العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-03-15, 10:58 PM   رقم المشاركة : 1
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road


للفائدة / في مسألة التحريق بالنار

.

شرح سنن أبي داود للشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله - :


( شرح حديث أمره صلى الله عليه وسلم سرية بإحراق رجل ثم نهيه عن ذلك

قال المصنف رحمه الله تعالى: [باب في كراهية حرق العدو بالنار.
حدثنا سعيد بن منصور حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن الحزامي عن أبي الزناد حدثني محمد بن حمزة الأسلمي عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمره على سرية، قال: فخرجت فيها وقال: (إن وجدتم فلاناً فأحرقوه بالنار.
فوليت فناداني، فرجعت إليه فقال: إن وجدتم فلاناً فاقتلوه ولا تحرقوه؛ فإنه لا يعذب بالنار إلا رب النار)
].

أورد الإمام أبو داود باباً في كراهية حرق العدو بالنار.

أي أنه لا يعذب أو يقتل أحد بإحراقه بالنار بأن تؤجج نار فيقذف فيها، أي أن ذلك لا يجوز، وإنما يقتل بالسيف أو بأي وسيلة من الوسائل التي يكون بها إزهاق روحه بدون هذه الطريقة التي هي التحريق بالنار.

وقد أورد أبو داود رحمة الله تعالى عليه حديث حمزة الأسلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسله في سرية وأمره عليها وأنه قال: [(إن وجدتم فلاناً فأحرقوه بالنار)] فلما ولى ناداه وقال له: [(إن وجدتم فلاناً فاقتلوه ولا تحرقوه بالنار؛ فإنه لا يعذب بالنار إلا رب النار)]
فدل هذا على أن التحريق بالنار لا يجوز، اللهم إلا إذا كان على سبيل القصاص، بأن يكون حرق غيره فيحرق هو.
وقد سبق أن مر في المثلة أنه لا يمثل الإنسان، ولكنه إذا قتل بالتمثيل فإنه يجازى بمثل ما فعل ويعامل بمثل ما عامل غيره به.


إذاً: التحريق بالنار لا يجوز، وإنما يجوز في حق من قتل بالتحريق فإنه يقتل بالتحريق جزاءً وفاقاً.

وقوله: [باب في كراهية حرق العدو] الكراهة يراد بها هنا التحريم،

وقد يحصل أنه في الحرب تقذف القنابل والصواريخ التي تشتعل ناراً، وهنا يقال: إذا لم يجد المجاهدون وسيلة إلا قذف مثل ذلك فإن اشتعالها ناراً بالعدو قد يحصل وقد لا يحصل، وليس هو مثل تأجيج النار ثم بعد ذلك قذفهم فيها. ) ا.هـ.

شرح سنن أبي داود للعباد (316/ 19، بترقيم الشاملة آليا)







التوقيع :

{وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)}
[الإسراء: 53]


إن كانت الأحداث المعاصرة أصابتك بالحيرة ، فاقرأ هذا الكتاب فكأنه يتكلم عن اليوم :
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=174056

من مواضيعي في المنتدى
»» الكويت : إساءات دشتي للسعودية مرفوضة وتوجه لرفع الحصانة عنه
»» لماذا اخبرنا الله بصفاته ؟ الفيديو الذي أسكت الاشاعرة / الشيخ سالم الطويل
»» هل الداعي معصوم ؟!
»» الأمير خالد الفيصل يوجه بإزالة 4 مواقع تمارس فيها شركيات
»» الشرك في قناة بداية وقصة صوفية تدعو الى الشرك والخرافة.. للشيخ سالم بن سعد الطويل
 
قديم 03-03-15, 11:05 PM   رقم المشاركة : 2
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


اثابك الله ،،







التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» شيعى يسجد لحصان بعد ان جلد نفسة ،،
»» رؤية الرسول فى المنام والشيعة
»» موقفنا من تنظيم البغدادى ،،
»» الفطرة السليمة لاتتقبل مذهبكم يابنى خارجة ،،
»» خاتم النبوية فى توراة اليهود لرسول الله علية السلام ،،
 
قديم 04-03-15, 03:00 AM   رقم المشاركة : 3
امـ حمد
عضو ذهبي







امـ حمد غير متصل

امـ حمد is on a distinguished road


بارك الله في حسناتك اخوي
وجزاك ربي جنة الفردوس







 
قديم 04-03-15, 06:10 PM   رقم المشاركة : 4
الفاروقة
عضو نشيط








الفاروقة غير متصل

الفاروقة is on a distinguished road


جزاك الله خير ونفع بك الأمه







التوقيع :
http://im81.gulfup.com/Ecp1yn.jpg

* يَقول إبن القيّم :


لو أن أحدكم همّ بإزالة جبل ، وهو ( واثق بالله ) لأزاله
من مواضيعي في المنتدى
»» شعر عن الفاروق عمر رضي الله عنه
»» كتاب : فقراء العالم
»» ما بال شباب أصبحوا نساءً !!
»» صوراتان وحكمتان من ذهب
»» الصلاة .. الصلاة .. الصلاة .. وما ملكت أيمانكم
 
قديم 04-03-15, 06:14 PM   رقم المشاركة : 5
تقي الدين السني
عَامَلَهُ الْلَّهُ بِلُطْفِه








تقي الدين السني غير متصل

تقي الدين السني is on a distinguished road


وهل فيما تفضل به خلاف عند القوم الذين أنكرتم عليهم الحرق؟!







التوقيع :
قال الإمام الشافعي -رحمه الله-:
«لوددت أن الناس تعلموا هذا العلم ولا يُنسبُ إلىَّ شيءٌ منه أبدا فأوجرُ عليه ولا يحمدوني!» تهذيب الأسماء واللغات(1/53)
من مواضيعي في المنتدى
»» كيف يتقاتل أهل العصمة ( علي وفاطمة ) رضي الله عنهما
»» سؤال للرافضة بخصوص علي رضي الله عنه
»» لو وزن إيمان أبي بكر بإيمان أهل الأرض لرجح أبو بكر
»» ابن المطهر الحلي يكذب على النبي صلى الله عليه وسلم ..!!
»» سلسلة التحديات اليامية كيف خدم أئمتكم يا باطنية الدين من كتبكم / 10
 
قديم 05-03-15, 12:18 AM   رقم المشاركة : 6
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road


.

متبع لا مبتدع ، امـ حمد ، الفاروقة ..

بارك الله فيكم ، ولكم بمثل ما دعوتم .


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة تقي الدين السني مشاهدة المشاركة
   وهل فيما تفضل به خلاف عند القوم الذين أنكرتم عليهم الحرق؟!

بماذا برر الخوارج حرقهم للطيار .. ؟






التوقيع :

{وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)}
[الإسراء: 53]


إن كانت الأحداث المعاصرة أصابتك بالحيرة ، فاقرأ هذا الكتاب فكأنه يتكلم عن اليوم :
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=174056

من مواضيعي في المنتدى
»» الليلة على قناة وصال فضيحة كمال الحيدري
»» في إيران يقتلون أطفال زوارهم من شيعة السعودية بمبيدات حشرية ويهينون شيعة العرب
»» طالبان تحذر داعش من التمدد في أفغانستان
»» تنظيم القاعدة : نظرة شرعية إلى تنظيم القاعدة للشيخ عبد السلام بن برجس رحمه الله
»» الإباضية يستحلون دماء مخالفيهم من سبعين وجه
 
قديم 05-03-15, 12:30 AM   رقم المشاركة : 7
نايف الشمري 1
عضو فعال







نايف الشمري 1 غير متصل

نايف الشمري 1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهذب مشاهدة المشاركة
   .
شرح سنن أبي داود للشيخ عبد المحسن العباد - حفظه الله - :


( شرح حديث أمره صلى الله عليه وسلم سرية بإحراق رجل ثم نهيه عن ذلك

قال المصنف رحمه الله تعالى: [باب في كراهية حرق العدو بالنار.
حدثنا سعيد بن منصور حدثنا مغيرة بن عبد الرحمن الحزامي عن أبي الزناد حدثني محمد بن حمزة الأسلمي عن أبيه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم أمره على سرية، قال: فخرجت فيها وقال: (إن وجدتم فلاناً فأحرقوه بالنار.
فوليت فناداني، فرجعت إليه فقال: إن وجدتم فلاناً فاقتلوه ولا تحرقوه؛ فإنه لا يعذب بالنار إلا رب النار)
].

أورد الإمام أبو داود باباً في كراهية حرق العدو بالنار.

أي أنه لا يعذب أو يقتل أحد بإحراقه بالنار بأن تؤجج نار فيقذف فيها، أي أن ذلك لا يجوز، وإنما يقتل بالسيف أو بأي وسيلة من الوسائل التي يكون بها إزهاق روحه بدون هذه الطريقة التي هي التحريق بالنار.

وقد أورد أبو داود رحمة الله تعالى عليه حديث حمزة الأسلمي رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم أرسله في سرية وأمره عليها وأنه قال: [(إن وجدتم فلاناً فأحرقوه بالنار)] فلما ولى ناداه وقال له: [(إن وجدتم فلاناً فاقتلوه ولا تحرقوه بالنار؛ فإنه لا يعذب بالنار إلا رب النار)]
فدل هذا على أن التحريق بالنار لا يجوز، اللهم إلا إذا كان على سبيل القصاص، بأن يكون حرق غيره فيحرق هو.
وقد سبق أن مر في المثلة أنه لا يمثل الإنسان، ولكنه إذا قتل بالتمثيل فإنه يجازى بمثل ما فعل ويعامل بمثل ما عامل غيره به.

إذاً: التحريق بالنار لا يجوز، وإنما يجوز في حق من قتل بالتحريق فإنه يقتل بالتحريق جزاءً وفاقاً.

وقوله: [باب في كراهية حرق العدو] الكراهة يراد بها هنا التحريم،

وقد يحصل أنه في الحرب تقذف القنابل والصواريخ التي تشتعل ناراً، وهنا يقال: إذا لم يجد المجاهدون وسيلة إلا قذف مثل ذلك فإن اشتعالها ناراً بالعدو قد يحصل وقد لا يحصل، وليس هو مثل تأجيج النار ثم بعد ذلك قذفهم فيها. ) ا.هـ.

شرح سنن أبي داود للعباد (316/ 19، بترقيم الشاملة آليا)


كلام جميل . لقد اتيت بالإجابة من كلامك .

لقد قام هذا الطيار بقذف قنابل متفجرة هدمت البيوت واحرقت اهلها . وقبل ان يحكم عليه بالقصاص اتوا به الى الاماكن التي قصفها وجعلوه يرى الناس الذين احرقهم ومن بينهم اطفال .

فكان القصاص من جنس عمله . احرقوه ووضعوا عليه ركاماً كما فعل . انتهى الموضوع .






 
قديم 05-03-15, 12:44 AM   رقم المشاركة : 8
مهذب
عضو ماسي






مهذب غير متصل

مهذب is on a distinguished road


.

صاحب الهوى لا يقرأ إلا ما يهوى .






التوقيع :

{وَقُلْ لِعِبَادِي يَقُولُوا الَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْزَغُ بَيْنَهُمْ إِنَّ الشَّيْطَانَ كَانَ لِلْإِنْسَانِ عَدُوًّا مُبِينًا (53)}
[الإسراء: 53]


إن كانت الأحداث المعاصرة أصابتك بالحيرة ، فاقرأ هذا الكتاب فكأنه يتكلم عن اليوم :
مدارك النَّظر في السّياسة بين التطبيقات الشّرعية والانفعالات الحَمَاسية
http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=174056

من مواضيعي في المنتدى
»» التكبير المطلق والمقيد / الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله
»» ندوة : حقيقة المعتقد الرافضي وأثره على المجتمعات السنية : شبكة الدفاع عن السنة
»» البحرين الحكم على خمسة متهمين بالتخابر مع إيران بالسجن المؤبد واسقاط الجنسية عنهم
»» باحث أكاديمي في أكسفورد : الأطفال يولدون مؤمنين بالله
»» لسنا في حيرة (عائشة)
 
قديم 05-03-15, 01:34 AM   رقم المشاركة : 9
نايف الشمري 1
عضو فعال







نايف الشمري 1 غير متصل

نايف الشمري 1 is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهذب مشاهدة المشاركة
   .

صاحب الهوى لا يقرأ إلا ما يهوى .

اوا تجحدها نفسك بعد ان استيقنتها . انت اذاً صاحب الهوى . لقد اتيتك بالحكم من كلامك . ثم تجحد بها .

الامر عندي ليس هوى فالحكم تام والاجابة الحرق بالنار لا يجوز مالم يكن قصاصاً ممن احرق .


( وجحدوا بها واستيقنتها أنفسهم ظلما وعلوا فانظر كيف كان عاقبة المفسدين ).

السؤال . لماذا تجحد بها . ام ان الامر لديك هوى






 
قديم 05-03-15, 06:23 AM   رقم المشاركة : 10
متبع لا مبتدع
عضو ماسي






متبع لا مبتدع غير متصل

متبع لا مبتدع is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مهذب مشاهدة المشاركة
   .
صاحب الهوى لا يقرأ إلا ما يهوى .

بارك الله فى علمك ونفع بك ،،






التوقيع :
لعنة الله على من لعن ابابكر وعمر وعائشة

رضى الله عنهم وارضاهم
من مواضيعي في المنتدى
»» لقد افرحنى هذا الفيديو فأحببت ان افرحكم ،،
»» سؤال لعقلاء الشيعة فقط ،،
»» العلامة مفتى المملكة وجوابة على اهل العراق ،،
»» مدمج هل حرق الاسرى من الاسلام فى شئ ياخوارج العصر ؟؟
»» مذهب الاباضية والعقل
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:00 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "