلت لهم عن شخصيته بواسطة أبان بن أبي عياش الكذاب, ورواية ابراهيم بن عمر عن سليم مرفوع أي مرسل (أسقط راوي) لأنه لم يدرك زمن سليم:

ابان بن ابى عياش فيروز تابعي ضعيف [ ين. قر. ق ] وزاد [ صه ] عن [ غض ] روى عن انس بن مالك وروى عن على بن الحسين عليه السلام لا يلتفت إليه وينسب اصحابنا وضع كتاب سليم بن قس إليه وعن [ عق ] ابان بن ابى عياش كان سبب تعرفه هذا الامر سليم بن قيس الهلالي حيث طلبه الحجاج ليقتله حيث هومن اصحاب امير - المؤمنين عليه السلام فهرب إلى ناحية من ارض فارس ولجأ إلى ابان بن ابى عياش فلما حضرته الوفاة قال لابان ان لك على حقا وقد حضرني الموت يا ابن اخى انه قد كان بعد رسول الله صلى الله عليه واله كيت وكيت واعطاه كتابا فلم يرو عن سليم بن قيس احد من الناس سوى ابان (مح) عنه عمر بن اذينة في [ يب ] في باب تميز اهل الخمس. عمر بن اذينة عن ابان عن سليم بن قيس الهلالي قى كتاب المكاسب. عنه عن ابان بن ابى عياش عن سليم بن قيس في [ في ] في باب استعمال العلم وفي باب المستاكل بعلمه. ابراهيم بن عمر اليماني وعمر بن اذينة عن سليم بن قيس في باب الاشارة والنص على الحسن بن على عليهما السلام. عنه ابراهيم بن عمر اليماني في باب الفئ والانفال وفي آخر كتاب الحجة وفي باب ما جاء في الاثنى عشر عليهم السلام وفي باب اختلاف الحديث. ابراهيم بن عمر عن ابان رفعه إلى سليم بن قيس الهلالي. جامع الرواة ج1ص9 الأردبيلي

أبو اسماعيل أبان ابن أبي عياش فيروز، وقيل دينار البصري، العبدي، مولى عبد القيس. محدث إمامي تابعي ضعيف الحديث، واليه ينسب وضع كتاب سليم بن قيس. أصحاب الإمام الصادق ع ج1ص30 الشبستري

ولتستفيد أكثر, الخوئي والمحقق التفرشي شرح المسئله:
سليم بن قيس الهلالي: له كتاب، يكنى أبا صادق، روى عنه: إبراهيم بن عمر اليماني، رجال النجاشي. له كتاب، روى عنه: أبان بن أبي عياش، الفهرست. من أصحاب علي والحسن والحسين وعلي بن الحسين والباقر عليهم السلام، رجال الشيخ. ينسب إليه هذا الكتاب المشهور، وكان أصحابنا يقولون: إن سليما لا يعرف ولا ذكر في خبر، وقد وجدت ذكره في مواضع من غير جهة كتابه ولا من رواية أبان بن أبي عياش عنه. وقد ذكر له ابن عقدة في رجال أمير المؤمنين عليه السلام أحاديث عنه، والكتاب موضوع لامرية فيه،وعلى ذلك علامات في تدل على ما ذكرناه، منها: ما ذكر أن محمد بن أبي بكر وعظ أباه عند الموت ، ومنها: أن الأئمة ثلاثة عشر، وغير ذلك. وأسانيد هذا الكتاب تختلف تارة برواية عمر بن اذينة، عن إبراهيم ابن عمر الصنعاني، عن أبان بن أبي عياش، عن سليم، وتارة يروي عن عمر، عن أبان بلا واسطة، رجال ابن الغضائري. وقوله: محمد بن أبي بكر وعظ أباه... إنما كان من علامات وضعه، لأن محمد بن أبي بكر ولد في حجة الوداع وكانت خلافة أبيه سنتين وأشهرا، فكيف يتصور وعظه ؟ ! وقال العلامة في الخلاصة: والوجه عندي الحكم بتعديل المشار إليه والتوقف في الفاسد من كتابه. وروى في آخر الباب الأول عن البرقي: أنه من جملة الأولياء من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام. وكان هذا وجه الحكم بتعديله، فما قال الشهيد الثاني: وأما حكه بتعديله فلا يظهر له وجهه أصلا ، ليس بجيد. وروى الكشي - بطريق ضعيف - ما يشهد بشكره وصحة كتابه. وقال العلامة: قال السيد علي بن أحمد العقيقي: كان سليم بن قيس من أصحاب أمير المؤمنين عليه السلام، طلبه الحجاج ليقتله فهرب وأوى إلى أبان ابن أبي عياش، فلما حضرته الوفاة، قال لأبان: إن لك علي حقا وقد حضرني الموت يا ابن أخي، أنه كان من الأمر بعد رسول الله صلى الله عليه وآله كيت وكيت، وأعطاه كتابا، لم يرو عن سليم بن قيس أحد من الناس سوى أبان. وذكر أبان في حديثه قال: كان شيخا متعبدا له نور يعلوه. نقد الرجال ج2ص355 التفرشي

ملخص الكلام: المحققين أثبتوا بالأدله بأن هذه الشخصيه موضوعه ولا يوجد له طريق صحيح.







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» آية التطهير
»» بروايه صحيحه صاحب السرداب له أخ
»» الروايه الصحيحه حجه على الرافضه
»» تعريف العبادة عند الشيعه
»» جهل وكذب السبحاني في حديث نزول الرب...
 
قديم 03-04-17, 07:07 PM   رقم المشاركة : 6
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


دليل يثبت بطلان هذا الكتاب: واضع الكتاب (أبان) لا يعرف من هم الشيعه الإثناعشريه في زمانه, فقد أوصاه سليم بن قيس (كما يدعي) أن لا يظهر الكتاب إلاّ للشيعه المخلصين للإمام علي, وبعد موته أظهر الكتاب لأول شيعي مخلص لقاه! وهو الحسن البصري وقال عنه أنه شيعي مخلص!!. والحسن البصري عندهم ناصبي مذموم منافق مقدوح فيه ولعنوه المعصومين وقدري وصوفي ومن العامه!!

يقول سليم لأبان بن أبي عياش: وإن حدث بك حدث أن تدفعها إلي من تثق به من شيعة عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه ممن له دين وحسب ؛ فضمنت ذلك له فدفعها إليّ ، وقرأها كلها عليّ فلم يلبث سليم أن هلك رحمه‌الله ، فنظرت فيها بعده وقطعت بها وأعظمتها واستصعبتها لأنّ فيها هلاك جميع امة محمّد صلى‌الله‌ عليه‌ وآله من المهاجرين والانصار والتابعين غير عليّ بن أبي طالب وأهل بيته صلوات الله عليهم وشيعته. فكان أوّل من لقيت بعد قدومي البصرة الحسن بن أبي الحسن البصريّ ، وهو يومئذ متوار من الحجّاج ، والحسن يومئذ من شيعة عليّ بن أبي طالب صلوات الله عليه من مفرطيهم نادم متلهّف على ما فاته من نصرة عليّ عليه ‌السلام والقتال معه يوم الجمل فخلوت به في شرقيّ دار أبي خليفة الحجّاج بن أبي عتاب ، فعرضتها عليه فبكى ثم قال : ما في حديثه شيء إلّا حقُّ قد سمعته من الثقات من شيعة عليّ صلوات الله عليه وغيرهم. بحار الأنوار ج1ص78

وهذه ترجمته مع روايات للمعصومين تذمه:

(باب) * (حال الحسن البصري) * 1 - ج: عن ابن عباس قال: مر أمير المؤمنين عليه السلام بالحسن البصري وهو يتوضأ، فقال: يا حسن أسبغ الوضوء، فقال: يا أمير المؤمنين لقد قتلت (الجمل) بالامس اناسا يشهدون أن لاإله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمدا عبده ورسوله، يصلون الخمس ويبغون الوضوء، فقال له أمير المؤمنين عليه السلام: قد كان ما رأيت فما منعك أن تعين علينا عدونا ؟ فقال: والله لاصدقنك يا أمير المؤمنين، لقد خرجت في أول يوم فاغتسلت وتحنطت وصببت علي سلاحي، وأنا لا أشك في أن التخلف عن ام المؤمنين عائشة هو الكفر، فلما انتهيت إلى موضع من الخريبة (موضع بالبصرة) نادى مناد: يا حسن إلى أين ؟ ارجع فإن القاتل والمقتول في النار، فرجعت زعرا وجلست في بيتي فلما كان اليوم الثاني لم أشك أن التخلف عن ام المؤمنين عائشة هو الكفر، فتحنطت وصببت علي سلاحي وخرجت إلى القتال حتى انتهيت إلى موضع من الخريبة فناداني مناد من خلفي: يا حسن إلى أين ؟ مرة بعد اخرى، فإن القاتل والمقتول في النار، قال علي عليه السلام: صدقت أفتدري من ذلك المنادي ؟ قال: لا، قال عليه السلام: ذاك أخوك إبليس وصدقك، إن القاتل منهم والمقتول في النار، فقال الحسن البصري: الآن عرفت يا أمير المؤمنين أن القوم هلكى. بحار الانوار ج42ص141

عن أبي يحيى الواسطي قال: لما افتتح أمير المؤمنين عليه السلام البصرة اجتمع الناس عليه وفيهم الحسن البصري ومعه الالواح، فكان كلما لفظ أمير المؤمنين عليه السلام بكلمة كتبها، فقال له أمير المؤمنين عليه السلام بأعلى صوته: ما تصنع ؟ قال نكتب آثاركم لنحدث بها بعدكم، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: أما إن لكل قوم سامريا وهذا سامري هذه الامة إلا أنه لا يقول: " لا مساس " ولكنه يقول: لا قتال. بحار الانوار ج42ص141_142

عن عبد الله بن سليمان قال: كنت عند أبي جعفر عليه السلام فقال له رجل من أهل البصرة يقال له عثمان الاعمى: إن الحسن البصري يزعم أن الذين يكتمون العلم تؤذي ريح بطونهم من يدخل النار، فقال أبو جعفر عليه السلام: فهلك إذا مؤمن آل فرعون والله مدحه بذلك، وما زال العلم مكتوما منذ بعث الله عزوجل رسوله نوحا، فليذهب الحسن يمينا وشمالا، فوالله ما يوجد العلم إلا ههنا. كا: الحسين بن محمد، عن المعلى، عن الوشاء، عن أبان بن عثمان، عن عبد الله مثله. بحار الانوار ج42ص142

يج: روي أن عليا عليه السلام أتى الحسن البصري يتوضأ في ساقية، فقال: أسبغ طهورك يالفتى، قال لقد قتلت بالامس رجالا كانوا يسبغون الوضوء، قال: وإنك لحزين عليهم ؟ قال: نعم، قال: فأطال الله حزنك. قال أيوب السجستاني: فما رأينا الحسن قط إلا حزينا كأنه يرجع عن دفن حميم أو خربندج ضل حماره، فقلت له [في] ذلك فقال: عمل في دعوة الرجل الصالح، ولفتى بالنبطية الشيطان وكانت امه سمته بذلك ودعته في صغره، فلم يعرف ذلك أحد حتى دعاه به علي عليه السلام. بحار الانوار ج42ص143

يج : روي أبومحمد الصالح قال : حدثنا أبوالحسن علي بن هارون المنجم أن الخليفة الراضي كان يجادلني كثيرا على خطأ علي فيما دبر في أمره مع معاوية قال : فأوضحت له الحجة أن هذا لايجوز على علي ، وأنه عليه‌السلام لم يعمل إلا الصواب فلم يقبل مني هذا القول ، وخرج إلينا في بعض الايام ينهانا عن الخوض في مثل ذلك ، وحدثنا أنه رأى في منامه كأنه خارج من داره يريد بعض متنزهاته ، فرفع إليه رجل قصير رأسه رأس كلب ، فسأل عنه فقيل له : هذا الرجل كان يخطئ على علي بن أبي طالب عليه‌السلام, قال : فعلمت أن ذلك كان عبرة لي ولامثالي ، فتبت إلى الله. بحار الأنوار ج42ص2

علي، عن أبيه، عن صالح بن السندي، عن جعفر بن بشير، عن خالد بن عمارة، عن سدير الصيرفي قال: قلت لابي جعفر عليه السلام: حديث بلغني عن الحسن البصري فإن كان حقا فإنا لله وإنا إليه راجعون، قال: وما هو ؟ قلت: بلغني أن الحسن البصري كان يقول: لو غلا دماغه من حر الشمس ما استظل بحائط صيرفي، ولو تفرث كبده عطشا لم يستسق من دار صيرفي ماءا، وهو عملي وتجارتي وفيه نبت لحمي ودمي، ومنه حجي وعمرتي، فجلس ثم, قال: كذب الحسن خذ سواء وأعط سواء، فإذا حضرت الصلاة فدع ما بيدك وانهض إلى الصلاة، أما علمت أن أصحاب الكهف كانوا صيارفة. بحار الانوار ج42ص143

وروي بسند معتبر
عن أبي جعفر الباقر عليه‌السلام انّه قال :...فليذهب الحسن يميناً وشمالاً ، فوالله ما يوجد العلم الاّ هاهنا. عين الحياة ج2ص409 المجلسي

ونقل مباحثات طويلة عنه مع الامام زين العابدين ومحمد الباقر عليهما ‌السلام تدلّ على شقائه. واعلم انّ الحسن البصري أحد كبار الصوفية الذين ينسبون أنفسهم إليه ، ويأخذون أكثر الأحاديث عنه ، وقد ذكر مجمل من أحواله ، ومن مشايخهم أيضاً عباد البصري وذكرنا في اللمع السابقة وغيرها بعض من سوء أدبه ومعارضته مع عليّ بن الحسين عليهما‌السلام في باب الجهاد وغيره، وطعن على الامام وعارضه. عين الحياة ج2ص409

الحسن البصري: هو ابن يسار، أبو سعيد بن أبي الحسن البصري الأنصاري، مولى زيد ابن ثابت الأنصاري، أخو سعيد وعمارة، أمهم خيرة مولاة أم سلمة زوجة النبي. أدرك زمن النبي وله عشر سنين تقريبا، مات في رجب سنة 110 وله 89 سنة. قال أمير المؤمنين عليه السلام له: أسبغ الوضوء، فقال: لقد قتلت بالأمس رجالا كانوا يسبغون الوضوء، قال: وإنك لحزين عليهم؟ قال: نعم، قال: فأطال الله حزنك... إلى آخره. فكان حزينا إلى آخر عمره. وقال مولانا أمير المؤمنين صلوات الله عليه في حق الحسن البصري: إن لكل قوم سامريا، وهذا سامري هذه الأمة، أما أنه لا يقول: لا مساس، ولكنه يقول: لا قتال، قاله بعد قتال أهل البصرة كما في احتجاج الطبرسي في احتجاجه عليهم. وبالجملة كان منحرفا عن أهل البيت، مذموما عندهم، وكان مخلطا في عقائده، وذكرنا في مستدرك سفينة ط 1 ج 2، في محل اسمه ذمومه ومكاتبته إلى مولانا الحسن المجتبى عليه السلام يسأله عن القدر، فأجابه مع ما ذمه، وذكرنا فيه احتجاج مولانا السجاد صلوات الله عليه عليه. وكذا تشرفه بلقاء مولانا الباقر صلوات الله عليه في منى كما في سن باب الخمسة، ونقله في كتاب الاخلاق ص 18، وجد ج 69 / 390. وذكر جملة من أحواله في البحار باب حال الحسن البصري. جد ج 42 / 141، وكمبا. مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج ٢ - الصفحة ٣٥٧

قلت: هذان الخبران مع قصورهما سندا لا يعارضان ما ورد فيه من الذموم كما ان ذكره فضائل علي (ع) لا ينافي مخالفاته معه فلاحظ. مذهبه كان عاميا يقول بالقدر بل هو من أركان القدرية. تهذيب المقال ج2ص366 الأبطحي

قال أبو عمرو الكشي في رجاله (64): علي بن محمد بن قتيبة قال: سئل أبو محمد الفضل بن شاذان عن الزهاد الثمانية فقال: (إلى أن قال) والحسن (يعني الحسن البصري) كان يلقي أهل كل فرقة بها يهون، ويتصنع للرئاسة، وكان رئيس القدرية.... قلت: وصنف الفضل بن شاذان من أجلة أصحابنا الفقهاء والمتكلمين كتابا في الرد على الحسن البصري في التفضيل. ذكره النجاشي في ترجمته. تهذيب المقال ج2ص366 الأبطحي

وروى الصفار في بصائر الدرجات عن محمد بن عيسى عن الحسن بن علي بن فضال عن الحسين بن عثمان عن يحيى بن
الحلبي عن أبيه عن أبي جعفر عليه السلام قال قال رجل وأنا عنده: ان الحسن البصري يروي أن رسول الله صلى الله عليه وآله قال: من كتم علما جاء يوم القيامة ملجما بلجام من النار. قال: كذب ويحه فأين قول الله " وقال رجل مؤمن من آل فرعون يكتم ايمانه أتقتلون رجلا أن يقول ربي الله " ثم مد بها أبو جعفر عليه السلام صوته فقال ليذهبوا حيث شاوا أما والله لا يجدون العلم الا ههنا، ثم سكت ساعة ثم قال أبو جعفر (ع) عند آل محمد صلى الله عليه وآله. تهذيب المقال ج2ص366 الأبطحي

علمائهم المتأخرين علّقوا على هذه الكارثه وقالوا: أن المنافق الحسن البصري لعله تاب وندم في آخر حياته!. لكن هذا الترقيع لا يصلح لأن الروايات واضحه أن المعصومين ذموه لآخر حياته وبشروه بكفره حيث قال الإمام علي:
فقال أمير المؤمنين عليه السلام: أما إن لكل قوم سامريا وهذا سامري هذه الامة. وقال:فأطال الله حزنك. قال أيوب السجستاني: فما رأينا الحسن قط إلا حزينا كأنه يرجع عن دفن حميم أو خربندج ضل حماره.وقال عليه السلام: ذاك أخوك إبليس وصدقك.






التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» أم المؤمنين عند الرافضه
»» شبهة الرسول أراد ينتحر
»» حقيقة أرض فدك من كتب الرافضه
»» لماذا الشيعه لا يتعلموا القرآن؟
»» سقط مسلم ومسالم في موضوع التقليد
 
قديم 03-04-17, 09:16 PM   رقم المشاركة : 7
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


سليم بن قيس الهلالي ! حقيقة واقعة أم شخصية مصطنعة ؟

* إعداد/ د. عبد المهدي جلالي - باحث في الحوزة العلمية.

ونتيجة البحث في كل هذه الكتب لا تختلف عن سابقتها في المصادر التي عددناها بالتفصيل، فلا خبر يثبت تواجد سليم الفعلي وحضوره التاريخي، حتى أن الكتب التي بحثنا فيها من أجل الدقة العلمية قد بلغت ألف كتاب ونيف. وأينما وجد اسمه فهو حتماً منقول عن الكتاب الذي نسب إليه، والذي انفرد ابن أبي عياش بروايته. كما أن ذكره كان بالعرض، من خلال ذكر إحدى الروايات المنقولة عنه في نفس الكتاب. وهو النحو الذي يمنع الانسجام مع قواعد البحث العلمي والعقلائي الذي يرفض أن يكون المدَّعى والمدَّعي واحداً، فذاك هو الدور، والدور باطل.

نتيجة البحث

لقد اتبعنا التحقيق والبحث في العديد من الكتب المصادر والمراجع المعتمدة في التاريخ، والرجال، والقرآن وتفسيره، والحديث، والسيرة، والمناقب، والتراجم، وغيرها كثير. وهي في بيان تاريخ النبي الأكرم(ص) وما يخص الدعوة النبوية في مرحلة نزول الوحي، كما أنها في معرفة كلّ ما يتعلق بالأئمة الأطهار(ع) والصحابة والتابعين لدى الفريقين، وأشخاص آخرين كثر. وكانت النتيجة الحاصلة من كل هذا الجهد العلمي أن لا خبر ولا تقرير من شأنه أن يثبت تواجد سليم الفعلي وحضوره التاريخي.
ليس هناك أية شهادة أو سند أو وثيقة يمكننا الاستناد إليها في إثبات وجود شخصية باسم سليم بن قيس الهلالي ما بين سنة 14هـ وسنة 76هـ، بعد ان ادُّعي أنه تواجد في تلك الفترة من تاريخ الإسلام.
في كل المصادر والمراجع ـ أعم من الشيعية وغيرها ـ ليس هناك دليل وخبر مستقلّ عن سليم، وكل ما قيل عنه، وذكر به، كان عن طريق كتابه، الذي انفرد أبان بن أبي عياش بروايته.
لقد عرف سليم من خلال رواياته، والتي نقلت بدورها عن كتابه، الذي رواه أبان بن أبي عياش.
ليس هناك شاهد أو مستند تاريخي يؤكد حضور سليم في تلك الفترات المهمة من تاريخ الشيعة، قبل أو بعد خلافة الإمام علي(ع)، وفي واقعة الجمل، وصفين، والنهروان، وفي نزاع معاوية مع الإمام الحسن(ع)، وحرب يزيد ضد الإمام الحسين وواقعة كربلاء، والأحداث التي تلتها، ولا شيء يبيِّن حضوره في كل هذه الوقائع، ولو للحظة واحدة.
ما ذكرته بعض الكتب من أن سليماً قد عاشر الأئمة الخمسة الأوائل والتابعين الكبار لا يستند إلى أي دليل أو مستند تاريخي مستقلّ، بل كان المعتمد ـ سواء بطريق مباشر أو غير مباشر ـ على كتاب سليم، الذي رواه أبان بن أبي عياش.
ما ادعاه أبان بن أبي عياش من أن سليم بن قيس قد هرب فارّاً من ظلم الحجاج بن يوسف لا دليل عليه؛ فكتاب المتوارين، الذي ذكر أسماء الفارّين من ملاحقة الحجاج بن يوسف، لم يذكر اسم سليم بن قيس الهلالي.
ومن خلال كلّ ما سبق من أبحاث نخلص إلى أن اسم سليم اسم بدون مسمّى، اسم موهوم وموضوع، فلم يوجد في تاريخ الإسلام شخصٌ بهذا الاسم. والاحتمال القوي أن أفراداً أو فرداً عمد إلى صنع هذه الشخصية، ومن ثم نسب إليها ذلك الكتاب، وجعلوه ناطقاً باسمه.







 
قديم 03-04-17, 09:30 PM   رقم المشاركة : 8
نجلاء الاحساء
عضو ذهبي








نجلاء الاحساء غير متصل

نجلاء الاحساء is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الاشتـر النـخعي 55 مشاهدة المشاركة
   [size="5"]أستغرب شخصية مثلك يقع منه هذا الجهل الفاضح .. تعلم كيف تقرأ المصادر جيداً قبل أن تسترسل بالكلام ..

هذه معلومات أضعها بين يديك .. كي تصل إلى تحليل جيد عن هذه الشخصية .. وتترك عنك الأوهام ..

.

:






الصور المرفقة
 
التوقيع :
اسلك سبُل الهدى ، ولايحزنك قلة السالكين ، وتجنب سبُل الضلاله ، ولايغرك كثرة الهالكين .
من مواضيعي في المنتدى
»» جواز الوقيعة في أصحاب البدع، ومنهم الصوفية، كما رواه في الكافي في الصحيح
»» توهم صحة الحديث المفترى على سيدنا داود عليه السلام
»» كتاب هذه هي الصوفية
»» هل هم عمر بتحريق بيت فاطمة
»» سلسلة من تناقضات علماء الرافضة في مؤلفاتهم
 
قديم 03-04-17, 09:30 PM   رقم المشاركة : 9
تلميذ وصال
عضو نشيط







تلميذ وصال غير متصل

تلميذ وصال is on a distinguished road


السلام عليكم

وهذه فتوى الأية المرجع الشيعي الكبير محمد صادق الروحاني بسقوط محتوى كتاب سليم بن قيس








 
قديم 03-04-17, 10:27 PM   رقم المشاركة : 10
ابوكوثر
عضو ماسي







ابوكوثر غير متصل

ابوكوثر is on a distinguished road


يقول الزنجاني مؤلف كتاب (سليم بن قيس) في ص 334 : أبان هو من سأل سليم.

أخبار ليلة الهرير أشد مراحل حرب صفين
قــــــــال أبان: سمعت سليم بن قيس يقول - وسألته (1
) هل شهدت صفين ؟ فقال: نعم. قلت: هل شهدت يوم الهرير ؟ قال: نعم. قلت: كم كان أتى عليك من السن ؟ قال: أربعون سنة.

(2) أي وقد سألت سليما.

# وفي هامش ص:69 قال: (
إذ يسأل أبان سليما عن سنه).



__________

أما المجلسي فينقل في البحار 32/ 609 : سليم هو الذي سأل عبدالله بن عباس.

481- كتاب سليم بن قيس عن أبان بن أبي عياش عنه -أي عن سليم بن قيس- قـــــال: سألت عبد الله بن عباس هل شهدت صفين؟ قال: نعم قلت: هل شهدت يوم الهرير ؟ قال: نعم قلت: كم كان أتى عليك من السن؟ قال: أربعون سنة.







 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:11 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "