العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتديـــــــــــــات الحوارية > الــــحــــــــــــوار مع الاثني عشرية

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 18-01-15, 04:27 PM   رقم المشاركة : 1
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


السهو في الصلاة متواتره عند الرافضه

العصمه من السهو والنسيان والخطأ من أصول الدين الشيعي بل كافر من أنكرها, و روايات سهو النبي والإمام علي في الصلاة متواتره:

محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن عثمان بن عيسى، عن سماعة ابن مهران قال: قال أبو عبد الله (عليه السلام): من حفظ سهوه فأتمه فليس عليه سجدتا السهو فإن رسول الله (صلى الله عليه وآله) صلى بالناس الظهر ركعتين ثم سها فسلم فقال له ذو الشمالين: يارسول الله أنزل في الصلاة شئ؟ فقال: وما ذاك، قال: إنما صليت ركعتين، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله): أتقولون مثل قوله؟ قالوا: نعم، فقام (صلى الله عليه وآله) فأتم بهم الصلاة وسجد بهم......كتاب الكافي ج3 ص355
http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/09/no0981.html

الحديث السادس موثق. مرأة العقول ج15ص201 صحيح. صحيح الكافي ج1ص294 البهبودي

محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد، عن علي بن النعمان، عن سعيد الاعرج قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: نام رسول الله (ص) عن الصبح والله عز وجل أنامه حتى طلعت الشمس عليه وكان ذلك رحمة من ربك للناس الا ترى لو أن رجلا نام حتى تطلع الشمس لعيره الناس وقالوا: لا تتورع لصلواتك فصارت أسوة وسنة فإن قال رجل لرجل: نمت عن الصلاة قال: قد نام رسول الله (ص) فصارت أسوة و رحمة رحم الله سبحانه بها هذه الامة. الكافي للكليني الجزء3 صفحة294 باب من نام عن الصلاة أو سها عنها
http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/09/no0981.html

الحديث التاسع صحيح. مرآة العقول ج15ص65

الحسين بن سعيد عن الحسن عن زرعة عن سماعة عن أبي عبدالله عليه السلام قال: من حفظ سهوه فأتمه فليس عليه سجدتا السهو، فان رسول الله صلى الله عليه وآله صلى بالناس الظهر ركعتين ثم سها فقال له ذو الشمالين: يارسول الله أنزل في الصلاة شئ؟ فقال: وما ذاك؟ قال: إنما صليت ركعتين فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: أتقولون مثل قوله؟ قالوا: نعم، فقام فأتم بهم الصلاة وسجد سجدتي السهو، قال قلت: أرأيت من صلى ركعتين وظن أنها أربع فسلم وانصرف ثم ذكر بعدما ذهب أنه إنما صلى ركعتين؟ قال: يستقبل الصلاة من أولها قال قلت: فما بال الرسول صلى الله عليه وآله لم يستقبل الصلاة وإنما أتم ما بقي من صلاته؟ فقال: إن رسول الله صلى الله عليه وآله لم يبرح من مجلسه فإن كان لم يبرح من مجلسه فليتم ما نقص من صلاته إذا كان قد حفظ الركعتين الاولتين. التهذيب ج2ص347

الحديث السادس والعشرون موثق. ملاذ الأخيار ج4ص549


محمد بن الحسن باسناده عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسين، عن جعفر بن بشير، عن الحارث بن المغيرة النصري قال: قلت لابي عبد الله (عليه السلام): إنا صلينا المغرب فسها الامام فسلم في الركعتين، فأعدنا الصلاة ؟ فقال: ولم أعدتم ؟ أليس قد انصرف رسول الله (صلى الله عليه وآله) في ركعتين فأتم بركعتين ؟ ألا أتممتم ؟ ! الاستبصار ج1ص371 الطوسي
http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/10/no1011.html

سعد بن عبد الله عن أحمد بن محمد عن الحسين عن فضالة عن سيف بن عميرة عن أبي بكر الحضرمي قال: صليت بأصحابي المغرب فلما أن صليت ركعتين سلمت فقال: بعضهم إنما صليت ركعتين فأعدت فاخبرت أبا عبد الله عليه السلام فقال: لعلك اعدت ؟ فقلت نعم فضحك ثم قال: إنما يجزيك أن تقوم وتركع ركعة إن رسول الله صلى الله عليه وآله سهى في ركعتين ثم ذكر حديث ذي الشمالين قال: ثم قام فأضاف إليها ركعتين. الاستبصار ج1ص370
http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/10/no1011.html

وعنه، عن موسى بن عمر بن يزيد، عن ابن سنان، عن أبي سعيد القماط عن أبي عبد الله (عليه السلام) - في حديث - قال: إنما هو بمنزلة رجل سها فانصرف في ركعة أو ركعتين أو ثلاث من المكتوبة، فانما عليه أن يبني على صلاته، ثم ذكر سهو النبي (صلى الله عليه وآله). وسائل الشيعه ج8 ص203

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1046.html

المسالة الثالثة: لو نقص من صلاته ركعة فما زاد، فإن تذكر بعد التسليم، و قبل فعل المنافي مطلقا، يتم الصلاة بدون إعادة، بلا خلاف كما قيل للاصل الثابت بما سيأتي من عدم بطلان الصلاة بزيادة التشهد والتسليم سهوا، والمتواترة يعنى من الاخبار كصحيحتي الاعرج وجميل وموثقتي سماعة وأبي بصير الواردة كلها في خصوص سهو النبي صلى الله عليه وآله. كتاب مستند الشيعة المحقق النراقي ج7 ص94-95
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/02/no0284.html

"والحق ان الاخبار قد استفاضت في الدلالة على ما ذهب اليه الصدوق وكأنه الاقوى(سهو النبي في الصلاة) ".
الانوار النعمانية ج4ص29 نعمة الله الجزائري

سهو الإمام علي:

وما رواه الشيخ في الصحيح ، عن محمد بن مسلم ، عن أحدهما عليهما‌السلام ، قال : « إن في كتاب علي عليه‌السلام : إذا طاف الرجل بالبيت ثمانية أشواط الفريضة واستيقن ثمانية أضاف إليها ستا ، وكذا إذا استيقن أنه سعى ثمانية أضاف إليها ستا ».وفي الصحيح عن زرارة ، عن أبي جعفر عليه‌السلام ، قال : « إن عليا عليه‌السلام طاف طواف الفريضة ثمانية فترك سبعة وبنى على واحد وأضاف إليها ستا ، ثم صلى ركعتين خلف المقام ، ثم خرج إلى الصفا والمروة ، فلما فرغ من السعي بينهما رجع فصلى الركعتين للذي ترك في المقام الأول ».ومقتضى الرواية وقوع السهو من الإمام ، وقد قطع ابن بابويه بإمكانه ، ونقل عن شيخه محمد بن الحسن بن الوليد أنه كان يقول : أول درجة في‌الغلو نفي السهو عن النبي صلى‌الله‌عليه‌ وآله ‌وسلم. مدارك الأحكام ج8ص168 محمد العاملي
صحيحتين...مستند الشيعة ج12ص92 أحمد النراقي. من الصحاح...رياض المسائل ج7ص37 علي الطبطبائي

إعتراف المعصوم بالسهو في الصلاة:

ابن محبوب عن حماد عن ربعي عن الفضيل قال: ذكرت لأبي عبد الله عليه السلام السهو فقال: وينفلت من ذلك أحد ؟ ربما أقعدت الخادم خلفي يحفظ علي صلاتي. بحار الأنوار للمجلسي الجزء25 ص350
التوثيق:
محمد بن علي بن محبوب: قال النجاشي. " محمد بن علي بن محبوب الاشعري القمي، أبو جعفر، شيخ القميين في زمانه، ثقة، عين، فقيه، صحيح المذهب، له كتب. معجم رجال الحديث ج18ص9

حماد بن عيسى، أبو محمد الجهني البصري، مولى، وقيل: عربي، اصله الكوفة وسكن البصرة، كان متحرزا في الحديث، روى عن ابي عبد الله (عليه السلام) عشرين حديثا، وعن ابي الحسن والرضا (عليهما السلام) وكان ثقة في حديثه صدوقا. الخلاصة ص124 الحلي

ربعي بن عبدالله: قال النجاشي: " ربعي بن عبدالله بن الجاورد بن أبي سبرة الهذلي، أبو نعيم: بصري ثقة، وروى عنه حماد بن عيسى . طبقته في الحديث وقع بعنوان ربعي بن عبدالله في إسناد عدة من الروايات تبلغ ثلاثة وثمانين موردا. فقد روى عن أبي جعفر، وأبي عبدالله عليهما السلام، وعن أبي بصير، وعن أبي الجارود، وبريد بن معاوية، وزرارة. معجم رجال الحديث ج8ص167

الفضيل بن يسار النهدي مولى، وأصله كوفي نزل البصرة " ق " مات في حياته، وثقه " النجاشي " و " الطوسي" وقالا: صميم ثقة روى عنهما عليهما السلام. طرائف المقال ج2ص36 علي البروجردي

حتى القرآن أثبت النسيان على الأنبياء:

{ قَالَ هَـٰذَا فِرَاقُ بَيْنِي وَبَيْنِكَ سَأُنَبِّئُكَ بِتَأْوِيلِ مَا لَمْ تَسْتَطِع عَّلَيْهِ صَبْراً } {قَالَ لَا تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلَا تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْرًا} سورة الكهف73

(قَالَ لاَ تُؤَاخِذْنِي بِمَا نَسِيتُ وَلاَ تُرْهِقْنِي مِنْ أَمْرِي عُسْراً ) ولا تغشني عسراً من اَمري بالمضايقة والمؤاخذة على المنسيّ فانّ ذلك يعسر عليّ متابعتك.في المجمع عن النّبي صلّى الله عليه وآله كانت الأولى من موسى (ع) نسياناً. الصافي ج3ص253 للكاشاني
http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2041.html

قوله تعالى:{قال لا تؤاخذني بما نسيت ولا ترهقني من أمري عسراً} الرهق الغثيان بالقهر والإِرهاق التكليف، والمعنى لا تؤاخذني بنسياني الوعد وغفلتي عنه ولا تكلفني عسراً من أمريوربما يفسر النسيان بمعنى الترك، والاول أظهر، والكلام اعتذار على أي حال.الميزان ج13ص344 للطبطبائي
http://www.yasoob.com/books/htm1/m016/20/no2073.html

(وَلاَ تَقُولَنَّ لِشَاْىءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذٰلِكَ غَداً) ( إِلاَّ أَن يَشَآءَ ٱللَّهُ وَٱذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَـٰذَا رَشَداً ) الكهف 24
وروى حماد بن عيسى، عن عبد الله بن ميمون عن أبي عبد الله عليه السلام قال: " للعبد أن يستثني ما بينه وبين أربعين يوما إذا نسي ( إن رسول الله صلى الله عليه وآله أتاه ناس من اليهود فسألوه عن أشياء فقال لهم: تعالوا غدا أحدثكم ولم يستثن فاحتبس جبرئيل عليه السلام عنه أربعين يوما، ثم أتاه فقال: " ولا تقولن لشيء إني فاعل ذلك غدا إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت ") . من لا يحضره الفقيه للصدوق ج3 ص362 – 363
http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0993.html

وروى الصدوق في الصحيح....مختلف الشيعه ج8ص171 العلامه الحلي
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0076.html
فعلا الدين الرافضي ليس له علاقه في الإسلام. بل يناقض نفسه!







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» للرافضه: الجهر بالبسملة
»» هل روايات تحريف القرآن ضعيفة ؟
»» عمار بن ياسر عند الرافضه
»» التشبيه والتجسيم عند الرافضه
»» حقيقة الخمس
 
قديم 19-01-15, 03:02 AM   رقم المشاركة : 2
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اعتراف المعصوم بالسهو في الصلاة:
ابن محبوب عن حماد عن ربعي عن الفضيل قال: ذكرت لأبي عبد الله عليه السلام السهو فقال: وينفلت من ذلك أحد ؟ ربما أقعدت الخادم خلفي يحفظ علي صلاتي. بحار الأنوار للمجلسي الجزء25 ص350



هذه الصلاة فضحية بكل ماتعنيه الكلمة من معنى لهذا المسمى (معصوم)
طفل في السنة السابعة لايفعل هذا الفعل ونجد (معصوم) الرافضة يقوم به
طيب خادم ( المعصوم) مايصلي؟ والا اسم الوظيفة عداد ركعات؟

وأغرب من هذا الفعل ترقيع بعض الرافضة لهذه الرواية المخجلة
كما جاء في وسائل الشيعة ج8



(1) أعلم ان اقعاده الخادم لا يدل على جواز السهو عليه فضلا عن وقوعه بل ذلك إما لاجل حصول الثواب للخادم او لتتعلم منه الصلاة او لتعليم الناس الاعتناء بها او لبيان جواز الاعتماد على قول الغير في عدد الركعات او لتتعلم منه الخادم القراءة والادعية والاذكار او لئلا يخلو وحده في بيت ، كما روي في بعض الاخبار او للحث على التحفظ من السهو او لئلا يُعيّر احد احدا بالسهو كما وقع التصريح به ايضا او لغير ذلك من الحكم وهو نظير امر الله الحفظة بكتابة اعمال العباد وحفظها وما كان ربك نسيّا لا يضل ربي ولا ينسى ، واستحالة السهو على المعصوم مطلقا متفق عليه من الامامية لم يخالف فيه الا ابن بابويه وهو اولى بالسهو من النبي ( عليه السلام ) ،


طبعاً (المعصوم) قطيع عليهم كل هذه التخبيصات والتخمينات ببداية الرواية
حيث لما سئل عن السهو قال - وينفلت من ذلك أحد -واستدل بفعله
لكن علماء الرافضة لايقتدون بالائمة بل بما يراه ويعمل به المعممين
ذلك جعل إتفاق علمائهم حجه وأن خالف فعل وقول (المعصوم)







التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» شيخ شيعي يقول رأية في مذكرات همفر وفرية عصاي خير من محمد صلى الله عليه وسلم
»» مالذي ترتب على صلاة علي خلف الخلفاء والحسن والحسين خلف مروان والسجاد خلف يزيد؟
»» نائب مهدي الاثناعشرية في الغيبة الصغرى الحسين بن روح يسئل علماء قم ويترك عج الخرافة
»» كندي مسلم يوجه سؤال للشيعة بكل عفوية
»» صور مكان امام احمد الكاتب سابقا
 
قديم 19-01-15, 03:08 AM   رقم المشاركة : 3
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


بارك الله فيك.
أحلى شيئ فيهم لما يرقعوا روايات صحيحه تخالف هواهم. هههههههههه







التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» رد على شبهات حول عمر
»» هل الأئمه بلّغوا العلوم والأحكام؟
»» موضوع لم أجد رد من الشيعه
»» الرد على الجاهل المدلس محمد الطبسي
»» فرق الرافضه الإماميه
 
قديم 19-01-15, 03:13 AM   رقم المشاركة : 4
ابن الخطاب
عضو ماسي







ابن الخطاب غير متصل

ابن الخطاب is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الفهد الأبيض مشاهدة المشاركة
   بارك الله فيك.
أحلى شيئ فيهم لما يرقعوا روايات صحيحه تخالف هواهم. هههههههههه



جزاك الله خير بس هذه الترقيعة قوية رقم ((7))

او للحث على التحفظ من السهو

طيب (معصومك) أصلاً لم يقعد عداد الركعات الا للخوف والتحرز من السهو ههههههههه






التوقيع :
عن عباس بن يزيد عن ابي عبدالله عليه السلام قال: قلت له: ان هؤلاء العوام يزعمون ان الشرك اخفى من دبيب النمل في الليلة الظلماء.. فقال: لا يكون العبد مشركا حتى يصلي لغير الله أو يذبح لغير الله أو يدعو لغير الله عز وجل..»


وسائل الشيعة 341/28
وبحار الانوار 96/69
والخصال 136/1.
من مواضيعي في المنتدى
»» المهدي أسمة محمد بن عبد الله ------ من كتب الاثناعشرية
»» من الصحافة الإيرانية --صمت مريب ومثير للاستغراب لمراجع الدين في مدينة قم الايرانية
»» شيخ الرافضة المفيد يقول -- لو كانت الصحبة مانعة من الخطإ لما أرتد مالك بن نويرة!!
»» تعريف شيخ الرافضة المفيد للنواصب يشمل المعتقدون لمودة أمير المؤمنين وذريته!!
»» بخصوص صورة المعمم اليهودي (السيد) المنتشرة في تويتر / وجدنا مصدرها
 
قديم 19-01-15, 07:43 AM   رقم المشاركة : 5
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


جزاكم الله حيرا

هل ممكن يسحر الانبياء او ينسو او يسهو من كتب الرافضه

ونريد منهم حوار عقلى ومنطقى ولماذا علماء الطائفه لايخبروهم بهذا ويشنعو على اهل السنه والجماعه

صورة
من بحار الانوار الجزء92صفحة125رواية3..الرسول قد سحـر




صورة
من بحار الانوار الجزء25صقحة350..النبي يسهو..بإعتراف المعصوم



صورة

من كتاب عيون أخبار الرضـا الجزء1صفحه214..الأمـام يسهــو وينــسى








 
قديم 19-01-15, 07:44 AM   رقم المشاركة : 6
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


هل السهو فى ديننا معصية و خطيئة . ؟؟؟

و أيهما ابلغ و اسهل فى العلم و التلقي العلم العملي ام العلم النظري ؟؟
وهذا رد سريع
آية الله السبحاني : نظرية الصدوق - في السهو - أقرب إلى الواقعية .

الواثق




بسم الله الرحمن الرحيم ..


#الصورة :




# الكلام المفرغ :


التحقيق في المسألة : يظهر ومن خلال ملاحظة آراء المحقّقين أنّ نظرية المرحوم الشيخ الصدوق ـ على فرض صحّة الأخبار التي استند إليها وحجّيتها في البحوث العقائدية ـ هي أقرب إلى الواقعية، إذ من الممكن أن تقتضي المصالح الإلهية أن يتطرق السهو إلى النبي الأكرم من خلال إنساء اللّه له، وخاصة إذا كان ذلك العمل يكون سبباً للحد من غلو المغالين وتنزيه النبي ممّا يصفونه به، فتكون حينئذ المصلحة في الإنساء والسهو كبيرة، وعلى كلّ حال فالقضية قضية «إنساء اللّه» لا غلبة الشيطان على أفكاره ومشاعره (صلى الله عليه وآله وسلم) .
هذا ولكنّ الكلام في حجّية تلك الروايات بنحو تصلح للاستناد إليها والاحتجاج بها في باب العقائد، وقد تتّبع الباحث المعاصر الشيخ الشوشتري في رسالة خاصة جميع تلك الروايات في آخر المجلد الحادي عشر من «قاموس الرجال»، ومن أراد التحقيق في تلك الروايات والأحاديث فعليه مراجعة الرسالة المذكورة.



#المصدر :
http://imamsadeq.com/ar/index/articl...articleId=2662



وبالله التوفيق .







 
قديم 19-01-15, 07:45 AM   رقم المشاركة : 7
خالد المخضبي
عضو ماسي






خالد المخضبي غير متصل

خالد المخضبي is on a distinguished road


نظرة في رواية : ( لعن المعصوم لمن أنكر وقوع السهو للنبي ص في الصلاة ) !! ( معتبرة ؟ )





بسم الله الرحمن الرحيم .


الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ومن وآلاه , أما بعد :



نظرة في رواية :
لعن المعصوم لمن أنكر وقوع السهو للنبي ص في الصلاة ! ( معتبرة ؟ )




# الرواية :


عيون أخبار الرضا (ع) - الشيخ الصدوق - ج 1 - ص 219 - 220
5 - حدثنا تميم بن عبد الله بن تميم القرشي قال : حدثني أبي عن أحمد بن علي الأنصاري عن أبي الصلت الهروي قال : قلت للرضا عليه السلام يا بن رسول الله إن في سواد الكوفة قوما يزعمون أن النبي ( ص ) لم يقع عليه السهو في صلاته ، فقال : كذبوا لعنهم الله أن الذي لا يسهو هو الله الذي لا إله إلا هو . . . أ.هـ





# الإعتبار العام :


قال آية الله العظمى السيد السيستاني في كتابه ( اختلاف الحديث ) ص 13 :
" بل يمكن ان يقال بان الصدوق لا ينقل في كتاب عيون اخبار الرضا عليه السلام إلا الأخبار التي يعتمد عليها وهذا الذي يناسب لفظة [ عين ] اذ ان الخبر العين هو الخبر الصحيح كما يذكر ذلك في علم الدراية " أ.هـ


قال سماحة الشيخ محمد العبيدان القطيفي في موقعه الخاص ( كلمات وبحوث الجمعة ) - نفي السهو - الجزء الثاني - وبعد أن ضعف الرواية من الناحية السندية وقصورها دلاليا :
" نعم لو بني على ما أحتمله بعض أساطين العصر من المحققين( أطال الله في بقائه )، من أن تسمية الكتاب، تشير إلى البناء على اعتبار كل ما وقع فيه، لكونه منتخباً ومختاراً، لم يكن للخدشة السندية مجال، ويبقى بعد ذلك الحديث في الأمر الآخر، فتأمل .أ.هـ . [ النص من القطيفي مستفاد من الأخ شامل ]



# الاعتبار الخاص :


1- تميم بن عبد الله القرشي .


طرائف المقال - السيد علي البروجردي - ج 1 - ص 161
818 - تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، الذي روى عنه أبو جعفر " ق " ضعيف " صه " لا يعبأ بها ، وعن " د " " لم " " كش " ضعيف ، والظاهر أنه غير موجود فيه على ما قيل ، فالأولى قبول روايته لكونه من مشايخه . أ.هـ
.

مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 2 - ص 74 - 75
2302 - تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، أبو الفضل الحيمري : أكثر الصدوق من الرواية عنه مترضيا عليه على وجه يظهر أنه من مشائخه ، روى عنه ، عن أبيه ، عن أحمد بن علي الأنصاري . العيون ج 1 / 16 وباب 28 ص 275 ، وج 2 باب 44 ص 180 و 184 و 200 . وغير ذلك مما تقدم في أحمد وله ست ورايات في التوحيد . ‹ صفحة 75 › وروى المفيد في ختص ص 196 عنه مترضيا عليه . أ.هـ


2- أبوه ,
وصف بأنه مجهول .
ويحتاج إلى سبر مروياته ليظهر حاله ( على مبنى ) .


3- أحمد الأنصاري

وصفه الشاهرودي بقوله : ( لم يذكروه ) .
ولكن على المباني الشاهرودية يمكن تمشيته حيث قال ..


مستدركات علم رجال الحديث - الشيخ علي النمازي الشاهرودي - ج 1 - ص 370 - 371
1201 - أحمد بن علي الأنصاري أبو علي : لم يذكروه ، روى الصدوق عن أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني ( ثقة ) ، عنه ، عن رجاء ‹ صفحة 371 › وصف عبادة الرضا ( عليه السلام ) . ج 12 ص 26 ، وجد ج 49 ص 91 ح 7 . ولكن رأيت في العيون باب 44 ج 2 ص 180 عن تميم بن عبد الله بن تميم القرشي ، عن أبيه ، عنه ، عن رجاء وصف عبادته ( عليه السلام ) في طريقه إلى خرسان . وفيه ص 184 بهذا الإسناد عنه ، عن إسحاق بن حماد حديث المجادلة المأمون مع المخالفين في الإمامة والتفضيل . وفيه ص 200 بهذا الإسناد عنه ، عن الحسن بن جهم حديث وصف الإمام ( عليه السلام ) وهو حديث شريف وعظيم مفصل . وبهذا الإسناد عنه ، عن أبي الصلت الهروي كما فيه ص 203 وغيره . وبهذا الإسناد عن الحسن بن جهم رواية إثبات الرضا ( عليه السلام ) الرجعة للمأمون . كمبا ج 13 ص 214 ، وجد ج 53 ص 59 ح 45 . وشرحته في كتابنا أركان دين . . . أ.هـ




أقول ( الواثق ) :

1- على ما سبق فإن الكلام في ضعف الإسناد له اعتباره إن كان التصحيح أو الإعتبارية مبنية على السند فقط ! والحال أن الاعتبارية المدعاة أعم من الأوحدية السندية .

2-الكلام في الإسناد من باب الإستئناس فحسب لا الإعتماد .

3- الروايات الصحيحة في إثبات السهو أو النوم تغني عن الضعيف وكلمات أكابر المحققين في إثبات السهو أو النوم تعني أيضا .


ونستفيد من إضافات الإخوة ..





الخلاصة : يمكن وصف الرواية بأنها صحيحة صدوقيا ! .






 
قديم 19-01-15, 01:13 PM   رقم المشاركة : 8
الفهد الأبيض
عضو ذهبي







الفهد الأبيض غير متصل

الفهد الأبيض is on a distinguished road


بارك الله فيك. روايات السهو متواتره بإعتراف المحقق النراقي.
والمفيد ألف رساله يشنع في الصدوق!

إعلم ، أن الذي حكيت عنه ما حكيت ، مما قد أثبتناه ، قد تكلف ما ليس من شأنه ، فأبدى بذلك عن نقصه في العلم وعجزه ، ولو كان ممن وفق لرشده لما تعرض لما لا يحسنه ، ولا هو من صناعته ، ولا يهتدي إلى معرفة طريقه ، لكن الهوى مود لصاحبه ، نعوذ بالله من سلب التوفيق ، ونسأله العصمة من الضلال ، ونستهديه في سلوك منهج الحق ، وواضح الطريق بمنه .عدم سهو النبي (ص) ص20- الشيخ المفيد

أما السحر فقد إعترف الطبطبائي وبين أن السحر مرض ولا ينافي العصمه:
وفي هذا المعنى روايات كثيرة من طرق اهل السنة باختلافات يسيرة، وفي غير واحد منها انه ارسل مع علي عليه السلام زبيرا وعمارا وفيه روايات اخرى ايضا من طرق ائمة اهل البيت عليهم السلام. وما استشكل به بعضهم في مضمون الروايات ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم كان مصونا من تأثير السحر كيف ؟ وقد قال الله تعالى: " وقال الظالمون إن تتبعون إلا رجلا مسحورا انظر كيف ضربوا لك الامثال فضلوا فلا يستطيعون سبيلا " الفرقان: 9. يدفعه ان مرادهم بالمسحور والمجنون بفساد العقل بالسحر واما تأثره عن السحر بمرض يصيبه في بدنه ونحوه فلا دليل على مصونيته منه. الميزان ج20ص393 الطبطبائي






التوقيع :
باحث في عقيدة الرافضه الإماميه ومحاور في البالتوك.
الدين الرافضي يهدم نفسه بنفسه ويثبت صحة معتقد أهل السنه.
من مواضيعي في المنتدى
»» إعتراض الرافضه على كل الصحابه عدول
»» الإمام المعصوم وإبنه المخالف
»» إلى الرافضي الطالب 313
»» موضوع لم أجد رد من الشيعه
»» الفساد في خلافة الإمام علي عند الرافضه
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:03 PM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "