العودة   شبكة الدفاع عن السنة > المنتـــــــــديات العـــــــــــامـــة > الــــحــــــــــــوار العــــــــــــــــــام

 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 04-01-15, 06:36 PM   رقم المشاركة : 1
بعيد المسافات
عضو ماسي






بعيد المسافات غير متصل

بعيد المسافات is on a distinguished road


جبل اللوز"يابو يزن القصيمي والشامخ السني تعالو رافقوني برحلة

حوادث مرورية مميتة رغم تمركز الجهات المعنية لسلامة المتنزهين

تبوك.. ثلوج "جبل اللوز" مقصد للمتنزهين ومحترفي التصوير والتجار


ينتظر أهالي تبوك خلال الأيام القادمة موعد تساقط الثلوج على مرتفعاتها - بعد مشيئة الله تعالى - إذ يتوقع محللو الطقس تساقطها على مرتفعات جبل اللوز منتصف الأسبوع الحالي، الذي يشهد كل عام تساقط كميات كبيرة من الثلوج، حتى أصبح مقصداً للمتنزهين من العائلات والأطفال من مدينة تبوك ومحافظاتها ومختلف مناطق السعودية ومحترفي وهواة التصوير.. كما بات وجهة لتجار الفرو والسمن والمكسرات والحطب والماشية.

وعلى الرغم من الجهود الجبارة التي تبذلها مختلف القطاعات المعنية بمنطقة تبوك، المتمثلة بالدفاع المدني والشرطة والمرور والجهات الإسعافية، التي تقوم بالتمركز أمام الطريق المؤدي لجبل اللوز خلال فترة تساقط الثلوج حرصاً على سلامة المتنزهين، فإن المنطقة تشهد خلال تلك الفترة عدداً من الحوادث المرورية، التي راح ضحيتها العشرات من المتنزهين، بين إصابة ووفاة، فضلاً عن الحالات المرضية الأخرى.

توقعات محللي الطقس
وقال محلل الطقس علي العمري، عضو فريق تاسك تيم التطوعي لمتابعة الحالات الجوية، لـ"سبق": بمشيئة الله تكون هناك موجة برد شتوية قطبية الأصل، تجتاح دول شرق أوروبا ودول المتوسط، وتبدأ في التأثير على شمال وشمال غرب السعودية بداية من منتصف الأسبوع الحالي؛ إذ تتدنى فيه درجات الحرارة تدريجياً، ويُتوقع أن تصل إلى ما يقارب 4 درجات تحت الصفر، وخصوصاً على أقصى شمال السعودية، وتخف حدتها كلما اتجهنا جنوباً.

وتابع: هناك احتمال بهطول الثلوج نهاية الأسبوع على مرتفعات تبوك بشكل عام، وخصوصاً جبل اللوز، واحتمالية تشكُّل الضباب على السواحل. وأهاب "العمري" بسكان المناطق الأكثر تأثراً بهذه الموجة الباردة اتباع إرشادات الدفاع المدني، واستخدام وسائل التدفئة بحذر.

موقع جبل اللوز وسبب تسميته
وقال المهندس ناصر بن محمد العطوي وهو صاحب كتاب معجم تبوك، الذي حصل في طبعته الأولى على جائزة وزارة الثقافة والإعلام لعام 1433هــ: إن جبل اللوز يقع شمال غرب مدينة تبوك ضمن متكون الدرع العربي المسمى جغرافياً "جبال مدين".

وبيّن: جاءت تسمية الجبل بهذا الاسم نسبة لشجر اللوز التي ما زالت تنمو فيه، كما أن هناك وادياً وقرية يعرفان باسم "اللوز"، وهما عبارة عن مجموعة من القمم المتلاصقة، تشمل (أبا لعجل، مكلاة، مطوق، المستور، فيحان، أبو سرارات، ثابت، حجية ـ الكماخ، كدي، ندي والقلوم)، والأخيرة تُعد أعلى قمة في منطقة تبوك؛ إذ يبلغ ارتفاعها 2583 متراً فوق سطح البحر، كما ينتج منها أودية عدة من جهة الجنوب والغرب، كما تعد منطقة أثرية لما فيها من النقوش التاريخية القديمة والرسوم والمناجم والكتابات.

الطريق المؤدي لجبل اللوز
وشكّل الطريق المؤدي لجبل اللوز في الأعوام السابقة خطورة على المتنزهين؛ إذ تسبب تأخر ازدواجه في وقوع العديد من الحوادث، كما ساهم في وقوعها أيضاً السرعة الزائدة، إضافة إلى التجاوز الخاطئ.

ووفقاً لمصادر مطلعة في إدارة النقل بتبوك فإن المسافة من مدينة تبوك حتى مفرق جبل اللوز 150 كلم، منها 118 أكملت إدارة النقل بتبوك ازدواجها، ويتبقى 32 كلم سيتم افتتاح 14 كلم منها أمام الحركة المرورية خلال الأسبوعين القادمين. كما تبلغ المسافة من مفرق جبل اللوز حتى قمة الجبل 30 كلم، تم إنشاؤها في فترة سابقة لخدمة مواقع حكومية، وهي طريق غير مزدوج.

الاستفادة من جبل اللوز سياحياً
وبتوجيهات من أمير منطقة تبوك بحثت الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمنطقة مع الجهات المعنية كافة تحويل الجبل إلى منطقة جذب سياحي، وعرض رؤية شاملة للاستفادة منه على مدار العام، كما بحثت الأمور المتعلقة بسلامة وصول المتنزهين إليه؛ ليكون متنزهاً يخدم أهالي المنطقة والقادمين من خارجها.

تحذيرات الجهات المعنية
وعلى مدى السنوات الماضية تُسارع الجهات المعنية، ممثلة بمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك، بدعوة المواطنين والمقيمين لاتباع التعليمات والإرشادات التي تطلقها دوريات السلامة، خاصة في أوقات تساقط الثلوج في جبل اللوز.

ورغم هذه التحذيرات فقد باشرت فرق الإنقاذ بالدفاع المدني في منطقة تبوك بلاغات عدة، منها ما باشرته فرق الإنقاذ بالدفاع المدني بتبوك في شهر صفر من العام الماضي، بمساندة طيران القوات البرية بالمنطقة الشمالية الغربية، وبمشاركة الجهات ذات العلاقة، لإنقاذ 23 شخصاً كانوا عالقين مع أسرهم في جبل اللوز، بعد خرجوهم لمشاهدة سقوط الثلوج على المنطقة.

استعداد الجهات الإسعافية
وتستعد الجهات الإسعافية بالمنطقة خلال فترة تساقط الثلوج كل عام بفرق إضافية نظراً لما تشهده المنطقة من تزاحم، ممثلة بالهلال الأحمر وإدارة الطوارئ والأزمات بصحة تبوك، وتتمركز في أماكن متفرقة في (علقان، اللوز، الزيتة وطريق تبوك – حقل)؛ وذلك للتدخل السريع عند الطلب والحاجة نظراً للازدحام الذي تشهده منطقة الثلوج. وقد باشرت الفرق الإسعافية في الأعوام السابقة بموقع التنزه الثلجي بجبل اللوز حالات مرضية وحالات سقوط لمتنزهين، إضافة لمباشرتها العديد من بلاغات الحوادث المرورية، واستقبلت إثر ذلك مستشفيات تبوك القريبة من جبل اللوز عشرات الحالات بين مستقرة وشبه مستقرة وخطيرة، خلافاً لحالات الوفاة.

إشادة ومطالب المتنزهين
وأشاد المتنزهون بالجهود الجبارة التي تبذلها الجهات الحكومية كافة في خدمة المتنزهين، من خلال تمركزها للحرص على سلامة المتنزهين، وطالبوا الجهات المعنية في المنطقة بمنع الشاحنات الكبيرة من المرور نهاراً، خاصة وقت تساقط الثلوج، وإيقافها عند نهاية الطريق المزدوج، مشيرين إلى أن الجهات الأمنية منعت خلال الأعوام السابقة مرور الشاحنات نهاراً خلال فترة خروج المتنزهين.

وطالبوا هيئة السياحة والآثار بالمسارعة بالاستفادة منه، باعتباره متنزهاً وطنياً يرتاده المئات خلال فترة تساقط الثلوج، وطالبوا "الاتصالات" بإنشاء برج اتصالات متنقل للاستفادة أثناء وجود المتنزهين أعلى الجبل؛ إذ تنعدم الاتصالات منذ دخول المتنزهين جبل اللوز حتى نهايته، ويقتصر استخدامهم للجوال على التصوير فقط.

من جهته، قال مدير إدارة مرور منطقة تبوك، العميد دكتور محمد بن شباب البقمي، لـ"سبق" إنه - حسب توجيهات أمير منطقة تبوك - قد أعدت إدارة المرور بتبوك خطة مرورية ميدانية لمواجهة ما يُتوقَّع - بإذن الله - من هطول للثلوج والأمطار خلال الأيام القادمة على منطقة جبل اللوز، وما يصحب ذلك من زيادة متوقعة في حركة السيارات، وتوافد أعداد كبيرة من المتنزهين والسائحين على الموقع؛ ما يتطلب تسهيلاً للحركة المرورية وتوفير الأمن المروري.

وأضاف: سيتم تكثيف الوجود المروري على منطقة جبل اللوز، والطرق المؤدية إليه. وتضمنت هذه الخطة تكليف عدد من الضباط والأفراد، وتقسيمهم إلى مجموعات للوجود على مدار الساعة طوال فترة هطول الثلوج والأمطار، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بضمان السلامة المرورية للموجودين بتلك المواقع - بإذن الله تعالى - ومن أهمها منع السيارات من صعود الطريق المؤدي للجبل، في حال كان ذلك يشكل خطورة، بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة.

وتابع: هذه الخطة تنفَّذ بإشراف ومتابعة من قِبل مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء عبدالرحمن بن عبدالله المقبل، ومدير شرطة منطقة تبوك، اللواء خالد بن عبدالرحمن البوق.

وناشد "البقمي" قائدي السيارات الالتزام بأنظمة وقواعد المرور، والتقيد بتحذيرات الدفاع المدني بهذا الخصوص، متمنياً السلامة للجميع.


















التوقيع :
بسم الله توكلت على الله
الواحد الاحد الفرد الصمد ..

http://www.youtube.com/watch?v=HodzzrTyoAY
من مواضيعي في المنتدى
»» قناة الجديد تزور فتوى عن زواج المجاهدين باسم الشيخ العريفي
»» العراق يطلق دقدوق وواشنطن ترفض
»» الاتلاف" ينفي ادعاءات نظام الأسد منع السعودية السوريين من الحج (فيديو)
»» الرافضي المهاجر يزعم ان ملائكة العرش يتركون التسبيح وينشغلون بالبكاء مع فاطمة
»» بهائم تقر با الشرك ... اعوذ باالله من حالهم
 
قديم 04-01-15, 11:59 PM   رقم المشاركة : 2
بان
عضو فضي







بان غير متصل

بان is on a distinguished road


تبي تسويبهم مثل ذولا







الصور المرفقة
 
 
قديم 05-01-15, 04:06 PM   رقم المشاركة : 3
الشامخ السني
عضو ماسي






الشامخ السني غير متصل

الشامخ السني is on a distinguished road


ههه اضحك الله سنك اخي الحبيب يبدولي انك تدعونا الرحلة مكلفة جداً وربما نخسر اعمارنا وتحمل انت ازرنا بسبب البرد الشديد

كما ذكر اخي بان

على العموم المنطقة الشمالية يجتاحها برد شديد تأثيرها يبدأ الخميس بحائل والشرقية والرياض ويمتد الجمعة لجازان وعسير


"‏الأرصاد" تحذر: كتلة هوائية شديدة البرودة تضرب شمال وغرب المملكة



حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من مؤشرات الخرائط الآنية وتوقعات النماذج العددية في الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات التي تشير بأن كتلة هوائية شديدة البرودة، تبدأ من يوم الأربعاء على مناطق شمال وشمال غرب المملكة (تبوك تشمل السواحل، الجوف والحدود الشمالية) وتصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية يعقبها انخفاض ملموس في درجات الحرارة تصل إلى أقل من الصفر المئوي، وتتهيأ الفرصة بمشيئة الله تعالى لتساقط ثلوج خفيفة على منطقة تبوك (جبل اللوز، علقان) والأطراف الشمالية من المملكة (طريف).

وبينت: "يبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة من يوم الخميس على مناطق (حائل, القصيم, الشرقية والرياض) ويستمر الانخفاض في درجات الحرارة على منطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة (تشمل السواحل منها) بصحبة رياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية، وتبدأ يوم الجمعة بالتأثير على جنوب المملكة (نجران, مرتفعات جازان، عسير والباحة).

وأهابت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة بضرورة متابعة تقارير الطقس اليومية الصادرة عنها واتخاذ الحيطة والحذر وكذلك اتباع الإرشادات المعلنة .






التوقيع :
من مواضيعي في المنتدى
»» مستشار الرئيس: مرسي استبسل أمام 5 مؤسسات شاركت بالانقلاب
»» التحقيق في نشر صور لصدام حسين بـ"الملابس الداخلية"
»» مواطن سني من الفلوجة ورسالته للمجرم الصفوي المالكي ولعشائر الجنوب وينفى وجود داعش
»» ماذا استفاد الإسلام والمسلمون من حزب الله وأمثاله نطالب الجميع بأن يذكر لنا ماذا جنين
»» رسم كاريكاتيري لأحمدي نجاد يغلق صحيفة إيرانية
 
قديم 06-01-15, 11:48 PM   رقم المشاركة : 4
ابويزن القصيمي
عضو ذهبي






ابويزن القصيمي غير متصل

ابويزن القصيمي is on a distinguished road


خلاص ابجهز زلاجاتي

مسوي فيها ولد نعمه.....

ابخاويك والله يعين على المشق جلودنا ناشفه


عاد تصدق ولد اختي جاه تعيين بتبوك وقايله اذا جاكم الثلج عطن خبر ابنقزلهم ودي أشوف الثلج ماعمري شفته أبد على الطبيعة







 
قديم 07-01-15, 12:17 AM   رقم المشاركة : 5
دخيل التميمي
عضو ماسي






دخيل التميمي غير متصل

دخيل التميمي is on a distinguished road




أفــاء ياذا العلم طيب لاتخلوننا أشروا لنا لو بطرف الشماغ تروونا والمين ومعنا العزبة والمعاميل

الحقيقة ماتنتفوت لكني منخرع من الثلج ........ تدرون روحوا موفقين خير ان شاء الله







التوقيع :
اللهم اغفرلوالدي وارحمهم واسكنهم فسيح جناتك، اللهم أجزل لهم المثوبة والأجر . اللهم آنسهم في وحدتهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة وأفسح لهم بها مدّ ابصارهم ، اللهم انزلهم منزلاً مباركا وأنت خير المنزلين، اللهم انزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا آمين
من مواضيعي في المنتدى
»» هل يكفي الاستنكار ؟!!
»» السويدان علماء الدين حسودون
»» تحذير لرواد المنتدى عاجل جدا وهام برنامج خبيث جدا هنا
»» بهدف تحويل المجتمع المصري من دين الإسلام وعقيدة أهل السنة والجماعة الى الديانة الرافض
»» عاجل الأخوان الأفاضل من المنطقة الشرقية بالسعودية
 
قديم 07-01-15, 02:18 AM   رقم المشاركة : 6
بان
عضو فضي







بان غير متصل

بان is on a distinguished road


يبدو ان الشباب راحوا وخلونا

صورة التقطت لبعيد المسافات والشامخ وابو يزن -بعيد اللي في الماسطة -الاوسط-






الصور المرفقة
 
 
قديم 07-01-15, 02:20 AM   رقم المشاركة : 7
بان
عضو فضي







بان غير متصل

بان is on a distinguished road


بعيد يوم شد عليهم البرد






الصور المرفقة
 
 
قديم 07-01-15, 02:23 AM   رقم المشاركة : 8
فاطمه الاحساء
عضو ماسي








فاطمه الاحساء غير متصل

فاطمه الاحساء is on a distinguished road


الله يسعدكم ويسعد اهل تبوك وطريف وكل اخواني في جميع المدن السعودية ,







التوقيع :
حساب وقناة اخونا أبو عمر الباحث مكافح الشبهات :
..
https://twitter.com/AntiShubohat
..
https://www.youtube.com/user/AntiShubohat/videos

حساب وقناة اخونا - حبيب المهتدين - رامي عيسى :
https://twitter.com/RAMY_EASA2016

https://www.youtube.com/channel/UCtm...Uf8_3yA/videos
من مواضيعي في المنتدى
»» سؤال للشيعه / من قتل 80 الف جني لماذا لم يدافع عن بنت رسول الله ؟؟
»» التداوي بـ بأبوال الإبل ـ حديث العرنيين ـ
»» من صور التسامح عند الإباضية
»» لم نعثر عليها / 1
»» الطفل الاعجوبه ( لن تصدق ماترى )
 
قديم 07-01-15, 04:16 AM   رقم المشاركة : 9
دخيل التميمي
عضو ماسي






دخيل التميمي غير متصل

دخيل التميمي is on a distinguished road


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بان مشاهدة المشاركة
  
بعيد يوم شد عليهم البرد



أً يَــوه اللي ماني معهم أنا ياخي شفت الصورة المثلجه وانخرعت

"وصابتي رعدة من البرد " خشه

قل للشباب يعودون لايبردون







التوقيع :
اللهم اغفرلوالدي وارحمهم واسكنهم فسيح جناتك، اللهم أجزل لهم المثوبة والأجر . اللهم آنسهم في وحدتهم واجعل قبورهم روضة من رياض الجنة وأفسح لهم بها مدّ ابصارهم ، اللهم انزلهم منزلاً مباركا وأنت خير المنزلين، اللهم انزلهم منازل الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقا آمين
من مواضيعي في المنتدى
»» دعوة لأخي المرسال وعموم الأخوة والأخوات من أهل السنة والجماعة فقط
»» ماهي أركان الاسلام لديكم يااسماعيلية ؟
»» تحذير عاجل وهااام الى أهل السنة والجماعة
»» الأمام علي يقول للصديق لاتفجعنا بموتك فوالله ان أصبنا بك لايكون للأسلام بعدك نظام أبد
»» دعـوة للأخوة الكرام للأشتراك معنا في ..
 
 

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:59 AM.


Powered by vBulletin® , Copyright ©2000 - 2021, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
" ما ينشر في المنتديات يعبر عن رأي كاتبه "