العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 19-01-15, 02:34 AM   رقم المشاركة : 1
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


الغلاة والفاسدين في المعتقد الشيعي

لو راجعنا رواة ومشايخ الرافضه القدماء وخاصه أهل الكوفه والقميين الذين نشروا المعتقد الإثناعشري لوجدناهم من الغلاة والفاسدين المعتقد أي كفار ملعونين! لذا مشايخ المتأخرين حاولوا أن يتبرؤا منهم ويدافعوا عن البعض ليثبتوا صحة معتقدهم:

وأما ما ترويه الغلاة والمتهمون والمضعفون وغير هؤلاء، فما يختص الغلاة بروايته، فان كانوا ممن عرف لهم حال استقامة وحال غلو، عمل بما رووه في حال الاستقامة، وترك ما رووه في حال خطاءهم ، ولاجل ذلك عملت الطائفة بما رواه أبوالخطاب محمد ابن أبى زينب في حال استقامته وتركوا ما رواه في حال تخليطه وكذلك القول في أحمد بن هلال العبرتائى ، وابن أبى عذاقر وغير هؤلاء. عدة الاصول ج1ص149_151 الطوسي

أبو الخطاب، محمد ابن أبي زينب مقلاس، وقيل مقلاص الأسدي بالولاء، الكوفي، داعية ملعون، غال، فاسد العقيدة. ادعى الوهية ونبوة الامام الصادق عليه السلام، واستحل المحارم، وجاء بالقبايح والمفاسد، وجمع حوله جماعة من الاشقياء، وتسموا بالخطابية نسبة إليه، فثار عليه الناس، ولعنه الامام الصادق عليه السلام ودعا عليه وقال عليه السلام: اللهم العن أبا الخطاب فانه خوفني قائما وقاعدا وعلى فراشي، اللهم أذقه حر الحديد، ولعنه الامام الحجة عليه السلام في احدى توقيعاته. قضى عليه وعلى أتباعه بالكوفة عيسى بن موسى العباسي سنة 143 وقتلهم جميعا. أصحاب الامام الصادق ج3 ص197 عبدالحسين الشبستري

أحمد بن هلال العبرتائي وعبرتاء قرية بنواحي بلد إسكاف وهو من بني جنيد، ولد سنة ثمانين ومائة، ومات سنة سبع وستين ومائتين، وكان غاليا، متهما في دينه، وقد روى أكثر أصول أصحابنا. الفهرست ص36 الطوسي

احمد بن هلال: وقال في الاستبصار: في باب ما يجوز شهادة النساء فيه وما لا يجوز ذيل الحديث: أحمد بن هلال، ضعيف، فاسد المذهب لا يلتفت إلى حديثه، فيما يختص بنقله. وفي كتاب الغيبة للطوسي: في فصل، في ذكر طرف من أخبار السفراء الذين كانوا في حال الغيبة: روى محمد بن يعقوب، قال: خرج إلى العمري - في توقيع طويل اختصرناه -: ونحن نبرأ إلى الله تعالى، من ابن هلال - لا رحمه الله - وممن لا يبرأ منه، فأعلم الاسحاقي، وأهل بلده مما أعلمناك من حال هذا الفاجر، ثم ظهر التوقيع، على يد أبي القاسم حسين ابن روح، بلعنه، والبراءة منه في جملة من لعن. أقول: لا ينبغي الاشكال في فساد الرجل من جهة عقيدته، بل لا يبعد استفادة أنه لم يكن يتدين بشي ء، ومن ثم كان يظهر الغلو مرة، والنصب أخرى، ومع ذلك لا يهمنا إثبات ذلك، إذ لا أثر لفساد العقيدة، أو العمل، في سقوط الرواية عن الحجية، بعد وثاقة الراوي، والذي يظهر من كلام النجاشي: (صالح الرواية) أنه في نفسه ثقة، ولا ينافيه قوله: يعرف منها وينكر، إذ لا تنافي بين وثاقة الرواي وروايته أمورا منكرة من جهة كذب من حدثه بها بل إن وقوعه في إسناد تفسير القمي يدل على توثيقه إياه. معجم رجال الحديث ج3ص149

محمد بن جمهور العمي عربي بصري غال. رجال الطوسي ص364

محمد بن جمهور : روى في تفسير القمى فهو ثقة. المفيد من معجم رجال الحديث ص510 محمد الجوهري

إسحاق بن محمد البصري: يرمى بالغلوّ، من أصحاب الهادي عليه السلام، رجال الشيخ. وذكره في أصحاب العسكري عليه السلام قائلاً: (ويكنّى أبا يعقوب). وقال العلاّمة في الخلاصة: في القسم الثاني، الباب 3، من فصل الهمزة: يرمى بالغلوّ، من أصحاب الجواد عليه السلام. وذكر الكشّي اتهامه بالغلوّ، وكان من أركانهم أيضاً. معجم رجال الحديث ج3ص228

اسحق بن محمد البصري: ولعلّ طعنهم عليه بسبب اعتقاده بالمفضّل ، وروايته الحديث في جلالة المفضّل ، واعتنائه بما ورد عنه في التفويض مثل أنّ الأئمّة عليهم‌السلام يقدّرون من أرزاق العباد كما سيظهر في المفضّل ، ومثل هذا في أمثال زماننا لا يعدّونه من الغلوّ ، والظاهر أنّ كثيراً من القدماء كانوا يعدّون هذا وأدون منه من الغلوّ. منهج المقال ج2ص285 الوحيد البهبهاني
البهبهاني يحاول الدفاع عنه!

وكتاب سليم بن قيس في غاية الاشتهار وقد طعن فيه جماعة ، والحق أنه من الاصول المعتبرة ، وسنتكلم فيه وفي أمثاله في المجلد الآخر من كتابنا وسنورد أسناده في الفصل الخامس . البحار ج1ص32

(الهلالي) قد اشتهر بهذه النسبة الشيخ الاقدم سليم بن قيس الهلالي، عد من اصحاب علي والحسن والحسين والسجاد عليهم السلام. له كتاب معروف، وهو أصل من الاصول التي رواها اهل العلم وحملة حديث اهل البيت عليهم السلام، وهو أول كتاب ظهر للشيعة معروف بين المحدثين إعتمد عليه الشيخ الكليني والصدوق وغيرهما من القدماء رضوان الله عليهم. الكنى والالقاب ج3ص293 عباس القمي

أبان بن أبي عياش فيروز، تابعي ضعيف روى عن أنس بن مالك، لا يلتفت إليه، وينسب أصحابنا وضع كتاب سليم بن قيس إليه. طرائق المقال ج2ص7 البروجردي

سليم بن قيس الهلالي الكوفي الذي لم يروي كتابه إلا أبان بن أبي عياش،....فائدة: المتهمون بالكذب أو الوضع أو التخليط أو التدليس، والذين يجب التبين في نبئهم عملا بكريمة " إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا " والمشهورون منهم هؤلاء أبان بن أبي عياش أبو إسماعيل البصري اتهم بوضع كتاب سليم بن قيس، وتقدم الكلام فيه. دراسات في علم الدرايه ص266 علي اكبر غفاري

خلاصة الاقوال – العلامة الحلي – ص (291)- هارون بن مسلم بن سعدان الكاتب السر من رائي، كان ينزلها واصله الانبار، يكنى ابا القاسم، ثقة وجه، كان له مذهب في الجبر والتشبيه، لقي ابا محمد وابا الحسن (عليهما السلام).

فإن معظم الفقه وجمهوره بل جميعه لا يخلو مستنده ممن يذهب مذهب الواقفة إما أن يكون أصلا في الخبر أو فرعا, راويا عن غيره ومرويا عنه وإلى غلاة وخطابية ومخمسة وأصحاب حلول كفلان وفلان ومن لا يحصى أيضا كثرة وإلى قمي مشبه مجبر وأن القميين كلهم من غير استثناء لأحد منهم إلا أبا جعفر بن بابويه بالأمس كانوا مشبهة مجبرة وكتبهم وتصانيفهم تشهد بذلك وتنطق به. رسائل المرتضى - الشريف المرتضى ج 3 ص310

هذا هو كلام المجلسي الذي يقرؤه ويؤمن به الشيعة ولا اظن ان في عقائد الشيخية (فرقه من الشيعه اتهمت بالغلو)في اهل البيت اكثر منه ارتفاعا فعلام يوجه اللوم اليهم ولا يوجه الى باقي الشيعة؟ ولماذا يؤاخذون عليه دون الباقين, وأليك مثالا اخر وهو ما قاله الوحيد البهبهاني وهو مقارب لعصر الاحسائي, فقد قال في تعليقته الرجالية المعروفة بين العلماء في ترجمة اسحاق بن محمد البصري: ولعل طعنهم عليه بسبب اعتقاده بالمفضل ورواية الحديث في جلالة المفضل واعفائه مما ورد عنه في التفويض مثل ان الائمة(ع) يقدرون أرزاق العباد...ومثل هذا في أمثال زماننا لا يعدونه من الغلو والظاهر ان كثيرا من القدماء كانوا يعدون هذا وأدون منه من الغلو..(منهاج المقال ص45) هذا وللبهبهاني مكانة في تاريخ عصره وهو أستاذ جمهرة كبيره من أئمة الطائفه وزعماء المذهب ومع ذلك فلم نسمع ولم نر من اخذ عليه هذا الرأي وناقشة..وللتأكيد ايضا نورد مثالا على نموذج لدى بعض مفكري الشيعة المعاصرين, قال الشيخ محمد حسين كاشف الغطاء في خطاب له عن ولادة الامام علي في الكعبة(كتاب جنة المأوى) وفي ولادته رمز اخر لعله أدق وأعمق وهو ان حقيقة التوجة الى الكعبة هو التوجه الى ذلك النور المتولد فيها ولو ان القصد مقصور على محض التوجه الى تلك البنية وتلك الاحجار لكان أيضا نوعا من عبادة الاصنام (معاذ الله). الشيخية ص372 محمد حسن أل طالقاني

(خطاب له عن ولادة الامام علي في الكعبة ) وفي ولادته رمز اخر لعله أدق وأعمق وهو ان حقيقة التوجة الى الكعبة هو التوجه الى ذلك النور المتولد فيها ولو ان القصد مقصور على محض التوجه الى تلك البنية وتلك الاحجار لكان أيضا نوعا من عبادة الاصنام (معاذ الله) . جنة المأوى ص35 محمد حسين كاشف الغطاء
http://rafed.net/booklib/view.php?type=c_fbook&b_id=862

وقد نسب الى الشيخية(من فرق الشيعه) الغلو في أل محمد وتفويض بعض الافعال اليهم...والغريب في الامر ان السلف والخلف منهم ينفي ان يكون فيما قاله غلو او تفويض بل عدوا ذلك النمط الاوسط الذي امر به. وبالغ المتأخرين في الدفاع عن المتقدمين ونسبوا الى خصومهم التقصير في حق أل محمد. الشيخية ص354_355 محمد آل طالقاني

والشيعة بصورة عامه تذهب الى الامام علي و الائمة من اولاده مذهبا خاصا يكاد يلحقها بالغلاة او يلحقها فعلا ففي مصادرهم القديمة واصولهم المعتبرة قضايا لا يمكن تقبلها واخبار اقل ما يمكن ان يقال فيها انها موضوعة او من صنع الغلاة. الشيخية ص357

لا يخفى عليك أنه قد كثر رمي رجال بالغلو وليس من الغلاة عند التحقيق، فينبغي التأمل والاجتهاد في ذلك وعدم المبادرة إلى القدح بمجرد ذلك. ولقد اجاد المولى الوحيد حيث قال: " اعلم أن كثيرا من القدماء سيما القميين منهم وابن الغضائري كانوا يعتقدون للأئمة عليهم السلام منزلة خاصة من الرفعة والجلال ومرتبة معينة من العصمة والكمال بحسب اجتهادهم ورأيهم، وما كانوا يجوزون التعدي عنها وكانوا يعدون التعدي ارتفاعا وغلوا على حسب معتقدهم حتى أنهم جعلوا مثل نفي السهو عنهم غلوا بل ربما جعلوا مطلق التفويض إليهم، أو التفويض المختلف فيه، أو المبالغة في معجزاتهم ونقل العجائب من خوارق العادات عنهم أو الإغراق في شأنهم أو إجلالهم وتنزيههم عن كثير من النقائص، وإظهار كثرة القدرة لهم، وذكر علمهم بمكنونات السماء والأرض، ارتفاعا أو مورثا للتهمة به، سيما بجهة أن الغلاة كانوا مختفين في الشيعة مخلوطين بهم مدلسين. وبالجملة الظاهر أن القدماء كانوا مختلفين في المسائل الأصولية أيضا فربما كان شئ عند بعضهم فاسدا وكفرا. أو غلوا أو تفويضا، أو جبرا أو تشبيها، أو غير ذلك، وكان عند آخر مما يجب اعتقاده أولا هذا ولا ذاك. دراسات في علم الدراية ص152_153 المامقاني
http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/14/no1490.html

إن من ضروريات مذهبنا أن لأئمتنا مقاما لا يبلغه ملك مقرب ولا نبي مرسل، وبموجب ما لدينا من الروايات والأحاديث فان الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم) والائمة (عليهم السلام) كانوا قبل هذا العالم أنوارا فجعلهم الله بعرشه محدقين وجعل لهم من المنزلة والزلفى ما لا يعلمه الا الله،وقد قال جبرائيل – كما ورد في روايات المعراج – : لو دنوتُ أنملة لاحترقت. وقد ورد عنهم عليهم السلام: ان لنا مع الله حالات لا يسعها ملك مقرب ولا نبي مرسل. الحكومة الاسلامية ص52 الخميني

ولها ولهم (عليهم السلام) الولايات التكوينية ومعناها: إن زمام العالم بأيديهم (عليهم السلام) ومنهم فاطمة (سلام الله عليها) حسب جعل الله سبحانه، كما أن زمام الأمانة بيد عزرائيل، فلهم (عليهم السلام) التصرف فيها إيجاداً وإعداماً، لكن من الواضح أن قلوبهم أوعية مشيئة الله تعالى، فكما منح الله سبحانه القدرة للإنسان على الأفعال الاختيارية، منحهم (عليهم السلام) القدرة على التصرف في الكون.وما نذكره يشمل كل المعصومين (عليهم السلام)، فإن كل الصلاحيات التي كانت للأنبياء (عليهم السلام) ثابتة للمعصومين (عليهم السلام) أيضاً، لأنهم أفضل منهم، وفاطمة (صلوات الله عليها) أفضل من جميع الأنبياء (عليهم السلام) إلاّ الرسول (صلى الله عليه وآله).وهناك روايات عديدة يمكن القول بأنها متواترة ولو إجمالاً، ومحتفّة بالقرائن المعتبرة، تدل على أفضليتها (صلوات الله عليها) على جميع الأنبياء. من فقه الزهراء ج1باب الولاية التكوينية والتشريعية لمحمد الشيرازي
http://www.alshirazi.com/compilations/alhadith/fegh_alzahra_1/file/foreword.htm#_ftn5

ورتبت هذا الكتاب على حروف المعجم، التي اولها الهمزة وآخرها اليأ، فإذا ذكرت كل واحد من المصنفين واصحاب الاصول فلابد من ان اشير الى ما قيل فيه من التعديل والتجريح، وهل يعول على روايته أو لا، وابين عن اعتقاده وهل هو موافق للحق أو هو مخالف له، لان كثيرا من مصنفي أصحابنا وأصحاب الاصول ينتحلون المذاهب الفاسدة، وان كانت كتبهم معتمدة. الفهرست للطوسي ص32

كما ان الشيخ (المفيد) يعد من اوائل الذين لم يتوقفوا على حرفية النصوص والاحاديث ، بل بالاعتماد على منطق الفكر المجرد والحر المبتني على عقائد رصينة وقوية ، ويشير إلى ذلك بوضوح قوله في شرحه لعقائد الصدوق في باب النفوس والارواح : « لكن اصحابنا المتعلقين بالاخبار اصحاب سلامة ، وبعد ذهن ، وقلة فطنة ، يمرون على وجوههم فيما يسمعون من الاحاديث ، ولا ينظرون في سندها ، ولا يفرقون بين حقها وباطلها ، ولا يفهمون ما يدخل عليهم في اثباتها ولا يحصّلون معاني ما يطلقون منها ». الارشاد للمفيد ج1ص10تحقيق مؤسسة ال البيت (ع) لتحقيق التراث
المفيد يطعن في الصدوق والقدماء الذين نقلوا آلاف الروايات! قليل الفهم والفطنه ولا يعرفون الحق من الباطل!

وكم من رجل عامي ذكره النجاشي والشيخ وغيرهما في كتبهم الرجالية مع التصريح بكونه عاميا، والمجاهيل المذكورة في كتب الرجال أكثر من الثقات والحسان كما هو واضح، فلا ضير في ذكر راو مجهول، فكم من مجهول عند السلف صار معلوما عند الخلف، وكم من ضعيف عند السابق صار قويا عند اللاحق، مثل جابر الجعفي والمفضل ومحمد بن سنان وسهل بن زياد وغيرهم
. مستدركات علم رجال ج1ص67 الشاهرودي

الفترة التي عاشها الإمام جعفر الصادق عليه‌السلام وذاع فيها صيته هي فترة أفول الدولة الأموية والدعوة إلى أهل البيت والتمهيد لقيام دولة عباسية تحت ستار العلويين ، غير أن الأئمة عاشت اضطراباً كبيراً في عقائدها وتزلزل عندها فكرة الإمامة حتى وجدنا فرقنا ومذاهب عديدة تعين بعضها بإمامةمحمد بن الحنفية وأخرى قالت بإمامة ابنه عبد الله بن محمد ( أبي هشام ) وأخرى قالت بغيرهم كالكيسانية والمختارية والبيانية والروندية والرياحية والمنصورية ، والهاشمية والمعاوية وهكذا من الفرق الباطلة المضلة.كل هذا الفرق اختلفت في الإمامة كما أنها أوجدت عقائد باطلة وأفكاراً فاسدة. شبهة الغلو عند الشيعة ص76 د عبدالرسول الغفار

لما استشهد الإمام الحسين عليه‌السلام في كربلاء اختلف فيه أناس فمنهم من ققال لم يقتل بل إنه رفع إلى السماء وقد شبه به ، وإنما وقع شبهه على حنظلة بن سعد الشامي وأن الحسين قد أشبه عيسى ابن مريم في أمره حيث رفعا إلى السماء ويحتجون بالآية : (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلاً). شبهة الغلو عند الشيعة ص71 د عبدالرسول الغفار

أهل الغلو في زمن الإمام أبي محمد الحسن العسكري عليه‌السلام وبعده جماعة كثيرة ، حيث بلغت المذاهب بعد وفاته عليه‌السلام فروعاً شتى ، قال أبو خلف الأشعري : وقال سائر أصحاب علي بن محمد بإمامة ابنه الحسن بن علي وثبتوا له الإمامة بتوصية أبيه إليه ... فافترق أصحابه من بعده خمس عشرة فرقة. شبهة الغلو عند الشيعة ص88 د عبدالرسول الغفار

المخمسة التي ادعت أن الله حل في محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين فهم بمنزلة الشخص الواحد ولا فرق بينهم ثم ادعوا أن سلمان الفارسي نبي ورسول من قبلهم وأنه الباب لهم وهو يظهر مع محمد في كل حال من الأحوال في العرب والمعجم...ثم جاءت الخطابية لتحذوا حذوهم وتقول بفكرة النبوة فمنهم ادعاها للإمام الصادق عليه‌السلام ومنهم جعلها لأبي الخطاب وأنه مرسل من قبل جعفر بن محمد عليه‌السلام وقد اتسعت الخطابية في الكوفة والبصرة وجذبت إليها أراذل البلد وأصحاب المطامع ومن فيه عقدة الأنحراف الجنسي والخلقي.شبهة الغلو عند الشيعة ص90 د عبدالرسول الغفار

لقد استمرت حركة الغلاة وتعددت فرقهم في العراق واتخذت من الكوفة والبصرة قاعدة البث أفكارها بين الناس واستقطبت من كان في نفسه هوى أو رغب عن الأئمة عليهم‌ السلام. شبهة الغلو عند الشيعة ص93 د عبدالرسول الغفار

ولما انتقلت الخلافة إلى العراق وأصبحت الكوفة المركز الرسمي لخلافة أمير المؤمنين علي بي أبي طالب عليه‌السلام ، انتقل الصراع السياسي إلى هذا البلد وأصبح مركزاً مهماً لنشوء الأحزاب والمذاهب السياسية ومراكزاً للصراع الفكري والعقائدي والمذهبي ، ثم الأحداث السياسية الخطيرة التي واجهها الإمام أمير المؤمنين عليه‌السلام كانت لها دور كبير لنشوء أفكار وعقائد برزت منها معتقدات غالى أصحابها وشكلت منعطفاً خطيراً في تاريخ المسلمين.شبهة الغلو عند الشيعة ص38 د عبدالرسول الغفار

وروج للزندقة بعض الشعراء والأدباء كعبد الله بن المقفع ١٠٦ ـ ١٤٢ هـ ومطيع بن أياس الذي مات في خلافة الرشيد ، وبشار بن برد ، ويحيى بن زياد الحارثي ، وحماد عجرد وحماد الراوية وحماد بن الزبرقان النحوي وكان أغلب هؤلاء الشعراء والأدباء في الكوفة.شبهة الغلو عند الشيعة ص40 د عبدالرسول الغفار

أجواء كهذه تنتشر فيها الزندقة والأفكار الدخيلة ، ويبرز فيها التناحر العقائدي والصراع السياسي والمخاصمات المذهبية وتعدد الاحزاب إنهاأجواء مناسبة لظهور الغلو فيها ، فإن بيئة الكوفة والبصرة كانتا ملائمة جداً لنشوء كل فكرة لها مساس بالحياة السياسية آنذاك. وقد عرفنا بأن الغلو هو ظاهرة من ظواهر الفساد العقائدي والانحطاط الفكري الذي ينشأ في الوسط السياسي المضظرب وفي الأجواء التي تسودها النزاعات الدينية ، كما أنه نشأ في المراكز الحساسة من نقاط الدولة الإسلامية وبالذات في الكوفة والبصرة وبغداد اما الأمكان البعيدة عن مركز الخلافة والدولة فإن التأثير فيها أقل ، لبعدها عن الاضطرابات السياسية والنزاعات. شبهة الغلو عند الشيعة ص43 د عبدالرسول الغفار

جاء رهط من الكوفة إلى الإمام علي عليه‌السلام وهم يقولون بربوبيته ويبدو أنهم كانوا اثني عشر رجلاً فاستتابهم فلم يتوبوا ، فأمر بالنار ليحرقوهم ، غير أنهم أصروا على مقولتهم فقتلهم جميعاً ، وقيل ألقاهم في النار.شبهة الغلو عند الشيعة ص56 د عبدالرسول الغفار

الغلو عند القميين: الظاهر أنّ القدماء كانوا مختلفـين في المسائل الأُصولية أيضا ، فربّما كان شيء عند بعضهم فاسدا أو كفرا أو غلوّا أو تفويضا أو جبرا أو تشبيها أو غير ذلك ، وكان عند آخر ممّا يجب اعتقاده ، أو لا هذا ولا ذاك.أشهد أنّ عليّاً ولي الله ص109 علي الشهرستاني

وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 30 - ص 259 – 260- ومن معلوم - الذي لا ريب فيه عند منصف - : أن الثقة تجامع الفسق بل الكفر . وأصحاب الاصطلاح الجديد قد اشترطوا - في الراوي - العدالة فيلزم من ذلك ضعف جميع أحاديثنا لعدم العلم بعدالة أحد منهم إلا نادرا .

رسائل الشريف المرتضى ج3ص310 : أنه لا بد من كون مخبره (راويه) عدلا. والعدالة عندنا يقتضي أن يكون معتقدا " للحق في الأصول والفروع، وغير ذاهب إلى مذهب قد دلت الأدلة على بطلانه، وأن يكون غير متظاهر بشئ من المعاصي والقبائح. وهذه الجملة تقتضي تعذر العمل بشئ من الأخبار التي رواها الواقفية على موسى بن جعفر عليهما السلام الذاهبة إلى أنه المهدي عليه السلام، وتكذيب كل من بعده من الأئمة عليهم السلام، وهذا كفر بغير شبهة ورده، كالطاطري وابن سماعة وفلان وفلان، ومن لا يحصى كثرة. فإن معظم الفقه وجمهوره بل جميعه لا يخلو مستنده ممن يذهب مذهب الواقفة، إما أن يكون أصلا في الخبر أو فرعا.

وسائل الشيعة (آل البيت) - الحر العاملي - ج 30 - ص 259 – 260-ودعوى بعض المتأخرين :أن (الثقة ) بمعنى ( العدل ، الضابط ) . ممنوعة ، وهو مطالب بدليلها . وكيف ؟ وهم مصرحون بخلافها حيث يوثقون من يعتقدون فسقه ، وكفره وفساد مذهبه! وإنما المراد بالثقة : من يوثق بخبره ويؤمن منه الكذب عادة ، والتتبع شاهد به وقد صرح بذلك جماعة من المتقدمين والمتأخرين

كتاب (رسائل المرتضى)- الشريف المرتضى - ج 3 - ص 311 :وفي رواتنا ونقلة أحاديثنا من يقول بالقياس ويذهب إليه في الشريعة ، كالفضل ابن شاذان ويونس وجماعة معروفين ، ولا شبهة في أن اعتقاد صحة القياس في الشريعة كفر لا تثبت معه عدالة . فمن أين يصح لنا خبر واحد يروونه ممن يجوز أن يكون عدلا مع هذه الأقسام التي ذكرناها حتى ندعي أنا تعبدنا بقوله .

(علم الرجال) وبذلك أجاب الشيخ حسن بن الشهيد الثاني معتذراً عن التنويع بعد اعترافه بحدوثه ، فقال : فان القدماء لا علم لهم بهذا الاصطلاح قطعاً لاستغنائهم عنه في الغالب بكثرة القرائن الدالة على صدق الخبر ، وإن اشتمل طريقه على ضعف ... فلم يكن للصحيح كثير مزية توجب له التميز باصطلاح أو غيره. فلما اندرست تلك الآثار ، واستقلت الأسانيد بالأخبار اضطر المتأخرون الى تمييز الخالي من الريب ، وتعيين البعيد عن الشك. قواعد الحديث ص18 محيي الدين الموسوي

يتضح من هذا أن دينهم أخذ من غلاة فاسدين!! وهذا ما نقوله نحن.
لمعرفة ترجمة أهل الكوفه والقميين الذين نشروا المعتقد الإثناعشري:

http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=175728







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» جهل وغباء كمال الحيدري
»» رد على شبهات حول عمر
»» كيف نتبع دين معطل؟
»» أول من قال أن علي صاحب السماء؟
»» تبليغ الدين بين زراره وأصحابه والمعصومين
 
قديم 19-01-15, 04:20 PM   رقم المشاركة : 2
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


بل كثير من الخوارج كانوا من أهل الكوفه:

الخوارج: وهم أعداء علي عليه السلام منذ حادثة التحكيم، كما هم اعداء معاوية. وأقطاب هؤلاء في الكوفة: عبد اللّه بن وهب الراسبي، وشبث بن ربعي، وعبد اللّه بن الكوّاء، والاشعث بن قيس، وشمر بن ذي الجوشن. وكان الخوارج أكثر اهل الكوفة لجاجة على الحرب، منذ يوم البيعة، وهم الذين شرطوا على الحسن عند بيعتهم له حرب الحالّين الضالّين أهل الشام. صلح الحسن ص70 راضي آل ياسين






التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يونس بن عبدالرحمن ثقه؟
»» توثيق الصدوق للرواة
»» الشيطان رافضي يحب الإمام علي وأهل بيته عند الرافضه
»» كتاب الملاحم والفتن في ظهور الغائب المنتظر ع
»» البيت للزوجه
 
قديم 20-09-15, 12:18 PM   رقم المشاركة : 3
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


كما وأن كثيراً من الأحاديث لم تصدر عن الأئمة (ع) ، وإنما وضعها رجال كّذابون ونسبوها اليهم ، إما بالدس في كتب أصحابهم أو بغيره. وبالطبع لا بد وأن يكونوا قد وضعوا لها أو لأكثرها أسناداً صحاحاً ، كي تقبل حسبما فرضته عملية الدس والتدليس. قواعد الحديث ص135 محي الدين الموسوي







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» علوم القرآن الكريم عند الشيعة الإمامية
»» تراجم بعض الشخصيات
»» شبهة السجود على السجاد
»» عقيدة أن آباء الأنبياء موحدين إلى آدم عليه السلام
»» رضاعة الكبير
 
 


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 08:45 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "